اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


معلمات عسير في معرض ( ابداع معلّم )

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة نور آل قيس, بتاريخ ‏2012-03-21.


  1. نور آل قيس

    نور آل قيس عضوية تميّز عضو مميز

    100
    0
    0
    ‏2011-06-07
    رئيسة الإعلام التربوي النسائي بخميس مشيط

    [​IMG]

    انطلاقاً من مبادرة سمو وزير التربية والتعليم في لقاء قادة العمل التربوي العشرين بأن يكون العام الدراسي 1432-1433هـ عاماً للمعلم والمعلمة ... تكريماً لمكانتهما باعتبارهما المحور الرئيس في العملية التربوية..فقد تضمنت الخطة التنفيذية لعام المعلم إطلاق معرض ( إبداع معلم ) كأحدى الفعاليات التي تبرز جهودهما،وتسهم في تقدير دورهما التربوي والتعليمي وتعريف المجتمع المحلي بالرسالة التي يؤديانها نحو أبنائهم .
    وتفعيلاً لهذه المبادرة الهامة أفتتح معرض إبداع معلم بعسير ..الأحد 25/4/1433هـ بالصالة الرياضية في مجمع معاهد التربية الخاصةبحضور مديرة إدارة الإشراف التربوي بابها أ/ نوره مفرح ومساعدة مديرة إدارة الإشراف أ / منى المطرفي ومديرة مكتب الإشراف التربوي بالخميس أ / سيدة أبو طالب ومشرفات تربويات ومديرات مدارس ومعلمات وطالبات .... )
    وقد أحتوى المعرض على العديد من الأجنحة المتضمنة مشاركات وأعمال متميزة للمعلمين والمعلمات في مجال إعداد البحوث وفي استراتيجيات التدريس وكذلك في مجال توظيف التقنية واستخدام الوسائل التعليمية , كما حوى إنتاجات إبداعية في مجالات مختلفة ( التقنيات والبحوث الإجرائية والتجارب التربوية المتميزة ) في جميع التخصصات والمراحل وفق المعايير التي وضعتها اللجنة المركزية لمشروع عام المعلم على مستوى الإدارة العامة للتربية والتعليم بعسير قطاعي البنين والبنات.
    ولإلقاء الضوء أكثر على المعرض كان لنا عدة لقاءات .. فأجرينا لقاء مع المسئولة عن إعداد وتنفيذ المعرض الأستاذة / نورة مفرح مديرة إدارة الإشراف التربوي بابها حيث سألناها عن بدايات تنفيذ المعرض فأجابت مشكورة :
    احتاج العمل إلى جهود كبيرة ليظهر بالشكل المأمول لتمثيل جهود المنطقة والميدان بشكل عام وبالرغم من قصر الفترة لتنفيذه ..إلا انه تم بحمد الله وبتكاثف الجهود والتواصل مع الجهات المختصة بالبدء في التخطيط لتنفيذه حسب المطلوب .. حيث قام مدير إدارة الإشراف التربوي بابها بنين أ / علي عوضه بتكوين فريق عمل من قبلهم للمشاركة في التنظيم لـكافة المهام كنقطة انطلاق تتطلب أن نشد فيها الخطى وصولاً إلى مانأملة من طموح .
    وأضافت : إن إستراتيجية العمل تعتمد بالدرجة الأولى على التخطيط المسبق والمرور بالعديد من الخطوات والتحضير الدقيق مع تحديد الوقت .. ثم تشكيل فرق العمل واللجان المختلفة مع تحديد المهام لهن بغرض جعل المهمات التي كلفت بها اللجان لا تخضع لحكم فردي وأهواء شخصية .. بل تأتي القرارات ثمرة لمداولات ومناقشات الأبعاد المختلفة للعمل ، ومن ثم القرارات النهائية المنبثقة عن اللجنة المختصة باستخراج الأعمال المتميزة .. يلازمها عملية متابعة وتقييم دائم وفرز نهائي وفق معايير تم تحديدها مسبقاً .
    و ذكرت أنها وبكل فخر سخرت كل طاقاتها لخدمة المعلمة التي حملت الأمانة باقتدار وأعطت فأحسنت العطاء وبذلت فكان بذلها بجود وسخاء
    وختمت كلمتها بشكر سعادة مدير عام التربية والتعليم بعسير ومساعديه حيث كانوا خير داعم ومشجع لمسيرة هذا المعرض بدءا من انطلاقه والدفع به إلى الأمام إلى أن بدأ يجني ثماره اليانعة بهذا الإخراج المتميز .
    كما أشادت بالجهود المبذولة من قبل أ / فاطمة لاحق المساعدة للشئون التعليمية بعسير لجهودها في تسخير كل الإمكانات لإنجاح المعرض وأجزلت الشكر لجميع الجان المكلفين والمكلفات الذين حملوا على عـا تقهن الإعداد والتنظيم ولجميع من ساندهم من الكوادر التربوية والإدارية سائلة الله عز وجل أن يبارك الجهود ويسدد الخطي لتتواصل مسيرة العطاء والنماء .
    وفي استطلاع للرأي أجراه الإعلام التربوي مع الفئة المستهدفة ..
    اجتمعت أراء المعلمات المتواجدات في المعرض في اليوم الأول حيث وصل عددهن لأكثر من 285 معلمة على أن المعرض قد حقق عددا من الايجابيات كان أهمها :
    · إثارة حماس المعلمات في تطوير طرق التدريس في الفصل.
    · اكتساب القدرة على الإبداع والتجديد في الوسائل التعليمية وأن المعرض شجعهم على تكرار المشاركة بأسس سليمة ومبتكرة فيما بعد .
    وقد أبدت الزائرات إعجابهن بالمعرض ومحتوياته من حيث طريقة التنظيم والترتيب وعرض الصور والمشاهد والتجارب المتميزة والبحوث كما لفت نظرهن كيفية عرض التقنيات في أرجاء المعرض واستخدام شاشات البلازما في العروض لجميع محتويات المعرض .
    وقد عبرت الدكتورة حنان محمد بامشيع مشرفة تربوية (علم النفس والاجتماع) بإدارة الإشراف التربوي بابها وعضوه مكلفة من ضمن لجان المعرض بقولها : أن المعرض حقق تبادل للخبرات والاحتكاك بالقيادات التربوية وساهم في وضوح الرؤيا وتصور الواقع والمأمول كما يولد حب العطاء والتجديد .
    وفي ختام كلمتها أشادت بجهود جميع من شارك في الجناح الخاص بعلم النفس والاجتماع من مشرفات تربويات بإدارة ومكاتب التربية والتعليم بعسير وخصت بالذكر مشرفتا علم النفس والاجتماع بمكتب الإشراف التربوي بخميس مشيط أ/ خيرية عون و أ/ آمال عبد الجواد على تعاونهن وحرصهن في جمع ما يفيد الجناح وتسخير كافة الإمكانات لإنجاحه , ومثمنة أعمال جميع المتعاونات من المعلمات لجهودهن وعطائهن وتميزهن وسعيهن الدائم إلى كل ما يدفع عجلة التقدم والنماء.
    ورأت المعلمة / فاطمة القحطاني ( ثانوية بخميس مشيط ) : أن المعرض يعتبر فرصة لعرض الأفكار المتنوعة الإبداعية وقد اكتملت فرحتنا لزيارتنا اليوم لمعرض ( إبداع معلم) والذي ترك أثراً كبيراً في قلوبنا وحفزنا للمزيد من العطاء والاجتهاد .
    وأشارت الخبيرة المركزية بقسم الحاسب الآلي بإدارة الإشراف التربوي بابها أ / فاطمة محمد آل فروان أن المعرض يرصد أداء المعلمين والمعلمات ويقدر إنجازاتهم ومن خلاله يتم رصد الجهود المبذولة ولا يمكن أن يظهر بالصورة المتميزة إلا بالعمل الدءوب المتواصل والذي هو ثمرة عقل مفكر وعمل مخلص.
    وأكملت آل فروان : بالنسبة لمسمى المعرض( إبداع معلم) وماهي رؤيتي له. فأرى أن ماظهر يترجم حقيقة من يعمل (( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون)).
    وبسؤالنا : لبعض المعلمات بالثانوية الثالثة بابها حول المعرض كونه بيئة جاذبة ومحفزة للمعلمة نحو عملها ؟
    أجبن جميعهن بنعم ...وأنه يوجد به أعمال تم الإطلاع عليها والاستفادة منها.
    والاستفادة كذلك من البرامج والتجارب والبحوث المتميزة وذكرنا أنهن يتمنين بقاء المعرض لوقت أطول حتى يتسنى لجميع معلمات عسير زيارته والاستفادة من الكنوز المتواجدة فيه ،وطالبن بدليل يحوي جميع جوانب المعرض .
    وتحدثت المعلمة/ عائشة القحطاني من إحدى مدارس وادي بن هشبل حول وجهة نظرها لجوانب التميز في المعرض فقالت:
    طريقة العرض ممتازة والأعمال المعروضة مميزة جداً. وتأمل تزويد المعلمات بعرض فيديو لأجنحة المعرض حتى يتم الاستفادة لجميع المعلمات بالمدارس.
    وحول الجوانب المتميزة التي شوهدت في المعرض ذكرت المعلمتان /
    أ/ إيمان عبدا لله الشعيل( ابتدائية آل عمر ببللسمر) و أ / بدرية البسامي (الابتدائية 30 بابها) أن من أهم الجوانب المتميزة التي شوهدت في المعرض :ـ
    · مدونة الفصل للأستاذ/ فهد عبد الرحمن الغوينم.
    · مشروع الأميرة الصغيرة.
    · تجربة تربوية متميزة لرفع مستوى الطالبات.
    وتطرقت المشرفة / فوزيه محمد آل عزيز لكيفية العمل بالمعرض وذكرت : ــ بأنه تم تكليفها من قبل ا/نوره مفرح للعمل بلجنة التنسيق والإخراج النهائي للمعرض وقد عملت مع فريق العمل من الأخوات منذ اللحظة الأولى من التكليف بداية بالأعمال المبدئية ومنها توزيع الأركان واستكمال ما يلزم كل ركن من مستلزمات .ومساعده المشرفات في التنظيم وإعطاء وجهات النظر في التنسيق كما ذكرت أن لمتابعة ا / نوره مفرح اليومية لها دور بارز في تكثيف الجهود والانجاز السريع حيث العمل أنجز خلال أسبوع واحد فقط منذ التوجيهات بتنفيذ المعرض من قبل مدير الإدارة العامة للتربية والتعليم بعسير وحتى يوم الافتتاح . كما أنها تابعت لجنة التقييم وذلك لتنسيق أركان المعرض مع ا/ فاطمة فقيهي واستبعاد بعض الأعمال الغير مناسبة . كما تابعت مع لجنة التقنيات ا/ شريفه جابر توزيع الشاشات التلفزيونية وتنظيم المركز التراثي مع ا/ نوره العسبلي .و تم تكليفها بالأشراف العام اليومي على المعرض حتى تم إخراجه الإخراج النهائي المشرف ولله الحمد ... وأضافت : أود أن أؤكد بان هذا العمل الرائع المتكامل هو ثمرة التلاحم والعمل بروح الفريق الواحد من قبل ا / نوره مفرح وفريق العمل .
    كما ثمنت المعلمة ظبيه علي القحطاني مجمع روم آل حسان بتهامة الشعـف . جهود جميع القائمين والقائمات على إعداد وتنفيذ المعرض بهذه الصورة المشرفة وذكرت أنها شاهدت مجموعه تجارب عرضت وكانت قمة في التميز والإبداع وطرحت أفكاراً جديدة لطرق عرض المعلمة للمادة وتبسيطها لتصل إلى الطالبة بسهوله وكذلك استخدام التقنية الحديثة في التدريس .
    وتحدثت كلاً من : ا/ فوزيه آل هتان وا/ فوزية الشهري وا/ حياة البكري وا/ صباح عسيري وا/ منى الغوينم وا/ فوزيه عسيري وا/ حليمة الالمعي (مشرفات تربويات بإدارة الإشراف التربوي بابها )
    حول وجهة نظرهن لمعرض إبداع معلم ..فأفدن بأن المعرض نافذة تمكن الجميع من خلالها على الإطلاع على إبداعات وأعمال متنوعة للمعلمين والمعلمات وجسر لنقل الإنجازات والتجارب التربوية الناجحة . كما كان فرصه لإبراز تجارب ومشاريع المعلمين والمعلمات المتميزين في كافة ميادين العملية التعليمية وإعطاء لمحة مؤجره وسريعة عن دور المعلم المتميز في التطوير والإبداع وطالبن باستمرار مثل هذه المعارض التي تحفز المعلمين والمعلمات على الإبداع والانجاز .
    ورأت مديرة مكتب الإشراف التربوي بخميس مشيط أ / سيدة محسن أبوطالب إلى أن المعرض بـيــن الجهود المتواصلة والتي بذلها فريق العمل من قبل البنين والبنات في إعداد وتنظيم المعرض وفي التواصل الدائم بالمدارس لكي يصبح واقعاً ملموساً يؤتي ثماره , مؤكدة شكرها وامتنانها لتلك الجهود الرائعة من العمل الجماعي المتكامل لإظهار المعرض بهذا الشكل . وأشارت أن المعرض بما احتواه يولد حب العطاء في ضوء التجديد .
    وختاماً نقـول: أنه الاستثمار الناجح الذي يأتي وليد لبيئة المتظافرة في تكوين الشخصية الإبداعية ليكبر ويعم بفوائده جميع من حوله ومما جنيناه في ساحتنا التربوية التعليمية اليوم قطاف تلك الغراس الزكية للتربية التعليمية في تحقيق الكثير من الأهداف المنشودة ..... فهاهي المعلمة بجهدها وفكرها المتنور وعلمها الفاحص وحسها الناقد تثري بيئتها المدرسية والميدان التربوي التعليمي بفنون العمل وسائر الأنشطة والتجارب المتميزة .
    فما أروع أن يثمر الهدف طموحاً .... فيتجلى المنجز صرحاً شامخاً .

    صور لجوانب من المعرض :

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]



    ( أعضاء اللجنة الإعلامية بمعرض إبداع معلم بعسير )

    جمع المادة الإعلامية وإعداد التقرير /

    رئيسة الإعلام التربوي والعلاقات العامة النسائية
    المشرفة / نور سعيد آل قيس


    شارك في جمع المادة الإعلامية

    أ / فاتن العجمي , والإدارية أ / حنان حويـل
     
  2. لست كما يقولون

    لست كما يقولون مميزة الملتقى عضو مميز

    1,578
    1
    38
    ‏2011-09-09
    معيدة
    إبداااع يانور ,, جهود طيبة مباركة غير مستغربه على معلمااات عسير وللقمة يارب ...

    وفقكم ربي وسدد خطاكم ..
     
  3. نور آل قيس

    نور آل قيس عضوية تميّز عضو مميز

    100
    0
    0
    ‏2011-06-07
    رئيسة الإعلام التربوي النسائي بخميس مشيط
    التألق والابداع هو حليفكم في كل وقت

    شكراً للمرور الجميل

    تحيتي لكِ​