اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


"التقاعد +5" يحقق "حلم" 100 ألف خريجة

الموضوع في 'ملتقى الخريجات الجامعيات القديمات' بواسطة غدي أملي, بتاريخ ‏2012-07-14.


  1. غدي أملي

    غدي أملي مراقبة عامة مراقبة عامة

    1,204
    2
    38
    ‏2011-10-24
    معلمة
    [​IMG]



    نهاية خدمة 50 ألف معلمة أمضين 26 عاما


    [​IMG]



    جدة: حسن السلمي 2012-07-14 1:31 AM




    انتهت لجنة ثلاثية تضم وزارتي الخدمة المدنية والتربية والتعليم والمؤسسة العامة لمعاشات التقاعد، من دراسة برنامجي "التقاعد +5" و"النصاب الجزئي للمعلمات"، اللذين اقترحتهما التربية ضمن الحلول لمعالجة تزايد أعداد خريجي الجامعات المعدين للتدريس. وعلمت "الوطن" أن اللجنة رفعت دراسة شاملة إلى مجلس الخدمة المدنية عن البرنامجين، تمهيدا لرفعها إلى مجلس الوزراء، لاعتماد الموافقة النهائية عليها.
    وأوضحت المصادر أن "التقاعد +5"، هو عبارة عن مقترح قدمته وزارة التربية، ويستهدف المعلمات اللاتي أمضين في الخدمة 26 عاما فأكثر، ويبلغ عددهن نحو 50 ألفاً مما يفسح المجال أمام تعيين ضعف هذا العدد، أي قرابة 100 ألف خريجة كبديلات لهن بنظام "النصاب الجزئي"


    انتهت لجنة ثلاثية تضم في عضويتها وزارتي الخدمة المدنية والتربية والتعليم، إضافة إلى المؤسسة العامة لمعاشات التقاعد، من دراسة برنامجي "التقاعد +5" والنصاب الجزئي للمعلمات اللذين قدمتهما وزارة التربية والتعليم كمقترح ضمن الحلول العاجلة لمعالجة تزايد أعداد خريجي الجامعات المعدين للتدريس.


    وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة، أن اللجنة رفعت دراسة شاملة إلى الجهة المختصة في مجلس الخدمة المدنية عن هذين البرنامجين، تمهيدا لرفعها إلى مجلس الوزراء، لاعتماد الموافقة النهائية عليها.


    وقالت إن الدراسة تضمنت كافة النصوص والقواعد والآلية التي تتم من خلالها مرحلة التطبيق، وإحصائيات دقيقة لأعداد المعلمات والخريجات المتوقع استفادتهن من البرنامجين، وأبرز النتائج الإيجابية المتوقع حدوثها في حركة توظيف حاملات المؤهلات التعليمية والتربوية عند بدء تطبيقهما.


    وأوضحت أن اللجنة المعنية بدراسة البرنامجين ضمنت الدراسة كافة حيثيات التطبيق، والمعوقات التي يمكن أن تعترض التنفيذ، وطرق مواجهة ما يمكن حدوثه من عجز في الميدان التربوي حال رغبة جميع المستهدفات طلب التقاعد، ومقارنة أعداد المتقدمات للوظائف التعليمية بالفئة المستهدفة لإحداث توازن وظيفي عند تطبيق البرنامجين.


    وأكدت أن اللجنة أمضت عاما كاملا من مرحلة المخاطبات الرسمية بشأن جمع المعلومات المتعلقة بالبرنامجين، وأنهت مرحلة الدراسة الفعلية لكافة شروط وأدوات التطبيق، ورفعت الدراسة مقرونة بالتوصيات للجهات ذات العلاقة لاعتماد صدور اللوائح التنفيذية والتنظيمية المتعلقة بالتطبيق.
    وعن تفاصيل البرنامجين، أوضحت المصادر أن برنامج "التقاعد +5"، هو عبارة عن مقترح قدمته وزارة التربية، ويستهدف المعلمات اللاتي أمضين في الخدمة 26 عاما فأكثر، ويقضي بتركهن العمل كمتقاعدات، ويحصلن على حقهن التقاعدي من راتبهن الأساسي، مع بقاء أسمائهن في الخدمة لمدة 5 سنوات، وصرف مستحقاتهن التقاعدية في هذه الفترة من مشاركاتهن في برنامج المؤسسة العامة لمعاشات التقاعد.


    وألمحت إلى أن الدراسة أشارت إلى أن نحو 50 ألف معلمة تجاوزت خدماتهن 26 عاما، ويمكنهن الاستفادة من هذا البرنامج حال تطبيقه، مما يفسح المجال أمام تعيين ضعف هذا العدد، أي قرابة 100 ألف خريجة كبديلات لهن بنظام "النصاب الجزئي" الذي سيتم تطبيقه بالتزامن مع البرنامج الأول، لتحقيق التوازن بين التقاعد والتوظيف.


    وشددت على أن البرنامجين لن يتم فرضهما على المعلمات أو طالبات التوظيف، بل ستتاح لهن حرية الاستفادة منهما، مشيرة إلى أن ما يقدمه البرنامجان من مميزات وظيفية سيدفع بجميع من تنطبق عليهن الشروط من المعلمات والخريجات لطلب الاستفادة منهما.



    وحول برنامج "النظام الجزئي"، أكدت أن اللجنة أيدت هذا المقترح الذي أرفقت به دراسة شاملة نفذتها وكالة وزارة التربية للتخطيط والتطوير، مرفق بها تحليل نتائج استبيانات شملت أعداد كبيرة من المعلمات والخريجات في إدارات تعليم البنات في كل من الرياض، جدة، الشرقية، جازان وتبوك.
    وكشفت عن أن دراسة برنامج "النصاب الجزئي"، تفيد بأنه يتم تعيين خريجتين ممن تنطبق عليهن شروط التدريس بصفة رسمية، للتشارك في وظيفة تعليمية واحدة، واقتسام راتبها، على أن تؤدي كل منهما نصف العمل المطلوب، وفق سلة خيارات متاحة، وبما يكفل لهما جميع الحقوق والالتزامات، كالتقاعد والإجازات.



    الوطن أون لاين
     
  2. فراشه2008

    فراشه2008 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    87
    0
    0
    ‏2012-04-03
    عاطله
    حسبي الله ونعم الوكيل
    وين حنا جالسين بلدما بلد خيروالحمدلله وهم يبغون معلمتين في راتب واحد والله ماعمرها صارت حتي بالدول الفقيره ياناس خافوا من الله فلوسكم مراح تتدفن معاكم خلو الناس تترزق الله

    وش عقول الطالبات الي راح تنطبق عليهم القرارات وكيف وضع التقيم والاختبارات وش هالخرابيط

    الحل تزاد اعداد المجمعات المدرسيه وتقليل اعداد الطالبات بالفصول وتعين الخريجات القديمات حسب الاقدميه مو نقاط وكلام فاضي لاعبين على خلق الله بها النقاط كلن ياخذ دوره حسب الاقدميه

    ووووين يتطور التعليم بالمللكه وهذا هو التفكير !!!!!!
     
  3. النجم الساهر

    النجم الساهر تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    68
    0
    0
    ‏2012-04-19
    عاطلة
    هذا حل راح يخدم كثير من الخريجات ما يقدرون يقدمون على غير مناطقهم وكثير من المتخرجات اعمارهم 40 والتقاعد على 60 نفس النتيجة .خلاص كبرنا ااااااااااااااا اعمارنااااااا راحة وبعدين الرتب بيزيد والبنك موجود وفكرة القروض ومشروع صغير يدعم الراتب مطروحة لكن .وبعدين القرار يمكن نعدل فيه مكافأة او قفزة او انتداب زى معلمات التعهد والفكرة اختيارى تبغين اهلا وسهلا ما تبغين صفى طابووووووووووووووووووووور وجمعي نقاط وكل سنه لهم طريقه في النقاط ويااااااااااااااااااااليل ماااااااااااااااااااااااااااااااطولك
     
  4. عاطله1430

    عاطله1430 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    86
    0
    0
    ‏2012-04-24
    لايوجد
    الحين بيقاعدون ام26سنه
    ووظيفتهابياخذونهاموظفتين على نفس راتبها؟
    اذا كذا بالعككككككككس روعه
    يعني فرضا لو راتبها15ولا16
    نصه لي ونصه للثانيه






    اما لوبتقاسم راتب 8500
    بي4250ولها4250

    لالالالالالالالالالالالالالالالالاحرام عليكم شذالحااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااال
     
  5. معلمة عربي 1

    معلمة عربي 1 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    214
    0
    0
    ‏2010-06-02
    معلمة
    اللهم اختر لنا ماهو خير لنا ​
     
  6. تركواز

    تركواز تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    68
    0
    0
    ‏2012-04-21
    معلمه
    حسبنا الله ونعم الوكيل
     
  7. خاطرة عذبة

    خاطرة عذبة تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    181
    0
    0
    ‏2012-04-01
    لايوجد
    يمكن في الامر خيرة
     
  8. طموح انسانه

    طموح انسانه تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    92
    0
    0
    ‏2012-04-07
    عااااطلة
    أنتو من فين تاخذون قرارتكم ودراساتكم الفاشلة والله لو انا بالنيبال والا بنجلادش محد يسويها

    حافز وحرموتنا منه وقتلوا كبار وعجايز وقلنا حسبنا الله


    والحين تبون توظفونا وتقسمون الراتب ليه اقتطاع شهري هو والا صدقة جارية والا ايش السالفة


    لو يرضى وزير الخدمة ووزير العمل يقتسمون راتب واحد وافقنا على مخططاتكم الرهيبة

    .............................................................
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏2012-07-22
  9. هشام العابر

    هشام العابر تربوي عضو ملتقى المعلمين

    591
    0
    16
    ‏2009-10-19
    السؤال المهم : مامصلحة من تبنى هذا المشروع ؟
    أكيد له مصلحة لأن أي واحد في الميدان التربوي يعرف أن هذا قرار خاطيء وسيخلق مشاكل كثيرة إضافة إلى أن نصف الراتب 4225 ونصف العلاوة يعني 220 سنوياً راتب هزيل وأيضاً الدوام
    ثلاثة أيام في الأسبوع مضحكة
    سيحدث تكدس ثم سيحدث فيما بعد عجز في الأنصبة ثم ستلف وتدور الوزارة
    ثم سيحدث أن مدارس أنصبتها دون 10 حصص ومدارس فوق ال 20 بسبب هذه اللخبطة
    وأتحداهم إن لم يحدث هذا ..


    وأتوقع سيمضون عشر سنوات أو أقل ثم سيتم تحويلهن إلى الدوام الكامل لسد العجز ورفع رواتبهن وفشل النظام ...(عادي ترى على كيف أبوهم يلعبون )...


    أتوقع لجنة الخبراء بمجلس الوزراء سترفضه
     
  10. وجن الحمدي

    وجن الحمدي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    62
    0
    0
    ‏2012-09-15
    خريجة لغة عربية تربوي
    حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى ربنا راغبون