اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


حكم مجالسة المسلسلات الرمضانية والفوازير والمنتديات في شهر رمضان

الموضوع في 'الملتقى الإســلامي' بواسطة ارادة وعزم, بتاريخ ‏2012-07-20.


  1. ارادة وعزم

    ارادة وعزم موقوف موقوف

    588
    0
    0
    ‏2012-07-07
    معلمه
    ماحكم تضييع الوقت على مجالسة المسلسلات الرمضانية والمنتديات خلال شهر رمضان

    هل نعتبر ذلك من تضييع الوقت عن الصلاة وقراءة القرآن والذكر في الغالب اخوتي مجالسة التمثيليات والمنتديات والذي يدخل فيها الغث والصالح والطالح من تضييع الوقت ولنتذكر اهم الخصال في رمضان ؟

    في الطريق إلى الله ............... ( الصوم )
    قال رسول الله (e) " أُعطيت أمتي خمس خصال في رمضان لم تعطهن أمة من الأمم قبلها ، خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ، وتستغفر لهم الملائكة حتى الصالحون أن يلقوا عنهم المؤونة والأذى ويصيروا إليك ، وتصفد فيه مردة الشياطين فلا يخلصون إلى ما كانوا يفطروا ، ويزين الله كل يوم جنته ويقول يوشك عبادى يخلصون إليه في غيره ويغفر لهم في أخر ليلة قيل يا رسول الله اهى ليلة القدر قال لا ولكن العامل أنما يوفى اجره إذا قضى عمله " رواه احمد . وقال (e) " إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين " قف مع نفسك الآن وأسالها لماذا تصوم ؟ واجعلها تستحضر النيات وتستجمع الإجابات :
    1 - تصوم امتثالاً لامر ربك : فالصوم هو الركن والفريضة والشعيرة " ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب " وقد قال (e) " كل عمل ابن أدم له إلا الصيام فإنه لى وأنا أجزى به " متفق عليه ".
    2
    - تصوم باحثا عن التقوى : التى كانت في قلبك قوية حاضرة والأن خفت نورها وتوارى تأثيرها فلعلك بالصيام تجدها قد عادت إلى قلبك وقد قال تعالى " كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون ".
    3 - تصوم حفظاً للسانك : عن الكلام المباح فكثرته قسوة لقلبك وقلته عون لك على أمر دينك وقد كان الصوم قبلنا عن الكلام المباح ، فما بالك بالكلام المحرم قال (e) " من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في ان يدع طعامه وشرابه "رواه البخارى.
    4 - تصوم حجاباً لعينك : عن النظـر إلى الحرام . تذكر كم نظرت إلى دنيا ليست لك أو شهوة لا تحل لك.
    5 - تصوم تربيةً لنفسك : تمنع عنها الحلال من الطعام والشراب والنكاح فكيف تشتهى يا نفس الحرام؟! وكذلك تربيها على البذل والجود صدقة وزكاة.
    6 - تصوم طهارةً لقلبك : مما يدنسه من أماني الشهوات وصوله الشبهات ورديء الخيالات تأمل في قلبك كم يتمنى الإعـراض وكم يتجنى على ربه بسوء الظن والاعتراض وكم يكمن فيه من الأمراض الحسد والحقد والبغض والكبر والرياء والعجب و......
    7 - تصوم عتقاً لرقبتك من النار : فلعلك تخلص الصيام لله فتنال وعد النبى (e) " ما من عبد يصوم يوما في سبيل الله إلا باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفا " متفق عليه . ولعلك تكون من عتقاء النار وتكون ممن يدخل الجنة من باب الريان ، قال (e) " ان في الجنة بابا يقال له الريان يدخل منه الصائمون يوم القيامة "متفق عليه"
    8 - تصوم إنابة إلى القرآن : فقـد هجرته طـوال العام بلا قراءة أو تدبر أو قيام ، أمـا علمت قوله (e) " من قرا حرفا من كتاب الله فله حسنة والحسنة بعشر أمثالها ، لا أقول آلم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف " رواه الترمذى . أما علمت قوله (e) " من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه " متفق عليه " .
    9 - تصوم التماساً لليلة القدر : وكفاك إنها خير من ألف شهر فلعل قلبك يخشع وعينك تدمع ودعائك يسمع فينظر إليك ربك نظرة لا تشقى بعدها أبدا.
    10 - تصوم خلوةً بالرحمن : وبعداً عن الشيطان فقد أكرمك ربك بان امسك عنك الشياطين وهيىء لك مجالسته ومؤانسته ودعاك إلى ضياقته في الاعتكاف لتناجيه شاكراً له على نعمة وشاكياً له نفسك وقلبك فبث إليه الشكوى ذاكراً عيوب نفسك الخطاءة الظالمة المجتهدة في الدنيا والحرام ، الكسولة في الطاعة والحلال ، الراضية بالدون من الأعمال وهى مع أمراضها وعيوبها تظن إنها تحسن صنعا.
    وشاكياً إليه قسوة قلبك وذهاب خشوعه وعدم انقياده وخضوعه وذهوله عن الذكر فاطرح نفسك وقلبك أمام ربك وضع خدك وجبهتك على التراب ، وقل ارحمني يا تواب ... قولى يا عائشة " اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنى"
    والآن كيف تصوم ؟
    1- ابدأ بحديث النبى (e) كان إذا رأى الهلال قال " اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام ربى وربك الله هلال رشد وخير " رواه الترمذي . ولا تتقدم صوم رمضان بصيام يوم أو يومين إلا أن تكون عادتك .
    2- لا تنسى النية بالصيام كل ليلة والسحور قال (e) تسحروا فإن فى السحور بركة متفق عليه . ويستحب لك تعجيل الفطر لكن يجب عليك أن تصلى المغرب جماعة فى المسجد وإياك إياك وترك صلاة الجماعة فعن أنس رضى الله عنه قال " كان رسول الله (e) يفطر على رطبات قبل أن يصلى فان لم تكن فعلى تمرات فإن لم تكن حسا حسوات من ماء " رواه أبو داود والحاكم الترمذي . ولا تنسى الدعاء عند فطرك قال (e) " ثلاثة لا ترد دعوتهم الصائم حتى يفطر والإمام العادل والمظلوم " رواه الترمذى.
    3- عليك بالإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر الى غروب الشمس والمفطرات هى ( الأكل أو الشرب عمدأً ، القىء عمداً ، الحيض والنفاس ، الاستمناء ، الإبر المغذية ، دخول شىء إلى الجوف ، أو حدث لك شىء من هذه المفطرات ظناً غروب الشمس أو عدم طلوع الفجر وظهر لك غير ذلك فكل هذه المفطرات توجب عليك قضاء اليوم ، أما الجماع عمداً فإنه عليك قضاء لليوم وكفارة عتق رقبة أو صيام شهرين متتابعيين أو طعام ستين مسكيناً ) ومن أفطر يوماً من رمضان متعمداً أو بدون عذر فلن يكفيه صيام الدهر كله وإن صامه .
    4- ويباح لك وأنت صائم أن تغتسل قالت عائشة رضى الله عنها أن النبي (e) " كان يصبح جنباً وهو صائم ثم يغتسل " ويباح المضمضة والاستنشاق من غير مبالغة ويباح بلع الريق أو غبار الطريق ، وتجنب معجون الأسنان ولا بأس بالسواك وإذا نسيت وفعلت شيئاً من المفطرات فأكمل صومك وتجنب ما حامت حوله الشبهات فعليك بالورع قال (e) " فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع فى الشبهات وقع فى الحرام " ثم إياك وأنت صائم من الغيبة والنميمة والغش والحذر الحذر من الغناء والتليفزيون فتقع عيناك على الحرام وتكون فريسة سهلة للشيطان ويكتب عليك الحرمان.
    5- لا تنس الاعتكاف فى العشر الأواخر من رمضان ولا تنس زكاة الفطر وأن تخرجها حبوباً قبل العيد ولا تنس بعد رمضان صيام ستة أيام من شوال ، وأخيراً لا تنس الافتقار إلى الله والتذلل له والبكاء بأن يقبل ذلك منك ويتجاوز عنك وإذا حافظت على الصلاة بعد رمضان فاعلم أن هذه علامة القبول وإلا فتب إلى الله وابك على نفسك.


     
  2. كلي شموخي

    كلي شموخي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    387
    0
    0
    ‏2011-09-16
    معلمة
    [​IMG]
     
  3. أخت عمر

    أخت عمر تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    233
    0
    0
    ‏2011-12-01
    معلمة
    جزاك الله خير
     
  4. سلاف الجنوب

    سلاف الجنوب تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    218
    0
    0
    ‏2011-12-08
    معلمة
    جزاك الله خير الجزاء وكتب أجرك

    وياليت تحذف كل القنوات المخالفة ع الأقل إلى مابعد رمضان
     
  5. أبو رنيا

    أبو رنيا تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    267
    0
    0
    ‏2011-07-08
    معلم
    جزاك الله خيراً