اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


المناهج الشاملة (فقاعة صابون)

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة zamanalsmt, بتاريخ ‏2012-09-04.


  1. zamanalsmt

    zamanalsmt تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    278
    0
    0
    ‏2010-05-31
    معلم
    * ـ في كل عام نسمع عن برامج تربوية تقدم للمعلمين وجرعات تنشيطية سواءً في نهاية العام الدراسي أو بدايته، ولكن تظل المناهج الدراسية كما هي من حيث الحجم والكتلة الزائدة التي يحملها ابنائنا الطلاب وبناتنا الطالبات .. إذا ما يقال عن المناهج الشاملة وتطويرها وبلورتها ما هو في الحقيقة إلا فقاعة صابون يصدم بها الطلاب والطالبات منذ عودتهم إلى مدارسهم واستلام الكتب الجديدة .. ولو سمحتم لي إنها ليست كتب وأنما هي كتل حديد صنعت من أجل اكساب ظهور الطلاب والطالبات التقوس المبكر للعمود الفقري .. ومن خلال هذا المنبر التربوي اطالب وزارة التربية والتعليم (قسم المناهج والكتب الدراسية) بأن يراعوا الله في هذه الفئة من الطلاب والطالبات واضع تحت كلمة الطالبات عدة خطوط كون هذه الفئة لا تتحمل مثل هذه الكتل الحديدية يومياً والصعود بها درجات السلم والنزول بها بعد نهاية اليوم الدراسي .
    أنظروا إلى العالم من حولنا كل طالب وطالبة لديها خزانة في صفه يضع فيها الكتب الدراسية وهي ليست بالأحجام التي لدينا لماذا تتعدد الكتب الدراسية وتتنوع في جميع مراحل التعليم لدينا ؟! لماذا يدرس الصف الرابع سبعة عشر كتاباً مع العلم أن المواد التي يدرسونها معروفة منذ عدة سنوات خلت ؟!
    خير الأنام صلى الله عليه وسلم شدد على أمر كان يردده حتى قبل انتقاله إلى الرفيق الأعلى : (الا واستوصوا بالنساء) أو كما قال عليه الصلاة والسلام المرأة كائن ضعيف ورقيق وجسمها ليس بالقوي الصلب حتى تستطيع حمل الكتل الورقية المسماة كتباً ومناهج وأن تصفحتها تجد فيها مواضيع مكررة قد تمت دراستها في المرحلة السابقة .

    ● نداء عاجل لسيدي سمو وزير التربية والتعليم بدراسة مشاكل الكتل الورقية المسماة كتب ومناهج واختصارها