اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


سلسلة الكتب العلمية

الموضوع في 'الملتقى الإســلامي' بواسطة خالد العويضي, بتاريخ ‏2012-06-03.


  1. خالد العويضي

    خالد العويضي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    2
    0
    0
    ‏2012-06-03
    student
    (III)تحديد بعض الفلوروكوينولونات (مضادات حيوية) بواسطة الأقطاب المعدلة بالحمض النووي الرايبوزي اللاأكسجيني وأكسدتها بواسطة سيانيد الحديد

    ﺍﻟﻔﻠﻭﺭﻭﻜﻭﻴﻨﻭﻟﻭﻨﺎﺕ ﻤﻥ ﺃﻫﻡ ﺍﻟﻤﻀﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﺤﻴﻭﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺩﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﺩﻭﻴﺔ ﺍﻟﺒﺸﺭﻴﺔ ﻭﺍﻟﺒﻴﻁﺭﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﻌﻤل ﻋﻠﻰ ﺘﺜﺒﻴﻁ ﺘﺼﻨﻴﻊ ﺍﻟﺤﻤـﺽ ﺍﻟﻨـﻭﻭﻱ ﺍﻟﺭﺍﻴﺒـﻭﺯﻱ ﺍﻟﻼﺃﻜﺴـﺠﻴﻨﻲ(DNA) ﺍﻟﺨـﺎﺹﺒﺎﻟﺒﻜﺘﻴﺭﻴﺎ. ﻤﻥ ﺍﻷﻤﺜﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﻨﻭﺭﻓﻠﻭﻜﺴﺎﺴﻴﻥ،ﺍﻴﻨﺭﻭﻓﻠﻭﻜﺴﺎﺴﻴﻥ ﻭ ﺴﺒﺭﻭﻓﻠﻭﻜﺴﺎﺴـﻴﻥ ﺍﻟﺫﻱ ﺍﻜﺘﺴﺏ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺨﺎﺼﺔ ﻓﻲ ﻤﻌﺎﻟﺠﺔ ﺃﻋﺭﺍﺽ ﺍﻷﺼﺎﺒﺔ ﺒـﺎﻟﺠﻤﺭﺓ ﺍﻟﺨﺒﻴﺜـﺔ (ﺍﻨﺜـﺭﺍﻜﺱ). ﺇﻻ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻴﻜﺎﻨﻴﻜﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﺘﻔﺎﻋل ﺒﻬﺎ ﻫﺫﻩ ﺍﻷﺩﻭﻴﺔ ﻤﻊ DNA ﻻ ﺘﺯﺍل ﻏﻴﺭ ﻤﻔﻬﻭﻤﺔ ﺒﺸﻜل ﻗﺎﻁﻊ ﺤﺘﻰ ﺍﻻﻥ.
    ﻓﻲ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﺘﻡ ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﻤﻁﻴﺎﻑ ﺍﻷﺸﻌﺔ ﻓﻭﻕ ﺍﻟﺒﻨﻔﺴﺠﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺭﺌﻴـﺔ ( UV-visible spectroscopy ) ﻭﻜﺫﻟﻙ ﻁﺭﻕ ﻜﻬﺭﻭﻜﻴﻤﻴﺎﺌﻴﺔ ﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﺘﻔﺎﻋل ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻤﺭﻜﺒﺎﺕ ﻤﻊ DNA.

    ﺤﻴﺙ ﺘﻡ ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﻁﻴﻑ ﺍﻷﺸﻌﺔ ﻓﻭﻕ ﺍﻟﺒﻨﻔﺴـﺠﻴﺔ ﻟﺤﺴـﺎﺏ ﺜﺎﺒـﺕ ﺍﻟﺘـﺭﺍﺒﻁ (binding constsnt, K) ﻭ ﻟﺘﻭﻀﻴﺢ ﻁﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﺘﺭﺍﺒﻁ ﻤﻊ DNA. ﻜﺫﻟﻙ ﺘﻤﺕ ﺩﺭﺍﺴـﺔ ﻫـﺫﺍ ﺍﻟﺘـﺭﺍﺒﻁ ﻷﻭل ﻤـﺭﺓ ﺒﺎﺴـﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍﻟﻔﻭﻟﺘﻤﺘﺭﻴﺔ ﺍﻟﺤﻠﻘﻴﺔ ( cyclic voltammetry) ﻋﻠﻰ ﻗﻁﺏ ﺍﻟﻜﺭﺒﻭﻥ ﺍﻟﺯﺠﺎﺠﻲ ( glassy carbon electrode) ﺒﺎﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﻤﻌﺎﺩﻟﺔ ﻜﻬﺭﻭﻜﻴﻤﻴﺎﺌﻴﺔ ﺨﺎﺼﺔ، ﺤﻴﺙ ﺘﻡ ﺤﺴﺎﺏ ﻤﻌﺎﻤل ﺍﻨﺘﺸـﺎﺭ ﻜـل ﻤـﻥ Db) ﻜﻤﺎ ﺘﻡ ﺤﺴﺎﺏ ﺤﺠﻡ ﻤﻭﻗﻊ ﺍﻟﺘرﺍﺒﻁ f ﻭ ﺍﻟﻤﺭﺘﺒﻁﺔ ﻤﻊ DNA ( ﺍﻟﻔﻠﻭﺭﻭﻜﻭﻴﻨﻭﻟﻭﻨﺎﺕ ﺍﻟﺤﺭﺓ( D) (binding sites size, s) ﻟﻠﻤﻌﻘﺩ ﺍﻟﻨﺎﺘﺞ ﻤﻥ ﺍﺭﺘﺒﺎﻁ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻤﺭﻜﺒـﺎﺕ ﻤـﻊ FQ-DNA ) DNA complex) ﻭﺜﺎﺒﺕ ﺍﻟﺘﺭﺍﺒﻁ (K) ﻤﻥ ﺨﻼل ﺘﻁﺒﻴﻕ ﺍﻟﻤﻌﺎﺩﻟﺔ ﺍﻟﻜﻬﺭﻭﻜﻴﻤﻴﺎﺌﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻨﺘـﺎﺌﺞ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴـﺔ ﺒﺎﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺒﺭﻨﺎﻤﺞOrigin. ﺒﻨﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺘﺎﺌﺞ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺭﺠﺔ ﻤﻥ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﺘﻡ ﺍﻗﺘﺭﺍﺡ ﺍﻟﻴﺔ ﺍﻟﺘـﺭﺍﺒﻁ (lectrostatic binding with partial intercalation ) ﺍﻟﺠﺯﺌﻲ ﺍﻟﺘﺩﺍﺨل ﻤﻊ ﺍﻟﻜﻬﺭﻭﺴﺘﺎﺘﻴﻜﻲ ﻟﻭﺼﻑ ﺍﺭﺘﺒﺎﻁ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻤﺭﻜﺒﺎﺕ ﻤﻊDNA.


    PDF
     
  2. خالد العويضي

    خالد العويضي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    2
    0
    0
    ‏2012-06-03
    student
    تستخدم المواد نشطة الأسطح بطبيعة ألفتها المزدوجة نحو كل من المواد القطبية و غير القطبية, في تحسين انتقال الملوثات غير القابلة للذوبان بالماء إلى المحاليل المائية. و ذلك من خلال خفض التوتر السطحي بين هذه الملوثات و بين الماء عن طريق تكوين فقاعات غروية تحيط بهذه الملوثات و تعمل على إذابتها.و عادة ما تصنف طبيعة الرغوة المكونة حسب شكلها و حجمها و المعتمدين عادة على المحيط المائي لهما؛ كدرجة الحموضة و الحرارة و طبيعة المواد الكيماوية المذابة معها في الماء.
    و لكن قد يؤدي إدمصاص المواد نشطة الأسطح على المواد الصلبة كالتربة إلى خفض تركيزها بالماء إلى ما دون التركيز المراد في تكوين الرغوة (CMC) مما يعيق تكون الرغوة الفعالة في عملية إذابة الملوثات.
    لذا لا بد أن تؤخذ عملية الإدمصاص هذه بعين الاعتبار عند دراسة التركيز اللازم من المواد نشطة الأسطح لغرض إذابة الملوثات. و قد تم في هذا البحث دراسة تأثير الديزل كملوث عضوي على السلوك الادمصاصي ل (Triton X-100) و هي مادة نشطة السطح غير أيونية. و قد استخدم جهاز قياس التوتر السطحي لدراسة هذا الادمصاص. كما استخدمت المادة نشطة السطح غير الأيونية لدراسة تحسين تنقية التربة الملوثة بالديزل و ذلك عن طريق إذابته بالمحلول المائي. و قد استخدم جهاز الامتصاص الطيفي للأشعة فوق البنفسجية و الضوء المرئي (UV-Vis Spectrophotometer) في هذه الدراسة. و قد بينت النتائج أنه في حال وجود المادة نشطة السطح ما دون التركيز المكون للرغوة (CMC)، فإن كمية المادة النشطة المدمصة على التربة تزداد بزيادة تركيزها في الماء و الديزل المنزوع من التربة قليل مقارنة بتركيزه المضاف للتربة، بينما عندما ارتفع تركيز المادة النشطة إلى التركيز المكون للرغوة فأعلى بدأ تأثيرها في نزع الديزل.
    تأثير عوامل أخرى كالحرارة و درجة الحموضة و وجود مادة أيونية أيضاً دُرست من أجل معرفة إن كانت هذه العوامل تساعد في إزالة الديزل أم تعيق و قد تبين أنها جميعها أعاقت عملية الإنتزاع و لكن لكل سبب مختلف.


    PDF