اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


حسبة الظرفاء00عبده خال

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة ماجد السلمي, بتاريخ ‏2008-03-03.


  1. ماجد السلمي

    ماجد السلمي تربوي مميز عضو مميز

    1,778
    0
    0
    ‏2008-02-07
    معلم
    أحد القراء أراد تذكيري بما كتبته عن صيانة المدارس الحكومية وما تأكله من مبالغ باهظة لاتتناسب مع الصيانة الحادثة، هذا القارئ قال : لنبدأ من المثل القائل (اذا كان المتحدث مجنوناً فليكن المستمع عاقلاً) حيث اورد في البدء خبر اعتماد ادارة التربية والتعليم للبنين بمنطقة الرياض تنفيذ عدد من المشاريع بقيمة مليار ومئتين وستة وسبعين مليون ريال. وان هذه المشاريع تشمل ترسية 54 مشروعاً بقيمة 887.239.857 ريالاً تتضمن انشاء 19 مجمعاً تعليمياً و35 مدرسة بالاضافة لانشاء ثلاثة مراكز للاشراف التربوي بـ 13.555.371 ريالاً ومبنى للادارة بقيمة 40.566.383 ريالاً وتنفيذ اعمال لصيانة وترميم وتأهيل المباني الدراسية بـ 76.338.154 وشراء 58 مرفقاً تعليمياً بقيمة 300 مليون.
    هذا الخبر اثار القارئ العزيز ليجري حساباته الخاصة فلو أخذ المبلغ
    887239857 ÷ 54 مدرسة = 16430367 ريالاً لكل مدرسة .
    يعني أن كل مدرسة ستكون كلفتها اكثر من 16 مليون و 500 الف ريال .. ول ول00ول
    واذا كانت كل مدرسة مكونة من ثلاثة أدوار وكل دور به 10غرف يعني 30 غرفة بالمدرسة مع ملعب اسمنت تكون الحسبة مع اهمال (الفراطة)
    16 مليوناً ÷ 30 غرفة = نصف مليون ريال للفصل الواحد، و500 الف ريال الباقية لغرفة الحارس .
    واذا اخذنا في الاعتبار أن المجمع مكون
    من ثلاث مدارس وكل مدرسة مكونه من دورين
    فقط يعني ان التكلفة ستكون 16 مليون ريال للدورين ..
    انهى القارئ حسبته بجملة شعبية حلوة المغزى (حاجة تجنن) ولأنها مسألة تجنن سنقول اذا كانت هذه المشاريع في مدينة الرياض فقط واستنزفت من ميزانية الوزارة كل هذه المبالغ فكيف سيكون الحال لو تم تعميم مثل هذه المشاريع في بقية مدن المملكة .
    لو حدث ذلك فنحن بحاجة لقارئ ظريف كي يتابع الارقام ويوافينا بالحسبة النهائية .
    لو حدث ذلك وبنفس الطريقة فلن يتبقى من الميزانية شيء لكي يتم بواسطتها تطوير التعليم.. في الاخير ياحظ المقاول .!!
    abdookhal@yahoo.com

    http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20080303/Con20080303177317.htm
     
  2. رتانيا

    رتانيا مشرفة سابقة عضو ملتقى المعلمين

    4,662
    0
    0
    ‏2008-01-13
    الله لا يسامحهم,,,,

    في كل مجال لهم نصبه مختلفه مو بس المباني والصيانه,,,