اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


حملة على تويتر تطالب المجتمع السعودي بالاحسان للخادمات

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة ارادة وعزم, بتاريخ ‏2012-07-24.


  1. ارادة وعزم

    ارادة وعزم موقوف موقوف

    588
    0
    0
    ‏2012-07-07
    معلمه
    السعودية تتستّر على تعذيب الخادمات

    (دي برس) تأتي حادثة الخادمة السريلانكية أل تي أرياواتي التي تعرضت للتعذيب على يد مخدومها السعودي بعد أن غرس الأخير في جسدها 24 مسمارا لتلقي الضوء على الجانب المظلم من حياة الخادمات في السعودية حسب قول موقع "وطن". وربما تبرر الحادثة السابقة ظاهرة الهروب المتكرر للخادمات من منزل مخدوميهم في السعودية، وتطرح تساؤلات لدى البعض حول غياب الدور الحكومي ومنظمات حقوق الإنسان في المملكة التي تطبق الشريعة الإسلامية.

    وخضعت أرياوتي لعملية جراحية في إحدى المشافي السيرلانكية انتزع خلالها الأطباء منها 19 مسمارا معدنيا من أصل المسامير الـ 24 التي يبلغ طول بعضها 5 سنتيمترات. وقالت إن مخدومها السعودي أحمى تلك المسامير قبل أن يغرسها في ذراعيها ورجليها وجبينها بالتعاون مع زوجته وأولاده، مشيرة إلى أنه قام بفعلته هذه كعقاب لها بعد أن واجهت صعوبة في التواصل مع أهل البيت.

    [​IMG]<LI class=blue_title2>حملة على "تويتر" تطالب المجتمع السعودي بالإحسان للخادمات <LI class=blue_title2>سجن سعودية 3 سنوات عذبّت خادمتها الاندونيسية وإعدام آخر <LI class=blue_title2>آثار كدمات جثة خادمة في السعودية <LI class=blue_title2>خادمة تغتصب طفلاً في السعودية!
    [​IMG]


    وحسب الموقع، يعمل في السعودية حوالي 1.5 مليون خادمة منازل وأغلبهم من أندونيسيا وسريلانكا والفلبين ونيبال. ولا توجد إحصاءات دقيقة عن العدد المُحدد لحالات التعرض للإساءات، لكن وزارة الشؤون الاجتماعية السعودية وسفارات الدول المرسلة للعمالة تأوي الآلاف من عاملات المنازل اللاتي يشتكين من أصحاب عملهن أو من وكلاء الاستقدام كل عام.

    وتشتكي الخادمات من الإفراط في العمل (حوالي 18 ساعة يوميا) وعدم تلقي الأجور لفترات تتراوح بين بضعة أشهر و10 أعوام.
    ويستبعد نظام العمل في المملكة عاملات المنازل من مظلة حمايته، مما يحرمهن من الحقوق المكفولة لغيرهن من العمال مثل يوم العطلة الأسبوعية والحصول على أجر مقابل ساعات العمل الإضافية.

    وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش أشارت في تقرير لها قبل عامين إلى أنه يتوجب على السعودية أن تنفذ إصلاحات بمجال العمل والهجرة والعدالة الجنائية من أجل حماية عاملات المنازل من التعرض لإساءات حقوقية جسيمة ترقى في بعض الحالات إلى الاسترقاق.

    ولا توجّه الحكومة السعودية لأصحاب العمل أية عقوبات جراء ارتكاب إساءات تتجسد بعدم دفعهم أجور العاملين لمدد تتراوح بين شهور وسنوات وتحديد الإقامة قسراً والعنف البدني والجنسي، فيما تواجه بعض عاملات المنازل الحبس أو الجلد إثر توجيه اتهامات زائفة إليهن بالسرقة أو الزنا أو عمل السحر.

    ويتساءل الإعلامي تركي الدخيل في صحيفة "الوطن" السعودية "هل نعتبر الخادمة إنسانة؟ أم مجرد آلة تشبه الغسالة والثلاجة"؟
    ويضيف "الهدف من الخادمة أن تفتخر المرأة بأن لديها من تأمره فيطيع، تقوم غالباً المسكينة (الخادمة) بممارسة أعمال عادية وربما تأخر راتبها وهضمت حقوقها. يُؤخذ جوازها ويُقفل عليه، ثم تُوضع في غرفة لا تحتملها الكلاب، وربما فقدت أغراضها الرئيسية التي تحتاجها، فضلاً عن الكماليات".

    وتتزايد ظاهرة هروب الخادمات في السعودية، وتؤكد صحيفة "سعودي جازيت" أن حوالي 50 خادمة فلبينية في السعودية يهربن من مخدوميهن كل شهر. ويقول مراقبون إن العبء الزائد في العمل وتأخر الرواتب وسوء المعاملة هي الأسباب الرئيسية وراء هروب الخادمات، مشيرين إلى أن الظاهرة تزداد في شهر رمضان بسبب زيادة عبء العمل.

    ويؤكد الدخيل في مقاله أن الأغلبية الساحقة من السعوديين لا يمنحون الخادمات إجازات و"لا تتمكّن من قضاء وقت للتسوق، ولا يسمح لها حتى بأخذ إجازة كما هو نظام العمال في كل أنحاء العالم (....) تبقى لسنوات من دون أن تعطى فرصة للراحة". ويتساءل "أليست هذه وحشية مخيفة أيها السادة؟ وكل هذه التصرفات ضد أنظمة حقوق الإنسان وضد المواثيق الدولية". ويضيف حسب الموقع: "ربما عملت في بيت يسكنه العشرات، تمُتهن وتهان وتؤمر بكل حدة وشزر من دون أي احترام. بل حتى لا يمنحونهنّ ساعات عمل محددة فهي من الممكن أن تؤمر وتعمل في أي لحظة، بل ربما تعرضت للضرب والتحرش والتنكيل النفسي والاعتداء الجسدي. هذا مع أننا أكثر المسلمين مزايدةً على الإسلام وادعاءً بالتمسك فيه وبتعاليمه".



    المصدر: http://www.dp-news.com/pages/detail.aspx?articleid=51848#ixzz21V6bq7jG
     
  2. ارادة وعزم

    ارادة وعزم موقوف موقوف

    588
    0
    0
    ‏2012-07-07
    معلمه
    [ قضية رفع العصا على الخادمات من القضايا الهامة في مجتمعاتنا وفق احصائيات حقوق الانسان وعندما نطالب بالرفق بالخادمات والمستخدمات لانهم لا يفهمون كلامنا نجد من يقول قلة الانتماء للوطن القضية رحمة وانسانية وليس قوة وطغيان .


    اخواني واخواتي من أخلاق المسلم الرفق بالاخرين سواء اجنبي او سعودي

    الرفق
    دخل أحد الأعراب الإسلام، وجاء ليصلى في المسجد مع الرسول صلى الله عليه وسلم، فوقف في جانب المسجد، وتبول، فقام إليه الصحابة، وأرادوا أن يضربوه، فقال لهم النبي صلى الله عليه وسلم: (دعوه، وأريقوا على بوله ذنوبًا من ماء -أو سجلاً (دلوًا) من ماء- فإنما بعثتم مُيسِّرِين، ولم تبعثوا مُعَسِّرين) [البخاري].
    ***
    ما هو الرفق؟
    الرفق هو التلطف في الأمور، والبعد عن العنف والشدة والغلظة. وقد أمر الله بالتحلي بخلق الرفق في سائر الأمور، فقال: {خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين} [الأعراف: 199]، وقال تعالى: {ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم}.
    [فصلت: 34].

    اما الاخوات والاخوان الذين يقولو ا عني مايقولو ا اقل لهم :z1:

    قولة تعالى :{ ولتكن منكم أمة يدعون الى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك
    هم المفلحون}
    0صدق الله العظيم


    قولة تعالى : ( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين ) ،صدق الله العظيم
     
  3. ارادة وعزم

    ارادة وعزم موقوف موقوف

    588
    0
    0
    ‏2012-07-07
    معلمه
    خادمة الـ" 24 مسمارا" السيرلانكية تطالب كفيلها بـ 24 مليون ريال



    [SIZE=+0][​IMG]الخادمة السيرلانكية المشهورة خلال جلوسها للتصوير في الفضائيات العالمية تلقت دعما كبيراً من حكومة بلدها
    تعتزم الخادمة السيرلانكية "إل بي أريواثي" والمشهورة بـ "خادمة المسامير" رفع قضية تطالب فيها كفيلها السعودي بدفع تعويض 24 مليون ريال، بعد مزاعم لها أنها تعرضت للتعذيب على يديه وأفراد أسرته بدق 24 مسمارا في جسدها، (بمعدل مليون ريال عن كل مسمار).

    وقالت مصادر إن عددا كبيرا من المحامين في سيرلانكا وجمعيات حقوق الإنسان يؤيدون الخادمة ويدعمونها برفع القضية بالرغم من صعوبة تصديق قصة تعذيبها من عدمها ، وورود علامات استفهام كثيرة حولها.

    وكانت الخادمة، التي تخضع لعلاج حاليا في موطنها، قد حصلت على منزل من حكومة بلادها.

    وقالت صحيفة "ديلي ميرور": إن الوزير لاكش مان يابا وضع حجر الأساس لمنزل الخادمة "إل بي أريواثي"، بحضور عدد من المسؤولين في جهات حكومية مختلفة، وحصلت أريواثي على 850 ألف روبية قدمتها كل من وزارة الاقتصاد السريلانكية وهيئة تطوير الإسكان ومكتب العاملين بالخارج، من أجل إنشاء المنزل.

    جدير بالذكر أن قضية الخادمة قد انتشرت بشكل واسع في وسائل الإعلام العالمية، غير أن عددا كبيرا من المسئولين نفوا صحة ادعائها، فيما أكد أطباء أن الجسم لا يتحمل تلك الكمية من المسامير دون أن تتعرض المرأة للتسمم، كما أوضح عدد كبير من خبراء المطارات استحالة مرور الخادمة عبر أجهزة كشف المعادن وبداخلها 24 مسمارا.
    [/SIZE]​
     
  4. ارادة وعزم

    ارادة وعزم موقوف موقوف

    588
    0
    0
    ‏2012-07-07
    معلمه
    نسألكن الرحيل من الرياض

    أبها، الجبيل. محمد موسى ومحمد الزهراني



    [​IMG] خرجت خادمة سيرلانكية في أغسطس الماضي إلى بلادها، واعترفت أمام شاشات التليفزيون بأن جسدها يحوي 24 مسمارا، غرسها كفيلها السعودي، لتفتح الكثير من الجدل حول المصداقية في أمر التعذيب، قياسا على كيفية خروجها من المطار بهذا الكم من المسامير، التي يفترض أن يكشفها جهاز الكشف عن المعادن.
    لكن الخادمة في كل الأحوال خضعت لما يسمى نزع المسامير، وحصلت على منزل من حكومة بلادها ومبالغ مالية ترضيها، تعاطفا مع حالتها.

    وفي الرياض خرج الكفيل السعودي، نافيا لـ «شمس» أي تعذيب، مكتفيا بالتقارير الطبية التي تشرح سوء حالته الصحية.
    وبعد شهرين تقريبا من الحادثة وردود أفعالها، طفحت حادثة تعذيب الخادمة الإندونيسية سومياتي سلام في المدينة المنورة، والتي ثبت بما لا يدع مجالا للشك تعرضها للتعذيب من كفيلتها بالكي، فخضعت للعلاج في الداخل، وتصدرت الجهات الحقوقية للتأكيد على دفاعها عنها ضد أي إساءة.
    فيما خرجت وزارة العمل السعودية لتعلن على لسان المتحدث الرسمي حطاب بن صالح العنزي، عن تأسفها لما حدث، واصفة إياه بأنه: «حدث فردي لا يجب تعميمه على الجميع، خاصة أن بيوت المملكة تحتضن بداخلها أكثر من 670 ألف عاملة منزلية من جميع الجنسيات، ويحظين بالحقوق كافة، لكن الأمر لا يخلو من تجاوزات بعض الحالات».
    وشددت على أن: «جميع العمالة الوافدة النظامية في المملكة تحميها نصوص نظام العمل، وكذلك القرارات الوزارية الصادرة بهذا الشأن، مشيرا إلى أن القرار الوزاري رقم 738/1 والصادر بتاريخ 16/5/1425هـ حظر أشكال المتاجرة كافة بالأشخاص، كما حظر أيضا الإخلال بالالتزامات التعاقدية، والمعاملة غير الإنسانية وغير الأخلاقية».
    وأعادت الوزارة أمر العقوبات إلى الحكم الشرعي: «باعتبار قضية العاملة الإندونيسية قضية جنائية في المقام الأول، فإننا ننتظر ما تسفر عنه نتائج التحقيق وما تفيد به الجهات ذات الاختصاص حول التحقيقات الجارية الآن».

    بعد مجتمعي
    لم تنته القضية ببعدها الجنائي، لكن الأعمق من ذلك أنها لم تنته ببعدها المجتمعي.
    فالصحيح أن الكفيل السعودي في قضية الخادمة السيرلانكية بريء حتى يثبت العكس، لكن الأصح أن الكفيلة السعودية في قضية الإندونيسية مدانة حتى يثبت العكس.
    فما الداعي لتصعيد قضية الخادمات إلى الدرجة التي باتت تحمل عنوانا واحدا مفاده «خادمات في ذمة التعذيب»، وما معنى أن تثار من آن لآخر قضية وفق مفهوم التعذيب، فيما المخالفات من هنا وهناك تنظرها اللجان العمالية، والبحث فيها عن الحقائق ما زال رهن التحقيقات والإجراءات؟
    وهل تحولت الخادمات في السعودية إلى ضحايا، في ضوء أن السيئة تعم؟ أم أنهن متهمات حسب مصطلح الكثير من أرباب العمل؟
    لكن بعيدا عن النظرة الأحادية لكل طرف، في ظل تصوير الجهات الحقوقية بأن: «المتهم في المقام الأول نظام الكفيل الذي لا يوفر عمالة مدربة وفق تطلعات المواطن، ولا يحمي العاملين وفق رغبات القادمين للعمل في المملكة»، فماذا يعني ظهور حملة إعلامية واضحة تدعو للرحيل الجماعي من المملكة، فيما يعترف المسؤول الأول عن الخارجية الإندونيسية الدكتور مارتي نتاليجاوا بأن المملكة تحتضن 20 % من العاملين الإندونيسيين في الخارج «641 ألف عامل من بلاده التي تصدر إجمالي عمالة يصل إلى 3.2 مليون عامل وعاملة»، وأن إجمالي الشكاوى التي وردت إليهم من مواطنيهم لا تتعدى 4500 شكوى «0.14 % من إجمالي عدد العاملين».
    لكن بافتراض أن كل القضايا التي يتم التعامل معها تمثل قضايا ضد أرباب عمل في المملكة، يصبح المعدل حسابيا: « 0.7 % من إجمالي عدد العمالة الإندونيسية».
    فهل النسبة بهذا التصور تعد رقما كارثيا يدعو للدعوة للرحيل الجماعي، أم أنها تدعو لوقفة تأمل في ظل التكرار، ووقفة تصحيح في حالة تزايد المعدل؟

    بداية الحملة
    في إندونيسيا خرج وزيرا القوى العاملة والخارجية الإندونيسيين ليعلنا في تصريحات صحفية رفضهما لأي دعوات تجميد إرسال العمالة الإندونيسية إلى المملكة، داعين إلى ضمان تنفيذ القوانين التي تربط جاكرتا بالرياض، بدلا من تعديلها أو إلغائها».
    لكن في إندونيسيا أيضا بدأت شرارة الدعوة الإعلامية والبرلمانية لرحيل العمالة، لكن في المدينة المنورة ومدن سعودية أخرى امتدت الشرارة، عبر رسائل، وردت إلى بعض أرباب العمل، تحثهم على إبراء ذمتهم من العمالة الإندونيسية، فيما الرسائل الأخرى للعمالة نفسها تدعوهم إلى سرعة الرحيل والمغادرة.

    فماذا يحدث؟
    في أبها، بدأت الاتصالات تتوالى من جاكرتا على أسر العاملات الإندونيسيات، تدعوهم لترحيلهم إلى بلادهم، في ظل «الرغبة المكتومة»، من العاملات بالرحيل، وتحت شعار إنقاذهم من البطش، بعدما قتلت «حسب وصف الرسائل» رفيقات درب لهن في المملكة من قبل الكفلاء، وعذبت أخريات.
    حامد القرني مواطن سعودي يسكن في أبها، استقدم منذ 20 شهرا خادمة إندونيسية، واستخرج لها إقامة نظامية، يفترض تجديدها بعد نحو شهرين، إلا أنه استقبل مؤخرا العديد من الرسائل المجهولة التي تطالبه بترحيلها: «يشهد الله أنها عملت معي بكل جد، وأعتقد أننا لم نقصر في منحها الحقوق المناسبة لها من مأكل وملبس ومعيشة وراتب؛ لذا استغربت تلك الرسائل، فسارعت إلى مكتب الاستقدام الذي وفر لي الخادمة، وهناك فسر لي الأمر، بأنها دعوات صادرة من إندونيسيا، وردته أيضا، لكن هذه الرسائل من أهل خادمتي يطالبونني بترحيلها، ويطالبون المكتب بهذا الترحيل، بأسرع وقت ممكن».
    لكن القرني علم من موظف المكتب أن السبب يعود لحالة التعذيب التي تعرضت لها الخادمة الإندونيسية في المدينة المنورة: «عندها قمت بالاتصال بهم في إندونيسيا، وأوضحت لهم أن ابنتهم تعمل لدي، وهي في الحفظ، وأنني مؤتمن عليها، وبإذن الله لن تلقى شرا من قبلنا، وعليهم سؤالها للتأكد من صدق حديثي، إلا أن ذلك لم يقنعهم أبدا، بل طلبوا مني ضرورة إنهاء سفرها فورا وعاجلا، عندها عدت للخادمة وطلبت منها إقناع أسرتها بذلك، على أنه يمكنها الرحيل قبل تجديد إقامتها في صفر المقبل، فحاولت معهم، في ظل تأكيد إيجابية التعامل، لكنهم مع ذلك أصروا على موقفهم، ما جعلها تتشدد في موقفها بالرحيل، بل أضربت عن العمل، مما اضطرني لترتيب إجراءات سفرها، والبحث من الآن عن بديلة، لكنها أخبرتني اعتذارها، بدعوى وضع أسرتها الحرج، وعدم استطاعتها أن تبقي أسرتها تعيش في حالة نفسية سيئة، وخلال يومين سوف تغادر إلى بلادها».

    تعميم مرفوض
    ويرى القرني أن: «المؤسف ليس في خسارة خادمة، بل في التفكير الذي يحاول البعض تعميمه، لأن مثل هذه الأحداث الفردية التي يقوم بها سعوديون أو أشخاص آخرون، ليسوا أسوياء في التعامل، لا يجب أن تنطبق على كافة شريحة الشعب، استرشادا بالآية الكريمة « ولا تزر وازرة وزر أخرى»، فلدينا الكثير من العينات، بل أعتقد أن الخارجين عن الأعراف والتقاليد فئة محدودة، لا يمكن تعميمها على كل أصحاب العمل، الذين يخافون الله في خادمتهم، ويحسنون معاملتها».

    ظروف نفسية
    ولا يعرف المواطن علي سعد، كيف يتعامل مع طلب خادمته الإندونيسية، التي لم تكمل شهرا منذ حضورها، ومع ذلك تجاوبت مع حملة إعلامية في بلادها، للعودة: «طلب أهلها سرعة تسفيرها، رغم أنها حاولت إقناعهم بحسن التعامل، ومع محاولاتي المتكررة، فإنه يبدو أنني سأستسلم للأمر الواقع، لأنه من المستحيل أن تعمل في ظروف نفسية سيئة ومن المستحيل إجبارها على العمل، مراعاة لظروفها النفسية، التي جاءت بسبب حالة فردية، يعرف الجميع أن المواطنين بريئون منها».
    مخاطبات جماعية
    ويعترف صاحب مكتب استقدام في أبها علي مداوين بتلقي الكثير من الاتصالات والمخاطبات من مكتب استقدام في إندونيسيا تطالبه بضرورة ترحيل من قدم عن طريق مكتبه: «يتحججون بالرغبة الشعبية، والتجمهر الكبير الحاصل لديهم في جاكرتا، بل توعدني بعدم التعامل معه لاحقا، وصرف النظر عن طلبات الاستقدام الأخرى في حالة عدم إعادة الخادمات اللاتي يعملن في المملكة».

    تمدد الاعتراض
    وفي الجبيل أوضح مسؤول مكتب استقدام محمد الفريدي أن هناك مكاتب استقدام في إندونيسيا علقت العديد من ملفات الخادمات لمدة قاربت اليومين دون أي رد من قبلهم: «خاطبنا العديد من المكاتب هناك، ولكن هناك تعليقا لملفات الخادمات استمر لمدة يومين تقريبا وبعدها تم إفساح جميع الخدمات لنا، فقمنا في اليومين الماضيين بإرسال العديد من التأشيرات إلى مكاتبنا هناك، وهذا يشير إلى انفراج الأزمة الحاصلة بسبب تعذيب الخادمة الإندونيسية في المدينة المنورة»
     
  5. (مبروك تم نقلك)

    (مبروك تم نقلك) تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    681
    0
    0
    ‏2011-05-29
    معلمة
    حالات فردية وشاذة .. استغرب لماذا يتم تسليط الضوء عليها

    لماذا يصورونا على أننا مجتمع متخلف لا نحسن التعامل مع أخواتنا المسلمات العاملات ؟؟؟

    مع إن الواقع عكس ذلك تماماً

    يمسكون قصة أو قصتين ويعممونها على كل المجتمع

    طيب خالتي كانت عندها ( عاملة ) قبل عشرين سنة وإلى الان تزورها وتواصلها

    أعرف وحدة من صديقاتي المقربات .. ترسل مبلغ من المال مابين فترة وأخرى إلى عاملتها في اندونيسيا

    إحنا عندنا عادة أثناء تقديم الشاهي والقهوة نباشر كمان على العاملات لأنهم أخوااااتنا وواجب علينا إحترامهم

    وإكرامهم

    وهذه ميزة ديننا الإسلامي أن يتآخى المسلمون بغض النظر عن جنسياتهم ولغاتهم ..
     
  6. كلي شموخي

    كلي شموخي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    387
    0
    0
    ‏2011-09-16
    معلمة
    [​IMG]
     
  7. ارادة وعزم

    ارادة وعزم موقوف موقوف

    588
    0
    0
    ‏2012-07-07
    معلمه
    نحن كذلك نطالب برفع الظلم عن المعلمات سواء نقل او تثبيت وتسهيل امورهن وندعو ان يسهل لهن اهذا الامر خصوصاااااااااافي هذا الشهر الفضيل الله يوفق الجميع
     
  8. ارادة وعزم

    ارادة وعزم موقوف موقوف

    588
    0
    0
    ‏2012-07-07
    معلمه


    القضية كبرت واصبحت مشكلة كبيرة صرنا معروفين في العالم وحوش دراكولا والحمد لله اننا استقدمنا من افريقيا والحبشة وكينيا لكن ارفقوا بيهن محنا ناقصين ماصدقنا رضيت افريقيا دلعوهم واكلوهم لا يفضحونا