اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


400 معلم: قرار النقل من الخامس إلى الأول "إعدام وظيفي"

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة المستوى الثالث, بتاريخ ‏2012-04-07.


  1. المستوى الثالث

    المستوى الثالث تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    23
    0
    0
    ‏2011-04-24
    معلمة
    نادية الفواز- سبق- أبها: يطالب أكثر من 400 معلم في المملكة، بإيقافٍ فوري لقرار نقلهم من المستوى الخامس إلى المستوى الأول؛ لعدم قانونيته؛ ولمخالفته الأمر السامي وأنظمة ولوائح الخدمة المدنية، واعتبروه "إعداماً وظيفياً" بعد صدوره مطلع هذا العام.

    وطالبوا - عبر "سبق" - بالإبقاء على وضعهم حتى يتم إيجاد المراتب المعادلة لمستوياتهم والدرجة المستحقة التي توازي سنوات خدمتهم.

    كما طالبوا بإعادة النظر في كثيرٍ من أنظمة ولوائح قضايا المعلمين التي تقضي بمحاسبة المعلم على أنه ملاكٌ مُنزّه من الأخطاء ورسولٌ مُصطفى متناسين أنه بشرٌ معرّضٌ للابتلاء وعدم تحويله إلى إداري لمجرد الشبهة أو اتهامات لم تثبت ومنحه الفرصة ليعود مجدّداً معلماً حامداً شاكراً شريفاً مكافحاً وفي حال تكرّر الأخطاء يبعد عن الميدان.

    وشدّدوا على ضرورة إعادة الكرامة المهدرة للمعلمين المبشرين بالنقل التعسفي من خلال محاسبة متخذي هذا القرار وإحالتهم للتحقيق والمطالبة بإيقاع العقوبة المستحقة عليهم؛ لتعديهم على الصلاحيات الممنوحة لهم ولتسبّبهم في إيذاء المشاعر وإرهاب المعلمين وأسرهم وظيفياً ونفسياً ومخالفتهم توجهات القيادة الحكيمة في إرساء مبادئ العدالة والحياة الكريمة والأمان الوظيفي والاجتماعي لموظفي الدولة كافة.

    وتظلم المعلمون من القرار رقم 33571243 بتاريخ 29 / 3 / 1433هـ الصادر بحقهم من قِبل مدير عام الشؤون المالية والإدارية بالوزارة صالح الحميدي، الذي يقضي بنقلهم من المستوى الخامس إلى المستوى الأول بآليةٍ غامضة، للتناقض بين أصل القرار وبين المادة التي اعتمد عليها.

    وقالوا إنه قرارٌ مناقضٌ لقراره السابق رقم 32703546 / 8 بتاريخ 25 / 4/ 1432هـ الذي يقضي بمعالجة أوضاع المعلمين المحولين للعمل الإداري بإعطائهم المراتب المستحقة من تاريخ صدور القرار حسب تصنيف وزارة الخدمة المدنية لكل موظف.

    وقالوا إنه بذلك يخالف وينافي الأمر السامي رقم 9391 / م بتاريخ 23 / 12 / 1427هـ، وخطاب رئاسة مجلس الوزراء الرقم 510 / ب بتاريخ 3 / 1 / 1428هـ الذي جاء بالموافقة على قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 1 / 1097 بتاريخ 1 / 9 / 1426هـ المتضمن قواعد معاملة الموظفين من شاغلي الوظائف التعليمية المحولين إلى الأعمال الإدارية.

    وأضافوا أن هذا يدل على تخبط وعشوائية لم يحدث لها مثيل أو سابقة في تاريخ وزارة التربية والتعليم.

    وناشد المعلمون المتضررون الذين توافدوا من مختلف المناطق التعليمية في لقائهم، الأسبوع الماضي، مع وزير التربية والتعليم التدخل لإنصافهم من بطش هذا القرار وتخبطه الواضح وإيقافه فوراً حتى يتم النظر في مدى قانونيته واستناده إلى ما يدعمه من مواد ولوائح تخوّل اتخاذ مثل هذا القرار المصيري الأشبه بحكم الإعدام الوظيفي.

    وطالب المعلمون كذلك بإبقائهم على مستوياتهم الحالية حتى يتم إيجاد ما يناسبها من مرتبة ودرجة مستحقة وأبدوا رفضهم القاطع لمبررات الوزارة على أنه إجراءٌ مؤقتٌ لحين توافر مراتب مناسبة واعتبروه بمنزلة التخدير فإما التحويل إلى المرتبة والدرجة المستحقة أو البقاء على المستوى الذي كانوا عليه تنفيذاً للأمر السامي وقواعد معاملة الموظفين المحولين من وظائف تعليمية إلى أعمال إدارية بحسب قرار الخدمة المدنية.

    وقال أحد المعلمين لـــ "سبق": لم تكلف الوزارة نفسها عناء إبلاغ المعلمين بهذا القرار رسمياً وتم إرسال البيانات إلى شؤون الموظفين لكل إدارات التعليم، ومنها إلى قسم الرواتب لمعاملتهم بحسبما يوجّه له هذا القرار والعمل بالمادة (18 أ) من حيث الراتب بشكل تعسفي غير معهود في كل أنظمة الدولة. واعتبر أن هذه سقطة أخرى.

    وتساءل: هل هؤلاء المعلمون مهمشون لهذه الدرجة ويعدون من سقط المتاع حتى لا يتم إبلاغهم أو حتى إشعارهم بالعلم؟ لكونهم فقط وقعوا تحت طائلة ما يسمّى قضايا المعلمين وأغلبهم مجرد حالات اشتباه أو اتهام ولم يثبت عليهم شيءٌ.

    وقال إن المعلمين لهم حقوقٌ وكرامة مهنية وإنسانية محفوظة أقرّتها اللوائح والأنظمة ولا يحق لكائنٍ مَن كان أن يعاملهم بهذا الهوان والاستخفاف؛ علماً بأنه جاءهم من العقوبات ما يكفي.

    وأضاف: يبدو أنها النظرة الدونية القاصرة لهؤلاء المعلمين هي التي سوّلت للحميدي وأعوانه اتخاذ مثل هذا القرار الجائر، ولم يراع في ذلك أنظمة ولا لوائح وما سوف يترتب على تنفيذها من هدمٍ للبيوت والأحلام نتيجة للحسومات العالية، تصل إلى أكثر من 40 % من الراتب، خلاف الجمود الوظيفي والتشتت دون مراعاةٍ للشهادات والتخصّصات وسنوات الخدمة


    http://sabq.org/j1ffde