اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


رسمياً : التربية تعلن تدشين شعارها الجديد .. وتحكي قصة واقع الشعار

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة معلم درجة سياحية, بتاريخ ‏2012-11-28.


  1. معلم درجة سياحية

    معلم درجة سياحية تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    58
    0
    0
    ‏2012-02-05
    معلم
    محمد الحربي – الرياض : اعتمد صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم الهوية الجديدة لوزارة التربية والتعليم، والتي تعبر في مكوناتها العامة عن الرؤية الجديدة للوزارة والخطط الاستراتيجية التي يتم تنفيذها في الميدان التربوي، ويحمل الشعار معانٍ مرتبطة بالأصالة والقيم، ومتطلع إلى الأفق الطامح، وتم بناؤه بأسلوب تجريدي يتماشى مع التكوينات العصرية للشعارات التعبيرية.

    أوضح ذلك المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم محمد بن سعد الدخيني والذي أبان أن إقرار الهوية الجديدة يأتي بعد أن أكملت الوزارة المرحلة الرئيسة من توجهاتها التي أعلنت في عام 1430هـ والتي شملت المشاريع الاستراتيجية كافة واليت في مقدمتها الخطة الوطنية لتطوير التعليم وقام بإعدادها مشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم “تطوير”، وتوحيد الإجراءات بين قطاعي البنين والبنات وتعزيز اللامركزية وتمكين إدارات التربية والتعليم والمدارس من أداء أدوارها في إطار الصلاحيات الممنوحة، واكتمال تطوير المناهج وتعميمها، وتنفيذ مبادرة شاملة لتقنية المعلومات والتعاملات الإلكترونية، وإنهاء تصاميم المدارس الحديثة والمطورة والتي تستهدف تحسين البيئة المدرسية، إضافة إلى أهم التوجهات التي تم تحقيقها وهو امتلاك أدوات تنفيذ تلك المشروعات من خلال إنشاء شركة تطوير القابضة المملوكة بالكامل للدولة والشركات المنبثقة عنها (شركة تطوير للخدمات التعليمية، شركة تطوير للنقل التعليمي، شركة تطوير للمباني)، إضافة إلى تأسيس هيئة تقويم التعليم العام والتي ستعمل على بناء المعايير وحوكمة الأداء العام.

    وقال الدخيني إن تغيير الهوية جزء مهم في تكوين الانسجام بين المعنيين كافة في إنجاز المرحلة القادمة لخطة تطوير التعليم والتي تشمل الميدان التربوي والتعليمي والمجتمع بكافة شرائحة ومختلف اهتماماته، وكذلك تجسير التحول بين مرحلتين رئيستين في مسيرة العمل التربوي والتعليمي، مؤكداً أن الهوية الجديدة تأتي تتويجاً لمشروعات التطوير التي تم اكتمال بنيتها الأساسية وبدأ تنفيذها في خطوات جادة نحو دعم التحول إلى مجتمع المعرفة، مشيراً إلى أن هذه الهوية تعبر عن أهم الملامح المستوحى منها الشعار، حيث يتشارك في تكوينه أربعة عناصر استراتيجية هي التراث، والمنهج في المفهوم التربوي والتعليمي، وكذلك الأفق الذي لا حدود له، إضافة إلى الفكر الذي يقود التغيير ويصنعه.

    وحول ألوان الشعار قال المتحدث الرسمي أنها ترمز إلى المراحل التي يمر بها الطالب، من مرحلة رياض الأطفال باعتبارها مرحلة أساسية من مراحل التعليم وحتى المرحلة الثانوية، مشيراً إلى أنه يتشارك في تكوين الشعار ثلاث عناصر استراتيجية هي “التعلّم” والذي يمثلة الكتاب تحقيقاً لدلالات الآية الكريمة (إقرأ)، “الإتقان” والذي تمثلة النخلة التي هي رمز الأصالة في التراث العربي، وهي رمز للنمو والتطور وجزء من مكونات الشعار الوطني للمملكة العربية السعودية، وأخيرا “الإبداع” وهو ما يمثله شكل الطائر المحلق إلى أبعد من مراحل التعليم العام الأساسية نحو المستقبل.

    في سياق ذي صلة وجه سمو وزير التربية والتعليم أن يتم البدء في تطبيق الشعار الجديد اعتبارا من شهر محرم 1434، وأن يتم بشكل تدريجي يستمر ثلاثة أعوام، وبما يضمن عدم إتلاف ما تم اعتماده من مطبوعات وأوراق وكتب مدرسية، والإفادة منها بالشكل الأمثل، مؤكداً بأن جميع المراسلات خارج الوزارة يجب أن تحمل الشعار الجديد بدءا من التاريخ المشار إليه، فيما تستمر المراسلات داخل الوزارة بالأوراق الحاملة للشعار القديم حتى نفادها تماما.

    كما وجه سموه بإيقاف طباعة أي أوراق رسمية تحمل الشعار القديم بدءا من التاريخ المشار إليه، وإن وجدت أية عقود فإنه يتم تحويلها لطباعة الشعار الجديد، على أن تتولى وكالة الوزارة للتخطيط والتطوير مراعاة تضمين الشعار الجديد جميع الكتب الدراسية بدءا من العام الدراسي 1434-1435.
    ووجه سموه إدارات التربية والتعليم بالإشراف على إبقاء اللوحات القديمة وتعديلها وفق الهوية الجديدة على أن تشمل مكاتب التربية والتعليم، والوحدات الصحية، والمراكز الكشفية، وبيوت الطالب، والمراكز العلمية، والمدارس التابعة لها، ويكون الاستبدال في أضيق الحدود، كما وجه سموه وكالة الوزارة لشؤون المباني بمراعاة اعتماد الشعار الجديد في لوحات جميع المباني الجديدة للمدارس، ووضع الشعار الجديد لجميع المدارس التي تحت الترميم.
    الجدير بالذكر أن هوية الوزارة الجديدة تعتبر الثانية بعد الهوية التي تم استخدامها خلال العقدين الماضيين، ويمكن للراغبين التعرف على تفاصيل ومدلولات الهوية الجديدة وشعار الوزارة الدخول إلى البوابة الرسمية لوزارة التربية والتعليم على الرابط www.moe.gov.sa

    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
     
  2. يحيى المتحمي

    يحيى المتحمي مراقب عام مراقب عام

    812
    10
    18
    ‏2010-11-26
    معلم
    مجـــــــــــــــــــــرد شعار
     
  3. زهرة الشمس

    زهرة الشمس تربوي عضو ملتقى المعلمين

    54
    0
    6
    ‏2009-01-27
    معلمة ورائدة نشاط

    الله العالم كم شفط من مليار

    خطط تدمير قصدي تطوير هدفها التحايل لنهب الميزانية

    حسبنا الله ونعم الوكيل
     
  4. الدور الثاني

    الدور الثاني تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    5,019
    0
    0
    ‏2009-05-07
    .......
    رهيب الشعار..
    الله يوفق الجميع.
     
  5. بن راشد

    بن راشد تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    51
    0
    0
    ‏2009-01-28
    معلم
    هههههههههههههه

    لازم يحطونه في كتاب جينس للأرقام القياسية الصراحة روعة الشعار
     
  6. نريد النقل

    نريد النقل تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    373
    0
    0
    ‏2011-09-16
    معلم
    وكملت الرصة
     
  7. دايمة السيف

    دايمة السيف تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    660
    0
    0
    ‏2012-04-26
    معلمة
    وش الفايدة منه ؟؟؟
     
  8. همس سكون

    همس سكون تربوي عضو ملتقى المعلمين

    83
    0
    6
    ‏2012-08-16
    أنثى
    teacher
    المصمم من اي جنسية ؟؟!!
    مبدع صراحة جاب شي جديد !!
    لازم يكرمونه بكم مليون
     
  9. وكيلة 26

    وكيلة 26 مراقبة إدارية مراقبة عامة

    10,049
    35
    48
    ‏2011-02-25
    .......
    هذا الهدر بعينه
    عندما تُصرف الملايين على امور لا تسمن ولا تغني من جوع
     
  10. رذاااذ المطر

    رذاااذ المطر عضوية تميّز عضو مميز

    1,660
    0
    0
    ‏2012-05-25
    Teacher
    شعار بلا ملامح ومبهم تماما كالتعليم وكوزارة التعليم عندنا ..
    والدليل انهم شرحوا معناه ، اتمنى انهم يشرحون مخططاتهم ونواياهم
    المبهمة مثل شرحهم وتوضيحهم للشعار ..
     
  11. نايل

    نايل موقوف موقوف

    3,730
    0
    0
    ‏2011-07-05
    مثلكم
    شعار كله معاني وملامح
    ومعناه طارت الطيور بأرزاقها
     
  12. جود السنين

    جود السنين مشرفة سابقة مميزة عضو مميز

    3,006
    0
    0
    ‏2011-04-30
    معلمة
    ولهم فيها مآرب اخرى ما احد يستفيد منه الا هم فقط فقط لاغير #

    وحشتينا ياوزارة المعارف
     
  13. عكس التيار

    عكس التيار موقوف موقوف

    630
    0
    0
    ‏2012-05-14
    إداري
    يحكى أن أحد الحكماء الصينيين كان وصياً على ولد أخيه اليتيم ... وكان هذا اليتيم هزيل الجسم رث الملابس يشكو الكثير من الأمراض وكان يسكن في بيت قديم أشبه ما يكون بالخرابة .وفي كل مرة تسوء حالته ويوشك على الهلاك يقوم هذا الحكيم بالذهاب إلى السوق وشراء طاقية زري بمائة ريال وشماغ دسار بمبلغ ستمائة ريال و يشتري له رغيف خبز يابس من الحجة – هليمة - التي تجمع بقايا الخبز اليابس من المخابز كي تبيعه لمرزوق تاجر الاغنام .
    ياخذ اليتيم الشماغ والطاقية الزري فيلقيها في زاوية الغرفة كالعادة والتي عانقت فيها الاشمغة والطواقي الاخشاب التي تشكل سقف الغرفة . ويتناول اليتيم رغيف الخبز ويحمدالله على كل حال ويتمتم الله فيه .
    وفي كل مرة يسأل الناس عن حال اليتيم وهم يرون أن حاله إلى انحدار . فيرد هذا الحكيم الصيني : والله الولد ما شاء الله عليه ما يلبس إلا شماغ دسار ابو ستمائة وطاقية زري والولد مبسوط على الآخر وكل شيء تمام وأمس شريت له نظاره شمسية جورجيو أرماني بألفين ريال .
     
  14. جازاني وافتخر

    جازاني وافتخر تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    386
    0
    0
    ‏2010-04-25
    اتوقع انه بريالين
     
  15. قمر ونهر

    قمر ونهر تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    62
    0
    0
    ‏2011-12-14
    معلمة
    رائع ولكن
    يذكرني بالرحيل
    كأنه سرب طيور مهاجرة
     
  16. Fatima salih

    Fatima salih تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    20
    0
    0
    ‏2011-09-26
    Teatcher
    كرمز ورؤية جداً رائع ولكن عنما أخلق مثل هذا الشعار عند نفس العقول التي عهدناها ومصرين على بقائها وممررين ممارستهم المشينة والتي تنخر جسد التعليم من الداخل ففي مثل هذه الحالة ينطبق المثل القائل ياشين السرج على البقر تقبلوا تحيتي وآسفة يا تعليمنا على قسوتي.
     
  17. النـــــوف

    النـــــوف تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    52
    0
    0
    ‏2012-01-15
    Teacher
    هذا حن .. نهتم بالشكليات وبرا برا

    والاساس عدم

    والاهم من ذا كله .. المستفيــدين !!

    مين المستفيــد بتغيير شعار ؟؟
     
  18. أموت وتحيا السعودية

    أموت وتحيا السعودية تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    391
    0
    0
    ‏2008-09-16
    معلم
    الشعار طلع مسروق من شركة المراعي ... واللي مومصدق يشوف شعار شركة المراعي ويحكم
     
  19. سطام الحازمي

    سطام الحازمي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    34
    0
    0
    ‏2011-03-17
    معلم
    يارجال هذا اللي هامهم والله انهم حتى شعار يستعينوا بخبراء من امريكا ههههههه علشان الشعار
     
  20. storm

    storm تربوي عضو ملتقى المعلمين

    265
    0
    16
    ‏2008-10-23
    معلم
    السلام عليكم ....
    في الدراسات التسويقية والاستراتيجية والفنية تغيير الأسم والشعار من أهم التعديلات التي قد يكون لها تأثير كبير في مسار المؤسسة أو المنشأة أو الوزارة سوا حكومية أو خاصة , نتمنى أن يكون بداية للرقي والاهتمام من وزارتنا بكل مقومات العملية التعليمية أبتداء من المعلمين والمعلمات .....

    تحياتي .....