اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


بدء القبول بـ"الماجستير التنفيذي في السياسة العامة" بجامعة المؤسس ..

الموضوع في 'ملتقى الدراسات العُليا' بواسطة الـــــــــورد, بتاريخ ‏2012-03-04.


  1. الـــــــــورد

    الـــــــــورد مراقب عام مراقب عام

    501
    0
    0
    ‏2009-03-18
    معلم متميز
    أول برنامج دراسات عليا من نوعه في السعودية والعالم العربي
    بدء القبول بـ"الماجستير التنفيذي في السياسة العامة" بجامعة المؤسس

    [​IMG]

    عبدالعزيز الغويري- سبق: بدأ القبول في برنامج "الماجستير التنفيذي في السياسة العامة" الذي يقدمه للمرة الأولى قسم العلوم السياسية بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة للحصول على درجة "ماجستير العلوم السياسية في تخصص السياسة العامة"، وهو أول برنامج دراسات عليا من نوعه يقدم في السعودية والعالم العربي.

    وقال المشرف على البرنامج، الدكتور وليد بن نايف السديري، إن البرنامج يركز على الدراسة العلمية المتخصصة لحقل السياسة العامة، أحد الحقول الحيوية والمتطورة في العلوم السياسية، ويتعلق بعملية تشخيص وتحليل القضايا والاحتياجات الاجتماعية والتنموية، وصناعة وتنفيذ وتقويم السياسات العامة الملائمة لمعالجتها.

    وأوضح أن أهمية السياسة العامة في تزايد مستمر؛ نظراً لتنوع وتشابك قضاياها، وتعقد العوامل المؤثرة في صناعتها وتطبيقها في الوقت المعاصر؛ مشيراً إلى أنه واكب هذه الأهمية المتزايدة توجه واهتمام أكاديمي وتطبيقي بالموضوع من قِبل المؤسسات العلمية والمراكز البحثية والأجهزة التي تُعنى بالشأن العام في الدول المتقدمة؛ حتى أصبحت الدراسة العلمية للسياسة العامة ضرورة ماسة، وحاجة أساسية للمجتمعات والدول الحديثة لمواجهة تحدياتها.

    وأضاف الدكتور السديري أن البرنامج صمم ليتناول الجوانب النظرية والتطبيقية المرتبطة بعملية صنع السياسة العامة ومراحلها المختلفة، كما يتميز بشكلٍ خاص في تركيزه على الجانب التطبيقي، وتنمية مهارات الدارس، وتدريبه العملي على استخدام الأسس النظرية في تحليل القضايا والاحتياجات المجتمعية والتنموية في السعودية، والاستفادة من تجارب الدول الأخرى التي واجهت قضايا ومشاكل مشابهة في وضع سياسات عامة أكثر كفاءة وفاعلية في التعامل معها.

    وأشار المشرف على البرنامج إلى أن البرنامج يستهدف المهتمين والعاملين، وخصوصاً شاغلي الوظائف القيادية الوسطى والعليا، في عموم الجهات الحكومية والمدنية والخاصة التي تعنى بالشأن العام، وذلك في كل من الوزارات والمؤسسات الحكومية المدنية والعسكرية، والمؤسسات الأهلية والخيرية، ومؤسسات القطاع الخاص، والمؤسسات الإعلامية. كما يشترط الخبرة العملية لمدة ثلاث سنوات على الأقل.

    ولفت إلى أن الحصول على درجة ماجستير العلوم السياسية في السياسة العامة يتطلب إكمال 42 وحدة دراسية، ويتم ذلك عادة خلال سنتين دراسيتين، كما يكون جدول الدراسة في لبرنامج خلال أيام نهاية الأسبوع "الأربعاء والخميس والجمعة"، بمعدل لقاءين شهرياً لمواءمة الظروف العملية للدارسين.

    ويمكن الاطلاع على معلومات البرنامج على الرابط pse.kau.edu.sa، ويتم التقدم للقبول فيه عبر بوابة القبول في عمادة الدراسات العليا بالجامعة على الرابط

    graduatestudies.kau.edu.sa، وتمتد فترة التقدم للقبول حتى تاريخ 1433/4/21هـ

    مرجع الخبر صحيفة سبق http://sabq.org/9Hdfde

    بالتوفيق للجميع ..