اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


حملة راائعة لـأطفال الروضة

الموضوع في 'ملتقى رياض الأطفال' بواسطة لست كما يقولون, بتاريخ ‏2012-03-07.


  1. لست كما يقولون

    لست كما يقولون مميزة الملتقى عضو مميز

    1,578
    1
    38
    ‏2011-09-09
    معيدة
    قبل البدء :
    معلمتي الحبيبة :
    أوصيك بالإبتسامة فهي بريدك إلى القلوب قبل كلماتك
    فابتسمي الآن ثم اشرعي بالقراءة...سددك الله وأعانك ..


    الهدف من هذة الحملة :
    1/تعزيز القيم والأخلاق والعادات الحسنة لدى الصغار
    2/ربط الصغار بالدين وأن الدين الاسلامي هو الذي يدعو إلى مكارم الأخلاق
    3/استبدال بعض المفاهيم الخاطئة بمفاهيم صحيحة واضحة كاستبدال كلمة (عيب , هذا تصرف مشين , المدرسة ستغضب , أنا لم أربك على هذا التصرف ) بعبارة :(المسلم لايفعل ذلك , المسلم الحقيقي هو من يفعل هذة الصفة , الاسلام لم يربينا على هذا التصرف )


    فكرة الحملة :
    هي عملية التكرار والحث المستمر وفائدتها العظيمة للكبار دون الصغار
    فالأسلوب الرباني اعتمد أسلوب التكرار فقد ورد ذكر الجنة والنار ولفظ (توبوا ـ أقيموا الصلاة ـ ءاتوا الزكاة ـ اتقو الله ـ ) مرات عديدة وكذلك الحال بالنسبة لقصص الأنبياء
    وقد ثبت أيضا أن النبي صلى الله علية وسلم كان يكرر كلامة ثلاثا حتى يفهمة أصحابه
    أما الدراسات الحديثة فقد أثبتت هي الأخرى فائدة التكرار في تثبيت المعلومة وتعزيزها في العقل الباطن ,, العالم الكندي إيون كلميرون : أول من اكتشف في الستينيات دور التكرار في بناء الشخصية والتصرفات العفوية,, فخلال بحثه اكتشف أن تكرار جمل وأوامر واضحة مثل ( أنا أثق من نفسي , أو لن أعود للمخدرات , أو لاأخشى المرتفعات ) فيستيقظ الشخص الذي كررت علية هذة الكلمات من خلال تسجيل يوضع على الرأس كفيل بغسيل دماغ الانسان وتوجيهه نحو الفعل المكرر قوله وقد كان يوضع التسجيل لعدة أيام بل ربما أسابيع , فيستيقظ الشخص الذي كررت علية هذة الكلمات وقد وجد في نفسة تغير ملحوظ
    كما اكتشف ان القاء أوامر واضحة في عقل الانسان الباطن يكفل بتنفيذها لاحقا حين تتوفر الظروف المواتية.
    وقد ألقى على مجموعة من المتطوعين لأربعة ايام متتالية هذة العبارة (التقط أي ورقة تراها على الأرض) وفي اليوم الخامس أخذهم في جولة على شوارع مونتريال فلم يستطع أي منهم مقاومة التقاط أي ورقة تصادفهم في الشارع .

    لذا كانت هذة الحملة لنغرس في نفوس الصغار كل قيمه جميلة بتكرارها والقاء الأوامر عليهم( أنا أحب قرآني , أنا أصلي , أنا صادق , أنا لاأؤذي المسلمين , أنا أحب السنه النبويه ) والأوامر مثل (صل الصلوات في وقتها , أطع والديك , كن صادقا , أقرأ القرآن ) مع كثرة تكرارها عل مسامع الطفل دائما ,إضافة إلى العبارات التحفيزيه التي تنمي ثقتة بنفسه مثل ( أنت مسلمه حقا , أنت تحبين القرآن , أنت تشبهين الصحابيات , أنت تلبسين لباس ساتر لأنك مسلمه)

    ((دائما رددي : لفظ الاسلام ـ مسلم ـ مسلمه ـ على مسامعهم )

    * وتأملوا حديث المصطفى للغلام الصغير عمر بن أبي سلمة (ياغلام سم الله وكل بيمينك وكل ممايليك )
    * وهاهو عبد الله بن عباس كان غلاما صغير وحفظ من رسول الله هذا الحديث الطويل المشتمل على الكثير من الأمور والأوامر :ياغلام إني أعلمك كلمات احفظ الله يحفظك , احفظ الله تجدة تجاهك , إذا سألت فسأل الله , إذا استعنت فاستعن بالله ............)
    *عن الحسن بن علي قال مما وعيت من كلام النبي صلى الله عيه وسلم (دع مايريبك إلى مالا يريبك) وقد كان الحسن لم يتجاوز الخامسة

    تأملوا كلها أوامر وارشادات ومع ذلك ادركها وحفظها هؤلاء الصغار

    هيا .. معلمتي الغالية .. معلمة رياض الأطفال .. معلمة المرحلة الابتدائية.. اغرسي في صغارك حب الاسلام وتعاليمه ,, كرري الأوامر الحسنه والصفات الإيجابيه ولاتملي أبدا فأنت بذلك تغسلين أدمغة صغارنا بماء التوحيد وحب العقيدة
    أنت بذلك تبنين شخصية أطفالنا بناءا لاتؤثر فيه معاول الهدم بإذن الله ...

    سددك الله وأعانك على كل خير
    وتذكري : أن عليك الزرع والبذر فقط ,, أما مهمة الحصاد والقطف فقد تكون من نصيب غيرك..تذكري ذلك جيدا ..

    مدة الحملة: أسبوعين

    (أنا أحب القرآن )
    هذا الشعار تحرص المعلمه على رسمه وكتابته داخل قلب على السبوره وتردده أكثر من مره ويمكن رسم مصحف وكتابة هذا الشعار عليه وتعليقه على صدور الصغار.. الطريقة:(بأن تقومي بكتابة أنا أحب القرآن بالكمبيوتر مع إضافة صورة مصحف ثم يغلف تغليف حراري ثم يقص ويخرم من الوسط ثم بواسطة شريط قماشي يربط ويعلق على صدور الطالبات والطلاب )
    تكرر المعلمه عبارة ( القرآن كلام الله لذا أنا أحبه وأحفظه )
    وتكرر هذا السؤال كثيرا على مسامعهم :من منكم تحب القرآن ؟؟ هيا ياصغار ارفعوا أيديكم ..
    _ تقول لهم ( القرآن كتابنا نحن المسلمين لذلك نحفظه ونقرأه )
    _ تحمل المعلمة مصحفها بين يديها وتحتضنه وتقول ( أنا أحب كلام ربي .. أنا أحب القرآن )هيا ياصغاري احملوا مصاحفكم وضموها إلى صدوركم ولنقل جميعا بصوت واحد ( أنا أحب القرآن )

    ثم بعد ذلك تطرق باب الفصل شخصية يحبها الأطفال ( ميكي موس أو بطوط أو أي شخصية تنكرية )= حين قمت بتنفيذ الحمله اتفقت مع مدرسه أخرى أن تتنكر وتدخل علي الفصل = فحين تدخل تقول السلام عليكم وتكون حامله للمصحف معها وتضمه إلى صدرها وتقول :أنا أحب القرآن ,,( ولابد أن تحضر معها بعض الحلوى والعصائر والهدايا وتضعها في كيس قماشي جميل يشد الانتباه ) ثم تسأل معلمة الفصل وتقول لها : من من طلابك يحب القرآن ويحفظه ويحافظ على مصحفه ولايمزقه , فحين تخبرها المعلمه بأسماء الطلبه تقول : حسنا لأنهم يحبون القرآن سآخذهم معي في رحله هيا ياصغااااااااااااار ..


    وحين تصطحبهم يكون الصغار في غاية السرور وتطلب منهم أن يمسكو بأيدي بعضهم ..
    الأنشوده هي :
    هذا القرآن بأيدينا نور في الظلمة يحمينا
    وكتاب الله لنا أملن يصلح دنيانا والدينا
    صبحن ومساء صبحن ومساء نتلوهو
    قد أفلح قوم حفظوه
    قد أفلح قوم حفظوه

    يفضل أن تكون الشخصية ذات صوت جميل وستلاحظ أنهم حفظوها مع مرور الأيام وسيرددونها وهم في قمة السعادة

    ثم تصطحبهم إلى أي مكان كحديقة الروضه أو الساحه أو فصل أخر ثم توزع عليهم الهدايا
    وتقص عليهم حكايه عن فضل القرآن .

    وسأورد لكم بعض القصص
    **حين يجلس الصغار تقول لهم : أنا أحب القرآن لأنه يهدينا ويصلح حالنا ويشفينا
    واستمعوا لهذه القصه :
    مره كان أصحاب النبي في سفر فمرو على قريه وإذ بهم يشاهدون فتاة تبكي وتصرخ وتقول ساعدونا ساعدونا فأتى أصحاب النبي إليها وقالو مابك ؟ قالت: سيدي جائته عقرب ولدغته ,,أنقذوه سوف يموت فقال أحد الصحابه : أنا أعرف العلاج وسوف يشفى فستغرب الصحابة منه لأنه لم يكن طبيبا ,ثم ذهب وعالجه ,,تعرفون كيف ياصغاري ؟؟
    لقد قرأعليه سورة الفاتحه ونفث عليه هكذ(تقوم بالتمثيل العملي للأحداث وحبذا لو تغير نبرات صوتها عند القصه)
    تعرفون ماذا حدث للرجل المريض لقد شفي وقام مسرعا كأنه لم يلدغ ....وهذا لأن القرآن يشفي من الأمراض..
    لدرجة أن هذا الرجل المريض حين شفي أعطى الصحابي هدايا وعطايا فأخذها الرجل وأعطاها أصحابه
    وحين عادو إلى النبي أخبروه بالقصه ففرح النبي وأخذ من الهدايا ..
    هااااه ياصغاري من منكم يحب القرآن ويقرأه حين يمرض ,, هاه من منكم يجعل النبي يفرح به هيا أرفعوا أيديكم .. وتقوم الشخصية بعد ذلك بالأنشاد ثم ينصرفون إلى الفصل ...

    في اليوم التالي :
    تفعل المدرسة والشخصيه نفس مافعلوا في اليوم الأول لكن مع سرد قصة جديده


    **قصة جديده:
    كان أحد الصحابه يحب سورة الأخلاص ويرددها في كل صلاة فتعجب منه الصحابة وأخبروا النبي بحكايته
    فسألة النبي لماذا تردد سورة الأخلاص وتقرأها في كل صلاه ولاتقرأسورة سواها ؟؟ فقال : لأني أحبها يارسول الله , فقال له الرسول : إن الله يحبك لأنك تحب هذه السوره

    هاه ياصغاري ماهي السورة التي تحبونها ؟ فتبدأ تسأل طفل طفل وكل طفل يجيب ويذكر سوره تثني عليه وتمنحه جائزه

    وتردد :أحسنتم جميعنا يحب القرآن لأنه كلام الله ,, والله عزو جل سوف يحبنا ويرضى عنا ..
    ثم تنشد الأنشوده ..

    في اليوم التالي :
    تكرر المعلمه و الشخصيه مافعلت لكن مع تكريم المميزين الذين يحفظون وتسرد قصة جديده:

    كان عمر بن الخطاب قبل أن يسلم لايحب القرآن .. تعرفون ياصغاري المسلم فقط هو الذي يحب القرآن
    وكانت فاطمة أخت عمر مسلمة هي وزوجها ودائما يقرؤون القرآن ويتعلمونه لأنهم يحبونه وذات يوم دخل عليهم عمر بن الخطاب ولم يكن مسلما فغضب عليهم وقال أعطوني القرآن وكان يريد أن يمزقه فرفض زوج فاطمة أن يعطيه القرآن فقام عمر بضربه , فقامت فاطمة وأخذت المصحف وخبأته في جيبها فقال لهم عمر : أخرجوا القرآن فرفضوا .. فقام بضرب زوجها وحين أرادت أن تدافع عن زوجها لطمها عمر فسقط المصحف منها .. فقال لهم عمر أعطوني المصحف لأقرأه ولن أمزقه , فقالت له فاطمة أنت كافر ونجس لايجوز أن تمس القرآن اذهب واغتسل وسأدعك تقرأ القرآن ., فذهب عمر واغتسل فحين قرأ سورة طه ماأنزلنا عليك القرآن لتشقى ,, تأثر عمر ثم بعد ذلك أسلم ..
    ( أرأيتم ياصغاري كيف أن من يقرأ القرآن يحس بانشراح في صدره ويخشع قلبه.. هاه من منكم يحب القرآن مثل فاطمة وزوجها ويتلوا القرآن ويتعلمه ؟؟ من منكم مثل عمر يتأثر حين يقرأ القرآن ؟؟
    أرأيتم ياصغاري كيف اغتسل عمر لأن المصحف كلام الله لايمسه إلا المطهرون فلابد أن نكون على طهارة حين نقرأ بالقرآن ..
    هيا ياصغاري ارفعوا أيديكم من ستقرأ القرآن وترتله مثل فاطمة ؟؟
    نحن نحب القرآن مثل فاطمة وزوجها وعمر وسيدخلنا الله الجنة معهم ومع النبي في الجنة بإذن الله ..
    ثم تنشد الشخصية الأنشودة وتوزع الهدايا ..

    في اليوم الذي يليه :
    تفعل المدرسة والشخصية مثل مافعلت مع قصة جديدة ..
    **قصة جديدة :
    كان هناك رجل اسمه العم ابراهيم رجل مسلم يعمل في احد الدول الغربية وكان عنده محل صغير يبيع فيه الحلوى والعصير وبعض المستلزمات وكان هناك طفل صغير اسمه ( جاد ) لم يكن مسلما فكان
    يأتي كل يوم إلى دكان العم ابراهيم ويسرق منه الحلوى , فكان العم ابراهيم يراه ولكن لم يكن يخبره أويزجره , ومرت الأيام ثم جاء الطفل ونظر إلى الدكان ثم خرج ولم يسرق فنظر اليه العم ابراهيم وقال له:لماذا لاتأخذ من الحلوى كما كنت تأحذ كل مره ؟ فخاف الطفل وقال وهل كنت تراني ؟ قال نعم كنت أراك ...فاعتذر الولد من العم إبراهيم , فقال له العم إبراهيم : حسنا طالما أنك لن تسرق مرة أخرى سأسامحك فأصبح العم ابراهيم والطفل جاد اصدقاء ثم كبر الطفل وكان كلما واجهته مشكلة يشتكي للعم ابراهيم فيقدم له النصائح .. فقال هذا الفتى مرة للعم ابراهيم : ياعم نصائحك ثمينة ونافعة فمن أين لك كل هذه الحلول ؟؟ قال إنه من القرآن أنا أقرأه دائما وأجد فيه الحلول .. ثم بعد ذلك مات العم ابراهيم فحزن جاد كثيرا ثم أتى إلى أبناء العم ابراهيم وقال لهم أعطوني القرآن الذي يقرأ به العم ابراهيم .. فقالوا وماذا تريد به ؟ قال هو صديقي ويحل لي مشاكلي .. قالوا ولكنك غير مسلم .. فقال حسنا سوف أسلم .. فأسلم جاد وأخذ المصحف واحتضنه وقبله وكان يقرأه كل وقت وحين ..\

    أرأيتم ياأحبتي القرآن كلام الله راحة البال وفيه حل المشاكل والهموم .. القرآن يعلمنا ويهدينا ويرشدنا أن لانسرق ولانكذب ولانؤذي الناس ونطيع والدينا وأن نسامح الذين يؤذوننا ..
    من منكم اذن يحب القرآن مثل العم ابراهيم ..
    من ستضم القرآن بقوة إلى صدرها مثل جاد ...هيا كلنا لنفعل ذلك الآن .


    الوسائل والنشاطات المصاحبة لهذه الحمله:
    !/ وضع مسابقة حفظ آية الكرسي أو أخر آيتين من سورة البقرة أو ماتشائين من قصار السور ( وتكون الجائزة مالية .. وانظري كيف سيكون تحمس الأهالي..........مدهش وراااااائع )

    2/ احضار آلة تسجيل وشريط فارغ وتقوم المدرسة بتسجيل أصواتهم وهم يقرأون القرآن ثم بعد تسجيل الأصوات تكتب على ظاهر الشريط هذه تلاوه للشيخ (وتذكر اسم الطفل ) أما الطفلة فتكتب المدرسه على شريطها (القارئه فلانه) ولابأس من جمعهم في شريط واحد ,, ثم يوزع هذا الشريط على الصغار <<<<<<ولا أخفيكم سرا كيف كان صدى هذه الفكره على الصغار وعلى الأهل فقد كان لها صدى طيبا ولله الحمد>>>>>

    3/ يتم عمل لوحة وفيها رسمة المصحف ومعها جملة "أناأحب القرآن" وتعليقها في مكان ما في الروضة والمطلوب البحث عنها ومن يجدها يحصل على جائزة قيمه وكل يوم يتم تغيير مكانها

    4/ طباعة هذه العباره والمطلوب تلوينها (أنا أحب القرآن) "تكتب بشكل مفرغ من الداخل ويمكن اخراجه من نوع الخط" واسم هذة الفقره : لوني بأجمل الألوان لتحصلي على أجمل الهدايا

    5/ احضار شريط فديو لقراء معروفين أو أشرطة كاسيت أو من خلال اللابتوب لكي يراها الصغار والمطلوب : تقليد صوت هذا الشيخ " واحرصي عزيزتي على الثناء على كل طفل كقول (صوتك جميل كصوت الشيخ السديس أو ماهر المعيقلي ستصبح في يوم ما إماما للحرم مكانهم )

    6/ هناك اطفال يقرأون القرآن بصوت جميل " رأيتهم في اليوتيوب بإمكانك عرضها على الأطفال لأن الطفل يغار وسيقلد هؤلاء الأطفال إن رآهم

    7/ عمل مجسم ولصقه على حائط كل فصل ثم كتابة عبارة ( أنا أحب القرآن ) بأوراق لاصقة صغيرة واعطاء كل فصل كمية منها والفصل الذي يلصق هذه العبارة على المجسم بمساعدةاستاذتهم ويلصق أكبر كمية يكون هو الفصل الفائز ويكرم ويمنح جائزة

    8/ هناك مسابقة ( حارس القرآن ) بالبداية نذكر للصغار قصة حفصة بنت عمر وكيف أنها كانت حارسة القرآن وقد اعطاها إياه الصحابة لتحفظه عندها حتى أتى عثمان بن عفان وطلبه منها
    وطريقة المسابقة : أن يحافظ الطالب على مصحفه ولايمزقه أو يكتب عليه ومن يلتزم بهذا يحصل على لقب ( حارس القرآن ) من خلال منحه بطاقه مكتوب عليها :( حارس القرآن )


    في الختام أسأل المولى العظيم أن يجعل لهذه الحملة أثرا وقبولا
    ولك عزيزتي المعلمه مطلق الحرية في الحذف والتعديل والزيادة وقبل ذلك وقبل الشروع في العمل توضئي وصلي ركعتين واسألي المولى بصدق أن يسددك ويعينك ... وصلى الله على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ..



    منقووووووووووول للفائدة ​

    مما راااق لي ​


     
  2. نغم ح ـساس

    نغم ح ـساس عضوية تميز عضو مميز

    8,597
    9
    36
    ‏2009-05-06
    معلمة ريآض أطفآل ~
    رآئع مآ نقلتِ عزيزتي
    افكآر نيرة تستحق التطبيق
    سلمت الآنآمل وجعلها الله بموآزين حسنآتك ~
     
  3. سماعه

    سماعه تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    2
    0
    0
    ‏2010-01-19
    رائعة جداً جداً جداً وأتعب أقول رائعة
    جزيت خيرا

    اريد أفكار اخري أيضاً