اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


أمراض الرجل في علامات جسمه إنتبه اليها !!! - الجزء الثالث

الموضوع في 'ملتقى الصحة' بواسطة turki ali, بتاريخ ‏2012-08-03.


  1. turki ali

    turki ali عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    6,739
    0
    36
    ‏2009-12-26
    قوس قزح
    [​IMG]
    [​IMG]


    أمراض الرجل في علامات جسمه
    إنتبه اليها

    الجزء الثالث


    والأكثر عرضة للمرض والعدوى هم:


    * الرجال الذين يرتدون ملابس داخلية ضيقة أو الملابس الرياضية التي لا تغسل بعد كل استخدام، وهذا ما يفسر ارتفاع الإصابة عند الرجال أكثر من النساء .


    * الذين يعانون من السمنة المفرطة أو التعرق الشديد .


    * الأشخاص الذين لديهم ضعف في جهاز المناعة مثل: مرضى السكري، أو نقص المناعة المكتسب/ الإيدز .


    * المصابون بالاكزيما الاستشرائية المزمنة، أو مرض جلدي وراثي يسبب حكة، أو التهاب الجلد، فالحواجز التي تحمي الجلد بشكل طبيعي من الفيروسات والإنتانات الفطرية والجرثومية تنقص وتضعف . ويستطيع الطبيب التفريق بين حكة الرياضي، أو أي مشكلة جلدية أخرى، مثل التهاب الجلد، أو الصدفية .


    وقد يأخذ عينات من جلد المنطقة المصابة ويفحصها تحت المجهر . ويسمى هذا فحص هيدروكسيد البوتاسيوم . اذا كان طبيبك يشتبه في إصابتك بحكة الرياضي، فيمكن إرسال عينات إلى المختبر لمراقبة نمو الفطريات في الظروف المناسبة، وهذا الاختبار يسمى زراعة، وقد يحتاج الطبيب لعمل زراعة إذا كانت حالتك لا تستجيب للعلاج . العلاج للحالات البسيطة، قد يقترح طبيبك استخدام مرهم مضاد للفطريات أو محلول، بودرة أو الرش . راجع طبيبك إذا كان لديك طفح جلدي لم يتحسن في غضون أسبوعين .


    وإذا لاحظت وجود احمرار شديد، أو ورم، أو إفرازات، أو حمى، فقد تحتاج إلى وصف أدوية عن طريق الفم .


    ويمكن التقليل من عوامل الإصابة باتباع الخطوات التالية:


    * الاستحمام اليومي بعد ممارسة الألعاب الرياضية أو التعرق المفرط . وهذا يساعد على إبقاء عدد البكتيريا على الجلد تحت السيطرة . وغسل اليدين لتجنب نشر العدوى .Fakher Kayyali


    * الحفاظ على جفاف باطن الفخذين والمنطقة التناسلية باستخدام منشفة نظيفة بعد الاستحمام أو ممارسة الرياضة، ورش البودرة على المنطقة لمنع الرطوبة الزائدة .


    * المحافظة على نظافة الملابس الداخلية وتغييرها على الأقل مرة واحدة في اليوم أو أكثر إذا كان التعرق كثيرا . وغسل الملابس بعد كل استخدام .


    عدم ارتداء ملابس سميكة لفترات طويلة من الزمن في الأجواء الحارة والرطبة .

    Fakher Kayyali

    * التأكد من أن قياس ملابسك مناسب خاصة الملابس الداخلية، والرياضية وتجنب الملابس الضاغطة التي تحك جلدك فذلك يجعلك أكثر عرضة للعدوى، جرب ارتداء اللباس الداخلي الواسع (البوكسر) فهو أفضل من اللباس الداخلي الضيق .


    * عدم السماح لأي شخص باستعمال ملابسك ومناشفك وغيرها من الأشياء الشخصية، والامتناع عن استعارتها من الآخرين أيضا، كما يجب التأكد من نظافة أجهزة الرياضة المشتركة قبل استعمالها .

    Fakher Kayyali

    * معالجة عدوى قدم الرياضي لمنع انتشار المرض إلى باطن الفخذين .


    مشكلات المثانة


    عندما تبدأ مشاكل التبول عند الرجال كبار السن -مثل صعوبة بدء التبول، والحاجة الى الاستمرار أكثر- فانهم غالبا ما يعتقدون أن ذلك علامة على سرطان البروستاتا، ولكن عليهم ألا يقلقوا من ذلك كما يقول الدكتور كريستوفر باركر اخصائي المسالك البولية في معهد ابحاث السرطان البريطاني، ويوضح ان أعراض البول ليست دليلا كافيا على وجود أو عدم وجود سرطان البروستاتا” .


    ويضيف ان دراسة اجريت على أكثر من 7000 شخص في العام الماضي وجدت أن الذين لديهم أعراض بولية هم في الحقيقة اقل تعرضا لخطر الاصابة بسرطان البروستاتا من الرجال الذين لا تظهر عندهم هذه الأعراض” .


    ويوضح أن مشاكل التبول عادة ما تعني وجود مشكلة في حجم غدة البروستاتا، وليس السرطان . وهو تضخم حميد في الغدة، وهذه حالة شائعة، ومشكلة حميدة تحدث بسبب التقدم في السن، فالغدة تصبح اكبر وتسبب ضغطا على المثانة ومجرى البول، وهي حالة ليست مؤذية ويمكن معالجتها جراحيا أو رفعها ببساطة لتتحسن من تلقاء نفسها” .


    ويضيف بدلا من الاعتماد على أعراض البول، فإن على الرجال أن يفكروا فيما اذا كانوا من المجموعة الأكثر خطرا - مثل الرجال السود ممن لديهم تاريخ عائلي مع سرطان البروستاتا والبدناء، فمثل هؤلاء الرجال يجب أن يبحثوا اجراء فحص غدة البروستاتا (PSA) مع الطبيب .


    والبروستاتا هي غدة في حجم البندقة تنتج الجزء السائل من المني . ولا يزال الباحثون غير متأكدين لماذا تتضخم البروستاتا مع تقدم العمر رغم أن العملية شائعة تماماً مثل وجود الشعر الأبيض مع تقدم العمر .


    وتفسر نظرية واحدة هذه الحالة بأن الرجال ينتجون خلال حياتهم هرمون التستسترون وهو هرمون ذكري وكمية بسيطة من هرمون الإستروجين وهو هرمون أنثوي ومع تقدم العمر تنخفض مستويات هرمون التستسترون في الدم مما يترك نسبة كبيرة من هرمون الإستروجين .


    وفي دراسة على الحيوانات وجد أن الإستروجين يعمل على تعزيز نمو الخلايا . ووجود خلايا كبيرة يعني تضخم البروستاتا . ولأن البروستاتا تحيط بعنق الإحليل مثل الدونات لذلك عندما تتمدد تمنع نزول البول .


    ولحسن الحظ فإن تضخم البروستاتا هو في الغالب تضخم حميد . والمشكلة عند الغالبية العظمى من الرجال هي أعراض مزعجة في أسفل الجهاز البولي وليس سرطان البروستاتا، وقابلية الإصابة بسرطان البروستاتا عند الرجال المرضى بتضخم البروستاتا الحميد ليست أعلى من الذين لا يعانون من نفس المرض.


    فإذا كنت تعاني من تضخم البروستاتا الحميد، فالخطوة الواجب اتباعها هي مقابلة الطبيب وذلك للتأكد من أن ما تعاني منه هو تضخم البروستاتا الحميد فقط وليس شيئاً آخر مثل سرطان البروستاتا أو التهاب الكلي أو المثانة، وكل واحد يحتاج إلى علاج مختلف .


    وإذا لم تكن الأعراض مزعجة فإن أفضل طريقة لعلاج تضخم البروستاتا الحميد ربما بتركه من دون علاج أو تغيير بسيط في أسلوب الحياة، فثلث الحالات تشفى من تلقاء نفسها . وفي حالة عدم جدوى تغيير أسلوب الحياة فإن الطبيب قد يصف الدواء أو الجراحة .


    وعندما يكون الحل المتبقي هو الجراحة، فإن عملية استئصال البروستاتا عبر الإحليل هي الأكثر شيوعاً وفيها يقوم الجراحون بتخفيض الغدة (قطع أو كشط) وبالتالي تخفف من الضغط على الاحليل .


    ولأن البروستاتا مطمورة في مجموعة أعصاب فإذا ما تم تمزيق هذه الأعصاب أثناء العملية فقد يؤدي ذلك إلى العجز الجنسي أو سلس البول وهذا ما جعل عمليات استئصال البروستاتا عبر الاحليل تتراجع منذ الثمانينات . وسبب آخر هو أفضلية وصف الأدوية لعلاج تضخم البروستاتا الحميد .


    زوائد شحمية الأذن


    ان الكوليسترول المرتفع هو قاتل صامت، لكن معظم الناس لا يزعجون انفسهم لفحص مستوى الكوليسترول عندهم بشكل منتظم .


    ومع أن قياس مستوى الكوليسترول لا يزيد زيارة طبيب أو صيدلية مرخص لها بذلك، إلا أن الرجال خصوصا ينسون أو انهم لا يحبون ازعاج انفسهم لفعل ذلك . ومع ذلك، كما يقول الدكتور كوميل فليمنج من لندن فإن هناك طريقة سهلة لمعرفة ما اذا كانت نسبة الكوليسترول مرتفعة عندك ام لا، ولن يكلفك الأمر أكثر من مجرد النظر في المرآة . وافضل علامة لمعرفة ذلك هي وجود حلقة بيضاء حول قزحية العين” . ويوضح أن هذه الحلقة ليست كبيرة، لكنها تظهر واضحة بشكل كاف اذا بحثت عنها، وسببها طرح الرواسب الدهنية في العين” . كما ينصح الدكتور فليمنج بالنظر ايضا الى زوائد تميل الى البياض لا يزيد حجمها عن بضعة مليمترات في شحمية الأذن، فهذه ايضا علامة مفيدة .


    ويقول الدكتور فليمنج إن أي شخص تظهر عنده هذه العلامات يجب أن يراجع طبيبه بدلا من الاعتماد على المحلات التي تبيع اجهزة لقياس الكوليسترول لأن فحص الطبيب سيكون أكثر دقة” .


    الإمساك


    يميل الرجال الى تحمل أشكال معاناة بصمت، لكن هناك طريقة سهلة تساعد على تجنب مشكلة الامساك المزعجة وهي شرب كأس مزيج يحتوي على 80 جراما من معجون التمر و150 مليجرام من عصير الفواكه يوميا لمدة تتراوح بين يومين وخمسة ايام .


    ويقول خبير التغذية درو برايس ان التمور والفاكهة الكاملة تحتوي على الياف تضيف حجما على الفضلات وتجعلها تخرج من الجسم بشكل اسهل” .


    ويضيف ان تناول خمس حبات من الفاكهة والخضار يوميا يقلص ايضا خطر الاصابة بأمراض القلب والجلطات الدماغية وبعض انواع السرطان” .


    ورغم اختلاف التقديرات بشكل كبير، فإن هناك نحو عشرات ملايين الرجال الذين يعانون من الإمساك . ومع ذلك فإن ما يثير الدهشة أنه لا يوجد تعريف محدد للإمساك .


    ولأكثر الرجال فإن الشكوى من الامساك تعني واحدا من الأمور التالية: قلة حدوث عملية إخراج الفضلات (أقل من ثلاث مرات في الأسبوع في العادة)، خروج براز بكتل قوية أو صغيرة أو ثقيلة، فضلات يصعب إخراجها، عصر البطن، خروج مصاحب بالألم، أو الشعور بعدم الإخلاء الكامل للفضلات بعد التبرز .


    وأغلب حالات الإمساك المزمن تحدث بسبب عوامل نمط الحياة، خصوصا قلة تناول ما يكفي من الألياف الغذائية وقلة التمارين الرياضية . ولكن وفي بعض الحالات فإن هناك مشاكل تسبب بطء وظيفة الأمعاء . ويسرد (الجدول 1) بعض أسباب الإمساك .


    ورغم أن الإمساك قد ينجم عن عدد من الأمراض الخطيرة، فإنه في العادة لا يعتبر تهديدا خطيرا للصحة . ومع ذلك فإن الخطوة الأولى تتمثل في التعرف إلى سبب الإمساك لديك .


    ويقول الاخصائيون إن طبيبك سوف يقوم بتقييم صحتك العامة، وأدويتك، والمكملات التي تتناولها، وتاريخك العائلي الخاص بأمراض الجهاز الهضمي . والفحص الجسدي يمكنه الكشف عن أمور عديدة .


    ويعتبر فحص المستقيم والبطن مهماً بشكل خاص . إلا أنه وفي غالب الحالات فإن التقييم الدقيق لنظامك الغذائي، والتمارين الرياضية، وعادات إفراغ البطن لديك، سوف يقدم أهم المعلومات .


    ورغم عدم وجود فحوص مختبرية معينة للإمساك، فإن طبيبك قد يطلب إجراء فحص للدم لرصد وجوده في البراز، أو للتعرف إلى حالة فقر الدم، السكري، اختلالات عمل الدرقية، مستويات البوتاسيوم والكالسيوم في الدم .


    والرجال الذين يعانون من الإمساك والذين يتعرفون إلى علاماته التحذيرية، بمقدورهم الاستفادة من الفحوص الإضافية، مثل فحص القولون بالناظور، أو فحص التعريجة الأخيرة للقولون، أو أشعة اكس بالباريوم . وحتى ومن دون وجود إشارات تحذيرية، فإن كل رجل يزيد عمره على 50 عاما ينبغي أن يخضع إلى فحص منتظم حول سرطان القولون لرصد أورام الأغشية المخاطية والأورام الأخرى على جدرانه، قبل أن تتحول إلى مسببات للإمساك .





    تابع الجزء الرابع
     
  2. وميض الحق

    وميض الحق تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    215
    0
    0
    ‏2011-05-06
    معلم
    يعطيك العافيه