اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


مقال بعنوان "الناس في ضائقة مالية.. هل من يسمع؟"

الموضوع في 'ملتقى المعلمات البديلات المثبتات ومحو الأمية' بواسطة توووووووووت, بتاريخ ‏2012-04-08.


  1. توووووووووت

    توووووووووت تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,927
    0
    0
    ‏2011-07-28
    بديلة ليس لها حظ
    كاتب صحيفة حدث الأستاذ عبدالله البكر بالأرقام والإحصائيات يتحدث عن أسباب ضائقة أبناء الوطن المادية في مقال بعنوان "الناس في ضائقة مالية.. هل من يسمع؟"[​IMG] الرياض - حدث (خاص)

    يشتكي الكثير من المواطنين أما من الغلاء المعيشي أو ارتفاع الإيجارات أو أقساط تعليم الأبناء أو الصرف على العلاج أو غيره. أي أن الموطنين يعانون من ضائقة مالية، فهل من مبررلها؟ الجواب هو أن البلاد فيها ثروات يمكن أن تصرف على الأمة العربية كلها وربما الإسلامية أيضا، لو أديرت الثروة بأمانة وأخلاص ودرجة عالية من المعرفة والوعي. إن المواطن يمكن أن يعيش في بحبوحة من العيش، لأن البلاد لا تنتج النفط فحسب، بل وتنتج الغاز الطبيعي والذهب والألمنيوم وقريبا الفوسفات والزنك والرصاص والحديد واليورانيوم وغيره. وهي الأولى في إنتاج النفط في العالم وهي الخامس في احتياطيه والعاشر في إنتاج الغاز الطبيعي والخامس في أحتياطيه. وبلغ حجم إنتاج النفط السعودي 9.90 مليون برميل يومياً. أما الغاز الطبيعي فقد بلغ الانتاج حاليا 8.8 مليار قدم مكعب يوميا، وسيضاف 4.2 مليار قدم مكعب يوميا في نهاية العقد المقبل. كما ستتحول بلادنا إلى واحدة من أكبر منتجي الغاز في العالم، عندما يصل حجم إنتاجها اليومي من الغاز إلى 13 مليار قدم مكعب يوميا في عام 2020، بحسب ما يتوقعه وزير البترول والثروة المعدنية النعيمي.
    ولم تعد هذه الأرقام وهذه الحقئق تخفى على المواطنين في عصر تقنية المعلومات والاتصالات، بل إنك ترى الأطفال والشباب يدخلون على المواقع الإلكترونية ويحسبوا كم دخل البلاد من النفط وكم دخلها من الذهب وكم من ....، ووو.. وعندما يرى المواطن الأرقام الفلكية التي تدخل خزانة الدولة كعائدات لهذه الثروات، ثم يتذكر حالة الحرمان التي يعيشها يتولد لديه أحساس بالقهر والغبن. فالمواطنون مقترضون وليس لديهم سكن ويعانون من البطالة وضيق العيش. فقد بلغت نسبة المقترضين من مجمل السكن حسب أحصائيات منشورة في جريدة الرياض بتاريخ 29 ديسمبر 2009 أكثر من 86%. وبلغت قروض القطاع العائلي المصرفية كقروض استهلاكية و قروض بطاقات ائتمان 189,2 مليار ريال بنهاية الربع الثالث من عام 2009م. وتبلغ نسبة من يمتلكون مساكن 38% من السكان حسب قول أحد أعضاء مجلس الشورى. وتبلغ نسبة البطالة أكثر من 10% لتأتي بلادنا قبل العراق من حيث الترتيب وبعد مصر، هذا حسب الأحصاءات الرسمية التي يشكك في صحتها الكثيرون، فبعضهم يشير إلى أن نسبة البطالة تتجاوز 33%. وتعطي هذه الأرقام مؤشرات على سوء إدارة الاقتصاد Mismanagement of the Economy.

    نعم يوجد شعور بالغبن والحرمان يتعاظم بين المواطنين وهم يرون الثروات تتدفق على البلاد، والخشية أن يتعاظم هذا الشعور فيتحول إلى تعبير يخرج عن السيطرة ويكون الضحية الأمن والاستقرار.
    فهل يسمع المسئوولون صوت العقل ويعيدون النظر في حساباتهم؟


    للتواصل // عبدالله البكر

    Twitter : @abdullahrbaker
     
  2. كوكو شانل

    كوكو شانل تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    522
    0
    0
    ‏2012-03-04
    بدون
    مقااااال رائع
    بس من قال انو البطاله 10٪
    كل هالمئات الالووف من النساء والرجال العاطلات وبس 10٪
    انا توقع انها 50٪
     
  3. طيف امراة

    طيف امراة تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    572
    0
    0
    ‏2012-01-16
    معلمة
    مشكووووورة على النقل يا الغلا
     
  4. الداعية الى الله

    الداعية الى الله تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,070
    0
    0
    ‏2012-03-14
    عاطلة
    صحيح كلامه أتوقع نصف الشعب يعاني من ضائقة ماليه وايضاً ماعندهم سكن الله ربي يعينا ويفرجها من عنده خزائن السموات والأرض
     
  5. بديلة راحت عليها

    بديلة راحت عليها تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    849
    0
    0
    ‏2011-12-28
    انتظر الاعانة

    نسبة البطااااااااالة كبيرة جدآآآآآ
     
  6. اسية

    اسية تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    342
    0
    0
    ‏2012-03-16
    وظيفة تعليمية
    احس البطالة كثيرة جدا لكن هم يعترفون باالعدد الحقيقى