اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


حركة النقل الداخلي بمنطقة المدينة المنورة ..... عشوائية وتخبطات !!!!

الموضوع في 'ملتقى النقل الخارجي والتعيين' بواسطة morad, بتاريخ ‏2012-06-26.


  1. morad

    morad تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    3
    0
    0
    ‏2011-12-30
    معلم
    بسم الله الرحمن الرحيم


    صدرت حركة النقل الداخلي بتاريخ 4 / 8 / 1433 هـ واستبشرنا خيراً لأن الجميع يعلم أنها ستكون حركة كبيرة وستلبي رغبات كثير من المنقولين خاصة المعلمين الجامعيين الذين تخصصهم ( عربي ) ومن خارج المنطقة ولكن تفاجأنا بها إذ تم توزيع المعلمين بشكل عشوائي وهو ماشاهده الجميع .
    فذهبنا اليوم الاثنين 5 / 8 إلى ادارة التعليم - شؤون المعلمين وتم الاستفسار عن آلية المفاضلة وكان ردهم غير مقنع وفيه من التخبط والعشوائية .

    يقول الموظف المسؤول عن الحركة : ( أن توزيع المعلمين على المدارس يتم بحسب أفضلية المدرسة " يقصد بأفضلية المدرسة قربها عن المسجد النبوي الشريف لأنه يعتبر مركز المدينة " فمثلاً معلم دفعة 24 طلب شريحة 501 ومعلم دفعة 30 طلب نفس الشريحة ينظر في أفضل مدرسة قريبة من الحرم سواء كانت ابتدائي او متوسط أو ثانوي وينقل لها معلم دفعة 24 فتأتيه ثانوية كذا والمعلم الآخر دفعة 30 ينقل للأبعد في نفس الشريحة فتكون متوسط أو ابتدائي , هكذا يتم التعامل مع جميع الرغبات لكل المعلمين ) انتهى كلامه .

    انا اسمي هذا الأمر تخبط وعشوائية لأسباب عدة :
    أولاً : ماعلاقة قرب أو بعد المدرسة من الحرم في عملية النقل الداخلي , وماالميزة التي قد يستفيد منها المعلمون من ذلك ؛ هل كل المدارس يعني في المنطقة المركزية ويستطيع المعلم أن يرى الحرم من باب المدرسة أو يتمكن من أداء صلاة الظهر في الحرم ويعود للمدرسة ,
    المدارس جميعها مترامية الأطراف في كل حي ، فهذا ليس معيارا لكي يتم وضع آلية توزيع المعلمين بحسب أفضلية المدرسة .

    الوضع الصحيح : أن يتم توزيع المعلمين بحسب ماورد في تعميم الوزارة بخصوص حركة النقل الداخلي وهذا نصه (( يفاضل المعلمين الجامعيين في تخصصات التربية الإسلامية واللغة العربية والاجتماعيات النقل على جميع المراحل , وتكون أولوية النقل لمؤهل كليات المعلمين وبما لايؤثر على احتياج هذه التخصصات في بعض المناطق أو المحافظات أو القطاعات بدءا باحتياج المراحل العليا )) . تعميم الوزارة رقم (32727725/15) بتاريخ 5 /11/1432 هـ .
    ممايعني أن أمام إدارة التربية والتعليم خيارين هما الإجراء الصحيح في التوزيع وليس بحسب الأفضلية كما فعلوا وهما كالتالي :

    - الأول : كما ورد في التعميم " بدءا باحتياج المراحل العليا " وهي الثانوي ثم المتوسط ثم الابتدائي , ويتم ذلك بتوزيع الأعلى نقاط من المعلمين على المدارس الثانوية ثم المتوسط ثم الابتدائي وبحسب رغبات المعلم والشرائح المختارة . (قد يعترض بعض الأخوة القدامى لاعتقادهم بأن المدارس الثانوية ستكون من نصيبهم وهذا خطأ لأن الحركة ستشمل جميع المراحل في الشريحة , ويعتبر إجراء صحيح وأفضل من مسألة الأفضلية بشكل كبير ) .

    - الثاني : وهو تنفيذ رغبة كثير من المعلمين في المرحلة الابتدائية فيكون الأمر عكس الأول بأن يفاضل الأعلى نقاط من المعلمين على المرحلة الابدائية ثم المتوسط ثم الثانوي وهكذا بحسب رغبات المعلم والشرائح المختارة . (طبعاً تتم المفاضلة على الابتدائي بعد الانتهاء من الاخوة كليات المعلمين الذين لهم الأولوية في ذلك ونحن نتحدث هنا عن الجامعيين ) .

    هذان هما الحل المناسب لإجراء الحركة وهو أمر سهل جداً لأن إجراء الحركة يتم عن طريق برنامج وفيه امكانيات وإن لم يكن فبإمكانهم ذلك والأخوة في شؤون المعلمين يعرفون ذلك جيداً .

    أتمنى من الأخوة الذين تضرروا من آلية المفاضلة في حركة النقل الداخلي القيام بتقديم طلب اعتراض على طريقة توزيع المعلمين بحسب الأفضلية والمطالبة بتنفيذها بحسب ماورد في التعميم الوزاري المذكور وليس بحسب أهوائهم .

    للعلم فقط : قد يقولون ليس هناك واسطات أو غيره في الحركة ولكن ستظهر بعد إجراء المسح الذي سيجرى في بداية الدراسة ويتم نقل من لديه واسطة ولن يتكلم أي معلم بحكم أن الدراسة بدأت , وإن سأل عن الموضوع سيردون بقولهم ( هناك عجز في تلك المدرسة ) فهم لهم أساليب وطرق في ذلك وشؤون المعلمين يعلمون ذلك جيداً .

    جميع المعلمين تخصص عربي سيكون نصابهم 12 حصة في الأسبوع -

    أخيرا أسأل الله العلي القدير أن يوفقنا جميعا لما يحبه ويرضاه

    أخوكم
    مراد
     
  2. Mr-z

    Mr-z تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    289
    0
    0
    ‏2011-09-22
    معلم
    في أي ثانوية إنت (شكله طلع إسمك في ثانوية )
     
  3. morad

    morad تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    3
    0
    0
    ‏2011-12-30
    معلم
    نعم تم توجيهي الى ثانوي وليست المشكلة في ذلك بل أن يتم توجيه الدفعات من بعدنا للمرحلة الابتدائية من نفس الشريحة ونحن وضعنا في خانة المرحلة ( الابتدائية ) كأفضلية في كل الشرائح

    فأين العدل في ذلك ؟


    تحياتي لك
     
  4. تُقى

    تُقى تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    154
    0
    0
    ‏2012-06-24
    تحمّل عاهات الوزارة الفكرية !
    ربما كان موظف التوزيع يعمل في الحجز الفندقي !!

    و ربما كان يريد أن يسهل المهمة للوصول إلى الحرم النبوى و الشكوى لله منهم

    و ربما كان يريد للمعلمين فرصه أكبر في خوض تجربة التدريس بجميع المراحل !!

    أياً كانت نيته فليسَ الوحيد العشوائي في بلدنا أعتقد أنه أبسط مثال للعشوائية في التعليم

    المهم الآن أن الجميع لم تعجبه الحركة إذن الجميع قادر على تغييرها فالكثرة تغلبُ الشجاعه
    كان الله في عونكم ()
     
  5. morad

    morad تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    3
    0
    0
    ‏2011-12-30
    معلم
    الله المستعان
     
  6. القلب النابض

    القلب النابض تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    254
    0
    0
    ‏2012-01-30
    معلم
    والله اداره المدينه بصراحه من افضل الادارات
     
  7. Mr-z

    Mr-z تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    289
    0
    0
    ‏2011-09-22
    معلم
    أنا الصراحة مبسوط من توجيهى على الشريحة الاولى وابتدائية قريب من البيت تقريبا كيلو ونصف من البيت بدون إشارات والحمد لله .