اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


أخبار التعليم ليوم الجمعة :::من كافة الصحف 3/1/1430

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة الحالم بالدرجة, بتاريخ ‏2009-01-30.


  1. الحالم بالدرجة

    الحالم بالدرجة تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    267
    0
    0
    ‏2009-01-10
    لجمعة, 30 يناير

    معلمو الابتدائية: نرفض أن نكون مثالاً للضعف ونطالب “حريري” بالاعتذار
    طالب الذبياني - مكة المكرمة


    انتقد عدد من معلمي المرحلة الابتدائية تشبيه وكيل جامعة أم القرى الدكتور هشام بكر حريري لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة بمعلمي الابتدائية، مشيرين إلى أن هذا التشبيه فيه تقليل من شأن المعلمين، وقالوا إن وكيل جامعة أم القرى تناسى فضل هؤلاء المعلمين لما وصل إليه من مكانة علمية ومركز مرموق، مشيرين إلى أن معلم الابتدائية في الدول الكبرى له مكانة اجتماعية عظمى تليق به من كافة الشرائح لأنه معلم الأجيال وحامل رسالة فلا أحد يستطيع أن ينكر الدور الريادي الكبير الذي يقوم به المعلم في سبيل تنمية وازدهار المجتمع وأجمع المعلمون على استهجانهم للتصريح واصفينه «بغير اللائق».
    صنَّاع المستقبل
    إبراهيم المجنوني أبدى دهشته من تصريح وكيل الجامعة، وقال: كيف لأستاذ يعتبر الرجل الثاني في الجامعة أن يقول إن أعضاء هيئة التدريس بالجامعة مثل معلمي المرحلة الابتدائية؟ وكأنه ينظر إلينا نحن معلمي المرحلة الابتدائية نظرة انتقاص ناسيا أن الفضل فيما وصل إليه لله ثم لنا نحن المعلمين الذين تخرج من تحت أيادينا الوزير والمدير والعميد وغيرهم ممن يتربعون على مناصب فنحن اللبنة الأساسية ونحن من نقش الحرف في صفحات عقولهم البيضاء والمجتمع يكنُّ لنا كل تقدير واحترام.. متمنيا من وكيل الجامعة أن يرى منه اعتذارا شجاعا.
    زلة لسان
    وقال هشام بلخي إن تصريح وكيل جامعة أم القرى يعطي صورة أن المعلمين أقل قدرا فهل يليق بنا هذا الأمر؟ وأشار إلى أن ما صرح به وكيل الجامعة يعد زلة لسان عليه أن يقابلنا بسرعة الاعتذار فنحن المعلمين حاملي رسالة الأنبياء ننمي مواهب الموهوبين والمبدعين كما أن المجتمع لا يرضى لمعلم


    الابتدائي أن ينتقص ويصبح على كل لسان.. متسائلا: ما الفرق بين المعلم وعضو هيئة التدريس في الجامعة؟ فنحن من يهيئ لعضو هيئة التدريس في الجامعة عقول الطلبة ونفتح صفحاتها أمامه.
    الاعتذار السريع
    فيصل الشمري قال: إن ما قاله وكيل جامعة أم القرى في تشبيهه لأعضاء هيئة التدريس بجامعته بالمعلمين يقلل من قدرنا وكأننا لسنا أكفاء فالقارئ يرى أن المعلم أقل مكانة وقدرا من عضو هيئة التدريس في الجامعة وهذا ما لا يرضاه وكيل الجامعة نفسه على من علموه في مراحل دراسته الابتدائية، فهل أصبح متنكرا لمعلميه الذين علموه عندما كان صغيرا؟ هل أصبح وكيل الجامعة وكيلا في هذا المنصب دون المرور بمعلم الابتدائية الذي يتحدث عنه الآن؟ أتمنى منه وهو رجل أكاديمي ومثقف ويتمتع بخلق رفيع أن يعتذر ويجعل وينزل المعلمين مكانتهم الحقيقية التي تدركها الأمم والمجتمعات والدول. عبدالإله ومروان ورابح القرشي أشارا إلى أن ما ذهب إليه وكيل جامعة أم القرى في ذلك التشبيه يعكس أن هناك شيئا من الانتقاص للمعلمين وأنهم أقل من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات وهذا لا يليق بنا كمعلمين أن نرى من يقلل من شأننا ونسكت فعلى وكيل جامعة أم القرى أن يبادر بالاعتذار للمعلمين الذين كان يوما من الأيام طالبا




    معلمو الصفوف الأولى: لائحة الإجازات تدفعنا للعزوف عن التدريس
    عتبر عدد من معلمي الصفوف الأولية تقليص إجازاتهم حسب تنظيم الإجازات الذي أصدرته التربية الأسبوع المنصرم، دافعاً لعزوف الكثير منهم عن تدريس هذه الصفوف "الأول والثاني والثالث" في السنوات المقبلة، كون تدريسها يحتاج إلى جهد نفسي وذهني كبير على العكس من تدريس الطلاب في الصفوف العليا التي تكون أسهل في شرح الدروس والتعامل مع طلابها, مستغربين تقليص إجازاتهم التي كانوا يتمتعون بها في الأعوام الماضية مع طلابهم الذين يخضعون للتقويم المستمر، وأصبح حضورهم "الطلاب والمعلمون" للمدارس خلال الأسبوعين المقبلين دون فائدة.
    وجاءت لائحة الإجازات الجديدة لتحرم معلمي الصفوف الأولية من مزايا الإجازة المبكرة التي كانوا يتمتعون بها في الأسبوعين اللذين يؤدي فيهما الطلاب امتحانات الفصلين الأول والثاني, وكذلك فترة اختبارات الدور الثاني ولا يعودون إلا مع دوام الطلاب في أول يوم دراسي, ولم تعطهم اللائحة الجديدة سوى تقديم الإجازة أسبوعا واحدا نهاية الفصل الثاني حيث يتمتعون بالإجازة في 22 / 7 / 1430 بينما إجازة معلمو المراحل الأخرى في 29 /7/ 1430 وتكون عودتهم جميعا في 7/10/1430.
    ونقلت "الوطن" استياء بعض المعلمين من تقليص الإجازة إلى المتحدث الرسمي بوزارة التربية والتعليم الدكتور عبدالعزيز الجارالله ، وسألته عن لائحة الإجازات الجديدة فقال: "إن هذه أمور فنية وإجاباتها لدى مختصين في الوزارة، وطلب إرسال أسئلة مكتوبة لتوجيهها إليهم والحصول على إجابات منهم بعد مباشرتهم للدوام كون أمس واليوم إجازة نهاية الأسبوع".
    إلى ذلك قال معلم الصف الأول الابتدائي أحمد القاضي: إن تدريس الصفوف الأولية يحتاج إلى جهد شاق بعكس ما يؤديه المعلم في الصفوف العليا وبالتالي يعتذر الكثير من المعلمين عن تدريس الصفوف الأولية كونها متعبة ولم يجذبهم إليها إلا حوافز الإجازة التي أقرتها الوزارة ومنها أن يعطى المعلم الذي يدرسها إجازة قبل معلمي وطلاب الصوف العليا بأسبوعين، قبل أن يتم تطبيق التقويم الشامل لجميع صفوف المرحلة الابتدائية، مضيفاً أنه في هذا العام سحبت التربية من المعلمين تلك الحوافز وحددت إجازتهم وطلابهم مع الصفوف العليا والتي تنتهي بنهاية الامتحانات.
    و أضاف المعلم عطية الوسم أن العام المقبل سوف يشهد عزوف الكثير من معلمي تلك الصفوف عن تدريسها، مشيرا إلى أن إجازات معلمي وطلاب الصوف الأولية العام قبل العام الماضي كانت أكثر من 45 يوماً خلال العام الدراسي عن بقية طلاب ومعلمي المرحلة الابتدائية وهي إجازة كانت تعوضهم عن الجهد الكبير الذي يبذلونه في تدريس الطلاب الصغار طوال العام.
    وأكد المعلم داهم القحطاني أنه في بداية العام الدراسي الحالي اعتذر الكثير من معلمي الصفوف الأولية عن تدريسها، لكن إدارات المدارس قامت بجهود شخصية لإقناعهم للبقاء في تدريسها، متخوفاً من رفضهم العام المقبل لتدريس تلك الصفوف لانعدام الحوافز والبحث عن تدريس صفوف المراحل العليا التي يعتبرونها أسهل ولا تتطلب جهدا كبيرا .
    وطالب القحطاني بضرورة إعطاء معلمي الصفوف الأولية حوافز تمكنهم وتشجعهم من تدريسها كمنحهم إجازات مبكرة عن زملائهم في المراحل العليا، مقترحا إعفاءهم وطلابهم من الأسبوعين 17 و 18 من الفصل الدراسي الجاري، كون مناهج الطلاب لا تحتاج إلى أكثر من 16 أسبوعا لإنهائها.
    وشدد مدير مدرسة الشيخ محمد المانع الابتدائية عبدالرحمن بن سعيد القحطاني على ضرورة إعطاء معلمي الصفوف الأولية الحوافز التي يبحثون عنها كاملة، منها الإجازات التي يتميزون بها عن زملائهم بالصفوف العليا، مؤكداً على أن تدريس الصفوف الأولية أكثر مشقة وجهدا
    من تدريس طلاب الصفوف العليا بالنسبة للمعلمين, مقترحا تخصيص حوافز مادية لتدريس الصفوف الأولية، وحوافز في الإجازات، على أن يعطى مدير المدرسة الصلاحية في ترشيح المعلم الكفء لهذه الصفوف، وتقديم اعتذار إدارة المدرسة للمعلم المتكاسل،لاسيما أن الصفوف الأولية هي الأساس لتعليم الطلاب، مبديا تخوفه من عزوف معلمي الصفوف الأولية العام المقبل عن تدريسها .


    وزارة التربية والتعليم تناقش مشروع رتب المعلمين الأسبوع المقبل
    هادي مشبب – وادي الدواسر

    أوضح مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بوزارة التربية و التعليم صالح الحميدي أن مشروع الوزارة الجديد لرتب المعلمين يهدف إلى الإرتقاء بمستوى المعلمين والمعلمات حيث أنه يتضمن رتبا تمنح لهم تحت مسميات معلم ومعلم أول ومشرف وخبير مقرونة بحوافز تشجيعية لمواصلة وزيادة العطاء في الميدان من أجل خدمة أبنائنا الطلبة مشيرا بأن هذا المشروع سبق وان تم عرضه على مجلس الوزارة وأعيد بهدف تنظيمه وسيناقش مرة أخرى خلال الأسبوع المقبل أو الذي يليه من أجل اقراره. وقال الحميدي لـ (اليوم) ان المقام السامي وجه بدارسة قضية تحسن المستويات كما يعلم الجميع من جديد ووزارة التربية والتعليم لم تأل جهدا في السابق ولا في الوقت الحالي فيما يخص هذه القضية وكل القضايا التي تهم منسوبيها مؤكدا على حرص وزير التربية والتعليم وسمو نائبه لتعليم البنات و نائبه لتعليم البنين على حصول جميع المعلمين والمعلمات على حقوقهم التي يطالبون بها. و عن مقر جمعية الكشافة العربية السعودية بحكم أنها تخدم 90 بالمائة من منسوبي وزارة التربية والتعليم ومازالت في مبنى مدرسي وهل سيكون هناك مبنى جديد لها ذكر الحميدي بأن مشروع مقر جمعية الكشافة العربية السعودية كان من المتوقع صدور قراره في الميزانية الجديدة حيث سبق وان تم الرفع بذلك وأشار بأن هذا المشروع سيرى النور خلال السنتين القادمة بإذن الله. يشار إلى أن مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بوزارة التربية و التعليم صالح الحميدي قام أمس الأول بزيارة تفقدية لمدارس محافظة وادي الدواسر رافقه خلالها مدير عام الخدمات العامة إبراهيم الوادي ، ومدير عام النمو والأحداث عويد الزغيبي بهدف الوقوف على احتياجات تلك المدارس ومتطلباتها حيث اطلعوا عن كثب على أهم الاحتياجات التي تحتاجها تلك المدارس من تأهيل أو ترميم أو زيادة فصول انطلاقاً من حرص وزارة التربية و التعليم على تهيئة البيئة التربوية والتعليمية المناسبة والجاذبة للطلاب والعاملين في المدرسة و وجه الحميدي باعتماد تنفيذ المرحلة الأولى من مجمع الملاعب الرياضية بوادي الدواسر وإقامة عدد من الصالات الرياضية في بعض مدارس المحافظة.
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏2009-01-30
  2. alsinani

    alsinani تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    36
    0
    0
    ‏2009-01-26
    شكراً جزيلاً
     
  3. ضحوي آل الحارث

    ضحوي آل الحارث تربوي مميز عضو مميز

    4,676
    0
    0
    ‏2008-05-29
    English Teacher
    اخي....حائر نافر
    لاهنت
    على جهدك................
    جزيل الشكر
     
  4. خالد السلمي

    خالد السلمي عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    10,828
    0
    0
    ‏2008-01-13
    معلم
    شكرًا لك على جهودك
     
  5. سيف

    سيف موقوف موقوف

    978
    0
    0
    ‏2008-08-24
    معلم
    معلموا الإبتدائية..

    هل صحيح أنه من ثبت تدريسه للصفوف الأولية ( أولى ـ ثاني ـ ثالث) مدة معينة .. يقرّها القاضي ( لاتقبل شهادته)
     
  6. بريق الماء

    بريق الماء تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    130
    0
    0
    ‏2009-01-27
    الف شكر اخي الكريم
     
  7. معلم طبشورة

    معلم طبشورة تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    670
    0
    0
    ‏2009-01-27
    شكرًا لك على جهودك
     
  8. عطر الكون

    عطر الكون مراقبة إدارية مراقبة عامة

    15,600
    8
    0
    ‏2009-01-17
    كل يوم نتعلم شيء جديد
    شكراااااااا لك وتحيتي
     
  9. مرقووووق

    مرقووووق تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    288
    0
    0
    ‏2008-11-26
    معلم
    يعطيك العافية خيو

    تحياتي
     
  10. فهد البرقاوي

    فهد البرقاوي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    33
    0
    0
    ‏2009-01-23
    الف شكر ا.....
     
  11. أحمد المتحمي

    أحمد المتحمي عضوية تميّز عضو مميز

    392
    0
    0
    ‏2008-10-20
    بارك الله فيكم..لائحة الرتب ستزيد الظلم ظلما...
    حسبنا الله ونعم الوكيل...
    اللهم عليك بالظالمين..آمين
     
  12. teacher2006

    teacher2006 أبــو فهـد .. عضو مميز

    9,954
    0
    0
    ‏2008-09-12
    teacher
    شكرا ً لك أخي الكريم
     
  13. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    شكرا لك أخي
     
  14. بندر 1978

    بندر 1978 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    236
    0
    0
    ‏2008-10-02
    مشكور على جهودك بارك الله فيك
     
  15. أمير الذوق9

    أمير الذوق9 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    233
    0
    0
    ‏2008-06-04
    معلم
    مشكوووووووووووور ,,,مااااااااااقصرت ...ويعطيك العافية,,,
     
  16. أمير الذوق9

    أمير الذوق9 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    233
    0
    0
    ‏2008-06-04
    معلم
    أخي سيف المحترم /
    هذه المعلومة بحسب علمي فهي صحيحة ,,, و أعتقد أن المدة عشر سنوات ,,, ويطلق اسم ,,,معلم الصبيان,,,
     
  17. الحالم بالدرجة

    الحالم بالدرجة تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    267
    0
    0
    ‏2009-01-10
    شكراً للجميع وأمنياتي لكم بيوم سعيد وغداً باذن الله خبر جديد يسر المعلمين والمعلمات
     
  18. بقايا حلم

    بقايا حلم تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    154
    0
    0
    ‏2009-01-07
    معلم
    الف شكر لك وبارك الله فيك
     
  19. الحالم بالدرجة

    الحالم بالدرجة تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    267
    0
    0
    ‏2009-01-10
     
  20. المسافر

    المسافر تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    55
    0
    0
    ‏2008-02-22
    بارك الله فيك