اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


اللهم اكفنا كيد الضالين المضلين وثبت المهتدين

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة سافا, بتاريخ ‏2012-02-14.


  1. سافا

    سافا تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,337
    0
    0
    ‏2010-08-07
    معلمة
    انتقد الشاعر السوري أدونيس الثورة السورية والربيع العربي، مندداً بلجوء المعارضة إلى الغرب لدعمها.

    وقد تساءل الشاعر السوري المقيم خارج سوريا خلال مقابلة مع مجلة "بروفايل" النمساوية عن كيفية بناء أسس دولة بمساعدة الأشخاص أنفسهم الذين استعمروا البلد، في إشارة إلى الانتداب الفرنسي على سوريا.

    وأضاف أدونيس أنه أعجب بالثورات عند بداياتها، لكنه تحول إلى انتقادها مع وصول الإسلاميين إلى الحكم في تونس ومصر.

    وشبه أدونيس الإخوان المسلمين الفائزين في الانتخابات المصرية بالفاشيين، حسب ما أوردت المجلة النمساوية.

    الغذامي: هذا يُسمى عمى ثقافي عبدالله الغذامي ومن جهته علّق الكاتب والناقد السعودي عبدالله الغذامي على تصريحات أدونيس بأنها ليست مشكلته وحده، بل هي مشكلة الكثيرين من العرب، وهذا ما يُسمى بـ"العمى الثقافي".

    وتابع الغذامي في حديثه لـ"العربية": "صاحب العمى الثقافي هو شخص يرى العالم وفق معياره هو، وإذا تغير العالم إلى معيار آخر أو سلوك آخر مختلف عن سلوك الذات المثقفة، تبدأ هذه الذات بالسحق والمحق والتقليل من شأن الطرف الآخر".

    ووصف الغذامي معاناة أدونيس وأمثاله بأن "الكون من حولهم تغير، ولم يتغير لديهم هم كقادة للتفكير والتغيير، وهو عاجر أن ينظر إلى هذا المتغير، ولم يدرك أن الرأي العام الجماهيري هو المتشكل الآن".

    وقال: "يجب أن نحترم قرار الرأي العام الشعبي والجماهيري، ولا يصح أن أسمّي الديمقراطية ديمقراطية إلا إذا جاءت بالنتيجة التي أريد، أما إذا جاءت بنتيجة أخرى مختلفة عن مرادي أقول إنها ليست ديمقراطية وأنها زيف".

    وذكر الغذامي أنه كان قد سمّى أدونيس بأنه "يمثل الحداثة الرجعية، وهو يمثلها فعلاً، والآن يتكلم باسمها، ويريد العودة إلى زمن مضى به مسيطر، إما مسيطر سياسي أو طاغية ثقافي".​