اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


برنامج عن بر الاقارب

الموضوع في 'ملتقى النشاط الطلابي' بواسطة فدى, بتاريخ ‏2012-03-03.


  1. فدى

    فدى تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    38
    0
    0
    ‏2011-06-28
    معلمه
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اخواتي عندنا نشاط اخر الاسبوع عن بر الاقارب ابغى افكار ماعندي اي خلفيه عنه اتمنى تساعدوني وجزاكم الله خير
     
  2. لست كما يقولون

    لست كما يقولون مميزة الملتقى عضو مميز

    1,578
    1
    38
    ‏2011-09-09
    معيدة
    هلا حبيبتي والله دخلت على شانك ..أبشري بالبرنامج والفقرات ,, بس لو تعطيني بعض الوقت ... الليلة ربما أدخل وأكتب لك الفقرات ..
    وبالتوفيق لك
     
  3. فدى

    فدى تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    38
    0
    0
    ‏2011-06-28
    معلمه
    جزاك الله الف خير يارب ريحتيني من هم كبير
    انا في الانتظار
     
  4. أمة البارىء

    أمة البارىء <font color="#4CC417">مبدعة الاستراحة </font> عضو مميز

    4,074
    0
    36
    ‏2011-05-19
    English Teacher
  5. أمة البارىء

    أمة البارىء <font color="#4CC417">مبدعة الاستراحة </font> عضو مميز

    4,074
    0
    36
    ‏2011-05-19
    English Teacher
  6. أمة البارىء

    أمة البارىء <font color="#4CC417">مبدعة الاستراحة </font> عضو مميز

    4,074
    0
    36
    ‏2011-05-19
    English Teacher
    ابحثي عن الاناشيد
    عروض توعوية من مشايخ معروفين
    مسابقات عن الأقارب
    احكام في صلة الاقارب
     
  7. فدى

    فدى تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    38
    0
    0
    ‏2011-06-28
    معلمه
    مشكوووووووره امه البارئ جزاك الله كل خير
     
  8. أمة البارىء

    أمة البارىء <font color="#4CC417">مبدعة الاستراحة </font> عضو مميز

    4,074
    0
    36
    ‏2011-05-19
    English Teacher
    امين ياقلبو وان شاء الله لي عودة
     
  9. لست كما يقولون

    لست كما يقولون مميزة الملتقى عضو مميز

    1,578
    1
    38
    ‏2011-09-09
    معيدة
    الله يكتب أجرك حبيبتي على حرصك ومجهودك لنفع الطالبات ...

    أولا لابد من الآن بتجهيز مطويات أو بطاقات حتى توزعيها على الطالبات وهذه معلومة راائعة عن فضل بر الأقارب إما كتابتها بورق ولفه بشريط أو مطويه أو ببطاقة وتوزيعه على الطالبات وماعليك سوى نسخ الكلام وطباعته على الشكل الذي ترغبين


    فضل صلة الرحم وحكمها
    بسم الله الرحمن الرحيم

    لقد أمر الله بصلة الأرحام والبر والإحسان إليهم، ونهى وحذر عن قطيعتهم والإساءة إليهم، وعد صلى الله عليه وسلم قطيعة الأرحام مانعاً من دخول الجنة مع أول الداخلين، ومُصْلٍ للمسيئين لأرحامهم بنار الجحيم.

    وعلى الرغم من وصية الله ورسوله بالأقارب وعد الإسلام صلة الرحم من الحقوق العشرة التي أمر الله بها أن توصل في قوله تعالى { وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى } البقرة

    إلا أن جلّ المسلمين أضاعوا هذا الحق مثل إضاعتهم لغيره من الحقوق أو أشد مما جعل الحقد والبغضاء والشحناء تحل محل الألفة والمحبة والرحمة بين أقرب الأقربين وبين الأخوة في الدين على حد سواء.



    تعريف الصلة: الوصل وهو ضد القطع.



    تعريف الرحم: هي كل من تربطك به صلة نسبية من جهة الأم أو الأب ، ويدخل في ذلك من تربطك به صلة سببية من النكاح أيضا وهم الأصهار.

    فضل صلة الرحم

    1- صلة الرحم شعار الإيمان بالله واليوم الآخر:

    فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه» رواه البخاري.



    2- صلة الرحم سبب لزيادة العمر وبسط الرزق:

    فعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه» رواه البخاري ومسلم. والمراد بزيادة العمر هنا إما: البركة في عمر الإنسان الواصل أو يراد أن الزيادة على حقيقتها فالذي يصل رحمه يزيد الله في عمره.



    * قال شيخ الإسلام ابن تيمية: الرزق نوعان: أحدهما ما علمه الله أن يرزقه فهذا لا يتغير. والثاني ما كتبه وأعلم به الملائكة فهذا يزيد وينقص بحسب الأسباب.



    3- صلة الرحم تجلب صلة الله للواصل:

    فعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « إن الله خلق الخلق حتى إذا فرغ من خلقه قالت الرحم هذا مقام العائذ بك من القطيعة قال نعم أما ترضين أن أصل من وصلك واقطع من قطعك قالت بلى يا رب قال فهو لك» رواه البخاري ومسلم.



    4- صلة الرحم من أعظم أسباب دخول الجنة:

    عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن رجلا قال يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:


    « تعبد الله لا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصل الرحم» رواه البخاري ومسلم.



    5- صلة الرحم طاعة لله عز وجل:

    فهي وصل لما أمر الله به أن يوصل، قال تعالى مثنيا على الواصلين { وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الحِسَابِ } سورة الرعد21 .


    6- شيوع المحبة بين الأقارب:

    فبسببها تشيع المحبة، وبهذا يصغو عيشهم وتكثر مسراتهم.



    7- رفعة الواصل:

    فإن الإنسان إذا وصل أرحامه وحرص على إعزازهم أكرمه أرحامه وأعزوه وأجلوه وسودوه وكانوا عونا له.


    عقوبة تارك الرحم

    1- قاطع الرحم ملعون في كتاب الله:


    قال الله تعالى { فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ } سورة محمد: 22-23 ، قال علي بن الحسين لولده: يا بني لا تصحبن قاطع رحم فإني وجدته ملعونا في كتاب الله في ثلاثة مواطن.


    2- قاطع الرحم من الفاسقين الخاسرين:

    قال الله تعالى { وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِينَ الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُولَـئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ } البقرة: 26-27 .



    3- قاطع الرحم تعجل له العقوبة في الدنيا ولعذاب الأخرة أشد وأبقى:


    عن أبي بكر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « ما من ذنب أجدر أن يعجل الله لصاحبه بالعقوبة في الدنيا مع ما يدخر له في الآخرة من البغي وقطيعة الرحم» رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه.


    4- لا يرفع له عمل ولا يقبله الله:

    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: « إن أعمال بني آدم تعرض على الله تبارك وتعالى عشية كل خميس ليلة الجمعة فلا يقبل عمل قاطع رحم» رواه أحمد ورجاله ثقات وحسنه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب.



    5- قطعها قطع للوصل مع الله:

    عن عائشة رضي الله عنه قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « الرحم معلقة بالعرش تقول: من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله» رواه البخاري ومسلم وهذا لفظه.



    6- سبب في المنع من دخول الجنة:

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « لا يدخل الجنة قاطع رحم» رواه الترمذي.

    كان أبوبكر رضي الله عنه ينفق على إبن خالته لأنه كان فقيرا، ولما كان حديث الإفك عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها تكلم عنها ابن خالته مع من تكلموا في حقها، فلما بلغ ذلك أبابكر قطع عليه النفقة وهذا في نظرنا أقل ما يمكن فعله، ولكن الله سبحانه وتعالى أنزل في ذلك قرآنا كريما ليسطر لنا مثلا عظيما في التعامل الاجتماعي بين الناس فنزل قوله تعالى {وَلَا يَأْتَلِ أُوْلُوا الْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُوْلِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ِ} النور22،

    قال أبوبكر رضي الله عنه: بلى!! أي بلى أحب أن يغفر الله لي وأن يعفو عني فرد أبوبكر رضي الله عنه النفقة التي كان ينفقها على ابن خالته رغم ماكان منه في حق أم المؤمنين رضي الله عنه.



    فأنظر أخي الكريم إذا كنت قاطعا لرحمك ما السبب في ذلك، مهما كان السبب فعادة لا يرقى إلى مثل السبب الذي قطع بسببه أبوبكر النفقة على ابن خالته ورغم ذلك أنظر كيف كان الرد القرآني على ذلك.



    أصلهم ويقطعوني



    عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجل جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني وأحسن إليهم ويسيئون إليَّ وأحلم عنهم ويجهلون عليَّ، فقال صلى الله عليه وسلم: « لئن كنت قلت فكأنما تسفهم المل، ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك» رواه مسلم. والمل هو الرماد الحار،
    فكانه شبه ما يلحقهم من الألم والإثم - والحالة هذه - بما يلحق آكل الرماد الحار.


    كما قال صلى الله عليه وسلم « ليس الواصل بالمكافئ ولكن الواصل إذا قطعت رحمه وصلها» رواه البخاري.



    * معنى الحديث: إن صلة الرحم ليست في أن يكتفي الإنسان بصلة من وصله فهذه تسمى مكافأة... بل أعظم ما يكون من الصلة هي في وصل من حصلت منه القطيعة.


    فائدة من حديث



    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « من سره أن يبسط له في رزقه وأن ينسأ له في أثره فليصل رحمه» رواه البخاري
     
  10. لست كما يقولون

    لست كما يقولون مميزة الملتقى عضو مميز

    1,578
    1
    38
    ‏2011-09-09
    معيدة
    بالنسبة للأناشيد والفلاشات يوجد الكثير وبالمناسبة الفلاشات وعروض البروجكتر تعمل جو حلو وتوصل المعلومة بشكل محبب للطالبات
    من الأناشيد
    هناك فلاش خيااال مرة جنااان ومؤثر يشتمل محاضرة وأنشودة وكلام عن الأقارب إسمه ( ياقاطع الأرحام ) لمحمد الرفاعي بمجرد ماتكتبي هالعنوان يطلع لك باليوتيوب بجد روعة
    إن قدرت بكرة نزلته هنا أو أنت طلعيه مثل ماقلت لك ..

    كمان فيه صلة الارحام لوجدي غنيم محاضرة خيال ممكن تعرضيها للطالبات ..

    فيه انشوده خيال وتبكي إسمها ( والله وصارت تهون ..كل دمعات العيون ) لو حطيتيها للبنات بيتأثرون مرة وبيسوون مناااااحة :tongue:


    ............................


    هناك غاليتي فقرة مسابقة أن توزعي قبل يوم النشاط سؤال على الطالبات وتقولي السحب على الفائزة سيكون يوم النشاط وطبعا عليهم احضار الاجابة قبل موعد النشاط

    السؤال :

    ورد حديث في فضل من يصل أرحامه وهم يقطعونه اذكري الحديث ؟؟؟؟


    ...................................................................



    لدي فكرة مقدمة وهي أن لاتكون المقدمة تقليدية بل عبارة عن مشهد تمثيلي ثم تعقبه الفلاشات والأناشيد والمحاضرة والمسابقات والمشهد هو الآتي :

    طالبتان يجلسان مع بعضهما ويضحكان ثم تمر من أمامهم طالبة ثالثة وتسلم فترد احداهما عليها ببرود وتقول لها كيف أهلك ثم ترد عليها بخير ثم تنصرف .. فتبقى الطالبتان لوحدهما فتسأل الطالبة الأولى , الطالبة الثانية تقول : ريم من هذه التي سلمت عليك وسألتيها عن أهلها هكذا ببرود , فترد الثانية وتقول : هذه ابنت عمي هند ..فتقول الطالبة الاولى : ماذا ابنت عمك ؟؟؟ ولكنك لم تخبريني ان لك ابنت عم بنفس المدرسة ولماذا سلمتي عليها ببرود هكذا ....

    فتقول الطالبة الثانية ريم : نحن وعمي في خصومة منذ سنتين ولانزورهم او يزورونا والعلاقات شبه مقطوعة بيننا حتى بنات عمي لانكلمهم الانادرا ..
    فترد صديقتها عليها : لاياريم .. لقد صدمت من تصرفك .. أنت متعلمة وتعرفين عظم ذنب قطيعة الرحم ... ومع ذلك توافقين الكبار فيما يفعلون ؟؟أين دورك ياعزيزتي ...

    ثم تقول لها الآن أنا أدعوك لهذا النشاط الذي أعدته أستاذة فدى لتري بنفسك وتحكمي على تصرفك هيا ياعزيزتي لنحضر النشاط ...ثم تبدأ الفقرات
     
  11. لست كما يقولون

    لست كما يقولون مميزة الملتقى عضو مميز

    1,578
    1
    38
    ‏2011-09-09
    معيدة
    هناك فكرة مسابقة أن تقومي بالفلين بعمل شجرتين وتحضري ورق لاصق ستيكر والمطلوب كل طالبة تملأ الشجرة بكتابة اسماء أقاربها ..من هم أقاربنا ..أو من هم ارحامنا .. مثل الاخ الاخت العم الخال , ابن العم .بنت الخال وهكذا ومن تكتب أكبر عدد هي الفائزة .. ولابد بعدها من التنويه على من هم الأرحام ؟؟؟ لأن البعض تظن أرحامها المقربين فقط ... والإجابة هي الآتي :

    و الرحم نوعان :

    النوع الأول : رحم محرم ، وضابط الرحم المحرم عند الفقهاء : كل شخصين بينهما قرابة ، لو فرض أحدهما ذكرا والآخر أنثى ، لم يحل لهما أن يتناكحا ( أي لم يحل أن يكون أحدهما زوجا للآخر ) ؛ مثل : الآباء والأمهات بالنسبة لأولادهم ، والإخوة والأخوات ، والأجداد والجدات وإن علو -أي آباء الأجداد وأجدادهم وهكذا - والأولاد وأولادهم وإن نزلوا - أي أولاد الأولاد وهكذا - والأعمام والعمات والأخوال والخالات .
    والنوع الثاني : رحم غير محْرِم ، وهم من عدا النوع الثاني من ذوي الأرحام ، مثل : بنات الأعمام وبنات العمات وبنات الأخوال وبنات الخالات ، أي الذين يجوز أن يتزوج بعضهم بعضا ، إذا لم توجد أسباب أخرى تمنع الزواج بينهم كالرضاعة مثلا .
    وقد اتفق الفقهاء على وجوب صلة الرحم المحرم ، واختلفوا في صلة الرحم غير المحرم ؛ والجمهور على أنه يجب صلة جميع الأقارب ، محرما كان أو غير محرم ؛ وهو الذي يتفق مع عموم الأدلة الواردة في وجوب صلة ذوي الأرحام ؛ لأنهم ذوي رحم - أي يلتقون في رحم قريب - وحدده بعض العلماء بالجد الرابع - سواء كان محرما أو غير محرم . وإن كانت الأولوية للرحم المحرم ، كما أن الأولوية - في وجوب الصلة - في الرحم المحرم للوالدين ، والأولوية بين الوالدين ، للأم مثلا لتأكيد الوصية بالبر بها .
    و يقول الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله في موضوع الأولوية في صلة الرحم : " وكل من كان أقرب كانت صلته أوجب ، فصلة الأخ أوجب من صلة العم إلا أن يكون هناك سببٌ يقتضي أن يوصل العم بأكثر من صلة الأخ كما لو كان العم أشد فقراً مثلاً أو كان مريضاً يحتاج إلى التردد عليه لعيادته أو نحو ذلك والذي ينبغي لواصل الرحم أن ينتبه لأمرٍ مهم وهو أن يقصد بصلة رحمه التقرب إلى الله تعالى بثوابه الذي جعله عز وجل لمن وصل الرحم فإن الله تعالى تكفل لمن وصل رحمه أن يصله الله وحذر من قطعها بأن من قطع رحمه قطعه الله " .
    وأما صلة الرحم فتتحقق بكل ما تعارف الناس على أنه صلة ، ولم يكن فيه مخالفة للشرع ، فقد تكون بمزيد البر والإحسان والخدمة والمعايشة كالآباء والأمهات ، وقد يكون بمزيد العناية بمن هم أقرب كالإخوة والأخوات ، حتى عد بعض الفقهاء الأخ الأكبر بمنزلة الأب في حال وفاة الأب ، وقد يكون بالزيارة والسلام والهدية كالأعمام والعمات ، وقد يتعارف الناس على الاكتفاء بالاتصال الهاتفي في السلام والتهنئة كنوع من الصلة ، وقد يكون بالاجتماعات الأسرية خلال فترات معينة أو غير معينة ، وكل ذلك في ضوء قول الله عز وجل ( فاتقوا الله ما استطعتم ) ؛ مع التأكيد على صلة الرحم المحرم ، ووجوب أنواع من الصلة والبر بالوالدين ؛ ووجود صور من الصلة تكون حتى بعد الوفاة .


    وفكرة المسابقة فقط ان تقولي للطالبات سجلي ارحامك بدون ان تقربي لها المعلومة ثم بعد ذلك تعلقي أنت بتفصيل المسألة وبيانها للطالبات وبصرااحة ستجدين هناك من يجهل هذا الأمر



    ..................................................


    هناك فقرة مسابقة أن تقولي من من الطالبات الموجودات بينهن صلة قرابة أول عائلة ستخرج لها جائزة فإن خرج أحد تبدأي بسؤالهن عن ..صلة القرابة التي تربطهن ؟؟ كم مرة يتم التواصل فيما بينهم ... أو توجهي لهن أسئلة من المحاضرة التي ستلقى
    .....................

    هذا مايحضرني الآن والمعذرة فقد دخلت اليوم متأخر وهاهو الوقت يدركني أتمنى أن أكون قدمت شيء بسيط يسد الخلل وفقك ربي .. وبشرينا عن نشاطك وأي خدمة نحن مستعدين بحول الله ...لك ودي ودعوااتي بالتوفيق
     
  12. فدى

    فدى تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    38
    0
    0
    ‏2011-06-28
    معلمه
    بارك الله فيك وجزاك الله خير كفيتي ووفيتي الله يجعله في موازين حسناتك