اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


الكاتب محمد الاحيدب /وزير التربية لا يعلم أن معهد النور يتبعه شئ يندى له الجبين

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة رهين الملتقى, بتاريخ ‏2012-10-10.


  1. رهين الملتقى

    رهين الملتقى تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    101
    0
    0
    ‏2010-03-10
    معلم
    حلقة جريئة من الرئيس.. معلم كفيف يكشف "فساد المناقصات"



    الأحيدب: هيئة حقوق الإنسان مجرّد بشوت والشورى يصفّق للوزراء!





    عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: قال الكاتب المعروف محمد الأحيدب، في حلقة برنامج الرئيس التي عرضت مساء الاثنين، إن لديه قناعة كمتابع وناقد أن هيئة حقوق الإنسان لدينا في المملكة مجرد بشوت وشكل ولا يوجد لهم أي حراك يوحي بحقوق إنسان للأسف.


    وأضاف أن الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في السعودية تهتم بالأجنبي أكثر من اهتمامها بالمواطن السعودي، مشيراً إلى أنه ولو أن شغالة إندونيسية تشتكي، سيزورها وفد الجمعية من الغد، ولكن مواضيع مثل إهمال حقوق المكفوفين لم نسمع أي أحد من الجمعية أو الهيئة عمل لها أي شيء.


    وفي انتقاده اللاذع للإهمال الذي يعانيه المكفوفون، وخصوصاً معهد النور بعدما أشير في أحد المداخلات إلى أن وزير التربية والتعليم الحالي لم يكن يعلم أن المعهد يتبع لوزارته قال الأحيدب "ألا يعلم وزير التربية والتعليم أن معهد النور يتبع للوزارة، كلمة "لا تعليق" صعبة عليها، فهذا شيء يندى له الجبين، ليش لا يعلم، الدولة لم تقصر، أقرت ميزانية كبيرة لكن من يدير هذه الميزانية؟".

    وأضاف قائلاً "الملك -حفظه الله- زار الفقراء في منازلهم وحرص على تفقد أحوال الكثير منهم ولم يكتفِ بالسماع للمستشارين، لكن وزير التربية والتعليم ليش ما زار المعهد، الوزير الحالي لا نضغط عليه لأنه أصلاً يقول لا يدري أن المعهد يتبع للوزارة، لكن أين الأسبق، الدكتور الرشيد الآن يكتب وينظّر، 12 سنة وش سوّى لمعهد النور أو المكفوفين عموماً، ما يحصل من تعامل معهم عار وغير مقبول.


    وأكمل "في البلد لا يوجد لدينا رقابة، كل وزير يتحدث ويتحدث ولا يكترث حتى وإنه يكذب على الوطن والقيادة والمواطنين بأشياء غير موجودة، نجح مع بعضهم في هذه الأحاديث".


    وتابع : "عزاء المكفوفين ان ما يحدث لهم في هذا البلد للأسف ورغم توفر كل الإمكانيات، يذكرهم أن العمى في البصيرة، وما نراه من تعامل وإجحاف في حق هؤلاء هو أعتى أنواع عمى البصيرة خصوصاً في البلد إمكاناته تكفي لكل شيء لمن لديه بصيرة كما أن حضارتنا الإسلامية وديننا الإسلامي يحتم علينا أن نرعى هؤلاء بكل أمانة وإخلاص".


    وعن تعامل الوزارات قال لا يوجد رقابة كما أن المسؤولين في وزارات الصحة والتربية والتعليم والشؤون الاجتماعية يتعرضون لإرهاب من رؤسائهم إذا تداخلوا في البرامج التلفزيونية كونه لا يوجد محاسبة مؤسسية، مثلاً تجيب وزير في مجلس الشورى ويصفقون له ويودعونه!.


    التصريحات اللاذعة للكاتب الأحيدب جاءت في الحلقة التي ناقشت معاناة المكفوفين حيث استعرضت تقارير اشتكى فيها المكفوفون من معاناتهم وقال أحدهم إن مستشفى العيون لا يخدم الكفيف ابتداءً من مواقف السيارات وانتهاءً بالمواعيد، وقال آخر إن غالبية العوائل ترفض تزويج الكفيفين، فيما تذمّر آخرون من عدم توفر الخدمات اللازمة لهم في الخطوط السعودية وبنك الراجحي وجهات حكومية أخرى.


    واستقبل البرنامج اتصالات هاتفية من طالبات اشتكين من دمجهن مع طالبات ابتدائية في معهد النور الحالي، إضافة إلى محدودية أقسام الجامعات.


    الضيف الآخر في الحلقة، الكفيف الشويمان قال خلال أحاديثه في الحلقة "نشعر بالغبن، على الرغم من توفر الميزانية الكبيرة نجد تقصيراً في حقوقنا، المشاريع البلدية تقر نسبة منها لنا ولا نجدها".


    الحلقة عرضت تقريراً عن معهد النور للبنين وكشفت عن وسوء وتهالك المبنى ورداءة الموقع وحاجته إلى الصيانة وأحاديث مواطنين وأولياء أمور للمكفوفين، كما تضمن التقرير مداخلة لمدير المعهد وليد الحيدر والذي قال"الدولة مهتمة بالمعهد ولكن للأسف هناك شيء حيرني، لماذا لم يبن معهد للنور للمكفوفين بالرياض مع أن المعهد له تاريخ طويل"، وبيّن الحيدر أنه طالب وراجع لإنشاء مبنى للمكفوفين ولكن دون جدوى لوجود وجهات نظر لدى بعض المعنيين في وزارة التربية والتعليم.


    وتداخل في نهاية الحلقة معلم كفيف كاشفاً ما وصف بقضية فساد تتمثل في مناقصات أجهزة المكفوفين في الوزارة، مبيّناً أنها تتم ترسيتها عن طريق مواصفات تفصل بطريقة غريبة وترسي على مؤسسة لها علاقة بأحد الموظفين بالوزارة حسب ادّعائه.


    يُشار إلى أن برنامج الرئيس يقدمه الزميل صلاح الغيدان وترعاه "سبق" إلكترونياً.

    http://sabq.org/AZofde
     
  2. أم فيصل

    أم فيصل مراقبة عامة مراقبة عامة

    3,695
    0
    0
    ‏2009-10-18
    جدي سيبويه
    مولد وصاحبه غايب

    هذا حال التعليم في بلادنا ..

    عظم الله أجرنا ...
     
  3. arto

    arto تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    377
    0
    0
    ‏2011-04-02
    معلم
    هذا مايسمى بالفساد
     
  4. pdhkdk

    pdhkdk تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    313
    0
    0
    ‏2011-07-25
    معلم
    لا حياة لمن تنادي ؟؟ كل امر ملكي يامر بتعيين وزير جديد نقول يا ليت يكون وزير التربية

    بس للاسف والظاهر انه باقي الى وقت محدود فقط ........؟؟؟؟؟؟؟؟ هذا هو المغزى لا غير