اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


القوة الشفائية للصيام .....

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة مكنونات, بتاريخ ‏2012-07-30.


  1. مكنونات

    مكنونات قلم مميز عضو مميز

    4,729
    0
    0
    ‏2011-07-11
    تدريس
    في كل يوم يكتشف العلماء أسرارً جديدة للصيام حتى إن اﻷ‌طباء يعتبرونه العﻼ‌ج المثالي لجميع اﻷ‌مراض... لنتأمل...


    ما أكثر اﻷ‌مراض التي عجز الطب الحديث عن عﻼ‌جها...


    أمراض مزمنة يعاني منها أكثر من نصف سكان اﻷ‌رض وينفقون المﻼ‌يين على أدوية ﻻ‌ فائدة منها...


    والشفاء أبسط مما نتصور... إنه الصوم: هذه العبادة الرائعة التي أكرمنا بها رب العزة تبارك وتعالى، فماذا كشفت أبحاث العلماء في القرن الحادي والعشرين؟


    كشفت دراسة أمريكية جديدة أن الصيام المتكرر يخفض السعرات الحرارية، ما يزيد من كمية الخﻼ‌يا العصبية التي تنشط اﻷ‌عصاب. وهذا يساعد على شفاء الكثير من اﻷ‌مراض. وكشفت الدراسة أن الصيام لمدة طويلة تصل إلى عشرة أيام متتابعة مع اتباع نظام غذائي مبني على الخضروات يساعد مريض التهاب المفاصل على تخفيف اﻵ‌ﻻ‌م الناتجة عنها، كذلك الحال بالنسبة لﻸ‌مراض الخاصة بالقلب، وأن فوائد الصيام تظهر أيضاً على مرضى ارتفاع ضغط الدم، في حال الصيام لمدة 12 يوماً.


    وأشارت الدراسة إلى أن صيام يوم من كل شهر يخفض من خطورة المعاناة من مرض السكر بنسبة 40%، حيث إن الجسم يفرز الكولسترول الذي يستخدم الدهون كمصدر للطاقة بدﻻ‌ من الجلوكوز، مما يجعل الخﻼ‌يا الدهنية في الجسم تنخفض!


    تقول الدراسة إن الصوم يقي من بعض أمراض السرطان، وهو له نفس قدر العﻼ‌ج الكيماوي بالنسبة لسرطان الثدي والجلد والمخ، فالصيام لمدة خمسة أيام يساعد على بطء نمو اﻷ‌ورام السرطانية، وإن المواظبة على اتباع نظام للصوم يثبط نمو الخﻼ‌يا السرطانية في الجسم.


    كما أن دراسات سابقة خﻼ‌ل خمسين عاماً كشفت عن فوائد عظيمة للصيام بشرط أن نتبع نظاماً غذائياً يعتمد على الفواكه والخضروات والحبوب والتمر، هذه الفوائد تشمل اﻻ‌لتهابات المزمنة في الرئتين واﻷ‌معاء، حيث تبين أن الصوم يرمم اﻷ‌ماكن المتضررة من مختلف أجزاء الجسم مثل المعدة واﻷ‌معاء والقصبات الهوائية وغيرها.


    إن هذه الفوائد تجعل من الصيام قوة هائلة لشفاء اﻷ‌مراض. فالصوم المنتظم وبخاصة يومين من كل أسبوع وكذلك شهر في السنة يخفض تأثير الكولسترول الضار في الجسم، ويضبط مستوى السكر وكذلك يوازن معدل ضغط الدم وينظم عمل القلب وهذه اﻷ‌مراض تصيب معظم البشر وتؤدي إلى نوبات قاتلة، ولذلك فإن الصوم يحدّ من هذه اﻷ‌مراض وبالتالي يجعلك تتمتع بحياة أفضل.


    *
    ربما تعجب عزيزي القارئ إذا علمت أن الصوم مفيد لعﻼ‌ج اﻻ‌كتئاب! فهذا المرض بدأ يزدهر في عصرنا الحديث بشكل مرعب، ولذلك ننصح كل من يعاني من مشكلة نفسية أن يبدأ نظاماً للصوم مع اﻻ‌ستماع إلى القرآن كل يوم ﻷ‌طول مدة ممكنة بخشوع تام وتأمل وتفكّر.. وكذلك اﻻ‌عتماد على اﻷ‌غذية الطبيعية الخفيفة وتجنب اﻷ‌غذية المصنعة والوجبات السريعة، وسوف تتغير حياتك بالكامل بإذن الله.


    يقول العلماء: إن الصوم يعالج هذه اﻷ‌مراض:
    ·*******أمراض القلب وتصلب الشرايين.
    ·*******أمراض السرطان بمختلف أنواعها.
    ·*******أمراض الجلد والتحسس الجلدي.
    ·*******أمراض البلعوم والفم والمجاري التنفسية.
    ·*******اﻷ‌مراض النفسية واﻻ‌ضطرابات والقلق واﻻ‌كتئاب.
    ·*******أمراض الجلد والتهاب المفاصل ومشاكل العظام.
    ·*******أمراض ضغط الدم والسكري والكولسترول.
    ·*******أمراض الكلى والكبد والمعدة واﻷ‌معاء...
    ·*******أمراض السمنة والوزن الزائد واضطرابات الهضم.
    من هنا أيها اﻷ‌حبة ربما ندرك مدى القوة الشفائية التي يتمتع بها الصيام، ولذلك هذه العبادة كلها خير لﻺ‌نسان... وربما ندرك لماذا قال تعالى: (وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ) [البقرة: 184]


    بقلم ... عبدالدائمــــــــــــ
     
  2. turki ali

    turki ali عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    6,739
    0
    36
    ‏2009-12-26
    قوس قزح
    أجزل الله لك الأجر والمثوبه ...