اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


التخطيط والتطوير بوزارة التربية تغرد خارج السرب ... في تعميم بشأن تعبئة نماذج لاختبارات ال

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة فيصل الجهني, بتاريخ ‏2012-02-16.


  1. فيصل الجهني

    فيصل الجهني المشرف العام عضو مجلس الإدارة

    5,862
    0
    36
    ‏2008-07-07
    معلم

    صحيفة البوابة الالكترونية - عبد الله المالكي - مكة المكرمة : تفاجأ عدد كبير من التربويين بإدارة التربية والتعليم بمكة المكرمة وعدد من مديري المدارس بالتعميم الصادر من وزارة التربية والتعليم برقم 33484611 بتاريخ 15/ 3 / 1433 هـ المرسل عن طريق إدارة التخطيط والاختبارات تحت عنوان (تعبئة نماذج لاختبارات المرحلة الابتدائية للعام الدراسي 1431 / 1432 هـ) .

    التعميم أرسل في طلب إحصائية طلابية للمدارس الابتدائية مرفقا معه نماذج جداول لتعبئتها بالأرقام الإحصائية المطلوبة.
    الجدول احتوى على تبويبات عدة لجميع طلاب الصفوف الابتدائية كالجنسية ثم أعداد الطلاب المقيدون والحاضرون والمتسربون والناجحون وأخيرا الراسبون وقد روعي فيها الدقة والتنظيم إذ أن الراسبون يقسمون إلى قسمين الراسبون لسنة والراسبون لسنتين فأكثر مما يوحي لدراسات قادمة تتسم بالقوة والجودة , ولكن العجيب في الأمر أن إدارة التخطيط وضعت من ضمن تقسيماتها تبويب الناجحون وقسمته الى قسمين الناجحون في الدور الأول والدور الثاني والسؤال الذي يطرح نفسه كيف يفوت على إدارة تعنى بالتخطيط ويعتمد على دراساتها في النقلات التطويرية للوزارة أن نظام التدريس في المرحلة الابتدائية قد تحول إلى نظام التقويم منذ عدة سنوات وبذلك لا يوجد أي أثر للدور الأول أو الدور الثاني فيه وإنما هي نتيجة واحدة نهائية , وكيف تمر هذه التعاميم دون كشف الخلل من أعلى الهرم حتى تصل لمكاتب الإشراف ومن ثم للمدارس .


    صحيفة "البوابة " استطلعت آراء بعض المشرفين التربويين والمهتمين بالتربية والتعليم للوقوف على هذه المسألة , كان لقاؤنا مع المشرفين التربويين : الأستاذ فيصل الجهني والأستاذ علي الزهراني والأستاذ وليد ردنه , وبعد السؤال حول هذه المسألة ذكروا أن هنالك الكثير من التعاميم التي لا تشرح الشرح الكافي مما يضيع الجهود التي بذلت نحوها ولدينا كثير من الأمثلة التي أولدت الكثير من الشد والجذب حال التطبيق منها الميزانية التشغيلية والتي في كل يوم يطرأ على بنودها أفكار ومقترحات مما أخر صرفها وتفعيلها كما خطط له والمطلب أن يكون هنالك تعاميم مدروسة توحي بان من أعدها مهتم حقا لنتائجها لتعطي النتائج المأمولة كما خطط لها .


    وهناك أيضا تأخر تكليفات المدربين المركزيين مما يربك وضع خطط المشرفين المركزيين باداراة التعليم وتباين صرف الانتدابات لهم إذ أن هنالك مجموعات يعتمد لها صرف يومين إضافيين أي قبل وبعد الانتداب ومجموعات أخرى لا يحتسب لها ذلك وكذلك تفاوت الأنصبة المقررة للمشرفين التربويين مما يوجد الكثير من الاجتهادات .

    أما مسألة هذه التعاميم بالذات فالمفاجأة قد حصلت كونها تمثل سقطة لإدارة تعتبر المحرك الأساسي في ظل سعي الوزارة نحو تحقيق التطور في كافة المجالات .
    وأملنا أن لا ينتج عن هذا الخلل إحداث وظائف لمراجعة التعاميم بقدر ما أن يكون العمل مسندا لمن يعي دوره الفعلي ويحقق الفائدة المرجوة.

    وفي حديث مع احد وكلاء المدارس ذكر أننا نستغرب في المدرسة إن أتى ولي أمر طالب يسأل عن ابنه ولا يعرف صفه الدراسي فكيف بإدارة لها هذا الوضع في الوزارة ويكون منها هذا الخطأ والمطالب أن يكون هناك دراسة واعية لكل ما يقدم للميدان ومراعاة أخذ التغذية الراجعة منه لتحقق التكامل المنشود في ميداننا التربوي.

    صحيفة "البوابة" تشكر كل من تواصل معها وزودها بأصل التعميم المرسل , آملة أن يكون التطوير شاملا لجميع أركان الوزارة كونها من أهم القطاعات التي تسهم في تقدم البلاد .



    [​IMG]


    [​IMG]

    ملاحظة : الموضوع سيتم نقله لاحقا لقسم كشف المستور

    رابط الموضوع في الصحيفة
    http://www.teachers1.net/index.php/newsmoe/1738-t3meem
     
    آخر تعديل: ‏2012-02-16
  2. بدر السعد

    بدر السعد تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,021
    0
    0
    ‏2008-05-06
    معلم
    وزارة التعاميم
    الله يعينهم على بلواهم ...

    مشكور أخي هوااااوي على نقل الخبر
    وتدعيمه بصورة من القرار ...
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏2012-02-16
  3. محمدالمالكي

    محمدالمالكي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    945
    0
    0
    ‏2009-10-16
    معلم
    يعطيك العافية

    وربما تعاميم الوزارة تكشف حقيقة من يتولى أمور الوزارة وبعدهم كل البعد عن الميدان

    وما يستجد فيه ​
     
  4. فيصل الجهني

    فيصل الجهني المشرف العام عضو مجلس الإدارة

    5,862
    0
    36
    ‏2008-07-07
    معلم
    حياكم الله

    وكما قلت اخي محمد الوزارة تفقد التخطيط الجيد فأهدافهم تستجد على طول الدوام ومن ثم تهمل بعد اقرارها بفترة قصيرة

    من المستفيد حقا من هذا التخبط
     
  5. شرحبيل

    شرحبيل عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    4,337
    6
    38
    ‏2008-02-07
    معلم
    بارك الله فيك المشكلة أن مدير المدرسة ومعلمية إن لم يقوموا بتعبئة هذه النماذج اصبحوا في دائرة المساءلة بحجة أنهم قصروا في عملهم حيث انهم يطلبون بيانات غير موجودة بحقيقتها على ارض الواقع وإلا فيه شيء عندنا في المرحلة الإبتدائية اسمه ناجحون ؛ الذي نعرفه انهم منقولون من صف أدنى إلى الصف الأعلى وهكذا حتى يصلون عندنا في المتوسطة وهنا نبحل فيهم ما معنا إلا نفعل معهم مثل ما فُعل لهم سابقاً وإلا كبتنوا قسمي المتابعة والإختبارات ومعهم قسم التنجيح الوهمي عندنا في المدرسة مع نهاية العام الدراسي .
    وفراراً من هذا لزم مدير المدرسة إلزامنا بالتساهل مع الطلاب الكسر حتى ينقلوا إلى الصفوف العليا في المتوسط ومنها إلى الثانوي .
     
  6. عبــدالله الشــريف

    عبــدالله الشــريف إدارة الملتقى إدارة الملتقى

    3,471
    1
    0
    ‏2008-01-03
    معلم
    شر البلية ما يضحك ... هذا غيض من فيض ...!!
    بصراحة بعد رحيل النائب بن معمر انتكست الوزارة وعادت إلى وضعها المتردي والبركة في الأصفاااااار ...!!

    كل صفر ووزارتنا في تردي ...!!
     
  7. فيصل الجهني

    فيصل الجهني المشرف العام عضو مجلس الإدارة

    5,862
    0
    36
    ‏2008-07-07
    معلم
    هدفنا الان كشف هذا الواقع المر

    واي ممارسة خاطئة يجب ان يكون لكتابنا وقفة عندها فليس من المعقول ان يطلب من المعلم اقصى درجات الاداء في حين تكون الوزارة متخبطة في اتفه الامور واسهلها
     
  8. الفتى الحائر

    الفتى الحائر تربوي عضو ملتقى المعلمين

    238
    0
    16
    ‏2008-09-07
    معلم
    ايه يابن الحلال وسع صدرك

    يكفينا التعاميم اليوميه والله كأننا عبيد عندهم لاتاكل لاتشرب ولاتضرب ولا تطلب الدرجة لا تطلب الفروقات لاتطلب اجازه لالالالالالالالالالالا

    الله يكفينا شر هالوزاره اما الخير فوالله مايصدر منهم اي خير للمعلمين والمعلمات