اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


هواجيس وافكار حول نقابة المعلمين

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة فيصل الجهني, بتاريخ ‏2012-08-06.


  1. فيصل الجهني

    فيصل الجهني المشرف العام عضو مجلس الإدارة

    5,862
    0
    36
    ‏2008-07-07
    معلم
    قواعد تأسيس النقابة (منقول)
    ‏العمل النقابي السليم يتطلب بداية صحيحة، لذا وضعت الأعراف النقابية المعتمدة خطوات محددة تمثل قواعد تأسيس النقابات مهما كان نوع هذه النقابة وكم من المنظمات تعاني من إختلالات كبيرة بسبب أخطاء حدثت أثناء مرحلة التأ سيس، ‏ويراعي المؤسسون خلال مرحلة التأ سيس تحقيق الضمانات التالية :

    1. ‏أن تكون فكرة تأسيمى النقابة مقبولة عند الفئة المعنية.
    2. ‏أن تتخذ إجراءات التأ سيس ضمن آليات العمل الجماعي، وتضمن مشاركة الغالبية أو تأييدهم على الأقل.
    3. ‏أن تعهد الإجراءات التنفيذية للجنة تحضيرية تشكل بطريقة ديمقراطية تكتسب تفة الجميع.
    4. ‏أن تراعي القوانين واللوائح المطبقة في الدولة التي تضم هذه النقابة.


    ‏وقد يتسبب الإخلال بأحد هذه الضمانات حدوث انشقاقات في القطاع الذي ينوي تشكيل هذه النقابة مما يؤدي إلى تأسيس عدة نقابات تمثل نفس القطاع وتكون عرضة للتناقض فيما بينها مما يضعف بنيانها النقابي أو فد تؤدي إلى تأسيس نقابة بطريقة مخالفة للقانون مما يسقط حق النقابة في الحصول على الشخصية الاعتبارية لها وإشهارها من فبل الجهات المسؤولة في الدولة.

    ‏خطوات إنشاء نقابة :

    1. تداول فكرة التأسيس :
    ‏يبدأ الناشطون لفئة معينة سواء كان هذه الفئة طلبة أو عمال أو معلمين . . . وغيرها بالسعي لتداول فكرة تأسيس منظمة تمثل هذا القطاع فيما بين الأفراد ويتم التعرف بأهمية الفكرة ومناقشتها حتى يلم الجميع بها ويظهروا قناعتهم بها وإذا كثر عدد المؤيدين للفكرة يتم التداعي لعقد اجتماع تشاوري عام لمناقشة الفكرة بشكل جماعي.

    2. اللقاء التشاوري :
    ‏يقوم بعض الأفراد الذين لديهم قبول اجتماعي لدى هذه الفئة بالدعوة إلى لقاء للتشاور حول جدوى تأسيس نقابة تمثل الفئة ويدعى إلى هذا اللقاء كافة القطاعات والجماعات التي من الممكن أن تساهم في تشكيل النقابة، ويتم خلاله تبادل وجهات النظر من أجل تضييق أوجه الخلاف، كما يتم الاتفاق على موعد ومكان وكيفية عقد مؤتمر تحضيري وفي حالة عدم الاتفاق يتم تكرار اللقاءات التشاورية حتى يتم حسم الخلافات وعندها يتم الإعلان عن المؤتمر التحضيري.

    3. المؤتمر التحضيري :
    ‏هو مؤتمر تمهيدي تناقش فيه الخطوات الأولى على صعيد الاتصالات وإعداد الوثائق المطلوبة والتقارير والدراسات التي تتناول الهدف الذي يطمح من خلاله إنشاء أو تأسيس نقابة وما إذا كانت النقابة تحتاج لأن تضم عدة فروع أو تكتفي بفرع واحد، كما تناقش فيه خطوات إعداد المؤتمر التأسيسي أو الجمعية العمومية التأسيسية وتوضع فيه التصورات العامة، وأهم السياسات التي على أساسها سيعقد المؤتمر التأسيسي، ثم تنتخب أو تختار لجنة تحضيرية لمتابعة الخطوات التنفيذية ولا بد أن تكون هذه اللجنة من جميع الاتجاهات حيث أنها ستكون النواة الأولى لتشكيل النقابة ويمكن تشكيل اللجنة بطريقة مختلفة بأن تعمد جمعيات أو مؤسسات صغيرة تمثل قطاعات مختلفة للفئة بتشكيل لجنة تحضيرية مشتركة لتأسيس نقابة تضم جميع هذه القطاعات.

    4. اللجنه التحضرية :
    ‏تتولى اللجنة التحضيرية التمهيد لعقد المؤتمر التأسيسي، وتقوم بإعداد مسودة لدستور النقابة ولائحتها الداخلية وتجري الاتصالات اللازمة لتأسيس الاتحاد وتفاوض المسئولين حول تأسيس النقابة وتضع تصوراتها عن حال النقابة وطبيعة أنشطتها كما تتولى كافة الترتيبات الإدارية اللازمة لعقد المؤتمر التأسيسي ( الموعد، المكان، جدول الأعمال، الدعوة ... الخ ) .

    5. الموتمر التأسيسي :
    ‏يناقش أعمال المؤتمر التحضيري واللجنة التحضيرية ويعدل منها ما شاء وأهم أعمال المؤتمر إعلان تأسيس النقابة، وإقرار الدستور، واللائحة الداخلية، وانتخاب الهيئاث، المختلفة للنقابة ويتولى إدارة جلساث المؤتمر مكتب السن ثم مكتب المؤتمر :

     مكتب السن : يتكون من أكبر الأعضاء سناً، وتنحصر مهمته في إدارة ‏بداية الجلسة الأولى حيث يتم انتخاب مكتب المؤتمر لإدارة باقي الجلسة وجميع الجلسات اللاحقة للمؤتمر، وقبل انتخاب مكتب المؤتمر يقوم مكتب السن بالتصويت على عدد أعضاء مكتب المؤتمر ثم تتم عملية الانتخاب .

     مكتب المؤتمر : مهمته متابعة سير عمل المؤتمر والإشراف على عملية النقاش داخل المؤتمر، وينتهي مكتب المؤتمر بانتهاء المؤتمر .

    6. إشهار النقابة :
    ‏يقصد بإشهار النقابة هو الحصول على اعتراف قانوني بوجودها، وحصولها على الشخصية الاعتبارية التي تؤهلها للتقاضي، أما القضاء وتملك الأموال وإبرام العقود وقبول التبرعات والهبات وإجراء سائر التصرفات القانونية، وفي الاتحادات الطلابية تقوم القيادة ‏المنتخبة لهذه الاتحادات بطلب الاعتراف بهم من قبل إدارة ‏الجامعة حسب اللوائح التنفيذية للجامعة نفسها، وتلتزم على أثر ذلك هذه المنظمات الطلابية بلوائح الجامعة فيما يخص الجوانب المالية والقانونية.
    ‏أما في النقابات الأخرى فإن المجلس المنتخبة تقدم طلبات الاعتراف إلى الجهات المعنية بالدولة حسب القوانين المنظمة لهذه الدول، وفي الكويت مثلاً حدد القانون رقم 24\1966 ‏الخاص بشأن الأندية وجمعيات النفع العام والقانون رقم 38\1963 ‏الخاص بالعمل في القطاع الأهلي قواعد تأسيس وإشهار النقابات بالآتي :

     يجتمع المؤسسون للنقابة ممن تتوافر فيهم الشروط القانونية، ولا يقل عددهم عن خمسة عشر
    ‏عضواً في الجمعية العمومية التأسيسية.

     يتم في الاجتماع صياغة النظام الداخلي للنقابة على أن يسترشد بالنموذج المعد من قبل وزارة الشئون الاجتماعية والعمل كما يتم انتخاب أعضاء مجلس الإدارة.

     على مجلس إدارة النقابة الذي انتخبته الجمعية العمومية أن يودع خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ انتخابه أوراق التأ سيس التالية لدى وزارة الشئون الاجتماعية والعمل لتقوم بإشهار النقابة في الجريدة الرسمية والأوراق المطلوبة هي :

     نسختين من النظام الأساسي للنقابة موقعاً عليه من أعضاء مجلس الإدارة.
     نسختين من محضر جلسة الجمعية العمومية التي انتخبت أعضاء مجلس الإدارة.
     كشف بأسماء أعضاء مجلس الإدارة موضحاً أمام كل منهم وصفه وجنسيته ومهنته ومحل إقامته.
     ‏كشف بأسماء أعضاء النقابة مبيناً اسم كل منهم ولقبه وسنه وجنسيته ومهنته ومقر عمله موقعاً كل منهم.
     ‏اسم المصرف الذي تودع فيه أموال النقابة.
     ‏شهادة من وزارة الداخلية بعدم اعتراضها على أي من المؤسسين.

    وتعتبر النقابة قائمة قانونأ ولها الحق بمباشرة أعمالها فور موافقة وزارة الشئون الاجتماعية والعمل على طلب الإشهار.

    بالمرفقات كتاب يحوي الخطوات كاملة لتأسيس هكذا نقابات
     
    آخر تعديل: ‏2012-08-06
  2. أم فيصل

    أم فيصل مراقبة عامة مراقبة عامة

    3,695
    0
    0
    ‏2009-10-18
    جدي سيبويه
    أستاذ فيصل طرح قيم وهادف
    ونحن بحاجة ماسة لنقابة خاصة بنا ..
    فعلا عن طريقها سنسترد حقوقنا وستكون لنا كلمة وتعود الهيبة الكسائية للمعلم ..

    ليتهم عند الترشيح لها يكون نصف الأعضاء ممن ظلموا في البند105 لأن من جرب الظلم سيكون دفاعه أقوى في استرداد الحقوق ..

    لكن للأسف أين ؟؟ ومتى ؟؟ وكيف ؟؟ ستنشأ هذه النقابة المنقذة !!!
     
  3. وكيلة 26

    وكيلة 26 مراقبة إدارية مراقبة عامة

    10,049
    35
    48
    ‏2011-02-25
    .......
    طرح جميل وهذا مانحلم به حقيقة ان يكون لنا منبر رسمي معترف به وممثلين
    لنا يتحدثون يإسمنا ومعترف بهم ايضا
    ولكن وليتكم تتحملوني قليلا فلدي عدة تساؤلات وهي :

    1- هل هناك نقابات لمهن اخرى ممن خاضوا هذه التجربة ؟؟وان كان الجواب بنعم فكيف تقيّمون تجربتهم ؟؟
    2- كيف ستكون مشاركة المرأة في هذه النقابة ونحن نعلم وضع المرأة في بلدنا ؟
    3- الاترون ضرورة بل حتمية توعيه الفئة المستهدفة بأهمية العمل النقابي والفائدة التي ستعود
    علينا من وراء انشاؤه ؟
    وفق الله الجميع
     
  4. AliahMohmed

    AliahMohmed تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    249
    0
    0
    ‏2012-06-30
    معلمة
    ياليت عندنا نقابه
     
  5. فيصل الجهني

    فيصل الجهني المشرف العام عضو مجلس الإدارة

    5,862
    0
    36
    ‏2008-07-07
    معلم



    أشكر مروركم وتفاعلكم

    حق العمال في إنشاء نقابات عمالية
    محمد بن عبدالله السهلي

    تعد منظمات المجتمع المدني دعامة قوية في استقرار المجتمعات المتقدمة بما تكفله من تحقيق توازن المصالح بين جميع أطياف المجتمع والدولة، حيث يشكل المجتمع المدني القطاع الثالث للحياة الحديثة مع الحكومة والسوق، فكلما كانت العلاقة بين هذه القطاعات الثلاثة متزنة ومستقرة تحت مظلة وحكم الدستور والقوانين كلما كانت الدولة مستقرة ومتمتع شعبها بالرفاهية.

    ومنظمات المجتمع المدني وصف يطلق على المنظمات غير الحكومية مثل المؤسسات والجمعيات الخيرية وجمعيات حقوق الإنسان والنقابات المهنية والنوادي الرياضية وغيرها -علماً أننا في المملكة لازلنا ننتظر إقرار نظام الجمعيات والمؤسسات الخيرية المنظم لعمل مؤسسات المجتمع المدني- ، وتعد النقابات المهنية من أرقى أشكال المجتمع المدني وأهمها، فهي وسيلة اتصال سريعة وفعالة بين الدولة وبين المواطنين المنتسبين إلى هذه النقابات، كما أنها وسيط بين أعضاء النقابة والمجتمع بأسره.

    وترتكز الوظيفة الرئيسية للنقابات المهنية على الدفاع عن مصالح أعضائها وحماية حقوقهم وصيانة مكتسباتهم تحت مظلة القوانين الحاكمة لذلك. وأهم هذه النقابات هي النقابات العمالية وتكمن أهميتها في أنها تضم أكبر عدد من الأعضاء مقارنة بالنقابات الأخرى حيث يشكل العمال الشريحة الكبرى في المجتمعات مقارنة بباقي المهن والتجمعات. فالنقابة العمالية تنظيم ينشأ لرعاية مصالح العمال والدفاع عن حقوقهم وتشمل المنتمين إلى منشأة معينة أو قطاع معين أو نشاط محدد، وتندرج النقابات العمالية جميعها في الاتحاد العام لنقابات العمال.

    وتعد المملكة ودولة الإمارات الدولتين الوحيدتين من دول مجلس التعاون الخليجي اللتين لا يوجد بهما نقابات عمالية وهو محل انتقاد من منظمة العمل الدولية ومنظمات حقوق الإنسان، ورغم أن المملكة قطعت أشواطاً كبيرة في تنظيم واقع وأوضاع العمل والعمال وتوج أخيراً بصدور نظام العمل الجديد شهر شعبان 1426، إلا أنه وحتى الآن لم يسمح بإنشاء نقابات أو جمعيات عمالية على غرار ما هو موجود في دول عديدة خاصة المتقدمة منها، رغم سلامة وفعالية الهدف الذي من أجله تنشأ النقابات العمالية. فمن ناحية المبدأ لا يوجد ما يمنع نظاماً من إنشائها حيث يوجد في المملكة الآن جمعيات وهيئات لأصحاب مهن محددة مثل الهيئة السعودية للتخصصات الطبية والهيئة السعودية للمهندسين وهيئة الصحافيين السعوديين وجمعية الصيدلة السعودية وغيرها، لذا ومن منطلق المصلحة والحاجة يطرح التساؤل وبشكل ملح لماذا لا يتم إنشاء نقابة (أو تحت أي اسم آخر كجمعية أو هيئة) للعمال السعوديين المشمولين بنظام العمل بجميع المهن التي تحاول الدولة سعودتها مع الوقت وهم في تزايد خاصة مع قصور الوظائف الحكومية استيعاب جميع العاملين.

    فالحكومة ممثلة بوزارة العمل حريصة على حفظ حقوق العمال من خلال نظام العمل واللائحة التنفيذية له ومن خلال اللجان العمالية لحل الخلافات والمنازعات العمالية مع أرباب العمل. لذا وحتى تكتمل الحماية المنشودة للعمال ولإقامة علاقة توازنية بين العمال وأصحاب العمل، نرى أن إنشاء النقابات العمالية في المملكة ستحقق أهدافاً إيجابية عدة توازي ما يتحقق في الدول المتقدمة من حماية فعالة لحقوق العمال ولاستقرار أوضاعهم المعيشية وهم شريحة كبيرة في تلك المجتمعات. كما أن إنشاء هذه النقابات سيسهم في دعم مسيرة السعودة من خلال الدفاع عن المكتسبات الحالية والمطالبة بالمزيد لدعم تلك المسيرة.

    فالمتأمل لتنظيم النقابات العمالية في أغلب دول العالم يرى أنها تهدف إلى تحقيق أهداف سامية ومشروعة ولا تستهدف بالضرر أحداً، وهي على سبيل المثال:

    1- الدفاع عن حقوق العمال ورعاية مصالحهم.

    2- العمل على تحسين شروط وظروف العمل.

    3- العمل على رفع مستوى العمال الثقافي والاجتماعي.

    4- المشاركة في وضع وتنفيذ خطط وبرامج التدريب المهني..

    5- إبداء الرأي في التشريعات المتعلقة بالعمل.

    وغيرها من الأهداف التي ترمي إلى حفظ حقوق العمال وفق القوانين الحاكمة والمنظمة علاقة العمال بأرباب العمل.

    ونعتقد بإيمان جازم أن النقابات العمالية في حال إنشائها ستقف إلى جانب السعودة وإلى جانب تدريب العمالة المحلية في جميع المهن، وتقليص أعداد العمالة الأجنبية والتي بلغت في بعض التقديرات إلى نصف سكان المملكة، وهي أهداف تلتقي مع أهداف الحكومة المعلنة. والنقابات العمالية في الدول المتقدمة لا تعمل منفردة بل بتعاون وتنسيق كامل مع وزارة العمل وأصحاب العمل.

    والمتأمل لشؤون قضايا العمال في أغلب دول العالم يلاحظ أن النقابات العمالية تواجه الحكومات وأصحاب العمل وتأخذ على عاتقها ضمان حقوق العمال وحياتهم المعيشية وشؤونهم القضائية والتي كفلتها القوانين بالطبع، مما يشكل جماعة منظمة للحفاظ على مصالحهم بعكس الحال في المملكة حيث يشكل رجال الأعمال جماعة ضغط منفردة للحفاظ على مصالحهم من أجل إيقاف زحف السعودة بذرائع عدة مستغلين بذلك غياب صوت موحد للعمال ومصالحهم. وقد يرى البعض أن النقابات العمالية في بعض الدول تحوي سلبيات عديدة وقد تتسبب بأضرار عدة لاقتصاديات تلك الدول مثل الإضراب والمطالبة بحقوق إضافية غير منصوص عليها في القانون مستغلين بذلك توحدهم والضغط الذي يمارسونه في ذلك. ونرد على ذلك بالقول بان الفرصة قائمة لكي نبدأ من حيث انتهى الآخرون وخاصة في الدول المتقدمة، من خلال الاستفادة من السلبيات الموجودة في تلك الدول والتركيز على الإيجابيات وتطويرها بما يتلاءم مع واقع وأنظمة وطبيعة المجتمع السعودي. وقصارى القول إن تطوير وضع العمال السعوديين وصيانة حقوقهم والاستمرار في مسيرة السعودة يتطلب إيجاد صوت موحد لتلك الفئة للدفاع عن مصالحهم ومكتسباتهم والتي باركتها الدولة.

    @ باحث قانوني

    maalsahli@alriyadh.com


     
  6. nbdalamal

    nbdalamal مراقبة عامة مراقبة عامة

    2,797
    1
    38
    ‏2009-07-02
    فكره وتوجه سليم
    اذا كانت فعلا هذه النقابه
    ستحمل هموم المعلمين
    وتتكلم بصوته
    لا ان تكون كراسي عاليه لمن يحب الظهور
    على حساب غيره
     
  7. عبــدالله الشــريف

    عبــدالله الشــريف إدارة الملتقى إدارة الملتقى

    3,471
    1
    0
    ‏2008-01-03
    معلم
    طرح قيم أخي فيصل ...!!
    وسبق أن تقدم الأخ سلطان الشريف بخطاب رسمي لوزارة التربية لطلب تأسيس نقابة للمعلمين والمعلمات وتم وأد هذ الطلب بإستحداث مجلس صوري يسمى بالمجلس الإستشاري للمعلمين والمعلمات ...!!
     
  8. فيصل الجهني

    فيصل الجهني المشرف العام عضو مجلس الإدارة

    5,862
    0
    36
    ‏2008-07-07
    معلم
    نسأل الله التوفيق شكرا لمرورك

    صدقت اخيب الغالي فالطلب من الوزارة كمن يطلب رسميا ان تعد عدوك

    الوزارة مستحيل تتجاوب مع من يريد سحب البساط من تحتها

    سنتدارس الموضوع قريبا وسنرى الجهة المخولة بالسماح بهكذا نقابات ومن بعدها سيكون لكل حادث حديث

    اشكر مرورك يا غالي
     
  9. arto

    arto تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    377
    0
    0
    ‏2011-04-02
    معلم
    شي طيب واتمنى يكون على ارض الواقع
     
  10. نايل

    نايل موقوف موقوف

    3,730
    0
    0
    ‏2011-07-05
    مثلكم
    [​IMG]
    أخيراً فيكم من عاد الى الواقع

    من ارد نقابة يجب ان يتسبب بالإخلال بأحد هذة الضمانات حتى يحدث
    الانشقاق في القطاع الذي ينوي تشكيل هذه النقابة .. كلام جداً جميل وملهم
    غاية في الابداع والرومنسيه , هذا مانريد الانشقاق والأنفتاق والأنحلال
    نحن لسنا جماعة حتى نخاف من التشرذم
    من سيتشقق ويتشرذم هو ذلك اللوبي الذي عقد العزم ووثق المواثيق وابطل
    كل حق لنا بل أستطاع ان يحاسبنا ويعاقبنا على ماقد طلبنا من حقوق .

    أفعلوها لا أب لكم وأنشئوا هذة النقابه لعل الله يجعل فيها خير لنا
    وان فعلتوها فلا تضعو على رأسها من يطلب من الوزارة ان تنشئ له نقابه .


    نوريد من لا يطرق الابواب نوريد من يطرق عليه الباب لفعلن قد فعله ونغص به عيش
    الطارق لا أن يأتينا من يتقدم بطلب لوزارة التعليم ...


    أتسأل ياترى ماذا كتب في الطلب..

    ( اوريد ان أنشئ نقابة تحاربكم تناقض كل قرار لكم تنتزع منكم كل سلطة وفوق ذلك

    قد تحاسبكم على مامضى , ولا يمكن لكم ان تتخذو اي قرار او تعديل دون ارجوع لها ) .. ويريد ان توافق له ... عجبي



     
  11. أم فيصل

    أم فيصل مراقبة عامة مراقبة عامة

    3,695
    0
    0
    ‏2009-10-18
    جدي سيبويه
    أستاذ نايل
    أُريد تُكتب بدون واو
    الواو ورانا ورانا
    أُريد حقي كمعلمة أعطاني ربي ورسوله أهمية ومكانة عليا جعلت الملائكة والطير والحوت يصلون علي
    أُريد حقي كمعلمة كفل لها نظام الحكم ونظام الخدمة المدنية أن تعيش معززة مكرمة مرفوعة الرأس في وطنها
    أُريد حقي بدون واسطة الواو .. حقي وليس منة من أحد ولافضل لأحد سوى لله ..
     
  12. فيصل الجهني

    فيصل الجهني المشرف العام عضو مجلس الإدارة

    5,862
    0
    36
    ‏2008-07-07
    معلم
    أشكر مداخلتك اخي ابا فارس

    من المعلوم ان النقابة تحارب الوزارة التي تعنى بها وتناقش كل عمل تقوم به وتحاسب مسؤوليها لذلك ما زالت السعودية والامارات متاخرتين في هذا المجال

    لان الحبايب ما يحبون كثر المناقش وحلالهم هم ابخص به على قولتهم

    ولكن لابد من المحاولة


    حياك الله اخيتي جهينة

    وانا اخوك احنا ما ذبحنا في مسؤولينا غير الشعارات ولا جينا للمطالبات تختفي كل الشعارات ويبدأ شغل النكايات
     
  13. سعدsad

    سعدsad عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    3,941
    0
    0
    ‏2009-01-28
    معلم
    [​IMG]