اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


شرح سلس لدرس ( العناصر ) الصف الخامس الابتدائي

الموضوع في 'ملتقى مادة العلوم' بواسطة أميرة الورد, بتاريخ ‏2012-02-25.


  1. أميرة الورد

    أميرة الورد مشرفة سابقة عضو مميز

    9,526
    1
    36
    ‏2011-10-03
    معملة

    السلام عليكم لجميع الزملاء ..
    درس العناصر سلس جداً وممتع ويمكن استخدام كثير من الوسائل لإيصال الفكرة للطالبات .
    * في البداية يمكن سؤالهم بذكر بعض الأجسام أو المواد الموجودة في الفصل أو في المعمل ( البعض سيذكر الطاولة – الكرسي – السبورة – الكمبيوتر – شاشة العرض – الباب .... ) اطلب منهم ذكر مكونات هذه المواد ( ما هي المواد التي دخلت في تصنيعها ) وهكذا على كل مثال ..
    * نذكر مثال آخر على مادة غازية وهو الهواء .. مما يتكون ( سيتكون من عدة غازات أكسجين – كربون – نيتروجين أوزون ... )
    * نذكر مثال لجسم الإنسان كبناء متكامل يتألف من خلايا ( الوحدة البنائية له ) .
    * عرض لعبة المكعبات وكيف يتم تركيب القطع الصغيرة ليكتمل بناء اللعبة وان اللعبة بشكلها النهائي تألفت من هذه الوحدات أو المكعبات الصغيرة ..
    * بالنسبة لي استخدمت مثال مرة حلو وهو دفتر ملون ( المادة ) قطعت منه الأوراق الملونة وكل ورقة على حدة ( العنصر ) ثم مسكت ورقة واحدة وصرت اقطعها بيدي أصغر فأصغر فأصغر لين وصلت لجزء مرة صغير ما قدرت اقطعه وهو ما سميناه ( الذرة )
    * نصل بعد ذلك إلى استنتاج أن أي جسم (مادة) حولنا ولها استخدامات في حياتنا تتألف من مواد متحدة مع بعضها البعض , وهذه المواد يمكن فصلها عن بعضها البعض بطرق متعددة لنحصل منها على مادة ( العنصر ) لا يمكن تجزئتها إلى مواد أصغر عن طريق التفاعلات الكيميائية ..
    * من أشهر العناصر والتي يصل عددها إلى 112 عنصر على سطح الأرض ( الحديد – الذهب – الفضة – الكالسيوم – النحاس – الألمونيوم – الأكسجين – النيتروجين – الهيدروجين – السيلكون )
    * هذه العناصر ولإختلاف صفاتها عن بعضها البعض قاموا العلماء بتصنيفها إلى ثلاث مجموعات كل مجموعة تضم عدد من العناصر المتشابهة في الخصائص العامة الأساسية ( هنا أنا استخدمت طريقة ظريفة أثناء الحصة حيث قمت بتقسيم الطالبات على ثلاث مجموعات وكل مجموعة وقفت في جهة من المعمل أول مجموعة كبيرة العدد الثانية اقل الثالثة عدد بسيط من الطالبات , أطلقت على كل مجموعة وأعطيتهم لوحة مكتوب عليها اسمهم ( المجموعة الأولى - مجموعة الفلزات ) ( المجموعة الثانية – مجموعة اللافلزات ) ( المجموعة الثالثة – أشباه الفلزات )
    كل طالبات في أي مجموعة سميتها باسم عنصر ينتمي للمجموعة الخاصة بها .. لاحظوا الطالبات واستنتجوا بنفسهم أن الفلزات تضم أكثر عدد من العناصر يليها اللافلزات ويليها أشباه الفلزات .. وصرنا نكرر بصوت جماعي بمجرد أن أشير على كل مجموعة نذكر اسمها بصوت مرتفع .. وهكذا حتى تم تثبيت هذه المعلومة ..
    * بالنسبة للذرة يمكن استخدام قطعه من ورق الألمونيوم أو القصدير وتقسيمها لنصفين ثم أربع ثم .. ثم حتى نصل لأصغر لا يمكن تقسيمها وهي ( الذرة ) ونصل لمفهوم الذرة أنها أصغر جزء في العنصر ..
    وشكراً لسعة صدوركم


     
  2. خالد تركي

    خالد تركي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    2
    0
    0
    ‏2010-10-31
    طريقة رائعة في تبسيط المعلومات فجزاك الله خيرا
     
  3. زهرة الورد

    زهرة الورد تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    2
    0
    0
    ‏2010-06-27
    معلم
    جزاااااك الله خيرا