اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


الزياره المفاجئه مزعجه ام مقبوله !!

الموضوع في 'ملتقى تطوير الذات' بواسطة الأخت الحنونة, بتاريخ ‏2012-06-29.


  1. الأخت الحنونة

    الأخت الحنونة عضوية تميّز عضو مميز

    7,981
    0
    0
    ‏2008-06-06
    معلمة
    الزيارهـ المفاجئهـ..مقبولة ام مزعجهــ

    يرن جرس الباب وأنتيم مرهقون بعد يوم عمل طويل أو دراسة و لانريد سوى اخذ حمام والخلود إلى النوم..
    فجأة تجد أمامك زوار يرتدون أفضل ما لديهم مع تلك االابتسامة التي تشق الممر

    السسسسلام عليكم

    ~ ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~

    نصاب بالاحراج فأنا لم اكن مستعدة لمجالسة أحد وأشعر بارتباك بين ترتيب الغرفة او احضار العصير أم ترتيب مظهرنا
    تستقبلهم بابتسامة ولكن قد يبدو الانزعاج واضح على وجهك حتى لو حاولت اخفاءه
    وهل يلومك أحد؟


    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


    الزيارات المفاجئة قد تكون محرجة ومزعجة احياناً !
    مالذي سيضرهم إن قامو بتنبيهك قبل الزيارة ولو بدقائق !

    مع أن الواجب أن يتفقوا معك على موعد من قبل أيام من باب اللباقة والأدب واحترام ظروف الآخرين
    و البعض قد يمر بمشاكل أسرية او ظروف وليسو مستعدين لاستقبال الرايقين المستعدين لتبادل اطراف الحديث أو استضافة أحد بدون سابق انذار


    وبالطبع نستثني الحالات الطارئة والأشخاص القريبون واصدقاء العمر من اعتادو على رؤيتك بجميع حالاتك


    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~

    تعزم واحد، يزورك خمسة!

    يحدث كثيراً أن تقوم بدعوة احدهم وتفاجأ بانه أحضر قبيلته كلها
    لم يخبرك بذلك ولم يتعب نفسه
    احراج لك! قد تكون الأطباق التي اعددتها لاتكفي إلا لشخصين او لـثلاثة اشخاص
    و ربما أردت الحديث معه على انفراد بهدوء ولكن..


    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~

    زيارة، بل قولو مبيت!

    البعض يطيل الزيارة لحد الفجر! خاصة النساء
    يتأخرون عن الموعد إلى ما بعد العشاء وتطول الزيارة إلى ما بعد الفجر
    هناك من لديه دراسة أو موعد أو مشوار وعليه الاستيقاظ مبكراً أو زوجة عليها الاعتناء في البيت و الزوج والاطفال لماذا لايضعون ذلك في الحسبان
    بدل رمي المراعاة في عرض الحائط والتصرف هكذا من باب [هذه عاداتنا في الزيارات]

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    عزاء..فلما كل هذه المساحيق والضحكات؟

    قليلاً من الأحترام!

    يأتين النساء متبرجات مع علكة وعطور وكأنهن ذاهبات إلى حفل وليس إلى عزاء! ولاننسى طبعاً الدردشة والضحك
    أين مراعاة مشاعر أهل البيت!



    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


    الحياة لم تعد كالسابق

    في الماضي لم تكن هناك وسائل اتصال وكانت الزيارات عامة فجائية مع الاحتفاظ طبعاً بأداب الزيارة
    أما في وقتنا الحالي تعددت الوسائل ومن أهمها [الهاتف ]

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


    فلماذا يتجاهل البعض اهمية الاستئذان قبل الزيارة؟

    وينسون أدابها!؟​
     
  2. أمة البارىء

    أمة البارىء <font color="#4CC417">مبدعة الاستراحة </font> عضو مميز

    4,074
    0
    36
    ‏2011-05-19
    English Teacher
    يا الله جبتيها عالجرح حبيبتي بيتنا له سنة ع ذا الحال
    اجي قرفانه من الطريق والام ظهري ومواصله والاقي شلل نظيفين شبعانين نوم والنضارة بوجيهم
    والعتب علي انا
    امي تصحي من النوم تلاقي المطبخ حايس كان فيه ضيوف اخر الليل
    ابوي صحا من النوم لقي رجال نايمين في المجلسين ومن قلة الادب واحد نايم بفروة ابوي جديدة انا اهديته اياها بس كان لابسها في الليل وعلقهاع المدخل
    اعجز اخر الليل اجيب لي ملابس واكويها
    هذا داخل وهدا خارج
    بحجة جدتي مسويه عمليه في القلب
    والادهي والامر ازواج احفادها دخلو جناح الحريم عندنا
    رجال غرب دخلو واحتا ازواج اخواتي ماقد دخلوه
    والله راح الحيا
    والادهي والامر المبيت باموت انا
    الشقق المفروشه عالشرع بينا بس عمارتين
    تقاططو الله ياخذ اباليسكم واسكنو هناكا
    والقهوة والشاي والله اسبوع انتهت
    الميزانيه دااااون
    والله تعب نفسي ومااادي *
    المشكله احنا مررررررة ذوق ماعندنا كذا وناس نظامييين
    لكن هم الله المستعان
    الحين جدتي الثانيه عامله عمليه بعينها ونفس الغلبه
    ياشيخه ودك تجوعيهم
     
  3. رذاااذ المطر

    رذاااذ المطر عضوية تميّز عضو مميز

    1,660
    0
    0
    ‏2012-05-25
    Teacher


    موضوع جميل اختي الغالية

    بصراحة نادرا الزيارات المفاجئة , مع انها تحصل مع ندرتها
    بالنسبة لي وجهة نظري تختلف على حسب المنزل

    اقصد لو كان البيت كبير وهو بيت حمولة والدخلة والطلعة فيه مستمرة
    هنا وقعها اهون من بيت صغير مكون من عائلة صغيرة

    لأن بيت الحمولة متأهبين دوما للزيارات وعلى استعداد شبه تام
    بعكس العائلة الصغيرة ..

    تقبلي احترامي ..
     
  4. turki ali

    turki ali عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    6,739
    0
    36
    ‏2009-12-26
    قوس قزح
    أحسنت في اختيار موضوع جدير بالاهتمام لم يخطر ببال أحد
    وولأسف ماذكرتيه وذكرته الأخت أمة الباري هو حاصل ومزعج
    في الدول الغربيه بحسب ماسمعت اذا حضرت اليه بشكل مفاجئ
    يعتذر عن استقبالك ويعتب عليك أنك لم تخبره بذلك من قبل فهو لايعرف
    الاحراج والخجل من الزوار والضيوف الذين يأتون بشكل مفاجئ ودون سابق انذار
    يعني (مع الباب لو سمحت :bleh:).
     
  5. أمة البارىء

    أمة البارىء <font color="#4CC417">مبدعة الاستراحة </font> عضو مميز

    4,074
    0
    36
    ‏2011-05-19
    English Teacher
    نسيت اقولك ثلاث شغالات شردو بسببهم اش استفدت انا )؛
    وهاذي الشغاله كلنا معها واقفين
    ماراح ينفعونا برمضان
     
  6. ماجد السليمان

    ماجد السليمان عضو شرف مجلس الإدارة عضو مجلس الإدارة

    23,169
    10
    0
    ‏2009-07-11
    معلم
    انا ضد الزيارة المفاجأه

    الا اذا كانت من سفر فأعتبرها مفاجأه
     
  7. Rodina

    Rodina مراقبة إدارية مراقبة عامة

    4,215
    0
    36
    ‏2012-01-03
    معلمة
    موضوع جداً هام خاصة هذه الأيام

    بالنسبة لي أنا أمقت الزيارات المفاجئة وأتضجر وأحيان أمتنع عن استقبال الضيوف

    تأديباً لهم :icon28:

    قبل اسبوع على وقت العشاء والناس في المساجد ما حسيت إلا وجارتنا الكريمة وبنتها

    داخلين علي في صالة الجلوس من غير احم ولا دستور على قولتها
    البيت بيتي وأنتي بنتي :no:

    من شدة المفاجأة الممزوجة بالغضب ما رديت حتى السلام واضطريت أكتم أنفاسي حتى راحت


    بعدها حطيت العصبية بالشغالة كيف تفتحي الباب من دون ما أقولك ؟؟

    يعطيك العافية أختي الحنونه




     
  8. سديم فرح

    سديم فرح عضوية تميّز عضو مميز

    5,557
    0
    0
    ‏2009-03-11
    معلمة
    الحقيقة الضيف بركة ...
    لكن في ظل التقنية المحموله الان ليه المفاجأة
    اصبح من اداب الزيارة الاستئذان ...


    الف شكر حنوون موضوع رائع يستحق 5 نجوووم ...
     
  9. أمة البارىء

    أمة البارىء <font color="#4CC417">مبدعة الاستراحة </font> عضو مميز

    4,074
    0
    36
    ‏2011-05-19
    English Teacher
    وفي رمضان مع اذان المغرب
    شي لما يدق الجرس وعوايل واحنا بس سفرة وحدة والله قمة القهر لا احنا فطرنا ولا فطرناهم يادوب نغرف من جديد سفرتين
     
  10. ( أبوخالد2009 )

    ( أبوخالد2009 ) عرّاب النقل الخارجي عضو مميز

    4,006
    9
    38
    ‏2009-05-09
    معلم
    اكره الزيارات المفاجئة...

    وشخصيا..

    لا أحب أن أزور أحدا الا بعد الاتصال عليه والتأكد من أن وقته مناسب للزيارة...

    لا نعلم ظروف الناس..

    ولا نعلم أحوالهم...

    مهما كانت قوة العلاقة مع الاخ او الصاحب او الصديق..

    لا اسمح لنفسي بأن أكون ضيفا ثقيلا إما بتوقيت الزيارة..

    او بطول المكوث..

    أو غيره...

    احب ان يكون مضيفي سعيدا بزيارتي..

    اشكر لك تلك السطور الجميلة التي استمتعنا بروعتها وجمالها...

    دمت بتلف خير...
     
  11. نغم ح ـساس

    نغم ح ـساس عضوية تميز عضو مميز

    8,597
    9
    36
    ‏2009-05-06
    معلمة ريآض أطفآل ~
    اتوقع الزيآرآت المفآجأة نآدرة وجدا محدودة
    وان حدثت فهي بالتأكيد مزعجة
    ومن الآدب والذوق الآستئذآن قبل الحضور مهمآ كآنت الآسبآب
    كل الشكر لرقي طرحك حنوونة ~
     
  12. فيصل الجهني

    فيصل الجهني المشرف العام عضو مجلس الإدارة

    5,862
    0
    36
    ‏2008-07-07
    معلم
    اعتقد ان الشخص بيده تمرير طبعه لمن يعزون عليه حتى لا يتصادم معهم مستقبلا

    عن نفسي

    احب المواعيد ولو كان هناك اتصال قبل المجيء ولو بنصف ساعة

    ولكن يظل هناك من لا يأبه

    من لم ينسق معي بالجوال حده يرن الجرس ويمشي

    وحتى لو عتب علي عادي اقولها (نسقت معاي قبل ومالقيتني منتظرك)

    الشرهة الان على تفكير العالم مازال عندنا اشخاص يخاف يكلف على الواحد بجيته وخايف انه يعمل عشاء ويتكلف بشي فيجي بباله انه يروح له مفاجأة ويمشي بدري

    طبعا ما يدري انه يحرجه بهالاسلوب

    الحمد لله لا أضع نفسي ابدا في موضع يحرج من اعز

    قد تكون زياراتنا كرجال بسيطة ولا تقارن بالزيارات النسوية كونها تحمل احراجا اكبر وخاصة ان الاستقبال يأخذ الاعداد له وقتا كبيرا

    الموضوع قد يراه البعض حاويا على كثير من العادات الدخيلة وبعده عما توارثناه من الاجداد من كرم ضيافة واستقبال حسن للضيف

    ولكن ايضا هناك اختلاف للناس فاحوالهم بالسابق لا تقارن بحالنا اليوم

    اضافة لكثرة مشاغل الناس وما يرتبطون به من مواعيد اذ لا يجد شخصا مجالا لعائلته احيانا فكيف بضيوف وغيره

    اخيرا تعلمنا في ديننا امور كثيرة ومنها اداب الاستئذان حتى لا يرى الضيف شيئا يكرهه مضيفه

    فهلا وعينا هذه المسائل

    دمت بخير غاليتنا الحنونة موضوع جميل ويسهم في تحسين العلاقات الاجتماعية لو نظر اليه من الجهة الصحيحة
     
    آخر تعديل: ‏2012-06-30
  13. وكيلة 26

    وكيلة 26 مراقبة إدارية مراقبة عامة

    10,049
    35
    48
    ‏2011-02-25
    .......
    موضوع جميل حنونة
    فماأسوأ من تعب الزيارات الا كونها مفاجأة
    ومع وسائل الاتصال المتوفرة فلاااا عذر لمن يأتي بدون سابق انذار
     
  14. !¤~`][الشامخ][`~¤!

    !¤~`][الشامخ][`~¤! عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    12,924
    0
    0
    ‏2008-01-19
    أشرف مهنة
    لا بد من الاستئذان واحترام خصوصيات الناس ومشاغلهم ورحم الله من زار وخفف ويتحين الفرص للزيارة
    وخصوصا من كان عندهم كبار سن وعجزة يزورهم وقت مناسب وما يطيل
    وإذا بمدينة ثانية في شئ اسمو شقق فنادق

    ثقافة الاستئذان ضرورية ومثلها تقبل الرد وعدم التضجر لو قوبل بالرفض او التاجيل

     
  15. كأني هنا

    كأني هنا عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    12,897
    11
    38
    ‏2010-05-14
    معلم -وكيل بالواسطه
    طبعا لاشك ان الاستئذان شئ لابد منه وهو من الذوقيات والادبيات الاجتماعيه
    ولن نسهب في هذا لكن الان السؤال ان اتوا وحدث ماكان
    بصراحه حصل لنا الكثير من هذا
    لكن يبقى للضيف واجب الضيافه ونهائيا لااقبل ان يكون هناك تلميح بالانزعاج ظاهريا امامهم ..فهم ربما اخطأوا بالطريقة فلا يجب علينا ان نترك مبادئ الضيافه الاصيله ..وقبل ذلك لو نقارن بين اكرام الضيف
    وبهذا القدوم المفاجئ
    وعلاقتها بالايمان بحديث رسولنا صلوات الله عليه وسلم

    من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليكرم ضيفه..
    واعتقد الاستقبال اللائق من الاكرام
    اذا عندما نقارن فضل الضيف بغض النظر عن وقت قدومه نجد انه من الاحرى احتواءه بكل مايجب به من ادب الضيافه
    مع تاكيدي على ضرورة الاستئذان ونهجه
    تحياتي
     
  16. عكس التيار

    عكس التيار موقوف موقوف

    630
    0
    0
    ‏2012-05-14
    إداري
    ^
    تقول أمة البارئ القهوة والشاهي خلصت في اسبوع . وتقول الشباب مطيحين الميانة ، تقولي لا تبدو الانزعاج ظاهريا . ياخي شكلك ساكن في قصر وضيوفك بقسم خاص وخدم وحشم الله يبارك لك ياشيخ . كأني هنا طلعت هبة ريح ما شاء الله
     
  17. ام الحمد

    ام الحمد تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    307
    0
    0
    ‏2010-12-09
    من كان يؤمن بالله ورسوله فليكرم ضيفه من جد ماعندي مشكلة حي الله الضيوف في كل وقت ياجماعة كيف لو ان بزمن اول؟ الدنيا بخير والخير ولله الحمد واجد لكن الاتيكيت اصبح يفقدنا كل شئ جميل كنا زمان نفرح لمن يلفي علينا ضيف نعزم كل جيرانا السموحة على الاطاله المهم ماعندي مشكلة بالضيوف والمسيرين
     
  18. $ ~ سفانة ~ $

    $ ~ سفانة ~ $ مراقبة عامة مراقبة عامة

    2,355
    0
    0
    ‏2010-10-18
    معلمة
    بداية أؤيد رأي أخي ... ( كأني هنا ) ... بعدم التضجر من الضيف

    وعدم إبداء الإستياء من حضوره !!

    مهما كانت الظروف !!!

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    لأن الدين الإسلامي حث على إكرام الضيف بلا تحديد ،، أستأذن أو لم يستأذن !!!

    ــ فقال عليه الصلاة والسلام : (( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه )) .


    * * *

    لكن رأيي في الزيارات المفاجئة !! في هذا الوقت الحاضر !!

    فحسب نوعية الضيف !!! إن كان من النوع الرسمي ،، ويحتاج إلى

    ضيافة رسمية وإتيكيت وإستقبال معين !!!

    فهذا لاأحب مجيئه إلا بموعد مسبق !!

    وأتوقع هذا النوع من النادر مجيئهم إلا بموعد وعلم مسبقين !!


    * * *

    أما النوع الآخر من الضيوف : فهم الناس الذين ليس بينك وبينهم رسميات تُذكر !!

    فاستقبالهم يكون على أية حال ،، وضيافتهم تكون مبسطة ،،

    حيث يكتفى بالميسور والموجود في المنزل !!!

    كالأهل : الأخوة والأخوات وبعض الأقارب والأصدقاء المقربين !!!

    فهؤلاء زيارتهم محببة إلى النفس في أي وقت ،، وعلى أية حال !!

    بل أشعر بقمة السعادة حينما يفاجؤوني بزيارتهم !!!


    ولكلٍ وجهة نظره !!!


    * * *

    شكراً لكِ أختي الحنونة

    دائماً مبدعة


    .
     
  19. عالي مستواي

    عالي مستواي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    58
    0
    0
    ‏2010-11-20
    اداريه
    مو مصدقه هالردود .. لهالدرجه كارهين الزياره بدون موعد ؟!!
    اولا لايجي ببالكم اني من هالنوع ببساطه نحن قوم لانزور ولا نزار
    والله اني اتمنى احد يجيني على غفله
    انا اسكن بمخطط جديد حتى جيران مافي نسيت حتى الكلام
    المثل يقول نظف بيتك ماتدري مين داخله وصلح اكلك ماتدري مين آكله ..
    واتشرف لو يجيني احد على غفله ويشوف نظافتي وترتيبي ولو كنت تعبانه وودي ارتاح اكيد بيحس لان التعب والارهاق يبان ..
    خساره يااتكيت كلما تطورنا تقنيا تراجعنا اخلاقيا وين اكرام الضيف الواحد ان جاك فغالبا وده يشوفك ويجلس معك ويتبسط معك بالسوالف والعلوم ..مافي احد جيعان البهرجه الزايده والصواني وانواع الحلى من الاشياء اللي ما انزل الله بهل من سلطان ..
    وين البساطه ؟
    اذكر وحد تقول ان زرت وحده وحطتلي فصفص وشاهي كأنها ذبحت لي ذبيحه اللي يجيك وده يتونس افضل تزورني وحد وانا بقميص البيت ان لقتني اغسل المواعيين غسلت معاي وان لقتني اشرب شاهي تقهوت معاي
    ما احلا البساطه مع التواضع و القلوب النظيفه ..وبعدين اللي يجيك على غفله معروف انه متوقع شي عادي وما وده بكلافه فلا تكبرون الامور وعيشوا الحياة مثل ماهي واتركوا عنكم المجاملات الفاضيه ومواعيد الافلام ..وكل شي في سبيل اكرام الضيف يتأجل وخليكم على طبيعتكم نصيحه مني .. اعتذر عن الاطاله .. تقبلوا مروري :crazy:
     
  20. CHANEL..

    CHANEL.. مراقبة عامة مراقبة عامة

    3,262
    0
    36
    ‏2009-03-17
    معلمة
    قلة ذوق

    مافي وصف افضل من كذا

    الاستئذان ثم الاستئذان ولا يصير الواحد ثقيل طينه