نور المعلم والمعلمة للأنشطة التعليمية
 لطلب الإعلان أضغط هنـــا
ملتقى المعلمين والمعلمات > -الملتقيات العامة- > الملتقى العام
الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 06-14-2008, 10:29 AM   #1
حبر @ ورق
أمير الذوق
 
الصورة الرمزية حبر @ ورق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
رقم العضوية: 1820
الجنس: ذكر
المشاركات: 446
معدل تقييم المستوى: 7
حبر @ ورق نتابع تميزك
افتراضي اخبار التعليم السبت 10-6-1429هـ

أخبار الوزارة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ

الوطن:السبت 10 جمادى الآخرة 1429هـ العدد:2815
واضعو الأسئلة يغلقون هواتفهم خوفا من ردود فعل طلابهم
الرياض: محمد آل ماطر، معيض الحارثي
تبدأ اليوم مع انطلاقة امتحانات نهاية العام الدراسي "الدور الأول" من الصف السادس الابتدائي وحتى الثالث الثانوي تجربة وزارة التربية والتعليم هذا العام بإلغاء مركزية أسئلة الثانوية العامة وإسنادها للمعلمين . وتشير توقعات إلى أن يكون هذا الإجراء حافزا لتخفيف وطأة الخوف والقلق والضغط النفسي والعصبي الذي كان يسيطر على الطلاب طوال الأعوام الماضية, خاصة في المواد الصعبة وفي مقدمتها الرياضيات والفيزياء والكيمياء, كما ستكون هذه التجربة هاجس مسؤولي التربية والتعليم والإدارات التعليمية طوال أيام الامتحانات الذين يسعون لنجاح الفكرة, رغم تأكيدات وزير التربية الدكتور عبدالله العبيد في وقت سابق على نجاح الفكرة نتيجة لدخول الطلاب للامتحانات بدون ضغوط نفسية, وتحديد الوزارة لضوابط محددة لإعداد الأسئلة وفق آلية محددة تراعي مستوى الطلاب والفروق الفردية بينهم .
معلمو الثانوية متخوفون وملاحقون
توقع عدد من معلمي الثانوية العامة " تحتفظ "الوطن" بأسمائهم " أن تزداد حالات تصفية الحسابات بينهم وبين بعض طلابهم من ذوي السلوكيات السيئة أثناء اختبارات هذا الفصل الدراسي، كون الأسئلة التي ستقدم لهم من إعداد معلميهم، فإن كانت الأسئلة سهلة وأظهرت الرضا على وجوه الطلاب ومكنتهم من الحل فسيخرجون فرحين، ومعبرين عن شكرهم لمعلميهم في مساعدتهم لنيل الدرجات العالية ولاسيما أنها مرحلة مصيرية, والعكس صحيح ربما يكون لهم ردة فعل سيئة تتمثل في الاعتداء عليهم أو على ممتلكاتهم كتكسير زجاج سياراتهم أو إحراقها وهي تصرفات وحالات فردية لا يمكن تعميمها، وهذا يأتي بإحساس الطلاب أنفسهم أن المعلم تعمد تقديم أسئلة صعبة لا تمكنهم من الحل والحصول على درجات عالية في شهاداتهم للمرحلة الثانوية . وأضاف المعلمون أن السنوات الماضية كان المعلم غير ملام فيه، في نظر الطالب في صعوبة أوسهولة الأسئلة، أما هذا العام وبعد إلغاء مركزية الامتحانات تكون المسؤولية كاملة في نظر الطالب على معلمه الذي يتعمد " مساعدتهم أو تعقيدهم " بنوعية الأسئلة المقدمة لهم . . . غير مدركين أن الأسئلة لابد أن تخضع لضوابط ومعايير تناسب كافة الفئات والقدرات العقلية للطلاب، وأشار المعلمون إلى أنهم هذا العام يواجهون المسؤولية أمام طلابهم كاملة بعكس السنوات الماضية عندما كانت الأسئلة تأتي من الوزارة، فيبرئ الطلاب معلميهم من صعوبتها لأنه ليس لهم علاقة بإعدادها . وأكد المعلمون أن طلابهم خلال الأيام الماضية يكثرون من الاستفسارات حول نوعية الأسئلة وطريقتها،ويطلبون منهم التركيز على المواضيع الهامة التي قد تأتي منها الأسئلة وشرح فقراتها خلال المراجعة النهائية, محاولين الخروج من معلميهم بشيء من فقرات الاختبار أو طريقتها أو الحكم عليها بالسهولة أوالصعوبة . وتخوف عدد منهم من تدني مستوى بعض الطلاب لبعض المواد الدراسية، وعدم المذاكرة أيام اختبار تلك المواد، لاعتمادهم على قرب معلمهم النفسي منهم، ونوعية الأسئلة التي قدمها لهم خلال الفصل الدراسي الثاني . وعلمت " الوطن " أن كثيرا من معلمي المرحلة الثانوية عازمون على إغلاق هواتفهم النقالة خلال أيام الاختبارات، أو عدم الرد على الأرقام التي لا يعرفون أصحابها، تخوفاً من إزعاج لم يستبعدوا حدوثه من قبل طلابهم، وقطعا لاحتمالات استقبالهم رسائل تحمل عبارات " التهديد أو التوسل" . وطالبوا بتواجد للدوريات الأمنية أمام بوابات المدارس الثانوية خلال فترة الاختبار الصباحي ومع خروج الطلاب، وبعد الانتهاء من الاختبار في فترة الظهر والعصر كونهم يبقون لتصحيح أوراق إجابات الطلاب .
لا ضغوط نفسية
وأكد عدد من طلاب المرحلة الثانوية ومنهم خالد آل مسلم أنهم سيدخلون امتحانات هذا العام بأعصاب هادئة بعيدا عن الضغوط النفسية التي كان عليها زملاؤهم في الأعوام الماضية, كون الأسئلة ستأتي من معلمي المواد الذين حرصوا طوال الفصل الدراسي على شرح محتويات المنهج ومراجعة مواضيعه والإجابة على استفسارات الطلاب, إضافة لامتحانهم في الامتحانات الشهرية "التطبيقات" بشكل دوري طوال العام وبالتالي لن تكون طريقة إعداد الأسئلة جديدة عليهم . ويتوقع الطالبان مشاري مبروك، ويوسف عبدالله اختفاء التذمر والشكاوى من صعوبة الأسئلة وحالات الإغماء التي تصيب بعض الطلاب والطالبات أيام الامتحانات, إلا أنهما أبديا تخوفا من تفاوت مستويات الأسئلة بين مدرسة وأخرى مما سيكون له تأثير على معدلات الطلاب في النتيجة النهائية
استعدادات خاصة للامتحانات
طالب عدد من الطلاب وأولياء أمورهم بتكثيف تواجد الجهات الأمنية أمام المدارس للحد من حالات سرقة محتويات السيارات أثناء أداء الطلاب لامتحاناتهم, ولضبط السلوكيات الخاطئة التي تحدث أيام الامتحانات كالتفحيط والمشاجرات وغيرها, وفي هذا السياق تطبق الجهات الأمنية في المناطق في مثل هذه الأوقات من كل عام خططا خاصة لأيام الامتحانات مرورية وأمنية، منها التواجد أمام المدارس, والتجول داخل الأحياء لضبط أي مخالفات تحدث من بعض الطلاب, وكذلك للحد من استهداف الطلاب من قبل مروجي المخدرات والمنبهات وغيرها .
الجزيرة:السبت 10 جمادىالآخرة 1429هـ العدد:13043
التربية تخلي مسؤوليتها من المبالغ التي تقر على الدبلومات والبرامج التربوية
الجزيرة - ناصر السهلي
شددت وزارة التربية والتعليم على جميع إدارات التربية والتعليم إبلاغ جميع المرشحين للدبلومات أو البرامج السنوية والفصلية التي تعقد في الجامعات على عدم مسؤولية الوزارة عن أي مبالغ تقرها الجامعات على المرشحين كرسوم أو غيره وإنما يكون دور الوزارة في ذلك هو الموافقة فقط على الالتحاق بهذه البرامج دون أي التزام مالي على الوزارة، يأتي هذا في الوقت الذي قرب فيه الإعلان عن الترشيحات لعدد من البرامج كدبلوم الصفوف الأولية ودبلوم التوجيه والإرشاد ودبلوم مصادر التعلم من جهة ثانية أوصت لجنة تربوية بضرورة إبقاء الطلاب في مدارسهم بعد تأديتهم الامتحانات حفاظاً عليهم من المؤثرات الخارجية واقترحت اللجنة تطبيق برنامج تربوي يبقي الطلاب في مدارسهم أثناء وبعد فترات الاختبار مع تسخير كافة مرافق المدرسة لهم لحين وصول أولياء أمورهم واستلامهم، ويهدف البرنامج إلى الحفاظ على الطلاب من رفقاء السوء من مروجي المخدرات والحد من ظاهرة التفحيط والتجمهر التي عادة ما تصاحب خروج الطلاب من قاعات الاختبار وطالبت اللجنة تزويد كافة مقاصف المدارس التابعة للمركز بوجبات الإفطار وتسخير مراكز مصادر التعلم والسماح بإحضار الطلاب معهم ملابس رياضية لممارسة الرياضة بعد فترة الامتحان .
الجزيرة:السبت 10 جمادىالآخرة 1429هـ العدد:13043
تثبيت 6500 موظف وموظفة في تعليم البنات
«الجزيرة» - هياء الدكان
إنفاذاً للمكرمة الملكية أوشكت وزارة المالية على اعتماد إنهاء إجراءات تثبيت أكثر من 6500 موظف وموظفة في وزارة التربية والتعليم (تعليم البنات)، من العاملين على لائحتي المستخدمين وبند الأجور ممن يحملون مؤهلات علمية ويزاولون أعمالاً لا تتفق مع طبيعة الأعمال التي لا تشملها مسميات الوظائف المنصوص عليها في اللائحتين، وهي تمثل الدفعة الثانية من موظفي إدارات التربية والتعليم للبنات في كل من (الرياض، مكة المكرمة،المدينة المنورة، جدة، الطائف، الشرقية، الأحساء، حفر الباطن، القصيم، الرس، حائل، الجوف، عسير، بيشة، الخرج، الأفلاج)، إضافة إلى إلحاقيات إدارات الدفعة الأولى . وسوف يصدر قرار بتعيينهم على المراتب المرشحين عليها - بمشيئة الله - خلال الأيام القليلة القادمة بعد إنهاء الإجراءات النظامية المتبقية من قبل اللجنة التي شُكلت لتثبيتهم من وزارة الخدمة المدنية ووزارة المالية ووزارة التربية والتعليم .
الجزيرة:السبت 10 جمادىالآخرة 1429هـ العدد:13043
10 أرقام هاتفية لفك غموض أسئلة الامتحانات
«الجزيرة» - ناصر السهلي
أصبح بمقدور الطلاب الاستفسار هاتفياً عن أي معلومة غامضة تتعلق بالمناهج الدراسية في كافة المراحل التعليمية عبر الاتصال بالمتخصصين وذلك قبل وأثناء الاختبارات وضمت قائمة مشروع (تواصل) التربوي (10) أرقام للاتصال بمتخصصين في التربية الاسلامية واللغة العربية والإنجليزية والفيزياء والكيمياء والأحياء والرياضيات والحاسب الآلي والاجتماعيات فضلاً عن أرقام لمعالجة المشاكل الأسرية والنفسية والشرعية وتقديم الحلول الفورية لها وفي حال نجاح المشروع لم يستبعد المشرف العام عليه د . عبدالعزيز الشليل من مركز الجنوب أن تعممه وزارة التربية على كافة مدارسها العام المقبل حيث يهدف المشروع إلى إيجاد حلول فورية في المجالين النفسي والتعليمي من خلال ربط المعلمين والطلاب وأولياء أمورهم بالمختصين عبر قنوات تسمع المشكلة وتوجد لها حلاً مناسباً في حينه وتزويد المشتركين في هذه الخدمة بالمعلومات الإثرائية .
الجزيرة:السبت 10 جمادىالآخرة 1429هـ العدد:13043
نائب وزير التربية لتعليم البنات زار مدارس الرياض
«الجزيرة» - عبدالرحمن اليوسف
زار صاحب السمو الأمير الدكتور خالد بن عبدالله بن مقرن المشاري آل سعود نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات مدارس الرياض، وكان في استقباله لحظة وصوله بقاعة كبار الزوار الدكتور عبدالإله بن عبدالله المشرف - مدير عام مدارس الرياض ومديرو المراحل والوحدات والمراكز وعدد من منسوبي المدارس . ونظمت لسموه جولة شملت نادي الأمير فيصل بن فهد الرياضي ومرافقه المختلفة من مسابح وملاعب وصالات رياضية وقاعات تدريب ثم انتقل سموه لزيارة المرحلة الابتدائية بمدارس البنين وتعرف على عدد من الإمكانات والتقنيات والبرامج والجهود المبذولة لتجويد عملية التعلم، ثم اطلع بعد ذلك على مركز مصادر التعلم واستمع سموه لشرح عن دوره في رفد العملية التعليمية، ثم اطلع على مركز الإنتاج الإعلامي والاستديو داخل المدارس . ثم اختتم سموه زيارته بجولة في مركز الأمير سلمان بن عبد العزيز لبناء القادة حيث اطلع خلالها على جهود وأنشطة المركز وتعرف سموه على نادي الإبداع الفني والمرسم الرقمي ونادي الربوتكس ومعمل الهندسة ومختبر صناعة القائد واستمع سموه لشرح مفصل عن ما يقوم به المركز من برامج ودورات تنمي الجوانب القيادية وتعزز المستوى الثقافي والعلمي للطلاب .
الجزيرة:السبت 10 جمادىالآخرة 1429هـ العدد:13043
ديوان المظالم ينظر في قضية معلم ألغي تحويله للتربية الخاصة
الجزيرة - ناصر السهلي
يكشف ديوان المظالم في الرياض يوم الأحد 18 من الشهر الجاري النقاب عن مصير قضية معلم ألغت وزارة التربية تحويله إلى التربية الخاصة وذلك بعد أن تمت مباشرته لمدة 4 أشهر في التربية الخاصة بعد حصوله على دبلوم لمدة سنة دراسية وتطوير مستواه مهنيا وقدراته تعليميا بعد أن صدرت موافقة مدير شؤون المعلمين في وزارة التربية والتعليم رقم 387617 وتاريخ 23 - 10 - 1428هـ لتحويله من معلم تربية إسلامية إلى تربية خاصة وتمت مباشرته بناء على المصلحة العامة وكان المعلم قد حصل على إجازة استثنائية لمدة سنة للحصول على الدبلوم وصدر قرار وزير التربية رقم 1-1-2-3078 وتاريخ 24 - 2 - 1429هـ بإلغاء عملية التحويل دون إبداء أي أسباب؛ مما اضطر المعلم إلى تحويلها إلى القضاء بعد فشل المساعي السلمية بينه وبين وزارته .
الجزيرة:السبت 10 جمادىالآخرة 1429هـ العدد:13043
لجنة تربوية توصي بإبقاء الطلاب في المدارس بعد الاختبارات
«الجزيرة» - ناصر السهلي
أوصت لجنة تربوية وزارة التربية والتعليم بضرور إبقاء الطلاب في مدارسهم بعد تأديتهم الامتحانات حفاظاً عليهم من المؤثرات الخارجية واقترحت اللجنة تطبيق برنامج تربوي يبقي الطلاب في مدارسهم أثناء وبعد فترات الاختبار مع تسخير كافة مرافق المدرسة لهم لحين وصول أولياء أمورهم واستلامهم، ويهدف البرنامج إلى الحفاظ على الطلاب من رفقاء السوء من مروجي المخدرات والحد من ظاهرة التفحيط والتجمهر التي عادةً ما تصاحب خروج الطلاب من قاعات الاختبار وطالبت اللجنة تزويد كافة مقاصف المدارس التابعة للمركز بوجبات الإفطار وتسخير مراكز مصادر التعلم والسماح بإحضار الطلاب معهم ملابس رياضية لممارسة الرياضة بعد فترة الامتحان .
الجزيرة:السبت 10 جمادىالآخرة 1429هـ العدد:13043
إيفاد 173 معلماً للتدريس في الخارج للعام الدراسي المقبل
الرياض - ماجد التويجري
أعلنت وزارة التربية والتعليم عن إيفاد 173 معلماً للتدريس في الخارج للعام الدراسي المقبل 1429-1430هـ، وأوضحت الوزارة بأن على إدارات التربية والتعليم بالمناطق والمحافظات أن تتولى صرف استحقاقات الموفدين وفق الأنظمة، وكذلك صرف تذاكر السفر اللازمة لهم بعد التأكد من حصولهم على تأشيرات الدخول (للعمل) بالدول الموفدين إليها . ونبهت الوزارة بعدم قبول الاعتذار من الموفد الذي باشر عمله بالدولة المرشح لها إلا بعد نهاية العام الدراسي بها، كذلك حرّصت على المعلمين الموفدين بهذا القرار للأكاديميات والمدارس السعودية فقط مراجعة وزارة الخارجية بعد تعبئة الاستمارة المرفقة بالقرار ومن ثم مراجعة سفارات الدول المرشحين للعمل بها للحصول على تأشيرة الدخول للعمل .
المدينة:السَّبْت 10 جمادى الآخر 1429هـ العدد:16487
لمليص يعتمد آلية جديدة للحصول على إجازة دراسية بدون راتب
محمد البيضاني - الباحة
اعتمد الدكتور سعيد بن محمد المليص «نائب وزير التربية والتعليم للبنين» الآلية الجديدة للحصول على الإجازة الدراسية وهي إجازة مقطوعة بدون راتب تؤخذ لإكمال الدراسة، وقد أكد المليص على إدارات التربية والتعليم ضرورة مراعاة الشروط والالتزام بها في تطبيق الحصول على هذه الإجازة، وأوضح أن هذه الإجازة تأتي تمشيا مع أهداف الوزارة في تحقيق النمو المهني المستمر لشاغري الوظائف التعليمية ورفع مستوى أدائهم في العملية التربوية والتعليمية ورفع الكفاءة الإنتاجية لدى جميع العاملين وإعداد كوادر وطنية مؤهلة في تخصصات دقيقة تحتاجها الوزارة .
ضوابط الإجازة الدراسية
أ- للدراسة في الجامعات السعودية:
1- أن يكمل طالب الإجازة المدرسية ثلاث سنوات في الخدمة .
2- أن يكمل طالب الإجازة المدرسية عامين بعد آخر مؤهل حصل عليه وهو على رأس العمل .
3- ألا يقل تقدير الأداء الوظيفي عن «جيد جدا» لثلاثة أعوام .
4- أن يكون تخصص الدراسة من التخصصات التي تحتاجها الوزارة .
5- أن تكون مدة الإجازة الدراسية كحد أدنى سنة للماجستير وسنتين للدكتوراة .
6- لا يجوز منح الإجازة للمعلمين ومن في حكمهم أثناء العام الدراسي .
7- أن يعود إلى عمله الذي تحدده له الوزارة أو إدارة التربية والتعليم بعد تمام الإجازة .
8- أن يكون خطاب القبول للدراسة من الجامعة ساري المفعول ومن جامعة معترف بها موضحا مدة الدراسة وتاريخ نهايتها .
9- أن يتم أخذ تعهد خطي بتزيد إدارة التدريب بنسخة من السجل الأكاديمي لكل فصل دراسي .
10- موافقة جهة عمل طالب الإجازة الدراسية على توفير البديل من وفر المنطقة وعدم مطالبة الوزارة بإيجاد بديل في حال الموافقة على منحه إجازة دراسية .
ب- للدراسة بجامعات خارج المملكة:
يطبق عليها نفس الشروط السابقة مضافا إليها ما يلي:
1- يطبق على طالب الدراسة ما جاء بقرار معادلة الشهادات الجامعية بوزارة التعليم العالي الخاص بذلك .
2- يرفق بطلب الإجازة خطاب القبول من الجامعة المراد الدراسة فيها مصدق من الملحق التعليمي السعودي في بلد الدراسة .
المدينة:السَّبْت 10 جمادى الآخر 1429هـ العدد:16487
عدم قبول اعتذار المعلم الموفد للخارج بعد مباشرته
محمد مغربي - القنفذة
أكدت وزارة التربية والتعليم عدم قبول الاعتذار من المعلم الموفد الذي باشر عمله بالدولة المرشح لها إلا بعد نهاية العام الدراسي بها، ودعت الوزارة إدارات التربية والتعليم للبدء في إجراءات استحقاقات المعلمين الموفدين للدول والأكاديميات والمدارس السعودية في الخارج للعام الدراسي المقبل، وصرف تذاكر السفر اللازمة لهم بعد التأكد من حصولهم على تأشيرات الدخول «للعمل» بالدول الموفدين إليها .
اليوم:السبت10-6-1429هـ العدد 12783
الأمية في المملكة تنخفض إلى 13 . 4 بالمائة
سعد السريع – الرياض
انخفضت نسبة الأمية في المملكة لتصل خلال العام الحالي إلى 13 . 4 في المائة وبلغت بين الذكور نحو 7 في المائة فقط وبين الإناث 19 . 8 في المائة . وذكرت وزارة التربية والتعليم في ورقة عمل حملت عنوان (محو الأمية: السياسات والبرمجة المنفذة) إلى أن مجموع ما تنفقه الوزارة على برامج محو الأمية يقدر بنحو 190 مليون ريال سنويا . مؤكدة أنها توسعت في إحداث مراكز محو الأمية وفي تصميم البرامج التي تلائم الأمي والأمية كما وفرت لهم مقررات دراسية مناسبة إلى جانب الحوافز التشجيعية . وأشارت الوزارة إلى أن عدد مراكز محو الأمية في المملكة وصل في العام الدراسي الماضي 1427 ـــ 1428هـ إلى 889 مركزا للذكور و3444 مركزا للإناث تضم 1689 فصلا للذكور و9487 فصلا للإناث فيما بلغ عدد الدارسين 20905 دارسات و81132 دارسا . وأوضحت الوزارة أنها تصرف مكافآت تحفيزية للاميين الذين أكملوا برامج محو الأمية بواقع ألف ريال لغير الموظف و500 ريال للموظف وأنها، كما تسعى دوما إلى إيجاد البرامج المتنوعة التي تتناسب واحتياجات الأميين وتراعي قدراتهم وإمكانياتهم وتحقيق طموحهم وإتاحة الفرصة لهم للالتحاق بهذه البرامج التي تتسم بالمرونة والقدرة على الوصول للاميين في أماكن تواجدهم .
عكاظ:السبت 10-6-1429هـ العدد:2554
80 ألف ريال للنادي الصيفي و 32 ألفا مكافآت للعاملين
عكاظ - الطائف
اعتمد نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين الدكتور سعيد محمد المليص تعزيز مخصص الاندية الصيفية ليصبح "80 . 000" ريال لكل ناد بواقع "48 . 000" ريال للخامات والادوات و "32 . 000" ريال لمكافآت العاملين . اوضح ذلك الدكتور ناصر القرني مدير عام النشاط الطلابي والذي اشاد بهذا الدعم ودوره الفاعل في تعزيز الاداء المهني والمهاري داخل الاندية الصيفية وبما يحقق العائد المفيد على ابنائنا الطلاب في الاندية الصيفية مشيرا الى ان ذلك يأتي في اطار الاهمية التي توليها وزارة التربية والتعليم لبرامج الانشطة الصيفية لاهمية الحفاظ على اوقات الشباب خلال الاجازة الصيفية .

عكاظ:السبت 10-6-1429هـ العدد:2554
300 ألف طالب وطالبة يؤدون الاختبارات والمدارس تعلن النتائج بالتنسيق مع إدارات التعليم لجان مراجعة أسئلة «الثانوية العامة» تباشر أعمالها اليوم
عبدالله عبيدالله الغامدي - الرياض، ابراهيم علوي - جدة، عبدالرحمن القرني - عسير، علي حفول - نجران، راشد الثويني - حائل، سامي المغامسي - المدينة المنورة، محمد الفرشوطي - تبوك
أكثر من ثلاثمائة الف طالب وطالبة بمختلف مناطق المملكة يتوجهون الى قاعات الاختبارات اليوم "السبت" لاداء اختبار الثانوية العامة وفق النظام الجديد الذي يقضي لاول مرة بوضع الاسئلة من قبل المدارس تحت اشراف ادارات التربية والتعليم . وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون المدرسية لتعليم البنات د . محمد منصور العمران اكد لـ"عكاظ" اتخاذ كافة الترتيبات اللازمة لضمان اداء الطلاب والطالبات اختباراتهم بكل يسر واطمئنان مشددا على ثقة الوزارة في المدارس والمعلمين والمعلمات في انجاح تجربة الغاء مركزية اختبارات الثانوية العامة . وقال ان برامج المتابعة تشير الى اكتمال الجاهزية في كافة المدارس بنسبة 100% وستبدأ لجان المراجعة البصرية المشكلة من الوزارة وادارات التربية والتعليم تقييم مستوى الاسئلة المعدة من قبل المعلمين والمعلمات مباشرة اعمالها بعد رفع المدارس صورا من اسئلة المواد الدراسية التي يتم اختبارها .
نتائج الثانوية
وعن اعلان نتائج شهادة الثانوية العامة اكد انه سيتم من قبل المدارس بعد التنسيق مع ادارات التربية والتعليم التابعة لها . واكملت ادارات التعليم بمختلف المناطق والمحافظات استعداداتها لاختبارات الثانوية العامة ونهاية العام الدراسي . كما أعدت ادارة مرور العاصمة المقدسة خطة مكتملة لتنظيم وتيسير الحركة المرورية في الشوارع والميادين والطرق الرئيسية وعند المدارس ليتمكن الطلاب والطالبات من الوصول الى المدارس بكل يسر وسهولة . واوضح مدير المرور العقيد أحمد بن ناشي العتيبي ان الخطة تهدف الى تسهيل وانسيابية حركة السير وفك الاختناقات خلال اوقات الذروة لتأمين وضمان سلامة الطلاب والطالبات اثناء تنقلاتهم من والى مدارسهم . وتركز على انتشار عدد من الضباط والافراد منذ وقت مبكر في الطرق والميادين وأحياء العاصمة المقدسة وعند المدارس لتنظيم الحركة المرورية ليتمكن الطلاب والطالبات من الوصول الى مدارسهم بكل يسر وسهولة ولمعالجة أي طارئ قد يحدث في حركة السير معالجة فورية . وأهاب العقيد العتيبي بأولياء الامور ان يحرصوا على ايصال أبنائهم وبناتهم الى مدارسهم في وقت مبكرة وعدم التأخر حتى يتمكنوا من الوصول الى مدارسهم في الموعد المحدد دون تأخير متمنيا لجميع الطلاب والطالبات التوفيق والنجاح .
خطة مرور جدة
كما استنفرت ادارة مرور محافظة جدة امكانياتها البشرية والآلية في خطة تقضي بتوزيع الدوريات على جميع المحاور الرئيسية والميادين والتقاطعات لشبكة الطرق اضافة للتواجد حول المدارس والمجمعات والكليات والجامعات . ويبلغ عدد الدوريات المكلفة بهذه المهمة 260 دورية من ضباط وافراد لمتابعة وتسهيل حركة السير حيث تم توحيد الاتجاه في كليتي التربية للبنات بحيي السلامة والبغدادية ومدارس الثغر بحي الجامعة ومدارس البيان بحي الاندلس ومدارس مجمع قريش . واضافة الى ذلك سيتم تكثيف تواجد دوريات المرور السري لضبط المخالفات والممارسات المخلة بأنظمة المرور خاصة التفحيط بالسيارات امام المدارس حيث ان هناك عناصر متعاونة من الطلبة مع المرور في هذا الشأن . وسيطبق النظام بحق من يضبط متلبسا بممارسة التفحيط حيث سوف يتم تمكينه من اداء الاختبارات بعد اخذ التعهد اللازم عليه ثم استدعاؤه بعد انتهائها لتطبيق اللائحة بحقه .
اختبارات بالمستشفيات
وفي منطقة تبوك اوضح مدير التربية والتعليم للبنات محمد سعيد القحطاني ان ادارة الاختبارات والقبول نفذت سلسلة من اللقاءات مع مديريات المدارس لمناقشة كل ما يتعلق بآلية الاختبارات الجديدة في مرحلة الثانوية العامة واصدار التعاميم للمدارس بضرورة الاطلاع والتقيد بما جاء في لائحة تقويم الطالبات والمذكرة التفسيرية لذلك ودليل نظم وتعليم الاختبارات والتأكيد على تطبيق لائحة الاختبارات ومتابعة آلية تدقيق كشوف الدرجات الى جانب توفير الادارة العامة مرجعية الكترونية عبر البوابة الالكترونية لمساعدة المدارس فيما يتعلق بآلية واجراءات الاختبارات وكذلك التنسيق مع الجهات المختصة لتسهيل عملية اختبارات الطلاب المنومين بالمستشفيات ومخاطبة المدارس والتأكيد على تحديث قاعدة البيانات الخاصة بالمدرسة والمتعلقة بالاختبارات وتزويد ادارة الاختبارات والقبول بنسخة منها . كما قامت الادارة العامة للتربية والتعليم للبنين بالمنطقة ومكاتب الاشراف التربوي في المحافظات باتخاذ كافة الاستعدادات والاجراءات لضمان تأدية جميع الطلاب اختباراتهم لنهاية الفصل الدراسي الثاني بيسر وسهولة وطمأنينة بعيدا عن القلق والتوتر المصاحب عادة للاختبارات . وكذلك انهت ادارة التربية والتعليم بمنطقة جازان استعداداتها لاستقبال طلاب وطالبات مختلف المراحل الدراسية بجميع المدارس التابعة لها في جميع محافظات ومراكز وقرى المنطقة لاداء الاختبارات . وحث مدير التربية والتعليم للبنين والبنات بالمنطقة جميع مديري ومديرات المدارس ببذل كافة الجهود لتهيئة المدارس وقاعات الاختبار للطلاب والطالبات لاداء اختباراتهم بكل يسر وسهولة في الاجواء المناسبة لتأدية الامتحانات سائلين الله تعالى العون والسداد للجميع . واوضح مدير التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة د . بهجت محمود جنيد ان الاستعدادات بالمنطقة لاختبارات نهاية العام الدراسي الحالي قد اكتملت منظومتها ضمن "670" مدرسة عدد معلميها حوالي ثمانية الاف معلم وقد راعت هذه الاستعدادات الترتيبات التي تهيئ للطلاب الاجواء الملائمة لاداء اختباراتهم مشيرا ان ادارات واقسام الادارة العامة منوطا بها اداء مهامها في ذلك جنبا لجنب مع الادوار المنوطة بالمدارس من خلال تهيئة قاعات الاختبارات والتحقق من جاهزيتها وتشكيل اللجان وتطبيق لائحة الاختبارات واستطرد جنيد ان فترة الاختبارات هي جزء من العملية التعليمية والتحصيلية مما يفرض على جميع اطراف العملية التربوية والتعليمية تهيئة اجواء هذه الفترة بكل متطلباتها . واكملت ادارات التربية والتعليم بمنطقة الباحة استعداداتها في اكثر من 700 مدرسة لاستقبال ما يزيد على 80 الف طالب وطالبة لاداء الاختبارات . وشدد مديرا التربية والتعليم للبنين والبنات بالمنطقة على ضرورة التصحيح وانهاء اعمال الاختبارات اولا بأول واظهار النتائج في موعدها دون أي تأخير .
لجنة مركزية في نجران
وفي منطقة نجران اوضح مدير عام التربية والتعليم حسن احمد القربي ان ادارته شكلت لجنة مركزية لتدقيق ومتابعة نتائج اختبارات الثانوية العامة بالمنطقة برئاسة المساعد للشؤون التعليمية علي بن جابر الشمراني كما انهت كافة الاستعدادات النهائية المتعلقة باجراء اختبارات الطلاب بالمنطقة مشيرا بأنه يدخل اليوم السبت اكثر من 48 الف طالب من مختلف المراحل التعليمية اختبارات نهاية العام الدراسي الحالي . وشدد القربي على اكثر من 130 مشرفا تربويا بالمنطقة ان يقومان بمتابعة سير الاختبارات في جميع مدارس المنطقة والقيام بزيارات ميدانية لمتابعة سير الاختبارات كما ناشد القربي الطلاب بعدم التخوف او الرهبة من الاختبارات مؤكدا بأنها ستكون في متناول ايديهم وتقيس مختلف قدراتهم وتراعي الفروق الفردية بينهم داعيا اولياء امور الطلاب الى ضرورة توفير الاجواء المريحة لابنائهم ومساعدتهم على المذاكرة والتحصيل المعرفي مع متابعهم بكل دقة وملاحظة عدم استخدام للمنبهات التي .
واضاف انه تم التنسيق بين الادارة العامة للتربية والتعليم في المنطقة ومديرية شرطة نجران لضرورة التواجد الامني حول المدارس اثناء اختبارات المدارس الثانوية للحفاظ على ارواح ابنائنا الطلاب والحد من مخاطر التفحيط واكد انه تم توجيه جميع مديري المدارس بضرورة توفير حاويات للمحافظة على الكتب الدراسية وربط بتسليم نتائج الاختبارات بتسلمي كل طالب الكتب والتي اثبتت نجاحها في العام الماضي . كما اصدر مدير شرطة منطقة حائل اللواء ناصر بن عبدالله نويصر توجيهاته لمديري الجهات الامنية والمرورية المعنية لوضع الخطط المناسبة ومتابعتها خلال فترة الاختبارات لتسهيل الحركة الامنية والمرورية لطلاب المدارس لتأدية اختباراتهم وتمتعهم باجازاتهم الصيفية بكل يسر وسهولة كما دعا اللواء ناصر ابناءه الطلاب على التقيد ومراعاة الانظمة المرورية متمنيا لهم التوفيق والنجاح .
الرد على الاستفسارات
وفي محافظة سراة عبيدة شكل مجلس التعليم لجنة للرد على استفسارات مديري المدارس خاصة الثانوية منها حول الالية الجديدة لاختبارات الثانوية العامة .
واوضح مدير التربية والتعليم في المحافظة التعليمية يحيى بن محمد ال فايع ان المجلس ناقش وضع خطة لزيارة المشرفين للمدارس خلال الامتحانات واشار الى ان المجلس اكد على تشكيل لجنة فرعية للجنة التنسيقية لحقوق الانسان والهدف منها الاشراف والمتابعة لكل ما يتعلق بالتوعية والتثقيف بالحقوق والواجبات لكافة منسوبي ادارة التربية والتعليم من خلال النشرات واللقاءات التربوية وتزويد اللجنة الرئيسية بالاحصاءات المطلوبة عن حالات العنف مشيرا الى ضرورة تفعيل عمل اللجنة في الميدان التربوي وبين ال فايع الية توزيع المقررات للعام الدراسي القادم وتشكيل لجنتي فتح المظاريف وفحص العروض وناقش مدى وجود التدابير الامنية حال وقوع كوارث لا سمح الله وعن ماهية الاجراءات المتخذة في حال اغلاق المدارس اثناء سقوط الامطار وانقطاع الطرق .
الحياة:السبت 10-6-1429هـ العدد 16507
مدير التطوير في «التربية»: أداء الوزارة يسجل «انحداراً كبيراً» . . . «التعليم» أمام منعطف «تاريخي» بعد إلغاء مركزية «الثانوية»
الرياض - وليد الأحمد وراكان المغيري الحياة - 14/06/08//
تشهد السعودية اليوم منعطفاً تعليمياً «تاريخياً» مع انطلاق اختبارات الثانوية العامة، بعدما أقدمت وزارة التربية والتعليم على إلغاء «مركزيتها»، وسط تضارب في آراء التربويين والخبراء حول جدوى وانتقد مدير العام لإدارة التطوير الإداري السابق المستشار في وزارة التربية والتعليم سعود الغاطي، أداء إدارة الاختبارات في وزارة التربية والتعليم بشكل خاص وإداراتها الأخرى بشكل عام، معتبراً أن أداء الوزارة من نواحيه كافة يسجّل «انحداراً كبيراً» . واتهم الإدارة الحالية للوزارة بأنها «لا تمارس عملها ولا تقوم بمهامها»، وقال: «لم أشاهد أو أقرأ طوال فترة عملي أي تقرير عن تقويم الاختبارات لمعرفة جوانب النقص والقوة . . . أداء الوزارة في السابق كان أفضل بكثير من الوضع الحالي» . وواكب تصريح الغاطي لـ «الحياة» انتقادات عدد من الخبراء والتربويين منهج وزارة التربية والتعليم في التعاطي مع قرار إلغاء «مركزية الاختبارات» الذي يطبق اليوم للمرة الأولى في تاريخ التعليم في السعودية . وتأتي هذه الانتقادات في الوقت الذي يبدأ فيه نحو 5 ملايين طالب في مختلف مناطق السعودية صباح اليوم الاختبارات النهائية للعام الدراسي الحالي، وسط تأكيدات وزارة التربية والتعليم من خلال تعليماتها إلى المدارس توفير جميع الوسائل والمستلزمات للطلبة لتهيئة الأجواء المناسبة لأداء الاختبارات بكل طمأنينة، وإعداد خطة لمتابعة سيرها في جميع المدارس من خلال جولات إشرافية يومية طوال أيامها، يقوم بها المشرفون التربويون في إدارات التعليم في المناطق يومياً .

الحياة:السبت 10-6-1429هـ العدد 16507
خبراء ينتقدون تعاطي «التربية» مع قرار إلغاء مركزية الاختبارات
الرياض - وليد الأحمد الحياة - 14/06/08//
مع انطلاقة نحو 5 ملايين طالب وطالبة إلى مقاعد الدراسة لبدء أول أيام اختبارات نهاية العام الدراسي، انتقد خبراء وتربويون منهج وزارة التربية والتعليم في التعاطي مع قرار إلغاء مركزية الاختبارات، الذي يطبق اليوم للمرة الأولى في تاريخ التعليم في السعودية . ووجهوا في حديثهم مع «الحياة» انتقادات لاذعة تتعلق بضعف إجراءات التأكد من جودة أسئلة المدارس، فضلاً عن تدريب وتأهيل جميع المعلمين المكلفين بإعدادها . وفيما اشتكى مديرو مدارس ومعلمون اقتصار توزيع نماذج إعداد الأسئلة الإرشادية والدورات التدريبية لمعلمين الصف الثالث الثانوي وإهمال زملائهم في الصف الثاني الثانوي، على رغم تساوي أهمية الصفين مع تطبيق المعدل التراكمي، اعترف مدير إدارة التطوير الإداري في وزارة التربية والتعليم السابق المستشار الحالي في الوزارة سعود بن عبدالله الغاطي، في حديث مع «الحياة» أن إدارة الاختبارات في الوزارة «لم يسبق لها أن قدمت أي تقرير لتقويم جودة الاختبارات، ومعرفة جواب النقص والقوة فيها» . وعلى رغم أن وزارة التربية والتعليم وعدت العام الماضي على لسان أكثر من مسؤول، بإطلاق اختبارات وطنية لمعرفة مستوى الطلاب، ومساعدة المدارس على التمرس في إعداد أسئلة طلاب التوجيهي وفق معايير دقيقة، إلا أن أنها لم تفعل حتى الآن على حد وصف مساعد المشرف العام على مدارس المملكة الأهلية الدكتور ناصر الملحم، الذي تمنى أن «تطلق الوزارة هذه الاختبارات التي ستساعد كثيراً على نجاح عملية التقويم» . وأوضح مديرو مدارس ومعلمون تحدثوا لـ «الحياة» (فضلوا عدم ذكر أسمائهم)، أنهم لم يفهموا قرار الوزارة بتوزيع نماذج أسئلة إرشادية وتدريبات لمعلمين الصف الثالث الثانوي، وإغفال معلمي الصف الثاني الثانوي، على رغم أن المعدل تراكمي، وموزع بالتساوي بين نتيجة الطالب في الصفين . من جهته، انتقد مدير العام لإدارة التطوير الإداري السابق والمستشار في وزارة التربية والتعليم سعود بن عبدالله الغاطي، أداء إدارة الاختبارات في الوزارة بشكل خاص، وإداراتها الأخرى بشكل عام، وقال: «الوزارة سجلت انحداراً كبيراً في جميع النواحي الإدارية والتعليمية» . وأضاف: «طوال عملي لم أشاهد أو أقرأ أي تقرير عن تقويم الاختبارات لمعرفة جوانب النقص والقوة . . . أداء الوزارة في السابق أفضل بكثير من الوضع الحالي، فالإدارة الحالية لا تمارس عملها ولا تقوم بمهامها» . وفي حين لم يؤيد الغاطي قرار الوزارة بإلغاء مركزية الاختبارات، رأى أنه كان يتعين على الوزارة التي طبقت المعدل التراكمي على الصف الثاني والثالث، أن تتولى إعداد الأسئلة لهذه الفصول بدلاً من أن إلغاء المركزية . في المقابل، رأى مساعد المشرف العام لشؤون التعليم في مدارس المملكة الأهلية الدكتور ناصر الملحم، أن المدرسة مؤتمنة لمدة 11 عاماً على نتيجة الطلاب، وأن إضافة العام الأخير لن يغير في الأمر شيئاً، «حتى أهمية نتيجة الصف الثالث الثانوي في القبول في الجامعة لن تتغير»، وأضاف: «المعايير في الجامعات اختلفت، وصار هناك اختبار قدرات يضعه المركز الوطني للقياس في التعليم العالي، وهو مؤشر لقدرة الطالب» . وذكر أن الوزارة بدأت أيضاً تطبيق المعدل التراكمي، ونظام المقررات الجديدة في ثلاث سنوات، «وهذا جانب يحمل المدرسة مسؤولية أكبر في مرحلة اللامركزية، وهو نظام يعمل به في كثير من دول العالم» .
الحياة:السبت 10-6-1429هـ العدد 16507
إنهاء تثبيت الدفعة الثانية من موظفي «تعليم البنات»
الرياض - سعد الغشام الحياة - 14/06/08//
أكد مصدر رسمي في وزارة المال لـ «الحياة» الانتهاء من الإجراءات والأوراق المتعلقة بتثبيت الدفعة الثانية لموظفي ومنسوبي وزارة التربية والتعليم في قطاع البنات، متوقعاً الإعلان عن الأسماء المشمولة بالتثبيت خلال الأيام المقبلة، بعد الانتهاء من عملية تدقيقها . وكانت «التربية» أعلنت أخيراً أسماء الموظفين المثبتين، الذين يمثلون الدفعة الأولى على بند الأجور والمستخدمين في جميع أقسامها . وفي شأن آخر، شددت وزارة التربية والتعليم على جميع إدارات التعليم في جميع مناطق ومحافظات السعودية، على إبلاغ جميع المرشحين للدبلومات أو البرامج السنوية والفصلية التي تعقد في الجامعات، بإخلاء مسؤوليتها من المبالغ التي تقرها الجامعات على المرشحين من منسوبيها كرسوم أو غيره، لافتة إلى أن دورها يقتصر في الموافقة فقط على الالتحاق بهذه البرامج، من دون أي التزام مالي عليها . ويأتي تأكيد «التربية» في هذا الوقت، مع قرب الإعلان عن الترشيح لعدد من البرامج، كدبلوم الصفوف الأولية، ودبلوم التوجيه والإرشاد، ودبلوم مصادر التعلم، ودورة الإدارة المدرسية التي تعقد في عدد من الجامعات السعودية . يذكر أن جامعة الملك فيصل ممثلة في كلية المعلمين في الإحساء، كانت أقرت على المنتسبين لدبلوم الصفوف الأولية نحو أربعة آلاف ريال، بعد انضمامها لوزارة التعليم العالي .
. . . وإصدار شرائح المعلمات المنقولات إلى الرياض
طالبت الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة الرياض (بنات) جميع المعلمات المنقولات إلى الرياض في حركة النقل الخارجية بتعبئة الشرائح الخاصة بالمدارس والرغبات لهن في المندوبات التابعة للمنطقة . وحددت الإدارة شروط وضوابط طلبات التقديم على الشرائح، التي تضمنت تسجيل جميع شرائح المندوبية التابعة إلى منطقة الرياض التعليمية التي نقلت إليها، واستكمال جميع البيانات المطلوبة في استمارة الشرائح، إضافة إلى إرفاق صورة من بطاقة الأحوال أو بطاقة العائلة وصورة من المؤهل (للمنقولات من خارج منطقة الرياض فقط)، مع تعبئة الاستمارة المخصصة للمعلمة بكل دقة ومن مرة واحدة . وأوضح مساعد المدير العام للتربية والتعليم للشؤون المدرسية في منطقة الرياض (بنات) الدكتور عبداللطيف العوين، أن شروط وضوابط تعبئة الشرائح من المعلمات المنقولات إلى الرياض تكمن في تاريخ المباشرة في «التربية»، ويطرح منه عدد أيام الغياب بدون عذر لهذا العام وعدد أيام الغياب بعذر وتقدير المؤهل وعام التخرج وتقدير الأداء الوظيفي للعامين الماضي والحالي، مضيفاً أن: منطقة الرياض التعليمية للبنات تضم 12 مندوبية هي (الرياض، العيينة، ثادق، رماح، شوية، حريملاء، البرة، ضرما، غزيز، المزاحمية، نساح، والحائر) .
الاقتصادية:السبت 10 جماد ثاني 1429 هـ العدد 5360
الأسر تستنفر جهودها لتهيئة الأجواء . . والاختبارات من المدارس لأول مرة
اليوم . . مليونا طالب وطالبة يتجهون إلى 30 ألف مدرسة لأداء الامتحانات

علي المقبلي - من مكة المكرمة - 10/06/1429هـ
يتجه اليوم أكثر من مليوني طالب وطالبة من التعليم العام وتحفيظ القرآن الكريم في جميع مدارس المملكة لأداء اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي في 30 ألف مدرسة، تحت إشراف ومراقبة 349 ألف معلم ومعلمة . وقد أكملت جميع إدارات التربية والتعليم لتعليم البنين والبنات في المملكة، استعداداتها ليؤدي جميع الطلاب الاختبارات وسط بيئة تربوية تعليمية مطمئنة بكل يسر وسهولة وطمأنينة . وتدخل الأسر السعودية مع توجه الطلاب والطالبات إلى قاعات الامتحانات حالة من الاستنفار داخل المنازل، لمواجهة حالة القلق والخوف، حيث تعلن كل عائلة ما يشبه حالة طوارئ، حتى كتابة آخر جملة في آخر ورقة امتحان يقدمها الطلاب، من خلال تأجيل أوقات وأدوات المرح كممارسة النشاطات الاعتيادية، الفرح، الخروج، التلفزيون، الإنترنت، العلاقات الاجتماعية . ووفقا لمصادر وزارة التربية والتعليم، يبلغ عدد طلاب الصف السادس الابتدائي الذين سيؤدون اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني 87971 طالبا، وطلاب المرحلة المتوسطة 527339، أما طلاب المرحلة الثانوية فقد بلغ عددهم 408384 طالباً، أما طالبات الصف السادس الابتدائي فيبلغ عددهن 162186، فيما يبلغ طالبات المرحلة المتوسطة 478551، وطالبات الثانوية 386608 طالبات . وتخضع المدارس هذا العام لأول مرة لتجربة كتابة أسئلة الاختبارات من داخل المدارس وتصحيحها، خلافا لنظام الاختبارات المركزية المطبق لأكثر من 30 عاماً, وهي نقلة نوعية ونقطة تحول في نظام الاختبارات بإسناد المهمة إلى المدارس، بإشراف إدارات التعليم في المناطق . وعند تطبيق هذا النظام الجديد في اختبارات اليوم تنتهي بهذه الخطوة رحلة صناديق الأسئلة التي كانت تجوب البلاد منذ تأسيس وزارة التربية والتعليم التي كانت تحرص على تطبيق نموذج موحد للاختبارات في جميع مدارس التعليم العام خاصة المرحلة الثانوية العامة, فيما كانت تحاط عملية الاختبارات المركزية بسرية تامة بداية من إعداد الأسئلة وتغليفها ووضعها في صناديق خاصة وحتى إرسالها إلى إدارة التعليم في المناطق وتوزيعها على المدارس في يوم الاختبار نفسه . يقول سعيد الذيابي، أحد الآباء "هناك جوانب مهمة لعملية المساندة والدعم لأبنائه في وقت الامتحان، وخلال هذه الأيام تعلن حالة طوارئ داخل المنزل، فيمنع فتح التلفزيون والإنترنت بعد الساعة الثامنة مساء، ويتم تخصيص غرفة منفصلة للمذاكرة لاثنين من أبنائي، حتى يستطيع الجميع مذاكرة دروسه بشكل جيد دون أن يضايقه أحد أو يزعجه الآخر . وأضاف "طلبت من أمهم توفير الأجواء المساعدة لهم كالهدوء، وأكواب الشاي، بغرض السهر والتركيز على الدروس والمذاكرة، وكل ذلك من أجل الفوز والنجاح" . ويتابع الذيابي "لا شك في أن فترة الامتحانات تشكل عبئا وضغطا نفسيا على الطالب والأسرة، ويكون القلق والتوتر مخيما على الجميع وتصبح الأسرة أثناء هذه الفترة غير قادرة على القيام بواجباتها الاجتماعية، فضلاً عن الوعيد الشديد للطالب في حال فشل في الامتحان أو لم يحصل على درجات جيدة مما يترك أثراً سلبياً في نفسية الطالب" . وكان خطباء المساجد وعبر المنابر في صلاة الجمعة أمس قد ركزوا في خطبهم على ضرورة مساعدة الأسر أبناءهم الطلبة في تهيئة الأجواء المناسبة . وقال الشيخ أحمد الزهراني إمام خطيب مسجد الشرائع في مكة "لنجاح الاختبار يجب على المعلم أن يقوم بتحليل محتوى الكتاب المدرسي ثم يضع الأسئلة بناء على الأهداف السلوكية التي كان يحضر الدروس عليها في الفترة الماضية، على أن تشمل هذه الأسئلة جميع مستويات التفكير، كما تشمل جميع محتويات المقرر بعد ذلك لا بد من تطبيق جدول المواصفات على الأسئلة الموضوعة لمعرفة طول الاختبار من قصره وتناسبه مع الزمن المقرر للاختبار، إلى غير ذلك من طرق بناء الاختبار الناجحة" . وأضاف "ما يؤسف له أن الهدف الوحيد من الاختبار أصبح اليوم هو رفع الطالب إلى الصف الدراسي الذي بعده وفي النهاية نجاحه من الثانوية إن أمكن ثم دخوله في جامعة أو معهد أو وظيفة وليس هناك من يستفيد من الاختبارات استفادة حقيقية لا من ناحية اختيار المعلمين ومعرفة صلاحيتهم للتدريس من عدمه ولا من ناحية المباني ولا الوسائل التعليمية ولا المقررات ولا الأنشطة المصاحبة للتعليم والهدف من الزحمة التي تشاهدونها من بداية العام إلى نهايته هو نجاح الطالب ولو "بالدف" كما يقال وخلال فترة الاختبارات تحصل أخطاء وتجاوزات وأخطار تحف بالطالب وهي نتيجة حتمية لعدم الفهم الحقيقي لمشروع التعليم الشامل" .
البلاد:السبت 10-6-1429هـ العدد 18827
سمو ولي العهد يشكر تعليم الباحة
الباحة - علي آل صمدة
وجه مديرعام مكتب سمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام خطاب شكر لمدير عام التربية والتعليم بمنطقة الباحة الاستاذ مطر بن احمد رزق الله نقل من خلاله شكر وتقدير صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد الأمين على الاصدار التربري الوطني الذي اصدره مركز اشراف الوسط بعنوان - سلام يا وطني - وعبر عن تثمين سموه لجهد من ساهم في هذا الاصدار وتمنياته لهم بالتوفيق على جهودهم الطيبة .

حبر @ ورق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-14-2008, 10:31 AM   #2
حبر @ ورق
أمير الذوق
 
الصورة الرمزية حبر @ ورق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
رقم العضوية: 1820
الجنس: ذكر
المشاركات: 446
معدل تقييم المستوى: 7
حبر @ ورق نتابع تميزك
افتراضي

المقال
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ

الرياض:السبت 10 جمادى الآخر 1429هـ العدد:14600
القافلة تسير : طلاّبنا كائنات تُذاكر . .
عبدالله إبراهيم الكعيد
ونحن نعيش أيام الامتحانات العصيبة التي تُستنفر فيها الجهود وتتسمّر الأعين على المُذكرات والكشاكيل ودفاتر من كل الأحجام ، والأمهات يُخضبن ايديهن بالدعاء للكائنات المرعوبة ويلهجن للخالق بأن (تعدّي) الأزمة بأقل قدر ممكن من الانهيارات العصبية والدموع المسكوبة على ضياع (نصف) درجة قد تكون هي الحد الفاصل مابين العبور أو المراوحة في مربع الإخفاق . وفي هذا الجوّ المُلبد بالترقّب يُمكن أن تنقدح أكثر من شرارة قد تُحرق القريب من هاوية الإحباط فيتعلّق بقشّةٍ خادعة ظن أن فيها النجاة وإذا بها طريق الهلاك كاستخدام اقراص الكبتاجون المؤدية إلى عالم الأدمان والضياع ومآسٍ عرفتها بيوت كانت آمنة مُستقرّة لولا (غول) الامتحانات ذلك الوحش الذي لم يجد في ربوعنا من يروّضه رغم السماع بتجارب الأمم الناجحة ولكنها النظرية المُعاقة (حرّك تبلش) . . !يشخّص الدكتور محمّد الجوهري واقع التعليم في عالمنا العربي بأنه تحوّل من ممارسة بناء معرفي الى سباق تعليمي الكل يتدافع من أجل الوصول الى القمّة ولكن أيّ قمّة ؟ قمّة المجموع الكلّي للدرجات الذي يُعتبر في نهاية المطاف هو المعيار الوحيد لدخول الجنّة أو الحرمان منها ويقول في تقديمه لكتاب "سوسيولوجيا الفن طرق للرؤية" تأليف ديفيد إنغليز وجون هغسون (تحوّل الأطفال والشباب "الفالحين منهم" الى كائنات مذاكرة تُحرّم على نفسها كما يُحرِّم عليها أهلها كل نشاط وكانت النتيجة تراجع الفنون والافتقار الى تذوقها فضلاً عن ممارستها وغياب الهوايات والمهارات الخاصّة والتي هي في الحقيقة المهد الأول والأصيل لكل موهبة وإبداع) . ابتكروا (عفا الله عنكم) وأنتم الأدرى والأعلم إسلوباً آخر أكثر حداثة ونفعاً من إسلوب ومناهج التعليم الحالية التي لا تصلح إلاّ للعرض في (فاترينات) المتاحف يتفرّج عليها الزوّار من طلاب مدارس الموجة الثالثة الذين يعيشون حياة رقمية متسارعة لا يشغل أذهانهم ما يُسمى بحروف (العلّة) . . !

الرياض:السبت 10 جمادى الآخر 1429هـ العدد:14600
المعلم الجديد أجدر من القديم في اختيار المدرسة:ما هو الهدف من حجب استمارة النقل الداخلي عن المعلمين؟
سامي سعيد الغامدي
أرفع مظلمتي إلى معالي وزير التربية والتعليم لثقتي الكبيرة بإنصافي وأنه والدنا جميعاً ولن يرضى بأي ظلم أو تفضيل بين أبنائه المعلمين إلا بالأحقية والأقدمية في الخدمة كما تعودنا في هذه الوزارة بعد تولي معاليه مسؤولية قيادة هذا الصرح التعليمي الكبير الذي يتقدم إلى الأمام بخطوات متسارعة، ومشكلتي التي أعرضها أمام أنظار معاليه هي أنني معلم تربية بدنية تم نقلي من منطقة عسير إلى منطقة الباحة قطاع جرد للعام الدراسي 28- 1429ه وعند توجهي لإدارة تعليم الباحة لاستكمال أوراق نقلي وتعبئة رغبات النقل الداخلي، أفادني مدير شؤون المعلمين بأنه لا حاجة لتعبئة الرغبات الداخلية لأن القطاع الموجه إليه يحتوي على شريحة واحدة فقط وسيتم توجيهي ومفاضلتي من قبل الإدارة وعند صدور الحركة تبين لي أن المعلم المنقول من المدرسة التي وجهت إليها أقل مني في الخدمة . ثم قمت بمراجعة إدارة التعليم لأطالب بإنصافي من الخطأ الذي وقع ولكنني تفاجأت بأن الخطأ مقصود وأن الموضوع مدبر مسبقاً، ثم تقدمت بشكوى لمدير التعليم بمنطقة الباحة ولم أجد أي نتيجة، ثم رفعت أمري إلى الوزارة وبعد مخاطبة الوزارة لإدارة التعليم بالباحة بشأن موضوعي كان رد إدارة التعليم بأن المتقدم بالشكوى لم يقم بتعبئة استمارة النقل الداخلي ويعود السبب في ذلك إلى مدير شؤون المعلمين في الإدارة لامتناعه عن إعطائي استمارة النقل الداخلي ولست الوحيد بل جميع الزملاء الموجهين إلى المدرسة ينطبق عليهم نفس الأمر . ثم توجهت إلى الوزارة في شهر ربيع الأول وقابلت مدير شؤون المعلمين وبعد أن شرحت له المشكلة ووضحت له الأمور أمر بتكوين لجنة للتحقيق في الموضوع وبعد شهرين من المراجعة أتفاجأ بأن المعاملة قد حفظت ولم يبد المسؤولون أي أسباب لحفظها . وللمعلومية فإن قطاع جرد يحتوي على تسع مدارس وتم توجيهي إلى أبعد مدرسة في القطاع علماً بأن أقرب مدرسة لنا تابعة لمنطقة تعليم بيشة وتبعد حوالي خمسة كلم . للإحاطة رقم المعاملة في الوزارة 133947، وأرجو من معالي الوزير والمسؤولين في وزارة التربية والتعليم انصافي من الظلم الذي وقع لي، حيث يحق لي أن أتظلم إلى معالي الوزير أو إلى أي جهة وإلى ديوان المظالم بالذات عن هذا التصرف والمعاناة التي واجهتها .
المدينة:السَّبْت 10 جمادى الآخر 1429هـ العدد:16487
قرار جميل: وفيه شيء غلط!!
أ . د . سالم بن أحمد سحاب‏
‏يُقال إن مجلس التعليم التربوي لمنطقة الرياض (بنات)، قد أصدر قراراً بأن لا يتجاوز عدد الطالبات في قاعة ‏الفصل 30 طالبة في المدارس ذات المباني الحكومية، و 25 في المباني المستأجرة . ولست أعلم إن كان هذا ‏القرار الرائع قابلاً للتنفيذ أم أنه مجرد توصية (أي من شاكلة كلام الليل الذي يمحوه النهار) . وهنا لا بد من ‏تفعيل علم الاحتمالات: فإن كان القرار قابلاً للتطبيق الفوري، فلماذا تأخرت المدارس أصلاً في تفعيله دون ‏الحاجة إلى صدور قرار . . إنه المنطق بكل بساطة، إلا إذا كان ثمة احتمال آخر هو قلة عدد المعلمات، وبالتالي ‏اللجوء إلى عملية تكديس تتجاوز 30 إلى 40 أو حتى 50 طالبة . وأما إن كان القرار داخلاً في باب المستحيلات الأربع، فلماذا إعلانه، وأصحابه يدركون مآله في ظل زيادة عدد ‏الطالبات عاماً بعد عام بسبب معدلات النمو العالية (يحفظ . . . يحفظ)، وندرة الأراضي المتاحة للبناء في ظل ‏زيادة عدد المنح (ما شاء الله . . تبارك الله) التي تُوهب بالجملة، بكل ما عليها وبلا مدارس وبلا بطيخ . هذه النموذجية في القرارات تدع الحليم حيران: ماذا يصدق! ومن يصدق! والحليم يدرك تماماً أن بعض قاعات ‏الدراسة في مدارسنا «علب صلصة»، وأن بعض هذه القاعات يُحشر فيها أكثر من 50 طالبة، بل إن بعض كليات ‏البنات (البالغات الراشدات) يُحشرن حشراً بأعداد كبيرة في قاعات دراسية صغيرة حتى يصبح الإجراء الساري ‏‏(من سبق لبق)، ويا بخت من فازت بكرسي حتى لو في ردهة أو ممر أو حوش يكفيها الاستماع إلى الصوت ‏دون التمتع بالنظر . ‏وأما إلقاء الملام كله على وزارة التربية والتعليم فخارج عن إطار العدل والإنصاف، فهي لم تمنح أراضي ‏بالجملة مع أنه سبق في غابر الأزمان أن آثرت وزارة المعارف الاكتفاء بالاستئجار، بل والإصرار عليه دون ‏النظر إلى عواقب الزمان ولا قراءات إحصائيات التناسل والتكاثر والحمد لله الرزاق المنان . ‏
أكيد فيه شيء غلط!!‏
المدينة:السَّبْت 10 جمادى الآخر 1429هـ العدد:16487
إدارة التربية والتعليم بمحافظة الطائف (بنات)
آلية التقويم الشامل تقوم على تشخيص العمليات التربوية لقياس المخرجات
سعادة رئيس تحرير صحيفة المدينة الموقر السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فقد طالعتنا صحيفتكم الغراء في عددها يوم الاثنين الموافق 21/5/1429هـ بمشاركة القارئ رفيق الشريف تحت عنوان (التقويم الشامل الذي يحتاج إلى تقويم) وهنا نشكر لصحيفتكم نقل استفسارات الميدان التربوي والمواطنين للمسؤولين وعليه أورد بأن آلية التقويم الشامل تقوم على تشخيص العمليات التربوية والإدارية داخل المنشأة التعليمية حتى تقاس المخرجات ومستوى التحصيل العلمي لدى الطالبات وتنوع التخصصات بواسطة بطاقات ملاحظة التدريس هي المقياس للمخرج التعليمي وهي مقننة ومحكمة من قبل أساتذة جامعات محلية وعالمية وتتضمن عناصر ومحاور أساسية لأي عملية تعليمية يستطيع أي تربوي قياسها باختلاف تخصصه بل إن الاختلاف في التخصص يعزز مصداقية وقوة التقويم وهذا ما يدركه جميع التربويين كما عملت إدارة التقويم الشامل للبنات بمحافظة الطائف على نشر ثقافة التقويم الشامل منذ بداية توطينه . والأخ رفيق الشريف قد تقدم لنا بشكوى وجرى التحقيق فيما ادعاه من قبل مشرفات مختصات واجتمعت به شخصياً وأوضحت له رؤية وعمل التقويم الشامل داخل المدرسة وأبلغته بنتئاج التحقيق في شكواه . آملين نشر ردنا هذا في الصيحفة .
والله يحفظكم ويرعاكم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مدير عام التربية والتعليم للبنات بمحافظة الطائف
سالم بن هلال الزهراني

عكاظ:السبت 10-6-1429هـ العدد:2554
اليوم . . اليوم
اليوم . . أو من اليوم . . يبدأ أبناؤنا وبناتنا تغريبة الاختبارات التي ستقود أكثرهم إلى سنة أخرى أو مرحلة أعلى وبعضهم إلى مواجهة الحياة الجامعية أو الوظيفية، ولكن على كل حال هذا الجيل -وبلا حسد- أحسن من غيره بكثير . . وبالتحديد الجيلين اللذين سبقاه، فالابتعاث مفتوح بشكل كبير والجامعات وقدرة استيعابها تضاعفت، والمدن والمصانع الجديدة مستعدة لتقديم فرص وظيفية مقبولة، ولو كان هناك حس وطني لدى أصحاب المصانع والشركات الكبرى لقلنا إن مشكلة البطالة تكاد تتضاءل بدون أن ندخل في معمعة أسواق الخضار وسيارات الليموزين وشركات الأمن . أقول هذا الكلام المتفائل لأنني دائماً أؤمن -مهما يكن- بأن الغد سوف يكون أجمل، غصباً عن كل المحبطين وهوامير العقار والأسهم والأسمنت والحديد ولكن مادمنا قد افتتحنا حديثنا عن الاختبارات ففي البال أسئلة لا أملك إجاباتها وهي على التوالي:
- مادام أبناؤنا يلتهمون طوال العام مقرراً دراسياً لا أول ولا آخر له لماذا يتحايل واضعو الأسئلة على امكاناتهم ويأتون بأسئلة على هامش المقرر أو بعيدة عنه، هل الهدف اختبار قدراتهم ومدى اكتسابهم أم تعجيزهم وإثبات أن كل ما درسوه لم يكن سوى هباء منثور ؟!
- إذا كان اختبار القدرات للقبول للجامعات هو الأساس فما هي الجدوى من معضلة الشهادة الثانوية ومعاناة التلاميذ وأسرهم منها . . ؟!
- هل مناهجنا، ومدارسنا، ومعلمونا، وتعليمنا متوافقة مع احتياجات العصر أم أننا لا زلنا نحلم بتغيير كل هذا بخطط مستمرة، لم نجد لها أثراً في وعي أبنائنا حتى الآن؟!
- أخيراً: ما هو مفهومنا عن التعليم، وأين اختفت النشاطات المدرسية، وبالتحديد الكشافة والمسرح المدرسي، والمسابقات الرياضية على مستوى المدارس والمناطق، وكيف نعيد كل هذا دون أن نعود للوراء بل نتجه للمستقبل . . ؟! أسئلة . . أسئلة . . ولكن الإجابات لازالت تبحث عن مسرب حتى تصل إلينا . . أو نصل لها . .

عكاظ:السبت 10-6-1429هـ العدد:2554
موسم الحبوب المخدرة
تبدأ اليوم الامتحانات النهائية للمرحلة الثانوية وتستمر لمدة اثني عشر يومًا، وتعتبر هذه الأيام والأيام التي قبلها بقليل موسمًا هامًا لتجار ومروجي المخدرات، حيث يزداد الطلب في هذه الفترة على حبوب الكبتاجون المخدرة وتعاطيها بين الطلبة . . بحجة أنها تمد الجسم بالطاقة وتنشط الذاكرة وترفع القدرة على الاستذكار . الكثير من الطلبة وبالذات من هم في السنة الثالثة الثانوية يقعون تحت ضغط رهيب من قبل أولياء أمورهم الذين يحثونهم على حصد درجات تؤهلهم لدخول الجامعات والكليات وان مستقبلهم سترسمه تلك الدرجات، مما قد يدفع البعض للجوء إلى تلك الحبوب علها تخفف من حدة التوتر والضغط . . وهذا ما يروج له للأسف بعض الطلبة غير الأسوياء، وقد يكون لسعر هذه الأنواع من المخدرات التي في مقدور الطلبة الحصول عليها وسهولة تناولها فيما بينهم دور رئيس في الإقبال عليها . مكافحة المخدرات تهيب بالمعلمين وأولياء أمور الطلبة إلى تنبيه الطلبة من مغبة استخدام هذه الحبوب وخطورتها على صحتهم وتأثيرها المباشر في إتلاف خلايا المخ، وواقع الحال أن كثيرًا منهم لا يعرف أي معلومات عنها أو سمع بها . . مما قد يؤثر في وصول المعلومة بشكلها الصحيح إليهم أو قد يوصلونها بطريقة خاطئة . . بل أحيانًا تكون المعلومة محفزة للتجريب . قد يكون وفق مقاييس يعرفها أهل الاختصاص أن تعاطي هذه النوع من الحبوب لم يصل إلى مستوى الظاهرة، ولكن يهمنا كل فرد من أفراد المجتمع، لذا نحن نهيب بالمديرية العامة لمكافحة المخدرات إيجاد آلية تواصل مع الشباب من خلال تكثيف حملتها التوعوية والإعلامية في مثل هذه الأيام، والاستعانة بالمعارض التثقيفية المتنقلة حيث يتواجد الشباب في الملاعب الرياضية والأسواق وأماكن تجمعهم، وكذلك تثقيف أولياء أمورهم .
للتواصل ارسل رسالة نصية sms إلى الرقم 88548 تبدأ بالرمز 195 مسافة ثم الرسالة

عكاظ:السبت 10-6-1429هـ العدد:2554
اليوم الأول في المعاناة السنوية !!!
اليوم يساق العديد من أحبابنا إلى قاعات الامتحان ليكشفوا عن علاقتهم بالتعليم ولنكتشف نحن أنهم لم يتعلموا إنما حفظوا!! والعلاقة مع التعليم علاقة محفوفة بالمخاطر ليس لأن فيها نجاحا ورسوبا بل لأنها إما أن تؤدي بك إلى الفرص الثمينة في الحياة، أو تمنعك عنها، أو تمنعها عنك! نحن متفقون أن التعليم مفتاح المستقبل، مستقبل الإنسان ومستقبل المجتمع، لكننا لازلنا حتى الآن نتخبط في كيفية استخدام المفتاح كي يصلح لفتح الباب!! لازلنا واقفين حد قناعاتنا التي تقول التعليم ضرورة وبناء وأمان ومستقبل لكن كيف نحقق به كل ذلك هو الأهم وهو الذي مازلنا مختلفين فيه! وأصبحت قضية محسومة ومكررة مسألة اتساع الفجوة بين مخرجات التعليم ومتطلبات الوظائف المتاحة، كما أصبح واضحاً للجميع أن خط سير مناهج التعليم لا يؤدي إلى الأهداف المبتغاة، ويعاكس خط سير السعودة لخدمة المجتمع في احتياجاته من المتعلمين المؤهلين الأكفاء . وتكرار الحديث في هذه المسائل مثل تكرار القرع على الطبول يزعج ولا يثمر! اليوم أبناؤنا وبناتنا على مقاعد الامتحان يجلسون وقد أحاطت بالجو المدرسي عدة مؤثرات من بينها الإعلام الذي يشارك في إثارة العديد من القضايا إلى حد أن رأى فيه بعض الطلبة والطالبات النصير الأول لقضاياهم والمناصر الأول لدعم حقوقهم، فسرعان ما يجرون إليه لأول عثرة تصادفهم أو للتعبير عن أفكارهم ومشكلاتهم حتى لو كانوا على خطأ! وبذلك دخل الإعلام حقل التعليم وقام بدور «الرقيب» . . وسوف تأتيكم في الغد الأخبار أسئلة الرياضيات صعبة، أسئلة الفقه كانت غامضة وهكذا . . وهذا موال سنوي تعودناه وينتهي بعد ظهور النتائج بنجاح كبير في المواد التي قيل عنها صعبة وأسئلتها معقدة وعندما تظهر النتائج يتضح تماماً أن عدد الناجحين يفوق عدد الراسبين أكثر مما هو متوقع بل وعدد الناجحين بامتياز يفوق أي عدد آخر في المحيط العربي كله! فنحن أكثر مجتمع يحصل أبناؤه على درجة ممتاز ويتفوقون في درجة التخرج من الثانوية العامة فأين يذهب التفوق بعد ذلك؟! المشكلة أن محاولة المصالحة بين التعليم الثانوي والتعليم الجامعي ابتكرت فرصة امتحانات القدرات أو القياس! والعجيب أن هذه الامتحانات التي تقرر دخول خريجي الثانوية العامة وخريجاتها إلى الجامعات تحل كالصاعقة فجأة ولم يحاول المخططون في النظام التعليمي تمريرها من خلال التدريب عليها بحيث يصبح التدريب أهم من الإلزام! كل العام الدراسي يسير بطريقة معينة ومحددة ثم قبل الالتحاق بالجامعة يتم فرض امتحان القدرات فرضاً إلزامياً حتى أن البنات فرص الإعادة أمامهن محدودة إن لم تكن معدومة تماماً! فجأة الطالب يجد نفسه أمام امتحان غريب وجديد يختلف عن الذي اعتاد عليه سنوات عمره!! وبذلك صار الدخول إلى الجامعة عبئا نفسيا وضغطا إضافيا على أعصاب الطلبة والطالبات والمجتمع كله لقد فكر المخططون بإنقاذ أنفسهم من الحرج فأحرجوا الفئة الأضعف . . الطلبة والطالبات!
ليس الامتحان هو الصعب . . الارتجال وعدم التخطيط واختراق التعليم هو الأصعب!
الندوة:السبت 10-6-1429هـ العدد :81
في انتظار نتائج إلغاء المركزية
يخوض طلاب الثانوية العامة اليوم تجربة جديدة بعد إلغاء مركزية الاختبارات وفتح الباب أمام اختبارات المدارس، ترى هل يكون القرار برداً وسلاماً على الطلاب في نوعية الاسئلة الموضوعة داخل أسوار المدارس والتي كان يضعها في السابق مشرفون تربويون مختصون . ولاندري عما إذا كانت الآلية الجديدة ستحقق المزيد من النجاح مع العلم بأن هناك الكثيرين يرون أن الوزارة جانبها الصواب في اتخاذ هذا القرار قبل دراسته على نحو أكثر دقة وموضوعية . ولهذا ينتظر البعض النتائج للتأكد من مدى فاعلية إعداد الاختبارات في أروقة المدارس من عدمها . وفي الوقت الذي بررت فيه لجنة الاختبارات المركزية أن التجربة الجديدة تكفل المزيد من النجاح مؤكدة خضوع القرار لدراسة متأنية فإن الخوف يدب في نفوس عدد من أولياء الأمور الذين يخشون أن يكون الطلاب ضحية لاختلاف عقليات المعلمين وتساهل بعض المدارس في وضع الاسئلة بصورة مغايرة ربما تختلف عن المدارس الأخرى من حيث السهولة وعدم شمولها للمنهج المقرر رغم الضوابط والشروط التي حددتها الوزارة . ويبدي الطلاب تخوفهم من صعوبة الاسئلة بسبب التفاوت في المدارس فيما يشير آخرون إلى أن وضع الاسئلة من قبل معلم المادة ينصب في مصلحة الطالب بالدرجة الأولى .
الندوة:السبت 10-6-1429هـ العدد :81
الأرق والقلق
فهد عبدالعزيز الإحيوي
لاتزال الاختبارات النهائية مصدر قلق وتوتر لكافة الطلاب والطالبات وخاصة للمنازل التي يوجد بها أبناء يدرسون في المرحلة الثانوية النهائية . فبالرغم من القرار الجديد بقيام المدارس بوضع الأسئلة إلا أن المشكلة كما هي والخوف الشديد لازال يعشعش في نفوس الأبناء والآباء . والأسباب التي تؤدي لاستمرار هذه المعاناة تتلخص في عدة جوانب بدءاً من الأسرة والتي لاتستعد مبكراً لمثل هذه الأيام بمتابعة ابنائها والسؤال عنهم فقط مع اقتراب الاختبارات وانتهاء بالمدرسة التي تتساهل في متابعة الطلاب الذين يحتاجون للعناية الفائقة داخل القاعات الدراسية . وإذا أردنا الوصول إلى اليوم الذي تكون فيه رهبة الاختبارات طبيعية وغير مقلقة كما هو حاصل حالياً فعلى الآباء عدم اهمال الأبناء وضرورة متابعة تحصيلهم الدراسي بصورة يومية ومناقشتهم في كل صغيرة وكبيرة فالطالب الذي لايجد متابعة أو يسأل عن أوضاعه الدراسية فمن الطبيعي أن نصل إلى تقاعسه واهماله للدروس . وأما الطالب الذي يجد من يقف بجواره ويتفقد تحصيله الدراسي اليومي فإنه سيكون بطبيعة الحال حريصاً على الاستذكار المستمر والمتابعة الدؤوبة للمناهج الدراسية التي يتلقاها بصورة آلية وثابتة . وكذلك المدرسة التي لاتتابع سير العملية التعليمية والتربوية بصورة متميزة إلا في الأوقات الحرجة وقبل مواعيد الاختبارات بفترة وجيزة سيوحي ذلك للطلاب بأن موعد الكابوس السنوي اقترب وعليه فلا بد من زيادة الاهتمام والذي ينتج عنه تلقائياً الأرق والقلق غير الطبيعي وبالتالي ينتقل من الجو الداخلي بالمدارس إلى المنازل وتصبح الأجواء مكهربة وفي غاية التوتر والانزعاج داخل المعاقل الدراسية والدور السكنية على أعلى المستويات . وعلى العكس من ذلك نجد الطلاب الذين يجدون من يتابعهم دراسياً في منازلهم بصورة متواصلة فتأتي أيام الاختبارات كتحصيل حاصل لقدرة الطلاب على مواجهة أي نوع من الأسئلة لاتقانهم لكافة الدروس ولاجتهادهم المستمر والذي سيؤدي إلى إجادتهم لكافة المسائل التي قد تطرح لهم داخل قاعات الاختبارات . فالمتابعة اليومية وحرص أولياء الأمور على فلذات أكبادهم واطلاعهم على تحصيلهم الدراسي اليومي باستمرار يسهل للطلاب تجاوز المواقف الصعبة التي قد تحدث لاقدر الله .

حبر @ ورق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-14-2008, 10:37 AM   #3
حبر @ ورق
أمير الذوق
 
الصورة الرمزية حبر @ ورق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
رقم العضوية: 1820
الجنس: ذكر
المشاركات: 446
معدل تقييم المستوى: 7
حبر @ ورق نتابع تميزك
افتراضي

أخبار إدارات التعليم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ

الرياض:السبت 10 جمادى الآخر 1429هـ العدد:14600
الطلاب يدخلون الاختبار اليوم دون ضغوط نفسية قرار إلغاء "مركزية اختبارات الثانوية " يعيد الثقة للمعلمين
الخبر - تحقيق، ابراهيم الشيبان، مفرح الجبيري تصوير - زكريا العبدالعال
تباينت الآراء ما بين مؤيد ومعارض حول قرار إلغاء مركزية اختبارات شهادة الثانوية العامة، ففي حين خلق القرار نوعا من الارتياح لدى الشريحة الكبيرة ممن يعملون في الميدان التربوي وعلى راسهم الطلبة ، إلا أنه سبب ما يشبه الصدمة للبعض الآخر، ربما بسبب عدم تهيئة الوضع وما يناسب هذه النقلة النوعية في اختبارات الثانوية العامة بمدارس المملكة . وكانت وزارة التربية والتعليم قد حسمت الجدل في آلية اختبارات المرحلة الثانوية للعام الحالي وقررت رسمياً وعبر تعميم رسمي تلقته المدارس الثانوية إلغاء مركزية اختبارات شهادة الثانوية العامة اعتباراً من العام الحالي وتكليف المدارس في إعداد اختبارات الثانوية العامة لطلابها وفق أسس علمية ومعايير دقيقة بهدف تقويم مستوى التحصيل للطلاب في كل فصل دراسي . ووزعت الوزارة مهام الأعمال المتصلة بالاختبارات على إدارات التربية والتعليم ومكاتب الإشراف التربوية والمدارس والمشرفين والمشرفات والمعلمين والمعلمات ومديري المدارس عبر تنظيم مفصل، في حين أوكلت الإشراف على تنفيذ آلية اختبارات الثانوية العامة إلى الإدارة العامة للاختبارات والقبول وإدارات التربية والتعليم والمدارس . وتتلخص هذه المهام في الإشراف على تنفيذ الآلية وإعداد الخطط الإشرافية ورصد الملاحظات وتشكيل لجنة نظام ومراقبة للإشراف على دقة وسلامة تنفيذ الآلية . وتضمن التنظيم إعداد جداول الاختبارات من خلال الإدارة العامة للاختبارات والقبول وإدارات التربية والتعليم والمدرسة عبر لجنة مركزية من المختصين والمختصات تعدّ جداول موحدة لاختبارات الصف الثالث الثانوي لجميع الأقسام للدور الأول والثاني وفق آراء الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات والمشرفين والمشرفات . و"الرياض" استطلعت الآراء حول هذا القرار الذي يمثل سابقة من نوعه . كشف وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله العبيد ل "الرياض" في أن إلغاء مركزية اختبارات الثانوية العامة وتحويلها للمدارس هو حصيلة تجارب الوزارة خلال عشرات السنين والوزارة بدأت بامتحان واحد نهاية العام ثم وزّعته إلى فصول ثم إلى أشهر ثم عملت اختبارات مفاجئة خلال الشهر الواحد، مشيرا إلى ان الاختبارات بدأت مركزية في الابتدائية وانتهت إلى تعميمها في المدارس حتى وصلت المتوسط والثانوي . وقال العبيد ان الأمر الآخر الذي طرأ في الثانوية العامة انه لم تعد السنة الثالثة هي كل شيء، فهي تأخذ 50بالمائة من محصل الدرجات فإذا ما أخذت اختبارات الشهر وتقدير المعلم ماذا يبقى للاختبار النهائي، ولهذا ضعفت نسبة الامتحان النهائي الذي كان 100بالمائة أو حتى 50بالمائة إلى 20بالمائة وبالتالي لم يعد الامتحان يحتاج إلى إعدادات وتهيئة ولجان رقابة ومتابعة فالمسألة اخذت حدة اقل . وأضاف أن الهدف من هذا التحويل هو مشاركة المعلم في العملية التربوية بشكل عام بوضع الأسئلة لطلابه وفق الضوابط التي أعدتها الوزارة وبالتالي المعلم مسئول أمام ولي الأمر والمدرسة وشريك في العملية التعليمية . وأشار إلى أننا نعترف بأن هناك ضغطا على المعلمين ، ولكن هذه متطلبات المشاركة الفعلية للعملية التعليمية فلا ينبغي أن نصبها على إدارة الامتحانات في الوزارة ولا على المعلم فقط ولا على الإدارة ولا على الطالب أو ولي الأمر، وإنما هي عملية مشتركة والوزارة وضعت ضوابطها والمعلم كما اعتمدنا بعد الله عليه خلال السنة الكاملة من خلال قيامه بالتدريس، فلماذا لا نثق فيه أن يضع هذا الاختبار الذي لا يمثل أكثر من 20بالمائة من حصيلة درجات الطالب ووثقنا فيه لدرجات الطالب ووثقنا فيه في الاختبارات الشهرية ووثقنا فيه في الاختبارات المتنوعة من خلال الحصة (المفاجئة) ووثقنا فيه 80بالمائة فلماذا لا نثق فيه من خلال 20بالمائة .
الطلاب: النظام أبعد عنا رهبة الامتحانات
فيما اختلف رأي الطلبة حول الغاء مركزية الاختبارات فيما بين مؤيد ويعول عليها الفائدة والتركيز بان كل معلم مادة سيضع الاسئلة المناسبة لطلابه وما بين معارض وكونها في السابق تأتي بشكل يراعي جميع مستويات الطلاب . يقول عدد من طلبة المرحلة الثانوية إن النظام هو الافضل والمفضل لدى الكثير ممن يرغب في دراسة جادة، وقدموا الشكر للمسئولين لانه نظام يعود الطالب على المذاكرة اليومية واللازمة لان في كل اسبوع اختباراً ممايساعد الطالب على استرجاع المعلومات في الامتحان . واضافوا إن النظام الجديد يساعد على التذكر وسهولة الحفظ في وقت الامتحانات النهائية وهو خطوة ايجابية لأنه يقلل من رهبة الامتحانات لدى الطالب . وخالف بعض الطلبة هذا القرار وقالوا إن النظام غير مفيد لبعض الطلاب ومفيد لطلاب آخرين، حيث إذا اتى الطالب بدرجة جيدة في الاختبار الاول، ثم اتى الاختبار الثاني فكانت الدرجة سيئة فقد ينزل المجموع ونطالب باعادة النظام 15درجة . واشاروا الى ان بعض المدارس قد يحصل هناك بعض التساهل والتلاعب من بعض المدارس الخاصة لوجود المقابل المادي من الطالب مما يجعل هناك توزيع بعض الملخصات والاعتماد عليها في الاختبار او حذف جزء من المنهج مما يجعل بعض طلاب المدارس الخاصة يتقدمون على طلاب المدارس الحكومية في المعدلات .
مؤشرات ايجابية للقرار
تحدث مدير إدارة التربية والتعليم (للبنين) بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدا لرحمن بن إبراهيم المد يرس بأنه ليس هناك تجربة في الدنيا إلا ولها سلبيات وإيجابيات، و من المبكر أن نرصد إيجابيات وسلبيات الاختبارات الجديدة ولكن هناك مؤشرات إيجابية كون الوزارة ألغت اختبارات الصف الثالث الثانوي وجعلتها من المدارس مباشرة ولم تجعلها من إدارات التربية والتعليم وهذا يعطي مؤشراً إيجابياً وقوياً على مدى الثقة التي تتمتع بها مدارسنا ومعلمينا، وهي خطوة إيجابية تسجل لوزارة التربية والتعليم لتعزيز وتأكيد الثقة في المعلم والمدرسة . وتحدث ل (الرياض) مدير ثانوية العزيزية الأهلية بالخبر الأستاذ علي سفر العمري ممتدحاً القرار، وقال انه قرار صائب، ولكن يحتاج متابعة من المشرفين التربويين في إدارة التعليم ومتابعة واهتماماً خاصاً من أولياء الأمور وأن لا يكون هناك تهاون بعد صدور قرار وضع الأسئلة من المدارس وتصبح شهادة الثانوية العامة مثل شهادة الكفاءة، وأكرر مرة ثانية إن هذا القرار في محله خاصةً وانه سوف يزيل الرهبة والخوف من نفوس الطلبة .
الرياض:السبت 10 جمادى الآخر 1429هـ العدد:14600
آل عبدالله يعتمد 15مركزاً صيفياً للطالبات بالرياض
كتب - محمد العثمان:
أوضح مدير عام إدارة التربية والتعليم للبنات بمنطقة الرياض الدكتور ابراهيم بن محمد ال عبدالله ان المراكز الصيفية المعتمدة بمدينة الرياض هذا العام بلغت (15) مركزاً صيفياً . وقال انه سوف يبدأ الدوام في هذه المراكز يوم السبت 1429/7/23ه الى نهاية يوم الأربعاء 1429/8/26ه حيث يبدأ تفعيل البرامج للطالبات على فترتين:
الفترة الأولى من يوم الاثنين الموافق 1429/7/25ه الى الاثنين الموافق 1429/8/10ه .
الفترة الثانية من يوم الثلاثاء الموافق 1429/8/11ه الى الثلاثاء الموافق 1429/8/25ه .
مشيراً الى أن هذه المراكز تقدم العديد من البرامج والانشطة التربوية والدينية والاجتماعية والثقافية بهدف استثمار أوقات الطالبات بما يعود عليهن بالمنفعة وتنمية الثقافة العامة التي تتفق مع المنهج الإسلامي وصقل المواهب وتنمية مهارتهن وتوجيه طاقتهن التوجيه السليم . وأضاف آل عبدالله ان هذه المراكز تقوم أيضاً بتنظيم برامج لتدريب الحاسب الآلي على شكل دورات مبسطة بالاضافة الى دورة حفظ القرآن الكريم وتجويده والتدريب على فن الإلقاء والخطابة وتحسين الخطوط والاسعافات الأولية والتفصيل والخياطة وأشار الى أنه تم توزيع هذه المراكز في فترتين صباحية ومسائية على النحو التالي:
1- سبعة مراكز يبدأ الدوام فيها في الفترة الصباحية من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الثانية عشرة وهي ثانوية عرقة (1)، ثانوية (98) بحي النظيم، الثانوية (40) حي العريجاء الوسطى، ثانوية (23) حي العزيزية، ثانوة (47) حي العريجاء، متوسطة العيينة، ثانوية عائشة ام المؤمنين حي حطين بمدينة الملك عبدالعزيز السكنية .
الفترة المسائية ويبدأ الدوام فيها من الساعة الرابعة وحتى الساعة الثامنة مساءً وعددها ثمانية وهي كالتالي: متوسطة (34) حي النسيم الغربي، ابتدائية تحفيظ القرآن (21) حي الربوة، ابتدائية (221) حي المصيف، متوسطة الثانية حي الروضة، الثانوية (39) حي الشفاء، ثانوية (81) حي العقيق، ابتدائية (243) حي الخليج، مجمع تحفيظ القرآن بمحافظة رماح . وأهاب الدكتور ال عبدالله بعموم الطالبات التسجيل في هذه المراكز لاستثمار أوقات فراغهن خلال فترة الصيف وفتح قنوات تنشيطية من شأنها إفادتهن واستثمار أوقاتهن بما يعود عليهن بالنفع والفائدة لهن ولوطنهن .

الرياض:السبت 10 جمادى الآخر 1429هـ العدد:14600
اختبارات هذا العام تدخل مرحلة جديدة في الثالث الثانوي قرابة 250ألف طالب يدخلون الاختبارات في الرياض اليوم
كتب - منصور الحسين:
تبدأ صباح اليوم السبت اختبارات الفصل الدراسي الثاني للعام الدارسي الحالي وسيتجه اليوم طلاب الصف السادس الابتدائي في المرحلة الابتدائية والتي تمثل آخر عام لطلاب المرحلة الابتدائية مع الاختبارات حيث سيتم العام الدراسي القادم تطبيق اسلوب التقويم على جميع طلاب المرحلة الابتدائية بعد تطبيقه في السنوات الماضية بالتدريج من الصف الاول الابتدائي وحتى الصف الخامس لهذا العام . كما سيدخل الاختبارات طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة والثانوية، كما سيدخل طلاب الصف الثالث الثانوي لاول مرة بالمملكة الاختبارات بارتياح اكبر لان الاسئلة من وضع المعلمين في المدارس وليست مركزية من الوزارة كما كانت في الاعوام السابقة . وفي تعليم الرياض للبنين لوحده سيدخل الاختبارات اليوم السبت قرابة 250الف طالب . واوضح مساعد المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض الدكتور محمد بن عبدالعزيز السديري ان الادارة سعت إلى توفير كافة الاحتياجات والالتزامات لكي يؤدي الطلاب الاختبارات بكل يسر وسهولة . وتنفذ إدارة الصحة المدرسية بتعليم منطقة الرياض للبنين برنامجا للإشراف الصحي على لجان الاختبارات تحت شعار "امتحان بصحة وأمان" . وقال مدير إدارة الصحة المدرسية بالإدارة الدكتور ماجد المنيف أن البرنامج يأتي حرصاً على تعزيز البيئة الصحية المدرسية الحسية والنفسية أثناء انعقاد لجان الاختبارات حيث يهدف إلى التدخل الصحي السريع والمبكر في الحالات الطارئة وتقليل الشحن النفسي الزائد لدى الطلاب، مما سيكون له الأثر الطيب في تهيئة الأجواء والسبل التي من شأنها تحقيق النجاح للطلاب . وبين الدكتور ماجد انه تم تحديد مقرات للإشراف الصحي على المدارس بعدد 39مقراًّ بواقع ثلاثون مجمعا مدرسيا بالإضافة إلى تسع وحدات صحية مدرسية موزعة على أحياء متفرقة من مدينة الرياض داعيا في الوقت نفسه جميع المدارس إلى الاستفادة منها والتواصل مع المشرف الصحي القريب المتواجد فيها لطلب الاستشارة الطبية والتدخل عند الحاجة لكي يتمكن الطلاب من تأدية الاختبارات في راحة واطمئنان .
الوطن:السبت 10 جمادى الآخرة 1429هـ العدد:2815
تعليم بنات عسير يتجه لاستبدال المعاملات الورقية بأخرى إلكترونية
أبها: سامية البريدي
فعلت إدارة التدريب التربوي بالإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات في منطقة عسير برنامج"التدريب الإلكتروني"ويستهدف المديرات ورئيسات الأقسام والمشرفات ومديرات مدارس بأبها وقراها والمحافظات التابعة لها . وبين مدير عام تعليم بنات عسير الدكتور علي الموسى أن الهدف العام من البرنامج هو تدريب شاغلات الوظائف الإدارية على المعارف والمهارات الأساسية في استخدام الحاسب الآلي وتنمية الاتجاهات الإيجابية نحو اندماج التقنية في العملية الإدارية والتوجه لتطبيق الحكومة الإلكترونية . وأضاف الموسى أنه من العام المقبل سوف يستغنى عن المعاملات الورقية وتستبدل بإلكترونية . إلى ذلك أوضحت مديرة إدارة التدريب التربوي والابتعاث بتعليم بنات عسير عائشة القحطاني بأن البرنامج هو عبارة عن تدريب للموظفة عن طريق موقع إلكتروني, تقوم الموظفة بالدخول إليه والتسجيل باستخدام بطاقة إلكترونية ليزودها بحقيبة تدريبية للاطلاع ومنتديات للمشاركة وكذلك نموذج تقييم للبرنامج ثم مراكز اختبارات تذهب إليها المتدربة لتختبر عن طريق الحاسب الآلي، حيث تتنوع الأسئلة بين الصح والخطأ و اختيار من متعدد والمشاركة في المنتديات والاختبار الآلي وتحصل المتدربة بعد ذلك على شهادة اجتياز للبرنامج تقوم المتدربة بطباعتها من الموقع الإلكتروني بعد حساب درجاتها واجتيازها للبرنامج من قبل المدربين والمدربات أثناء سير البرنامج . وأضافت القحطاني أنه تم إطلاق المرحلة التجريبية بإدارتها وشاركت بترشيح مشرفة تدريب لدخول المرحلة التجريبية من خلال موقع حرف لتقنية المعلومات www . tadreebi . net

الوطن:السبت 10 جمادى الآخرة 1429هـ العدد:2815
تكريم 18 طالباً فائزا في أولمبياد الرياضيات في جازان
جازان: مهدي السروري
كرم مدير عام التربية والتعليم للبنين بمنطقة جازان الدكتور علي بن يحيى العريشي الأربعاء الماضي الطلاب الفائزين بكأس مسابقة أولمبياد الرياضيات للمرحلة الابتدائية الذي نفذه قسم النشاط العلمي بالإدارة خلال العام الدراسي 1428/1429, وذلك بالصالة المغلقة بمدينة الملك فيصل الرياضية بجازان .
الوطن:السبت 10 جمادى الآخرة 1429هـ العدد:2815
مجمع مدرسي يتحول لفندق ابتهاجاً بفوزه بجائزة أبها
رجال ألمع: عبدالله السلمي
حولت منسوبات مجمع الثانوية والمتوسطة التعليمي للبنات بقرية رُجال التراثية في محافظة رجال ألمع نهاية الأسبوع المنصرم مبنى المدرسة لفندق متكامل الخدمات بمناسبة فوز المجمع بجائزة أبها للعام الحالي . وأشادت مديرة مكتب الإشراف التربوي في المحافظة محسنة إبراهيم عيسى بالإجراء, وتنظيم الاحتفال الذي يواكب الأسبوع الأخير للدراسة, وبما يضمن حضور المعلمات والطالبات والحد من غيابهن . وعمدت مديرة المجمع زهرة النعمي ومساعداتها وكافة المعلمات إلى تهيئة قاعات المجمع لتستوعب الأعداد الهائلة من المدعوات للاحتفال من مديرات المدارس والمشرفات والمعلمات وأمهات الطالبات وتزيين قاعات الطالبات بالورود والأوشحة وصور القيادة السعودية . وبينت مساعدة مديرة المجمع شريفة يحيى جبلي أنهن عمدن إلى تزيين القاعة وممرات المجمع بالورود واللوحات وإضافة مسرح داخل القاعة، إضافة إلى تنظيم معرض لإبداعات الطالبات الموهوبات، وتنظيم مسيرة للطالبات المتوقع تخرجهن من الصف الثالث الثانوي . وتخلل الحفل النشيد الوطني، وعرض بالبوربوينت, وعدد من الكلمات والأناشيد الوطنية والمشاهد المسرحية عن الأصول التراثية في المحافظة, وتكريم القيادات التربوية المتميزة من المشرفات ومديرات المدارس والمعلمات والطالبات الفائزات في المسابقات . وفي مدرسة الجرف الابتدائية للبنات أقيم حفل نهاية الأسبوع المنصرم بحضور أكثر من 140 سيدة من أمهات الطالبات والمشرفات التربويات .
الجزيرة:السبت 10 جمادىالآخرة 1429هـ العدد:13043
التربية تطالب المعلمات المنقولات الاطلاع على التعليمات
الرياض - فوزية الحربي
أكد مساعد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الرياض للشؤون المدرسية د . عبداللطيف بن عبدالرحمن العوين أنه على جميع المعلمات المنقولات إلى منطقة الرياض بحركة التنقلات الخارجية للعام الدراسي الحالي 28 - 29 هـ الاطلاع على التعليمات التي على موقع إدارة شؤون المعلمات www . moalemat . com وتعبئة النموذج المطلوب وإرساله إلى العناوين المسجلة في الموقع أو إحضاره مناولة لإدارة شؤون المعلمات . كما أفاد أنه في حال وجود استفسارات من قبل المعلمات المنقولات إلى الرياض يمكنهن طرحها عبر الرابط المحدد، حيث سيتم الرد عليها خلال 24 ساعة إن شاء الله، أو طرحها هاتفيا عبر الهواتف المسجلة في الموقع .
الجزيرة:السبت 10 جمادىالآخرة 1429هـ العدد:13043
اعتماد الملتقى الصيفي للطلاب الموهوبين بالدوادمي
الدوادمي - بندر الباهلي
اعتمد مدير التربية والتعليم للبنين بمحافظة الدوادمي مشاري بن عبدالمحسن الرومي، الملتقى الصيفي الرابع للطلاب الموهوبين الذي سيعقد - بمشيئة الله تعالى - بمدرسة خالد بن الوليد الابتدائية، وذلك لمدة أربعة أسابيع خلال فترة الإجازة الصيفية من 2 - 7 - 1429هـ إلى 27 - 7 - 1429هـ، وسيضم هذا الملتقى العديد من المواهب والطلاب المتميزين الذين اجتازوا المقاييس والمحكات المعتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم ممثلة بالإدارة العامة للموهوبين . وأشار رئيس قسم رعاية الموهوبين بالدوادمي الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الحصان إلى أن الهدف من إقامة مثل هذه الملتقيات هو تقديم برامج إثرائية مكثفة خلال الإجازة الصيفية للطلبة الموهوبين لتنمية طاقاتهم العلمية وقدراتهم الذهنية إلى أقصى درجة ممكنة من خلال استراتيجيات واضحة ومحددة من بينها برنامج سكامبر، واستراتيجية حل المشكلات بطرق إبداعية، وأيضاً حل المشكلات المستقبلية بطرق إبداعية، والبحث المستقل، ويبلغ عدد الطلاب الموهوبين المشاركين في هذا الملتقى أكثر من 40 طالباً موهوباً . هذا وسيعقد لقاء خاص بأولياء أمور الطلاب الموهوبين بهدف تعريفهم بالملتقى الصيفي وما يقدمه من خدمات لفئة الموهوبين، والإجابة عن استفساراتهم في هذا المجال .
الجزيرة:السبت 10 جمادىالآخرة 1429هـ العدد:13043
أكثر من 10 آلاف طالب يتوجهون اليوم إلى مقاعد الاختبارات بالمجمعة

المجمعة- صالح الدهش
يتوجه صباح غد السبت أكثر من عشرة آلاف طالب إلى قاعات الاختبارات بمدارس محافظة المجمعة في أكثر من 120 مدرسة في مختلف المراحل الدراسية لأداء الاختبارات، حيث أكملت إدارة التربية والتعليم للبنين بمحافظة المجمعة استعداداتها للاختبارات للفصل الدراسي الثاني، وذلك في جو تربوي مطمئن وبعيد عن الشحن النفسي والقلق، حيث وجه مدير إدارة التربية والتعليم بالمحافظة الأستاذ أحمد بن عبد الله العقيل ببذل قصارى الجهود من أجل توفير كل ما يحتاجه الطلاب، حيث تم عقد عدد من الاجتماعات مع مساعد مدير التعليم الأستاذ ناصر الضعيان ومع مدير الشؤون التعليمية الأستاذ إبراهيم القديري ومع مدير الشؤون المدرسية الأستاذ عبد العزيز العوله ومدير الإشراف الأستاذ عبد العزيز العبدان والمشرفين التربويين، حيث سيقوم مدير التعليم ومساعده والمشرفون التربويون بزيارة للمدارس للاطمئنان على سير الاختبارات وكذلك أطباء الوحدة الصحية، كما تم التنسيق مع شعبة مرور المجمعة للتمركز أمام المدارس وتنظيم السير طيلة أيام الاختبارات، حيث تبذل شعبة مرور المجمعة بإشراف من مدير المرور النقيب سند جهوداً كبيرة في تنظيم السير وفي جميع الأوقات فله منا الشكر والتقدير على جهودهم وزملائه بالمرور .

الجزيرة:السبت 10 جمادىالآخرة 1429هـ العدد:13043
رئيسة الاختبارات التقت مديرات مدارس المذنب
المذنب - عبد الله الشتيلي
عقد اجتماع لمديرة الشؤون التعليمية ورئيسة الاختبارات والقبول التعليمية مع مديرات المدارس وبعض المعلمات والإداريات في المذنب في مركز التدريب التربوي التابعة للإدارة لبحث السبل الكفيلة في إنجاح موسم اختبارات نهاية العام الدراسي الحالي 1428 - 1429هـ والذي يشهد لأول مرة إلغاء مركزية الاختبارات . حيث بدأ اللقاء بكلمة لمدير التعليم الاستاذ إبراهيم بن علي الشمسان عبر الشبكة شكر في بدايتها حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين على ما يقدمونه للعلم والمتعلمين وعلى رأس ذلك مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم . بعد ذلك شكر فيها المديرات على تواجدهن وما قمن به هذا العام من جهود جبارة وكبيرة لخدمة الطالبة وحث الجميع على تقديم كل ما يمكن تقديمه للمعلمة التي هي حجر الزاوية وهي من يصنع الأجيال كما طالب الجميع وحثهم على تهيئة الجو المناسب للطالبة حتى تؤدي اختباراتها براحة واطمئنان وتخرج وهي راضية عن نفسها مطمئنة على عملها . بعد ذلك ختم الكلمة الافتتاحية بوصية الجميع على تقوى الله ومراعاة هذه الأمانة وتحملها كما أراد الله عز وجل وثنى بطلب تقديم كل العون للمعلمة في عملها وتلبية جميع ما يعينها على أداء العمل على الوجه المطلوب والمرضي . كما طالب المعلمة بتقديم كل ما يجعل الطالبة تؤدي الامتحان وهو مرتاحة البال مطمئنة الجنان . وتبع ذلك البدء في اللقاء التشاوري لمديرة الشؤون التعليمية مع مديرات المدارس والمعلمات .
الجزيرة:السبت 10 جمادىالآخرة 1429هـ العدد:13043
مدير تعليم جازان يكرم 179 معلماً متميزاً في أبو عريش
جازان - عبده سيد
كرم مدير تعليم جازان الدكتور علي بن يحي العريشي 179 معلماً متميزاً في مدارس أبو عريش التابعة لمركز الإشراف في المحافظة، وقد أقيم حفل خطابي بهذه المناسبة بدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم ثم قدمت أنشودة ترحيبية قدمها طلاب مدرسة قنبورة ثم ألقى مدير مركز إشراف أبو عريش الأستاذ يحي أحمد أبو هادي كلمة قال فيها إن مهنة المعلم مهنة اعتزاز وفخر لمن ينتسب إليها فهي رسالة وأمانة لا يدركها إلا من يستحق أن يطلق عليه المربي الفاضل ثم قدم الأستاذ أحمد بهكلي نموذج حوار بين معلم وطالب ثم ألقيت كلمة المعلمين المكرمين ألقاها نيابة عنهم الأستاذ عبد الرحمن جرابا شكر فيها مركز إشراف أبو عريش ومدير تعليم جازان على دعمهم المستمر للمعلمين والتعليم بصفة عامة، وأضاف أن هذا التكريم دفع معنوي لكل المعلمين ليحصلوا على التميز في السنوات القادمة سائلاً الله التوفيق للجميع بعدها قدمت قصيدة شعرية بهذه المناسبة ثم ألقيت كلمة راعي الحفل الدكتور العريشي حث فيها المعلمين على بذل المزيد من الجهد للرقي بالتعليم وبارك لكل المعلمين المتميزين في هذا العام وقد شكر جميع من ساهم في إنجاح المناسبة ممثلة بمركز إشراف أبو عريش بقيادة مدير المركز يحي أبو هادي . وفي ختام الحفل قدم أوبريت شعبي بعنوان نور الهدى قدمه طلاب مدرسة قنبورة بالتعاون مع ثانوية أبو عريش الأولى بعدها قدم مدير تعليم جازان الدروع والجوائز للمعلمين المتميزين والداعمين للحفل .
الجزيرة:السبت 10 جمادىالآخرة 1429هـ العدد:13043
مسيرات الرواتب بتعليم الرياض إلكترونياً
الرياض - ماجد التويجري
بدأت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنين بإصدار مسيرات الرواتب الشهريّة لمنسوبي الإدارة إلكترونيّاً اعتباراً من جمادى الأولى 1429هـ وقال مدير مركز المعلومات والإحصاء بالإدارة صالح الرشيد أن ذلك يأتي في سعي الإدارة للتحول إلى نظام المعاملات الإلكترونية ضمن مشروع الإدارة الإلكترونية مشيراً إلى أن مركز المعلومات والإحصاء بالإدارة سيقوم بتزويد جميع الإدارات والأقسام المدارس التابعة للإدارة بالمسيرات الإلكترونية وذلك عبر البريد الإلكتروني لكل جهة مضيفاً أنه سيتمّ إيقاف طباعة وإرسال المسيّرات ورقيّاً اعتباراً من شهر رجب من العام الحالي 1429هـ .

الجزيرة:السبت 10 جمادىالآخرة 1429هـ العدد:13043
الاحتفال بتكريم منسوبي التعليم في شقراء
شقراء - محمد عبد الله الحميضي
بحضور مدير التربية والتعليم بمحافظة شقراء عبد العزيز عبد الله المسند ومساعده عبد الله عبد الرحمن المحيميد ورؤساء الأقسام والمشرفون ومديرو المدارس والمعلمون والموظفون وجميع منسوبي التعليم أقيم احتفال تكريم العاملين من منسوبي التعليم في جميع المجالات التعليمية والإدارية خلال العام الحالي 1428- 1429هـ وذلك بالمعسكر الكشفي بشقراء وقد بدئ الحفل بالتقديم لمدير العلاقات العامة علي محمد العطاس ثم القرآن الكريم للشيخ محمد العصيمي بعد ذلك توالت فقرات الحفل الذي تميز بالبرنامج المفتوح والمشاركات من الجميع جمعت بين الشعر والكلمة والنشيد والطرفة والمواقف التي مرت على البعض خلال العام الدراسي المنصرم بعد ذلك تقدم مدير التعليم ورؤساء الأقسام لتكريم الحضور ممن كان لهم مساهمات وجهود وذلك بتقديم شهادات التقدير والهدايا للمشاركين من جميع الفئات والمستويات، إضافة إلى تكريم جريدة (الجزيرة) لمشاركتها الفعالة في تغطية جميع المناسبات التعليمية في محافظة شقراء بعد ذلك تناول الجميع طعام العشاء .
الجزيرة:السبت 10 جمادىالآخرة 1429هـ العدد:13043
تعليم الخرج يعقد اللقاء الختامي مع مديري الإدارات والأقسام والمشرفين التربويين ومديري المدارس

الخرج - مسفر القحطاني
عقد مدير التربية والتعليم بمحافظة الخرج الدكتور سعود بن حسين الزهراني اللقاء الختامي لعموم مديري الإدارات والأقسام والمشرفين التربويين ومديري المدارس حيث بدئ اللقاء بالقرآن الكريم تلا ذلك كلمة مدير التربية والتعليم بعد ذلك تم استعراض خطة الاختبارات والإشراف عليها واستخراج النتائج ألقاها الأستاذ فهد بن عبدالله القحطاني بعد ذلك ألقى الدكتور محمد بن ناصر الجوير مدير الشئون المدرسية كلمة ناقش فيها إجازات المعلمين والحوافز المقدمة لمعلمي الصفوف الأولية تلا ذلك خطة الأنشطة الصيفية حيث استعرض الأستاذ جمال الحمداء والدكتور عبد الرحمن الرفدي إنجازات الأنشطة بعد ذلك استعرض الدكتور مشرف الزهراني خطة الإدارة التدريبية للمعلمين خلال فترة الاختبارات وبين اختباري الدورين، تلا ذلك خطة الإدارة لتنفيذ مشاريع التأهيل والترميم والصيانة للمهندس لاحق العتيبي ثم تناول الأستاذ عيسى بن خلف الدوسري خطة الإدارة للاستعداد للعام الدراسي القادم 1429-1430هـ .
الجزيرة:السبت 10 جمادىالآخرة 1429هـ العدد:13043
أكثر من 200 ألف طالب يؤدون اختباراتهم بالرياض اليوم
الجزيرة - عبدالرحمن اليوسف
تستقبل مدارس الرياض أكثر من 200 ألف طالب سيؤدون اختبارات نهاية العام الدراسي التي تبدأ اليوم السبت 10-6- 1429هـ . وأكد الدكتور عبد العزيز بن محمد الدبيان المدير العام للتربية والتعليم بالمنطقة أن الإدارة ومراكز الإشراف التربوي والإدارات والأقسام المعنية بالاختبارات باتت جاهزة بإذن الله لاستقبال الطلاب وتهيئة الأجواء الملائمة لهم لأداء اختباراتهم من دون أي عقبات، مشيراً إلى أن الإدارة أكدت على تطبيق التعليمات الجديدة للائحة الاختبارات، كما تم عقد لقاءات مكثفة مع مديري المدارس؛ لمناقشة كل ما يتعلق بآلية الاختبارات، إلى جانب إصدار التعاميم للمدارس بضرورة الاطلاع والتقيد بما جاء في لائحة تقويم الطالب والمذكرة التفسيرية لذلك، ودليل نظم وتعليمات الاختبارات، ومخاطبة المدارس بضرورة تحديث قاعدة البيانات الخاصة بها، والمتعلقة بالاختبارات، وتزويد إدارة الاختبارات والقبول بذلك، والتأكيد على مديري المدارس بتسليم نتائج الطلاب كافة قبل التمتع بإجازاتهم، هذا إضافة إلى الاستعدادات الصحية المتمثلة بتواجد المشرفين الصحيين والخدمات الإسعافية التي يقدمونها .

المدينة:السَّبْت 10 جمادى الآخر 1429هـ العدد:16487
الفهادي يرعى حفل الأنشطة الطلابية بالمهد
عائض الوسمي - مهد الذهب
رعى محافظ المهد مرزوق بن مانع الفهادي حفل ختام الانشطة الطلابية الذي تنظمه مندوبية التربية والتعليم للبنات بالمهد، بحضور مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الدكتور يوسف بن علي الفقي . من جانبه اكد لـ “المدينة” مدير عام التربية بالمنطقة الدكتور يوسف بن علي الفقي انه اليوم تم افتتاح مركز التدريب التربوي الاول للبنات بالمهد .
المدينة:السَّبْت 10 جمادى الآخر 1429هـ العدد:16487
أكثر من مليوني طالب يبدأون اختبارات نهاية أطول عام دراسي
حمود الصقيران – جدة
يتوجه صباح اليوم السبت أكثر من مليوني طالب وطالبة في المرحلتين الثانوية والمتوسطة والصف السادس من المرحلة الابتدائية في جميع مدارس التعليم العام بالمملكة الحكومية والاهلية لاداء اختبارات نهاية العام الدراسي بعد ان قضوا اطول فترة فصل دراسي امتدت ما يقارب من عشرين اسبوعا تخلله ولاول مرة اجازة عرضية في منتصفه استمرت اسبوعا . وتاتي اختبارات نهاية هذا العام مختلفة بشكل كبير عن الاعوام السابقة وذلك بتطبيق عدد من الانظمة الجديدة في مقدمتها الغاء مركزية اختبارات الثانوية العامة واغلاق مراكز اختباراتها في جميع ادارات التربية والتعليم وإسناد وضع الاسئلة وتصحيحها واعلان نتائجها للمدارس مباشرة . كما سيشهد نهاية هذا العام إلغاء نظام الاختبار التحريري لطلاب المرحلة الابتدائية بشكل كامل حيث سيبدأ تطبيق نظام التقويم المستمر على طلاب الصف السادس العام القادم كاخر مرحلة من مراحل تطبيقه بالمرحلة الابتدائية تمهيدا للبدء في تطبيقه بالصف الاول المتوسط العام الذي يليه . وعلى صعيد الاجازة الصيفية سيتمتع الطلاب والطالبات باطول اجازة صيفية هذا العام تمتد اكثر من اربعة اشهر يدخل ضمنها ولاول مرة شهر رمضان المبارك كاملا دون دراسة . من جانبه أكد مدير عام التربية والتعليم بجدة عبدالله بن احمد الثقفي ان جميع المدارس بالمحافظة والقرى التابعة لها والادارات ذات العلاقة اكملت كل استعدادتها الميدانية والفنية والبشرية لضمان سير عملية الاختبارات وفق الخطط المرسومة لها وتفادي اية سلبيات قد تحدث وتأمين كل السبل الكفيلة بأن يؤدي الطلاب اختباراتهم بكل يسر وسهولة وفي جو من الراحة والاطمئنان لافتا الى انه تم توجيه مديري الادارات ومديري مراكز الاشراف التربوي بالاشراف الميداني المباشر على سير الاختبارات بالمدارس حيث تم تشكيل لجنة رئيسية لذلك الغرض بالادارة ولجان فرعية بمراكز الاشراف تتولى عملية مراقبة ومتابعة الميدان بشكل يومي . كما تم التنسيق مع الجهات الامنية المختصة بالتواجد بجوار المدارس والمحافظة على النواحي الامنية وتسهيل الحركة المرورية للوصول الى المدارس . واشار الى ان ادارة الاشراف الطبي بالادارة قامت باعداد خطة متكاملة لاقامة مراكز طبية متكاملة ومجهزة بشريا وفنيا بالمجمعات الدراسية ومراكز الاشراف للاشراف على الحالة الصحية للطلاب والتدخل السريع لمواجهة أي طارئ صحي قد يحدث لاقدر الله . وشدد الثقفي على دور المرشدين الطلابيين بالمدارس من حيث تواجدهم بالقرب من الطلاب ومعالجة اوضاعهم النفسية والسلوكية واشاعة الطمأنينة في نفوسهم . ودعا الثقفي اولياء امور الطلاب واسرهم الى تهيئة الجو النفسي لابنائهم والتعاون مع المدارس في مراقبتهم وخصوصا بعد انتهاء فترات الاختبار يوميا . من جهه اخرى اوضح تقرير لادارة الاعلام التربوي بتعليم جدة ان اكثر من 375 مشرفا تربويا من جميع الادارات والاقسام سيتم مباشرتهم بالميدان وفي المدارس طيلة ايام الاختبارات في خطوة تعد الاولى والاكبر في تاريخ الادارة لضمان الدقة في عملية سير الاختبارات .
اليوم:السبت 10-6-1429هـ العدد 12783
انطلاق الملتقى الأول للتعليم الالكتروني في تربية الرياض
غزيل الرميح ـ الرياض
كشفت دراسة علمية حول مفاهيم التعليم الالكتروني وجود معوقات تحد من تفعيل هذا النوع من التعليم سواء في المدارس أو الجامعات تتمثل في انتشار بعض المفاهيم الخاطئة الخاصة بالتعليم الالكتروني والتي انعكست سلبا نحو نمو هذا التعليم وانتشاره . واشار العضو المشارك بالملتقى الأول للتعليم الإلكتروني الدكتور احمد سالم بمناسبة انعقاد الملتقى الذي تنظمه الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنين اليوم وتنطلق فعاليته برعاية وزير التربية والتعليم الى وجود معوقات مادية وبشرية تقف امام تفعيل التعليم الالكتروني على الرغم من التجارب الكثيرة عالميا وعربيا في تطبيق تكنولوجيا التعلم الالكتروني في المدارس والجامعات‘ مشيرا إلى أن هذه التجارب واجهت صعوبات يجب دراستها للتغلب عليها، ولفت الى ان اهم المعوقات تتلخص بعدم توافر أجهزة الحاسب الآلي وملحقاتها بالكم الكافي وتغطية الانترنت وسرعتها وتكلفتها وعدم توافر المكتبات الالكترونية والكتب الالكترونية المناسبة والمدارس الالكترونية الذكية بالمواصفات المناسبة اضافة الى عدم الأخذ بمواصفات ومقاييس جودة المقررات الالكترونية والبرامج ونظم إدارة التعلم الالكتروني ونتشار المفاهيم الخاطئة الخاصة بالتعلم الالكترونى وعدم وجود منظمة أو منظمات عربية للاعتراف الأكاديمي الالكتروني والاختبارات الخاصة بالتعلم الالكترونى وعدم الأخذ بالأساليب الحديثة فى تحويلها الى مناهج الكترونية ومعوقات بشرية تتمثل بعدم نشر ثقافة التعلم الالكتروني لدى الطلاب وأولياء الأمور وعدم اعداد العنصر البشرى من معلمين ومعلمات فى مؤسسات الإعداد المناسب للعمل فى ظل تطبيق التعلم الالكتروني فى مدارس المراحل التعليمية المختلفة والافتقار لبرامج تدريبية مناسبة لإكساب المعلمين والمعلمات مهارات التعلم الالكترونى .
اليوم:السبت 10-6-1429هـ العدد 12783
تكريم معلمي الاجتماعيات بتعليم حفر الباطن
أقام قسم الاجتماعيات بإدارة التربية والتعليم للبنين بحفر الباطن تكريماً لمعلمي الاجتماعيات الذين شاركوا بفعالية في تنفيــذ الأساليب الإشرافية خلال العام الدراسي الحالي 1428/1429هـ وذلك بمقر ثانوية منار السبيل الأهلية وذكر المشرف التربوي لمادة الاجتماعيات عبد الله عادل الشمري أنه في نهاية الحفل تم تسليم شهادات الشكر والتقدير للمعلمين المكرمين ومنهم: يوسف بن محمد العنزي من مدرسة الشيخ محمد بن عبدالوهاب ، وصباح بن سعيد العنزي من ثانوية حفر الباطن، ونايف بن سند المطيري من ثانوية حفر الباطن، وسطام بن طريخم الشمري من ابتدائية سعيد بن جبير، ومفرح بن مفلح العنزي من متوسطة تحفيظ القرآن الكريم بالقيصومة، ومحمد بن عايد العنزي من ابتدائية الأمير سلطان، وناصر بن سعود السهلي من متوسطة عبدالله بن عباس، وشايع عبدالله الســالم من ثانوية الإمام مسلم، وعبدالله شحاذ المطيري من متوسطة ثابت بن قيس، وسلطان بن علي البازعي من ثانوية الإمام محمد بن سعود .
اليوم:السبت 10-6-1429هـ العدد 12783
تخريج 80 طالبا من نظام المقررات بثانوية بن باز بالدمام
اليوم - الدمام
احتفلت ثانوية الامام ابن باز بالدمام مؤخرا بتخريج الدفعة الثانية لنظام المقررات وذلك بقاعة مدارس رياض الاسلام بالدمام بحضور مساعد مدير عام التربية والتعليم للبنين بالمنطقة الشرقية للشؤون المدرسية فهد بن سليمان السلوم، و مدير عام المناهج المدرسية بوزارة التربية والتعليم الدكتور عثمان الزامل . و بدئ الحفل بالقرآن الكريم ثم ألقى مدير المدرسة عبدالعزيز بن سعد ابو دلي كلمة شكر فيها الحضور على مشاركتهم الخريجين فرحتهم وهنأ الخريجين على اجتيازهم للمواد في وقت قياسي، ثم القى عبدالرحمن الاحمر كلمة نيابة عن اولياء الامور ، وفي نهاية الحفل قام مساعد مدير التعليم ومدير المناهج بالوزارة ومدير المدرسة بتوزيع شهادات الخريجين بعدها التقطت صور تذكارية . من جهته أوضح المشرف على تطبيق نظام المقررات بإدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية عدنان الجامع أن حفل التخريج لهذه الليلة يشمل خريجي الفصل الأول والثاني وقد بلغ عددهم 80 طالباً . وذكر الجامع ان نظام المقررات مطبق بأربع مدارس على مستوى المنطقة الشرقية حيث تم إقرار النظام بموافقة المقام السامي رقم 7 م ب / 701 وتاريخ 11/10/1425هــ ويقوم النظام الجديد على عدد من المبادئ الأساسية وهي التكامل بين المقررات والمرونة و الإرشاد الأكاديمي و التقويم والمعدل التراكمي .
اليوم:السبت 10-6-1429هـ العدد 12783
المديرس: لدينا خطط بديلة لمعالجة المواقف الطارئة
حمدان سفر –الدمام
أوضح مدير عام التربية والتعليم للبنين بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن بن ابراهيم المديرس ان الادارة قامت منذ وقت مبكر بعقد لقاءات مع مدراء مراكز الاشراف التربوي بجميع القطاعات في المنطقة ومدراء المدارس لتهيئة الجو المناسب مع بداية اختبارات الفصل الثاني للعام الحالي منوها الى عقد اجتماعات مع مديري المدارس الثانوية لتوفير الامكانات اللازمة لتأدية الطلاب الاختبارات في اجواء مناسبة . واشار الى ان الادارة عمدت الى التخطيط المسبق وعقد دورات للمشرفين التربويين منوها الى الزيارات الميدانية لمسؤولي التعليم في المنطقة ولمدراء الادارات ومدراء مركز الاشراف التربوي والمشرفين التربويين للمدارس بمختلف مراحلها للاطمئنان على سير الاختبارات . وذكر المديرس انه تم وضع وسائل وقائية وعلاجية لاحتمال أي مواقف غير متوقعة وبالذات في المرحلة الثانوية بعدالغاء مركزية اسئلة الثالث الثانوي واسنادها مسؤوليتها لادارات المدارس لافتا الى اهمية دور الاسر من حيث تهيئة الاجواء الاسرية في الاستقرار النفسي للطلاب متمنيا للطلاب التوفيق والنجاح .
اليوم:السبت 10-6-1429هـ العدد 12783
جولات ميدانية لمتابعة الاختبارات في الحدود الشمالية
عرعر - هنوف الرويلي
نواف السالم
يتوجه قرابة 30000 طالبة في أكثر من 200 مدرسة بمختلف مراحل التعليم في منطقة الحدود الشمالية لأداء اختبارات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالي حيث أنهت الإدارة استعداداتها للاختبارات وتزويد مدارس المنطقة بما تحتاج اليه من مستلزمات لاداء الاختبارات واشار المدير العام للإدارة نواف بن عبد الكريم السالم إلى أن الإدارة حرصت على تهيئة الأجواء المناسبة للطالبات وتوفير المناخ المناسب لهن لأداء اختباراتهن مبينا أن الإدارة وضعت خطة إشرافية متكاملة للقيام بجولات ميدانية لمتابعة إجراءالاختبارات والإشراف عليها بمختلف المراحل الدراسية وأن فرق الصيانة أنهت أعمالها المناطة بها داخل المدارس استعداداً للاختبارات . من جانب آخر أوضح السالم أنه تم اطلاع سمو أمير منطقة الحدود الشمالية على استعدادات المديرية للاختبارات وطمأنته على ما تم بهذا الخصوص . واشار الى وجود 2289 طالبة سيتقدمن لاختبارات مرحلة الثانوية العامة بجميع اقسامها في 25 مدرسة ثانوية بالمنطقة مبيناً أن اختبارات الثانوية العامة لهذا العام ستكون وفق الآلية الجديدة والضوابط المعتمدة من قبل وزير التربية والتعليم التي تقضي بإلغاء مركزية اختبارات الثانوية العامة وذلك لأول مرة على مستوى المملكة . وأعرب السالم عن شكره وتقديره لصاحب السمو أمير منطقة الحدود الشمالية الأمير عبد الله بن عبد العزيز بن مساعد آل سعود على توجيهاته المستمرة لتهيئة الظروف للطلبة أثناء فترة الاختبارات وحرصه على كل ما يخدم التعليم في المنطقة مشيدا بجهود وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد ولسمو نائبه الأمير خالد بن عبد الله بن مقرن آل سعود ولصاحبة السمو المساعدة للشؤون التعليمية الأميرة جواهر بنت عبدالله بن عبد العزيز بن مساعد آل سعود .
اليوم:السبت 10-6-1429هـ العدد 12783
حائل تدعو المديرات لاتباع الخطط البديلة
حائل - صالح المشهور
تنطلق صباح اليوم اختبارات الفصل الدراسي الثاني في جميع مدارس تعليم البنات بمنطقة حائل وسط استعدادات مكثفة من الإدارة العامة ضماناً لسير الاختبارات وفق ما هو مخطط له . وأوضح مدير عام التربية والتعليم للبنات في منطقة حائل أحمد الضلعان بأنه تم اتخاذ كافة الترتيبات اللازمة لأداء الاختبارات وتزويد المدارس بما تحتاج إليه من مستلزمات وتهيئة المناخ المناسب للطالبات كما تم تشكيل لجنة من المشرفات التربويات للقيام بجولات ميدانية على المدارس للاطلاع على سير الاختبارات بالإضافة إلى تشكيل عدد من الفرق الطبية من إدارة الإشراف الطبي لمتابعة الحالة الصحية لدى الطالبات وتقديم الرعاية الصحية للحالات الطارئة التي قد تحدث أثناء أداء الاختبارات . ولفت الى ان عدد المشاركات يتجاوز ( 29212) طالبة اختبارات الدور الأول في ( 481) مدرسة بمختلف المراحل التعليمية وعدد الطالبات المتقدمات لاختبارات شهادة الثانوية العامة وشهادة ثانوية تحفيظ القرآن الكريم لهذا العام ( 3815) طالبة . داعيا مديرات المدارس ومراكز الإشراف التربوي ومندوبي التربية والتعليم والمشرفات التربويات على تذليل كافة الصعوبات أمام الطالبات وتهيئة الجو المناسب لهن وفق الخطة التعليمية المتبعة .

اليوم:السبت 10-6-1429هـ العدد 12783
تشكيل فرق طبية لمساعدة الطلبة خلال الاختبارات في الشرقية
حمدان سفر - الدمام
أوضح مدير إدارة الصحة المدرسية للبنين في المنطقة الشرقية الدكتور أحمد بن عبدالله النشمي انه ضمن الاستعداد للاختبارات بالمدارس شكلت إدارة الصحة المدرسية في المنطقة الشرقية فرقاً صحية للإشراف الصحي والمتابعة الطبية والنفسية لحالة الطلاب بمدارسهم وتقديم المساعدات والإسعاف عند الضرورة من خلال زيارات مستمرة للمدارس الثانوية خلال فترة الاختبارات من قبل الأخصائيين والأطباء والممرضين . وأفاد النشمي أنه تم توزيع نشرة صحية تثقيفية عن الاختبارات وكيفية الاستعداد الصحي والنفسي لها على الطلاب بمختلف المدارس عبر البريد الالكتروني تتحدث عن رهبة الاختبارات وكيفية التغلب عليها وتحوي نصائح صحية . منوها الى تخصيص خط ساخن خلال فترة الاختبارات لاستقبال أي حالات طارئة من المدارس على رقم الهاتف 8267911 أو رقم جوال المدير الطبي للوحدة الرئيسية الدكتورمحمود عبد الكريم 0500646926 وكذلك سيارتي إسعاف مجهزتين تحسباً لأي طوارئ يحدث بالمدارس .
اليوم:السبت 10-6-1429هـ العدد 12783
لجان داخلية بمدارس تبوك لمراقبة الاختبارات والرصد والتصحيح
تبوك - فائز التمامي
يتقدم صباح اليوم أكثر من 80 الف طالب لاختبارات نهاية العام الدراسي الحالي باشراف ما يزيد عن 6000 معلم ومشرف تربوي . وقال المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة تبوك للبنين الدكتور محمد بن عبدالله اللحيدان انه تم اعداد اللجان الداخلية بمدارس المنطقة لمراقبة الاختبارات والرصد والتصحيح والمراجعة منوها الى جاهزية الجولات الاشرافية للمدارس طيلة ايام الاختبارات وفق خطة يومية . وأشار الى اهمية التعاون والتكاتف بين المشرفين التربويين ومديري المدارس والمعلمين واولياء الامور لما فيه الصالح العام للطلاب وتهيئة الاجواء الملائمة لهم لاداء اختباراتهم بكل يسر وسهولة وسط بيئة تربوية مطمئنة مشددا على مديري المدارس بتفعيل مجلس المدرسة وزيادة النشاطات التي تحبب الطلاب بالاجواء المدرسية تداركا لتسرب وغياب الطلاب قبل الاختبارات . . وأكد بهذا الصدد متابعة وتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك وحرص سموه على تهيئة الاجواء الملائمة لأبنائنا الطلاب . .
عكاظ:السبت 10-6-1429هـ العدد:2554
خط ساخن للرد على أسئلة واستفسارات طلاب الطائف
عبدالعزيز الثبيتي - الطائف
اطلقت ادارة التربية والتعليم بمحافظة الطائف برنامجا للرعاية التربوية للطلاب اثناء اختبارات نهاية العام الدراسي التي تنطلق اليوم . يمكن هذا البرنامج أي طالب من الحصول على شرح مختصر لاية جزئية من المنهج يجد فيها صعوبة من داخل منزله وذلك عن طريق الاتصال بالهاتف الارشادي ليجد عددا من التربويين من مشرفين ومعلمين في انتظاره للاجابة على تساؤلاته وشرح ما استصعب عليه وتقديم الاستشارة التربوية له، ولا يرتبط البرنامج بفترة الدوام الصباحية بل تطوع عدد من التربويين المتخصصين في كافة التخصصات بالحضور لوحدة الخدمات الارشادية للاجابة على استفسارات الطلاب في جميع الاوقات . مدير عام التربية والتعليم للبنين محمد بن سعيد ابو راس اشار الى ان البرنامج يأتي ضمن برامج وحدة الخدمات الارشادية بادارة التوجيه والارشاد والتي تهدف الى تقديم رعاية تربوية للطلاب عبر الوسائل المتاحة ويستمر طوال فترة الاختبارات في الفترة المسائية حتى يومي الخميس والجمعة وهو عبارة عن استضافة تربويين متخصصين كل يوم تخصص معين للاجابة على اسئلة واستفسارات الطلاب وشرح مختصر لبعض جزئيات المنهج اذ تطلب الامر .
عكاظ:السبت 10-6-1429هـ العدد:2554
طلاب ثانوية المويه يؤدون الاختبارات تحت صخب الصيانة
عبدالله المقاطي - ظلم
يبدأ طلاب ثانوية المويه "شرق الطائف" اختباراتهم اليوم تحت صخب اعمال الترميم والصيانة للمبنى في وقت يحتاجون فيه الى أجواء هادئة للإجابة على الاسئلة . الطلاب وأولياء أمورهم اشتكوا من بدء أعمال الصيانة والدهان في المدرسة قبل أيام قليلة من اختبارات نهاية العام الدراسي نظرا للروائح النفاذة للبويات والازعاج المتواصل من جراء اعمال الترميم في مبنى يؤدي فيه اكثر من 200 طالب اختباراتهم . وطالبوا إدارة التربية والتعليم بتأجيل تنفيذ مشروع الصيانة إلى حين الانتهاء من الاختبارات حتى لا يؤثر على تركيز الطلاب . مدير التربية والتعليم بمحافظة الطائف محمد سعيد أبو راس علق على شكوى طلاب المدرسة وأولياء أمورهم بقوله ان اعمال الصيانة بدأت في الدور الذي لا توجد به قاعات اختبارات . وعن توقيت تنفيذ المشروع قبل الاختبارات قال انه يأتي لاستغلال الوقت حيث ان مبنى ثانوية المويه من نماذج المباني المدرسية الكبيرة وتستغرق اعمال الصيانة فيه اكثر من 4 أشهر .
عكاظ:السبت 10-6-1429هـ العدد:2554
محاضرات توعوية بأضرار المخدرات في مدارس بنات جدة
عكاظ - جدة
افتتحت مساعدة مدير ادارة الاشراف بتعليم البنات بجدة هدى العامودي معرض التوعية بأضرار المخدرات تكامل اداري لمواطن حضاري من خلال فعاليات نحارب الادمان لنحيا بامان على مستوى مدارس البنات بمحافظة جدة وذلك بحضور مديرة مركز الوسط فايزة عون ومديرة ادارة التوجيه والارشاد حياة المطوع وعدد من المسؤولات في تعليم البنات . الحفل الذي اقيم في المدرسة (91) الابتدائية بجدة اشتمل على لوحات ومعروضات فنية تبين الاضرار التي تسببها المخدرات وقد شارك فيه معلمات المدرسة واقسام نشاط الطالبات والتربية الفنية والارشاد بادارة تعليم البنات بجدة والقطاعات الحكومية ومشاركة مستشفى الامل بجدة حيث القت مها الميمان محاضرة توعوية تطرقت فيها الى اضرار المخدرات ووسائل توعية المرأة واسهاماتها المتعددة لمحاربتها والتصدي للآفة الخطرة في المجتمع . وقالت مديرة المدرسة (91) سامية العجيان ان اقامة هذا المعرض السنوي يأتي في اطار الجهود التي تبذلها وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع الادارة العامة لمكافحة المخدرات لنشر التوعية في المدارس لكي يستفيد منه الطلاب والطالبات والمعلمون والمعلمات من خلال المحاضرات التوعوية والمعارض المصاحبة لزيادة نسبة الوعي والتعريف بالمخاطر الناجمة عن التعاطي .
عكاظ:السبت 10-6-1429هـ العدد:2554
حمّل التعليم مسؤولية الحوادث وطالب بتوفير موظفين للصيانة مدير مدني الشرقية: غياب وسائل السلامة وراء حرائق المدارس
عبدالهادي السماعيل- الاحساء
عزا مدير عام الدفاع المدني بالشرقية انتشار الحرائق بمدارس المنطقة الى غياب الصيانة مشيرا الى ان اغلب المدارس لا تلتزم بوسائل السلامة، لاسيما ان معظمها يعاني من تكدس الطالبات . ويرى اللواء حامد بن سيف الجعيد ان تلك الحوادث ستستمر طالما المدارس لا تلتزم بوسائل السلامة مطالبا ادارة التعليم بعدم منح موظفيها اجازات في الصيف ليكونوا في حالة التأهب لأي طارئ . وحمل اللواء الجعيد ادارة التعليم مسؤولية زيادة نسبة الحوادث في المدارس . وحول اسباب الحرائق بمدارس الشرقية وخاصة الاحساء قال اللواء الجعيد: الأمر يعود الى غياب الصيانة وعدم تفقد ومتابعة التوصيلات والمكيفات .
حادث جنائي
عن نتائج حريق ثانوية المبرز أوضح اللواء الجعيد ان القضية جنائية فليس من المعقول ان يحترق الكرسي بمفرده دون وجود فاعل لذا تم تسليم القضية للشرطة لإخلاء مسؤوليتنا وعلى موظفي التعليم ان يفهموا ما يعني في الأمن مصطلح (القضية الجنائية أو الجريمة وهي التي تحدث بفعل فاعل) .
وسائل السلامة
وبشأن التزام مدارس الاحساء بوسائل السلامة يرى اللواء الجعيد ان اغلب المدارس لا تلتزم بوسائل السلامة والا لما حدثت تلك الحرائق وهو أمر يزعج الجميع لاسيما ان اغلب المدارس تعاني من تكدس الطلابات .
10 حرائق
وفيما يتعلق بدور تكدس الطالبات في ارتفاع نسبة الحوادث بالمدارس قال اللواء الجعيد: التدافع والهلع لدى الطالبات يلعبان دورا كبيرا في ارتفاع نسبة الحوادث بالمدارس بالاضافة الى عدم التهيئة النفسية لمواجهة الحوادث داخل أروقة المدارس وهو أمر تتحمله ادارة التعليم فعشر حرائق في أقل من اسبوعين تعتبر ادانة 100% للتعليم .
حريق المبرز
وحول وقت التخلص من حوادث الحرائق بالمدارس يرى اللواء الجعيد ان تلك الحوادث ستستمر طالما المدارس لا تلتزم بوسائل السلامة واضاف لا اخفيكم انه بتاريخ 27/ 4/ 1429هـ نشب حريق في اسلاك الكهرباء بالمتوسطة السادسة والثانوية الخامسة بالمبرز التي تضم 170 طالبة ومعلمة رغم انه لا يوجد مخرج لهذه الاعداد الغفيرة سوى مخرج واحد .
نظام التعليم
لوجود صيانة بالمدرسة وجميع المخارج مغلقة ولدينا تقارير تفيد ان اسلاك الكهرباء لا زالت فيها تماسات وتقطع الكهرباء من حين لآخر فهل ادارة الدفاع المدني تتحمل الاخطاء الجسيمة ومن حسن الحظ ان الحريق اندلع يوم الخميس فلو كان ايام الدراسة لكانت المصبية فادحة . والسبب هو نظام التعليم الذي يسير بطريقة خاطئة .
صيانة الصيف
وعن طلباتهم من ادارة التعليم لتفادي الحوادث في المدارس طالب اللواء الجعيد بتشكيل طاقم فني من جميع الاختصاصات من ذي الكفاءة العالية وعدم منح موظفيها اجازات في فصل الصيف لكي يكونوا في حالة التأهب والطوارئ . وطالب شركة الكهرباء بالكشف الالزامي على القواطع والطبلونات وغيرها من الامور التي تعم بالفائدة ولا تكتفي بالقراءة واصدار الفاتورة ومحاسبة المواطن على الاستهلاك فقط وعلى الشركة محاسبة المدارس على الاخطاء الناجمة عن الاحتراقات ان كانت الاسباب في الاهمال .
التوعية
وبشأن ما اذا كان التواصل مفقود بين ادارة الدفاع المدني وادارة التعليم اجاب اللواء الجعيد ما نعانيه هو انعدام التفاعل ولابد ان يعي الاخوة بادارة التعليم بأن الجهود التي نبذلها هي الرغبة في تحقيق مطالب الامن والسلامة وان لا تزهق الارواح البريئة وتزودهم بالبروشورات والمحاضرات ونحن نرغب في تطبيقها على أرض الواقع .
الهناقر
وفيما يتعلق برفض الدفاع المدني حواجز الهناقر بالمدارس قال اللواء الجعيد الهناقر تحولت الى قضية شائكة بيننا وبين ادارة التعليم لاسيما ان أكثر المدارس لا يوجد بها سوى بوابة واحدة ومع ذلك يصرون على وضع الهناقر ورغم اننا نبلغهم بمخاطرها من الناحية الصحية والامنية الا انهم وللاسف لا يعيرون ذلك أي اهتمام ومن خلال الجولات التفقدية التي قمت بها شخصيا ذهلت ان المدارس تستخدم الاقفال والابواب لا تستخدم في السجون رغم ان المدارس هي دور للتربية والتعليم فلماذا الثقة بها تكون معدومة وتوضع حولها الاسياج والهناجر . وحول وجهة نظره في المواد الدراسية الحالية قال اللواء الجعيد انا احترم كل المواد بيد اني اطالب بالتطوير في المناهج لان الاختلاف والتطور يتطلب كل ماهو جديد وليس البقاء على القديم ولابد من اعطاء الطالبة دورة في الاسعافات الاولية في الاطفاء والانقاذ ومن دونها لا يحق للطالبة ان تتخرج الا بالشهادات الأمنية وأن توضع في ملفها حتى تكون قادرة على مواجهة الحوادث .
عكاظ:السبت 10-6-1429هـ العدد:2554
كاشفا عن نظام اليكتروني جديد للنقل والاجازات مساعد تعليم بنات الرياض: 470 مدرسة للقضاء على المستأجرة
عبدالمحسن الحارثي- الرياض
اكد مساعد مدير تعليم البنات بالرياض الدكتور عبداللطيف العوين ان المدارس المستأجرة تشكل 28% من القائمة حاليا, وان هناك "470" مدرسة تحت التنفيذ ستدخل الخدمة خلال السنوات الثلاث المقبلة وستعمل على القضاء على المستأجرة . وقال في حديث لـ "عكاظ" ان ادارة تعليم البنات انهت كافة الاستعدادات لاجراء اختبارات نهاية العام الدراسي الحالي, مبينا انها قد اثثت "14" اإدارة بالكامل .
التعاملات الالكترونية
وعن برنامج التعاملات الالكترونية اشار الى ان الادارة تسعى لايجاد بنية تحتية تقنية مكونة من عدة مراحل هي تجهيز البيئة وتبسيط الاجراءات والربط بالكامل بين الادارات المختلفة, مبينا انه تم رصد خمسة ملايين ريال لتمويل الادارة للنظام الالكتروني . واضاف: لقد حققنا العديد من المشاريع الالكترونية التي تهدف الى دفع عجلة التعليم في المنطقة ومنها برنامج الكتروني تستطيع من خلاله المعلمة معرفة حركة النقل ومستواها الوظيفي واكمال الاجراءات الخاصة بحركة النقل والتي ستعلن قريبا . واضاف: النظام الالكتروني الجديد يمكن المعلمات الراغبات في الحصول على اجازة انهاء اجراءاتها قبل عشرة ايام اضافة الى عدد من المزايا الاخرى واستطرد قائلاً: النظام الجديد يمكن المعلمة من معرفة موقعها في حركة النقل وسط شفافية تامة, مؤكدا ان عمليات النقل ستتم الكترونيا دون تدخل أي شخص او جهة اخرى . واشار الى ان هنالك تسع فرق للصيانة تنفذ الصيانة العامة للمدارس الى جانب ترميم بعض المدارس المحتاجة لذلك, وتوقع ان يتم ترسيم جميع موظفي الادارة في القريب العاجل وفق الضوابط المنصوص عليها .
البلاد:السبت 10-6-1429هـ العدد 18827
الاشراف التربوي يتابع سير الاختبارات في جميع المناطق
أبها - منصور مذكور
يدخل اليوم أكثر من مليوني طالب وطالبة في مراحل التعليم العام في مختلف مناطق المملكة قاعات الاختبارات لاداء اختبار الدور الاول للعام الدراسي 1428/1429 ه ويمثلون اكثر من 30 ألف مدرسة "بنين بنات" وقد استعدت وزارة التربية والتعليم لهذا الموسم بكافة امكاناتها . ففي ابها استعدت الادارة العامة للتربية والتعليم بنين وبنات لأكثر من 140 الف طالب وطالبة لدخول قاعات الاختبارات ووزعت المسؤوليات بين المشرفين التربويين والمشرفات التربويات للوقوف على أداء المدارس ومساعدتها في تأدية الطلاب لاختباراتهم بيسر وسهولة كما انهت كافة المدارس استعداداتها لاستقبال الطلاب والطالبات يذكر ان هذا العام هو اول عام تتخلى فيه وزارة التربية والتعليم عن المركزية في اختبارات الثانوية العام وجعلها من مسؤوليات المدارس نفسها وقد تكون هذه ايجابية للطلاب لأن مع يضع اسئلتهم هم معلموهم الذين اعتادوا عليهم في السنوات الماضية لذلك فلن تكون هناك تعجيزات في الاسئلة أو أي شيء آخر . يذكر ان مدة الاختبارات اسبوعين تبدأ اليوم السبت وتنتهي الاربعاء ما بعد القادم كما ان الدور الثاني سوف يستأنف بعد اسبوعين من نهاية اختبارات الدور الاول وذلك للمرة الاولى في تاريخ وزارة التربية والتعليم . من جهة أخرى أكملت إدارة التربية والتعليم للبنين بمحافظة الخرج استعداداتها لبدء اختبارات الفصل الدراسي الثاني بمختلف المراحل التعليمية والتي ستبدأ اليوم السبت . واتخذت الإدارة كافة الإجراءات لضمان تأدية جميع الطلاب اختباراتهم بيسر وهدوء وطمأنينة بعيداً عن القلق والتوتر المصاحب عادة للاختبارات وأعدت الإدارة خطة إشرافية يومية طيلة أيام الاختبارات يقوم بها المشرفون التربويون لزيارة المدارس ومتابعة سير الاختبارات واحتياجات المدارس والتعاون مع مديري المدارس والمعلمين بما يحقق نتائج ايجابية تنعكس على الطلاب في أداء اختباراتهم الهادفة إلى قياس مدى ما اكتسبه الطلاب من مجموع المعارف والعلوم التي تلقوها طوال الفصل الدراسي وتقويم ذلك . وتم التأكيد على مديري المدارس والمرشدين الطلابيين بأهمية توعية الطلاب بأضرار المنبهات والسهر والتحذير من آفة المخدرات التي يروج لها بعض ضعاف النفوس في هذا الوقت . كما قامت الإدارة بعمل خطة لأطباء الوحدات الصحية المدرسية لزيارات المدارس وتقديم المساعدة الطبية للطلاب وإعداد اللجان الداخلية للمدارس في مدن المحافظة والمراكز التابعة لها لمراقبة الرصد والتصحيح والمراجعة والتي تتكون من الهيئة الإدارية والمعلمين في كل مدرسة وتهيئة الأجواء الملائمة لهم في أداء اختباراتهم بكل يسر سهولة وسط بيئة تربوية مطمئنة .
خطة مرورية
أنهت إدارة مرور الخرج إعداد خطة عمل متكاملة تزامناً مع بداية فترة الاختبارات لتنظيم وتيسير الحركة المرورية في الشوارع والميادين والطرق الرئيسية وعند المدارس ليتمكن الطلاب والطالبات من الوصول إلى المدارس بكل يسر وسهولة وذلك اعتبارا من يوم غدً السبت . وتهدف الخطة المرورية إلى تسهيل وانسيابية حركة السير وفك الاختناقات خلال أوقات الذروة لتأمين وضمان سلامة الطلاب والطالبات أثناء تنقلاتهم من وإلى مدارسهم . وركزت الخطة على انتشار عدد من الضباط والأفراد منذ وقت مبكر في الطرق والميادين وأحياء مدينة السيح وعند المدارس لتنظيم الحركة المرورية وتم الانتهاء من مسح جميع الطرق الرئيسية والفرعية والشوارع المحيطة بالمجمعات التعليمية والمدارس والمعاهد وإزالة كل العوائق التي قد تشكل خطراً على مستخدمي الطرق .

الندوة:السبت 10-6-1429هـ العدد :81
تعليم المخواة يكمل استعداداته لاختبارات الثانوية العامة
قلوة : علي حسن الزهراني
أكملت إدارة التربية والتعليم للبنين بمحافظة المخواة استعداداتها لتنفيذ آلية اختبارات الثانوية العامة الجديدة في جميع المدارس بالمحافظة وقد أكد مدير التربية والتعليم للبنين بالمخواة الأستاذ سعيد بن محمد مخايش انه تم في هذا الإطار عقد عدد من اللقاءات لمديري المدارس والمعلمين والمشرفين التربويين المنسقين لهذه المدارس لمناقشة آلية اختبارات الثانوية العامة الجديدة وقد تم إعداد خطة إجرائية لتطبيق هذه الآلية وإيضاح الدور المناط بمدير المدرسة والمعلم وفق هذه الآلية وأشار إلى انه تم إنشاء مركز لاختبارات الثانوية العامة بالإدارة وتشكيل فريق عمل ولجان للعمل في هذا المركز برئاسة مشرف الإدارة المدرسية الأستاذ محمد بن سعيد عيسى الزهراني اعتبارا من يوم أمس الأول وحتى 20 رجب القادم ويضم في عضويته عدد من المشرفين التربويين لمتابعة هذه الاختبارات متمنياً لأبنائه الطلاب التوفيق والسداد . فيما اكملت إدارة التربية والتعليم للبنات بمحافظة االمخواةاستعداداتها لبدء اختبارات الفصل الدراسي الثاني بمختلف المراحل التعليمية والتي ستبدأ اليوم السبت . وأوضح تركي احمد الزبيدي مدير ادارة التربية والتعليم للبنات بالمخواة ان الادارة اتخذت كافة الإجراءات لضمان تأدية جميع الطالبات اختباراتهن بيسر وهدوء وطمأنينة بعيداً عن القلق والتوتر المصاحب عادة للاختبارات وقال ان الإدارة اعدت خطة إشرافية يومية طيلة أيام الاختبارات يقوم بها المشرفات التربويات لزيارة المدارس ومتابعة سير الاختبارات واحتياجات المدارس والتعاون معمديرات المدارس والمعلمات بما يحقق نتائج ايجابية تنعكس على الطالبات في أداء اختباراتهن الهادفة إلى قياس مدى ما اكتسبه الطالبة من مجموع المعارف والعلوم التي تلقوها طوال الفصل الدراسي وتقويم ذلك . واكد مدير التربية والتعليم للبنات بالمخواة على مديرات المدارس والمرشدات الطلابيات بأهمية توعية االطالبات بأضرار المنبهات والسهر . كما قامت الإدارة بعمل خطة للوحدة الصحيةالمدرسية لزيارات المدارس وتقديم المساعدة الطبية للطالبات وإعداد اللجان الداخلية للمدارس في محافظتي المخواة وقلوة والمراكز التابعة لها لمراقبة الرصد والتصحيح والمراجعة في كل مدرسة وتهيئة الأجواء الملائمة لهم في أداء اختباراتهم بكل يسر سهولة وسط بيئة تربوية مطمئنة .

حبر @ ورق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-14-2008, 10:40 AM   #4
حبر @ ورق
أمير الذوق
 
الصورة الرمزية حبر @ ورق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
رقم العضوية: 1820
الجنس: ذكر
المشاركات: 446
معدل تقييم المستوى: 7
حبر @ ورق نتابع تميزك
افتراضي

متابعات
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ

الرياض:السبت 10 جمادى الآخر 1429هـ العدد:14600
اعتذرن بعدم توفر الإمكانات معلمات يخالفن النظام بطباعة وتصوير أسئلة الاختبارات خارج المدرسة

الدمام - تحقيق سلطان الطولاني: تصوير - عصام عبدالله:
لا زالت بعض مدارس البنات في المنطقة الشرقية عاجزة عن توفير المستلزمات المدرسية لمعلماتها مثل أقلام السبورة وورق وحبر آلات التصوير، وهو الواقع الذي دفع المعلمات للصرف على وسائل التدريس من أموالهن الخاصة لأنهن مضطرات لذلك، فيما يمنع النظام طباعة وتصوير الاختبارات خارج المدارس . وأصبحت الصباعة خارج المدارس شراً لا بد منه بسبب عدم توفير المدارس لمستلزمات التصوير والطباعة أوحتى السماح للمعلمة باستخدامها إن وجدت، "الرياض" بحثت في القضية وتحققت منها من خلال هذه الجولة الاستطلاعية .
طباعة الاختبارات
(معلمة حاسب آلي) في المرحلة الثانوية تقول بأن موضوع طباعة الاختبارات وتصويرها خارج المدرسة مهم بالنسبة للمعلمة وبداية رواجه في أيام الاختبارات تحديداً وليس في الفصل الدراسي الثاني فقط، ونحن نعلم أن إدارة التربية والتعليم (بنات) تخصص مبلغاً معيناً لكل مدرسة في كل عام بالإضافة إلى ما يخصص للنشاط المدرسي بمقدار 40% من دخل المدرسة المادي ومدارسنا تعاني من قلة الموجود، حيث أن إدارة المدرسة تطلب من المعلمات تصوير أسئلة الاختبارات خارج المدرسة ونحن إذا سمح لنا بالتصوير داخل المدرسة فإنه يجب علينا دفع مبلغ يصل إلى 50ريالاً، وهو ثمن ورق التصوير مع العلم أن هناك مدارس توفر جميع حاجيات المعلمات مجاناً فنحن خائفات من تسرب الاختبارات .
حاجة واضطرار
وتضيف معلمة أخرى: من المتعارف عليه ومن البنود التي نصت عليها تعاميم الوزارة أن يتم التصوير داخل المدرسة وتوفير جميع ما تحتاجه المعلمة للتصوير من ورق وحبر للآلة وغيرها من الحاجات المدرسية الأخرى، ولكن ما نراه ونسمعه من زميلاتنا في المدارس الأخرى مثل مدارس أرامكو، حيث تصرف للمعلمات أقلام السبورة وورق التصوير ولكن بعض المديرات يقمن بتخزين جميع المستلزمات التي منحت للمعلمة دون استفادتها من هذه المواد إلا بحالة واحدة وهي إذا اضطرت الحاجة المعلمة لهذه المستلزمات فيتم بيعها عليها، لذا يضطررن لشراء حاجياتهم من القرطاسية على حسابهن الخاص دون الرجوع للمدرسة، وأنا إحدى المعلمات اللواتي دفعن ثمن ورق التصوير إلى إدارة المدرسة فإلى متى يستمر تعليمنا بهذه الطريقة؟
على حساب المعلمة
أما معلمة التربية الإسلامية فتؤكد على أن تصوير عدد أربع ورقات بريال واحد بينما في الخارج يتم تصوير 15ورقة بريال، وأنا إذا استخدمت آلة التصوير بالمدرسة تسألني الموظفة الإدارية هل أحضرت الورق من الخارج ويكون التصوير بالمجان واتحمل سعر الحبر وإذا كان ورق التصوير خاص بالمدرسة أقوم بشرائه أو تصوير 4ورقات بريال وعدد الطالبات للاختبار الواحد 48طالبة للفصل الواحد وعدد الفصول للمرحلة الواحدة م واحد إلى ثمانية فصول وبالتالي تكون تكلفة جميع الفصول على حسابي، إضافة إلى الأظرف الخاصة بحفظ الاختبارات أقوم بشرائها أيضاً والتي هي من دور المدرسة فالمدارس الخاصة توفر للمعلمات جميع المستلزمات . وتضيف قائلة: لا توجد أي لجان من إدارة التربية والتعليم تقوم بالتأكد من توفر المستلزمات من ورق تصوير وحبر وكذلك آلات التصوير والتأكد من طباعة الاختبارات وتصويرها داخل المدرسة، وأطالب إدارة التربية والتعليم بتوفير كل المستلزمات للمعلمة حتى نستطيع التوفير من الراتب الشهري .
نطبعها ونرتبها
ويؤكد أحد (الطباعين) بمحلات الطباعة والتصوير أن كثيراً من المعلمات يرسلن أسئلة الاختبارات إلي مع أزواجهن مكتوبة على أوراق عادية غير مذكور بها اسم المدرسة لكي أقوم بطباعتها وترتيبها وهي للمرحلتين المتوسطة والثانوية، وأنا أطبع الورقة الواحدة بخمسة ريالات، فطباعة وتصوير المعلمة للاختبار خارج مدرستها دليل على عدم منح المعلمة دورات تدريبية في الطباعة .
نظم وتعليمات
توضح مديرة الإعلام التربوي بإدارة التربية والتعليم (بنات) بالمنطقة الشرقية قماشة العليان أنه ورد بدليل ونظم تعليمات الاختبارات للعام الحالي التأكيد على معدي الأسئلة بأن لا تتم طباعتها خارج المدرسة، كما يراعى أن لاتتضمن الورقة ما لا يخص المادة كالدعايات أو غيرها وكل ذلك يكون على نفقة المدرسة وإذا اتضح وجود مدرسة مخالفة فإن الإدارة تتخذ الاجراءات اللازمة
الرياض:السبت 10 جمادى الآخر 1429هـ العدد:14600
السيول تعزل 450طالباً وطالبة في القنفذة فزعة المواطنين تنقذ خمس معلمات غرقت حافلتهن في السيل
متابعة -عبده أحمد الناشري:
احتجزت سيول وادي يبه اكثر من 450طالباً وطالبة من قرى خميس حرب شرقي القنفذة عن مدارسهم في جمعة ربيعة التابعة لمنطقة عسير كما جرف السيل سيارة نقل معلمات كدن يمتن غرقاً لولا الله ثم فزعة المواطنين الذين اسرعوا لاستخراج المعلمات الخمس من سيارتهن بعد عن غطت المياه السيارة بأكملها، في حين لايزال سكان قرى الفالق، والمعقر، والأطراق، الدلم، السنانية، حشف الملح لا يستطيعون الذهاب إلى مركز جمعة ربيعة والذي لا يفصلهم عنه إلا الوادي . وقد حاول قائد السيارة "لاندكوزر" عبور وادي يبه متوجهاً لجمعة ربيعه ومعه خمس معلمات يريد توصيلهن للمدرسة في جمعة ربيعة وفي منتصف الوادي اشتدت قوة السيل مما ادى إلى انجراف السيارة من موقعها، فهب المواطنون للنجدة حيث يقول الأستاذ مرزوق طامي الحربي لقد أثارتنا استغاثة المعلمات اللاتي كدن أن يمتن أمامنا وتجمعنا نحن وعدد من الوافدين ودخلنا إلى منتصف السيل على أقدامنا واخرجنا المعلمات جميعهن والسائق . ويطالب الحربي بإحداث مركز دفاع مدني في مركز جمعة ربيعة الذي يعد من المراكز الكبيرة ولايزال بدون مركز دفاع مدني . وتم إصطحاب شيول لإحدى المؤسسات لإخراج سيارة المعلمات من السيل الذي غطاها بالكامل تقريباً .
التداخل الإداري عزل
450طالباً وطالبة
ترتبط قرى تابعة لمحافظة القنفذة بمركز جمعة ربيعة منذ زمن طويل فالطلاب يدرسون في مدارس جمعة ربيعة وأدى ذلك التداخل إلى عزل أبناء هذه القرى عن مدارسهم . قرى الفالق والمعقر والأطراق والدلم وحشف الملح والسنانية التابعة لمحافظة القنفذة يتجه منها يومياً أكثر من 450طالباً وطالبة إلى المدارس في جمعة ربيعة التابعة لمنطقة عسير وعزلتهم السيول تماماً عن الذهاب للمدرسة يومي الثلاثاء والأربعاء .
غياب الجهات الحكومية
غابت الجهات الحكومية جميعها عن مباشرة حادثة احتجاز المعلمات وكذلك انعزال القرى المذكورة فالطرق لاتزال مغلقة والطلاب لايزال ايديهم على قلوبهم ومع قرب الاختبارات ليس لهم هماً إلا قطع الوادي باي طريقة كانت .
الرياض:السبت 10 جمادى الآخر 1429هـ العدد:14600
معلمة تؤسس أول مجلس لشورى الطالبات لغرس ثقافة الحوار عبير سويلم: المشروع قضى على الصورة النمطية عن المعلمة والتلقين في التدريس لا يقدم طالبات مثاليات
حوار - منصورالحسين:
كثير من المعلمات والمعلمين يتفقون بسخاء صحتهم و جهدهم و مالهم على عملهم دون انتظار أي مقابل من احد ، واحد هذه الامثلة المعلمة المتميزة عبير سويلم في المدرسة السابعة في وسط الرياض والتي كان لديها فكرة رائعة سعت الى تنفيذها رغم أنه ليس مطلوب منها ذلك ولأنها لم تكتف بالتنفيذ بل عملت على تنفيذها بشكل متميز من خلال دفع مبالغ كبيرة من حسابها الخاص لتوفر لفكرتها كافة عوامل النجاح . ومع كل هذا الجهد لم تسع المعلمة الى التعريف بجهدها ومشروعها اعلاميا ولم تسوق لنفسها و لكن اتصال احدى المشرفات التي زارت المدرسة و رأت هذا العمل الجميل وطلبت التعريف به لانها رأت فيه مشروعاً رائعاً من الضروري المساهمة في نشره وزودتنا بهاتف المعلمة و التي اوضحت قائلة لم تكن فكرتي و ليدة التو واللحظة بل كانت نتاج مدة من الزمن عشتها في أروقة التعليم بدءا بدراستي كطالبة و انتهاء بموقعي كمعلمة، و تعايشي مع قيادات مركزية فلم أشأ أن أسير على نفس المنوال مع طالباتي لذا فمن خلال قربي منهن وجدت أن الكلمات الحانية تبني، والكلمات لها تأثير في مشاعرنا وفي تشكيل مسار حياتنا فهي ليست قاصرة على توليد العواطف و المشاعر فحسب بل قادرة أيضاً على حفز الأفعال و رفع المعنويات للأفضل أوخفضها للأسوأ . فكانت كلماتي هي الباب الذي عبرت منه إلى قلوبهن وعقولهن حتى أمحي الصورة القديمة للعلاقة بين المعلمة والطالبة، وهي المعلمة التي تؤدي دورها النمطي عن طريق السرد و التلقين وكأن الطالبة مجرد آلة توجه عن طريق آلة تحكم تسمع ولا يحق لها أن تتكلم أو تناقش فوجدت أن من واجبي كمربية أن ابدأ بأسلوب الحوار و إعطاء مساحة لها للتعبير عن نفسها بكل شفافية و وضوح فأول خطوة قمت بها أن وزعت عليهن استبياناً طلبت منهن إبداء رأيهن بدون خوف أو تردد و هذا اراه من أبسط حقوقهن مع مراعاة حدود الأدب و اللباقة لأن من يزرع الود يجني الحب . بعد ذلك تعددت الطرق والوسائل في التعليم والتعبير من صنع شخصيات كرتونية للتعبير عن آرائهن وتعريفهن بموضوع الاقتراع وانتخاب عريفات للفصل فتعلمن أنه عندما يعشن في جو من الثقة و الراحة يتعلمن التقدير و يعرفن التشجيع . و تضيف: الغرض من هذه الفكرة إثبات الوجود (إذا لم تزد شيئا على الدنيا، كنت زائداً عليها)، وخلق بيئة ايجابية، صحية، أساسها إعطاء الطالبة جرعة من الثقة التي تجعلها ترتفع من طالبة عادية إلى طالبة واثقة من نفسها لأن الثقة حق مشروع لكل إنسان مثل الحرية و التعليم . أن تقول رأيها بدون "فلتره" . والهدف الرابع إعداد جيل مفكر،مبدع، واعي، يعرف واجباته و حقوقه . واكتشاف المواهب الإبداعية الكامنة لدى الطالبة و استثمارها وبناء شخصية متوازنة،مثقفة . مهتمة، خطيبة، نشيطة، متحدثة وباحثة . وطرح الأفكار و تقبل الرأي و الرأي الأخر . و الإشراك في صناعة القرار . وتعريف الطالبة بنظام الاقتراع، و طرح المشكلة و حلها . وتشجيعها على التحدث أمام الآخرين، وتعليمها معنى الديمقراطية و احترام الوقت . والهدف العاشر بث روح الحماس بين الطالبات، لأن الحماس من الحالات المعدية التي تضطر الطالبة الغير نشيطة أن تشحن بطاريتها من الطالبة المتحمسة فتنتقل لها نفس الطاقة . و تعريف الطالبة أنه لا يمكنك ارتقاء سلم النجاح و يدك في جيبك و أن الكلمة التي تحدد نجاحك في الحياة تتكون من ستة حروف (أستطيع)، (أن أفعل)، (أن أنجز)، (أن أقرأ) . . . . الخ وقد تم افتتاح المجلس العام الدارسي الماضي يعني قبل اكثر من عام و تحديدا في يوم 1428314واشارت المعلمة عبير الى ان المجلس ناقش عدداً من المواضيع الهامة والتي تغرس في نفوس الطالبات الوعي والسعة الافق وفنون وآداب الحوار ومن ابرز هذه الموضوعات التي طرحت في المجلس تعريف الطالبات بمعنى الديمقراطية . والحوار وأدبه . ومعنى الاقتراع . وماذا يعني لها للوطن؟ وما مفهوم الانتماء، وكيف أكن لوطن الولاء و أنا لا أحمل جنسيته ولكن عشت فيه . ومفهوم الحرية، وما حدودها . والمباني المدرسية . وظاهرة رمي الكتب بعد الامتحان . وتكوين مجلس الطالبات و الفريق المساند عن طريق الاقتراع . كما ان لدينا مساحات للتعبير و لكن ليس بالحديث و لكن عن طريق الكتابة او الرسم و ذلك من خلال وضع لوحة تعبر الطالبة عن نفسها عن الطريق الرسم أو الكتابة . ورفضت الاستاذة عبير عن الحديث عن الصعوبات ومن خلال النقاش ذكرت ان كثرة الحصص وعدم تخصيص حصص للطالبات من ضمن الجدول الدراسي لمجلس الشورى كمادة أساسية، حيث يتسنى تفعيله بالشكل الصحيح و إيجاد ورش عمل تخدم الطالبة من خلاله . وعدم وعي الأهالي بدور المجلس . و استطردت عبير قائلة بما أن فكرة المجلس هي (فكرتي) و بمجهودي الشخصي وبدون أي دعم مادي من أحد، أتمنى أن لا تكون امالي مثل طيور البطريق التي تمشي بغباء ولا يكمن أن تطير . ونحن أمة "اقرأ" . فأتمنى أن يرتقي مستوى التعليم إلى أعلى المستويات من خلال عدم تجاهل أفكارنا والإيمان بها ودعمنا معنوياً . وتهيئة الأجواء العملية المناسبة حتى نكفي ابناءنا عناء السفر للخارج للدراسة . أتمنى أن نقضي على موضوع البرمجة والحفظ لأنه ليس المهم أن نقدم أعمال الطالبات بطريقة مثالية المهم أن نفسح لهن الطريق ليقدمن ما لديهن . أريد أن أقدم طالبة سعودية تشارك في جميع الميادين الخارجية بطلاقة،وثقة، وبطريقة صحيحة وليست شكلية . لماذا دائما نقت ونرحب بطالبة عادية الأداء، متوسطة الذكاء . فصقل الموهبة والتدريب هو الرهان الأبرز في ميدان التربية . ودعت عبيرإلى إيجاد قاعات ومعامل ومسرح وحاسب يخدم الأنشطة . و تابعت: ان هذا المشروع حقق نتائج متعددة منها القضاء على الظواهر السلبية في المدرسة . وقد تعودت الطالبة على البحث عن المعلومة واستوعبت أن المعرفة لا تأتي إلى باب المنزل ولكنها تحتاج إلى جهد وتعب ومد جسور التواصل بين المعلمة والطالبة، وإعطاء الطالبة مهارة التواصل مع المجتمع بالإضافة إلى الدراسة، لأن الإنسان الذي يجيد التعامل مع الناس يختلف عن الذي يحمل شهادة و فكر فقط . فقد يوجد عالم مبدع في معمله و لكنه لا يستطيع أن يتواصل مع المجتمع؛ فبالحوار يتم إنشاء جيل مبدع، مفكر، محاور، مهتم . الى جانب محاولة القضاء على الغيرة العملية و الإيمان بمبدأ "أحب لأخيك ما تحب لنفسك" و أخيرا أود أن أضيف، أن طالبات اليوم بحاجة إلى "المعلمة النموذج"، فمهنة التعليم هي التي تخرج جميع المهن . وإن أفضل ما يقدمه الآباء و المعلمين لأبنائهم هو الأساس المتين و الأجنحة التي تساعدهم على التحليق . و أن المباني و السيارات الفارهة لا يمكن أن تعبر عنا إن لم نكن في مستواها فكرا ووعيا . وقد رفضت المعلمة عبير الحديث عن اجمالي تكاليف هذا المشروع كما انه سبق لها ان عملت على تجهيز فصلها الدراسي بشكل متميز ورفضت الحديث عن النواحي المادية لانها ترى أنها لم تقدم هذا من اجل ان تحصل على أي مقابل باستثناء تطوير امكانات الطالبات . و اعربت في ختام حديثها عن شكرها لمديرة المدرسة الاستاذة موضي المحفوظ و للمشرفة التربوية الاستاذة لمياء آل الشيخ التي سعت الى اخباركم بهذه التجربة . و اخيرا ليس على طريق النجاح إشارات تحدد السرعة القصوى .
اليوم:السبت 10-6-1429هـ العدد 12783
خيمـة بالرياض للتنافس الطلابي على أعمال إبداعيـة
سلطان يحى ـ الرياض
تفنن طلاب المرحلة الثانوية في الرسم بالماوس لمن لا يملك موهبة الرسم بالفرشاة و الألوان . و تنافس مع الطلاب الموهوبين في الفن التشكيلي عن طريق الإبداع في التصاميم بالفوتوشوب و قدموا أعمالا إبداعية في التحذير من السرعة في قيادة السيارة وفي التحذير من خطر المخدرات و من أضرار التدخين . وقدموا أعمالا متميزة و لها مدلول توعوي مباشر للإرشاد من الأخطار المتنوعة التي تحيط بالكثير من أفراد المجتمع في مختلف مناحي الحياة . كما قدموا أعمالا جمالية متنوعة . و قد شارك الطلاب من العديد من مدارس منطقة الرياض حيث كانت هناك مشاركات للطلاب من ثانويات مدينة الرياض و من إدارات التربية والتعليم في الدوادمي والمجمعة ووادي الدواسر و شقراء غيرها من الإدارات وتجاوز عدد اللوحات المقدمة أكثر من ألف عمل تم فرز اغلبها و في المدارس أولا وتم اختيار أفضلها و أرسل إلى إدارات التربية والتعليم و مراكز الإشراف التربوي والتي تولت مشكورة فرزها و اختيار الأفضل منها و إرساله النشاط الفني بالإدارة حسب العدد المحدد لكل إدارة و مركز وبلغ عددها أكثر من 200 عمل فني، و قد تولى مشرفو النشاط الفني في الإدارة تحكيمها بمشاركة عدد من الفنيين التشكيليين المعروفين و تم اختيار 110 لوحات حسب اتساع خيمة أمانة منطقة الرياض بشارع الستين بالملز للأعمال والتي عرض المعرض بها خلال الأسبوع الماضي . وأوضح رئيس النشاط الفني بالإدارة عبدالعزيز بن فهد الدهاسي أن هذا المعرض يتميز بأنه لطلاب المرحلة الثانوية فقط و الذين ليس لديهم مادة تربية فنية يدرسون بها و مع ذلك لم تهملهم الإدارة في علمية تطوير إمكاناتهم و قدراتهم .
اليوم: السبت 1429-06-10هـ الموافق 2008-06-14م العدد 12783
مدير تعليم البنات بالأحساء :تمت محاسبة المسؤولة إداريا ونعد بعدم التكرار
محمد الملحم
عزيزي رئيس التحرير . . .
ردا على الشكوى المنشورة بصحيفة اليوم عدد 12695 وتاريخ 10/3/1429هـ تحت عنوان (شهادة تفوق تصل طالبة بعد عامين) . والتي ورد فيها استلام الطالبة زينب بنت علي القضي شهادة تفوقها في جائزة سمو الامير محمد بن فهد للتفوق العلمي من ادارة تعليم البنات بالاحساء بعد مضي عامين من تاريخ الجائزة, وباحالة الشكوى الى مديرة وحدة المتابعة شعاع احمد الراشد افادت بانه تم بحث الموضوع فتبين ان السبب يعود الى اهمال المسؤولة عن توزيع الخطابات وانه تمت محاسبتها اداريا لهذا التقصير, ونحن نعتذر لكل طالبة تم تأخير تسليم شهادتها, علما بانه تم ارسال خطاب اعتذار لهن ونحن نعد الجميع بعدم تكرار ذلك ان شاء الله .
محمد بن ابراهيم الملحم ـ مدير تعليم البنات بالاحساء
عكاظ:السبت 10-6-1429هـ العدد:2554
تعاني زحاماً شديداً هذه الأيام قرطاسيات للبراشيم و«الوجبات» الدراسية السريعة
متابعة: عبدالرحمن القرني- عسير
تزامناً مع الاختبارات تتحول بعض القرطاسيات في منطقة عسير الى “مطابع” مؤقتة لتصوير الملخصات و “البراشيم” التي يلجأ اليها الطلاب المقصرون في استذكار دروسهم خلال العام الدراسي بأكمله . ورصدت “عكاظ” خلال جولة قامت بها في عدد من القرطاسيات بعسير استعدادات كبيرة لاستقبال وتصوير المذكرات والملخصات التي يلجأ اليها بعض الطلاب قرب الاختبارات في محاولتهم واستنفار منهم لأجل الحصول على درجات عالية في الامتحانات النهائية . . يقول محمد المغيربي مشرف تصوير بقرطاسية في أبها ان الكثير من الطلاب يلجأون الى تصوير المواد الدراسية قبل الاختبارات بيوم أو يومين مما يؤدي الى ضغط في عملية التصوير في القرطاسيات مشيرا الى ان نحو 90% من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية يراجعون المكتبات لذات الغرض مع الاختبارات واضاف: هناك الكثيرون يطلبون تصوير دفاتر زملائهم المتفوقين . ويشير علي عبدالفتاح -كاتب- وابراهيم مفرح الى ان عددا كبيرا من الطلاب والطالبات يعتمدون اعتمادا كبيرا على الملخصات الدراسية التي يعدها مدرسو المواد لكن مع الاسف لا يلجأون الى تصويرها الا قبل يومين فقط من الامتحانات فيما استغرب عبدالله حسن حيدر -صاحب قرطاسية- تزاحم الطلاب وتكدسهم قرب ماكينات التصوير مع فترة الامتحانات .
استخدام «البراشيم»
وفي سياق آخر حذر صالح علي الشهري طالب ثانوية، من مغبة تورط بعض القرطاسيات في تشجيع الطلاب على التمادي في استخدام “البراشيم” التي يلجأ اليها الكثير من الطلاب الكسالى والمهملين فيما أشار الطالب طلال القرني الى ان بعض المعلمين يؤكدون للطلاب ان اسئلة الاختبارات لن تخرج من المذكرات والملخصات التي يقدمونها لهم .
أسلوب خاطئ
أما ابراهيم محمد معرف -مرشد طلابي- وسعد محمد البشري”معلم” فقد قالا: إن لجوء بعض الطلاب لتصوير دفاتر زملائهم هو اسلوب خاطئ لان ذلك يؤدي الى الاعتماد عليها واهمال الكتب الدراسية .
الحياة:السبت 10-6-1429هـ العدد 16507
صنعن شموعاً وعطوراً . . . واكتشفن «خلطات علاجية» . . . طالبات «ثانوية» يترجمن معادلات مادة «الكيمياء» إلى منتجات منزلية
جدة - أمل باقازي الحياة - 14/06/08//
على رغم أن الكثير من الشبان والفتيات من طلاب المرحلتين الثانوية والجامعية يصفن مادة الكيمياء بالجمود والصعوبة، إضافة إلى الاعتقاد التام بعدم جدواها في الحياة اليومية، فإن طالبات إحدى المدارس الثانوية في محافظة جدة كسرن ذلك الحاجز الموصوم بالجمود والصعوبة، وبدأن تطبيقاً عملياً لما تعلمنه نظرياً من معادلات وعلاقات كيميائية بترجمتها إلى منتجات «استهلاكية» يومية، في محاولة منهن لربط تلك المعادلات بالواقع اليومي والاستفادة منها، أو حتى اتخاذها مصدراً لتحسين دخلهن المادي بعد التخرج . وتهوى وجدان معين إحدى الطالبات المبتكرات إعادة تصنيع الشموع المنزلية وفق طرق كيميائية درستها من خلال تلك المادة، وتقول: «أجمع بقايا الشمع الموجودة في منزلي وأصهرها، ليتسنى لي إضافة ألوان متعددة ونكهات مختلفة مثل الفانيليا والكابوتشينو والشوكولاتة إليها»، لافتة إلى إمكان وضع المواد العطرية التي ترغب بها، وصبها في قوالب تناسب الشكل المطلوب . وتجمع الطالبات على أهمية استخدام البدائل الطبيعية عوضاً عن مواد الكيمياء المصنّعة للحد من أضرارها الجانبية، إذ ترى حنين باقادر أن في إمكانها تركيب خلطات من مكونات طبيعية تستخدم للوجه وتنظيف البشرة، وتقول: «أمزج كمية من الحليب المستخدم في تنقية الوجه مع القليل من «الجلسرين» الذي يساعد على تفتيح لون البشرة، من دون أية إضافات لمواد كيميائية صناعية تفادياً لأضرارها» . ولا تختلف صباح شاهين كثيراً عن زميلتيها وجدان وحنين، إذ تستخدم هي الأخرى المكونات الطبيعية لصنع كريمات تدليك القدمين، باستخدام زيت اللوز و الفازلين وزبدة الكاكاو والليمون، إضافة إلى ماء الورد . أما أبرار عاشور فتؤكد أنها اكتشفت أن خلط زيت الزيتون واللوز مع ماء الورد يعد علاجاً فعالاً للنمش والكلف الذي يصيب الوجه نتيجة التعرض المستمر للتغيرات المناخية . فيما تستخدم مرام الدوسري ماء البابونج لإضفاء اللمعان والقوة على الشعر، بينما تؤكد وجدان غراب على أهمية زيت «الجنجباء» الذي يساعد على ترطيب البشرة وتخفيف التجاعيد وأعراض الشيخوخة، إضافة إلى فعاليته في محاربة البكتيريا . ومن خلال دراستهن لـ»الكحوليات» والمواد المتطايرة، امتهنت كل من شهد بخاري وهنيدة منتو وبشاير أبو بكر حرفة تصنيع العطور، باستخدام الكحول الإيثيلي كمادة متطايرة، إضافة إلى أي نوع من العطور الزيتية غير المتطايرة، ويؤكدن بكل ثقة قدرتهن على التحكم في تركيز العطر وإظهاره بروائح عدة ومختلفة، وفقاً لتفاعلات المزيج مع ضوء الشمس وبناء على ما تعلمنه في مادة الكيمياء عن تلك التفاعلات . ومن خلال معادلات «الصابون والتصبّن» استطاعت سمر حناوي أن تصنع الصابون في منزلها، وتقول: «من السهل جداً صناعته باستخدام سمن حيواني أو نباتي، إلا أن الحيواني يساعد على عملية «التصبّن» بشكل أكبر، عبر مزجه مع هيدروكسيد الصوديوم، ومن ثم وضعه على نار هادئة لمدة ساعة كاملة مع التقليب المستمر، وقياس مستوى «الحمضية» فيه، إذ لابد من استخدام ورق القياس الموجود في المعامل للحفاظ على (PH) في وضعية متعادلة»، مشيرة إلى أنه بالإمكان إضافة النخالة والفيتامينات لتغذية البشرة، إضافة إلى المواد العطرية . وفي هذا الشأن أكدت معلمة الكيمياء آمال محمد التي قضت 19 عاماً في تدريس هذه المادة أنها تحرص دائماً على تنظيم ورش عمل تختص بترجمة المعادلات الكيميائية إلى وسائل عملية تستفيد منها الطالبات في حياتهن اليومية، إضافة إلى محاولة تسهيل المنهج عليهن واستذكاره بمتعة ومن دون ملل . وقالت لـ«الحياة»: «إن الهدف من ورش العمل يتمثل في ضرورة استخدام موارد طبيعية بديلة عن الكيماويات لتفادي أضرارها على صحة الفرد، إضافة إلى أنني أتوقع من الطالبات أن يكملن ذلك المشوار في بيوتهن حتى بعد انتهاء الدراسة، خصوصاً وأنهن تأكدن من سهولة تلك المادة على رغم معادلاتها الكثيرة» .
الحياة:السبت 10-6-1429هـ العدد 16507
في جلسة مغلقة لن يحضرها سوى المعنيين . . . «بلدي عرعر» يستدعي مديري التعليم لمناقشة وضع المدارس
عرعر - خالد المضياني الحياة - 14/06/08//
استدعى المجلس البلدي لمدينة عرعر أمس مديري تعليم البنين والبنات في منطقة الحدود الشمالية، لمناقشة قلة المدارس المستحدثة في عرعر وقلة الأراضي المخصصة لبناء مدارس، وعدم ملاءمة بعض الأراضي المختارة لبناء المدارس عليها . وجاء في صيغة طلب الحضور «أن أحياءً مثل الخالدية والفيصلية لا توجد فيها مدارس، كما أن هناك أحياء لا توجد فيها أراضٍ مخصصة لإقامة مبانٍ حكومية . . . كما لاحظ المجلس وجود أراضٍ غير صالحة لتكون مباني مدرسية بسبب وجودها على أراضٍ ذات طبيعة جبلية» . وأكد رئيس المجلس البلدي في عرعر ماجد المطلق في حديث مع «الحياة» أن الهدف من الاجتماع الذي يعقد في مقر المجلس البلدي في أمانة منطقة الحدود الشمالية هو تسهيل عملية فسح الأراضي، وتسهيل الحصول عليها من «الأمانة»، مشيراً إلى أن المجلس لاحظ وجود أراضٍ لا تصلح لأن تكون مباني مدرسية، كونها تقع على أراضٍ ذات طبيعة جبلية» . ولفت إلى وجود أحياء مثل الفيصلية والخالدية لا توجد بها أراضٍ لبناء مبانٍ حكومية، كما تعاني هذه الأحياء التي يزيد عدد سكانها على 15 ألف نسمة من نقص المدارس وقلة المباني الحكومية المدرسية، كاشفاً أن الجلسة ستكون «مغلقة»، ولن يسمح لأحد بحضورها سوى أعضاء المجلس والمستدعين . يذكر أن المجلس البلدي في عرعر استدعى أخيراً مدير شرطة منطقة الحدود الشمالية ومديري الدوريات الأمنية، ومدير البحث الجنائي، لمناقشة سرقة المشاريع والكابلات التي اشتكى منها المقاولون، وتوصّل المجتمعون إلى حلول لمعالجة المشكلة .
المدينة:السَّبْت 10 جمادى الآخر 1429هـ العدد:16487
تهيئة أجواء الاختبارات تسهم في تحقيق نجاح أفضل ومعدل أعلى
محمد البشري -جدة
أكد عدد من التربويين على أهمية دور المعلمين في تهيئة الأجواء وخلق البيئات التربوية الملائمة لإجراء الاختبارات مشيرين الى أن مؤدى ذلك استقرار نفسية الطالب واتزان انفعاله وبالتالي تمكين كافة حواسه بالعمل بكامل طاقاتها مما يساهم في تقديم أفضل المستويات وأعلى النتائج . وفي المقابل يجب ان لا نغفل عن تهيئة الاجواء للمعلمين من قبل إدارات مدارسهم من قبيل شأن تهيئة الأجواء لهم مؤكدين أن المعلم مطلوب منه تهيئة الاجواء لذاته كونها لاتقل أهمية عن تهيئة أجواء الطالب واتفقوا على أهمية إعداد المصحح نفسه بدنيا و ذهنيا وعمليا ونفسيا لافتين الى أن هذا يعينه على القيام بأعماله وهو في كامل قوته وحيويته ونشاطه وصفاء ذهنه واستقراره النفسي واتزانه الانفعالي وقالوا قبل الشروع في التصحيح ينبغي قراءة النموذج عدة مرات ثم توزيع الأسئلة بين المصححين وفهم الإجابة وحدودها لإمكانية القياس الصحيح للإجابة والتقدير السليم للدرجة وتوخي الدقة في تقدير وجمع و نقل ورصد الدرجات فإلى نص الحوار:
شحذ الهمم وتكريس الطاقات
يقول دخيل الغانمي أن التلاميذ امضوا فترة طويلة وهم يتحملون المشاق ويواجهون التحديات والصعوبات طامحين في مستقبل مشرق وساعين لحياة افضل ومن خلفهم أولياء أمورهم يتابعونهم بنظراتهم كلما غادروا إلى المدرسة ولهم أمل كبير ومطمح عظيم بان يكونوا هم من يتحملون مسؤولية أنفسهم ورعاية أسرهم أو التخفيف من أعباء الحياة عنهم على اقل تقدير واليوم يأتي دور تقويمهم وجني ثمار تحصيلهم لذا اصبح لزاما على المعلمين والاداريين شحذ الهمم وتركيز الطاقات واستغلالها وتكريس الجهود وتضافرها كل في حدود ما تسمح به طاقاته وقدراته وإمكاناته لتهيئة الأجواء المناسبة للاختبار .
فهم واقع الطالب والتعايش معه
وأكمل الحديث عدنان الصعيدي أنه لابد إبعاد الطلاب عن كل ما يقلقهم ويكدر نفوسهم ويجرح كبرياءهم ويخدش مشاعرهم ويزيد رهبتهم وتجنيبهم كل ما يرفع من حدة توترهم من إشارة أو عبارة . لافتا الى أهمية تفهم المعلمين لواقعهم والتعايش مع مواقفهم وتصور حالة وأوضاع و آمال أسرهم . وسيكون لهذا التصور مردودا ايجابيا من حيث إحسان التعامل و التفاعل الإيجابي معهم ففي صباح الاختبار وأثناءه يجب أن يكون التركيز أكثر فيما يتعلق . بحسن اختيار الإشارة و العبارة وعلو الابتسامة وإشراقة الوجه ورد السلام والدعاء لهم بالتوفيق وإشعارهم بالاهتمام والنظر إليهم بنظرات التقدير والاعتزاز هذه أمور من شأنها تخفيف حدة التوتر وتخفيف الرهبة وزيادة الثقة بالنفس وبالتالي تحقيق نتائج افضل .
التوكل على الله والاعتماد على النفس
وقال أ تركي عبدالمحسن السيد مدير مدرسة السيد لتعليم قيادة السيارات برابغ : نأمل من المعلمين عند دخول اللجان وقبل بدء الامتحان تذكير التلاميذ بوجوب التوكل على الرحمن والاعتماد على النفس وإبداء ملامح التفاؤل ورفع الروح المعنوية لهم وتبديد هواجس الإخفاق والفشل بان الجميع سيحقق نجاح في هذا الاختبار وأضاف أنه من الضروري آن يشعر المعلمون بأن هؤلاء الطلاب هم أبنائهم وما أحوجهم اليوم وكل يوم لعطفهم وحنانهم وإحسانهم وعظيم رعايتهم وجل اهتمامهم وفي الوقت نفسه يتوجب أن يكونون يقضين لبقين لماحين فطنين للخطوط الحمراء التي يجب آن لا يتجاوزها الجميع ولا يتعداها الكل . لضمان سير الاختبار سيرا معتدلا صحيحا مظبوطا من خلال نتائجه يتضح لنا واقع أبنائنا العلمي والتربوي ومستوى ومقدار تحصيلهم وبالتالي القدرة على تحديد ادوات التغيير اللازمة للارتقاء والتطوير . وأشار سعيد الحربي الى ثمة أمور ينبغي على الملاحظ التنبه واليقضة لها مثل خلو أيدي الطالب من الكتابات وجيبه من الملخصات التي غالبا ما يحملها الطالب معه من اجل المذاكرة لا من اجل الغش إلا أن وقع الاختبار ينسيه تلك الأوراق فيدخل بها اللجنة وقد تسول له نفسه باستخدامها فتحل المصيبة وتحدث الطامة . وعند تأخر التلميذ عن إختباره يجب إبلاغ المسؤول بالمدرسة بتأخر الطالب فور ا وخلال الخمس الدقائق الأولى ليتمكن هو الآخر من الاتصال بذويه والبحث عنه وتحرير محضر غيابه بعد عشرين دقيقة من بداية الاختبار والتأكد من أن كل طالب يجلس بالمكان المخصص له .

حبر @ ورق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-14-2008, 11:07 AM   #5
ابو زيـَــاد
تربوي مميز
 
الصورة الرمزية ابو زيـَــاد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
رقم العضوية: 627
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,329
معدل تقييم المستوى: 8
ابو زيـَــاد نتابع تميزك
افتراضي

حبر @ ورق


يعطيك العافيه
وجزاك الله خير

ابو زيـَــاد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-14-2008, 11:41 AM   #6
سلطان الشريف
إدارة الملتقى -لجنة متابعة حقوق المعلمين والمعلمات الوظيفية
 
الصورة الرمزية سلطان الشريف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
رقم العضوية: 2
سنة التعيين: 1427
المستوى المستحق: الخامس
الدرجة المستحقة: 7
الدرجة الحالية حسب المادة 18أ:
الجنس: ذكر
الإقامة: السعودية
المشاركات: 5,082
معدل تقييم المستوى: 12
سلطان الشريف نتابع تميزك
افتراضي

حبر@ورق .
يعطيك الف عافية .بارك الله فيك .

سلطان الشريف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-14-2008, 04:46 PM   #7
ام اسيل
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية ام اسيل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
رقم العضوية: 270
الجنس: أنثى
المشاركات: 2,630
معدل تقييم المستوى: 9
ام اسيل نتابع تميزك
افتراضي

جزاك الله خيراً

__________________
ام اسيل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-14-2008, 07:00 PM   #8
بــدر البلوي
إدارة الملتقى
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
رقم العضوية: 5
سنة التعيين: 1422هـ
المستوى المستحق: الخامس
الدرجة المستحقة: 12
الدرجة الحالية حسب المادة 18أ:
الجنس: ذكر
الإقامة: تــــبوك
المشاركات: 14,645
معدل تقييم المستوى: 10
بــدر البلوي نتابع تميزك بــدر البلوي نتابع تميزك بــدر البلوي نتابع تميزك بــدر البلوي نتابع تميزك
افتراضي

تسلم اخوى العزيز

حبر @ ورق وبيض الله وجهك

__________________
لاحول ولاقوة إلا بالله هو حسبنا ونعم الوكيل ..
سبحان الله وبحمدهـ ,عدد خلقه ,ورضا نفسه ,وزنة عرشه ,ومداد كلماته


مواقع التواصل الإجتماعية لشبكة ملتقى المعلمين والمعلمات هنا :
حساب ملتقى المعلمين في توتير
شبكة ملتقى المعلمين والمعلمات في الفيس بوك
مجموعة ملتقى المعلمين في الفيس بوك
بــدر البلوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-14-2008, 07:52 PM   #9
عبــدالله الشــريف
إدارة الملتقى
 
الصورة الرمزية عبــدالله الشــريف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
رقم العضوية: 3
سنة التعيين: 1422 هـ
المستوى المستحق: الخامس
الدرجة المستحقة: 11
الدرجة الحالية حسب المادة 18أ:
الجنس: ذكر
الإقامة: على أرض الواقع
المشاركات: 3,470
معدل تقييم المستوى: 10
عبــدالله الشــريف نتابع تميزك
افتراضي

مدير التطوير في «التربية»: أداء الوزارة يسجل «انحداراً كبيراً»

توك تدري يا سعااااااااااااااااااااااااادة المدير ....!!


أخوي حبر @ ورق جهد خارق تشكر عليه

__________________
* ( ابـو رغـــــــد ) *

ومنا رسول الله فـينـا تـراثـهُ *** فهل فوق هذا للمفاخر مفتخـر

عبــدالله الشــريف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-15-2008, 03:49 AM   #10
واقع وهم
تربوي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
رقم العضوية: 550
الجنس: ذكر
المشاركات: 248
معدل تقييم المستوى: 7
واقع وهم نتابع تميزك
افتراضي

جزاك الله خيراً

واقع وهم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
 لطلب الإعلان أضغط هنا

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مجلس الوزراء يعتمد اليوم التقويم الدراسي للسنوات العشر القادمة سلطان الشريف ملتقى حقوق وشؤون المعلمين والمعلمات 8 04-21-2008 03:37 PM
وزير التربية والتعليم يشن هجوما هذا الصباح على وزارة التعليم العالي ماجد السلمي الملتقى العام 2 04-08-2008 02:26 AM
السماح بتقاعد المعلمين و المعلمات بعد 36 عاما براتب كامل عبــدالله الشــريف ملتقى حقوق وشؤون المعلمين والمعلمات 4 03-22-2008 10:36 PM
الأمير الدكتور المشاري: انتهاء مشكلة وظائف بند محو الأمية والتقاعد المبكر ودراسة الدو سلطان الشريف ملتقى حقوق وشؤون المعلمين والمعلمات 4 02-15-2008 03:43 AM
بشرى لمعلمين إعادة مفاضلة النقل الخارجي للمراكز بدل من إدارات التعليم عوض الحارثي ملتقى حقوق وشؤون المعلمين والمعلمات 2 02-05-2008 09:56 PM


الساعة الآن 07:46 PM