اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


رخصة التعليم" على طاولة مديري عموم المناطق التعليمية - في الكويت

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة تربوي كوم 1, بتاريخ ‏2012-10-04.


  1. تربوي كوم 1

    تربوي كوم 1 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    82
    0
    0
    ‏2011-12-21
    معلم
    معلمة لغة إنكليزية قدمت المشروع ويجري بحث إمكانية التطبيق بشكل إجباري للتعليم العام واختياري للخاص
    03/10/2012
    "رخصة التعليم" على طاولة مديري عموم المناطق التعليمية

    الصلال: مستوى أداء بعض المعلمين يتطلب وقفة جادة والبدء في استصدار رخصة لمزاولة المهنة
    مريم الوتيد مترئسة اجتماع مديري عموم المناطق بحضور محمد الكندري
    كتب- عبدالرحمن الشمري:
    يناقش قطاع التعلتم العام مشروع رخصة مزاولة مهنة التعليم في مجلس مديري عموم المناطق التعليمية لبحث سبل وآلية البدء في تطبيق المشروع ودراسته من جميع الجوانب التي تؤهل معلمين أكفاء قادرين على تنمية وتطوير خبراتهم وتجديد أنفسهم عبر التدريب اثناء الخدمة.
    وتتولى مديرة العاصمة التعليمية ورئيس مشروع الارتقاء بالادارات المدرسية والمعلمين يسرى العمر التنسيق مع مديري العموم لمناقشة مقترح المشروع الخاص بمنح رخصة التعليم للمعلمين والمعلمات في مدارس الكويت والذي تقدمت به مديرة منطقة الأحمدي التعليمية منى الصلال واستعرضت فيه اصدار لدراسة قدمتها معلمة اللغة الانكليزية في مدرسة مريم عبدالملك عدوية العبدالجليل حول اسس رخصة التعليم للمعلمين في مدارس الكويت.
    واوضحت الصلال في مقترح المشروع ان المستويات التي آل اليها اداء بعض المعلمين والمعلمات سواء الكويتيين منهم أو الوافدين تتطلب وقفة جادة للبدء في استصدار رخصة لمهنة التعليم ومزاولتها.
    ويستهدف مشروع الرخصة شريحة المعلمين والمعلمات في القطاع الحكومي بصورة الزامية والقطاع الخاص اختياريا ويقوم المشروع بانشاء مركز متخصص لتدريب المعلمين لتنمية المهارات وتطوير الاساليب لكل مراحل التعليم الاربع رياض , الابتدائي , المتوسط والثانوي.
    تمهين التعليم
    وتشرع الوزارة في عملية تمهين مهنة التعليم لاختيار النخبة من الهيئات التعليمية وتأهيلهم بحسب معايير الدول المتقدمة للارتقاء بمستواهم وتنمية التفكير الابداعي باستمرار حيث كان للكثير من السلبيات التي اكتشفت بين الهيئات التعليمية الاثر في ضرورة الاخذ بمشروع رخصة التعليم ومنها المستوى المهني للمعلم وادائه في تطبيق اساليب التدريس وعلاقته الاجتماعية بين زملائه وطلابه وطريقة تقديم المعلم وأخلاقيات المعلم.
    ويتضمن المشروع اسس رخصة التعليم الاساسية للخريجين
    الذين يمنحون الرخصة بعد اكمال مدة عامين في مجال التعليم وفق شروط وتتنوع الرخصة التي تمنح للمعلمين ما بين رخصة المعلم الأولية والمعلم المتخصص والمعلم المشرف ورخصة المعلم الجامع للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة.
    المعلم الكفء
    وتهدف رخصة مزاولة مهنة التعليم الى انتقاء المعلمين بغرض توفير المعلم الكفء والقادر على العطاء النابع من الذات والموجه من الضمير وفي الوقت نفسه يجب عدم الاعتماد على القدرات فقط بل يجب ان ننميها ونطورها عن طريق التدريب والبحث والتجديد في الاساليب اثناء الخدمة والابتعاد عن دور الملقن وربط الخبرات بالواقع الحالي عن طريق تشجيع الطلبة والطالبات على التفكير وخصوصا في التعليم المبكر ولهذا يجب على المعلمين والمعلمات امتلاك المعرفة في مجال التكنولوجيا للمعلومات والاتصالات والتي تمكنهم من التخطيط والتنفيذ لتعليم طلابهم.
    ويؤدي تمهين المعلم الى تعليم ذي نوعية رفيعة وهو يعتبر معيارا يصنف المعلم عليه سواء كان معلما خبيرا متمرسا او معلم مستجد وبالتالي يتم حصوله على الامتيازات المادية والمعنوية كل حسب مستواه وهو السبب الاساسي بأهمية اعتماد الترخيص لمزاولة مهنة التعليم للمعلمين والمعلمات في الكويت كونها مسؤولية مشتركة كالتربويين والمسؤولين والمجتمع بشكل عام.
    لا مكان للمجاملة
    ويهدف المشروع للارتقاء بمهنة التعليم وتحديد مستويات المعلمين والمعلمات لتسهيل عملية تقييمهم كل حسب كفاءته ان كانت مكافأتهم وترقيتهم او باتخاذ اساليب تدريبية للضعاف منهم واخيرا الاستغناء عن غير القادرين على الاستمرار بها فلا مكان للمجاملة على حساب المتعلمين.
    وتتضمن الاهداف ايضا وضع برامج تدريبية لتنمية المهارات والتطوير بالاساليب والتخلص من العوائق والبعد عن الروتين والحرص على مواجهة واقع مختلف وتوفير الاجواء المناسبة للوصول للأهداف والتوعية الاعلامية بمكانة المعلم والمعلمة والحث على تقديره ورفع مكانته ادبيا ومعنويا واختيار افضل الكوادر لهذه المهنة وليس فقط لسد الفراغ.
    وطبقا للمشروع المقدم والذي يفترض تنفيذه مع جمعية المعلمين الكويتية فانه يتبع ادارة التدريب المتفرعة من قطاع التطوير والتنمية في مكتب نائب رئيس الجمعية حيث يوجد في ادارة التدريب حاليا في جمعية المعلمين فرعان هما مركز الحاسب الآلي ومركز الدورات ولامانع من إضافة فرع ثالث وهو فرع "رخصة المعلم" بالتعاون مع وزارة التربية والقيام بما يلزم لاعطاء الهيئة التعليمية الدورات التدريبية وما يستجد من طلبات لاعطائهم رخصة التعليم على ان ينفذ مشروع رخصة التعليم ويديره شخص او مجموعة اشخاص مع المعاهد التجارية.

    المصدر صحيفة السياسة http://www.al-seyassah.com/AtricleView/tabid/59/smid/438/ArticleID/211144/reftab/36/Default.aspx


     
  2. شرحبيل

    شرحبيل عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    4,336
    6
    38
    ‏2008-02-07
    معلم
    ================:tears:
     
  3. تربوي كوم 1

    تربوي كوم 1 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    82
    0
    0
    ‏2011-12-21
    معلم

    تحت شعار " قم للمعلم" .. قطر تحتفل بيوم المعلم العالمي الجمعة بتأكيد الرخصة




    [​IMG]
    الاحتفال بيوم المعلم العالمي خطوة على طريق تطوير أدائه

    07:07 م
    3
    اكتوبر
    2012


    الدوحة -الشرق
    تحتفل قطر يوم الجمعة المقبل باليوم العالمي للمعلم تحت شعار "قم للمعلم". يأتي هذا الاحتفال ضمن جهود تطوير التعليم في دولة قطر، حيث أولى المجلس الأعلى للتعليم اهتماماً كبيراً بتأهيل المعلمين لتكامل دورهم التربوي مع الأدوار الأساسية التي تؤديها الأسرة والمجتمع، ولما للمعلم من بصمات مؤثرة وواضحة في تربية وتعليم أجيال المستقبل؛ خاصة في ضوء الدعم المستمر من الدولة للمعلم لضمان نجاح المدرسة وتفوقها، مما يؤثر إيجابياً في عمليتي التعليم والتعلم.
    فقد أصبح حصول المعلمين وقادة المدارس على الرخصة المهنية شرطاً لمزاولة مهنة التعليم في جميع مدارس دولة قطر المستقلة والخاصة العربية والدولية، حيث يحرص مكتب الرخص المهنية للمعلمين وقادة المدارس بهيئة التقييم في المجلس الأعلى للتعليم، على إنشاء قاعدة بيانات متكاملة؛ ليتمكن من القيام بمهام التسجيل الإلكتروني من خلال استيفاء كافة المعلومات والبيانات الضرورية عن المتقدم للرخصة المهنية القطرية من العاملين بمدارس دولة قطر المستقلة منها والخاصة.

    ويعد التسجيل الإلكتروني الخطوة الأولى والرئيسية التي يجب على الفئات المستهدفة بالرخصة المهنية الانتهاء منها ليتم استكمال الخطوات الأخرى التي تتبعها من إعداد ملف إنجاز مهني وتقدم للجان التصديق المعتمدة من قبل مكتب الرخص المهنية بهيئة التقييم. حيث يعد كافة المسجلين بالنظام الإلكتروني ممن انتهوا من أعمال التسجيل بمراحله المختلفة حاصلين على الرخصة المؤقتة بشكل تلقائي إلى أن يقوم المكتب بأعمال التحقق اللازمة لإصدار الإفادات بالرخصة الكاملة.
    ويتطلب تصديق ملف إنجاز المعلمين إلى توفير مجموعة من الأدلة التي تعكس المعايير المهنية الوطنية لتعكس قدرة المعلم على استخدام المعرفة والمهارات اللازمة لدعم تعلم وتطور الطلبة وتحسين مخرجاته التعليمية، وتعزيز أنشطة التعليم والتعلم وفقاً لمعايير المناهج الوطنية ، والقدرة على إثبات أهمية العمل الفردي والثنائي والجماعي في السياق التعليمي ، والإسهام في تفعيل عمل الفرق ، مما يؤكد تمكنه من تحقيق التواصل الفعال مع الهيئة التدريسية والهيئة الإدارية وأولياء الأمور وأفراد المجتمع.المدرسي والخارجي. ويعمل ملف الإنجاز الإلكتروني على تمكين المعلمين من الاستفادة الفاعلة من البرامج التعليمية ذات العلاقة بمتطلبات المهنة التي تم توفيرها لهم سواءً من داخل أو خارج المدرسة بهدف دعم الممارسات اليومية بأفضل التطبيقات العملية لما تم تعلمه، ولنقل أثر ذلك على جودة الأداء، ومن ثم جودة التعليم المقدم للطلبة داخل الصفوف الدراسية وخارجها.
    يذكر أن يوم المعلم العالمي يحتفل به أكثر من 100 بلد سنويًا في 5 أكتوبر من كل عام منذ 1994، للإشادة بدور منظمات المعلمين حول العالم. ويهدف إلى تعبئة الدعم وللتأكد من أن احتياجات الأجيال القادمة سيوفرها المعلمين بكفاءة، ويحتفل به المجلس الأعلى للتعليم في قطر هذا العام للمرة الأولى.
    المصدر http://www.al-sharq.com/ArticleDetails.aspx?AID=206368&CatID=64&title=تحت شعار



     
  4. Arisa

    Arisa عضوية تميّز عضو مميز

    1,481
    0
    0
    ‏2012-06-30
    معلمة
    طيب متى ستصدر رخصة استلام مقعد وزير ؟!!!!!
    وإذا كان هذا النوع من الرخص ستُعتمد أُفضل ان ترافقها رخصة تدريب على الكفاح من أجل البقاء لان الجيل القادم من المعلمين والمعلمات بحاجة ماسه لتعلم فنونها من قبل الحاليين وخاصة المغتربين الذين يقطعون مسافات بعيده أو بعيدين عن مدنهم من اجل لقمة العيش فخبرتهم أشمل

    شكرا على نقل الخبر