اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


يا وزارة التربية والتعليم .. نصيحة من اخ مسلم

الموضوع في 'ملتقى النقل الخارجي والتعيين' بواسطة ابو دانو, بتاريخ ‏2012-07-11.


  1. ابو دانو

    ابو دانو تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    77
    0
    0
    ‏2012-03-13
    حكومي
    اخواني منسوبي وزارة التربية والتعليم
    من اقل موظف الى أكبر موظف في الوزارة هذه تذكرة وإيقاض من الغفلة وادعوكم ونفسي بقرائتها وتقوى الله سبحانه وتعالى فاأني ناصح ليس الا .. والله على ما اقووول شهيـــد
    الحمدُ لله الملكِ العدل, أَمَرَ بالقسط, ونهى عن الظلم, كتبَ العِزَّةَ والرفعة للمقْسطينَ العادلين, وكتبَ الذِّلة والصغار على الفاجرينَ الظالمين. أيَّدَ بالعدل أولياءَهُ المؤمنين, وخذلَ بالظلمِ أعداءَهُ الكافرين. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له, وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، أرسله بالهدى والعدل وتحريم الظلم, فبلَّغ الرسالة, وأدَّى الأمانة, وأقام الدين, فصلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين, أما بعد:
    يا منسوبي الوزارة : إنَّ قضيةَ الظلم لا تنتـــهي بزوالِ هذه الحياة وانقضائها، و إنما هي أرصدةٌ مدخرةٌ لأصحابها، يُوفَّوَن بها يوم القيامة، في صحائفَ لا تغادرُ صغيرةً ولا كبيرةً إلا أحصتها، فيأتي الرجل يومَ القيامةِ فيرى من بياض صحيفته، ونقائها ما يظنُّ معه أنَّه ناجٍ من العذاب، فإذا بمظالمِ بني آدَمَ تتكالبُ عليه من كلِّ صوب، فهذا يُطالبه بمال، وهذا يطالبُهُ بعرض, وهذا يطالــبه بدم. فما يمضي عليه الحسابُ إلا عادَ مفْلساً من كلِّ خير، محمَّلاً بأوزار العباد، لا يعرفُ منها خلاصاً، وفي الحديـث قال رسـول الله صـلى الله عليه وســـلم: « اتقوا الظلـــم ما استطعتم، فإن العبد يجيءُ بالحسنات يوم القيامة يرى أنها ستنجِّيه، فمازال عبدٌ يقول : يا رب ظلمني عبدك مظلمة، فيقول: امحوا من حسناته، ومازال كذلك حتى ما يبقى له حسنةٌ من الذنوب » ، ويقول أيضاً: « من كانت له مظلمةٌ لأخيه من عرضه أو شيء فليتحلَّلْهُ منه قبل أن لا يكونَ دينارٌ ولا درهم، إن كان له عملٌ صالحٌ أُخذ منه بقدر مظلمته، وإن لم تكن له حسنات أُخذ من سيئات صاحبه فَحُمِلَ عليه » .
    يا منسوبي الوزارة : إن من أشدِّ المظاهر الاجتماعية فتكاً بالإنسان, ومن أرذلها مسْلكاً, ومن أقبحها موْرداً, ومن أعنفها تأثيراً في الحياة الإنسانية بصورة عامة: ظاهرةَ الظلم, سواءٌ كان الظلم في حقوق الله تعالى, من وجوب إخلاص العبادة له وحده جلَّ شأنُهُ, والخلوص من الشرك, كما قال سبحانه وتعالى: )إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ(، أو كان الظلم بين الناس, بتعدي بعضهم على بعض في الحقوق والواجبات, كما قال الله تعالى: )إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ(، أو كان الظلمُ بين العبد وبين نفسه, كما قال الله تعالى: )فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّـنـَـفْسِهِ(. فكل صور الظلم محرمةٌ على العباد, كما قال الله تعالى في الحديث القدسي: « يا عبادي إني حرَّمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا ».
    وقد توعَّد الله تعالى الظالمين في كتابه بما يخلَعُ القلوبَ, ويكُفُّ النفوس عن الظلم فقال سبحانه وتعالى:
    (وَلاَتَحْسَبَنَّ اللَّـهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَايُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ).
    (إِنَّاأَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْـمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقًا).
    (وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَل َظُلْمًا).
    (احْشُرُواالَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَاكَانُوا يَعْبُدُونَ * مِن دُونِ اللَّـهِ فَاهْدُوهُمْ إِلَى صِرَاطِ الْـجَحِيمِ).
    (فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْ عَذَابِ يَوْمٍ أَلِيمٍ).
    (وَاللَّـهُ لاَيُحِبُّ الظَّالِمِين ).
    (إِنَّهُ لاَيُفْلِحُ الظَّالِمُونَ).
    (وَاللَّـهُ لايَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ).
    (أَلاَ لَعْنَةُ اللَّـهِ عَلَى الظَّالِمِينَ).
    وفي الحديث القدسي يقول الرَّب عز وجل: « اشتدَّ غضبي على من ظَلَمَ من لا يجدُ له ناصراً غيري »
    يا منسوبي الوزارة : إنَّ منشأَ الظلم من أصل الأمر: ظلمةٌ في القلب, تُعمي صاحِبَهَا عن استبصار الحق, وإدراك العواقب, وتدفعُهُ إلى التمادي في الباطل. فلا يجد في نفسه وازعاً يُوقظُهُ, ولا يجد من المجتمع رادعاً يقمَعُهُ. ولهذا غالباً ما يقعُ الظلمُ على الضعفاء والمساكين, الذين لا يجدون مالاً يدفعونَ به عن أنفسهم, ولا يجدون من قوى المجتمع ما يحميهم من الظلم. وفي هذا يقول الرسول صلى الله عليه وسلم محذراً المجتمع المسلم: »إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك أن يعُمَّهم الله بعقاب منه«، وقال أيضاً: »إذا رأيتَ أمَّتي تهابُ الظالمَ أن تقول له: إنك ظالم: فقد تُوُدِّعَ منهم«؛ أي لا خير فيهم, ويقول أيضاً: « ما من مسلم يخذل امرأً مسلماً في موضع تُنتـهكُ فيه حُرمتُهُ, ويُنتقصُ فيه من عرضـه إلا خذله الله في موطن يُحبُ فيه نُصرتـه »، ويقول: « لا تظلموا فتدعوا فلا يُستجابَ لكم, وتستسقوا فلا تُسقوْا, وتستنصروا فلا تُنصروا» , ويقول: « إنَّ الله لا يقدِّس أمةً لا يأخذ الضعيف فيها حقَّهُ غيرَ مُتعتع »، وقال أيضاً: « انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً, فقال رجل: يا رسول الله أنصره إذا كان مظلوماً , أفرأيت إن كان ظالماً كيف أنصرهُ؟ قال: تحجُزُهُ أو تمنعهُ عن الظلم فإن ذلك نصْرُهُ ».
    يا منسوبي الوزارة: إن ظلم بعض أفراد المجتمع لبعضهم لا يقتصرُ ضررُهُ على الظالم والمظلوم، وإنما يتعدى ذلك الضررُ على المجتمع بأسره، حين يستجلبون غضب الرب عز وجل، فلا يبالى سبحانه وتعالى بهم في أي وادٍ هلكوا.
    كما أنَّ مظاهر الظلم إذا تفشَّت في مجتمع ما: لابد أن تصل إلى كلِّ واحد من أفراد المجتمع في صورة من الصور، حتى تقع بينهُمُ البغضاءُ، وتُثارُ بينهم الشحناء، فتتفرَّق القلوب، وتكثرُ الهموم، فلا يكون همُّ الواحد منهم إلا الانتقام بعنف، أو الكيدَ بخبث. حين تكونُ شريعةُ الغاب نظام المجتمع، وحبْكُ المكائد علامة ذكائه، وكثرة الدسائس صور حكْمته, وعندها يكون المجتمع قد وصل إلى الهاوية السحيقة فلا خير فيه.
    يا منسوبي الوزارة: يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: « لا تكونوا إمعةً، تقولون إن أحسن الناسُ أحسنَّا، وإن ظلموا ظلمنا، ولكن وطِّنوا أنفسكم: إن أحسنَ الناسُ أن تُحسنوا، وإن أساءوا فلا تظلموا » . إن انتشار الظلم الاجتماعي لا يبرر للناس التظالم، وإنما للمظلوم أن يدفع عنه الظلمَ ما استطاع بغير تعدٍ، فإن لم يستطع فليعلم أنَّه منصور، وأن الله تعالى لن يخذله، وفي الحديث : « ثلاثةٌ لا ترد دعوتهم: الصائم حتى يفطر، والإمامُ العادلُ, ودعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام، ويفتح لها أبواب السماء، ويقول الرب: وعزتي لأنصرنَّكِ ولو بعدَ حين » . كما أن صبره على الظلم في غير ذلةٍ لا يزيدُهُ عند ربه إلا عزاً، وفي الحديث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ثلاثٌ أُقسم عليهن وأحدِّثكم حديثاً فاحفظوه, قال: فأما الثلاثُ الذي أقسم عليهن: فإنه ما نقص مال عبد من صدقة، ولا ظُلم عبدٌ بمظلمةٍ فيصبرُ عليها إلا زاده اللهُ عز وجل بها عزاً، ولا فتح عبدٌ باب مسألة إلا فتح الله له باب فقر » .
    فاتقوا الله وكُفُّوا أنفسكم عن الظلم في كلِّ صُوره، وألْجِموا رغباتكم بلجام التقوى، فإذا ما دعت أحدَكُم نفسُهُ إلى الظلم: فليتذكر قدرة الله تعالى عليه، وليعلم أن الله قادرٌ على حماية المظلوم، وإنما هو ابتلاءٌ للظالم وللمظلوم، لينظر سبحانه وتعالى كيف تفعلون، فمن الظَّلمَةِ من يُعجِّلُ اللهُ له العقوبة في الدنيا فينتقمُ منه، ومنهم من يُؤخِّره ليومٍ تشخص فيه الأبصار, فلا تزول قدمُهُ من عند ربِّه عز وجل حتى يردَّ الحقوقَ من حسناته أو من سيئاتهم، ثم يرى سبيله بعد ذلك إلى الجنة أو النار.
    هذا ما اردت التذكير به لما يحدث من ظلم لمعلمات التعهد
    والحمد لله رب العالمين

     
  2. ناقله

    ناقله تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    53
    0
    0
    ‏2012-04-21
    معلمه
    جزااااك الله الف خير
     
  3. حروفي

    حروفي عضوية تميّز عضو مميز

    1,610
    0
    0
    ‏2009-01-28
    معلمة
    يا منسوبي الوزارة : إنَّ منشأَ الظلم من أصل الأمر: ظلمةٌ في القلب, تُعمي صاحِبَهَا عن استبصار الحق, وإدراك العواقب, وتدفعُهُ إلى التمادي في الباطل. فلا يجد في نفسه وازعاً يُوقظُهُ, ولا يجد من المجتمع رادعاً يقمَعُهُ. ولهذا غالباً ما يقعُ الظلمُ على الضعفاء والمساكين, الذين لا يجدون مالاً يدفعونَ به عن أنفسهم, ولا يجدون من قوى المجتمع ما يحميهم من الظلم


    شكرا لك ابو دانو
     
  4. نواف العقيل

    نواف العقيل موقوف موقوف

    381
    0
    0
    ‏2012-01-10
    موظف
    ابو دانو حفظك الله هالكلام ما ينفع مع هل الاشكال
    ابو دانوا الكلام الى ينفع مع هاشكليات شدو من ودانوا يا ابو دانوا
    وسلامتك
    وكلك ذوق
     
  5. المعلمة نونا

    المعلمة نونا تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    123
    0
    0
    ‏2011-12-24
    معلمة
    جزاك الله خير
     
  6. ابو دانو

    ابو دانو تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    77
    0
    0
    ‏2012-03-13
    حكومي
    مشكورين على المرور ..
    نواف ...
    في حديث الرسول صل الله علية وسلم يقول
    انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً، فقال: رجل يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنصره إذ كان مظلوماً، أفرأيت إذا كان ظالماً كيف أنصره؟! قال: تحجزه أو تمنعه من الظلم، فإن ذلك نصره.
     
  7. smsh10

    smsh10 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    346
    0
    0
    ‏2012-05-31
    معلمه
    مساكين والله ... يحسبون ان الدنيا بتدوم لهم ... نسيو وراهم حساب وعقاب
     
  8. السهم الأخير

    السهم الأخير مشرفة مميزة وقديرة عضو مميز

    1,030
    0
    36
    ‏2012-04-13
    معلمة
    إذا مانفع معهم النصح بالحديث والأيات .......

    إذا مانفع معهم الإعلانات والجرايد والمنتديات...

    وإذا مانفع معهم....التجمع والشكوى والتظلمات......

    وإذا مانفع مهم المرافعات والمحاكمات...

    وإذ ما ينفع معهم إلا الحسابات والمحسوبيات...

    فأين يذهبون من رب السماوات......

    ومن عقاب لهم في نفسهم وأبنائهم وأوقات الفرحات...

    اللهم جر على من ظلم عبادك الضعفاء ..

    جر عليهم من الويلات...

    سيعرفون الحق لكن بعد الفوات...

    بعدما زوال النعم واللذات..

    ولا ينفهم لا ندم ولا تحسرات....ولا أهات..

    اللهم أنصر المستضعفات والمهمومات من المتعهدات....

    وعوضهم خيرا في كل حق فات ...

    ياسامع الدعوات...وكاشف الظلمات..

    توكلنا عليك وماخاب من ناجاك.....
     
  9. حسام11

    حسام11 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    177
    0
    0
    ‏2012-07-02
    معلم
    كل هؤلاء المسئولين ليس بينهم عاقل رشيد ينصر المظلومين .يالله مالنا غيرك يالله
     
  10. دانة الشريف

    دانة الشريف تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    174
    0
    0
    ‏2012-07-07
    معلمة
    اااااااااااااااااااااااااااه من حرقة الظلم ويلاته لكن باذن الله تفرج قريبا جزاك الله خير ابو دانو
     
  11. Computer dept

    Computer dept تربوي عضو ملتقى المعلمين

    219
    0
    16
    ‏2012-01-08
    معلمه
    الظلم الظلم
    والله لو ماكان فيه ظلم كان سكتنا
    لكن باخذها الحين اذا مو بالنقل والطيب
    باخذ حقي بشي ثاني
     
  12. Computer dept

    Computer dept تربوي عضو ملتقى المعلمين

    219
    0
    16
    ‏2012-01-08
    معلمه
    النصيحه لهم مثل اللي ينفخ بقربة مفقوعة
     
  13. المنحوسة

    المنحوسة تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    265
    0
    0
    ‏2011-04-25
    معلمة والخيبة
    أخت كمبيوتر اذا قريت كلامك اخاف منك احسك من جد بتسوين شي شكلك بتجيبين العيد قبل رمضان
    خخخخخ دعااابه دعابه
    بس من جد كلامك يخوف

    والشكر موصول لابو دانو
    وفعلا الاشكال ذول ماينفع معهم النصح يعني بالله كلب يجي ينابح ويصيح بتجلس تنصحه تقول الله يخليك وخر عني لاطبعا الاودك تاخذ العصى وتكسر راسه
    والا زي ماقالت كمبيوتر ........ يممممممه