اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


تغريدة ‘‘سعد الفقيه’’ تكشف قناع ‘‘مجتهد’’ تويتر

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة ماجد السليمان, بتاريخ ‏2012-05-02.


  1. ماجد السليمان

    ماجد السليمان عضو شرف مجلس الإدارة عضو مجلس الإدارة

    23,169
    10
    0
    ‏2009-07-11
    معلم
    [​IMG]



    تفاعل المغردون في تويتر يوم أمس مع تغريدة أطلقها المعارض السعودي سعد الفقيه - بالخطأ- لتزيح القناع وتكشف حقيقة وهوية من كان يعتبر نفسه جوليان أسانج السعودي "مجتهد"، والذي دأب على نشر معلومات أكد بأنها مسربة وتنشر لأول مرة عن شخصيات سعودية كبيرة.
    ووفقا لموقع انحاء فقد نشط يوم أمس على ساحة تويتر السعودية أوسمة للتحدث عن سقوط "مجتهد"، الذي كسب الكثيرمن المتابعين، خلال فترة وجيزة، ولكن أسهمه انخفضت خلال الأيام الماضية بسبب تغريداته عن أزمة الجيزاوي المحامي المصري المتهم بمحاولة تهريب المخدرات للمملكة.
    وأضر مجتهد بصورته وتزعزعت مصداقيته في نظر متابعيه عقب نشره تغريدات مغلوطة عن قضية الجيزاوي والأزمة الراهنة بين مصر والسعودية، وتناوب متابعوه على الجدال معه وكشف زيف بعض تغريداته، لينكشف أمره أخيرا في تغريدة خاطئة، ليتضح أنه هو المعارض سعد الفقيه، والذي لم يلق شعبية كبيرة بين السعوديين.
    وتداولت الأوسمة، التي تحدثت عن سقوطه أهمها "ليلة سقوط الكذاب مجتهد" و " مجتهد كذاب" و "#مجتهد الفقيه" التي نشطت مؤخرا، الكثير من الحقائق المختلطة بالشائعات مثل تلفيق صور للتغريدة التي كشف من خلف قناع مجتهد، بأن وضع عليها صورة مختلفة لشخصيات معروفها أهمها الشيخ سلمان العودة، بمحاولة وصفها عبدالعزيز الشعلان بأنها "نشرت لتبرير أن التغريدة مزيفة وهو تكنيك قذر من بعض الناس".
    ونشرت أيضا صور لنفس التغريدة وضع عليها صورة الأمير عبدالعزيز بن فهد، والأمير طلال بن عبدالعزيز، قبل أن يتدخل الشعلان ليكشف أن سيرفرات تويتر تحتفظ بالتغريدة الأصلية طالبا من المشكيين بالبحث والتأكد بنفسهم.
    وقد نشط بعد الجدال القائم حملة خصص لها الوسم "# انفلو_مجتهد" لإلغاء متابعة مجتهد في تويتر.
    وكان عبدالعزيز الشعلان خبير الشبكات الاجتماعية أكد في تغريدات متتالية بأن سعد الفقيه هو صاحب التغريدة الأصلية، وأن بقية الصور ماهي إلا تلفيق وتزيور للحقيقة، قائلا: "أحب أن أنوه بأن تويتر يرتبط بالكثير من السيرفرات التي تسجل كل تغريدة حتى بعد مسحها بإمكاننا الوصول إليها"، وأدرج صورة أخذها من التغريدة الأصلية -على حد قوله-، وأكد في تغريدة أخرى: "رسالة لجميع المغردين سواء كنت معارضا أو غيره، نستطيع الوصول لأي تغريدة تكتبها حتى ولو قبل ثلاث سنوات".
    يذكر أن مجتهد لفت أنظار الكثير من وسائل الإعلام العربية والعالمية حتى أن وكالات عالمية كتبت عن ما أحدثه في تويتر من جدال بسبب ما ينشره من معلومات، وكانت الكثير من الشائعات قد ظهرت في محاولة لكشف هويته أهمها تلك التي أعلنت بأنه فرد من أفراد العائلة المالكة في السعودية.


     
  2. Rodina

    Rodina مراقبة إدارية مراقبة عامة

    4,215
    0
    36
    ‏2012-01-03
    معلمة
    ما طار طير و ارتفع إلا كما طار وقع

    مهما كان لابد أن تنكشف الأقنعه ويظهر المستور

    يعطيك العافية أخوي ماجد




     
  3. لست كما يقولون

    لست كما يقولون مميزة الملتقى عضو مميز

    1,578
    1
    38
    ‏2011-09-09
    معيدة
    رد الله كيده في نحره
    اللهم احفظ بلادنا وقادتنا وعلماؤنا