اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1

دوام المعلمات الجزئي بين الرفض وتأييد المجتمع

الموضوع في 'ملتقى المعلمات البديلات المثبتات ومحو الأمية' بواسطة توووووووووت, بتاريخ ‏2012-03-04.

1. توووووووووت

توووووووووت تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

1,927
    0
    0
    ‏2011-07-28
    بديلة ليس لها حظ
    دوام المعلمات الجزئي بين الرفض وتأييد المجتمع

المملكة نيوز -متابعة -رنيم العراوي

عقب صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين قبل 4سنوات، على قيام وزارة التربية والتعليم بإجراء دراسة شاملة حول موضوع «النصاب الجزئي» لعمل المعلمات في سلك التعليم، والتي أتت بعد عشر سنوات منذ إعلان مجلس الخدمة المدنية عن دراسة المشروع، بدأت أعداد الخريجات تتزايد في قوائم انتظار وظائف الخدمة المدنية حتى بلغت العام الماضي أكثر من 360 ألف خريجة، وقبل ما يقارب العام أحيا وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله الآمال في قرب تطبيق الدوام الجزئي مؤكدا إتاحة المزيد من فرص التوظيف من خلاله، حول ذلك تفاوتت آراء المعلمات الموجودات على رأس العمل حيال المشروع، فتحفظ البعض منهن على قبوله خشية أن يؤدي تطبيقه إلى إنقاص رواتبهن، فيما رحبت به أخريات واعتبرنه حلا مناسبا لمشاكلهن الأسرية الناتجة عن العمل، وعبرت الخريجات عن إيمانهن بقدرة المشروع على إتاحة الكثير من الوظائف الإدارية والتعليمية، «عكاظ» استطلعت آراء المعلمات والخريجات في تفاصيل التحقيق التالي:
    بداية قالت المعلمة حليمة النهاري «لا يوجد قبول للدوام الجزئي في أوساط المعلمات المتواجدات على رأس العمل، نظرا لكثرة الالتزامات الاجتماعية والاقتصادية المفروضة عليهن» ، وأضافت «من الصعب أن يجد المشروع قبولا لدى المعلمات إذا كان سيفضي إلى مشاطرة المعلمة لزميلتها راتبها الوظيفي حتى وإن وفر لها الراحة من خلال تقليل دوامها الوظيفي» .
    صعوبة القبول
    من جانبها رأت المعلمة سعاد الصالح، أن الدوام الجزئي سيكون قاصرا في فائدته على من لم يسبق لهن الحصول على وظائف فقط، ومن الصعب إقناع المعلمات اللائي يحظين بالخبرة بقبوله.
    فرصة وحل
    في المقابل، اعتبرت المعلمة أمل السعيد أن الدوام الجزئي سيكون فرصة وحلا تنتظره الآلاف من المعلمات ممن يواجهن ظروفا أسرية تعيق أداءهن لمهامهن التعليمية، تتسبب في إجبار الكثيرات منهن على أخذ إجازات استثنائية، وقالت: «الكثيرات يضطررن إلى الانقطاع عن العمل بسبب عدم القدرة على الجمع بين متطلبات الوظيفة والظروف الأسرية».
    في السياق ذاته، قالت المعلمة نوف الشمري: «الدوام الجزئي سيساهم في حل المشاكل التي تواجه المعلمات اللاتي يعملن في مدارس خارج المدن التي يقمن فيها، حيث سيؤدي إلى تقليل عدد الرحلات اليومية التي تتكبدها المعلمات في الذهاب والإياب» .
    استيعاب الخريجات
    ويرى عدد من الخريجات ممن على قوائم الانتظار، أن مشروع الدوام الجزئي للمعلمات، يمثل أحد الحلول الناجعة في استيعاب الخريجات، في ظل وجود أكثر من 300 ألف خريجة،وطالبن بسرعة إقرار المشروع والاستفادة من الوظائف التعليمية المحدثة ضمن الأوامر الملكية والمقدرة بـ 39 ألف وظيفة تعليمية وإدارية.

2. @روح الحياة@

@روح الحياة@ تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

424
    0
    0
    ‏2011-05-29
    معلمة عاطلة
    انا من مؤيدي النظام وياليت طبقونه

هذا رأي

3. ناديا@

ناديا@ تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

280
    0
    0
    ‏2012-02-24
    معلمه سابقه
    الله يرزقنا من اسع فضله كنت مايدته لكن الان ارفضه والله يكتب الي فيه الخير

4. بديله 1430

بديله 1430 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

554
    0
    0
    ‏2011-12-29
    ولاشي
    ارفضه لنا الي قد اخذنا عقود لسنوات وخريجات قديمات

اقبله للخريجات الجدد :c1:

5. بديله تحت طلب الوزاره

بديله تحت طلب الوزاره تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

225
    0
    0
    ‏2012-01-11
    عاطله
    أنا من رأيك مع أنفسهم دوام جزئي ليه وتعبناوإنتظارنا وحزننا وحنا يقولون نهاية الترم مع الباب إرجعي للمخده وكأن شيءلم يكن
    لا لا نستحق في الأخير هذا:no:

6. بديله بنت لسن

بديله بنت لسن تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

635
    0
    0
    ‏2011-10-03
    انتظر التثبيت
    انا ارفض وبشده هالنظام لان البلد بخير وقادره انها توظف كل العاطلات براتب كامل
    ليش يبخسونا حقنا لييييش ؟ وين عايشين احنا عشان يكون كل مواطنتين براتب واحد ليش هالبخللللللل احنا نعطي كل الدول حوالينا بخير البلد ليش الخير يقصر عند اهله
    اذا ينفرض هالنظام المفروض يكون اختياري مو اجباري ...اما بعد الدراسه والتعب راتبي مثل راتب اللي عندها ابتدائي متوسطه او ثانوي لا مااقبل ابداً حرررررام
    كان من الاول قالوا عشان لاندرس يمدي رواتبنا ابحين وصلت لاربعه او خمسه لو طلعنا من المدرسه من ابتدائي اما بعد ابشقا والتعب نص راتب لا لاااااااا ابداً
    حسبي الله ونعم الوكيييييل
    يارب تاخذ حقنا عاجلاً غير اجل
    *

7. بديلة الجبيل

بديلة الجبيل تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

1,506
    0
    0
    ‏2012-01-21
    بديلة وجالسة بالبيت
    ارفض هالقرار سخيف ليه الخير واجد ليه اقاسمها راتبها محد يرضى

8. معلمه محو امية تنتظر

معلمه محو امية تنتظر تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

14
    0
    0
    ‏2012-03-04
    معلمة
    ارفض هالخبر بالنسبه اذا كانت مدة محددة وبعدها طرد او استغني عن الخدمة
    وكمان مو كل البنات عندها موانع وتوافق مع حياتها الاسرية
    وحرام ارتب مستقبلي على هالوظيفة وفجاءه الاقي قرارات الاستغنى والاعفاء
    وحرام كمان ينطبق على المستجدات واللعب في نفسياتهن والله قهر الله يصبرنا​

9. جبر الالم

جبر الالم تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

88
    0
    0
    ‏2011-05-25
    عاطلة
    وانا بعد ارفض هالنظام

يقعدون القديمات وبتفضى المدارس للخريجات الجدد​

10. معلمة اجتماع

معلمة اجتماع تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

197
    0
    0
    ‏2012-01-09
    معلمة عاطله
    قرار التقاعد الالزامي افيد ويحقق العدالة للجميع .المفروض 15 سنه اختياري و20 سنة الزامي ,
    وقرار التقاعد بيفيدنا حنا يالقديمات اكثر اذا مااستلمنا التوظيف الا واعمارنا في حدود 30 متى بنتقاعد .

11. فجوري2007

فجوري2007 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

185
    0
    0
    ‏2011-06-08
    معلمه بديله
    :icon30::icon30::icon30:

انا من رايك اختي هدا المفروض ايلي يطبق مو تجزائة وظيفه وراتب هدا الشئ راح يؤثر على نفسيه الطالبات ماده واحده وكل يوم يتغير عليها اسلوب الشرح الله يرزقنا من واسع فضله

12. منال***

منال*** تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

358
    0
    0
    ‏2011-05-15
    انتظر
    :icon30::icon30::icon30::icon30:,وبشدة

13. ياليل مطولك

ياليل مطولك تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

5,247
    0
    0
    ‏2011-03-14
    انتظر الثبيت
    أنا مع هذ؟آ النظآآآآآآآآآآآآآآم في حالة

1- راتب مجزي

2- عدد حصص لآيزيد عشر حصص إسبوعيآ أما غير ذلك فلآ..

والله يكتب لنا الخير وين ماكآن..

14. نسيم جازان

نسيم جازان تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

246
    0
    0
    ‏2011-10-03
    بديلة مستثناة
    أييده بشدة حتى أتفرغ لأولادي وبيتي ونفسي

يمكن لو كان وظفوني وأنا باقي في عز الشباب هههههه

كان بارفض لكن الآن أحب أجمع بين الوظيفة والراحة حتى لو كان الراتب قليل