اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


عكاظ - وكلاء المدارس يهددون التربية بالعودة للتدريس

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة kkaa123, بتاريخ ‏2009-02-09.


  1. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    وكلاء المدارس يهددون التربية بالعودة للتدريس


    سعود الحارثي، محمد سعيد الزهراني ـ الطائف
    هدد عدد من وكلاء المدارس وزارة التربية والتعليم بالاعتذار عن العمل في وكالة المدارس والعودة للعمل كمعلمين في حال استمرت الوزارة في فرض دوام شهر رمضان المبارك، مؤكدين أن هذا القرار لم يكن مدروسا، وطالبوا الوزارة بإعادة النظر في هذا الدوام والذي فرضته الوزارة عليهم من الثامن وحتى التاسع عشر من شهر رمضان، وقال أحمد صالح الغامدي وكيل إحدى المدارس في الدمام أن الوكيل هو قلب المدرسة النابض وعندما يتم التأثير على هذا القلب فسوف ينعكس على الأداء داخل المدرسة سلبيا، فالوكيل هو في الأصل معلم وليس لديه أي حوافز مادية تذكر مع أنه يعمل داخل المدرسة وخارجها، وله الحق بالتمتع بالإجازة أسوة بزملائه المعلمين، وقال سعد المالكي وكيل مدرسة بالطائف إذا كان سكن الوكيل الأصلي في نفس المدينة التي يعمل فيها فهذا أمر يهون بعض الشيء ولكنه يصبح صعبا ومقلقا عندما تكون من أهل الطائف ويجب أن تعود بعائلتك لمدة أسبوعين للرياض أو الشرقية أو تبوك. مصدر في التربية علل اتخاذ ذلك القرار بما حصل في بداية العام الدراسي الحالي، حيث كانت بداية دوام الطلاب مع المدرسين دون ترتيبات مسبقة، الأمر الذي سبب إرتباكا في بداية العام، مشيرا إلى أن دوام الوكلاء في رمضان سيكون العام المقبل فقط، وبعدها لن يكون في رمضان سيكون بعد إجازة عيد الفطر.
     
  2. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    المدينة - الغياض : 31 ألف معلمة في حركة النقل والإعلان عنها بداية جمادى الآخرة

    الغياض : 31 ألف معلمة في حركة النقل والإعلان عنها بداية جمادى الآخرة


    الاثنين, 9 فبراير 2009


    حمود الصقيران - جدة



    اكد مدير عام شؤون المعلمات بوزارة التربية والتعليم الدكتور راشد الغياض ان حركة نقل المعلمات للعام الدراسي المقبل سيتم الاعلان عنها بداية شهر ربيع الثاني المقبل. موضحا ان عدد المعلمات المتقدمات بطلبات النقل الخارجي للعام الدراسي المقبل بلغ 31 الف معلمة تم تسجيل بياناتهن ورغباتهن عن طريق الادارات التعليمية التي يتبعن لها في البرنامج الالكتروني الخاص بإجراء الحركة وفق الضوابط التي اقرتها الوزارة وتم ارسالها وتعميمها على جميع الادارات التعليمية والمدارس.
    واشار الى ان الوزارة تعكف حاليا على تدقيق ومراجعة البيانات قبل البدء في اجراء عملية النقل بشكل آلي، مبينا ان فرص تحقيق الرغبات للمتقدمات في النقل مربوط بمدى توفر الشواغر في المناطق او المحافظات المطلوبة او احداث وظائف تعليمية جديدة تساعد في عملية سد الاحتياج ومن ثم توفر فرص النقل للراغبات. ولفت الغياض الى ان المعلمات المستجدات المعينات بداية العام الدراسي الحالي سيعطين احقية التقدم بطلب النقل داخل نطاق المندوبية التعليمية او مركز التسجيل الذي تقدمت منه للوظيفة التعليمية وتم توظيفها به دون ان يكون لها الحق في طلب النقل خارجه كما نصت عليه شروط التوظيف السابقة
     
  3. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    المدينة - الجار الله: عودة الوكلاء قبل المعلمين في رمضان للتهيئة المبكرة

    الجار الله: عودة الوكلاء قبل المعلمين في رمضان للتهيئة المبكرة


    الاثنين, 9 فبراير 2009


    فهد الرشيد - الرياض



    اوضحت وزارة التربية والتعليم ان التقويم الدراسي الذي يتضمن (18) أسبوعاً للفصل الأول و(17) أسبوعاً للفصل الثاني وهو ما تم اعتماده في التقويم الدراسي للعشر سنوات القادمة. وبين المتحدث الرسمي باسم الوزارة الدكتور عبدالعزيز الجارالله إن استمرار الطلاب حتى إتمام هذه المدة يأتي انسجاماً مع هذا التوجه، مؤكدا أن منح الإجازة المبكرة من عدمها كان لسبب محدد وهو انشغال المدرسة الابتدائية باختبارات الصفوف العليا دون غيرها، وهو ما تم انتفاؤه كسبب مباشر بعد اكتمال التقويم المستمر في كافة المراحل الدراسية الابتدائية وعليه فإن المعلمين والطلاب شركاء في استكمال المدة الدراسية المحددة بـ 18 اسبوعا في الفصل الدراسي الاول وشغلها بما يمكن أن يكون فيه مصلحة للطالب والطالبة. وقال إن الوزارة ووفق رؤية تربوية تكاملية وسعياً لتحقيق المصلحة العامة وبالنظر إلى مصلحة الطالب في المرحلة الابتدائية تحديداً من حيث اندماجه التام في الامتداد الطبيعي للأسابيع الدراسية، أقرت ما توصلت إليه اللجان المختصة بإقرار التقويم التفصيلي لهذا العام الدراسي.
     
  4. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    الرياض - طالب من ثانوية المجمعة يحتشدون أمام إدارة التعليم محتجين على تغيير الأسئلة

    الأمير عبدالرحمن بن عبدالله تابع الوضع مع مدير الشرطة ومسؤولي التعليم
    300 طالب من ثانوية المجمعة يحتشدون أمام إدارة التعليم محتجين على تغيير الأسئلة


    [​IMG]

    المجمعة - محمد الأمان، سعدون الثبيتي:
    احتشد مايقارب الثلاثمائة طالب من طلاب الثانوية الأهلية بالمجمعة صباح أمس في بهو إدارة التربية والتعليم بالمحافظة محتجين على الإجراء التي اتخذته الإدارة بتغيير الاسئلة الموضوعة من قبل المدرسة وخاصة في مادتي الرياضيات والكيمياء حيث عبر عدد من الطلاب عن صعوبة الاسئلة وبعدها عما يدرسونه في المنهج وقد تدخلت على الفور خمس فرق من شرطة المجمعة بقيادة قائد الدوريات ملازم أول عبدالعزيز العبدالجبار وبمتابعة من مدير شرطة المحافظة العقيد ناصر الغانم حيث تمت السيطرة على الموقف واحتواء الوضع وتحدث عدد من مسؤولي التربية والتعليم مع الطلاب محاولين تهدئتهم وإخراجهم من الإدارة فيما تابع سمو المحافظ الأمير عبدالرحمن بن عبدالله الفيصل آل سعود الوضع بصورة مباشرة مع مدير الشرطة ومع مساعد مدير التربية والتعليم القائم بأعمال مدير التربية والتعليم الأستاذ ناصر بن أحمد الضعيان حيث عقد سموه اجتماعاً عاجلاً مع مساعد مدير التربية والتعليم في مكتبه بديوان المحافظة استوضح فيه سموه من الضعيان عن الأسباب التي أدت الى حدوث هذه المشكلة والإجراءات التي اتخذتها الادارة لمعالجتها واحتوائها وكان مساعد مدير التعليم قد اجتمع بخمسة من الطلاب في مكتبه مستفسرا منهم عن المشكلة وأسبابها وشارحا لهم الإجراءات النظامية المتبعة من قبل وزارة التربية والتعليم حيث وعدهم انه في حالة ثبوت ان الأسئلة كانت من خارج المقرر الدراسي فسوف يتم اتخاذ الإجراء المناسب في حينه.


    [​IMG]

    وأوضح الأستاذ الضعيان في تصريح صحفي بأن ماتم اتخاذه من إجراءات من قبل الادارة بتغيير الأسئلة هو أجراء نظامي يتماشى مع تعليمات وزارة التربية والتعليم التي تنص على تخصيص لجان للمدارس الأهلية تشرف على اختباراتها داخل المدارس والاستفادة من مدرسي المدارس الحكومية للعمل بها أثناء الاختبارات وفي وضع الأسئلة والمراقبة والتصحيح وإخراج النتائج وقد تم ابلاغ المدرسة بذلك من خلال سجلات الزيارة للمشرفين التربويين ومن خلال خطاب رسمي بتاريخ 7/11/1429 ه وقد أبلغ الطلاب بذلك وأخذ توقيع معلمي المدرسة بالعلم بمضمونه حسب إفادة مدير المدرسة المعين من قبل ادارة التربية والتعليم وهو إجراء معمول به في جميع المدارس الأهلية على مستوى المملكة وأوضح الضعيان ان الأسئلة التي وزعت على طلاب المدرسة الأهلية أخذت من مدارس حكومية مماثلة لها. في تطور آخر، تلقى المشرف على التعليم الأهلي بالادارة أمس تهديدات بالانتقام عبر مكالمات هاتفية حيث تم الرفع عنها لسمو المحافظ وتقوم شرطة المجمعة بالتحقيق والتحري للوصول الى مصدر هذه التهديدات.
     
  5. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    الحياة - مكة:«حقوق الإنسان» تتبنى دعوى معلم يتهم «تربويين» بالتزوير

    «تعليم مكة» :الحديث عن تلاعب في المستندات الرسمية... « ضرب من الجنون»... مكة:«حقوق الإنسان» تتبنى دعوى معلم يتهم «تربويين» بالتزوير

    مكة المكرمة - عبدالمحصي الشيخ الحياة - 07/02/09//


    أكد فرع الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في مكة المكرمة لـ «الحياة» أن الفرع يقود حراكاً واسعاً لتنشيط دعوى معلم سعودي ضد وزارة التربية والتعليم ممثلة في إدارة تعليم العاصمة المقدسة، والتي «اتهم فيها بعض منسوبي التعليم بالإساءة له وإلحاق الضرر المادي والمعنوي به واستغلالهم نفوذهم وسلطتهم وتزوير بعض المستندات لاستخدامها ضده».
    وامتعض المعلم جميل الهذلي من طول مكوث ملفات قضيته داخل أدراج مكاتب المحققين، «ما أدى إلى تأخر بتها وإرجاء التحقيق مع خصومه من موظفي إدارة التعليم في مكة إلى أجل غير محدد من دون إبداء أي تفسيرات منطقية أو مسوغات نظامية لهذا التصرف الغريب، بحسب ما قال، الأمر الذي دفعه إلى طرق أبواب الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان».
    وكشف المعلم الهذلي أن خلافاً نشب بينه وبعض مسؤولي إدارة تعليم العاصمة المقدسة تطور إلى دعاوى قضائية وأدى انتهاؤها لصالحه إلى تغيير حياته، إذ سعى خصومه إلى محاولة الثأر منه بشتى الطرق والوسائل المشروعة وغير المشروعة، ما دفعهم إلى تزوير العديد من المستندات بغية استخدامها كورقة إدانة ضده. وقال: «زوروا نموذج تقويم الأداء الوظيفي وسلبوني حقي، فبعد نيلي درجة ممتاز بت حاصلاً على جيد بعد تعديلاتهم المشينة، إضافة إلى تزويرهم أوراقاً رسمية أخرى بطرق مختلفة، فمرة يكون التزوير بكتابة شيء ونسبه لي، وأخرى يكون بالشطب والطمس للأرقام وتغيير الدرجة في المحرر الرسمي نفسه، وفي ثالثة يعدون محاضر زائفة ومخالفة للحقيقة، ويغيبوني عن العمل أياماً حضرتها ويخصمون من مرتبي».
    وأضاف: «اكتشفت عمليات التزوير تلك بالصدفة، فطرقت فوراً أبواب الجهات الحكومية متقدماً بشكوى ضد خصومي فأحيلت من إمارة منطقة مكة المكرمة إلى هيئة الرقابة والتحقيق بتاريخ 12/11/1427هـ، وباشرت الأخيرة التحقيق في القضية في مطلع عام 1428هـ، واكتفت بالمطالبة بالمستندات المطعون في تزويرها ولم تفلح في مبتغاها ما أدى إلى تقادم عهد مكوث ملف القضية داخل أدراج مكاتبها بلا نتيجة».
    وهنا يقول الهذلي: «تنامت مساحة الحقد علي والغضب عند خصومي ما دفعهم إلى الإقدام على تصرف مريب تمثل في طي قيدي وفصلي من عملي من دون أي مسوغ قانوني أو مبرر نظامي، بعد اعتمادهم على مستندات مزورة أيضاً».
    وتابع: «اليوم وبعد مرور أكثر من عام على دعواي وفصلي من عملي أجدني محاطاً باليأس والألم، خصوصاً بعد عجزي عن تعليم أبنائي في المدارس نظراً لعجزي عن تلبية أبسط متطلباتهم الضرورية، وكلي أمل أن تكثف هيئة الرقابة جهودها بغية تنفيذ توجيه ولاة الأمر القاضي بضرورة فتح ملف التحقيق بالقضية وإحالة المذنبين إلى القضاء لينالوا عقابهم، وإنصاف المجني عليه ومنحه كافة حقوقه المادية والمعنوية».
    إلى ذلك، نفى أحد منسوبي إدارة التعليم في مكة المكرمة «ورد اسمه في الدعوى، وفضل عدم نشره»، علمه بالقضية، معتبراً الحديث عن حدوث تزوير في المستندات الرسمية «ضرب من الجنون، لا يمت للحقيقة بصلة».
    في حين، امتنع آخران عن الحديث ورفضا التعليق، واكتفيا بالقول إن التحدث إلى الوسائل الإعلامية يقتصر على مدير إدارة التعليم في منطقة مكة المكرمة بكر بصفر، الذي فشلت جميع محاولات «الحياة» الاتصال به، حيث أكد مدير مكتبه انشغاله، كما لم يرد على أي من اتصالات «الحياة» على هاتفيه الثابت والمحمول.


    «الرقابة»:خاطبنا «التعليم» لتسليمنا «المحررات المزورة»


    عزا المدير العام لفرع هيئة الرقابة والتحقيق في العاصمة المقدسة عبدالعزيز بن محمد سعيد عيد تأخر البت في قضية المعلم الهذلي مع بعض منسوبي التعليم في العاصمة المقدسة وعدم إجرائها التحقيق مع المدعى عليهم بأن التحقيق في قضايا التزوير يتطلب وجود أصل المحررات المطعون في تزويرها، ليتم بناء على ذلك مواجهة تلك المحررات المزورة بالأشخاص المتهمين في تزويرها، وكذلك لعمل إجراءات المضاهاة والاستكتاب لخطوط وتواقيع المتهمين بذلك، وقال: «لا يمكن التحقيق في مثل هذه القضايا من دون تلك المحررات المزورة لأنها أصل القضية».
    واستطرد عيد: «خاطب فرع هيئة الرقابة والتحقيق إدارة التربية والتعليم بخطابات عدة طلباً لبعض أصول المحررات المزورة إذ لم يرد للفرع أي من تلك المحررات المزورة، كما رفعنا إلى المدير العام لفرع الهيئة في منطقة مكة المكرمة لمخاطبة وزارة التربية والتعليم لتعميد إدارة التعليم بتسليم بعض تلك المحررات المطعون في تزويرها، وبناء عليه تمت مخاطبة إدارة المتابعة بوزارة التربية والتعليم ببعث المحررات المطلوبة لفرع الهيئة في العاصمة المقدسة إلا أنها لم تصلنا حتى الآن».
    وقال: «بعد ذلك رفعنا إلى وكيل الهيئة لشؤون التحقيق الذي وجه خطابات عدة لوكيل وزارة التربية والتعليم لحث إدارة المتابعة فيها لبعث تلك الأوراق ولا نزال في انتظارها».
     
  6. بدر البلوي

    بدر البلوي المدير العام إدارة الموقع

    15,731
    112
    63
    ‏2008-01-03
    كل الشكر والتقدير لك اخي الكريم kkaa123على هذا الجهد المميز
     
  7. abolama77

    abolama77 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    44
    0
    0
    ‏2009-01-14
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
     
  8. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    شهادة أعتز فيها
    :36_15_4[1]:
    شاكر مرورك أخي

    شاكر مرورك أخي
     
  9. ابو بيان الحربي

    ابو بيان الحربي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    451
    0
    0
    ‏2008-03-11
    معلم براتب جندي
    [​IMG]
     
  10. الطا ئر 2009

    الطا ئر 2009 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    25
    0
    0
    ‏2009-01-17
    معلم
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
    موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
     
  11. مشوار

    مشوار تربوي عضو ملتقى المعلمين

    223
    0
    16
    ‏2008-02-09
    lugl
    عكاظظظظظظظظظظظظظظظ

    والله عيب
     
  12. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    شكرا بارك الله فيك
    طبعا هي غلطة املائية وليست مطبعية
    وأطلب تعديله من أحد المشرفين
    ولكن صدقا كيف أخي أفرق بين الضاد والظاء مع ذكر الأمثلة والشرح
    اء
    وليتك تسحب عيب والخطأ يعدل وليس عيبا الخطأ ...!
     
  13. السااااري

    السااااري تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,354
    0
    0
    ‏2008-10-15
    معلم
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
     
  14. مشوار

    مشوار تربوي عضو ملتقى المعلمين

    223
    0
    16
    ‏2008-02-09
    lugl
    أخي الكريم والله إني أحزن أشد الحزن عندما أرى معلماً يخطئ في أبسط قواعد الإملاء

    نعلم جميعاً أن الاخطاء تحدث ..... ولكن ليس بهذا الشكل

    عموماً تقبل نقدي .... واعتذر إن كان جارحاً أو قاسياً

    واليك ما يلي لعلك تستفيد :


    مقامة الحريري في حفظ الظاءات للتمييز بينها وبين الضادات
    أيها السـائـل عــنِ الضّـادِ والــظـاء لـكـَـيْلا تـُــضِـلّـهُ الألْــفـــاظُ
    إنّ حِـفـظَ الظّـاءات يُغنيكَ فاسـمـعها استِماعَ امرِئٍ لهُ اسـتـيقـاظُ
    هيَ ظَـمْيـاءُ والـمــظـالِـمُ والإظْـلامُ والظَّلْـمُ والـظُّبَـى والـلَّـحـاظُ
    والعَـظـا والظّلـيمُ والظبـيُ والـشـيْظَمُ والظّلُّ واللّظـى والـشّـواظُ
    والتّظَنـي والـلّفـظُ والـنظـمُ والـتـقـريظُ والقَيـظُ والظما والـلـمـاظُ
    والحِظا والنظيرُ والظئـرُ والـجـاحـظُ والــنـاظِـــرونَ والأيْــقـاظُ
    والتّشظي والظلفُ والعظمُ والظـنبوبُ والظهْرُ والشظا والشظاظُ
    والأظــافيـرُ والـمـظـفـَّرُ والــمـحْظـورُ والحـافِظــونَ والإحْـفـاظُ
    والحَظيـراتُ والمَـظِــنـَّة والـظِّــنـَّة والكــاظِمـونَ والــمُـغـْــتــاظُ
    والـوَظيـفـاتُ والمُـواظِــبُ والــكِــظـَّـة والإنــتِـظـارُ والإلْـظــاظُ
    ووَظــيـفٌ وظــالِــعٌ وعــظــيـمٌ وظَـهـيـرٌ والـــفـَـظ والإغـْـــلاظُ
    ونَـظـيـفٌ والظـرْفُ والظلَـفُ الــظـاهِرُ ثمّ الـفـَـظـيـعُ والـوُعّـاظُ
    وعُـكـاظٌ والظـعْـنُ والـمـَظُّ والـحـنْـظَـلُ والـقـارِظـانِ والأوْشـاظُ
    وظِـرابُ الـظِّـرّانِ والشـظَـفُ الــباهِـظُ والـجعْـظَـريُّ والـجَـوّاظُ
    والظـرابـيـنُ والحَـناظِــبُ والـعُــنـْظُـبُ ثـمّ الـظـيّـانُ والأرْعـاظُ
    والشناظِي والدَّلْظُ والظأبُ والظبْظابُ والعُنظُوانُ والـجــنـْـعـاظُ
    والشنـاظيـرُ والتـعـاظُـلُ والـعِـظْـلِمُ والبَـظْـرُ بـعْــدُ والإنـْـعــاظُ
    هـيَ هـذي سِوى النـوادِرِ فـاحـفَـظْها لـتـَقــفـو آثـارَكَ الـحُـفـَّـاظُ
    واقضِ في ما صرّفتَ منها كما تقضيهِ في أصْلِهِ كقَيْظٍ وقـاظـوا


    وبذلك تستطيع أن تفرق بين الضب والظبي
     
  15. إبراهيم أبوعبدالعزيز

    إبراهيم أبوعبدالعزيز عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    5,520
    0
    0
    ‏2008-01-13
    تربوي وكاتب

    شكراً أخي العزيز kkaa123

    هذا الجهد المميز

    تم تعديل الخطأ الطباعي
     
  16. رعاية الموهوبين

    رعاية الموهوبين تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    182
    0
    0
    ‏2009-01-12


    خلهم يعرفون شيء بسيط مما يعانيه بعض المعلمين وهم ما شاء الله جالسين ويعطون اوامر لا اكثر
     
  17. L.D.28

    L.D.28 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    60
    0
    0
    ‏2008-12-19
    شكرا لك أخي على هذة الاخبار

    عندي نصيحة للمعلمين وأولهم أنا عموما من أكبر واحد في المرسة إلى أصغر واحد

    لفت نظري كثرة معارضة المعلمين على القرارات التي تصدر من الوزارة او الادارة التعليمية

    سبحان الله أنت موظف في الدوله يعني عبد مأمور وتذكروا كلامي سصيدر قرارات قوية ضد المعلمين

    من الدوام إجازات وتكليف بأعمال اخرى تذكروا هذا الكلام والدنيا دواره

    العيون علينا
     
  18. فؤاد

    فؤاد تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    235
    0
    0
    ‏2008-03-06
    يعطيك العافية
     
  19. فواز الزيادي

    فواز الزيادي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    123
    0
    0
    ‏2009-01-13
    لست عبدا

    اخالفك الرأي ياعزيزي فالمعلم ليس عبدا إلا في نظر هؤلاء,المعلم ليس موظفا كما قلت إنما يؤدي عملا لايؤديه أي موظف..
    فالمعلم يعمل عمل الموظف الكاتب والموظف المدير والموظف القاضي والموظف الحارس والموظف الضابط ,,,,,,,,,,,,, وبعيدا عن ذلك فإنه يؤدي رســــــــــــالة الأنبياء.
    قيل :مـــــــــــن علمني حرفـــــــــــــا صرت له عـبـــــــــــــــــــــدا

    فلنفكر من هو العبد ومن هو السيد ,تحياتي لســـــــــــــــــــادتي المعلمين.ودمتم
     
  20. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    شكرا بارك الله فيك أخي
    ولكن ما مواضع اللسان في النطق بين (ض) و (ظ)
    أي ما هي مخارج الحرفان التي أستطيع تطبيقها للتفريق بينهما
    بحيث يكون هناك تفريق سمعي إضافة للتفريق الكتابي
    بارك الله فيك