اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


افتتاح أول قسم نسائي للزكاة والدخل في جده 1433

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة الأخت الحنونة, بتاريخ ‏2012-03-05.


  1. الأخت الحنونة

    الأخت الحنونة عضوية تميّز عضو مميز

    7,981
    0
    0
    ‏2008-06-06
    معلمة
    قررت وزارة المالية افتتاح أول قسم نسائي في فرع مصلحة الزكاة والدخل بمحافظة جدة.
    وقال مصدر مطلع إن 13 موظفة تم اختيارهن للعمل في القسم المستحدث بعد اجتيازهن للشروط والمقابلات وضوابط التوظيف، وسيباشرن جميعهن العمل خلال الأسبوعين المقبلين كنواة لافتتاح أقسام مماثلة في الرياض ثم الشرقية، مشيرًا إلى أن القرار يهدف إلى توفير الكوادر النسائية المتخصصة بهدف خدمة سيدات الأعمال ومراجعات فروع المصلحة.
    وأضاف المصدر أن القسم عبارة عن مساهمة الدخل في استقطاب العنصر النسائي المختص لخدمة سيدات الأعمال وتحديد الوعاء الزكوي لهن من خلال ضمان الخصوصية الكاملة، بالإضافة إلى أن هذا القسم سيخفف عن معاناة سيدات الأعمال مع الوكيل، بالإضافة إلى تعاملهم من النساء دون الحاجة إلى الرجل.وأكد أن من بين مهام الموظفات القيام بمعاينة المحلات والمنشآت النسائية، وكذلك استقبال سيدات الأعمال لإنجاز معاملتهن وإنهاء احتساب الوعاء الزكوي بدلاً من الوكيل، حيث سيتم احتساب الزكاة دون تدخل عنصر الرجل.
    وتكشف أرقام لمجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية، أن الأرصدة المملوكة للنساء المودعة لدى المصارف تصل إلى 100 بليون دولار (375 بليون ريال)، فيما يصل حجم الإنفاق النسائي إلى 75 بليون ريال سنويًا، أن المرأة السعودية أضحت شريكًا في عدد من الأنشطة الاقتصادية، إذ تمثل 20 في المئة من العمالة الوطنية، و4 في المئة من إجمالي العمالة في المملكة. وبلغ عدد السجلات التجارية النسائية نحو 36.2 ألف سجل تجاري، تمثل 4.7 في المئة من إجمالي عدد السجلات التجارية في المملكة.
    وبلغ حجم الاستثمارات النسائية في المجال التجاري 3 بلايين ريال، وأصبحت الشركات النسائية تمثل 4.3 في المئة من إجمالي عدد شركات القطاع الخاص السعودي.​