اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


رياضــــة المشــــي ( أهميتها والطريقة الصحية لممارستها)

الموضوع في 'ملتقى الصحة' بواسطة مذهله, بتاريخ ‏2012-03-16.


  1. مذهله

    مذهله مراقبة عامة مراقبة عامة

    7,201
    0
    36
    ‏2009-02-12
    معلمة
    تحت شعار (في الحركة صحة وبركة)



    فما من شك في أن أحد الأسباب الرئيسية للوفاة والعجز في العالم اليوم، هو حياة ما يطلق عليه العرب منذ القدم اسم (القعدة) وهي الحياة الخالية من النشاط البدني. أضف إلى ذلك، أن اجتماع انعدام النشاط البدني مع النظام الغذائي الخاطئ والتدخين، هو السبب القاطع لغالبية حالات مرض القلب التاجي المبكر، والعديد من أنواع السرطان والسكري وارتفاع ضغط الدم واضطرابات شحوم الدم وتخلخل العظام والاكتئاب والقلق. لذا ليس بغريب أن تختار المنظمة موضوع (الرياضة البدنية) للاحتفال به في يوم الصحة العالمي لهذا العام تحت شعار (في الحركة صحة وبركة).


    يعني النشاط البدني تحرك الجسم بأية طريقة تؤدي إلى استهلاك الطاقة (حرق السعرات) ومعناه ببساطة هو الحركة. وأنت عندما تغذّ السير أو تنظف المنزل، أو ترقى السلالم فإنك تتحرك من أجل تحقيق الصحة. وهذا السلوك يعززه الأطباء لدرجة أنهم يرددون دائماً هذه القاعدة : (إما أن تستخدم أعضاء جسمك وإما أن تفقدها).
    إن النشاط البدني يمكن أن يمارس في أي مكان تقريباً، كما أنه لا يحتاج إلى معدات. فحمل المشتريات من محال البقالة والخضر أو الكتب أو الأطفال، أنشطة بدنية تكميلية جيدة، مثلها في ذلك مثل ارتقاء السلالم. كما وأن المشي، الذي قد يكون النشاط البدني الذي يمارس أكثر من غيره، مجاني تماماً. وتشتمل معظم المناطق الحضرية على بعض المتنزهات أو البحار (الكورنيش)، أو غيرها من المناطق المخصصة للمشاة، والتي تعد أماكن مثالية للمشي أو العدو أو اللعب. ولا ضرورة للذهاب إلى قاعات الألعاب الرياضية أو أحواض السباحة أو غير ذلك من مرافق الألعاب الرياضية، من أجل ممارسة النشاط البدني.

    النشاط البدني والشباب


    يوفر النشاط البدني المنتظم للشباب

    فوائد صحية بدنية ونفسية واجتماعية هامة. فممارسة النشاط البدني تساعد الأطفال والشباب على أن يبنوا عظامهم وعضلاتهم ومفاصلهم بناءً سليماً، كما تساعدهم على السيطرة على أوزان أجسامهم، والتخلص من الشحم الزائد ورفع كفاءة وظيفة القلب والرئتين. كما تساهم في تنمية الحركة والتناسق وتساعد على الوقاية من الإحساس بالقلق والاكتئاب.
    ثم إن اللعب البريء وسائر الأنشطة البدنية، تهيئ الفرصة للشباب للتعبير عن الذات وبناء الثقة بالنفس والإحساس بالتفاعل مع المجتمع، كما تساعد هذه الآثار الإيجابية على مواجهة الأخطار والأضرار الناجمة عن أسلوب الحياة المتسم بالتوتر والضغط وقلة الحركة، والذي ينتشر انتشاراً بالغاً بين شباب اليوم. كما يمكن أن تشجع المشاركة في النشاط البدني الموجه توجيهاً سليماً، على انتهاج السلوكيات الصحية الأخرى مثل ترك مختلف الممارسات الضارة. وتشجع على تناول الغذاء الصحي ونيل القسط الكافي من الراحة لتعويض الجهد المبذول خلال النشاط الحركي.
    أثبتت الدراسات أن احتمالات تعاطي المراهقين للتبغ تقل بمقدار ما تزيد مشاركتهم في النشاط البدني كما ثبت ارتفاع مستوى الأداء الدراسي للأطفال الذين يمارسون نشاطاً بدنياً أكبر




    الطريقة الصحيحة للمشي



    يبدأ المشي الرياضي بالقانون الطبيعي للوقوف و العمل علي إطالة العمود الفقري وبدون إستقامة المُنحنيات الطبيعية في منطقة الرقبة و الوسط و الظهر مع إسترخاء و توازن بين جميع عضلات الجسم الأمامية و الخلفية و الجانبية، و يكون الهدف من المشي الحركة في إتجاه الأمام ، لذا يجب عدم زيادة الحركة من السطح الجانبي للجسم و تحديد الحركة بين الذراعين و الرجلين مع تقليل حركة الجذع .

    ولتطبيق المشي الرياضي يجب الوقوف معتدلاً في أحسن وضع للقوام ثم مرجحة الرجل مستقيماً للاْمام مؤشراً بأصابع القدمين للاْمام مع ثني مفصل الركبة قليلاً و تكون الحركة من مفصل الحوض ثم وضع كعب القدم علي الأرض ثم دفع بالإبهام ( الإصبع الكبير ) ولا تنسي أن تكون عملية التنفس عملية حرة مع إيقاع القدمين .



    وتكون حركة القدمين موازية لسطح الأرض أو مضمار المشي وعلي إرتفاع تقريباً (2-3) بوصة وتعتمد طول الخطوة على مدى مرونة مفصل الفخذ وطول القدمين وسرعة الخطوة ونوع الملابس .




    أما بالنسبة لحركة الذراعين فيجب مرجحتها بحرية وسهولة من مفصل الكتف في إتجاه حركة القدمين ، وتعتمد مسافة المرجحة علي مسافة الخطوة و جعل الصدر مواجهاً للاْمام و راحة اليدين مواجهاً للرجل . و بما أن ليس هناك من يقف من معتدلاً و صحيحاً فإن أيضاً ليس هناك من المشي مشياً نموذجياً و ذلك لتدخل البناء الهيكلي للجسم و المواصفات التشريحية و الشخصية للإنسان, و المشي الرياضي عبارة عن حركات ذو إيقاعات متواصلة ومستمرة لنفس النموذج الميكانيكي لحركة العضلات في الساقين



    وأخيراً ... لا تنسي أثناء المشي بأن تتنفس بعمق بإدخال الهواء إلى البطن وإخراج الهواء من الفم, و المشي للوصول إلى فترة الإثارة الفسيولوجية, و لا يتطلب بأن تقطع المسافة أو الزمن بدون تنفس أو تقطّع في عملية التنفس، لذا إذا شعرت بالتعب و الإجهاد أو تقطّع التنفس يتطلب تقليل سرعتك والوقوف فوراً إذا شعرت بالدوخة و الدوار أو الميل للتقيء.




    ملحوظة : اسحب أو اشفط البطن للداخل أثناء المشي مع التنفس الطبيعي مع إيقاعات القدمين و الخطوة.



    أنتهى..


     
  2. أمة البارىء

    أمة البارىء <font color="#4CC417">مبدعة الاستراحة </font> عضو مميز

    4,074
    0
    36
    ‏2011-05-19
    English Teacher
    شيء جميل بس احنا مانقدر نمشي في اماكن مفتوحة الا نادرا !
    الله يعطيهن العافية اللي يمشون في شارع ال60 وحوادث ربي يحميهن !

    باضافة لامة محمد تتفرج !!:tears:

    وان مشينا في المخططات اصبحت في الاسبوع مرة !

    طيب فوق السطوح :( العمارة اللي قبالنا الله يهديه مركب كاميرا :( ومش مزبوط ابدا ابدا !!


    مافي حل غير المجمع اللي قريب بيتنا ^_^ :clap::clap::clap:

    بس من يرضي كل يوم يوديني :) !!:no::dunno:


    والله المشي مفيد انا مجرتو !!

    بس من يوم ماتعينت:tears: وانا 6 ساعات في الباص روحة وردة :(



    يسلمو حبيبتي
     
  3. ♥عـطـر الحيــاة♥

    ♥عـطـر الحيــاة♥ تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,026
    0
    0
    ‏2011-09-15
    معلمة
    الرياضه كلها مفيدة و بما فيها المشي
    موضوع قيم
    بارك الله فيك اختي
     
  4. ناصر الرحيل

    ناصر الرحيل عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    ‏2009-01-16
    معلم

    مشكلتنا نقرا ولا نطبق


    رياضة المشي مفيده جدا للجسم

    بارك الله فيك على الطرح القيم
     
  5. شذى الورد.

    شذى الورد. عضوية تميز عضو مميز

    7,469
    0
    0
    ‏2010-05-29
    معلمة
    من فترة وانا امارس رياضة المشي بشكل شبه يومي

    غير انها صحية للجسم وحتى مريحة للنفس وخاصة من ضغوط العمل والحياة

    يسلموووووووووووووو يا غلا
     
  6. كأني هنا

    كأني هنا عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    12,897
    12
    38
    ‏2010-05-14
    معلم -وكيل بالواسطه
    فعلا
    المشي والسباحه رياضتين تختزل كل الرياضات
    تسلمين