اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


إدارة الصف .. مشكلات وحلول

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة بنت الشرايع, بتاريخ ‏2012-07-31.


  1. بنت الشرايع

    بنت الشرايع تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    11
    0
    0
    ‏2012-07-31
    طالبة
    لاشك ان من اكثر المشاكل التي تعاني منها المدارس هي قدرة المعلمة على إدارة الصف بالشكل الذي يحقق الهدف المنشود من العملية التعليمة

    وإدارة الصف تعنى تهيئـة الأجواء المناسبــة والإمكــانات اللازمــة ، وتوظيـف قدرات الطـلاب وفاعليتهــم ونشـاطهـم لتحقيق الأهداف التربويــة والتعليميـــة.

    وتتطلب عدة مهارات من أبرزها : تهيئـة الصف من ناحية الإضاءة ، التهويـة ، التبريـد ، النظـافـة ، الوسـائـل ، وترتيب المقاعــد والممرات وتهيئـة الطـلاب من حيث : وجودهم في أماكن مناسبة ، وتوفير الخامات والأدوات ، وعدم انشغالهم بمثير داخـل الفصل أو خارجه واستعدادهـم الفكري والنفسي والبيولوجي للدرس وتهيئــة الموقف التعليمي : كإعداد الوسـائل والمواد التعليميــة ، تحديد أهداف الدرس ومحتواه العلمي ، تحديد خطـوات الدرس وطرائق التدريس ، وتحديد الأسئلــة وأســاليب التقويم و إثارة دافعيـة الطـلاب وتفاعلهــم مع الدرس بتنويع المثيــرات والوســـائل التعليميـــــة وتنويـع أسـاليب التشجيع والتعزيز وتنويع أنشطـــة الدرس.

    ويمكن تصنيف المشكــلات الصفيــة إلى عدة مشكلات منها : المشكـلات الإداريــة ككثرة الحركـــة والتلفت والتجــول داخــل الفصـــل والأحــاديث الجانبيــة وإثــارة الفوضــى وعـدم التقيــد بنظــام معيــن للإجــابــة عن الأسئلـــــة وكثرة الاستئذان للخـروج من الفصـــل والاعتداء على الآخرين : بالضرب ، تحطيم الأشيــاء ، السرقــة ، الوشاية. والمشكــلات التعليميـة كسرعـة الفتور وتشتت الانتباه وبطء التعلــم وسرعــة النسيــان والانشغــال عن الدروس أو الشرود وعدم المشاركــة في التفــاعل الصفي والإهمال في العمــل المدرســي وضعف التحصيل والتأخر الدراسي، والمشكـلات النفسيـة والعصبيــة كالانطواء والعزلــة والخجــل والخــوف والحساسية الزائدة وصعوبــات النطق والكــلام.

    ولكي نعالج المشكــلات الصفيــة لابد أن يتمكن المعلــم من مهارات إدارة الصف كالتهيئـة - إثارة الدافعيـة - حسن المعاملــة - اليقظــة - معرفـة المتعلـم ) و يجب على المعلــم أن يتمــي قدراتــه على تلك المهـارات بصــورة مستمــرة ثم عليه تحديد نوع المشكلــة ( إدارية – تعليميــة– نفسيــة ) لكي يستخدم الأسـاليب العلاجيــة المناسبة لها ومن ذلك : إيضــاح أنظمـة الفصـل وقوانينــه التي تنظــم تحركــات الطــلاب ومشاركتهـــم وتشجيع الطلاب وحثهـم على التقيد بتلك الأنظمــة وتذكيرهــم بهـا عند مخالفتهــا و تشجيـع الطـلاب على الانضباط الذاتي واستذكــار أي سلــوك مخـالف لنظـام الفصــل وتنميــة عـلاقــات طيبــة بيـن المعلــم وطلابه ، وبيـن الطــلاب وإشراك الطالب مصدر المشكلــة في فعاليات الدرس.



    بقلم / عواطف العصيمي
    إدارة التربية والتعليم بمكة المكرمة ​
     
  2. سعيد آل شاكر

    سعيد آل شاكر عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    3,369
    4
    38
    ‏2011-04-08
    معلم
    فعلا الادارة الصفية مهمة جدا ومما يساعد عليها شخصية المعلم
    فهي المحور الرئيس في الادارة الصفية

    شكرا اختي

    وينقل للاقسام المتخصصة

    مع كل التقدير

    لك والتحية
     
  3. بدر البلوي

    بدر البلوي المدير العام إدارة الموقع

    15,725
    110
    63
    ‏2008-01-03
    بارك الله فيك وفعلاً كثير يحتاج لهذا الطرح .. فبحكم عملي كمرشد طلابي
    أجد أن ( قلة) والحمد لله من الزملاء لايستطيع إدارة الصف ..
    وجميعنا تنقصنا معرفة .. والإستمرار في البحث عن حلول للبيئة التعليمية أمر هام لنا جميعاً دون إستثناء ..
     
  4. بنت الشرايع

    بنت الشرايع تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    11
    0
    0
    ‏2012-07-31
    طالبة
    لا تشكروني اشكرو استاذتي عواطف العصيمي حفظها الله
     
  5. الخيل والليل والبيداء

    الخيل والليل والبيداء موقوف موقوف

    157
    0
    0
    ‏2011-04-19
    معلم
    من خلال خبرتي عن التعليم وواقع مجررررررب .. أهم نقطة لكي تظبط الصف هما1- تحضيرك للدرس جيد وتكون مفوه وفاهم درسك . لان الطلاب يفهموون وبعضهم يعرف المدرس الى ماشي ماشي. ومايحترمه بعد كيذا اذا شافه مايعرف يشرح....-2-الاهم عدد الطلاب في الصف والله كنت في مدرسه عدد طلاب في الصف 48 طالب هى كيف تسيطر عليم (حسبي على السبب هو مدير المجمع علشان ياخذ فلوس كثيره من المقصف -مجمع النور المتوسط الله وكذلك مدير المجمع له نسبه وهمه تكثير الطلاب ..لايوريكم والله نصابين ادارة تكثر الطلاب علشان ياخذون من فلوس المقصف -لان المقصف في المدراس الرئدة يكون للادارة فلوس-اما الان ولله الحمد في مدرسة عدد طلاب كل فصل 28 ولله الحمد والله أحس بلذه يوووم اشرح ونفسي مفتوحه ولله الحمد.

    الخيل والليل والبيداء.تعرفني ...............511