اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


كيف تمنع التطبيقات من تعقب موقعك

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة nbdalamal, بتاريخ ‏2012-05-16.


  1. nbdalamal

    nbdalamal مراقبة عامة مراقبة عامة

    2,797
    1
    38
    ‏2009-07-02
    كيف تمنع التطبيقات من تعقب موقعك

    [​IMG]



    مع انتشار التكنولوجيا وتوغلها بين شريحة واسعة من المستخدمين، أصبح عالم الجريمة اليوم أكثر حداثة، فقد بدأنا نسمع الكثير من الجرائم التكنولوجية والمعلوماتية، حيث ظهر بعض المجرمين يطوعون بعض التقنيات لخدمة مخططاتهم. لذلك قررنا لفت إنتباه متابعينا وملاك هذه التقنيات من العرب ونقدم لكم اليوم كيفية البقاء في أمان من مثل هذه الجرائم. وأيضاً مساعدتهم على زيادة الخصوصية.
    [​IMG]
    يعد أشهر وسائل اختراق الخصوصية هو خاصية تحديد الموقع والتي أخذت في الإنتشار وأصبحت الآن الغالبية العظمى من الأجهزة النقالة الحديثة في وقتنا الحالي تملك نظام تحديد المواقع وهذه الخاصية تعتبر شديدة المنفعة حيث أنها تمكن جهازك من التعرف على موقعك الحالي على الخريطة في أي مكان في العالم باستخدام الأقمار الصناعية، وهو الأمر الذي أفادنا في ظهور تطبيقات الملاحة Navigation Apps فتستطيع التعرف على وجهتك أثناء القيادة وتظهر لك كيفية الوصول إلى الوجهة المرغوبة في اقل وقت ممكن ودون أن تضيع الطريق، كما أن هذه التقنية أستخدمت أيضاً في التعرف على سرعتك والتي تم بناء العديد من التطبيقات التي تهتم باللياقة وتحسب لك مقدار المسافة التي قطعتها ومعدل حرق سعراتك الحرارية التي تم فقدها، وهناك بعض التطبيقات التي تمكنك من التعرف على أماكن تواجد الأصدقاء أو المستخدمين لهذا التطبيق من حولك والتعرف إليهم أو معرفة أين قمت بركن سيارتك.
    [​IMG]
    وبرغم فائدة خاصية تحديد الموقع الا ان بعض التطبيقات قد تستغلها بشكل قد يضر خصوصيتك ففي الآونة الأخيرة ظهرت مجموعة جديدة من التطبيقات التي تقوم بإظهار مكان تواجدك والقيام بإرساله بشكل تلقائي ليوضع على حائط الفيسبوك الخاص بك، فمثلاً قد تلاحظ أن بعض أصدقائك يقومون بتجديد الحالة فيظهر أسفلها أنها ارسلت من مطعم كذا أو فندق مع ذكر إسم هذا المطعم أو الفندق الذين يتواجدون به، مما يمكن الأصدقاء من معرفة أماكن تواجدهم والتعرف على أماكنهم المفضلة أو تكون قريب من موقعهم فتقوم بزياتهم، تعد هذه خاصية رائعة وقد يستخدمها بعض المطاعم أو الأماكن في التعرف على أكثر الزبائن لديهم الذين يقومون بزيارة هذا المكان ومكافأتهم ببعض المزايا أو الخصومات أي أن كل شخص يستطيع معرفة هل هناك صديق بالقرب منه أم لا.
    [​IMG]
    لكن مثل هذه التقنيات قد تستخدم في عالم الجريمة، فقد يتتبعك شخص ما أو يسرق منزلك أثناء عدم تواجدك فيه أو أنه قد يتلصص على الأماكن التي تفضلها فيخترق خصوصيتك وربما يستخدم المعلومات التي يجمعها عنك بشكل خطر وضار. لذلك نود أن نلفت إنتباهك إلى مثل هذه الأشياء وكيفية تلافيها خاصة وأن بعض هذه التطبيقات مشهور ونستخدمه بشكل يومي مثل Facebook أو FourSquare أو Gowalla والعديد من التطبيقات المشابهة، وقد تتسائل كيف تغلق مثل هذه الخواص أو تزيد من درجة الأمان؟
    باستطاعتك تعديل إعدادات الأمان والخصوصية وإختيار ماترغب به عند تسجيلك في مثل هذه التطبيقات للمرة الأولى، وهو مايشابه قرائة الكتالوج لمنتج قبل الإبتداء باستخدامه، لكن معظمنا لا يهتم بضبط هذه الإعدادات في المرة الأولى من بداية الإستخدام، وسنقوم بتوضيح مثال على هذا في تطبيقي FourSquare و Facebook بعد أن قمت بإستخدامه.
    FourSquare

    لمن لايعلم هذا التطبيق فهو يسجل دخولك إلى أحد الأماكن ومشاركة ذلك مع الآخرين، ولكي تصل إلى إعدادات الخصوصية لتعديل مستوى الأمان الخاص بك فإنه لايمكنك عمل ذلك من خلال التطبيق الخاص بجهازك، وعليك زيارة موقع هذا التطبيق على الإنترنت وتسجيل الدخول في حسابك ثم الذهاب إلى يمكنك زيارة صفحة الخصوصية الخاصة بك من الاعدادات أو من هنا وتعديلها بما يتناسب مع إحتياجاتك.
    [​IMG]
    هناك بعض التطبيقات أو المواقع التي تجمع بعض من بياناتك من الفيسبوك وبالأخص موقعك الذي يتم نشره من آن لآخر على صفحتك، لذلك عليك عزل هذه التطبيقات أو عدم مشاركة موقعك مع أصدقائك عبر الفيسبوك.
    foursquare
    مجاني

    [​IMG]المطورFoursquare Labs, Inc.
    الحجم7.7 ميجا الإصدار4.2.3التقييم
    [​IMG]
    Facebook

    يعتبر الفيس بوك الأسوء في مجال الخصوصية حيث يتهمه الكثيرون أنه يهتم فقط بالربح عن خصوصية المستخدمين ، لذلك يسعى القائمون عليه إلى معالجة هذا الأمر وتغير اعدادات الخصوصية بشكل مستمر لزيادتها ويمكن الوصول إلى إعدادات الخصوصية مباشرة عبر هذا الرابط من جهاز الكومبيوتر الخاص بك.
    [​IMG]

    قم بتعديل الخصوصية كما تناسبك وأيضاً يمكنك مشاهدة أي التطبيقات والبرامج يمكنه الوصول إلي بياناتك عبر هذا الرابط وتعديلها كما في الصورة التالية:
    [​IMG]
    يظهر في أعلى أن التطبيق يمكنه الوصول إلى موقعك ونشره في الفيس بوك وربما ليست هذه مشكلة في حالة تطبيق FourSquare لأنها وظيفته التي وافقت عليها هى معرفة موقعك ومشاركة الآخرين لكن هناك عشرات التطبيقات التي نستخدمها في أجهزتها وتطلب تسجل الدخول في حساب الفيس بوك الخاص بك فعليك مراجعة ما تصل إليه وقم بالسماح لما تريد من التطبيقات فقط وامسح ما لا تريده.
    وهناك طريقة أخرى تتم بإغلاق خدمات الموقع “Location Services” الخاصة بأي تطبيق لا تحتاجه مثل تطبيق الفيسبوك الموجود بجهازك والتي من خلال تحديد موقعك فهو يضيفه في كل ما تقوم بنشره وأيضاً في المحادثات أي سيعطل خاصية تسجيل الدخول “Check-in” وسيعطل إمكانية إضافة موقعك إلى حالتك. وذلك عن طريق الذهاب إلى الإعدادات ثم خدمات الموقع:
    [​IMG]
    الأمر نفسه يتكرر مع تويتر وكل التطبيقات الاجتماعية في جهازك، فكن حذر فربما تنشر عن دون قصد منك بيانات شخصية لا تفضل أن يعلمها أحد، فربما تبتعد عن التطبيقات المشبوهة التي تخدع المستخدم لكن ربما يكون هناك تطبيق تقليدي ويطلب تسجيل الدخول في حساب الفيس بوك ويظهر لك أنه سيصل إلى بيانات شخصية ويمكنه النشر على صفحتك ولأننا لا نهتم بقراءة ما يظهر أمامنا فنوافق على نشر بيانات خاصة بمحض أرادتنا.


     
    آخر تعديل: ‏2012-05-16
  2. الصيعري_شرورة

    الصيعري_شرورة تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    3
    0
    0
    ‏2012-06-11
    موظف طامح للتدريس
    شكرا عالمعومات القيمه
     
  3. nbdalamal

    nbdalamal مراقبة عامة مراقبة عامة

    2,797
    1
    38
    ‏2009-07-02
    الصيعري
    لـ سموكـ [​IMG]