نور المعلم والمعلمة للأنشطة التعليمية
 لطلب الإعلان أضغط هنـــا
ملتقى المعلمين والمعلمات > -الملتقيات العامة- > الملتقى العام
الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 06-24-2008, 09:23 AM   #1
حبر @ ورق
أمير الذوق
 
الصورة الرمزية حبر @ ورق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
رقم العضوية: 1820
الجنس: ذكر
المشاركات: 446
معدل تقييم المستوى: 7
حبر @ ورق نتابع تميزك
افتراضي اخبار التعليم الثلاثاء 20-6-1429هـ

أخبار الوزارة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ

الرياض:الثلاثاء 20 جمادى الآخر 1429هـ العدد:14610
مدير شرطة الحناكية يطالب "التربية" سرعة التدخل للحد من كوارث سفر المدرسات نجاة خمس معلمات انكفأت سيارتهن شرق "المدينة"

المدينة المنورة - خالد الزايدي:
أنقذت العناية الإلهية خمس معلمات وسائقهن ( 25عاما) من حادث شنيع أثناء توجههن إلى مدرستهن في قرية (ثرب) التابعة لمحافظة مهد الذهب إثر انكفاء السيارة المقلة لهن وهي من نوع (جيمس) متهالك، جراء خلل مفاجئ في ( الذراع الأمامي الأيمن) أفقد السائق السيطرة على المركبة، وذلك قرب إحدى محطات (البنزين) بطريق (العمق) قرب محافظة الحناكية (100كلم شرقي المدينة المنورة)، حيث تقاطر العاملون في المحطة للمساعدة في تحرير السائق والمعلمات عقب تهشم جوانب السيارة والمقصورة الداخلية تحسبا لنشوب حريق كارثي في المركبة . جاء هذا الحادث بعد سلسلة من الحوادث التي حصدت أرواح كثير من المعلمات في محافظات وقرى المدينة المنورة، كان آخرها في مهد الذهب حيث لقيت خمس معلمات ومستخدمة وابنها مصرعهم بينما نقل السائق في وضع حرج إلى العناية الفائقة في مستشفى الملك فهد . باشر الحادث مدير شرطة محافظة الحناكية العميد صالح بن علي العروي الذي اطمأن - شخصيا - على صحة المعلمات والسائق، وساعد في تأمين سيارة حديثة لإعادتهن إلى منازلهن في المدينة المنورة بعد أن لاحظ تدهور حالتهن النفسية وشوقهن الشديد لرؤية أطفالهن وأسرهن . هذا وطالب العميد (العروي) خلال اتصال هاتفي أجرته معه (الرياض) بتحرك سريع من قبل وزارة التربية والتعليم لوضع حد لما أسماه (مأساة معلمات القرى) بسب عشوائية تعيينهن والزج بهن في أماكن بعيدة عن منازلهن، حيث درجت معلمات القرى على توديع أطفالهن صباحا كل يوم من أيام الدراسة وهن يخشين أن لا يعدن إليهم مرة أخرى . و أضاف: أناشد المسؤولين وضع ضوابط صارمة حفاظا على حياة المعلمات كفحص السائق فحصا طبيا للتأكد من خلوه من الأمراض المزمنة وعدم تعاطيه لمواد تؤثر على إدراكه أثناء القيادة، والالتزام بسن عمري مناسب لا يقل عن 40عاما، إضافة إلى طلب استخراج تصريح ووضع (لاصق) على المركبة تؤكد أن السيارة اجتازت فحصا دقيقا يؤكد عدم وجود أي خلل فني فيها يجدد كل ستة أشهر، يلغى التصريح بعد مضي خمس سنوات على تقادم موديل السيارة أو ثبوت وجود عطل فيها، إضافة إلى شراكة مع الأجهزة الأمنية وخاصة (أمن الطرق) بحيث يقوم رجال الأمن بالتأكد من وجود هذا التصريح مع كل سائق والقيام بتفتيش عشوائي عند مخارج المدن من أجل ذلك . وأضاف (العروي): كما يتوجب إنشاء إدارة مختصة - تتبع إدارات تعليم البنات - تكون هي الجهة المخولة بمنح التصاريح تحيل طالب التصريح للجهات المختصة في الصحة والمرور قبل منحه إياه . جدير بالذكر أن إحدى الدراسات الحديثة المبنية على مسوح ميداينة أعطت نسبة مخيفة لحوادث المعلمات في المملكة تستلزم إيجاد حلول سريعة من قبل الجهات المختصة حيث وصلت النسبة إلى 6 . 2حوادث لكل 100معلمة خلال الثلاث سنوات الماضية فقط بينما بقية الحوادث المرورية لم تصل إلى 4لكل 100شخص . وأشارت الدراسة إلى أن منطقة الرياض هي الأعلى في حوادث المعلمات فنسبة الحوادث فيها 17% تليها منطقة عسير 14% ثم منطقة مكة المكرمة بنسبة 13% وأقل الحوادث في منطقة حائل بنسبة 2% ثم المنطقة الشرقية 3% ومنطقة الباحة 7% . و أكدت الإحصائية أن سيارات الجمس هي الأعلى في الحوادث المرورية بنقل المعلمات بنسبة 43% تليها الباصات بنسبة 24% ثم سيارات الوانيت بنسبة 14% ثم سيارات الجيب 3% والحافلات 2% . أما أهم أسباب حوادث المعلمات - وفقا للدراسة - هو انفجار الإطارات والسرعة الزائدة وسوء الحالة الجوية، إضافة إلى أخطاء المركبات الأخرى .
الوطن:الثلاثاء 20 جمادى الآخرة 1429هـ العدد:2825
توجيه خريجي الدبلوم التأهيلي للرياضيات لسد العجز في المتوسطة والثانوية

الرياض: محمد آل ماطر
أوضح عميد كلية المعلمين بالرياض الدكتور علي بن عبدالله العفنان أنه سيتم توجيه خريجي الدبلوم التأهيلي لقسم الرياضيات هذا العام إلى وزارة التربية والتعليم لسد العجز لديها في المرحلتين المتوسطة والثانوية، مضيفاً أن التأهيل الذي حصلوا عليه خلال العام الدراسي الجاري يمكنهم من تأدية رسالتهم التعليمية بشكل أفضل في المرحلتين المتوسطة والثانوية بدلاً من الابتدائية . وأكد في تصريح لـ "الوطن" صباح أمس خلال حفل تخريج منسوبي دورتي مديري المدارس وأمناء مصادر التعلم بالمدارس، اللتين نفذتهما كلية المعلمين بالرياض هذا العام لمنسوبي وزارة التربية والتعليم أن جامعة الملك سعود تدرك أهمية مساندة وزارة التربية التعليم في تأهيل وتدريب منسوبيها بما يخدم مصلحة الميدان التربوي، مضيفاً أن الدورات التي يتم التنسيق لها حالياً مع وزارة التربية والتعليم لتنفيذها العام المقبل خالية تماماً من أي رسوم على المتدرب . وكشف العفنان أن الجديد في الدورات التي تنفذها كلية المعلمين العام المقبل تتلخص في مضمون الدورة والتركيز على مفرداتها الأكاديمية والتعليمية، وليس هناك أي نية لتغيير آلية ترشيح منسوبيها مع وزارة التربية والتعليم، مؤكداً أن ما يترد عن إلغاء الدبلوم التأهيلي لأمناء مصادر التعلم أو تقليصه غير صحيح، مشيراً إلى التقرير الذي تم رفعه لوزير التربية والتعليم وتضمن إيجابيات الدبلوم بعد تنفيذه على مدار عامين متتالين . ودعا العفنان مسؤولي التربية والتعليم لتوجيه المعلمين بعد تدريبهم في الإدارة المدرسية وأمانة مصادر التعلم والصفوف الأولية حسب تلك الدورات للاستفادة منهم، وعدم إهدار هذه الخبرات المدربة بإرجاعهم للميدان مرة أخرى كمعلمي مواد دراسية حسب تخصصاتهم الجامعية .
الوطن:الثلاثاء 20 جمادى الآخرة 1429هـ العدد:2825
دعم من "موهبة" لمضاعفة براءات الاختراعات 100%

الرياض: هاني المقبل
أعلنت مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" عن دعمها 60 ابتكاراً لمخترعين تم عرض اختراعاتهم في معرض الابتكار السعودي الأول الذي أقيم خلال الفترة من 1 إلى 5 ربيع الأول الماضي تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رئيس مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع . وينتظر أن تؤدي خطوة الدعم التي قدمتها "موهبة" إلى مضاعفة عدد براءات الاختراعات السعودية بنسبة 100% قياسا بالبراءات المسجلة حتى نهاية العام الماضي . وبلغ عدد براءات الاختراع المسجلة لمخترعين سعوديين منذ عام 1989 حتى الآن نحو 60 براءة اختراع، فيما بلغ عدد البراءات الممنوحة بشكل عام في المدينة 1908 براءات اختراع . ويتساوى عدد الابتكارات التي تقرر دعمها من قبل "موهبة" مع عدد براءات الاختراع التي تم تسجيلها في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية على مدى 18 عاما .

الجزيرة:الثلاثاء 20 جمادىالآخرة 1429هـ العدد:13053
دعوة للخريجات الراغبات في التقدم للوظائف التعليمية
. . فترة القبول: من 3-6-1429هـ إلى 28-6-1429هـ المعلومات غير الصحيحة من قبل المتقدمة ستؤدي إلى إلغاء طلب التقديم
أعلنت وزارة الخدمة المدنية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم (تعليم البنات) عن دعوة الخريجات الراغبات في التقدم للوظائف التعليمية (للنساء) التي ستعلن في مجالات التعليم العام والتربية الخاصة ممن تتوفر لديهن الدرجات العلمية بالتخصصات المحددة بالإعلان وذلك لمن يحملن الدرجة الجامعية في التخصصات المحددة بالإعلان وخريجات كليات المعلمات لإعداد معلمات المرحلة الابتدائية ودبلوم الكلية المتوسطة ودبلوم محضرات المختبرات المدرسية، لتسجيل بياناتهن على موقع وزارة الخدمة المدنية على الانترنت مع العلم أن هذا الإعلان يهدف في هذه المرحلة إلى بناء قوائم يتم من خلالها شغل الوظائف التعليمية التي سترد لهذه الوزارة من وزارة التربية والتعليم والجهات الأخرى ولا يعني ذلك توفر وظائف مناسبة لجميع التخصصات، إذ إن ما سيعلن من وظائف يعتمد على ما يرد من وظائف في حينه لوزارة الخدمة المدنية من الجهات التي ترغب شغل ما لديها من وظائف، وسيتم إجراء المفاضلة عليها لمن يتقدمن لهذا الإعلان وتتوفر لديهن الشروط المحددة بالإعلان .
عكاظ :( الثلاثاء 20-06-1429هـ ) العدد : 2564
اصابة خمس معلمات وسائقهن على طريق ينبع البحر

محمد السلمي - ينبع
اصيبت خمس معلمات وسائقهن (سعودي) باصابات ما بين الخفيفة والمتوسطة إثر انقلاب سيارتهم عقب اصطدامها بسيارة وافد على طريق ينبع البحر . وفيما غادرت 3 معلمات مستشفى ينبع العام بعد تلقيهن الاسعافات الاولية من الاصابات التي لحقت بهن لا تزال معلمتان بالاضافة الى السائق وقائد السيارة الأخرى (باكستاني) يتلقون العلاج في المستشفى . مدير القطاع الصحي بينبع الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله صعيدي قال بأن اصابات المنومين في المستشفى بسيطة ولا تستدعي القلق وسيغادرون المستشفى فور الاطمئنان على سلامتهم . من جهته اطمأن مدير تعليم البنات بينبع احمد الزهراني على حالة المعلمات المصابات في المستشفى ووجه بتوفير بديلات لهن لضمان سير الاختبارات في مدارسهن دون عوائق .
صحيفة اليوم :الثلاثاء 20-06-1429هـ العــددالعدد 12793
14طالباً يلتحقون بـ « موهبة» لتنمية قدراتهم العقلية

هادي مشبب – وادي الدواسر
رشحت مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع 14 طالباً من إدارة التربية والتعليم بمحافظة وادي الدواسر للالتحاق ببرامج «موهبة» الذي تطلقه المؤسسة صيف هذا العام بهدف تهيئة الطلاب من خلال مساعدة الموهوبين على تنمية قدراتهم العقلية والشخصية وفق منهجية علمية سليمة . وذكر مدير التربية والتعليم بالمحافظة صقر بن فهاد الصقر ان «موهبة» تسعى من خلال هذه البرامج إلى تنمية قدرات الطلاب إلى أقصى ما تسمح به من خلال توظيف قدراتهم الإبداعية والعلمية في حل مشكلات حقيقية مقدمين أمامهم شعار أن الإبداع يتدفق و لا يتوقف عند حد . وقال ان برامج « موهبة « المحلية تهدف إلى مساعدة المشاركين في حدود الامكانات المتاحة والمدة الزمنية المحددة للبرنامج ، وتوجيه هذه الطاقات لبناء المجتمع وتقدمه ، وإثارة فضولهم العلمي والعمل على توجيههم بالطرق التربوية الصحيحة ، وتوسيع خبراتهم في مجالات اهتمامهم وميولهم ، إضافة إلى مساعدتهم في التعرف على ميولهم المهنية وتطوير مهاراتهم الشخصية والاجتماعية والعمل التعاوني بجانب تعزيز مهارات التواصل العلمي والتفكير الناقد والإبداعي ومهارات حل المشكلات بدرجة عالية من الفعالية . وأوضح رئيس قسم الموهوبين بالإدارة محمد بن مبارك الغانم أن البرامج تقام في مركز الأبحاث و شركة أرامكو ، وجامعة الملك فيصل ، ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ، وجامعة طيبة ، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن ، وجامعة الملك عبد العزيز ، وجامعة الأمير سلطان وقد رشح لها الطلاب : حمد محمد أبو دهش ، ناصر علي مهنا الدوسري، محمد مبارك دحباش ، عبدا لعزيز ناصر آل نصرة ، إبراهيم مبارك الوزرة ، عبد المجيد سعود الهلقمي ، فهد مبارك الحنايا ، عبدالله مبارك البيضه، عبدالله إبراهيم المهنا، محمد بخيت المسن، فالح منير الدوسري، فالح منير شارع الدوسري، سعد جمحان الدوسري، فلاح شافي الدوسري .

الحياة :الثلاثاء 20-06-1429هـ العــدد 16517
30 في المئة للأولى و70 للثانية . . . «قلق» بين الطلاب بسبب طريقة احتساب
نسبتي «الثانوية العامة» و«القياس»




الدمام - رحمة ذياب الحياة - 24/06/08//
أثار إعلان طريقة احتساب نسبة الثانوية العامة واختبارات القياس، مخاوف الطلاب، الذين أبدى عدد منهم خشيتهم أن تتسبب النسبة المحتسبة لكل منهما، في حرمانهم من الالتحاق بالجامعات والكليات . وتلقت إدارات التربية في المناطق، تعميماً صادراً من وزارة التربية والتعليم، بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي، يحدد النسبة التي سيتم اعتمادها من اختبار الثانوية العامة واختبارات القياس، التي ستبدأ بعد أسبوع من تسليم النتائج، إذ سيتم احتساب نسبة 30 في المئة من اختبارات الثانوية العامة، فيما ستكون النسبة الأعلى لاختبار القياس، الذي سيحتسب منه 70 في المئة في القبول في الجامعات . ولم تعلن إدارات التربية هذه النسبة خلال الأيام الأولى من الاختبارات، لتلافي إحباط الطلبة، الذين أبدى بعضهم رفضه للنسبة فور سماعه بها، مرجحين أن تكون «شائعات»، إلا أن مصادر رسمية أكدت لـ»الحياة» صحة ذلك . وكانت مشرفات تربويات ورئيسات لجان مركزية للاختبارات، أكدن على ضرورة «إعادة النظر في القرار، ليكون أكثر عدلاً» على حد تعبيرهن، مضيفات «المفترض، وبحسب ما تقتضيه مصلحة الطلبة، أن تكون النسبة مناصفة، فاختبارات القياس قد تؤدي إلى إرباك الطلبة، فبدلاً من حل مشكلة القبول في الجامعات، تتفاقم مع صدور هذا القرار» . وعلى النقيض من السابق، لاقى القرار استحساناً من تربويات، أكدن ضرورة «إجراء اختبارات القياس للطلبة، لمعرفة مدى قدراتهم على الالتحاق في التخصصات الجامعية، خصوصاً أن توجهات جديدة تقضي بافتتاح تخصصات جديدة، تتطلب قياس قدرات الطلبة، ومعرفة ملاءمتها لمتطلبات سوق العمل» . وأوضحت مديرة إدارة الاختبارات والقبول سهاد الدخيل، لـ»الحياة»، في وقت سابق، الآلية الجديدة التي ستعتمد على النسبة التي حددتها وزارة التربية، بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي . وقالت: «ستخضع جميع طالبات الثانوية العامة لنظام اختبار القياس، الذي يبدأ في 27 من جمادى الثانية الجاري، ويستمر لمدة خمسة أيام» . يُشار إلى أن نحو 15 ألف طالبة، يؤدين اختبارات الثانوية العامة، موزعات على 134 مدرسة في مختلف محافظات الشرقية، تشرف عليهن لجان فنية وإدارية في كل مدرسة، إضافة إلى جولات ميدانية يومية من جانب المشرفات، للإطلاع على كيفية سير الاختبارات، في أول تجربة للاختبارات اللا مركزية، وتُسلم النتائج يومياً، من جانب لجان التصحيح إلى مراكز الإشراف، لتدقيقها، والاطلاع عليها .
الاقتصادية :الثلاثاء 20-06-1429هـ العــدد 5370

"التربية" تعلن نتائج 343 ألف طالب وطالبة الأسبوع المقبل
عبد السلام الثميري - من الرياض - 20/06/1429هـ
تعتمد إدارات التربية والتعليم الأسبوع المقبل نتائج اختبارات الشهادة الثانوية للبنين والبنات في مناطق ومحافظات المملكة للعام الحالي، والبالغ عددهم 343 . 976 طالباً وطالبة، إذ يبلغ عدد المتقدمين للاختبارات في تعليم البنين 192 . 435 طالباً فيما بلغ عدد المتقدمات من الطالبات في تعليم البنات 151 . 541 طالبة . وطمأن الأمير الدكتور خالد بن عبد الله بن مقرن نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات، أولياء أمور الطالبات بأن اختبارات الثانوية العامة تسير وفق ما خطط له بفضل الله ثم بفضل ما استحدث من تعليمات وإجراءات لتسيير أعمال الاختبارات، أهمها عندما ألغت الوزارة مركزية الامتحانات مما جعل الامتحانات تؤدى بمعيارية كما هو مطلوب، وتنفذ كما أرادت الوزارة، وألا يكون هناك تفاوت في تنفيذ وتأدية الامتحانات حتى نضمن العدالة بين ما يعطى للطلاب والطالبات من أسئلة، ونبشر الجميع أن كل المؤشرات تثبت أن التجربة ناجحة وما زالت في بدايتها وتحتاج إلى التقييم بعد ظهور النتائج بإذن الله . ونوه أنه بعد الاطلاع على ما ينشر في الصحف اليومية فإن الكثيرين يؤيدون إلغاء المركزية وأن الاطمئنان واسع والانعكاسات إيجابية . وفي السياق نفسه، أوضحت أمل بنت إبراهيم القريشي مديرة عام الاختبارات والقبول في قطاع تعليم البنات في وزارة التربية والتعليم، أن اللجان التي شكلت منذ بدء الاختبارات لمتابعة الميدان التربوي كانت تتابع على شقين الاختبارات والقبول وتم أخذ عينات عشوائية من كل ثلاث إلى أربع مدارس من كل منطقة من مناطق المملكة يوميا، وهذه اللجان تتابع سير العمل اليومي في هذه المدارس وتتابع الرصد والتصحيح وجميع أعمال الاختبارات والقبول وتوافينا بتقارير عن كل ما يجري في المدارس، سلبا أو إيجابا، حتى الآن كل أعمال الاختبارات تجري على أحسن وجه . وتمنت مديرة عام الاختبارات والقبول في قطاع تعليم البنات في وزارة التربية والتعليم، أن تتواصل أعمال اللجان وفق الخطة المرسومة لها, واعتبرت الدكتورة أمل، إلغاء مركزية الاختبارات خطوة إيجابية ووجدنا قبولا كبيرا من الطالبات وأولياء أمورهن، ونأمل أن تأتي نتائج هذه الخطوة إيجابيا وبما يحقق لبناتنا الطالبات الخير لمستقبلهن بإذن الله .

حبر @ ورق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-24-2008, 09:26 AM   #2
حبر @ ورق
أمير الذوق
 
الصورة الرمزية حبر @ ورق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
رقم العضوية: 1820
الجنس: ذكر
المشاركات: 446
معدل تقييم المستوى: 7
حبر @ ورق نتابع تميزك
افتراضي

المقال

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ

الرياض:الثلاثاء 20 جمادى الآخر 1429هـ العدد:14610
الصحة المدرسية بحاجة إلى مشروع وطني استراتيجي وليست لجنة إدارية

د . عبدالرحمن يحيى القحطاني
سعدت كثيراً بمقال د . أحمد آل مفرح حول الصحة المدرسية، الذي نشر السبت الماضي في هذه الصفحة . وقد كان مقالاً يثلج الصدر، ويتلمس بنظرة عميقة المفهوم الذي يجب أن تسير عليه الصحة المدرسية بالمملكة، والمرحلة الحرجة التي تمر بها حالياً، وكيفية انتقالها إلى وزارة الصحة، وما طرحه من أهمية تطوير الصحة المدرسية بشكل جاد وعملي، وإن كنت أختلف معه جزئيا في موضوع إنشاء مستشفيات بوزارة التربية والتعليم . وامتداداً لحديث د . أحمد ، فأشير إلى أن الصحة المدرسية لم تعط حقها الكافي من الاهتمام من قبل بعض أصحاب القرار بوزارة التربية والتعليم، ومازال ينظر إليها كمجرد جهاز لتقديم خدمة علاجية بحتة، متناسين أن دورها الأساسي هو تعزيز صحة الناشئة ووقايتهم من الوقوع في الأمراض . كما أن بعض المسئولين بالوزارة لم يكن يفرق بين مفهوم الحاجة ومفهوم الرغبة تجاه خدمات الصحة المدرسية!!، وقد كان لهذا السبب أكبر الأثر في تأخر تطوير الصحة المدرسية على المستوى الوطني . ففي حين أن المختصين في إدارة الصحة المدرسية بكلا القطاعين (البنين والبنات) كانوا ومازالوا ينادون بأن (الحاجة) ماسة لتبنى إستراتيجية التوجه الوقائي وتعزيز الصحة من خلال المدارس بمكوناتها الثمانية التي تركز على التربية الصحية، وإيجاد بيئة صحية مساندة، وتعزيز الصحة الغذائية والنشاط البدني، ومشاركة الأسرة والتربويين، والمطالبة بإيجاد شخص مؤهل في المدرسة للتعامل مع تلك القضايا، وضرورة تطوير المناهج لدمج المفاهيم والمهارات الصحية، ومطالبتهم بالتنسيق مع وزارة الصحة فيما يتعلق بتقديم الخدمات العلاجية . . ففي حين كانت تُبح أصوات المختصين في الصحة المدرسية بتلك الإستراتيجية الماسة (التي أشار إليها د . أحمد في مقاله) لكبح جماح انتشار الأمراض المزمنة (وغيرها من الأمراض) التي أصبحت تشكل ما نسبته 60% من عبء المراضة بالمملكة، ففي المقابل كنا نواجه مطالبات من قبل بعض المسئولين بالوزارة من النوع المتعلق بالرغبة (وليس الحاجة) المبنية على اجتهادات فردية كالمطالبة ببناء مستشفيات ومراكز خدمات علاجية متقدمة أسوة بالقطاعات العسكرية، دون إعطاء بعد أعمق لدور تعزيز الصحة في المدارس . وقد ذكرت في عدت مقالات سابقة بأن هذه المطالبة ليست واقعية، فالتربية بها ما يقارب ستة ملايين من طلاب وطالبات ومعلمين ومعلمات، ولا يمكن مقارنة ذلك بما لدى القطاعات العسكرية مثلا . فتلك الملايين تشكل نسبه تقارب ثلث المواطنين بالمملكة، وبلغة الأرقام فوزارة التربية تطالب بتخصيص ميزانية تقارب ثلث ميزانية وزارة الصحة، فهل يعقل ذلك؟ . وفي اعتقادي أن الأفضل علميا وعلميا، والأكثر واقعية، هو التنسيق مع وزارة الصحة مباشرة في تقديم خدمات صحية مناسبة لتلك الفئة . عذرا وزارة التربية فقد أكون قاسيا عليك، ولكننا أمام قضية وطنية إستراتيجية حساسة لا تحتمل المجاملة، ولا تحتمل العمل وفق اجتهادات غير مبنية على دراسة وتحليل للوضع الصحي الحرج الذي تمر به المملكة في الفترة الحالية، ويتطلب منا ذلك أن نكون أكثر جدية . ويثبت خطورة الوضع بالمملكة العديد من الدراسات والأبحاث حول نسب انتشار الأمراض غير المعدية وعوامل الخطورة بها . وكان آخرها تقرير وزارة الصحة حول "رصد عوامل الخطورة للأمراض غير المعدية" لعام 2005م، حيث أوضحت الدراسة أن 26% من البالغين في المجتمع السعودي يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وما يقارب 20% من ارتفاع الكولسترول . وأبرزت الدراسة أن النسبة المئوية للبدانة 36 . 1%، يشكل الإناث النسبة الأعلى بمقدار 43 . 3% . في حين أن نسبة السمنة المركزية وصلت إلى 29 . 4% وهي السمنة التي ترتبط بشكل واضح بالإصابة بالسكري وأمراض القلب . أما نسبة المدخنين فتصل إلى الربع . وفي دراسة وطنية أخرى وجد أن ربع البالغين من السعوديين يعانون من مرض السكري . أما ما يتعلق بالمؤشرات الصحية لطلابنا وطالبتنا فيكفيكم الدراسة التي عملت عام 2002م، على طلبة مدارس البنين التي أوضحت أن 49% فقط من طلابنا يتمتعون بوزن طبيعي وما عدا ذلك فنقص في الوزن أو زيادة وزن أو سمنة!!، وفي دراسة أخرى فأربعة من كل خمسة أطفال في سن السادسة يعانون من التسوس، ناهيك عن انتشار فقر الدم لدى الطالبات، ونسبة 20% من المراهقين والمراهقات مدخنون في سن (13-15) سنة، هل لاحظتم العمر؟!! . ولمعرفة مدى أهمية تعزيز الصحة من خلال المدارس، فدعونا نتأمل ما تقوله منظمة الصحة العالمية من أن 70% من الوفيات المبكرة (بقدرة الله) لدى البالغين تعزى إلى سلوكيات تشكلت في مرحلة المراهقة . ويشير أحد أضخم تقارير منظمة الصحة العالمية لعام 2002م، أنه إذا تيسر القضاء على عوامل الخطورة من خلال برامج تعزيز الصحة المتكاملة، فيمكن توقي 80% من حالات الإصابة بأمراض القلب والسكتة والداء السكري (النمط الثاني)، وتوقي ما يزيد على40% من حالات السرطان . وفي تقرير آخر لها توضح أن تعزيز صحة ونماء الأطفال والشباب يعتبر أحد أهم الاستثمارات التي يمكن لأي مجتمع القيام بها . على كل، فالخطوة التي أقدمت عليها وزارة التربية في مطالبة المقام السامي بنقل خدمات الصحة المدرسية إلى وزارة الصحة، خطوة مهمة (في المرحلة الحالية) يجب أن تستثمر لصالح تعزيز صحة الناشئة . وإن كنت أتعجب أشد العجب لماذا تحاول وزارة التربية جاهدةً إقصاء المختصين في إدارة الصحة المدرسة بكلا قطاعيها في البنين والبنات عن المشاركة في اللجنة التي شكلت لدراسة النقل لوزارة الصحة!! . وأنتقل بحديثي هنا إلى وزارة الصحة التي بدأت تهتم بشكل كبير وواضح بقضايا تعزيز الصحة والتوعية الصحية وتسعى إلى تطوير هذا الجانب . فأقول أن على وزارة الصحة أن تتدارك الخلل الذي وقعت فيه وزارة التربية تجاه الصحة المدرسية، وعليها أن تتريث وتتعامل مع القضية بمنظور استراتيجي وطني . فالقضية- كما ألمح د . أحمد في مقاله - ليست مجرد نقل إداري للوظائف والأجهزة، كما أنها لا يجب أن تُسند لاجتهادات من قبل أعضاء اللجنة فقط . وأرى أن على وزارة الصحة أن تستثمر الموقف استثمارا سليما، خصوصا أن فيه توجيها من المقام السامي، إضافة إلى مشاركة أعضاء في اللجنة من قطاعات ذات أهمية بالغة لتطوير الصحة المدرسية كوزارة الخدمة المدنية والمالية . وعليه أقترح على اللجنة أن تتبنى مشروعاً وطنياً متكاملاً لتطوير الصحة المدرسية بالمملكة، وأن يسند عمل هذا المشروع إلى اللجنة الوطنية للصحة المدرسية المشكلة بوزارة الصحة، فمن غير المعقول أن يتم دراسة موضوع بهذه الحساسية والأهمية لمسيرة التنمية الصحية بالمملكة دون إشراك هذه اللجنة الوطنية . أخيرا فنتأمل الكثير من الدكتور أحمد آل مفرح، وهو عضو مجلس الشورى، في رفع مستوى قضية تطوير الصحة المدرسية إلى مجلس الشورى، لعل وعسى أن تجد لها مكانا للمناقشة، وأحيلكم بهذا الصدد إلى مقالي " مجلس الشورى . . وهل من نظرة للصحة المدرسية؟!" الذي نشر بالصحيفة في عددها 14261 . @ خبير تعزيز الصحة
المديتة:الثُّلَاثاء 20 جمادى الآخر 1429هـ العدد:16498
متقاعدة عقليا
فـاطمة المنجومي - جدة
ربما قد أسبب بكلماتي في هذا المقال برفع ضغط من تجاوز سنها فوق الخمسين والستين من معلمات جميع مراحل التعليم للبنات . . قد يكن من ناحية العمر والذي قد قيل ما هو حق أن المرأة تصدق في كل شيء إلا عند السؤال عن عمرها أي (سنها) ، وقد يكن مفهوم التقاعد يفضي لبعض العقول أنها تعدت سن اليأس (الشيخوخة) وبالتالي لا تريد (التقاعد) يكشف أمرها أمام الملأ . . الأهم هو تطلع كثير من خريجات المرحلة الجامعية إلى الإطلالة المنتظرة ، وتكن من قبل وزارة التربية والتعليم بقرار (التقاعد) للمعلمات اللاتي تخطت أعمارهن إلى ما فوق الخمسين والستين ، لا يهمنا أن تقبض مرتبها كاملا أو نصفه المهم لدينا هو (التقاعد) لتتاح الفرصة أمام الجيل الشاب الذي يفوح حيوية ونشاطا ، وليطرح مهاراته ومستجداته . . وهذا لا يعني عدم الاعتراف بفضل الكثير من المعلمات واللاتي أدين عملهن فوق الواجب ، ثلة مخلصة ومثابرة هدفها ترسيخ محبة الحقل التعليمي واكتساب المعرفة من أصولها . . والنهوض بجيل ينبض نشاطا وإخلاصا للدين والوطن . . ولا أنسى أبدا من هن حقا وصلن لدرجة المثالية وزيادة لدى طالباتهن أيام المرحلة الثانوية : سعدى الزهراني ومها العصيمي معلمتا اللغة العربية ، وإن فرقتنا الأيام إلا أن ثمرت تعليمهن لنا قد أنتجت ، لم يتضجرن يوما منا ، بل نراهن يبذلن ما بوسعهن لكي تصل المعلومة إلينا فهما قبل حفظا . . فلهن كل الشكر والتقدير . . إلا أن هناك ثلة تعطي نفسها في مقر التعليم أولوية الحصول على الراحة التامة من مشقة طريق أو مشاكل بيت وأولاد . . بل البعض منهن تنتظر إصدار صوت وضجيج من الطالبات لتأخذه عذرا وتخرج من حصة الدرس مهرولة مع التأكيد أن الدرس مشروح وتنسى الأمانة الملقية على عاتقها . . وهذا يعني أنها منحت نفسها لقب (متقاعدة عقليا) وهي من اختارت وكما يقال بالعامية ( مريحه دماغها ) . . وقد يكن من بلغن مرحلة طويلة في مرحلة التعليم قراءة ما في الكتاب فقط (مطالعة) دون شرح وهي تتكئ على الطاولة بل والنوم أحيانا . . ولا تكلف على نفسها عناء التحضير وتلجأ إلى النقل مما أعدته في السنوات الماضية بالحرف الواحد . . فلماذا لمن لا تجد في نفسها العطاء الحقيقي في هذا الحقل أن تتركه لمن تستحق أن تكون فيه وتسارع إلى (التقاعد جسديا) خيرا لها ولغيرها . .
فـاطمة المنجومي
عكاظ :( الثلاثاء 20-06-1429هـ ) العدد : 2564
التربية والتعليم . . والعمل

منذ زمن ليس بالبعيد . . كان المواطن السعودي يباشر وظيفتين او ثلاثاً بمؤهل لا يتجاوز الصفوف الاولى من المرحلة الابتدائية وذلك بسبب ندرة الكفاءات . . واليوم عشرات الالاف من ذوي المؤهلات العليا نراهم يتسابقون الى ابواب المؤسسات والجهات الحكومية والخاصة على السواء طمعا في الحصول على وظيفة قد تكون في الغالب اقل بكثير من شهاداتهم العلمية . الاسباب بلا شك كثيرة . . ولكن الواضح منها هو عدم التخصص المطلوب في سوق العمل . . وأعني بذلك اقدام الشباب على التقدم لاي وظيفة سواء في القطاع الحكومي او الخاص . . لا تتعلق بأي حال بمجال تخصصهم فبدلا من ان نرى الجامعي المتخصص في احد التخصصات النظرية كالتاريخ مثلا معلما يقوم برسالته في تعليم التاريخ للنشء نجده يتقدم لوظيفة مندوب مبيعات او رجل أمن في القطاع الخاص او عسكري برتبة جندي في الجهات الحكومية كل ذلك بحجة اكتفاء الجهاز التعليمي بمعلمي التاريخ الموجودين وقس على ذلك باقي التخصصات النظرية . وعلى الرغم من عدم اقتناعي بهذه الحجة الا انني اقدم اقتراحا قد يساهم في تلافي آثار هذه المشكلات على المدى البعيد والتي لو أهملت اعتقد اننا يمكن ان نتنبأ بما سيحيط بمجتمعنا من مخاطر نحن في غنى عنها ومن باب التناصح والتعاون على البر والتقوى اقترح على وزير التربية والتعليم بالتنسيق مع وزيري العمل والخدمة المدنية ان يوجه ادارات التعليم بمختلف المناطق بتشكيل لجان رسمية تقوم بجولات على المدارس الثانوية مهمتها توعية الطلاب باحتياجات سوق العمل والتخصصات المرغوبة من قبل القطاعين الحكومي والخاص وتحديد الدرجات العلمية المطلوبة لكل وظيفة مع حث الطلاب على استثمار فترة الدراسة ما قبل التخرج بما يعود على الطالب بالفائدة من خلال تنظيم ورش التدريب والدورات التأهيلية والتي من شأنها ان تدعم شهادة الطالب بعد تخرجه ليسهل عليه الحصول على العمل الذي يحقق طموحه ولا يتعارض في الوقت ذاته مع احتياجات سوق العمل هذا بالاضافة الى تنوير الطالب الذي يرغب في مواصلة دراسته الجامعية عن طريق اعلامه بالتخصصات المطلوبة على مدى السنوات القادمة . حتى يكون للوزارة دور فعال لما بعد التربية والتعليم ويكون لها العذر على الاقل بأنها قامت بالارشاد والتوجيه الذي لا يعرف منه الكثيرون الا اسمه . . والله من وراء القصد .
ثابت مهدي
عكاظ :( الثلاثاء 20-06-1429هـ ) العدد : 2564
لغتنا الحاضرة الغائبة

د . فاطمة بنت محمد العبودي
ظاهرة الضعف اللغوي تعاني من نتائجها أكبر مؤسستين لبناء ثقافة المجتمع في بلادنا، المؤسسة الإعلامية والمؤسسة التعليمية، وإن كانت المؤسسات الأخرى لا تخلو من معاناة من النوع نفسه في مكاتباتها, لكن آثار المعاناة قد لا تظهر للعيان أو أن ما يترتب عليها أقل أثراً مما هو عليه في المؤسستين الأوليين . لقد تجدد شعوري بالأسى على ما وصلت إليه حال لغتنا العربية، وأنا أطلع على مقال في إحدى صحفنا المحلية، حول ورود 20 خطأً لغوياً في ورقة أسئلة واحدة في مادة البلاغة والنقد في الصف الثالث ثانوي، أي أن من كتبها معلم متخصص في اللغة العربية يفترض أن يكون من حراس هذه اللغة الحافظين لها من عبث العامة، ولم يهتم بهذه الأخطاء لجهل أو تجاهل وكلا الحالتين تثير الأسى، فكيف نتوقع طلبة مجيدين في لغتهم إذا كان هذا هو حال من يعلمهم . أذكر مرة أن إحدى الزميلات في الكلية خصصت بضع درجات للخط والإملاء بعد معاناتها في قراءة أوراق الإجابة، أملاً منها في أن يكون ذلك دافعا للطالبات لتحسين كتابتهن، فكان أن انخفضت درجاتهن بصورة ملحوظة، فضعف المادة العلمية غالباً ما يصاحبه ضعف في اللغة والإملاء مما اضطرها لعدم تكرار التجربة . عندما حاولت حصر أسباب الضعف في اللغة العربية، وجدت أن كثيراً من مسبباته تتقاطع مع مسببات ضعف المهارات الرياضية التي ذكرتها في مقال الأسبوع الماضي، وهي المعلم وأساليب التدريس والبنية التحتية للتعليم وعدم تذوق جمال المادة ونقص الاهتمام بالمشكلة على مستوى المؤسسات التعليمية مما أدى إلى تفاقمها . ومما يخص اللغة العربية ضعف العرب كأمة مما يولد لديهم فقد الثقة بأنفسهم وبلغتهم، فيعتقدون قصورها عن التعبير عما يستجد من علوم، ولا يولونها الاهتمام الكافي في التعليم أو التعلم . كذلك من مسببات ضعف اللغة العربية الانصراف عن القراءة، وعدم تعويد الأطفال عليها منذ الصغر، فمتوسط ما يقرأ العربي 3 دقائق سنوياً مقابل 117 ساعة لغير العربي!!ومما أسعدني ما قرأته في الصحف المحلية عن توجه جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية إلى تنفيذ مشروع لوضع معيار علمي لقياس التمكن من اللغة العربية على غرار ما تطلبه بعض الجامعات الأجنبية لإتقان اللغة الإنجليزية من إحراز مستوى معين في اختبار اللغة الإنجليزية العالمي (التوفل) . وحتى يكتسب هذا المشروع مكانة علمية عالية ويحقق الهدف الذي وضع من أجله، وهو الحفاظ على لغة القرآن في مهبط الوحي، يحتاج المشروع إلى تضافر جهود عدد من المختصين من داخل المملكة وخارجها، تسبقه ورش عمل تستفيد من التجارب العالمية التي أسست لاختبارات التوفل، ولعل الجامعة تأخذ هذا في اعتبارها . ويمكن بعد اكتمال هذا المشروع أن يكون أحد المتطلبات الأساسية للالتحاق بالجامعات وبالسلك الوظيفي حتى تعود للغة الضاد هيبتها .

حبر @ ورق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-24-2008, 09:35 AM   #3
حبر @ ورق
أمير الذوق
 
الصورة الرمزية حبر @ ورق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
رقم العضوية: 1820
الجنس: ذكر
المشاركات: 446
معدل تقييم المستوى: 7
حبر @ ورق نتابع تميزك
افتراضي

أخبار إدارات التعليم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ

الرياض:الثلاثاء 20 جمادى الآخر 1429هـ العدد:14610
منح معلمي التربية الفنية والبدنية إجازة مع الطلاب والعودة بعد زملائهم بأسبوع

كتب - خالد الزيدان:
صدر تعميم مدير الإدارة القانونية بتعليم منطقة الرياض للبنين القاضي بمنح معلمي التربية البدنية والتربية الفنية إجازة مواكبة مع الطلاب والتي تبدأ مع بدء إجازة الطلاب وتكون عودتهم مع بدء العام الدراسي الجديد 1429- 1430ه، بعد عودة زملائهم المعلمين بأسبوع، جاء هذا التعميم الذي حصلت "الرياض" على نسخة منه موجهاً لسعادة مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنين استناداً وتوضيحاً من التعاميم الصادرة التي نصت على تلك الإجازة من تعميم معالي الوزير رقم 1/41وتاريخ 1429/2/6ه ومعالي النائب لتعليم البنين المتعلق باجازات معلمي التربية الفنية والبدنية رقم 31/15وتاريخ 1427/1/6ه . وبهذا التعميم الصادر من مدير الإدارة القانونية يحق لمعلمي التربية البدنية والتربية الفنية ممن قاموا بالمراقبة أثناء الاختبارات التمتع بالاجازة المشار إليها في مدة تقرب ثلاثة أشهر ونصف الشهر .
الرياض:الثلاثاء 20 جمادى الآخر 1429هـ العدد:14610
تعليم البنات بالجوف يكرم منسوبيه

الجوف - محمد المازن:
كرمت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بالجوف منسوبيها المشاركين في اللجان التنظيمية للقاء الثاني لمساعدي ومساعدات ومديري ومديرات الشؤون التعليمية على مستوى المملكة المنعقد بمركز الأمير عبد الإله الحضاري بالجوف يومي الثلاثاء والأربعاء الموافق 22- 14293/5/23ه وذلك بمقر إدارة التربية والتعليم بالجوف بقاعة الاجتماعات بحضور سعادة مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الجوف الأستاذ فلاح العجرفي بدأ بكلمة ترحيب وشكر وتقدير للمشاركين على مساهمتهم الفعالة لإنجاح هذا اللقاء ، وشمل التكريم أيضا محرري الصحف بالمنطقة الذين ساهموا بتغطية الفعاليات وإظهاره للجميع من خلال الصحف . . وفي الختام شكر العجرفي الجميع متمنياً لهم دوام التوفيق والنجاح بعد ذلك قام سعادة بتسليم المشاركين والصحفيين في اللقاء والمنظمين شهادات شكر نظير ما قدموه وبذلوه من جهد خلال هذا اللقاء .
الرياض:الثلاثاء 20 جمادى الآخر 1429هـ العدد:14610
تعليم تبوك يحتفل بخريجي "نظام المقررات" . . اليوم

تبوك - علي القرني:
تحتفل الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة تبوك اليوم الثلاثاء بتخريج أول دفعة من طلاب ثانوية تبوك الذين تخرجوا من التعليم الثانوي الجديد "نظام المقررات" والبالغ عددهم 177طالباً وذلك على مسرح تعليم تبوك بحضور مدير عام التربية والتعليم بمنطقة تبوك الدكتور محمد بن عبدالله اللحيدان وأكد المساعد للشؤون المدرسية بتعليم تبوك الدكتور عمر بن أحمد أبو هاشم بأن الاحتفال بتخريج أول كوكبة من النظام الجديد يحقق نقلة نوعية في التعليم الثانوي ويلبي مقتضيات العصر ومتطلبات سوق العمل والتعامل بكفاءة مع التقنية ومصادر المعلومات وأوضح بأن الحفل سوف يستعرض نظام المقررات الجديد بشكل شامل من خلال الأسس التي يقوم عليها النظام والتكامل بين المقررات والمرونة والاختيار والإرشاد الأكاديمي والتقديم والمعدل التراكمي والساعات التي يجب أن يجتازها الطالب بالإضافة إلى مسيرة للطلاب الخريجين .
وفي نهاية الحفل يقوم الدكتور اللحيدان بتوزيع الشهادات على الطلاب المتفوقين .
الرياض:الثلاثاء 20 جمادى الآخر 1429هـ العدد:14610
3مراكز صيفية لبنات القنفذة

القنفذة - عبده أحمد الناشري:
تنفذ إدارة التربية والتعليم للبنات بمحافظة القنفذة خلال إجازة الصيف ثلاثة مراكز صيفية ثقافية للطالبات في مراكز القنفذة والقوز وحلي تستغل أوقات الطالبات بما هو مفيد لهن وتحتوي دورات في الحاسب الآلي والخياطة والتطريز ومهارات الطبخ ومحاضرات دينية تعود بالنفع على الطالبة . وطالب مدير التربية والتعليم للبنات بمحافظة القنفذة الدكتور محمد الزاحمي عموم الطالبات اللاتي يرغبن الالتحاق بهذه المراكز التسجيل في مراكز الاشراف من يوم 7/3المقبل .

الوطن:الثلاثاء 20 جمادى الآخرة 1429هـ العدد:2825
استقبل منسوبي مكتب الدعوة ويرأس مجلس المنطقة الأحد المقبل مشعل بن سعود يرعى حفل تكريم مدير تعليم نجران المتقاعد

نجران: مرجع لسلوم ,أحمد معيدي، مانع آل مهري
رعى أمير منطقة نجران الأمير مشعل بن سعود بن عبد العزيز أول من أمس الحفل الذي أقامته الإمارة لتكريم مدير عام التربية والتعليم للبنين بمنطقة نجران حسن بن أحمد القربي، بمناسبة إحالته للتقاعد بعد خدمة تجاوزت الثلاثين عاماً . وقد أقيم الحفل بمقر قصر الضيافة بالعريسة وبحضور مديري الدوائر الحكومية والقيادات الأمنية ومشايخ وأعيان المنطقة وعدد من منسوبي التربية والتعليم والمواطنين . وألقى الأمير مشعل بن سعود كلمة قال فيها: إن هذا التكريم ليس مني شخصيا بل التكريم من الجميع وحضورهم دليل على ذلك، وبهذه المناسبة أقول كلمة حق إن الأخ حسن القربي مدير تعليم البنين بالمنطقة قد خدم وطنه وأخلص له خلال سنوات خدمته الطويلة في سلك التعليم وأشهد شهادة حق أنه كان نعم المسؤول وتبرأ به الذمة، وجميعنا نعرف ويعرف أبناء وأهالي منطقة نجران جهوده في مجال التعليم، وقد رأينا انتشارالعديد من المشاريع التعليمية خلال فترة إدارته المميزة . بعدها قام الأمير مشعل بتسليم القربي هدية تذكارية ثم قدم رجال الأعمال بمنطقة نجران هدية للقربى عبارة عن سيارة ثم توالى تقديم الهدايا والدروع التذكارية من قبل مديري الدوائر الحكومية بالمنطقة للقربي وقد قدم الزميل صالح آل صوان هدية منسوبي مكتب الوطن في نجران تقديرا لدور القربي في عملية التربية والتعليم بنجران . من جهة أخرى التقى أمير منطقة نجران أمس الاثنين في مكتبه بالإمارة بالمشرف العام على المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالمنطقة الشيخ محمد بن صالح العامر يرافقه أعضاء مجلس إدارة المكتب . وتم خلال اللقاء استعراض عدد من الموضوعات ذات العلاقة بالمكتب تتضمن إحصائيات لما قام به المكتب في مجال عمله ومناقشة إنشاء مقر دائم لمبنى توعية الجاليات سيقوم الأمير مشعل بن سعود بوضع حجر الأساس له قريبا . وعلى جانب آخر يرأس أمير منطقة نجران رئيس مجلس المنطقة الأمير مشعل بن سعود بن عبدالعزيز الأحد المقبل جلسة المجلس الأولى من دورة الانعقاد الثالثة . وقال أمين عام مجلس المنطقة زياد بن محمد بن غضيف إن المجلس سيناقش عدداً من الموضوعات منها استعراض الاتفاقية الموقعة بين الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ومستشفى الملك خالد باعتماد المستشفى أحد الجهات التدريبية للتخصصات الصحية، واستعراض توصيات اللجنة الصحية والاجتماعية حول بعض المواضيع المعروضة على اللجنة، واستعراض احتياجات المنطقة من مشروعات المياه والصرف الصحي في الميزانية المقترحة للإدارة العامة للمياه للعام المقبل . كما يناقش المجلس توصيات اللجنة التعليمية والثقافية حول بعض المواضيع المعروضة على اللجنة واستعراض توصيات اللجنة المشكلة لدراسة اقتراح مشروع لتصريف السيول حول مبنى الكلية التقنية . وسيتم استعراض ما تم تخصيصه لمنطقة نجران في ميزانية جمعية الهلال الأحمر للعام المالي 1429-1430هـ ودراسة توصية اللجنة الاقتصادية والسياحية حول اقتراح إنشاء لجنة التنشيط السياحي بشرورة واستعراض تقرير لجنة متابعة المشاريع الجاري تنفيذها والتي وجدت عليها ملاحظات أو تأخير .
الوطن:الثلاثاء 20 جمادى الآخرة 1429هـ العدد:2825
طلاب ضمنوا النجاح يكتفون بكتابة أسمائهم وآخرون ينامون داخل اللجان

التربويون :اللائحة التنظيمية للاختبارات سبب تدني مستوى التحصيل
نجران: مرجع لسلوم
أرجع عدد من التربويين وأولياء الأمور تدني المستويات التحصيلية لطلاب وطالبات مدارس التعليم العام إلى اللائحة التنظيمية للاختبارات، مشيرين إلى أن إبعاد شرط درجة ورقة الاختبار النهائي والاكتفاء بحصول الطلاب على درجة الحد الأدنى للنجاح تسبب في غياب العوامل المحفزة للمذاكرة واسترجاع المعلومات في فترة اختبارات الفصل الدراسي الثاني . وقال المشرف التربوي للرياضيات هادي مسفر إن اللائحة نصت على حصول الطالب أو الطالبة على درجة الحد الأدنى للنجاح لكل مادة دراسية واكتفت بشرط دخول المتعلمين لقاعة الاختبار في الفصل الدراسي الثاني إذا ما تم الحصول على درجة النجاح، بحيث إن مجال البحث عن التفوق أو الدرجات العليا أصبح خياراً للطالب أو الطالبة . وأضاف المعلم راشد مهدي "مدير مدرسة ثانوية" أن القرار الذي طبق على مدى السنوات الماضية انعكس بشكل سلبي على مستوى التحصيل وذلك عندما عمد أغلب الطلاب إلى البحث عن أكبر قدر من الدرجات خلال الفصل الدراسي الأول واختبارات منتصف الفصل الدراسي الثاني لضمان الحصول على درجات الحد الأدنى للنجاح، للبحث عن الراحة والبعد عن المذاكرة خلال فترة اختبارات نهاية العام . وأشار المعلم عبدالله علي إلى أن إهمال بعض الطلاب للدروس التي تضمنتها الوحدات الأخيرة للمقررات الدراسية بسبب ضمانهم للنجاح حسبما أقرته اللائحة انعكس بشكل سلبي على غياب الفهم للمعارف والمفاهيم المرتبطة بها في الصفوف الدراسية اللاحقة، حيث تطور الأمر إلى تدني مستوى التحصيل للطلاب . وأكد الطالب سالم محمد أن بعض زملائه الذين ضمنوا النجاح قبل اختبارات نهاية العام تظهر عليهم سلوكيات الإهمال داخل الحصص وعدم الالتفات إلى ما يشرحه المعلم خلال فترة ما بعد اختبارات منتصف الفصل الدراسي الثاني، مضيفاً أن البعض منهم يتجرأ أن يقول للمعلم عندما يحاول إقناعه بالجدية وضرورة المتابعة "أنا ضمنت النجاح فلماذا أتعب وأجهد نفسي بعد ما حققت هدفي" . وبين عدد من المعلمين بمختلف مدارس التعليم العام أهمية العودة لنظام الحصول على درجة الورقة التي كانت تطبق في السابق، مشيرين إلى أن بعض الطلاب الذين ضمنوا النجاح يكتفون بكتابة أسمائهم على ورقة الاختبار النهائي وينامون داخل القاعة في انتظار مضي نصف الوقت للخروج ومغادرة المدرسة .
الوطن:الثلاثاء 20 جمادى الآخرة 1429هـ العدد:2825
تهشيم زجاج سيارات 4 معلمين بتيماء انتقاما من صعوبة الاختبارات

تيماء: عبد الواحد الصعب
شهد عدد من مدارس تيماء خلال أربعة أيام متتالية حوادث تحطيم زجاج سيارات 4 معلمين عقب انتهاء الاختبارات . وأعاد معلمون وطلاب ذلك إلى أسباب قالوا إن بعضها شخصية والأخرى تتعلق بالاختبارات ونتائجها . وكانت4 سيارات منها ثلاث سيارات لمدير ووكيل ثانوية تيماء وأحد معلميها تعرضت للاعتداء ، حيث فوجئ أصحابها بتهشيم زجاجها وهي متوقفة خارج المدرسة,وبحسب مصادر خاصة فإن هناك مخططا إلى نية البعض بتحطيم زجاج سيارة معلم آخر في نفس المدرسة في الأيام القادمة . كما حُطم زجاج سيارة معلم التربية الإسلامية في مدرسة متوسطة في محافظة تيماء . إذ فوجئ المعلم أول من أمس (الأحد) وعند خروجه من مدرسته بعد أداء الطلاب لاختبار في مادته بتحطيم زجاج سيارته . واستغرب المعلم والذي بدا أنه مستاء من تلك الفعلة من ردة الفعل اللا أخلاقية من الطلاب والجرأة بالرغم من وجود السيارة بجوار المدرسة تماماً . وفسر بعض طلاب المدرسة الذين استطلعت "الوطن" آراءهم الحادثة بأنها ردة فعل من الطلاب لصعوبة الأسئلة في اختبار مادة التربية الإسلامية .
الجزيرة:الثلاثاء 20 جمادىالآخرة 1429هـ العدد:13053
الأندية الصيفية تستقبل الطلاب السبت المقبل

«الجزيرة» - عمر اللحيان
تبدأ يوم السبت المقبل الأندية الصيفية بوزارة التربية والتعليم وتستمر حتى 5 - 8 - 1429هـ لمدة ستة أسابيع وقد أكملت الوزارة استعداداتها حيث تم عقد دورات تدريبية لمدربي ومديري الأندية الصيفية في المناطق والمحافظات . كما عقد لقاء تطويري لتطوير الأدلة التنفيذية للأندية الصيفية لطرح المزيد من البرامج والأنشطة بما يعزز جذبها للطلاب ويتواكب مع احتياجاتهم ويلبي رغباتهم وقد عززت الوزارة الميزانية الخاصة بالأندية الصيفية هذا العام حيث تبلغ 80 ألف ريال بدلا من 50 ألف ريال المخصصة لكل نادي في السنوات السابقة ويتوقع أن يستفيد من الأندية أكثر من 130 ألف طالب من مختلف المراحل الدراسية .
الجزيرة:الثلاثاء 20 جمادىالآخرة 1429هـ العدد:13053
إشراف ساجر يقيم خمسة برامج

ساجر - مسفر الجذع
يقيم مركز الإشراف التربوي بقطاع السر وساجر خمسة برامج تدريبية بعنوان (التعليم للمستقبل) اعتباراً من يوم السبت 24-6- 1429ه حتى الأربعاء 6-7-1429ه، والبرنامج الأول بمدرسة عسيلة المتوسطة والثانوية، والبرنامج الثاني بمركز الإشراف التربوي بساجر، والبرنامج الثالث بمدرسة القدس المتوسطة بساجر، والبرنامج الرابع بمدرسة الأرطاوي الرقاص المتوسطة والثانوية، والبرنامج الخامس بمدرسة ساجر الابتدائية . ويهدف المركز من خلال هذه البرامج إلى تطوير العملية التعليمية من خلال الاستخدام والتوظيف الفعال للتقنية والتدريب، إضافة إلى تدريب المعلمين على كيفية تشجيع التعليم ودمج أجهزة الحاسوب بفاعلية . أوضح ذلك ل(الجزيرة) مدير مركز الإشراف التربوي بساجر مناور محمد العتيبي .

الجزيرة:الثلاثاء 20 جمادىالآخرة 1429هـ العدد:13053
لجنة مركزية لتدقيق نتائج ثانوية البنات بالزلفي

الزلفي - أحمد الدويش
أصدر مدير التربية والتعليم للبنات في محافظة الزلفي الأستاذ محمد بن عبد الله الطريقي قرارا يقضي بتشكيل لجنة مركزية نسائية لتدقيق نتائج الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي برئاسة رئيسة قسم الاختبارات والقبول بالإدارة الأستاذة بدرية بنت عبد الله الفالح وعضوية كل من: الأستاذة نورة بنت ناصر الحمد رئيسة قسم التوجيه والإرشاد، والأستاذة مزنة بنت عبد العزيز الذويخ بقسم التوعية الإسلامية (لجنة المدرسة الثانوية السادسة وثانوية التحفيظ الثانية وثانوية تحفيظ علقة)، والأستاذة سلوى بنت مشاري الأومير رئيسة قسم التربية الخاصة، والأستاذة منى بنت عبد الرحمن الصالح رئيسة قسم الإعلام التربوي (لجنة المدرسة الثانوية السابعة والثانوية الخامسة والثانوية الثانية)، والأستاذة مريم بنت زيد الناصر رئيسة قسم العلاقات العامة، والأستاذة لولو بنت حماد الحماد بقسم الاختبارات والقبول (لجنة الثانوية الأولى والثانوية الثالثة وثانوية علقة وثانوية تحفيظ الأولى) . وكان الطريقي قد أصدر قرارا في وقت سابق بتشكيل لجنة مركزية لمتابعة الخطة الإجرائية لتطبيق آلية اختبارات الثانوية العامة بناء على توجيهات معالي الوزير برئاسة مدير التعليم وعضوية كل من: مساعد مدير التربية والتعليم الأستاذ محمد بن سعود النصار نائبا، مدير مركز المعلومات والحاسب الآلي الأستاذ مساعد بن صالح الخنيني عضوا، ومدير الشؤون المدرسية الأستاذ داود بن أحمد الجميل عضوا، ورئيسة قسم الاختبارات والقبول الأستاذة بدرية بنت عبد الله الفالح عضوا ومقررا، مديرة الإشراف التربوي الأستاذة هند بنت عبد العزيز الهيشه عضوا، ومديرة التوجيه والإرشاد الأستاذة نورة بنت ناصر الحمد عضوا .
الجزيرة:الثلاثاء 20 جمادىالآخرة 1429هـ العدد:13053
دورة للأطفال في الحاسب بتعليم الرس

الرس - منصور الحمود
بدأت في نادي الحاسب الآلي بإدارة التربية والتعليم في محافظة الرس ومنذ الأسبوع الماضي دورة الطفل الإلكتروني والتي تبدأ من بعد صلاة العصر ولمدة أسبوعين وتدور مواضيع الدورة في تركيب وفك الجهاز وتوصيل ملحقاته وتشغيل الجهاز وإيقافه . إنشاء مجلد خاص على سطح المكتب والتحكم بمحتوياته وأبرز خصائص المجلدات . فتح الملفات المختلفة والعمل بها وكيفية تسميتها وحفظها في المجلد الخاص . فتح الوورد وأبرز خصائصه، إدراج الاشكال التلقائية والتنسيق في اللورد . الريل بلير وخصائصه والفرق بينه وبين المشغلات الأخرى . التحكم بخصائص الصوت وعرض أبرز مشاكله وكيفية تركيب السماعات وعلاج الأعطال المتكررة . تشغيل ال CD وال DVD استعراض الإنترنت وكيفية استخدامة وترتيب المفضلة رسوم الدورة 250 ريال للمتدرب مميزات الدورةنقل المتدربين متاح مجاناً . وجبات غذائية مجانية يومية . وهدايا قيمة وشهادات اجتياز في نهاية الدورة .
الجزيرة:الثلاثاء 20 جمادىالآخرة 1429هـ العدد:13053
اعتماد 6 أندية بحائل د . العاصم يفتتح دورة مديري الأندية الصيفية

حائل: حمد الغصوني - مفرح العمعوم
افتتح مدير عام التربية والتعليم بمنطقة حائل (بنين) الدكتور محمد بن إبراهيم العاصم دورة مديري الأندية الصيفية التي تستمر إلى 18- 6-1429هـ . ويهدف البرنامج إلى تعريف مديري الأندية الصيفية بواجباتهم الأساسية وتنمية المهارة والكفاية الأساسية ليتمكنوا من القيام بأدوارهم التربوية بكل ثقة واقتدار، وقد أعدت إدارة النشاط الطلابي بالإدارة برنامجا تدريبيا متكاملا يحتوي في اليوم الأول على مناقشة لائحة الأندية الصيفية يلقيها الاستاذ خلف العميم، وفي اليوم الثاني مناقشة الأندية الطلابية وخدمة المجتمع يلقيها الاستاذ عارف الحربي، وفي اليوم الثالث مناقشة الأندية وبناء مهارات الطلاب . . والفترة الثانية برنامج مقترح لإدارة الأندية الصيفية . . ثم في اليوم الرابع دور الأندية الصيفية في أمن المجتمع يلقيها الاستاذ أحمد الرضيمان . وتحدث الدكتور العاصم عن دور الأندية الصيفية وحث المتدربين على الخروج عن النمطية والتقليدية في برامج الأندية والاتجاه إلى الإبداع والابتكار واستخدام التقنية الحديثة ليتم الاستفادة الفعلية من دور النادي ويلمس أولياء الأمور النتائج الإيجابية على أبنائهم في الاستفادة من أوقات الفراغ بما ينفع الدين والوطن . وقد تقرر افتتاح ستة أندية صيفية مقررة من قبل مقام الوزارة في منطقة حائل التي سيتم العمل بها ابتداء من يوم السبت الموافق 24-6- 1429هـ ولمدة ستة أسابيع .
الجزيرة:الثلاثاء 20 جمادىالآخرة 1429هـ العدد:13053
تعليم الشرقية يقر آلية تفعيل لجنة حقوق الإنسان

الدمام - خالد المرشود
انتهت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بالمنطقة الشرقية من تشكيل لجنة فرعية للجنة التنسيقية لحقوق الإنسان برئاسة مشرف إدارة التوجيه والإرشاد الأستاذ عبدالعزيز بن صالح المطوع وبعضوية مشرف إدارة شؤون المعلمين الأستاذ مفرح بن علي القحطاني والمفتش الإداري بوحدة المتابعة الأستاذ عبدالعزيز بن محمد المنيع، داعية إلى تبليغ جميع الإدارات والوحدات ومراكز الإشراف التربوي والمدارس بإنفاذه والتمشي بموجبه، وذلك تزامنا لتفعيل تعميم معالي نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين، والرامي إلى تشكيل لجنة فرعية للجنة التنسيقية لحقوق الإنسان في المناطق والمحافظات .
الجزيرة:الثلاثاء 20 جمادىالآخرة 1429هـ العدد:13053
بدء التسجيل للأندية الصيفية

حفر الباطن - قاسم دغيم الظفيري
وزعت إدارة التربية والتعليم للبنين بمحافظة حفر الباطن ممثلة بقسم النشاط الطلابي، إعلانات وملصقات تحث الطلاب في حفر الباطن على التسجيل والمشاركة في الأندية الصيفية لهذا العام 1428-1429هـ، وحثتهم على المبادرة بالتسجيل والذي يبدأ اعتباراً من يوم السبت الموافق 24-6-1429هـ إلى يوم الاثنين 26-6- 1429هـ، موضحة أماكن وأسماء النوادي الصيفية بالمحافظة، وهي نادي المعالي الصيفي بمدرسة حسان بن ثابت المتوسطة ونادي الأمجاد الصيفي بمدرسة النعمان بن المقرن الثانوية مقابل مرور حفر الباطن ونادي الشموخ الصيفي بمدرسة القيصومة الثانوية ونادي الأشبال الصيفي بمدرسة الحسن البصري الابتدائية .

المديتة:الثُّلَاثاء 20 جمادى الآخر 1429هـ العدد:16498
الثقفي يرعى حفل اختتام تدريب الكوادر التعليمية

أنور السقاف - جدة
يرعى مدير عام التربية والتعليم بمحافظة جدة عبدالله بن أحمد الثقفي اليوم الثلاثاء حفل اختتام مشروع تدريب الكوادر التعليمية تحت شعار «معا من أجل تعليم متميز» بحضور منسوبي وممثلي وزارة التربية والتعليم وعدد من رجال الأعمال داعمي المشروع إلى جانب المتدربين والمستفيدين ويأتي هذا الحفل لتتويج المشاركين والمستفيدين من مشروع تدريب الكوادر التعليمية الذي تنظمه الغرفة التجارية الصناعية بجدة . بالتعاون مع مكتب «اقرأ» للاستشارات التعليمية والتربوية تحت إشراف الإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة جدة حيث سيتم تكريم المشاركين ومنهم شهادات حضور إلى جانب تكريم الرعاة والمساهمين في إنجاح البرنامج إلى جانب تكريم المدارس المستضيفة، إلى جانب الإعلان عن الفائزين في مسابقة المشاريع التربوية، ويشمل الحفل عرضا تعريفيا بفكرة المشروع وانطلاقته وإنجازاته خلال المراحل والأعوام السابقة، إلى جانب كلمة المتدربين وكلمة الرعاة وكلمة ممثل وزارة التربية والتعليم وكلمة راعي الحفل مدير عام التربية والتعليم بمحافظة جدة . وأوضح مالك غازي بن طالب «مدير عام مكتب اقرأ للاستشارات التعليمية والتربوية» أن هذا المشروع والموجة لمعلمي الصفوف الأولية يستهدف هذه الفئة المسؤولة عن تربية الأبناء وتعليمهم في مؤسسات التعليم العام بمحافظة جدة، مشيرا إلى أن فكرته تتمحور حول رفع كفاءة هذه الفئة من منسوبي التعليم من خلال تقديم برامج تدريبية نوعية تعود عليهم بالفائدة وتنعكس على الميدان التربوي .
المديتة:الثُّلَاثاء 20 جمادى الآخر 1429هـ العدد:16498
نتائج اختبارات الثانوية منتصف الأسبوع المقبل

خالد القرني - الرياض
تعتمد إدارات التربية والتعليم نتائج اختبارات الشهادة الثانوية للبنين والبنات في مناطق ومحافظات المملكة للعام الدراسي 1428-1429هـ منتصف الأسبوع المقبل . حيث بلغ عدد المتقدمين للاختبارات 343 . 976 طالبا وطالبة منهم 192 . 435 طالبا في تعليم البنين فيما بلغ عدد المتقدمات من الطالبات في تعليم البنات 151 . 541 طالبة . وأكدت تقارير إدارات التربية والتعليم نجاح خطوة الوزارة في إلغاء مركزية الاختبارات في عامها الأول وانعكاس ذلك على أداء الطلاب والطالبات للاختبارات في أجواء نفسية جيدة بعيداً عن حالات القلق والتوتر والشد النفسي للطلاب وأسرهم، والتي كانت تحدث خلال الأعوام السابقة . وأوضح مدير عام الاختبارات بوزارة التربية والتعليم فهد المهيزع على أن المدرسة هي التي تقوم بكل المهام من رصد الدرجات وحتى إخراج النتيجة وإعطائها للطلاب واعتمادها من وزارة التربية والتعليم . وقال المهيزع إن إعلان النتائج إما عن طريق المدرسة أو موقع الوزارة على الانترنت، مشيرا إلى أن إلغاء الوزارة للاختبارات المركزية تؤكد على أن يكون الاختبار جيدا ويقيس الفروق الفردية بين الطلاب وهي موجهة لجميع المستويات بين الطلاب . وأكد مدير عام الاختبارات بوزارة التربية والتعليم على أن هذا التنظيم الجديد وإلغاء المركزية اثبت فعلا انه في صالح الطالب والمجتمع وأكد لنا هذا العام انه لا يوجد إرهاق للطالب .
المديتة:الثُّلَاثاء 20 جمادى الآخر 1429هـ العدد:16498
تكريم المشرف الثقافي بتعليم المدينة

وليد العوفي - المدينة المنورة
كرَّم الدكتور محمد بن سالم العوفي «أمين عام مجمع مطبعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة» المشرف الثقافي بتعليم المدينة محمد قشقري نظير جهوده الكبيرة في تنظيم البرامج الثقافية للمدراس وإخراجها بصورة لائقة، وذلك خلال الحفل الذي أقامته مدرسة زيد بن ثابت الابتدائية لتحفيظ القرآن الكريم .
الندوة:الثلاثاء 20-6-1429هـ العدد:90
أكدوا عدم خلو بعض الفقرات من التعقيد تباين آراء الطلاب حول صعوبة الكيمياء وسهولة علم الاجتماع

مكة المكرمة: حامد السلمي تصوير: علي بخيت
عبر عدد من طلاب المرحلة الثانوية بالصف الثالث بقسم العلوم الطبيعية عن استيائهم لصعوبة بعض اسئلة مادة الكيمياء والتي اختبروها صباح أمس مشيرين إلى تباين الاسئلة التي لاتخلو من صعوبات، فيما أبدى الشق الآخر من طلاب قسم العلوم الشرعية ارتياحهم لمادة علم الاجتماع وأكدوا أن الاسئلة سهلة وواضحة، جاء ذلك خلال جولة (الندوة) على عدد من مدارس العاصمة المقدسة بداية قال الطالب مروان أنس من قسم العلوم الطبيعية إن بعض أسئلة مادة الكيمياء لم تخل من بعض الفقرات المعقدة وحقيقة ما نعانيه في هذا القسم لصعوبة بعض اسئلة المواد العلمية والتي تقف عقبة أمام الكثير من الطلاب، ويقول الطالب محمد أنور إن بعض زملائه الطلاب لم يحلوا معظم اسئلة مادة الكيمياء وندعو الله أن يوفقنا في تخطيها . كما تحدث عدد من طلاب قسم العلوم الشرعية حيث بين الطالب جابر عوض إن اختبار مادة علم الاجتماع كان مبسطاً وميسراً وسهلاً حيث أجبنا بكل أريحية ويسر والحمد لله لم تواجهنا أي صعوبة في الاسئلة . فيما أكد الطالب عثمان أحمد أنه وزملاءه تمكنوا من الحل في وقت مبكر وخرجوا لسهولة الاسئلة والتي كان لها الأثر الكبير على وجوه الطلاب . وقال الطالب أيمن حسين إن الاختبار جاء متوسطاً ولا توجد أي صعوبات تذكر من الاختبارات وندعو الله سبحانه وتعالى التوفيق للجميع .
الندوة:الثلاثاء 20-6-1429هـ العدد:90
انعقاد دورة أساليب التعليم في دروس التربية البدنية بالباحة

الرياض: فرحان المطرفي
يفتتح المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الباحة مطر أحمد رزق الله الدورة التدريبية الثانية للاتحاد السعودي للتربية البدنية والرياضة لمشرفي و معلمي التربية البدنية بتعليم الباحة وعنوانها (أساليب التعليم في دروس التربية البدنية) خلال الفترة 24-26 الجاري . بحضور رئيس اللجنة العلمية بالاتحاد الدكتور يوسف الثبيتي . وأوضح الأمين العام للاتحاد الدكتور فهد بن عبدالله الدليم أن الدورة تهدف إلى إثراء الجانب المعرفي لدى المعلمين والمشرفين عن طريق استخدام الأساليب التدريسية المناسبة، وتشجيع المعلمين على التطوير المهني والتجديد، وتنظيم الخبرات التعليمية لتحقيق أهدف الدرس وسيحاضر فيها الأستاذ خالد بن ناصر الخريجي والأستاذ خالد بن ناصر السبر وأشار الدليم إلى أن الدورة تشتمل على محاضرات وورش عمل وتطبيق عملي وأساليب التعليم في دروس التربية البدنية وسيكون عنوان المحاضرة الأولى (مدخل فلسفي لأساليب التعليم في التربية البدنية) للأستاذ خالد السبر والمحاضرة الثانية (أسلوب الأمر والأسلوب التدريبي) وينفذ الأستاذ خالد الخريجي برنامجاً تدريبياً بعنوان (الأسلوب التبادلي) والرابعة بعنوان (التطبيق الذاتي) للأستاذ خالد الخريجي والجلسة الخامسة بعنوان (أسلوب التطبيق متعدد المستويات) والجلسة السادسة بعنوان (خطوات إعداد الخبرة التعليمية) والجلسة السابعة بعنوان (تطبيق درس عملي) والجلسة الثامنة بعنوان(حلقة نقاش في أساليب التعليم المباشر في التربية البدنية) .
عكاظ :( الثلاثاء 20-06-1429هـ ) العدد : 2564
نشر النتائج على الانترنت فور اعتمادها من المدارس استنفار مروري لمواجهة السلوكيات السلبية بعد انتهاء الاختبارات

عبدالله عبيدالله الغامدي، عبدالمحسن الحارثي ـ الرياض، مشعل الحربي ، ياسمين الحمد ـ جدة، خالد البلاهدي ـ الدمام، أحمد الحذيفي ـ تبوك، تركي الوادعي ـ ظهران الجنوب، محمد الشهري ـ المجاردة
تحسباً لأية سلوكيات سلبية تصدر عن بعض الطلاب مع انتهاء اختبارات الثانوية العامة غداً “الأربعاء” كثفت أدارات المرور بمختلف المناطق استعداداتها لمنع التفحيط بالسيارات في الشوارع والساحات المجاورة للمدارس والأعمال الأخرى المنافية لأداب السلوك العام التي اعتاد البعض القيام بها للتعبير بشكل غير مناسب عن فرحتهم بانتهاء الاختبارات والتي بدأت بتمزيق الكتب الدراسية والقائها على الطرق . ورصدت “عكاظ” مجموعة من طلاب مدرسة متوسطة بظهران الجنوب بينما كانوا يقومون بتمزيق كتبهم فور خروجهم من المدرسة بعد الاختبارات أمس . وينتظر أن تبدأ بعد انتهاء اختبارات الثانوية العامة مرحلة انتظار النتائج لكن بدون قلق هذا العام الذي طبق فيه لأول مرة نظام اللامركزية حيث يتم تصحيح الاجابات في المدارس أولاً بأول وستعتمد النتائج من قبل ادارات التعليم . ووجه مدير عام التربية والتعليم للبنين بمنطقة الرياض د . عبدالعزيز الدبيان جميع المدارس الحكومية والأهلية في المنطقة بنشر نتائج كافة الطلاب من الصف السادس ابتدائي وحتى الصف الثالث ثانوي على موقع الادارة على شبكة الانترنت فور اعتماد الدرجات من قبل ادارات المدارس . واعتمد د . الدبيان افتتاح 50 نادياً صيفياً في مدارس المنطقة . ويدشن مدير عام التربية والتعليم للبنين بالمنطقة الشرقية د . عبدالرحمن المديرس اليوم “الثلاثاء” برنامج نشر النتائج على شبكة الانترنت بعد ان تمت تهيئته ليتعامل مع كافة شرائح الطلاب . وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم د . عبدالعزيز الجار الله أن الغاء مركزية اختبارات الثانوية العامة أدى لخفض مستوى القلق والرهبة مشيراً إلى أنه كان للتناول الاعلامي للاختبارات ومراعاة عدم المبالغة والتضخيمم وانعكاسه على نفسيات الطلاب أثره الواضح في فترة أداء الاختبارات وترسيخ ثقافة المفهوم التربوي الصحيح لها . هذا ولوحظ أن غالبية طلاب القسم العلمي أدوا اختبار مادة الكيمياء أمس بسهولة ولم يطلبوا المزيد من الوقت كما جرت العادة في اختبارات الأعوام السابقة . وحرف طالب بيتاً في قصيدة للشاعر زهير بن أبي سلمى يقول:
سئمت تكاليف الحياة ومن يعش ثمانين حولاً لا ابا لك يسأم، ليكتب في ورقة اجابة اختبار مادة الأدب بيتاً شعرياً قال فيه:سئمت تكاليف الحياة ومن يعش تسعاً وعشراً لا ابا لك يسأم، تعبيراً عن بلوغ عمره 19 عاماً دون أن يتخرج من المرحلة الثانوية . وفي مدرسة حريزة المتوسطة للبنات في ميسان بالحارث خيم جو من الحزن على منسوبات المدرسة بعد انتشار اصابة وكيلة المدرسة ومعلمتين في حادث مروري أمس الأول .
عكاظ :( الثلاثاء 20-06-1429هـ ) العدد : 2564
147 مركزاً صيفياً لتدريب الطالبات على العمل الجماعي

عبدالله عبيدالله الغامدي - الرياض, سالم الجهني - جدةأحمد دوش - مكة المكرمةعبدالله آل قمشة - بيشة
أعلنت مديرة عام نشاط الطالبات د . الجوهرة بنت حمد المبارك عن افتتاح 147 مركزاً صيفياً للبنات بمختلف مناطق المملكة خلال العطلة الصيفية هذا العام مشيرة الى ان ادارة نشاط الطالبات تبذل جهوداً حثيثة من أجل التوسع في افتتاح المراكز الثقافية الصيفية لتقديم الأنشطة والبرامج التربوية الهادفة لصقل مواهب البنات وتدريبهن على العمل الجماعي وتحمل المسؤولية ونشر ثقافة الحوار الهادف انطلاقاً من اهتمام وزارة التربية والتعليم باستثمار أوقات فراغ الطالبات . وأبانت د . الجوهرة انه سيتم افتتاح 16 مركزاً صيفياً للطالبات في الرياض و9 مراكز بالمنطقة الشرقية و7 مراكز في كل من مكة المكرمة والطائف وعسير وبيشة وتبوك و6 مراكز بالإحساء و5 مراكز بكل من جدة والخرج والافلاج والجوف وجازان و4 مراكز بكل من المدينة المنورة والباحة وحائل و3 مراكز بكل من وادي الدواسر والقنفذة والليث والقصيم والحدود الشمالية . وتتوزع المراكز الصيفية الأخرى على باقي المناطق . من جهة ثانية اعتمد مدير التربية والتعليم للبنين بمحافظة بيشة سعيد بن فرحة آل عثمان 4 أندية صيفية تبدأ أنشطتها يوم السبت القادم في بلقرن ومهر وتثليث . كما اعتمد 3 أندية رمضانية .
عكاظ :( الثلاثاء 20-06-1429هـ ) العدد : 2564
القبول لوظائف محو الأمية بالمجمعة السبت المقبل

عوض الشتيلي ـ المجمعة
تبدأ إدارة التربية والتعليم للبنات بمحافظة المجمعة السبت المقبل في استقبال المتقدمات للعمل بوظائف محو الأمية للفترة المسائية من خريجات البكالوريوس والدبلوم في تخصصات (دراسات اسلامية، لغة عربية، اقتصاد منزلي، اجتماعيات، علوم) . وأوضح مدير العلاقات العامة بالادارة بحي المنيخ أنه سيتم استقبال المتقدمات وفقاً للتالي:
السبت 6/24 للمتقدمات من المجمعة، الأحد للمتقدمات من الأرطاوية، الاثنين للمتقدمات من غير، الثلاثاء للمتقدمات من حوطة بني سدير .
عكاظ :( الثلاثاء 20-06-1429هـ ) العدد : 2564
فك احتجاز 10 طالبات في القريات . . وسنحان تشيع المتوفين الثلاثة

عبدالعزيز العنزي - القريات ، تركي الوادعي - ظهران الجنوب ، افتخار باحفين - جازان
تسبب ارتطام عنيف بين مركبتين على طريق الملك فهد بالقريات في احتجاز عدد من الطالبات داخل حافلتهن واضطر السائق إلى تهشيم زجاج المركبة ثم استنجد بالدفاع المدني الذي تمكن من فك احتجاز الطالبات . وعلى صعيد ثان لقي سائق سوري الجنسية حتفه بعد انقلاب سيارته بالقرب من الطريق الدولي بين القريات وطريف وعزت المصادر سبب الحادث إلى غفوة السائق . من ناحية ثانية شيعت قرى سنحان شمال ظهران الجنوب أمس الطلاب الثلاثة الذين توفوا في حادث سير أليم . . وخيم الحزن العميق في أوساط مدرستهم الابتدائية . وفي طريق أبو عريش - جازان اصطدمت سيارتان وقامت فرق الدفاع المدني بإنقاذ أحد المحتجزين ونقله إلى المستشفى .

صحيفة اليوم :الثلاثاء 20-06-1429هـ العــددالعدد 12793
تدشين مشروع نشر النتائج على «النت» بتعليم الشرقية اليوم

حمدان سفر – الدمام
يدشن مدير عام التربية والتعليم للبنين بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن بن ابراهيم المديرس صباح اليوم مشروع نشر نتائج الطلاب على الانترنت . واوضح رئيس خدمات الانترنت بالإدارة حسن بن علوان الزهراني ان تدشين البرنامج في هذا الوقت يأتي ليتوافق مع قرب نشر النتائج وتسهيلا لأولياء الأمور وللمدرس في الحصول على النتائج بأسرع وقت . وأضاف أن النتائج في البرنامج لها خصوصية بحيث يتم استخراجها فقط عن طريق رقم السجل المدني للطالب لكافة مراحل التعليم العام ولكافةالطلاب المقيدين في سجلات المدرسة لافتا أن المشروع عبارة عن نظام الكتروني على الانترنت يتيح لولي أمر الطالب متابعة ابنه في النواحي التحصيلية والسلوكية بناء على بيانات برنامج معارف من قبل المدرس
صحيفة اليوم :الثلاثاء 20-06-1429هـ العــددالعدد 12793
معلم يصطحب طلابه بـ «رحلة» عبر ورقة الامتحان

الدمام - ليلى باهمام
في بادرة هي الأولى من نوعها اصطحب معلم طلابه في رحلة «بحرية» لحل أسئلة مواد التربية الدينية عبر أوراق الامتحان، والتي تميزت عن أسلوب الأسئلة التقليدية المعتادة ببث حماس الطلاب للإجابة بواسطة مواقف حقيقية لأحداث ممكن أن تقع لأي منهم، مع دعوات صريحة للمشاركة في مسابقات ثقافية أثناء فترة الامتحانات ، يذيلها في كل ورقة بعبارة «أخي العزيز سعدت بصحبتك طيلة العام الدراسي ،وأتمنى أنك قد استفدت مني بقدر ما استفدت منك» . وعبر طلاب مدرسة الدمام المتوسطة عن إعجابهم بأسلوب المعلم عبد الله خالد الزياني في طرح الأسئلة لا سيما أنه أطلق على ورقة الامتحان «التقويم النهائي للفصل الدراسي الثاني» لإزالة رهبة الامتحان .

الحياة :الثلاثاء 20-06-1429هـ العــدد 16517
حفاظاً على سلامة الطلاب والمعلمين . . . «إدارة التربية» و«الدفاع المدني» تتفقان على خطة لتعديل «أوضاع» المدارس

الدمام - بدر الشهري الحياة - 24/06/08//
أكد المدير العام للتربية والتعليم (بنين) في المنطقة الشرقية الدكتور عبد الرحمن المديرس، عدم السماح للمدارس الأهلية في الدمام، «بإنشاء فصول دراسية مسقوفة بصفائح حديد» . وأضاف المديرس في رد على تقرير نشرته «الحياة» أخيراً، بعنوان «الدفاع المدني تُحذر من كارثة وشيكة في مدرسة أهلية تضم 350 طالباً وتشبهها بالمعتقل»، أن «ترخيص المدارس الأهلية يصدر بعد وقوف لجنة من إدارتي التعليم الأهلي، وشؤون المباني في الإدارة العامة للتربية والتعليم، على المبنى المقترح، ليكون مقراً للمدرسة، أو جزءاً منها، للتأكد من سلامة المبنى من الناحية الإنشائية، وتوفر متطلبات السلامة، ويُمنح المالك الموافقة على استخدام المبنى كمدرسة أهلية، وفقاً للنظام» . وأكد أنه «لا يمكن للمالك تعديل المبنى من دون أخذ موافقة مُسبقة من إدارة التربية والتعليم»، منوهاً إلى أن «جميع المباني المدرسية الحكومية والأهلية يتم اعتماد مخططاتها من إدارة الدفاع المدني في المنطقة الشرقية، عند إصدار تراخيص البناء، وفقاً لمتطلبات السلامة المطلوبة، ولا يتم تجديد عقود المدارس المستأجرة سنوياً، إلا بإحضار شهادة سلامة من جانب الدفاع المدني، إضافة إلى مكتب هندسي متخصص، يفيد بسلامة الإنشاءات في المبنى، بالتنسيق مع عدد من الجهات الحكومية الأخرى» . من جانبه، حذر مدير الدفاع المدني في المنطقة الشرقية اللواء حامد الجعيد، من «إهمال وسائل السلامة كافة في جميع المواقع، والمدارس تحديداً» . وقال الجعيد لـ»الحياة: «عقدنا أخيراً، اجتماعاً موسعاً مع الإدارة العامة للتربية والتعليم (بنين) في المنطقة الشرقية، وأوضحنا نقاط الخلل في جوانب السلامة كافة، سواءً في المدارس ذات المباني الحكومية، أو المستأجرة، لتعديل بعض التجاوزات، حفاظاً على أرواح الطلاب» . وأضاف «أبدى مدير العام «تربية الشرقية» الدكتور عبد الرحمن المديرس، والمشاركون في الاجتماع كافة، تجاوبهم مع ملاحظات الدفاع المدني المتعلقة في جوانب السلامة، مؤكدين إزالة الملاحظات وتعديل أوضاع المباني، للحفاظ على سلامة الطلاب والمعلمين في الوقت ذاته» . وأشار إلى «اقتراح تم الاتفاق عليه، بعد الإفادة من أمانة المنطقة الشرقية، والشركة السعودية للكهرباء، بعدم منح أصحاب المباني الخاصة في المدارس تراخيص بناء، قبل التأكد من سلامتها، فنياً وإنشائياً» . وكان مدير الدفاع المدني في المنطقة الشرقية اللواء حامد الجعيد، كشف لـ»الحياة» قبل شهرين، عن تجاوز إحدى المدارس الأهلية في الدمام، لأنظمة السلامة وقواعدها، بعد قيامها ببناء طابق إضافي بسقف من الصفيح الحديد . واعتبره «مخالفة صريحة لأنظمة السلامة واشتراطاتها» .
الحياة :الثلاثاء 20-06-1429هـ العــدد 16517
«التربية» تخصص برامج صيفية لتعليم البنين في منطقة الباحة . . . جدة: إطلاق 34 نادياً صيفياً ومركز للأعمال التطوعية

جدة ، الباحة - محمد حميدان، خالد مستور الحياة - 24/06/08//
تنطلق ابتداءً من الأسبوع المقبل فعاليات 34 نادياً صيفياً تم اعتمادها من قبل إدارة التربية والتعليم في محافظة جدة، لتحتضن طلاب التعليم بمختلف مراحله خلال صيف هذا العام، في إطار خطة وزارة التربية والتعليم لتفعيل برامج النشاط الاجتماعي لصيف العام 1429هـ . وأكد المدير العام للتربية والتعليم في محافظة جدة عبدالله بن أحمد الثقفي، أن إدارة تعليم جدة حريصة على تقديم صورة متميزة للأندية الصيفية هذا العام، من خلال البرامج المتنوعة التي تخدم الطلاب في شتى المجالات . وأشار الثقفي إلى أنه تم اعتماد فتح 28 نادياً صيفياً حكومياً وستة أندية صيفية أهلية، إضافة إلى مركز الخدمات الاجتماعية للأعمال التطوعية و15 نادياً رمضانياً في صيف هذا العام، كما تم تشكيل اللجان كافة العاملة في هذا الصدد، وتوضيح مهمات كل لجنة . وفي إطار الاستعدادات المتواصلة لبدء فعاليات الأندية الصيفية، أقام قسم النشاط الاجتماعي في إدارة نشاط الطلاب صباح أمس الإثنين لقاءً تدريبياً لمديري الأنــدية الصيفية التابعة لتعليــم جدة، في قاعة المحاضرات في «بيت الطالب» . وقال مدير إدارة النشاط أنس صالح أبو داوود: «إن هذا اللقاء التدريبي يهدف إلى إطلاع مديري الأندية الصيفية على البرامج التدريبية التي سيستفيد منها جميع منسوبي الأندية خلال هذا العام، وتعريفهم بها، حتى يتسنى لهم تنفيذها في أنديتهم، وإفادة العاملين كافة من خلال المحتوى الذي تم انتقاؤه بشكل متميز» . من جهته، أوضح رئيس قسم النشاط الاجتماعي رئيس اللجنة التنفيذية للأندية الصيفية في تعليم جدة عبدالعزيز محمد الغامدي، أن اللقاء التدريبي الذي احتضن 34 مديراً للأندية الصيفية هذا العام، اشتمل على حقائب تدريبية متنوعة، استهدفت دور الأندية الصيفية في تحقيق أمن المجتمع، ودورها في تنمية مهارات الاتصال والحوار . كما عقدت دورة تدريبية بعنوان: «الأندية الصيفية من النمطية إلى الإبداع»، وستفتح الأندية الصيفية أبوابها ابتداء من 24 جمادى الثانية الجاري، وتستمر حتى الخامس من شعبان المقبل . إلى ذلك، اعتمدت وزارة التربية والتعليم عدداً من البرامج الصيفية لتعليم البنين في منطقة الباحة، خلال إجازة الصيف لهذا العام 1429هـ، بمشاركة طلاب من مختلف المناطق السعودية . وأوضح رئيــس قسم النــــشاط الاجتماعي في إدارة التربيــة والتعليــم لشؤون البــنين في الباحة محمد بن غرم الله بن لافي، أنه تم اعتماد ستة أندية صيفية، في ابتدائــية معشوقة، ومتوسطة التوفيق، وثــانوية الجوفاء، وابتدائــية ومــتوسطة النصباء، وابتدائية الصديق، وابتدائيــة بالشهم، مشيراً إلى أن الأندية ستبدأ فعالياتها مطلع شهر رجب المقبل، وستكون فترة العمل فيها من الساعة الرابعة عصراً وحتى السابعة مساءً ولمدة ستة أسابيع . وأشار ابن لافي إلى أن البرامج تتضمن استضافة عدد من طلاب المناطق السعودية في مراكز استقبال الرحلات الصيفية في متوسطة حطين في بلجرشي، ومتوسطة بالحكم في المندق، وابتدائية عمار بن ياسر في الباحة، خلال الفترة من السابع إلى 30 رجب المقبل، وستستقبل 80 طالباً من مختلف المناطق . ولفت إلى إقامة عدد من الأندية الرمضانية، تنطلق فعالياتها مطلع شهر رمضان المقبل، وتستمر لـ20 يوماً، في مدارس ابتدائية الأطاولة، وابتدائية الصديق، وابتدائية عمار بن ياسر، ومتوسطة النصباء .
الحياة :الثلاثاء 20-06-1429هـ العــدد 16517
نتائج «الثانوية العامة» منتصف الأسبوع المقبل
الرياض - سعد الغشام الحياة - 24/06/08//
أكدت مصادر في الإدارة العامة للاختبارات التابعة إلى وزارة التربية والتعليم أن إدارات التربية والتعليم في المناطق كافة، ستعلن نتائج اختبارات الشهادة الثانوية للبنين والبنات منتصف الأسبوع المقبل . وأضافت لـ «الحياة» أمس أن عدد المتقدمين للاختبار في شهادة الثانوية العامة من الطلاب والطالبات بلغ 343 . 976 منهم 192 . 435 طالباً و151 . 541 طالبة . ووجه المدير العام للتربية والتعليم في منطقة الرياض (بنين)الدكتور عبدالعزيز الدبيان، جميع مدارس المنطقة الحكومية والأهلية برفع نتائج الطلاب من الصف السادس الابتدائي وحتى الصف الثالث الثانوي، إلى موقع الإدارة على شبكة الإنترنت فور اعتماد الدرجات مباشرة من إدارة المدرسة . وكانت وزارة التربية والتعليم شددت في تعميم على جميع الإدارات التعليمية في المناطق والمحافظات على معاملة معلمي التربية البدنية والتربية الفنية كبقية زملائهم المعلمين في إجازة نهاية العام الدراسي، وطلبت من معلمي التربية البدنية والفنية عودتهم إلى مدارسهم، بعد إكمال أعمال الملاحظة في المدارس الثانوية والمتوسطة، والبقاء على رأس العمل حتى تاريخ 20-7-1429هـ .

حبر @ ورق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-24-2008, 09:38 AM   #4
سلطان الشريف
إدارة الملتقى -لجنة متابعة حقوق المعلمين والمعلمات الوظيفية
 
الصورة الرمزية سلطان الشريف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
رقم العضوية: 2
سنة التعيين: 1427
المستوى المستحق: الخامس
الدرجة المستحقة: 7
الدرجة الحالية حسب المادة 18أ:
الجنس: ذكر
الإقامة: السعودية
المشاركات: 5,082
معدل تقييم المستوى: 12
سلطان الشريف نتابع تميزك
افتراضي

يعطيك الف عافية . اخي حبر@ورق

__________________
صارت قضيتنا أخت لقضية فلسطين
يا شعب غزة يا حياة المعاناه
شبنا وشابت والزود بله على طين
ما فيه درب باقي ما مشيناه
نحلم ويحلم شعب الأقصى بحطين
اسلاحنا الصبر لو ما قويناه
سلطان الشريف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-24-2008, 09:38 AM   #5
حبر @ ورق
أمير الذوق
 
الصورة الرمزية حبر @ ورق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
رقم العضوية: 1820
الجنس: ذكر
المشاركات: 446
معدل تقييم المستوى: 7
حبر @ ورق نتابع تميزك
افتراضي

متابعات

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ

المديتة:الثُّلَاثاء 20 جمادى الآخر 1429هـ العدد:16498
تأهيل المعلمين والمعلمات إلكترونياً ولا صحة لإلغاء الدورات

عبدالله ظافر - عسير
كشف مدير عام التدريب التربوي والإبتعاث بوزارة التربية والتعليم الدكتور سعد الماضي عن فتح بوابة للتدريب الإلكتروني يتم من خلالها تنفيذ الدورات الإلكترونية للمعلمين والمعلمات سيتم تدشينها مطلع العام الدراسي المقبل، وسيتم التأهيل لها وفق حقائب مصممة ومعايير خاصة لترشيح المعلمين والمعلمات للدورات والبعثات، حتى تكون هناك أطر منظمة في اختيارهم،وأكد الماضي في حواره مع «المدينة» أن الوزارة تساعد منسوبيها على مواصلة الدراسات العليا، وأن هناك تنظيم دقيق لهذه العملية يضمن إتاحة الفرصة العادلة للجميع من مواصلة دراستهم، إضافة إلى أن الوزارة تعمل على تطوير وتنشيط إستراتيجية الدورات التدريبية وفق مستجدات العصر لمواجهة متطلبات الوظائف العلمية الحديثة . ولا صحة لإلغاء تلك الدورات، ولكن يتم تنميتها فنياً وفق الإحتياجات المستقبلية .
وفيما يلي نص الحوار:
*هناك من يرى وجود عراقيل أمام منسوبي الوزارة من مواصلة الدراسات العليا، فما دوركم في التدريب التربوي لإتاحة فرص المواصلة؟
حرصت وزارة التربية ممثلة في الإدارة العامة للتدريب منذ إنشائها على تطوير كوادرها من المعلمين الذي هم أساس العملية التربوية إيماناً منها أن في ذلك مردود إيجابي على العملية التربوية، حيث حرصت على تأهيل منسوبيها من المعلمين والمشرفين التربويين الذي يحملون مؤهل البكالوريوس فأتيحت الفرصة للراغبين منهم في الحصول على الدبلوم العالي أو الماجستير أو الدكتوراه في التخصصات التربوية أو التي تخدم العملية التربوية وتم وضع التنظيمات الداخلية المنظمة لعملية الترشيح في إطار اللوائح والأنظمة التي أصدرتها وزارة الخدمة المدنية، وهناك عدة مجالات يتم الإيفاد فيها كل عام بما يخدم حاجة الوزارة الفعلية وفيما يخدم المصلحة العامة . ومواصلة التعليم حق مشروع للجميع وليس لإدارة التدريب والإبتعاث الصلاحية في منع أي شخص من هذا الحق أو وضع العراقيل أمامه، ولكن من مبدأ تنظيم هذه العملية وإتاحة الفرصة العادلة للجميع وفق تنظيمات تعمل عليها كافة قطاعات الدولة وليس وزارة التربية فقط، ومع هذا فهناك موافقة مسائية تعطي لدارسي الماجستير وهناك أعداد كثيرة من زملائنا المعلمين الذي يدرسون بهذا النظام كذلك صدر توجيه من وزارة التعليم العالي يعطي الجامعات الحق في عدم اشتراط التفرغ في دراسة الدكتوراه، وهذا أيضاً سوف يتيح المجال لأعداد أخرى للحصول على الدراسات العليا .
* يتردد بأن هناك توجه من الوزارة لإلغاء الدورات التدريبية والتي تستمر فصلاً أو عاما دراسياً كاملاً لمديري المدارس والصفوف الأولية ومصادر التعلم، فما مدى صحة ذلك؟
التدريب مفهوم مركب يتكون من عدة عناصر فهو يعني تغييراً إلى الأحسن أو تطويراً في معلومات الفرد وقدراته ومهاراته وأفكاره وسلوكياته واتجاهاته وذلك بهدف إعداد الفرد إعداد جيداً لمواجهة متطلبات الوظائف الحالية وتنمية مهاراته الفنية والذهنية لمواجهة الاحتياجات المستقبلية . والعملية التدريبية عبارة عن منظومة تكاملية تدار بشكل مستمر ومتميز لكي تتفاعل مع احتياجات العمل ومتغيرات العصر السريعة ونحن بحاجة إلى أن يكون لدينا رؤية واضحة بعيدة المدى تمكننا من وضع استراتيجيات التدريب في إداراتنا التعليمية لمدى خمس سنوات أو أكثر . ومن المهم جداً، أن يكون لدينا مراجعة مستمرة لهذه الاستراتيجيات لنعرف ما إذ كانت لا تزال صالحة في ضوء متطلبات التدريب الحديثة والمتجددة أم لا؟ وكلما كانت الاستراتيجيات التي تضعها إدارة التدريب استراتيجيات محكمة ستجد أنه بإمكانها الاستجابة إلى العديد من التغيرات بتعديل بسيط في التكتيكات بدلاً من إلغاء الإستراتيجية بالكامل . والدورات الفصلية أو السنوية سواءً (دورة مديري المدارس أو الصفوف الأولية أو مصادر التعليم وغيرها من البرامج) جزء من هذه الإستراتيجية فهي تخضع لتقويم وتطوير شامل، إضافة إلى أن بعض البرامج محددة بفترة زمنية يتطلب تجديدها أخذ الموافقة من صاحب الصلاحية مثل (وزارة الخدمة المدنية) بعد التنسيق مع الكليات والجامعات التي تقدم البرامج .
* ما مدى إمكانية إقامة الدورات التدريبية المعتمدة في قاعات مصادر التعلم بالمدارس وذلك لتقليل مشقة الوصول لمراكز التدريب؟
نظراً للإقبال المتزايد من المعلمين على البرامج التدريبية وتنوع الخطط التدريبية والتي تتضمن برامج مسائية وصباحية، فإن إدارة التدريب في المناطق والمحافظات تقوم بالتنسيق لعقد بعض البرامج التدريبية في أماكن متنوعة وعديدة سواء كانت مراكز مصادر التعلم أو في بعض القاعات في بعض المدارس والتي تم تهيئتها لتكون قاعات تدريبية من خلال تجهيزها ببعض الأجهزة ومستلزمات التدريب . كما تعمل الإدارة العامة للتدريب والإبتعاث حالياً مع أحد بيوت الخبرة المتخصصة في مجال التعليم والتدريب الإلكتروني من القطاع الخاص وذلك لبناء بوابة للتدريب الإلكتروني يتم من خلالها تنفيذ الدورات الإلكترونية للمعلمين والمعلمات وقد تم الانتهاء حالياً من تطوير مجموعة من الحقائب التفاعلية وتصميم كامل البوابة مع الأنظمة العاملة عليها وتشكيل فرق العمل الخاصة بالمشروع وسيتم تدشينه بحول الله تعالى في بداية السنة الهجرية الجديدة 1429هـ، ومن المتوقع أن يخدم المشروع السنة الأولى 20 ألف معلم ومعلمة .
المديتة:الثُّلَاثاء 20 جمادى الآخر 1429هـ العدد:16498
المقررات الجديدة “متكاملة” بدلًا من أساليب التجزئة

تحقيق: ثامر المالكي
أكد الدكتور نايف بن هشال الرومي وكيل وزارة التربية والتعليم للتطوير التربوي أن التطوير الذي تم تفعيله في الإطار العام للمناهج الدراسية بما فيها المقررات الدراسية يقوم على أسس مهمة أولها أن التطوير المعتمد يتم على أساس اعتماد إستراتيجية تكاملية يحققها المقرر الدراسي والأداء الصفي بديلاً عن العمل بأساليب التجزئة مع الحرص على عدم المساس بساعات الخطط الدراسية القائمة حيث تم الإبقاء على مواد الفقه والحديث والتوحيد كمواد مستقلة ودمج مادتي القرآن الكريم والتجويد ومادتي القرآن الكريم والتفسير دون تغيير في عدد الساعات الدراسية حيث بقيت تسع ساعات كما هي عليه في الخطة الدراسية الحالية في المرحلة الابتدائية والمتوسطة، وفي مواد اللغة العربية والتي تم دمج كافة موادها في مقرر واحد يحمل اسم لغتي في المرحلة الابتدائية من الصف الأول وحتى الثالث وفي المرحلة الرابعة وحتى السادسة تسمى المادة لغتي الجميلة وفي المرحلة المتوسطة تسمى لغتي الخالدة ودون مساس بالمعدل العام للساعات الدراسية لكل مرحلة، وكذلك مادة للعلوم الاجتماعية تشمل مادتي التاريخ والجغرافيا مع بقاء بقية المواد بالصيغ الحالية وبعض التغييرات على المقررات الدراسية . وأضاف: هذا المشروع الشامل سيكتمل في العام الثالث بدءاً من هذا العام حيث سيشمل المرحلتين الابتدائية والمتوسطة وهو إحدى حلقات العمل المشتركة للنهوض بالتعليم وفق تطلعات وآمال قيادة هذه الدولة ومواطنيها . وأشار إلى أن هذه المدارس التي يتم تطبيق المشروع فيها ستكون محل متابعة دقيقة لرصد كافة جوانب التعامل مع العملية التربوية والتعليمة بأشكالها المختلفة .
المديتة:الثُّلَاثاء 20 جمادى الآخر 1429هـ العدد:16498
تطوير المعلمين والارتقاء بمستواهم يسبق المناهج الدراسية

جريدة المدينة
دعا خبيران في تطوير المناهج إلى تطوير المعلم أولا قبل إحداث أي تطوير في المناهج لأن المعلم هو من ينفذ أي تطوير، وأكدا أن التطوير بشكله الحالي لن يؤتي ثماره ما لم يتم تعديله وفقا لتطوير المعلم أولا . يقول الدكتور محمد هاشم «مختص بتطوير المناهج»: إن المنهج التعليمي بصورة مبسطة يتشكل بالإجابة على 4 اسئلة، أولا: لماذا أدرس؟ «ما الذي أريد أن أحققه، وما هو المستوى المعرفي المأمول من تدريس هذه المادة أو تلك» . ثانيا: ماذا أدرس؟ «المقرر المدرسي وتوزيع محتواه إلى وحدات ودروس . . . إلخ» . ثالثا: كيف أدرس؟ «إعداد وتأهيل المدرسين، تطويرهم، طرق التدريس، والوسائل المساعدة الممكن توفيرها» . رابعا: ما هي السبل المثلى للتقييم؟ «تقييم مستمر للبرنامج للوقوف على ما يحققه هذا البرنامج ورسم الخطط المستقبلية للتطوير» . يضاف إلى هذه الجزئيات الأربع جزئيات أخرى لا تقل أهمية مثل المبنى المدرسي ومدى ملاءمته، التجهيزات، والأسس والضوابط التي تسيِّر الأمور والعلاقات داخل المدرسة، العلاقة مع المنزل وعلاقة المدرسة بالمجتمع بشكل عام، ما يسمى بالأنشطة اللامنهجية وأمور أخرى كثيرة تدور في هذا الفلك . هذه هي الملامح الأساسية للمنهج التعليمي، وكنا إلى وقت قريب «ومازال الكثير منا حتى يومنا هذا» نتداول المقرر المدرسي «كتاب التلميذ» على أنه المنهج والتقيد به وعدم المساس بمحتواه أو الخروج عن نصه بأي شكل من الأشكال يعتبر أولى أولويات المعلم المثالي . لقد ترسخ هذا المفهوم الخاطئ لدى الغالبية الساحقة من المدرسين ومديري المدارس والمشرفين التربويين لدرجة أنه أصبح من المستحيل على أي معلم مهما كانت طموحاته وقدراته أن يجد متنفسا يمكن أن يمارس من خلاله شيئا من التجديد والابتكار، فكل معلم مطالب ومع بداية كل فصل دراسي بتقديم خطة توزيع المنهج «محتويات المقرر» على أيام وأسابيع وأشهر الفصل الدراسي، والويل كل الويل لو تأخر أسبوعا واحدا عن تنفيذ هذه الخطة «لاحظوا أن المقرر في الأساس موزع إلى وحدات ودروس واختبارات تتطابق مع عدد أسابيع وأشهر الفصل الدراسي» . ولأن المقررات المدرسية في غالبها تعتمد الحشو والإطالة، تجد أن اهتمام المعلم ينصب على مسابقة الزمن لإنهاء المقرر في حينه . تحت هذه الضغوط لا يجد المعلم «خاصة مدرسي اللغات والمواد العلمية» بُدا من استخدام أساليب وطرق تدريس تجرد التلميذ من أي دور يمكن أن ينمي قدرته على التفكير والاستنتاج والتحليل بالشكل المطلوب، فالوقت وعدد التلاميذ لا يسمحان بذلك . والحال هذه تجد أن نسبة كبيرة من المدرسين «ومعهم كل العذر» يستخدمون نفس محتوى دفتر تحضير الدورس للعام الماضي لهذا العام والذي يليه، وهكذا حتى سن التقاعد . من جانبه يقول الدكتور علي الخالدي «مختص بتطوير المناهج»: إن القاعدة الأساسية لتطوير المناهج ترتبط ارتباطا كليا بمدى القدرة على تطوير المعلم والارتقاء بمستوى أدائه وإبراز وتشجيع دوره الحيوي في التطوير الشامل . . السؤال: ما هو دور المعلم في نظام التعليم عندنا؟ الجواب: المعلم هو أداة تنفيذ فقط . دوره مرسوم ومحدد بتعليمات وتعاميم تنهمر باستمرار من أصحاب المكاتب والذين كأنهم وجدوا لمحاصرة هذا المعلم والتضييق عليه حتى «يطفش» من المهنة ويصل به الحال إلى أحد أمرين «مشي حالك» أو ترك المهنة . . اذهبوا للميدان . قابلوا المدرسين ومديري المدارس حاوروهم وناقشوهم في جو بعيد عن الرسميات وستجدون العجب العجاب . أنا لا أزكي كل المدرسين . لا . هناك عناصر ربما أن إبعادها واقتلاعها من المدارس أفضل بكثير من بقائها . أنا أتكلم عن نسبة كبيرة تحب وتعشق المهنة ولديها الطموح والحماس . أتكلم من واقع خبرة ميدانية والالتصاق بعدد كبير من العاملين بالمدارس وعلى مدى سنوات طوال . السؤال الأهم الآن هو: كيف السبيل إلى التعرف على المشكلات والعوائق والمؤثرات السلبية داخل مدارسنا بالشكل الذي يكفل إيجاد الحلول المناسبة لها؟ الحقيقة أن أفضل السبل هو المتابعة والملاحظة في الموقع «المدرسة» والتحدث المباشر مع كل شرائح المجتمع المدرسي، بمن في ذلك التلاميذ وأولياء أمورهم . . شريحة مهمة جدا ولا يمكن لأي برنامج تطويري أن يحقق النجاح المأمول بدون مشاركتهم .

الندوة:الثلاثاء 20-6-1429هـ العدد:90
حـالات إغــمــاء داخل الفصول مدرسة أهلية بمكة تضع أسئلة اختبار تعجيزية لطالباتها في الفيزياء خارج المنهج الطالبات يرفض تأدية اختبار المادة احتجاجاً على صعوبة الأسئلة أولياء

الأمور يطالبون إدارة التعليم بإعادة الاختبار
مكة المكرمة : فاطمة الصاعدي
صراخ وعويل وانهيارات عصبية وحالات اغماء داخل قاعات الاختبار بين صفوف الطالبات أثناء مطالعتهن للاسئلة مما أصابهن بحالة من الخوف والذعر والهلع بل واجبر الاغلبية منهن على مغادرة قاعات الاختبار احتجاجاً على صعوبة الاسئلة . بينما انخرط البعض منهن في حالة من البكاء والصراخ الأمر الذي ادى الى إرباك بقية الطالبات المتأثرات بصراخ زميلاتهن واللاتي اصيب البعض منهن بحالات اغماء مفاجئة نتيجة الصدمة بعد أن اخفقن جميعهن في حل الاسئلة التعجيزية التي تعمدت المدرسة وضعها لهن ضاربة بتوجيهات وتعليمات إدارة التعليم عرض الحائط . الطالبة ( ل . ع) في المرحلة التوجيهية قسم علمي وهي احدى الطالبات المتميزات دراسياً داخل المدرسة منذ بداية الاختبار وانا أحصد اعلى المعدلات في حل الاسئلة وكان الأمر يسير بشكل عادي والاسئلة كانت عادية وقد وفقنا جميعنا في الاجابة عليها وكم تمنيت أن يستمر هذا الوضع الى نهاية المطاف ولكن قد تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن حيث تفاجأت أنا وبقية زميلاتي داخل قاعة الاختبار بما لم نكن نتوقعه في الاختبار فأسئلة مادة الفيزياء وضعت بشكل تعجيزي وفيه تحد واضح لقدرات الطالبات فجميع الاسئلة كانت صعبة وخارجة عن المنهج الدراسي مما أصابني بالإحباط وجعلني أتجمد في مكاني بلا حراك نتيجة لما أصابني من الرعب والخوف فالأسئلة كانت صعبة جداً وفوق درجة احتمالي وتفكيري وتحتاج الى آلة الكترونية وليس بشرية من أجل حل طلاسمها وغموضها وقوانينها وتركيباتها المبهمة .
طالبت بالمساعدة
لقد حاولت وبقية زميلاتي داخل القاعة طلب المساعدة من المعلمة التي وضعت الاسئلة من أجل الاستفسار عن بعض الاسئلة وليس من اجل الغش ولكن المعلمة المشرفة على مراقبة القاعة رفضت كافة محاولاتنا وتوسلاتنا بل وقامت بإبعاد المعلمة عن القاعة مما ضاعف من حجم مأساتنا الأمر الذي ادى الى حالة من الارتباك والفوضى والهرج والمرج داخل القاعة المليئة بالصراخ والعويل والضجيج فالاغلبية من زميلاتي المشهود لهن بالتفوق والتميز داخل المدرسة غادرن القاعة وهن باكيات بعد ان أخفقن في حل الاسئلة التعجيزية والاغلبية الاخرى منهن رفضنا الاجابة على اسئلة الاختبار لقد اضطررت لان اتصل بوالدتي الحبيبة الفخورة بي الواثقة من نجاحي من أجل أن ازف اليها هذا النبأ الأليم الذي أصابني وأصابها بالحزن والألم وأكثر ما أخشاه هو ان يؤثر هذا الشعور المؤلم على ادائي في بقية اسئلة الاختبارات .
ابنتي متفوقة
وتلتقط السيدة نورة والدة الطالبة أطراف الحديث بقولها ان ابنتي متفوقة جداً ومتميزة دراسياً وحصلت على اعلى المعدلات في كافة المواد الدراسية بما فيها مادة الفيزياء ولكن الصيغة التعجيزية التي وضعت بها تلك الاسئلة كانت مخالفة للمعمول به في ادارة التعليم والذي كانت له تعليمات وتوجيهات واضحة بهذا الخصوص لا يمكن لأي مدرسة تجاوزها أو مخالفتها ولكن ما حصل من تجاوزات في وضع تلك الاسئلة من قبل تلك المدرسة كان مخالفاً لأرض الواقع وليس له علاقة بإدارة التعليم بل يختص بالمدرسة وحدها وعليها ان تتحمل وزر ما حدث لبناتنا الطالبات المتضررات أكبر الضرر جراء تلك الاسئلة التعجيزية . وكوني أماً لهذه الطالبة المتفوقة دراسياً أضم صوتي لبقية أصوات أولياء الأمور وأطالب بضرورة اعادة اسئلة اختبار مادة الفيزياء من اجل اصلاح هذا الخطأ الجسيم الذي تعمدته المدرسة المخالفة لتعليمات وتوجيهات الادارة التعليمية الموقرة .
احتجاج على الأسئلة
(ص . ق)أحد أولياء الأمور اتصل بصحيفة (الندوة) القسم النسائي محتجاً على اسئلة الاختبار التعجيزية لمادة الفيزياء والتي اجبرت ابنته الطالبة المتفوقة على مغادرة القاعة ورفض الإجابة على اسئلة الاختبار يقول تفاجأت اثناء تأديتي لواجبي الوظيفي باتصال هاتفي من ابنتي الطالبة والتي كانت في حالة غير طبيعية نظراً لإصابتها بانهيار عصبي افقدها القدرة على السيطرة على نفسها وانفعالاتها والتي طالبتني بضرورة الاسراع في اخذها الى المنزل مما جعلني اسارع في اخذها الى المنزل حيث تفاجأت بإخفاقها في مادة الفيزياء بل ورفضها تسليم ورقة الاسئلة الخاصة بالاختبار نظراً لصعوبتها وخروجها عن المنهج مما اضطرني لمهاتفة مديرة المدرسة للاستفسار عما حدث ولكنها اعتذرت لي بكل لباقة وطالبتني بالاتصال بها في وقت لاحق نظراً لانشغالها مما جعلني أسارع في الاتصال بصحيفة (الندوة) والتي ستساعدني في نقل معاناتي ونقل معاناة عشرات الطالبات وأولياء امورهن بكل واقعية وايصالها للجهات المسؤولة عل وعسى ان تجد دموعنا وتوسلاتنا صدى في نفوسهم العامرة بالحب والخير والصلاح ونرجو منهم تعميد من يلزم لاعادة الاختبار في مادة الفيزياء مرة أخرى قبل نهاية الاسبوع وقبل رصد النتيجة النهائية من قبل اللجان المركزية فليس من المعقول ولا العدل والانصاف ان نترك مثل هذا الأمر مثلما هو عليه الآن ونصم آذاننا ونغمض عيوننا عن معاناة فلذات اكبادنا وبناتنا واخواتنا الطالبات المتضررات من اسئلة اختبار مادة الفيزياء وان نسمح بمرور هذا الخطأ الجسيم والذي ادى لاخفاقهن جماعياً في مادة الفيزياء دون وجه حق فاكمال الدور الثاني ليس عدلاً ولا حلاً وجميعنا نرفضه ونحن من خلال هذا المنبر الاعلامي نتوجه لمدير عام التربية والتعليم الاستاذ حامد السلمي من اجل النظر في قضيتنا ومساعدتنا في اعادة الاختبار لبناتنا الطالبات قبل رصد النتائج النهائية ونحن على ثقة كبيرة في انسانيته وحكمته في معالجة مثل هذه الأمور .
صمت ووجوم
والدة احدى الطالبات تقول اتصلت بي ابنتي فور خروجها من قاعة الاختبار وهي باكية وفي وضع نفسي سيء لا يعلم به إلا الله وحده مما اضطرني للحضور الى المدرسة من أجل استطلاع الامر عن كثب فابنتي لم تكن قادرة على التحدث عن طريق التلفون وكانت مرتبكة وتتكلم بصعوبة بالغة مما اثار الهلع في نفسي خشية حدوث اي مكروه لا قدر الله وعندما دلفت الى بوابة المدرسة اتضحت الرؤية والحقائق فالجميع كان يبكي وأغلبية الطالبات كن متوترات وقابعات في الممرات والصالات وفوق الدرج وسلالم المدرسة كانت الوجوه شاحبة وتكسوها علامات الحزن والالم والهلع والاحباط لقد أحزنني بكاؤهن وعويلهن واخفاقهن في حل اسئلة الاختبار في مادة الفيزياء التعجيزية التي اطاحت بأحلامهن وآمالهن في تحقيق النجاح لقد رفضت ابنتي الاجابة على الاسئلة بمجرد قراءتها بل واصرت على مغادرة القاعة مع بقية زميلاتها . ابنتي طالبة متفوقة دراسياً ومتميزة في مادة الفيزياء ولكن نوعية الاسئلة كانت تعجيزية متعمدة الهدف منها هو قهر واذلال الطالبات ووضع العراقيل في طريق نجاحهن لقد حاولت التفاهم مع مديرة المدرسة ومع بقية المعلمات وكانت الاجابة غير شافية وتدل على الشعور بالخطأ والاعتراف بالذنب .
دوام الحال من المحال
احدى الطالبات تقول كانت جميع اسئلة الاختبار سهلة وميسرة لأغلبية المواد الدراسية الامر الذي اشعرني بالفخر والاعتزاز والسعادة والوثوق من النجاح بعون الله ولكن يبدو ان دوام الحال من المحال فبمجرد اطلاعي على اسئلة اختبار مادة الفيزياء اهتزت الارض من تحت اقدامي وتسمرت في مكاني وعقدت لساني الدهشة لهول المفاجأة غير السعيدة التي ملأت قلبي وقلوب بقية زميلاتي بالحزن والألم فالاسئلة كانت صعبة جداً ومعقدة وغير معروفة بل وخارجة عن المنهج مما اضطرني لتسليم الورقة للمعلمة كما هي دون اضافات، إنني حزينة جداً على اخفاقي في حل اسئلة اختبار مادة الفيزياء والذي أضاع لي الكثير من الجهد الذي بذلته طيلة عام كامل حصدت خلاله اعلى المعدلات العلمية لأتفاجأ بعد ذلك بهذه الاسئلة الصعبة والتي اعتبر مسألة حلها وتجاوزها امراً مستحيلاً بل وضرباً من ضروب الخيال فأنا حزينة على ما آل اليه حالي لقد اصبح الاحباط يلازمني فما الفائدة من مواصلة الاختبار وانا اعرف النتيجة مقدماً . لقد كانت المعلمة قبل الاختبار تنصحنا بضرورة حفظ الفراغات والقوانين وقد اخبرتنا عن صعوبة الاسئلة وبأنها تعجيزية وخارجة عن المقرر الدراسي وبأن حفظ القوانين جيداً يساعدنا على حل اصعب الاسئلة ونحن نطالب بضرورة مساعدتنا في تجاوز هذه المشكلة التي أقضت مضاجعنا واصبحت الشغل الشاغل لنا ولأسرنا وبضرورة اصلاح هذا الخطأ الجسيم المتعمد الذي يتنافى مع مصلحة الطالبة ويتعارض مع أبجديات الرسالة التعليمية والتربوية المقدسة وذلك من خلال اعادة اختبار مادة الفيزياء مرة اخرى قبل رصد النتيجة النهائية من اجل ان نتمتع مع أسرنا بقضاء اجازة صيفية سعيدة .
اعادة الاختبار
الاستاذة نهلة بنجر موجهة تربوية علقت حول هذا الموضوع بقولها هذا الأمر لن يمر مرور الكرام ولابد من أن تتولى إدارة التعليم مسألة الكشف عن الحقيقة فليس كل ما يقال أو يشاع صحيحاً ويجب ان نحرص تماماً على تحري المصداقية حول هذه القضية بل وحول كافة ما يقال او يشاع حتى لا نظلم احداً أو نسيء لسمعته فالمسئولية والكلمة امانة واذا كانت اسئلة اختبار مادة الفيزياء اسئلة تعجيزية وثبت بالدليل القاطع خروجها عن اسئلة المنهج الدراسي المقرر فمن واجبنا أن نعيد لهؤلاء الطالبات الاختبار مرة اخرى قبل حصد النتيجة النهائية من قبل اللجان المركزية وادارة التعليم الموقرة اصدرت تعليماتها وتوجيهاتها بضرورة الحرص على تسهيل وتيسير اسئلة الاختبارات ضمن ما هو مقرر ومدرج في المقررات المدرسية من خلال الموجهات التربويات والمشرفات وبما يتماشى مع مصلحة الطالبة . فليس من حق هذه المدرسة ولا غيرها الانفراد بقراراتها ومسؤولياتها التعليمية والتربوية تجاه هؤلاء الطالبات دون مبالاة أو احترام لأنظمة وقوانين ادارة التعليم والتي حرصت ومنذ بداية الاختبارات على تذليل كافة العراقيل والصعوبات أمام الطالبات من خلال اصدار التوجيهات والتعليمات النيرة والهادفة التي تساهم والى حد كبير في تخفيف الحمل عن كاهل الطالبة خلال هذه الفترات الصعبة من حياتها .
صراخ وعويل
إحدى المعلمات والتي فضلت عدم ذكر اسمها تلافياً لحدوث إشكالات بينها وبين المدرسة الاهلية التي تعمل داخل كواليسها أفادت ان اسئلة اختبار مادة الفيزياء كانت صعبة جداً وأغلبها كان خارج المقرر الدراسي وقد صيغت بطريقة تعجيزية فيها تحد واضح لقدرات الطالبات كما اضافت ان ادارة المدرسة قد شعرت بفداحة الخطأ الجسيم الذي ارتكبته في صياغة هذه الاسئلة التي تسببت في اخفاق كافة طالبات القسم العلمي الثانوي للمرحلة التوجيهية وافادت ان القاعة قد شهدت الكثير من الفوضى والضجيج نتيجة الصراخ والعويل عقب تسلم اسئلة الاختبار الامر الذي ادى الى ارباك بقية الطالبات في الاقسام الاخرى مما ادى الى حالة من الاستنفار لكامل طاقم المدرسة من اداريات ومعلمات واللاتي ساعدن في تهدئة الطالبات وامتصاص حالة الفوضى والتوتر واضافت الى أن هذه المسألة المحزنة التي أطاحت بأحلام الطالبات وامنياتهن في النجاح تستحق منا التضحية من خلال اعادة اختبار مادة الفيزياء خلال هذا الاسبوع لأن مسألة الاخفاق أمر تتحمل وزره المدرسة وحدها ولا دخل للطالبات فيه من قريب أو بعيد فالمدرسة هي من جازفت وقررت الخروج بهذه الاسئلة التعجيزية عن المنهج المقرر دون التقيد بالتعليمات والتوجيهات الصادرة إليها من قبل وزارة التربية والتعليم والتوجيهات الصادرة إليها من قبل وزارة التربية والتعليم وهي من تسببت في اخفاق عشرات الطالبات مما يجعل من مسألة إعادة الاختبار مرة أخرى أمراً حتمياً لا رجعة فيه ايضاً يجعل من مسألة توحيد الأسئلة من قبل اللجان المركزية ولكافة المراحل التوجيهية أمراً ضرورياً كما كان في السابق قطعاً لدابر الشر والتلاعب .
صحيفة اليوم :الثلاثاء 20-06-1429هـ العــددالعدد 12793
تعليم البنين بالإحساء:طلاب خريص لا تنطبق عليهم شـروط مكافأة بدل الاغتـراب

عزيزي رئيس التحرير
نقدر لجريدتنا (اليوم) الغراء الاهتمام الطيب ومشاركتنا في رفع مستوى اداء ادارة التربية والتعليم بالإحساء وبناء على المادة الصحفية التي وردت بالعدد رقم 12780 بتاريخ 7/6/1429هـ تحت عنوان «طالب الناس» . عليه وحسب افادة مدير خدمات الطلاب عبدالله بن محمد العكاسي نفيدكم بأن طلاب مدرستي خريص المتوسطة والثانوية لم يرفع لهم بدل اغتراب لهذا العام الدراسي 1428/1429، نظرا لكون جميع الطلاب من سكان خريص ولا تنطبق عليهم شروط مكافأة بدل الاغتراب، ولهذا لم تدرج اسماؤهم ضمن الطلاب المستحقين للمكافأة لهذا العام الدراسي . اما مكافأة شهر جمادي الآخرة 1428هـ التي صرفت ، فهذه مكافأة العام الدراسي المنصرم 1427/1428هـ ، حيث تم تسليمها في بداية العام الدراسي الحالي . وادارة خدمات الطلاب تعمم في بداية العام على جميع المدارس في المحافظة وتطالبهم برفع اسماء الطلاب الذين تنطبق عليهم شروط اعانة بدل الاغتراب حسب النموذج بذلك ، المعمم لنا بالقرار الوزاري رقم 1966/19 بتاريخ 27/4/1421هـ .
عادل بن سعد الذكر الله ـ مدير الإعلام التربوي والعلاقات
صحيفة اليوم :الثلاثاء 20-06-1429هـ العــددالعدد 12793
المدارس الليلية . . كبار يزاحمون الصغار في مواصلة التعليم

محمد الزهراني ـ الدمام
لا يقف طموح الكثير من شبابنا الذين هم على رأس العمل عند سقف الوظيفة التي يشغلونها بل يتعدى ذلك متخطياً الكثير من المصاعب والعوائق التي تقف في طريقه ليصل بإذن الله تعالى إلى مستويات أفضل مما هي عليه . ومع بزوغ فجر الامتحانات النهائية تطالعنا فئة الطلاب الذين يدرسون في المدارس الليلية حيث تبذل الوقت والجهد الكثيرين من أجل الحصول على شهادة من خلالها يتم تحسين أوضاعهم المادية والمعيشية، إضافة إلى الحصول على ترقية من مرجع عملهم . وفي إحدى المدارس الليلية بمدينة الدمام رصدت كاميرا اليوم مشاعر وآراء العديد من الطلاب الذين اتخذوا من المدارس الليلية سبيلاً لتحسين أوضاعهم . السعي جاهداً الطالب قليل الغامدي يقول في الحقيقة : إنني أحاول التوفيق بين أوقات عملي وبين المواظبة على الحضور للمدرسة فإنا أسعى جاهداً في ذلك بحيث أحضر المواد الصعبة بشكل مستمر . أما المواد السهلة فإني أتردد في الحضور بحكم ارتباطي وانشغالي .
إعادة النظر
ويضيف الغامدي أن النظام الأول الذي كان يتيح للطالب الاختبار من 50 درجة مرة واحدة فقط هو الأفضل حتى يستطيع الطالب أن يكرس جهده مرة واحدة وحتى يخفف حضوره للمدرسة لاسيما أن أغلب الذين يدرسون في المدارس الليلية من الموظفين سواءً في القطاع العام أو الشركات الخاصة، إضافة إلى أن هناك من يعمل في منطقة بعيدة ولا يستطيع الحضور بشكل مستمر فنتمنى أن تنظر إدارة التعليم في إعادة النظام الأول لما فيه من خدمة للطلاب خصوصاً أصحاب الدوامات المتعبة .
المذاكرة الجماعية
ويشير الغامدي بقوله : إن المذاكرة بصورة جماعية مع عدد من الزملاء أفضل لأن هذه الطريقة تساعد على رسوخ المعلومة في الذهن، إضافة إلى إضفاء جو المرح والفكاهة أثناء المذاكرة كما يقول الغامدي إن ظاهرة الغش في الاختبارات الليلية من أكثر الأمور التي من شأنها أن تعقد مسيرة الطالب في المدرسة مع العلم بأن ظاهرة الغش تقلصت في الآونة الأخيرة وبشكل ملحوظ عما كانت عليه سابقاً ولم يبق منها إلا القليل والقليل جداً بسبب الإجراءات الصارمة التي تتخذها المدرسة في حق من يضبط متلبساً بقضية الغش .
تحسين وضع
أما الطالب ناصر القحطاني فيقول : البعض من طلاب المدارس الليلية لا يعطي الاختبارات النهائية الأهمية المفروضة لأن الهدف هو الحصول على شهادة يستطيع من خلالها تحسين وضعه المادي لذلك من الطلاب من لا يذاكر المادة إلا قبل الوقت بساعة فقط ، وربما تكون ظروف الإنسان _رب الأسرة_ تحول دونه ودون الحصول على وقت كافٍ للمذاكرة فهو يأتي معتمداً على ما فهمه من المعلم أثناء الشرح فقط .
تقوي الروابط
ويضيف القحطاني أنه من الطريف في الاختبارات أن بعض الطلاب لا يتصل على زملائه إلا قبل الاختبارات بيوم واحد !! وهذا ربما يكون من محاسن الاختبارات حيث تقوي الروابط الأخوية بين الطلاب ( ولفترة محدودة!!)
شرح المعلم
وعن برنامج مذاكرته يقول القحطاني : أنا اعتمد على ما يشرحه المعلم في الفصل في أغلب الأحيان دون الحاجة للرجوع إلى الكتاب المقرر (هذا في المواد العلمية ) . أما بالنسبة للمواد الأدبية فإنني أعتمد على المذاكرة الذاتية القائمة على الحفظ حتى ولو لم أحضر الدرس مع زملائي .
تحسين وضع
أما الطالب سالم القحطاني فيقول أسعى لإكمال المتوسطة لكي أتمكن من تحسين وضعي الوظيفي وبالفعل هأنا على وشك إنهاء المرحلة المتوسطة ولله الحمد . ويضيف القحطاني أن فترة الامتحانات هي الفترة التي يكرس فيها الكثير من الطلاب جهودهم حتى ينالوا النجاح .
فترة الدوام
وعن أوقات الدوام يقول سالم : يبدأ الدوام من الساعة الخامسة عصراً حتى الساعة التاسعة والنصف ليلاً . أما فترة الامتحانات فإن اللجنة المعنية حددت فترتين كل يوم بحيث يختبر الطالب كل فترة في مادة .
وعن طريقة المذاكرة التي ينتهجها القحطاني يقول : إنني فور رجوعي من العمل أقوم بتخصيص ساعتين لمراجعة ما سأختبره في ذلك اليوم . وبالنسبة لنا كطلاب فإن جو الاختبارات يكون له طعم خاص حيث يتم تفريغنا من أعمالنا عن طريق خطاب موجه من المدرسة إلى مقر العمل لكي يتسنى لنا الحصول على أكبر قدر من الدرجات .
عدم المبالاة
من جهته أوضح حسن الحلافي (معلم ومراقب في المدارس الليلية ) بقوله إن من أكثر الأمور التي تحصل في الاختبارات الليلية موضوع التأخر عن الاختبار أو عدم مبالاة بعض الطلاب بالاختبار بحكم وجود وظيفة حكومية، إضافة إلى أن الكثير من الطلاب لا يفتح كتابه للمذاكرة إلا قبل الاختبار بنصف ساعةّّ!! ومن ثم يطالب بأفضل الدرجات وهذا لا يمكن . وعن اسئلة الاختبارات قال الحلافي : إن الأسئلة تأتي من إحدى المدارس المعروفة في الدمام بحيث توزع على عدد من المدارس الليلية وهذا يضمن التوازن والمصداقية في تقييم الطلاب .
ظروف الدراسة
أما مدهش القرني ـ معلم ـ فيقول كنت أتمنى أن تتبنى كل مدرسة وضع أسئلة طلابها وأن تتم الموافقة عليها من قبل إدارة التعليم بعد الاطلاع عليها لأن معلمي المدرسة أعلم بظروف ومستويات طلابهم، إضافة إلى أن عدداً من الأسئلة التي تأتي من خارج المدرسة يحتاج إلى تعديل وتصحيح،بالإضافة إلى أن المعلم أثناء الشرح يستطيع أن يحدد ما يفهمه الطلاب بسهولة وبالتالي يكون جزءا من هذه الفقرات السهلة موضعاً للأسئلة حتى يضمن الطالب على الأقل درجة النجاح دون اللجوء إلى أساليب غير مشروعة كالغش ونحوه .

حبر @ ورق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-24-2008, 09:50 AM   #6
بــدر البلوي
إدارة الملتقى
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
رقم العضوية: 5
سنة التعيين: 1422هـ
المستوى المستحق: الخامس
الدرجة المستحقة: 12
الدرجة الحالية حسب المادة 18أ:
الجنس: ذكر
الإقامة: تــــبوك
المشاركات: 14,645
معدل تقييم المستوى: 10
بــدر البلوي نتابع تميزك بــدر البلوي نتابع تميزك بــدر البلوي نتابع تميزك بــدر البلوي نتابع تميزك
افتراضي

اقتباس:
أكد الدكتور نايف بن هشال الرومي وكيل وزارة التربية والتعليم للتطوير التربوي أن التطوير الذي تم تفعيله في الإطار العام للمناهج الدراسية بما فيها المقررات الدراسية يقوم على أسس مهمة أولها أن التطوير المعتمد يتم على أساس اعتماد إستراتيجية تكاملية يحققها المقرر الدراسي والأداء الصفي بديلاً عن العمل بأساليب التجزئة مع الحرص على عدم المساس بساعات الخطط الدراسية القائمة حيث تم الإبقاء على مواد الفقه والحديث والتوحيد كمواد مستقلة ودمج مادتي القرآن الكريم والتجويد ومادتي القرآن الكريم والتفسير دون تغيير في عدد الساعات الدراسية حيث بقيت تسع ساعات كما هي عليه في الخطة الدراسية الحالية في المرحلة الابتدائية والمتوسطة، وفي مواد اللغة العربية والتي تم دمج كافة موادها في مقرر واحد يحمل اسم لغتي في المرحلة الابتدائية من الصف الأول وحتى الثالث وفي المرحلة الرابعة وحتى السادسة تسمى المادة لغتي الجميلة وفي المرحلة المتوسطة تسمى لغتي الخالدة ودون مساس بالمعدل العام للساعات الدراسية لكل مرحلة، وكذلك مادة للعلوم الاجتماعية تشمل مادتي التاريخ والجغرافيا مع بقاء بقية المواد بالصيغ الحالية وبعض التغييرات على المقررات الدراسية . وأضاف: هذا المشروع الشامل سيكتمل في العام الثالث بدءاً من هذا العام حيث سيشمل المرحلتين الابتدائية والمتوسطة وهو إحدى حلقات العمل المشتركة للنهوض بالتعليم وفق تطلعات وآمال قيادة هذه الدولة ومواطنيها . وأشار إلى أن هذه المدارس التي يتم تطبيق المشروع فيها ستكون محل متابعة دقيقة لرصد كافة جوانب التعامل مع العملية التربوية والتعليمة بأشكالها المختلفة

اتمنى ان تقع يدي على نسخه من كتاب العلوم الاجتماعيه وان اعرف معدل الساعات الاسبوعي لها


........................................

بيض الله وجهك حبر @ ورق

هكذا ومعك دوما يكون للأخبار التعليميه وقراءتها فصل من فصول المتعه المستمره
__________________
لاحول ولاقوة إلا بالله هو حسبنا ونعم الوكيل ..
سبحان الله وبحمدهـ ,عدد خلقه ,ورضا نفسه ,وزنة عرشه ,ومداد كلماته


مواقع التواصل الإجتماعية لشبكة ملتقى المعلمين والمعلمات هنا :
حساب ملتقى المعلمين في توتير
شبكة ملتقى المعلمين والمعلمات في الفيس بوك
مجموعة ملتقى المعلمين في الفيس بوك
بــدر البلوي متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-24-2008, 09:56 AM   #7
حبر @ ورق
أمير الذوق
 
الصورة الرمزية حبر @ ورق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
رقم العضوية: 1820
الجنس: ذكر
المشاركات: 446
معدل تقييم المستوى: 7
حبر @ ورق نتابع تميزك
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلطان الشريف مشاهدة المشاركة
يعطيك الف عافية . اخي حبر@ورق
الله يعافيك دوم يالغالي

شكرا لك
حبر @ ورق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-24-2008, 11:55 AM   #8
أبو المعاناة
تربوي مميز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
رقم العضوية: 2087
سنة التعيين: 1419
الجنس: ذكر
المشاركات: 692
معدل تقييم المستوى: 7
أبو المعاناة نتابع تميزك
افتراضي

يعطيك الف عافية
لكن بالنسبة لتعميم اجازة معلمي التربية البدنية والتربية الفنية
خاص بادارة الرياض فقط ولا جميع الادارات
أرجو الرد اذا كان عندك علم بهذا الأمر

__________________
أبو المعاناة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-24-2008, 02:04 PM   #9
أبوفيصل السبيعي
إدارة الملتقيات وأمين عام مجلس إدارة الموقع
 
الصورة الرمزية أبوفيصل السبيعي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
رقم العضوية: 4
سنة التعيين: 1419
المستوى المستحق: الخامس
الدرجة المستحقة: 14
الدرجة الحالية حسب المادة 18أ:
الجنس: ذكر
الإقامة: السعودية
المشاركات: 3,532
معدل تقييم المستوى: 10
أبوفيصل السبيعي نتابع تميزك
افتراضي

يعطيك الف عافية . اخي حبر@ورق

__________________
أبوفيصل السبيعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-24-2008, 09:45 PM   #10
ام اسيل
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية ام اسيل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
رقم العضوية: 270
الجنس: أنثى
المشاركات: 2,630
معدل تقييم المستوى: 9
ام اسيل نتابع تميزك
افتراضي

جزاك الله خيراً حبر@ورق

__________________
ام اسيل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-24-2008, 10:23 PM   #11
راضي الشمري
تربوي مميز
 
الصورة الرمزية راضي الشمري
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
رقم العضوية: 260
سنة التعيين: 1423
المستوى المستحق: الخامس
الدرجة المستحقة: 9
الدرجة الحالية حسب المادة 18أ:
الجنس: ذكر
الإقامة: ا
المشاركات: 2,438
معدل تقييم المستوى: 9
راضي الشمري نتابع تميزك
افتراضي

دوام الحال من المحال
احدى الطالبات تقول كانت جميع اسئلة الاختبار سهلة وميسرة لأغلبية المواد الدراسية الامر الذي اشعرني بالفخر والاعتزاز والسعادة والوثوق من النجاح بعون الله ولكن يبدو ان دوام الحال من المحال فبمجرد اطلاعي على اسئلة اختبار مادة الفيزياء اهتزت الارض من تحت اقدامي وتسمرت في مكاني وعقدت لساني الدهشة لهول المفاجأة غير السعيدة التي ملأت قلبي وقلوب بقية زميلاتي بالحزن والألم فالاسئلة كانت صعبة جداً ومعقدة وغير معروفة بل وخارجة عن المنهج مما اضطرني لتسليم الورقة للمعلمة كما هي دون اضافات، إنني حزينة جداً على اخفاقي في حل اسئلة اختبار مادة الفيزياء والذي أضاع لي الكثير من الجهد الذي بذلته طيلة عام كامل حصدت خلاله اعلى المعدلات العلمية لأتفاجأ بعد ذلك بهذه الاسئلة الصعبة والتي اعتبر مسألة حلها وتجاوزها امراً مستحيلاً بل وضرباً من ضروب الخيال فأنا حزينة على ما آل اليه حالي لقد اصبح الاحباط يلازمني فما الفائدة من مواصلة الاختبار وانا اعرف النتيجة مقدماً . لقد كانت المعلمة قبل الاختبار تنصحنا بضرورة حفظ الفراغات والقوانين وقد اخبرتنا عن صعوبة الاسئلة وبأنها تعجيزية وخارجة عن المقرر الدراسي وبأن حفظ القوانين جيداً يساعدنا على حل اصعب الاسئلة ونحن نطالب بضرورة مساعدتنا في تجاوز هذه المشكلة التي أقضت مضاجعنا واصبحت الشغل الشاغل لنا ولأسرنا وبضرورة اصلاح هذا الخطأ الجسيم المتعمد الذي يتنافى مع مصلحة الطالبة ويتعارض مع أبجديات الرسالة التعليمية والتربوية المقدسة وذلك من خلال اعادة اختبار مادة الفيزياء مرة اخرى قبل رصد النتيجة النهائية من اجل ان نتمتع مع أسرنا بقضاء اجازة صيفية سعيدة
===============
تعليق

لا اخفيكم علما ان طلاب المدارس الاهليه

يغلب عليهم الدلع الزائد

لان ادارات تلك المدارس تحب ان ينجح الجميع

واوجز لكم قصه حدثت معي

نقل الى مدرستنا طالب في الصف السادس

وكان ملفه يعج بشهادات القدير والامتيازات

وتوقعنا ان الطالب قمه

وللاسف لا يستطيع القراءه ولا الكتابه

ولكم مني بالغ التحيه

__________________
راضي الشمري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
 لطلب الإعلان أضغط هنا

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مجلس الوزراء يعتمد اليوم التقويم الدراسي للسنوات العشر القادمة سلطان الشريف ملتقى حقوق وشؤون المعلمين والمعلمات 8 04-21-2008 03:37 PM
وزير التربية والتعليم يشن هجوما هذا الصباح على وزارة التعليم العالي ماجد السلمي الملتقى العام 2 04-08-2008 02:26 AM
86,5 % يؤيدون خصخصة التعليم العام الرحال ملتقى حقوق وشؤون المعلمين والمعلمات 1 03-26-2008 04:53 PM
السماح بتقاعد المعلمين و المعلمات بعد 36 عاما براتب كامل عبــدالله الشــريف ملتقى حقوق وشؤون المعلمين والمعلمات 4 03-22-2008 10:36 PM
الأمير الدكتور المشاري: انتهاء مشكلة وظائف بند محو الأمية والتقاعد المبكر ودراسة الدو سلطان الشريف ملتقى حقوق وشؤون المعلمين والمعلمات 4 02-15-2008 03:43 AM


الساعة الآن 06:57 PM