اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


"باسل الجهني يفوز بجائزة ألعاب الفيديو على مستوى الولايات المتحدة

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة أم فيصل, بتاريخ ‏2012-06-27.


  1. أم فيصل

    أم فيصل مراقبة عامة مراقبة عامة

    3,695
    0
    0
    ‏2009-10-18
    جدي سيبويه
    سبق- الرياض: حصل الطالب السعودي "باسل الجهني"، البالغ من العمر (12 عاماً)، على منحة دراسية جامعية، قيمتها 25 ألف دولار؛ وذلك بعد فوزه بمسابقة في نيويورك لألعاب فيديو، تعتمد على حل مسائل رياضية.

    وتفوق باسل في المسابقة النهائية التي جرت على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية، وشارك بها 32 طالباً من ولايات مختلفة، وكان قد تأهل للمسابقة النهائية عن ولاية فلوريدا في إبريل الماضي بعد أن أجاب عن 20 ألف سؤال خلال 33 ساعة.

    وقال مدرس باسل في تصريح صحفي: "أنا فخور بما أنجزه؛ لقد فعل شيئاً لم يفعله أحد غيره". فيما أرجع باسل الجهني سبب نجاحه إلى توفيق الله - عز وجل - ثم إلى مدرسه "مايكل بوند" قائلاً: "من دون الأستاذ بوند لم أكن لأحقق الفوز؛ لقد علمني الكثير من الطرق لسرعة حل المسائل".

    وعما سيفعله بالجائزة قال الطالب الجهني: "أرغب في الدراسة الجامعية بهارفارد، وسأستعمل جزء من الجائزة في تكاليف الدراسة".

    *جدير بالذكر أنه قد سبق لباسل أن حصل على شهادة من الرئيس الأمريكي نظير تفوقه الدراسي.

    *وختم باسل تصريحه إلى "سبق" بقوله إنه يأمل أن يشارك السنة القادمة أكثر من سعودي؛ "حيث قررت أن أقوم بتعليم الطلبة المسلمين الطرق الاحترافية التي اكتسبتها لحل المسائل الرياضية بسرعة أكبر".

    وقال والده "راجح الجهني"، الذي قالت جريدة بيناسكولا، التي أوردت الخبر، إنه يعمل بالبحرية: "أنا فخور بابني؛ لقد حضرت إلى نيويورك معه لمساندته". وصرح راجح الجهني إلى "سبق" بأن باسل لم يختلف عن شقيقته يارا المتفوقة دراسياً، وهي تدرس الآن المواد الجامعية على الرغم من أنها ما زالت في سن الخامسة عشرة.

    وكان من الشهادات التي حصلت عليها شقيقة باسل "شهادة التفوق العلمي من الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش لعام 2008، وخطاب شكر وتقدير من حرم الرئيس الأمريكي السابق باربارا بوش، وشهادة التفوق العلمي من الرئيس الأمريكي باراك أوباما لعام 2011"، إضافة إلى غيرها من الشهادات والعضويات، كما تم قبولها في برنامج البكالوريا الدولية.

    والدة يارا وباسل تحدثت لـ"سبق"، وقالت إنها توقفت بعثتها قبل سنتين، ولم تعد البعثة في ظل الروتين ما بين الملحقية الثقافية بواشنطن ووزارة التعليم العالي، وهي تدرس الآن على حسابها الخاص، وزوجها يتحمل تكاليف تدريس أبنائه على حسابه الخاص، وأيضاً يدرس الدكتوراه في تقنية تطوير التعليم عن بُعد.

    http://sabq.org/aKjfde
     
  2. أمة البارىء

    أمة البارىء <font color="#4CC417">مبدعة الاستراحة </font> عضو مميز

    4,074
    0
    36
    ‏2011-05-19
    English Teacher
    ماشا الله تبارك الرحمن
     
  3. turki ali

    turki ali عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    6,739
    0
    36
    ‏2009-12-26
    قوس قزح
    وفقه الله ...