اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


ماذا نقول للناس ؟!

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة الموهوب, بتاريخ ‏2012-05-10.


  1. الموهوب

    الموهوب عضوية تميّز عضو مميز

    440
    0
    0
    ‏2011-05-30
    معلم


    أن يدفع الإنسان عن نفسه الغيبة وقالة السوء وسوء الظن من الأمور المطلوبة ، شريطة ألاَّ يصبح إرضاء الناس هو الهم الأول فهذا من الأمور التي لا يمكن تحقيقها فإرضاء الناس غاية لا تدرك ، فعلى الإنسان أن يراعي في أعماله وتصرفاته ما يرضي الله أولاً وأخيراً ، ومن المؤسف أن البعض جعل إرضاء الناس غايته الأولى في الملبس والمسكن والمعاش ومن ذلك أيضاً ما يقوم به البعض في أمور الزواج خاصة في الولائم وطريقة إتمام الزواج .
    وقد كنت أحسب أن ما قام به سعيد بن المسيب ـ رحمه الله ـ يوم زف ابنته على زوجها في نفس اليوم الذي عقد له فيه عليها بدون أي تعقيد لن يتكرر في التاريخ وإذا بي أسمع بموقف مشابه له أخبرني به أحد الزملاء فقال : خطبنا لأخي فتاة من أسرة ثرية فوافق أهل الفتاة وقالوا اعتبروا البنت ابنتكم ولن نحدد المهر فما ترونه أنتم فما عندنا مانع ... فقالوا بما أن البنت مثل بناتنا فنعطيها ما نعطي بناتنا فنفرض لها من المهر خمسة وثلاثين ألفاً ، فقال أهل الفتاة : لا بأس وفيه الخير والبركة ، ، وبعد الانتهاء من إجراء العقد قال خال البنت الوليمة وقد حصلت والإعلان وقد تم وفي هذا خير ولكن دعوني أحاول إقناع أختي أن تعطيكم شقة جاهزة عندها ويأخذ العريس زوجته الليلة إلى أي فندق ثم بعد ذلك يرجع إلى الشقة التي عند أختي أي أم البنت حتى يستطيع العريس تجهيز شقته ...
    قال صاحبي فأخذ بعضنا يلتفت إلى بعض وتخافتوا فيما بينهم وماذا نقول للجماعة ؟!! فما كان منهم إلا أن رفضوا الفكرة جملة وتفصيلاً وقالوا : لا بد أن نقيم وليمة ويحضرها الجماعة ونجهز الشقة مرة واحدة فقال أهل الفتاة أنتم وما تريدون ....
    يقول : ومضت الأيام وبعد عدة أشهر أقمنا الزواج وكلفتنا الوليمة فقط قرابة المائة ألف ريال .... وإذا بهم بعد الزواج يلتفت بعضهم إلى بعض ويقولون جاءنا الأمر بيسر وسهولة فشددنا على أنفسنا حتى نرضي الجماعة فماذا استفدنا الآن غير التعب والخسارة !!!
    قلت : لقد شددوا على أنفسهم فشدد الله عليهم وحالهم كحال الكثير من الأسر التي تتشدد في أمور الزواج ويفرضون على أنفسهم أنظمة ما أنزل الله بها من سلطان ولا يستفيدون منها غير المشقة والتعب وضياع الوقت والجهد والمال .... ولله في خلقه شؤون .
     
  2. لست كما يقولون

    لست كما يقولون مميزة الملتقى عضو مميز

    1,578
    1
    38
    ‏2011-09-09
    معيدة
    صدقت في كل كلمة ,هذا لسان حل الفتاة ولسان حال اهلها ولسان حال اهل الزوج ولاحول ولاقوة الا بالله ،بل وصل الامر ببعض اولياء الأمور رفض الكثير من الخطاب الأكفاء بسبب ان راتب الزوجه اكثر من راتب الزوج او اختلاف القبائل والعذر ماذا نقول للناس ؟؟؟
    أصلح الله الاحوال،،
    جزيت الجنه على طرحك السديد
     
  3. حكيم وزعيم

    حكيم وزعيم تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    101
    0
    0
    ‏2011-04-27
    معلم
    سبحان الله وبحمده
     
  4. حكيم وزعيم

    حكيم وزعيم تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    101
    0
    0
    ‏2011-04-27
    معلم
    سبحان الله وبحمده
     
  5. حكيم وزعيم

    حكيم وزعيم تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    101
    0
    0
    ‏2011-04-27
    معلم
    سبحان الله وبحمده