تابعنا في تويتر


شاركنا برأيك

هل ترى أن ضعف حركة النقل الخارجي ينعكس سلبا على أداء المعلم؟

عرض النتائج

Loading ... Loading ...

تقويم

فبراير 2016
د ن ث ع خ ج س
« يناير    
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
2829  

برنامج فطن / الحقائب التدريبية-ورش العمل-الخرائط الذهنية-تقييم البرنامج-شهادة فطن

أولاً / الحقائب التدريبية : ١. حل المشكلات http://www.4shared.com/file/nYY9_-Tvba/__online.html ٢. السلوك التوكيدي http://www.4shared.com/office/l4nbaY-fce/__online.html ٣. الوعي الذاتي http://www.4shared.com/office/90zV2uAZce/__online.html —————————————————————— ثانياً / وش العمل : ١. ورش العمل السلوك التوكيدي http://www.4shared.com/office/YEmQI8yUce/_online.html ٢. ورش العمل الوعي الذاتي http://www.4shared.com/office/-TxnyZXBba/__online.html ٣. ورش العمل حل المشكلات http://www.4shared.com/office/gz4qKRYEba/___online.html —————————————————————— ثالثاً / تقييم برنامج تدريبي http://www.4shared.com/office/8C5vZ7JIce/_online.html —————————————————————— رابعاً / نموذج شهادة فطن بشعار... View Article
أولاً / الحقائب التدريبية : ١. حل المشكلات http://www.4shared.com/file/nYY9_-Tvba/__online.html ٢. السلوك التوكيدي http://www.4shared.com/office/l4nbaY-fce/__online.html ٣. الوعي الذاتي http://www.4shared.com/office/90zV2uAZce/__online.html ------------------------------------------------------------------ ثانياً / وش العمل : ١. ورش العمل السلوك التوكيدي http://www.4shared.com/office/YEmQI8yUce/_online.html ٢. ورش العمل الوعي الذاتي http://www.4shared.com/office/-TxnyZXBba/__online.html ٣. ورش العمل حل المشكلات http://www.4shared.com/office/gz4qKRYEba/___online.html ------------------------------------------------------------------ ثالثاً / تقييم برنامج تدريبي http://www.4shared.com/office/8C5vZ7JIce/_online.html ------------------------------------------------------------------ رابعاً / نموذج شهادة فطن بشعار الوزارة الجديد 1445111885641 http://www.4shared.com/photo/SPwcbdpwba/1445111885641.html ------------------------------------------------------------------ خامساً / الخرائط الذهنية : 1. خريطة عامة لبرنامج فطن http://www.4shared.com/office/1YRNtxOAba/22222222222222222222.html 2. خريطة مهارة السلوك التوكيدي http://www.4shared.com/office/l7oUa85Lba/4444444444444444444.html 3. خريطة مهارة الوعي الذاتي http://www.4shared.com/office/DrzgOcWpce/33333333333333333333.html 4. خريطة حل المشكلات http://www.4shared.com/office/6owj-Xqfce/555555555555555555.html

لماذا يجب أن يكون المجتمع عامته ومسؤوليه #مع_المعلم والمعلمة.

خارج النص/ أينما وردت كلمة المعلم في هذا الموضوع فأقصد بها المعلم والمعلمة في هذه السطور لن أتحدث عن ما يعانيه المعلم من صعوبات في الميدان التعليمي. ولن أتحدث عن ما يقدمه المعلم للمجتمع. ولن أخبركم عن عدد الكلمات التي بلعها مرةَ، أطلقها طالب جهلا لصغر سنه أو مراهق أراد استعراض زيف فتوه. مدعوما بقرار يمنع المعلم من دفاعه... View Article

خارج النص/ أينما وردت كلمة المعلم في هذا الموضوع فأقصد بها المعلم والمعلمة

في هذه السطور لن أتحدث عن ما يعانيه المعلم من صعوبات في الميدان التعليمي.

ولن أتحدث عن ما يقدمه المعلم للمجتمع.

ولن أخبركم عن عدد الكلمات التي بلعها مرةَ، أطلقها طالب جهلا لصغر سنه أو مراهق أراد استعراض زيف فتوهمدعوما بقرار يمنع المعلم من دفاعه عن نفسه حتى يطرح أرضا. 

بل ولن أخبركم كم مرة إختلطت دمائهم بحبر أقلامهم في حادث لطول الطريق أو وعورة الأرض وتلك قصة دامية لا يجب أن يغفل أحدا عنها وعلى المسؤول عن التعليم والمسؤول عن الطريق والمسؤول عن ضبط السرعة أن يسأل نفسه هل سيسألني الله عن تلك الدماء؟ هل ستتعلق يوم القيامة في رقبتي؟

لا أريد جوابا بل إسأل نفسك وأعد الجواب ليوم ينصب فيه الميزان وتقف فيه بين يدي الجبار الذي سيقتص للقرناء من الجلحاء وهي بهائم فكيف بك وأنت المكلف المؤتمن..

ولن أتحدث عن أعداد الطلاب في الفصول فكم أرهقنا كآباء مطاردة إثنين أو ثلاثة في المنزل فكيف بمئات الطلاب من بيئات مختلفة.

بل الحديث للأب والأم والأخ والأخت لماذا يجب أن يكونوا #مع_المعلم

أقول للأب والأم وعامة المجتمع : كونوا #مع_المعلم إن لم يكن إعترافا بالمعروف لمن علمكم كتابة الحروف. فكن #مع_المعلم لأجل عطاء جيد لابنائكم وبناتكم وإخوانكم وأخواتكم ومن أجل مجتمع صالح فالح متنور بالعلم سيعيش فيه ابناءكم غدا.

أقول للمسؤول: طالما شنفت الأسماع بالحديث عن الوطن والوطنية والمستقبل الزاهر الباهر :

إن لم تكن #مع_المعلم فأنت أخرق وعباراتك جوفاء وأقوالك لا تصنع مجدا ولا تبني غدا إذا كانت أفعالك عكسها.

ما زلت أذكر قبل خمس سنوات عندما كنت في الجامعة وكان محور الحديث مع المحاضر حول القبول في الجامعة

وكان ينفي وجود الواسطة وأنها شبه معدومة بسبب التقنية الحديثة المستخدمة في نظام القبول والتسجيل.

فسأله أحدهم: لماذا ابن المحاضر والدكتور في الجامعة يقبل فورا!؟

العيون توسعت انبهارا من قوة السؤال،

وشعرت بالأسى على المحاضر من الحرج،

والإعجاب بلغ منتهاه في ابتسامة صفراء على وجوه البعض.

وصمت الجميع انتظارا لسماع رد المحاضر.

فقال المحاضر بهدوء: هذه ليست واسطة بل قرار حكيم صادر من الدولة.

فكيف لك أن تتوقع العطاء لجيل كامل من رجل ابنه يتسكع في الشارع بلا قبول ولا تعليم.

ساد الصمت في القاعة لحظة وكأن الجميع يقول في نفسه والله إنك صادق. بل قالها البعض جهرا.

أعيد ما قاله ذلك المحاضر وأقسمنا على صدقه سرا وعلانية ولعل القارئ لما رويت أقسم أيضا:

(كيف لك أن تتوقع العطاء وبناء جيل كامل من رجل يتسكع ابنه في الشارع بلا قبول ولا تعليم).

وأقول أنا كيف لك أن تتوقع العطاء ممن أصبح الكل يطلق العنان لنهش عرضه إن إخطأ التصرف أو أساء التقدير لحظة غضب والكل يتوعده بالحساب والعقاب لتلك الهفوه.؟؟

كيف سيعطي المعلم بسخاء إن لم يجد التقدير والإحترام؟؟

كيف له أن يعطي بطاقته القصوى ويخترع الطرق الأفضل والأمثل لإصال المعلومة إذا كان المجتمع يترصده في كل صادرة وواردة.؟؟

لعل بعض مدعي المثالية وناكري المعروف يقول في نفسه وهو يقرأ ما كتبت وأقسمنا على صدقه لا شكر ولا ثناء للمعلم فهو يأخذ مقابل مالي. ويجب أن يعطي بوجود الإحترام أو عدمه.

أقول مهلا أيها الدعي هكذا هي فطرتنا وهكذا خلقنا وهكذا هي النفس البشرية. وسأثبت لك ذلك:

تخيل أيها المثالي أن تتصدق على أحدهم -صحيح عقل- لله رحمة له وطمعا في الأجر وبعد أن يأخذ المسكين ما جادت به نفسك يكون رده قدح فيك بقول أو فعل!!

قلي بربك ماذا ستقول في نفسك؟

قلي بربك كم سيبقى من عطفك وشفقتك عليه؟

قلي بربك هل ستجود نفسك على ذات الشخص؟

يوما رأيت أحدهم أعطى سائل _مجنون_ ريالا فرد عليه المجنون بعبارة شتم فسمعت المتصدق يقول ما أعطاك الله إلا مستحق وليته سكت وهو مجنون فكيف سيكون رده لو كان القادح عاقلا.

لذلك قلي بربك متى يكون العطاء أجود وأفضل مع التقدير والإحترام أم حين لا يقدِرُ من تبذل من أجله بسخاء.

متأكد من استمرار عطاء المعلم حتى إن لم يجد تقديرا واحتراما، ولكن الجودة أهم ولن تكون الجودة شاملة ولن يكون العطاء سخيا إن لم يجد المعلم مجتمعا يعينه ويشد من أزره.

وكل ما سبق لا يعني تلميحا ولا تصريحا ولا إعتذارا ولا إعفاء ولا براءة من الذنب إن قصر أحدهم بسبب قلة الإحترام أو انعدام المنصف أو غياب من يشد الأزر لذلك أوصي نفسي وإياكم بأداء الحقوق والسعي للقمة عيش حلال نطعم منها ابناءنا ووالدينا فإن رضينا بالعمل ووقعنا العقد فالوفاء به أمر الله ودين ندين لله به قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُود .... ) سورة المائدة أية 1 .

ولست أحرصكم على الأمانة ولا أتقاكم لله ولكن من باب التواصي بالحق فقد وصف الله إن الإنسان في خسر إن لم نتواصى بالحق في سورة العصر.

ومن باب النصحية التي قال عنها السلف أنها أحد أرباع الدين عند تفسيرهم للحديث المروي عن تميم بن أوس الداري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( الدين النصيحة ثلاثا قلنا لمن يا رسول الله قال لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم ) رواه مسلم.

ولكي لا يظن أحدا حين ما يقدم له الواجب أنه تحمل جميل أقول الجميع مقصرا في حقك يا صاحب الرسالة النبيلة.

وكنت وما زلت وسأبقى #مع_المعلم لأجل ابنائي لأجل غدا أفضل سيعيشون فيه بفضل الله ثم بفضلكم وسأدافع عن المعلم وسأقدم له كل ما استطعت تقديمه حتى ولو لم أكن معلما لأن العاقبة لي ولأبنائي ولوطن نعيش فيه وليس معروفا أو جميلا ولكم الشكر والتقدير والدعوات الصادقة في ظهر الغيب.

وأقول للجميع:

كن #مع_المعلم لجيل صالح فالح بإذن الله

كن #مع_المعلم لغد أفضل ومجد أطول بإذن الله

كن #مع_المعلم لأمان من التشتت والتفتت بإذن الله

كن #مع_المعلم اعترافا بالمعروف الذي أمر به الله كل مسلم.

كن #مع_المعلم وذب عن عرضه وأوفه حقه فهو منا ونحن منه ومهما حرص فلا معصوم إلا من عصمه الله من الأنبياء والرسل، والخطأ والزلل والنسيان فطرة الله للبشر،

وللقادحين المترصدين للزلات غاضي الطرف عن العطاء أقول: 

لا تحتفلوا أيها النمامة حين يكبوا أحدهم فورب السماء والأرض لو فتشنا حياة بعض المنتقدين للمعلم لوجدنا هفوات يخجل منه المجنون فما بالك بعاقل.

وتبا ثم تبا ثم تبا لكل من تخوض بعرض المعلم أو أنقصه حقه أو استصغر من كانت مهنتة مهنة الأنبياء والرسل عليهم السلام فيكفيهم شرفا أن الملائكة تظلهم غدوا ورواحا فأنى لكم أن تبلغوا مجده أو تحذوا حذوه أو تقدموا ما قدم رغم الصعاب والمتاعب التي تواجهه.

ولكل معلم ومعلمة الدعوات الصادقة بالتوفيق والعون والسداد بإذن الله.

أكرر/ تحدثت عن المعلم في النص أعلاه وما كتبت ينطبق تماما على المعلمة ولكن إجتنابا للتكرار في النص ولكي لا يطول الحديث تذكيرا وتأنيثا.

كتبه خالد الهذلي الخميس 10_4

تعميم اعتماد دمج واستحداث قطاعات #النقل_الخارجي بجميع إدارات التعليم. وتفاصيل قطاعات مكة

تعميم اعتماد دمج واستحداث قطاعات #النقل_الخارجي بجميع إدارات التعليم.   لتحميل التعميم لجميع إدارات التعليم بالمملكة قطاعات النقل الخارجي الجديدة المعتمدة لهذا العام والخاصة بتعليم مكة المكرمة (بنين/بنات) (اسماء المدارس التي جرى عليها التعديل والدمج، خريطة القطاعات التعليمية القديمة والحديثة) حمل القطاعات الجديدة للنقل الخارجي لتعليم مكة المكرمة بصيغة PDF خالد الهذلي #علاقات_المعلمين_بمكة  

تعميم اعتماد دمج واستحداث قطاعات #النقل_الخارجي بجميع إدارات التعليم.

 

qta3at

لتحميل التعميم لجميع إدارات التعليم بالمملكة


قطاعات النقل الخارجي الجديدة المعتمدة لهذا العام والخاصة بتعليم مكة المكرمة (بنين/بنات) (اسماء المدارس التي جرى عليها التعديل والدمج، خريطة القطاعات التعليمية القديمة والحديثة)

IMG_١٤٣٧-٠٤-٠٧ ١٦:٠٦:١٨

حمل القطاعات الجديدة للنقل الخارجي لتعليم مكة المكرمة بصيغة PDF

خالد الهذلي

#علاقات_المعلمين_بمكة

 

قراءتي لصلاحيات قادة وقائدات المدارس الجديدة لعام ١٤٣٧

اعتمد وزير التعليم صلاحيات قادة وقائدات المدارس الجديدة لعام ١٤٣٧ لتحميل الصلاحيات اضغط هنا بعد الإطلاع على الصلاحيات الممنوحة لقادة وقائدات المدرس بقرار من معالي وزير التعليم رقم ٣٧٦١٧١٦٨ وتاريخ ١٤٣٧/٤/١  )رابط لتحميل قرار صلاحيات قادة وقائدات المدارس) نلاحظ توسيع صلاحيات القائد واعطاءه عدد من الخيارات في كثير من الجنواب مثل دمج اللجان المختلفة وزيادة عدد... View Article

اعتمد وزير التعليم صلاحيات قادة وقائدات المدارس الجديدة لعام ١٤٣٧

‏لقطة الشاشة ١٤٣٧-٠٤-٠٣ في ٢٢‎.٤٨‎.٥٦

لتحميل الصلاحيات اضغط هنا

بعد الإطلاع على الصلاحيات الممنوحة لقادة وقائدات المدرس بقرار من معالي وزير التعليم رقم ٣٧٦١٧١٦٨ وتاريخ ١٤٣٧/٤/١  )رابط لتحميل قرار صلاحيات قادة وقائدات المدارس) نلاحظ توسيع صلاحيات القائد واعطاءه عدد من الخيارات في كثير من الجنواب مثل دمج اللجان المختلفة وزيادة عدد الفصول وتقليصها وتخفيض الخطة وتقليص وقت الحصص وزيادة اليوم الدراسي وإضافة حصص إثرائية لبعض المواد والمناقلة بين بنود الميزانية حسب الحاجة وغيرها الكثير

وكما يحدث في كل نظام مستحدث أرى أن هناك ربما نقص في التوصيف الدقيق لبعض الصلاحيات وعدم وجود معايير محدده لصلاحيات أخرى وتعارض بعض الصلاحيات مع تنظيم عمل إدارات أخرى

كما أن هناك صلاحيات تتعلق بمخاطبة إدارات أخرى كإدارة شؤون الموظفين أو المعلمين ولم يشر للقرار الواجب اتخاذه من هذه الجهة تجاه ما رفعه قائد المدرسة.

التفاصيل:

أولا - الصلاحية رقم ٨

sal8

(اختيار من يرشح للعمل (وكيلا. مرشدا طلابيا. أمنيا لمصادر التعلم. رائدا للنشاط) للمدرسة من قائمة الاسماء الموجودة لدى الجهات المختصة في إدارة التعليم)

يطلع مدير المدرسة على قائمة المرشحين الذي إجتازوا اختبار ادارة الإشراف وقياس ويختار منهم من يرغب في العمل معه بالمدرسة

جميل جدا ولكن أليس من حق المترشح المنافسة على المدرسة التي يرغب فيها طبقا لنقاط المفاضلة ودرجة الاختبار التي حصل عليها وليس طبقا لرأي قائد المدرسة.

المتبع حاليا طبقا للائحة تكليف شاغلي الوظائف التعليمية (هنا) كالتالي بإختصار:

أ- يتقدم المرشح بملف الترشيح للتكليف الذي يرغب فيه

ب- يدخل المرشح اختبار تحريري

ج- المجتازيين للإختبار التحريري ينتقلون للمقابلة الشخصية

د- المجتازين للتحريري والمقابلة وقياس ترتب اسمائهم في قوائم طبقا لمجموع النقاط

هـ- يتم مخاطبة شؤون المعلمين لتفريغهم وتوجيههم لمدارسهم التي تم تكليفهم بها.

وهذه الصلاحية تجعلنا نطرح العديد من التساؤلات كـ :

١- مالحل لمدارس بحاجة لمكلفين ولكن لم تدرج في رغبات المترشحين هل ستبقى بلا مكلف أم تجري الإدارة مفاضلة؟ وبين من ومن؟

٢- لو تقدم مرشحان من المدرسة للوكالة واجتازا الإختبار من سيختار قائد المدرسة؟

٣- ألا يعتبر هذا محرجا ومدخلا للخلاف بين القائد والمعلمين؟

٤- هل يمكن أن تؤثر القبيلة والشللية والمناطقية في اختيار القائد لمن يرغب العمل معه؟

٥- إذا اختار القائد مرشح اجتاز الاختبار في الإشراف ولكنه اقل درجة فهل يعتبر هذا مخالفا؟

٦-  أيا كان اختيار المدير ومدى صوابه من خطأه سيكون ذا أثر سلبي على المترشحين الآخرين.

ثانيا: الصلاحية رقم ٣٣

إعادة التقويم ص٣٣

(إعادة التقويم خلال الفصل الدراسي لطالب أو أكثر وتختص م. ث)

لم يحدد سببا أو معيارا لاستخدام هذه الصلاحية كذلك لم تحدد عدد مرات إعادة التقويوم.

ثالثا: الصلاحية رقم ٣٤

sal34

لم يحدد فيها ضوابط لتكليف المعلم البديل لوضع الأسئلة.

رابعا: الصلاحية رقم ٣٥

sal35

القيام بإجراء الدراسات التربوية على منسوبي المدرسة.

تخيلت تجربة با فلوف لا هذيك غير صح

من يفهمني المقصود؟

مالعمل إذا رفض الجميع؟

خامسا: الصلاحية رقم ٤١

sal41

والصلاحية رقم ٥٢

sal52

الصلاحية رقم ٥٢ تتعارض مع قانون حركة النقل والندب. وصلاحيات إدارة شؤون المعلمين في النقل والندب حيث يتم النقل أو الندب وفقا لمفاضلة تم التصويت عليها بالأغلبية من المعلمين.

والتساؤلات التالية تنطبق على الصلاحيتين ٤١ و ٥٢ تقريبا:

١- هل سيخطئ البعض في استخدامها بنقل بعض المعلمين سواء برغبته أو بدونها.

٢- هل سيستغلها المعلم ويخفض عطاؤه لكي يتم نقله للمدرسة التي يرغب فيها؟

٣- إذا كان النقل حسب الرغبة فربما يكون مسبوقا فهل يقدم؟

إذا تم النقل بغير رغبة المعلم فهل يعتبر عقوبة؟؟ لم ينص عليها النظام.؟؟

٤- الندب طبقا لتعميم سد العجز من إختصاص إدارة شؤون المعلمين ويتم طبقا لمفاضلة محددة النقاط معتمدة.

٥- هذه الصلاحية ستشق الصف في المدرسة بين القائد ومعلمية وكان الأولى أن تحدد جهة محايدة المعلم الزائد وفقا لضوابط معتمدة وهي مفاضلة الندب والنقل.

٦- لكي يسمى المعلم الزائد يلزم اجتماع مجلس المدرسة. كم سيستغرق الإجراء والدعوة للإجتماع وعلى أي أساس يتم تسميته؟ فهل يمكن للعجز أن ينتظر هذه المدة.

سادسا: الصلاحية رقم ٤٢

sal42

هذه الصلاحية خطوة رائعة ورائدة في مجال التنمية المهنية للمعلم وهو يستحق أن يقدم له كل ما يطور عطائه.

لكن هل يمكن تنفيذها حصص أغلب المعلمين في العشرينات وعدة تكليفات داخلية وإشراف واحتياط؟

لا أتوقع إمكانية تنفيذها مالم يخفض نصاب المعلم.

سابعا: الصلاحية رقم ٤٥

sal45

إذا قل أداء الإداري يوجه قائد المدرسة بنقله لشؤون الموظفين وينقل خلال اسبوعين:

١- إلى أين؟

٢- نقل عقوبه أو رغبة؟

٣- إذا تعمد الإداري انخفاض العطاء من أجل النقل هل ينقل؟

٤- هل سيتم توفير البديل؟

٥- إذا لم يكن هناك بديلا هل سيضطر المدير للإستغناء عنه رغم الحاجة له.؟

وألاى أنها كعدد من الصلاحيات السابقة ستثير هذه الصلاحية المشاكل بين القائد وموظفيه.

ثامنا: الصلاحية رقم ٥٦

sal56

خطوة رائدة ولكن ينقصها المعيار والضوابط التي تحدد المتميز؟ وتحدد نوع الحافز؟

ويلاحظ بوجه عام أن عدد من الصلاحيات تستوجب اجتماع مجلس المدرسة المكون من عدد ٦ من أولياء الأمور

*- هل صعوبة اجتماعهم كل مرة يرغب فيها قائد المدرسة استخدام إحدى تلك الصلاحيات سيعيق العمل في الميدان التعليمي؟؟

(ما أراه صوابا ربما يكون خطأ)

(لكم الحق في مخالفتي وإبداء وجهة نظركم.)

كل ما يخص الإطلاع على نتيجة الطالب في #نظام_نور من تفعيل اسم المستخدم حتى طباعة النتيجة بالفيديو.

كل ما يخص الإطلاع على نتيجة الطالب في #نظام_نور من تفعيل اسم المستخدم حتى طباعة النتيجة بالفيديو. رابط للاستعلام عن النتائج عن طريق رقم السجل المدني للطالب فقط https://noorresults.moe.gov.sa/MarksInquiry/SemesterNotification.aspx الطريقة كما في الصورة التالية: ……………………….. للدخول باسم المستخدم وكلمة السر لـ #نظام_نور طريقة تفعيل اسم المستخدم: طريقة استعادة كلمة السر: طريقة الإطلاع على نتيجة الطالب... View Article

كل ما يخص الإطلاع على نتيجة الطالب في #نظام_نور من تفعيل اسم المستخدم حتى طباعة النتيجة بالفيديو.

رابط للاستعلام عن النتائج عن طريق رقم السجل المدني للطالب فقط

https://noorresults.moe.gov.sa/MarksInquiry/SemesterNotification.aspx

الطريقة كما في الصورة التالية:

CYIpRC-WcAA_vT8

.............................

للدخول باسم المستخدم وكلمة السر لـ #نظام_نور

طريقة تفعيل اسم المستخدم:

طريقة استعادة كلمة السر:

طريقة الإطلاع على نتيجة الطالب من شاشة ولي الأمر:

للإطلاع على نتائج الطلاب في المرحلة المتوسطة والثانوية إختر تقارير.

إعداد/ خالد الهذلي

#علاقات_المعلمين_بمكة

  ..

الدليل التنظيمي والإجرائي الإصدار الجديد ١٤٣٧ للتعليم العام والروضات والإشراف التربوي بصيغة Pdf.

الدليل التنظيمي والإجرائي الإصدار الجديد ١٤٣٧ للتعليم العام والروضات والإشراف التربوي بصيغة Pdf. تحميل مباشر جاهز للطباعة للتحميل إضغط على عنوان الدليل أو على الصورة للدليل:   الدليل الإجرائي للاشراف التربوي الإصدار الأول 1437         الدليل التنظيمي للإشراف التربوي الإصدار الأول 1437           الدليل الإجرائي لمدارس التعليم العام... View Article