اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


كيف تستيقظ من نومك بنشاط ؟

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة محمد دوش, بتاريخ ‏2012-12-16.


  1. محمد دوش

    محمد دوش مراقب عام مراقب عام

    946
    1
    18
    ‏2009-05-06
    معلم حاسب آلي
    [​IMG]

    أثقل لحظات اليوم هي عندما نستيقظ، ثم الدقائق التالية لها، لا تنزعج.. فهذه 12 خطوة تجعل استيقاظك نشطاً ونومك مريحاً.

    1- حاول الحصول على قدر كافي من النوم، فكل الدراسات أثبتت أن البالغين يجب أن ينالوا من 7 إلى 9 ساعات نوم يومياً، البعض قد يحتاج أقل أو أكثر، ولكن لا بد ألا تقل عدد ساعات نومك عن 6 ساعات، ادخل إلى السرير واترك جسمك يستيقظ بمفرده دون ضبط المنبه وهنا ستعرف عدد الساعات التي يحتاجها جسدك من النوم لتستيقظ بنشاط دائم.

    2- متى وما تأكله على العشاء يؤثر كثيراً على نومك، فالعشاء المتأخر يجعل الجسم في حالة عمل لأنه يحاول هضم الطعام ولهذا يصعب عليك أن تستسلم للنوم، وإذا تناولت وجبة كبيرة ودسمة فقد تسبب لك الانتفاخ وعسر الهضم وتجعلك تستيقظ كثيراً للذهاب إلى الحمام، فإذا اضطرت لتناول وجبة متأخرة يجب أن تكون خفيفة بقدر الإمكان.

    3- جسم الكبار مثل الأطفال يحتاج إلى جدول يلتزم به ويعتاد عليه، فإذا عودت جسدك على النوم في وقت معين والاستيقاظ أيضاً في وقت معين، فسوف تستيقظ وأنت في قمة النشاط والطاقة لأن كل شيء في جسدك سيكون مضبوطاً.

    4- النوم في الظلام أفضل شيء لجسدك لأخذ الجرعة الكافية من الراحة وتجديد النشاط، فالتعرض لأي ضوء من شأنه أن يعطل دورة الجسم الداخلية.

    5-احرص على شرب المياه أو أي مشروب منشط فور الاستيقاظ لأن الجسم يكون في حالة جفاف بعد قضاء ليلة تامة في النوم، كما أن الشرب في أول اليوم يحفز أجهزة الجسم فيعطيك النشاط الذي تحتاجه.

    6- وجبة الإفطار هي الأهم لأنها توفر للجسم الكلوجوز اللازم ليبدأ نشاط يومه، كما أنه يساعد على ضبط معدل السكر في الجسم والذي إذا انخفض سيعطيك شعوراً بالتعب والإجهاد.

    7- احرص على التعرض لضوء الشمس من 15 دقيقة إلى نصف ساعة بعد الاستيقاظ مباشرة فهذا يؤدي إلى تقليل إنتاج الميلاتونين وهو الذي يساعد على إيقاظك وجعلك منتبهاً.

    8- قضاء أي شخص 20 دقيقة في الهواء الطلق يجعلهم يشعرون بالطاقة الجسدية والنشاط العقلي 20% أكثر من أي شخص عادي، يمكنك أن تسير لمجرد 10 دقائق حول منزلك في الهواء الطلق لضمان نشاط أكثر.

    9- إغلاق عينيك لمدة 15 دقيقة من التأمل يساعد على تدفق الدم إلى الدماغ وينشط جسدك، حاول أن تجلس في هدوء عند الاستيقاظ ولكن يفضل أن يكون في مكان مشمس.

    10- النشاط البدني في الصباح يساعد على تدفق الدم في الجسم مما يتيح لك طاقة فورية، لذا احرص على ممارسة أي رياضة في الصباح حتى إذا كانت مجرد تنظيف سيارتك في الهواء الطلق.

    11- قاطع الكافيين طوال اليوم، بالطبع يجب أن تتناول كوباً من القهوة أو الشاي في الصباح لتساعد على إنتاج الأدرنالين في الجسم وتعطيك النشاط، ولكن لا تزيد الأمر عن كوبين في اليوم واحرص على عدم تناول أي كافيين قبل النوم بست ساعات على الأقل لكي تستطيع أن تنام بسهولة وبعمق.

    12- ابتعد عن مشروبات الطاقة لأنها خدعة فهي تحفزك بالفعل في البداية بعد تناولها ولكنها بعد فترة تؤثر على الغدة الكظرية وتعطيك شعوراً دائماً بالتعب والإجهاد. تناول بدلاً منها الشاي الأخضر الذي به نسبة خفيفة من الكافيين ومفيد في نفس الوقت لأن به مضادات الأكسدة.
     
  2. مذهله

    مذهله مراقبة عامة مراقبة عامة

    7,201
    0
    36
    ‏2009-02-12
    معلمة
    موضوع مفيد اخي
    جزيت خيراً
     
  3. محمد دوش

    محمد دوش مراقب عام مراقب عام

    946
    1
    18
    ‏2009-05-06
    معلم حاسب آلي
    ويجزيكـ ربي كل خير
    شاكرا مروركـ العطر
     
  4. ابو عقاب

    ابو عقاب تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    134
    0
    0
    ‏2010-01-17
    مربي أجيال
    موضوع مفيد شكرااااا لك اخي الكريم