اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


قرارات التربية بين التنظير والتطبيق !

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة شرحبيل, بتاريخ ‏2009-02-03.


  1. شرحبيل

    شرحبيل عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    4,337
    6
    38
    ‏2008-02-07
    معلم
    قرارات التربية بين التنظير والتطبيق !

    [align=right]
    تعيش وزارة التربية والتعليم حالة من التعجل والتخبط , وذلك ضمن سلسلة من القرارات الارتجالية والعشوائية والتي تتخذ دون أي دراسة , أو دراية بالواقع العملي للعملية التعليمية , أو حتى أخذ الرأي والمشورة لمن يعنيهم الشأن وإشراكهم في صنع القرارات .

    ففي الوقت الذي كان معلمو الصفوف الأولية ينتظرون إعطائهم حوافزهم المهنية كاملة لتشجيعهم على التميز والإبداع , جاء قرار لائحة الإجازات الجديدة لتحرم معلمي الصفوف الأولية من مزايا الإجازة المبكرة , التي كانوا يتمتعون بها في الأسبوعين الذين يؤدي فيهما الطلاب في المراحل المختلفة امتحانات الفصلين الأول والثاني . ومثلها فترة اختبارات الدور الثاني , ولا يعودون إلا مع دوام الطلاب في أول يوم دراسي . ولم تعطهم اللائحة الجديدة سوى تقديم الإجازة أسبوعا واحدا نهاية الفصل الثاني .

    ويعتبر هذا القرار امتدادا لقرارات وزارة التربية والتعليم الغير مدروسة , وسيؤدي إلى عزوف الكثير من المعلمين عن تدريس الصفوف الأولية في السنوات القادمة . كما أنه لا يتماشى مع نظام الحوافز الممنوح لمعلمي الصفوف الأولية في المرحلة الابتدائية .

    ثم إن من سلبيات ما سبق , أن طلاب المرحلة الابتدائية سيواصلون دراستهم العادية بينما سيخرج طلاب المرحلتين - المتوسطة والثانوية - من مدارسهم مبكرين , مما سيؤدي إلى إرباك العمل بالمرحلة الابتدائية , إضافة إلى ما سيصاحب ذلك من مشاكل عديدة لا تخفى على أحد تحدث بين طلاب المراحل .

    أما بالنسبة لقرار إلزام ( 29 ) ألفا من وكلاء و وكليات المدارس مباشرة العمل في شهر رمضان , وذلك : يوم السبت الموافق 8 / 9 / 1430 هـ , أي قبل العام الدراسي الجديد بشهر فهو يخالف القرار الصادر من مجلس الخدمة المدنية بتاريخ 16 / 2 / 1426 هـ , المبلغ بخطاب ديوان رئاسة مجلس الوزراء بتاريخ 15 / 5 /1426 هـ , حول قرار تنظيم إجازات العاملين , حيث نصت الفقرة الثانية من المادة الثانية على : أن الفئات العاملة بالمدرسة من - معلمين ومشرفين ومديرين ووكلاء مدارس ومراقبين وأمناء مكتبة وحراس - يتمتعون بكامل الإجازة الصيفية . وتعتبر لهم بمثابة الإجازة العادية , لأن طبيعة أعمالهم لا تتطلب وجودهم أثناء الإجازة . فما الذي تريده وزارة التربية والتعليم من قرارا كهذا ؟ . مع أن مصلحة العمل لا تتطلب وجودهم في المدارس خلال الإجازة الصيفية . ثم يخرج علينا أصحاب السعادة المسؤولون في الوزارة لذر الرماد في العيون ليخبرونا بأن تلك القرارات مدروسة وفق خطط استراتيجية , وأن كل شيء على ما يرام وليس بالإمكان أحسن مما كان . ولا عجب حينئذ أن تصدر مثل هذه القرارات الارتجالية والعشوائية إذا كان مصدروها بعيدين عن العمل الميداني , بل لا عجب أن تكون لغة التسلط هي التي تحكم مثل هذه القرارات .

    أعتقد أن وزير التربية والتعليم معني بالدرجة الأولى بالتدخل لتسوية مثل هذه القرارات الغريبة والمتناقضة , لاسيما وأن هناك حالة من عدم الرضا والسخط من قبل معلمي الصفوف الأولية ومدراء المدارس ووكلائهم على هذه القرارات , وما ستسببه من مشاكل على المدى القريب بسبب سوء التخطيط الذي بني على قرارات غير مدروسة . فإلى متى ستبقى قراراتنا ارتجالية وعشوائية وغير مفهومة ؟ . ومتى ستكتشف وزارتنا الموقرة أنها تغرد خارج السرب ؟ .



    د. سعد بن عبد القادر القويعي
    كاتب سعودي


    drsasq@gmail.com
    خاص بصحيفة (سبق) الالكترونية

    [/align]
     
  2. ذكرياتي

    ذكرياتي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    402
    0
    0
    ‏2009-01-15
    على مكتب وعندي سكرتير
    ارى ان التطبيق سيكون الزاميا مستقبلا
    كان الله في عونكم معشر المعلمين
     
  3. عوض الحارثي

    عوض الحارثي عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    4,918
    0
    36
    ‏2008-01-13
    معلم
    مقال رائع جزاك الله خيرا وبارك الله في كاتبه