اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


فوق الطاقة

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة الموهوب, بتاريخ ‏2012-03-22.


  1. الموهوب

    الموهوب عضوية تميّز عضو مميز

    440
    0
    0
    ‏2011-05-30
    معلم


    إن كل شيء في هذه الحياة له طاقة فإن زاد الحمل عن الطاقة حصل الخلل وحل الزلل ، وتحميل أي شيء فوق طاقته قد يكون سببا مباشراً لضعفه أوانهياره ، والتحميل فوق الطاقة كما يكون سبباً للضعف أو الانهيار في المعنويات يكون كذلك في الماديات فالحديد مثلاً إذا حُمِّل حملاً زائداً فوق الحد المسموح به انحنى وضعفت قوته عن التحمل . وإذا كان الحديد يتعرض للضعف والانحناء ( وهو حديد ) فغيره أولى وأولى ...
    ومن ذلك أن التحميل فوق الطاقة قد يقع في الجانب الاجتماعي فمن حمَّل أي شخص يرتبط به بعلاقة اجتماعية كقرابة ، أو صداقة فوق الطاقة سواء كان في جانب النقد والملاحظة على التصرفات فلا يترك له شاردة ولا واردة إلا حاسبه عليها ، أو في جانب المطالب المادية فلا يترك له ريالاً أو قرشاً إلا طمع فيه فإن العلاقة سوف تكون في نهاية المطاف محل خلاف وضعف ارتباط .
    وقل مثل ذلك في الجانب الأسري فإذا حمل أحد الزوجين الطرف الآخر فوق طاقته نقداً وتجريحاً ، أو بالإكثار من المطالبة في الأمور الحياتية أو المعيشية فإن السآمة والملل سوف تكون هي المحصلة النهائية ... وقل مثل ذلك مع الأبناء ، أو زملاء العمل ...
    وكما يحصل الخلل من التحميل فوق الطاقة في الأمور المادية ، أو الاجتماعية فإنه يحصل في الجانب الإيماني فمن المعلوم أن الإيمان يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية ، فإذا حمَّل الإنسان إيمانه فوق طاقته بكثرة المعاصي والمخالفات الشرعية دون أن يعمل على إصلاح هذه الخلل أو القصور بالتوبة وعمل الطاعات فإنه يعرض إيمانه للنقص المتتابع حتى ينهار وربما خرج من دائرة الإيمان بسبب تحميله لهذا الإيمان فوق طاقته ...
    ومن الناس من يحمل نفسه فوق طاقتها فيوردها موارد الشبه الفكرية وهي من مواطن الهلاك ، والنفس ضعيفة والشبه خطافة فيكون عاقبة أمره في نهاية المطاف هو الانهيار لأنه حمل نفسه ومعارفه فوق طاقتها .
    والبعض يروم العلم جملة فيذهب عنه جملة فيحمل نفسه وخبراته العلمية ما لا تحتمل ، ثم يحصل الانهيار والفشل الذريع في الجانب العلمي .. وكان أولى به أن يبدأ بصغار العلم قبل كباره كما جاء ذلك في الأثر .
    بل إن تحميل النفس فوق الطاقة منهي عنه حتى في الجانب التعبدي ، ذلك أن بعض الناس يحمل نفسه من الطاعات والعبادات والقرب فوق طاقتها والنتيجة تكون حصول الملل ثم ترك العمل ....
    وقد جاء في السنة النبوي المطهرة عن عائشة أنها قالت كان لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- حصير وكان يحجره من الليل فيصلى فيه فجعل الناس يصلون بصلاته ويبسطه بالنهار فثابوا ذات ليلة فقال « يا أيها الناس عليكم من الأعمال ما تطيقون فإن الله لا يمل حتى تملوا وإن أحب الأعمال إلى الله ما دووم عليه وإن قل ». وكان آل محمد -صلى الله عليه وسلم- إذا عملوا عملا أثبتوه.
    ولقد كان الله بالمؤمنين رحيماً حيث قال : ( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنآ أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين )) .
    قال السعدي ـ رحمه الله : " فأصل الأوامر والنواهي ليست من الأمور التي تشق على النفوس، بل هي غذاء للأرواح ودواء للأبدان، وحمية عن الضرر، فالله تعالى أمر العباد بما أمرهم به رحمة وإحسانا، ومع هذا إذا حصل بعض الأعذار التي هي مظنة المشقة حصل التخفيف والتسهيل، إما بإسقاطه عن المكلف، أو إسقاط بعضه كما في التخفيف عن المريض والمسافر وغيرهم "


    وختاماً : (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنآ أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين ))
     
  2. لست كما يقولون

    لست كما يقولون مميزة الملتقى عضو مميز

    1,578
    1
    38
    ‏2011-09-09
    معيدة
    (ومن الناس من يحمل نفسه فوق طاقتها فيوردها موارد الشبه الفكرية وهي من مواطن الهلاك ، والنفس ضعيفة والشبه خطافة فيكون عاقبة أمره في نهاية المطاف هو الانهيار لأنه حمل نفسه ومعارفه فوق طاقتها ...)

    فعلا ربنا لاتحملنا مالاطاقة لنا به ...

    مقال واافي وكافي ..زادك الله علما
     
  3. الموهوب

    الموهوب عضوية تميّز عضو مميز

    440
    0
    0
    ‏2011-05-30
    معلم

    حياك الله " لست كما يقولون "

    أشكر تواجدك ومرورك
    بورك فيك

    ونسأل الله التوفيق والثبات للجميع
     
  4. كأني هنا

    كأني هنا عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    12,897
    11
    38
    ‏2010-05-14
    معلم -وكيل بالواسطه
    لكني اراك هنا تنافي ماكتبت ياموهوب المحبوب
    بأنك حملتني طاقة من الشكر لاتفيك
    بورك فيك اخي فعلا كل شئ بقدر ومقدار

    سرني فعلا عمق الطرح هنا
    اخوك فهد
     
  5. نايل

    نايل موقوف موقوف

    3,730
    0
    0
    ‏2011-07-05
    مثلكم
    فيه مثل مكسيكي أحب أسمعه بس ماحب أطبقه
    يقول (لاتبدأ ما لا تستطيع أتمامه )
    المشكله كل شي الان يفوق الطاقة الفردية للفرد
    فعلأً مقالك يتحدث عن أساس مشاكلنا
    في مجتمع ينكر على أفراده الفرديه
    قولاًوفعلاً
    ولايوجد في قاموسه أي عباره أو صفة او كلمة بستثناء أسمه
    تدل على عكس هذه الروح المزيفة وهذا كله لهو من علامات
    أنهيار الطاقه في مجتمعاً وليس أنعدامها
    فيوجد لديه طاقة فوق نووية لاتنفذ ومصدرها من الطاقة الالهية
    ولها أسم وهو (السنن الالهية)
    لكن قررت روح المجتمع بصفة فرديه منها
    أيقاف العمل بها وتخزينها بعد أن ثبت
    له أنها غير قابلة لتدمير ؟
    وهذا من فضل الله ورحمته بنا
    :tongue:

     
  6. الموهوب

    الموهوب عضوية تميّز عضو مميز

    440
    0
    0
    ‏2011-05-30
    معلم


    حياك الله أخي " فهد "

    وما قمت به من الشكر والإطراء فوق طاقتي ، فأجزل الله لك المثوبة والأجر ونفعنا الله بما نقول وبما نقرأ ونسمع .

    بورك فيك