اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


توجيهات عامه لمديرة المدرسة في مجال التوجيه والإرشاد

الموضوع في 'ملتقى التوجيه والإرشاد الطلابي' بواسطة لييييينا, بتاريخ ‏2012-06-15.


  1. لييييينا

    لييييينا تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    8
    0
    0
    ‏2012-06-15
    مستورة ولله الحمد
    توجيهات عامه لمديرة المدرسة في مجال التوجيه والإرشاد



    1ـ تهيئة البيئة المدرسية المناسبة التي تساعد في تحقيق رعاية الطالبات وحل مشاكلهن الفردية والجماعية وتنمية قدراتهن وميولهن وتلبية حاجاتهن لتحقيق النمو المناسب لخصائصهن العمرية .
    2ـ تهيئة الظروف لعمل المرشدة الطلابية ومساعدتها على تجاوز العقبات وحل المشكلات التي تعترض مجال عملها وعدم تكليفها بأعمال إدارية جانبية ليست ذات علاقة بعملها .
    3ـ توضيح دور ومهام ومسؤوليات المرشدة الطلابية أو المعلمة القائمة بأعمال الإرشاد للمعلمات والطالبات .

    4ـ توفير الإمكانات والوسائل لتطبيق برامج وخدمات إرشاد الطالبات في المدرسة والاستفادة من الكفاءات من المعلمات والطالبات والأمهات .

    5ـ عدم تكليف المرشدة الطلابية بتسجيل المحاضر والتعهدات والمخالفات للطالبات وإجراء الجولات التفتيشية على الطالبات وحقائبهن حرصاً على توثيق علاقتها بالطالبات

    6ـ متابعه تنفيذ أعمال توجيه وإرشاد الطالبات والإطلاع على السجلات الخاصة بتلك الأعمال والتوقيع عليها بصفة مستمرة.

    7ـ تشكيل لجنة توجيه وإرشاد الطالبات برئاسة المديرة وعضوية المساعدة ومرشدة الطالبات ومعلمتين على قدر من الكفاءة والخبرة ومتابعة تنفيذها بما يحقق دورها التربوي داخل المدرسة لتقديم الخدمات الوقائية والإنشائية والعلاجية.

    8ـ احتواء المواقف والمشكلات في محيط المدرسة وعدم تصعيدها واتخاذ التدابير الوقائية والعلاجية في توجيه السلوك بالأساليب التربوية مع مراعاة لخصائص نمو المرحلة.

    9ـ التأكيد على وجود ملف التعاميم الخاص بتوجيه وإرشاد الطالبات في الإدارة مع ضرورة تواجد جميع التعاميم الصادرة في هذا المجال .

    10ـ تشجيع المرشدة الطلابية على حضور اللقاءات والحلقات والدورات والورش التربوية التي تثري وتنمي مهاراتها .

    11ـ عدم تكليف المرشدة الطلابية بالمراقبة خلال فترة الاختبارات لعدم تناسب ذلك مع طبيعة عملها ويمكن أذا احتاج الأمر مشاركتها ببقية الأعمال الأخرى للاختبارات ( وعليها خلال الساعة الأولى من فترة الاختبار المرور على القاعات لمتابعة أحوال الطالبات ).

    12ـ التأكيد على جميع موظفات المدرسة بإتباع الأساليب التربوية في التعامل مع الطالبات وعدم استخدام العنف بجميع أشكاله ـ

    13ـ الدقة في تطبيق قواعد السلوك والمواظبة والالتزام بالتدرج في الإجراءات وتوثيقها مع ضرورة التواصل مع أسرة الطالبة عند حدوث المخالفات منها .