اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


المخاطر الجيولوجية - التوعية بالمخاطر

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة ساعد وطني, بتاريخ ‏2012-06-04.


  1. ساعد وطني

    ساعد وطني تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    107
    0
    0
    ‏2012-05-30
    الأمن الفكري
    توعية عن كيفية التصرف في حال حدوث الزلازل أو الثوران البركاني:


    كيفية التصرف في حالة حدوث زلازل:

    تحدث الزلازل بدون سابق إنذار، ومن المهم أخذ الإحتياطات الاحترازية اللازمة، لذا يجب على الشخص أن يكون ملماً بكيفية التصرف والاستعدادات اللازمة قبل حدوث الزلزال، فالتجهيزات للزلزال قبل حدوثه ستقلل من الأضرار المحتملة ؛ حيث من الضروري تجهيز بعض الإمدادات للطوارئ، وفهم كيفية التصرف عند حدوث الزلازل. أن معظم المخاطر الناجمة عن الزلازل تكون بسبب إنهيار المباني الجزئي والأنقاض والأجسام المتساقطة كسقوط قطع الطوب والأسقف، وقد لا تحصل على مساعدة لمدة 72 ساعة، وحيث أننا لا نعلم أين سنكون عندما يحدث الزلزال ، لذا من الضروري تجهيز الآتي في منزلك وسيارتك ومكان عملك.

    - قم بتخزين 3 جالون ماء للشخص الواحد، ويفضل شراء قوارير الماء التجارية ، ولا تقم بفتحها إلا عند الحاجة إليها، وانتبه لتاريخ انتهاء الصلاحية، وبالإضافة إلى الماء قم بتوفير أقراص تطهير مثل Halazone و Globaline وتأكد من قراءة الإرشادات على الزجاجة قبل الاستخدام.

    - قم بتخزين تموينات من الطعام غير القابل للتلف والتي لا تحتاج إلى تبريد أو طهي حيث من الممكن استخدامه في نظامك الغذائي ثم إعادة تخزينه من جديد وباستمرار. جهز كمية كافية من الطعام المعلب أو المجفف بالإضافة إلى حليب بودرة وعصائر معلبة تكفي لفترة ثلاثة أيام. تجنب الأطعمة التي قد تسبب لك العطش ، خزن الأطعمة التي لا تحتاج إلى تبريد أو طهي أو ماء أو تجهيزات خاصة، ولا تنسى الأطعمة الخاصة بالرضع ومن لديهم نظام غذائي خاص.

    - أحتفظ بمصباح يدوي وراديو أو تلفاز محمول يعمل بالبطاريات، ولا تستخدم أعواد الثقاب أو الشموع بعد الزلزال إلا عند التأكد من عدم وجود تسرب للغاز، علماً بأن معظم الهواتف الأرضية والجولات ستكون خارج الخدمة، عندها سيكون الراديو أفضل مصدر للمعلومات لديك.

    - أحتفظ بعلبة إسعافات أولية بالمنزل وفي السيارة، وكتيب الإرشادات الخاصة بالإسعافات الأولية والسلامة، ويفضل تدريب أحد أفراد العائلة على أساسيات الإسعافات الأولية والتنفس الاصطناعي.

    - أحتفظ بطفاية حريق بمنزلك وسيارتك ، بعض الطفايات مخصصة لنوع معين من الحرائق (الحرائق الناتجة عن الكهرباء أو الناتجة عن الشحوم أو الغاز). أما طفايات الحريق فئة ABC مصممة للاستخدام الآمن على أي نوع من الحرائق. وبإمكانك الاستعانة بقسم المطافئ بمنطقتك لمعرفة الطريقة الصحيحة لاستخدام طفايات الحريق.

    - أحتفظ بعدة أدوات للاحتياجات الخاصة كالأدوية، نظارة إضافية ، محلول عدسات العين، بطاريات جهاز تقوية السمع، أدوات الرضّع (الغذاء ، حفاضات ، زجاجات الحليب ، مصاصات) أدوات النظافة الصحية.

    - تأكد من وجود كمية من المال للاستخدام في حال عدم عمل أجهزة الصراف الآلي والبنوك، وأحتفظ بنسخ من بطاقات الهوية والصراف والمستندات المهمة كبوليصات التأمين والسجلات المالية.

    - أحتفظ بعدة معدات مثل مفتاح مواسير ومفتاح انجليزي (لإغلاق الغاز وصمامات الماء) بالإضافة إلى صفارة ومرآة للإشارة إلى موظفي الإنقاذ.

    - أحتفظ بملابس شتوية إذا كان الطقس بارداً ، وتأكد من وجود طقم من الملابس والأحذية لكل شخص ، بالإضافة إلى حذاء متين لكل شخص.

    - تدريب جميع أفراد الأسرة كيفية إغلاق جميع مرافق الخدمات بالمنزل عن طريق الصمامات الرئيسية سواء الغاز والكهرباء والمياه.

    - توعية جميع أفراد الأسرة عن المخاطر المحتملة للزلزال في منزلك وذلك بشرح توقعاتك لما قد يحصل عندما يضرب الزلزال مثل وقوع الأثاث الثقيل وسخانات الماء والأجهزة المعلقة التي قد تتحرك وإطارات الصور والأغراض القابلة للكسر الموضوعة على الأرفف، والسوائل القابلة للاشتعال.

    - توعية جميع أفراد الأسرة عن المكان الذي يجب التوجه إليه في حالة حدوث زلازل وما يجب فعله عند ما يضرب الزلزال، ومعرفة الأماكن الآمنة في كل غرفة وهي أسفل قطع الأثاث الثقيلة كالمكتب أو طاولة متينة وأيضاً تحت المداخل المدعمة على شكل قوس وبجانب الجدران من الداخل، والإبتعاد عن المواضع الخطرة مثل النوافذ والأجسام المعلقة والمرايا والسخانات وقطع الأثاث غير الثابتة، ويفضل عمل تجربة إفتراضية مفاجئة لأفراد أسرتك كل فترة من الزمن.



    كيف تتصرف أثناء الزلزال


    لا تتحرك أثناء الزلزال إلا بضع خطوات للوصول إلى أقرب مكان آمن، وأبق داخل المنزل حتى يتوقف الاهتزاز وتشعر بأن الخروج أصبح آمناً.
    إذا كنت داخل المنزل :

    - القي نفسك أرضاً وتحرك تحت مكتب أو طاولة أو بجانب جدار داخلي ، في حال عدم وجود مكتب أو طاولة بجانبك قم بتغطية وجهك ورأسك بذراعيك وانحني في ركن داخلي من المبنى، مع الإبتعاد عن الزجاج والنوافذ والأبواب والجدران الخارجية وأي شيء قد يسقط مثل الأثاث.

    - إبق في الداخل حتى انتهاء الهزة ولا تخرج إلا عندما يكون الوضع آمناً، معظم الإصابات أثناء الزلزال تحدث نتيجة سقوط الأغراض عند الدخول أو الخروج من المبنى، مع مراعاة أن الكهرباء قد تنقطع وأن نظام إنذار الحريق قد يشتعل، بالتالي من الخطورة أن تستخدم المصعد.

    إذا كنت خارج المنزل :

    - ابق في مكانك، وأبتعد عن المباني والأشجار ومصابيح الإنارة والأسلاك.

    إذا كنت داخل سيارة:

    - توقف بما تسمح به حدود السلامة إلى جانب الطريق وابق داخل السيارة، وتجنب التوقف قرب أو أسفل المباني والأشجار والجسور والأسلاك.

    - لا تحاول القيادة خلال الجسور التي تضررت حتى بعد توقف الزلزال.

    إذا تم احتجازك تحت الأنقاض :

    - لا تشعل عود ثقاب.

    - لا تتحرك كثيراً أو تثير الغبار.

    - ضع منديل على فمك أو قطعة قماش.

    - انقر على الأنابيب أو الجدار لتسمعك فرق الإنقاذ أو استخدم صفارة إذا وجدت، واعتبار الصراخ حل أخير حيث أن الصراخ سيجعلك تستنشق كميات ضارة من الغبار.



    بعد توقف الهزة الأرضية


    - إبحث عن الإصابات فأي شخص لا يتنفس، قم بعمل تنفس اصطناعي له ، وأوقف أي نزيف بالضغط المباشر على الجرح، ولا تحرك الأشخاص المصابين بشدة إلا في حال تعرضهم لخطر إضافي.

    - أحتفظ براديو يعمل بالبطاريات حتى تستمع لتقارير الأخبار والتطورات الطارئة.

    - لا تستخدم الهاتف إلا عند وجود إصابة شديدة ، ارجع لكتيب الإرشادات الخاص بالإسعافات الأولية للحصول على المزيد من التفاصيل لإجراءات الطوارئ.

    - أرتدي الأحذية عند مناطق الأنقاض أو الزجاج المكسور.

    - أطفئ الحرائق الصغيرة إن أمكن ، وإن تعذر ذلك غادر المنزل فوراً وأبلغ قسم الإطفاء إن أمكن وأنذر جيرانك.

    - أستخدم مصباحاً يدوياً يعمل بالبطاريات لتفحص منزلك ، أشعل المصباح قبل الدخول للمنزل حيث أن البطارية قد تولد شرارة تتسبب في اشتعال الغاز إذا كان يتسرب، كذلك لا تستخدم أعواد الثقاب.

    - أفحص خطوط الغاز والكهرباء والماء وافحص الأجهزة المتضررة ، وفي حالة وجود رائحة الغاز أو رأيت أنبوباً مكسوراً أغلق الصمام الرئيسي من الخارج ولا تشغل الكهرباء إلا بعد أن تقوم شركة الكهرباء بفحص المنزل ، وتذكر أنه إذا أغلقت خدمة الغاز فلابد لخبير من استعادة الخدمة، ولا تبحث عن تسرب الغاز ومعك عود ثقاب مشتعل، ولا تستخدم المفاتيح والأجهزة الكهربائية إذا شككت في وجود تسرب للغاز حيث أن شرارة واحدة يمكنها أن تشعل الغاز من أنبوب مكسور.

    - أغلق التيار الكهربائي إذا وقع ضرر للأسلاك الكهربائية في المنزل ثم غادره إذا كان الوضع خطراً واستدعِ المساعدة، وتجنب لمس الأسلاك المرتخية أو الأجهزة المعطلة.

    - أفحص المنزل بحثاً عن التشققات والأضرار وخصوصاً حول الجدران.

    - نظف الأدوية والمنظفات والوقود المنسكب وأي سوائل أخرى قابلة للاشتعال.

    - تأكد من أنابيب الماء والصرف الصحي سليمة وموصولة قبل استخدام المرحاض.

    - أفحص تموينات الماء والغذاء، إذا انقطع الماء استخدم مياه الطوارئ في السخانات ومكعبات الثلج الذائبة ، وتخلص من الأطعمة المنتهية الصلاحية.

    - أفحص الخزانات وافتح الأبواب واحذر من الأغراض التي قد تسقط من على الرف.

    - أستخدم شواية الفحم أو الغاز للطبخ الطارئ وفي خارج المنزل فقط.

    - لا تستخدم سيارتك إلا في حالة الطوارئ ولا تذهب للوقوف ومشاهدة المناطق المتضررة حتى لا تعيق عمليات الإغاثة وابق الطرق خالية لسيارات الطوارئ.

    - جهز نفسك للهزات التابعة: هذه الهزات الارتدادية عادة ما تكون أقل عنفاً من الهزة الرئيسية ولكنها قوية بما يكفي لتسبب أضراراً إضافية
    وتضعف المباني، ابق بعيداً عن مناطق الأضرار إلا إذا تم طلب مساعدتك من جهة الشرطة أو الإطفاء أو منظمات الإغاثة.

    - في حالة الإخلاء من المنزل اترك رسالة تبين أين ذهبت، ووضح أماكن التجمع في حالة الإفتراق مثل بيت الجيران أو بيوت الأصدقاء، أو الأقارب أو المدرسة.





    ماذا تفعل عند حدوث الثوران البركاني :


    تنتشر الحرات البركانية في الجزء الغربي من المملكة العربية السعودية، حيث تُغطي مساحة تقدر بحوالي 112,000 كم2 ، وهي تُعد من حيث المساحة أحد أكبر المناطق البركانية البازلتية في العالم، وهذا يؤكد وجود نشاط بركاني واضح في الجزيرة العربية، ويجب وضعه في الاعتبار. وعلى الرغم من أن الثورانات البركانية تحدث على فترات متقطعة، قد تبدو طويلة إذا ما قورنت بعمر الإنسان، ولكنها قصيرة إذا ما قورنت بمقاييس الأزمنة الجيولوجية، تجدر الإشارة إلى أن النشاط البركاني في الجزيرة العربية أقل بكثير من ما يحدث في جنوب شرق آسيا وغرب القارتين الأمريكيتين. وتعتبر الحرات البركانية الحديثة في الجزيرة العربية نشطة إذا ما قورنت بالعمر الجيولوجي، وأهمها حرة رهاط (المدينة المنورة) ، حرة الشاقة (المدينة وتبوك) ، حرة خيبر (المدينة المنورة) ، حرة الاثنين (المدينة وحائل)، حرة هتيمة (حائل) ، حرة عويرض (تبوك)، حيث دلّت الشواهد الجيولوجية على حدوث براكين في أزمنة تاريخية متفاوتة.
    ويمكن مقارنة المخاطر البركانية المحتملة قبل أو أثناء حدوث أي ثوران مستقبلي بما وقع أثناء الثوران البركاني التاريخي في حرة المدينة سنة 654هـ، مثل الهزات الأرضية أو الزلازل البركانية التي قد تصل قوتها إلى ست درجات على مقياس ريختر، يصاحبها تصاعد للأبخرة والغازات التي من أهمها غاز ثاني أكسيد الكربون و غاز الكبريت من الشقوق الأولية ومن الفوهات المتكونة، وتصاعد للفتات البركاني، وتكون سحب بركانية من الغازات والفتات التي قد يصل ارتفاعها إلى 2 كم فوق الفوهة أو الفوهات المتكونة. وتؤثر الرياح السائدة في وقت الثوران في دفع السحب في اتجاه الرياح ليترسب الفتات حول الفوهات لمسافات قد تصل إلى 5 كم بحد أقصى، وقد تتدفق الحمم البركانية من مصدر الثوران البركاني وتنساب مع اتجاه ميول التضاريس في المنطقة، علماً بأن حرارة الصهير البركاني عند انبثاقه قد تتراوح ما بين800 إلى 1000 درجة مئوية. كما أن انسياب اللابة أو اللابات قد يستمر لفترة تمتد ما بين 30 إلى 60 يوماً ، وتتحرك الحمم البركانية بشكل بطيء نسبياً، مما يسمح بسرعة الابتعاد عنها .

    قبل الثوران البركاني :

    - كن على أتم الاستعداد! .. فغالباً ما تكون الإنفجارات البركانية مسبوقةً بنشاط زلزالي يستمر لعدة أيام أو أسابيع، وقد يصل إلى عدة أشهر قبل الثوران، فإذا تلقيت تحذيراً من هيئة المساحة الجيولوجية السعودية - وهي الجهة المسئولة عن رصد هذا النشاط - فيجب عليك المسارعة في تجنب هذه المنطقة البركانية.
    - تأكد من أن كل فرد من عائلتك لديه المعرفة اللازمة بمخاطر الزلازل والبراكين ويعرف الدور الذي سيقوم به عند حدوث أي نشاط زلزالي أو بركاني " لا قدر الله" .

    - كن هادئاً وتصرف بحكمة وروية حتى لا تعرض نفسك للخطر واتبع تعليمات الدفاع المدني والجهات الحكومية ذات الصلة لإخلاء المنطقة.
    - أحفظ وثائقك الهامة والثمينة في مكان آمن ومعروف، للتمكن من الوصول إليها بسهوله إذا اضطررت إلى مغادرة المنزل.



    أثناء الانفجار البركاني:


    - سارع في إخلاء المنطقة ولا تؤجل ذلك إلى وقت لاحق، لأن الحمم والرماد البركاني والسيول الطينية قد تعوق السير في طرق المنطقة، فالإخلاء في وقت مبكر أمر ضروري.

    - يجب الانتباه والحذر من المناطق المنخفضة لأن الحمم البركانية والسيول الطينية في الثورانات البركانية تتحرك في اتجاه الميول المنخفضة حسب طبوغرافية المنطقة، ولأنه قد تهطل الأمطار الغزيرة وتتحرك السيول الطينية.

    - تجَنّب المناطق التي يندفع الرماد البركاني إليها في اتجاه الرياح ، ويجب عليك استخدام الأقنعة للمساعدة على التنفس عند مواجهة الرماد أو الغبار البركاني.

    - إذا كنت بعيداً عن خطر الحمم البركانية ، ولكن ما زلت في منطقة تعرّضَت للرماد البركاني، فيجب عليك البقاء في المنزل، وإغلاق الأبواب والنوافذ، وإزالة الرماد المتراكم فوق أسطح المباني.

    - تَجَنّب تشغيل السيارات والمحركات، حيث أن هناك الكثير من الرماد البركاني الذي قد يؤدي إلى ضرر في المحركات، كما قد تحدث توابع زلزالية تؤثر على حركة مرور السيارات.

    - تجنّب استخدام العدسات اللاصقة في العينين، حيث أن الرماد البركاني قد يسبب ضرراَ في عينيك، واستخدم بدلا منها نظارات واقية إذا كانت لديك.



    بعد حدوث الثوران البركاني :


    - اتبع تعليمات الدفاع ا لمدني والجهات الحكومية الأخرى ذات الصلة قبل العودة إلى المنازل، فقد يستمر تدفق الحمم المنصهرة لمدة أسابيع أو أشهر، لذلك فإن العودة لمنزلك مبكراً قد تكون خطراً عليك.

    - ابتعد عن الحمم البركانية، لأنها قد تحتفظ بحرارتها لمدة طويلة.
    - تجنب التعرض للرماد والغبار البركاني، لأنه قد يسبب مشاكل صحية في التنفس وخاصة عند الأطفال.
    - تحقق من عدم وجود أضرار منزلية قد وقعت بعد حدوث الزلازل المصاحبة للأنفجار البركاني.

    == == == == == == == == == == == == == == ==

    المديرية العامة للدفاع المدني
    http://www.998.gov.sa/Ar/Pages/Default.aspx

    هيئة المساحة الجيولوجية السعودية
    http://www.sgs.org.sa/Arabic/Pages/default.aspx

    منتدى الندوة الدولية لإدارة الكوارث
    http://www.isdm.gov.sa/Forum/
     
  2. سعيد آل شاكر

    سعيد آل شاكر عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    3,369
    4
    38
    ‏2011-04-08
    معلم
    اللهم اكفنا شر الزلازل والبراكين وسوء الفتن


    اخي ساعد وطني كل الشكر لك ، معلومات هامة ومفيدة

    لك التحية