اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


«التربية»: إجازات مديري المدارس لن تقل عن 36 يوماً +أخبار تعليمية متفرقة ...

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة kkaa123, بتاريخ ‏2009-02-10.


  1. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    الحياة
    «التربية»: إجازات مديري المدارس لن تقل عن 36 يوماً

    الرياض - سعد الغشام الحياة - 09/02/09//


    شددت وزارة التربية والتعليم على أن الإجازات التي اعتمدتها لمديري المدارس ووكلائها تتوافق مع التقويم الدراسي للأعوام العشرة المقبلة، مشيرة إلى أنها لن تقل عن 36 يوماً. لكن هذا الأمر أزعج المديرين والوكلاء، لأنها ستجعلهم يداومون في شهر رمضان المقبل قبل المعلمين والطلاب.
    وبرر المتحدث باسم الوزارة الدكتور عبدالعزيز الجار الله في بيان أمس قرار الوزارة بدء دوام مديري المدارس ووكلائها قبل عودة المعلمين والطلاب بـ«التهيئة المبكرة للمدارس، واستقبال المعلمين الجدد وإعداد جداولهم، وتوزيع الطلاب على الصفوف، والتأكد من انتهاء أعمال الصيانة والنظافة، لتكون المدرسة جاهزة لاستقبال المعلمين والطلاب مع بدء العام الدراسي».
    وأكد أن قرار الوزارة الخاص بتفاصيل التقويم الدراسي للعام الدراسي 1429-1430هـ الذي ورد فيه تنظيم إجازة مديري ومديرات ووكلاء ووكيلات المدارس، يتسق مع التقويم الدراسي الذي يتضمن 18 أسبوعاً للفصل الأول و17 أسبوعاً للفصل الثاني، وهو ما تم اعتماده في التقويم الدراسي للأعوام العشرة المقبلة، مشيراً إلى أن إجازات المديرين والوكلاء لن تقل عن 36 يوماً.
    واعتبر أن استمرار الطلاب حتى إتمام هذه المدة «يأتي انسجاماً مع هذا التوجّه». وقال: «منح الإجازة المبكرة من عدمها كان لسبب محدد، وهو انشغال المدرسة الابتدائية باختبارات الصفوف العليا من دون غيرهم، وهو ما تم انتفاؤه كسبب مباشر بعد اكتمال التقويم المستمر في المراحل الدراسية الابتدائية كافة، وعليه فإن المعلمين والطلاب شركاء في استكمال المدة الدراسية المحددة وشغلها بما يمكن أن تكون فيه مصلحة الطالب والطالبة»، لافتاً إلى أن الوزارة أقرّت ما توصلت إليه اللجان المختصة بإقرار التقويم التفصيلي لهذا العام الدراسي، سعياً لتحقيق المصلحة العامة ومصلحة الطالب في المرحلة الابتدائية تحديداً لجهة اندماجه التام في الامتداد الطبيعي للأسابيع الدراسية.
    وذكر أن تقسيم الإجازات بين مديري ومديرات المدارس ووكلائها ووكيلاتها جاء وفق ما ينسجم مع المهمات الموكلة للطاقم الإداري التربوي في المدرسة.
    من جهتهم، أبدى عدد من مديري المدارس ووكلائها استياءهم من قرار وزارة التربية إعادتهم إلى العمل في المدارس خلال إجازة الصيف وطوال فترة شهر رمضان، وطالبوا بأن تكون عودتهم مثل بقية المعلمين والطلاب. وقال خالد عبدالعزيز (مدير مدرسة ثانوية) لـ«الحياة»: «إجازتنا ستكون صغيرة، ومن المفترض أن يمنح مديرو المدارس ووكلاؤها مميزات، لكن للأسف لا يحصل هذا».
    واعتبر مدير مدرسة متوسطة في غرب الرياض أن الوزارة ألزمت المديرين بالدوام خلال فترة الصيف ولم تمنحهم محفزات من أجل هذا، داعياً إلى إعادة النظر في هذا القرار. من جهة أخرى، اعتمد وزير التربية الدكتور عبدالله العبيد التشكيل الجديد لمجلس التربية والتعليم في منطقة الرياض برئاسة المدير العام للتربية والتعليم في منطقة الرياض للبنين الدكتور عبدالعزيز الدبيان، ويضم 39 عضواً بين مدير تعليم ومشرف ومعلم وولي أمر طالب وطلاب وطالبات.

    تصنيفهم سيكون وفق معايير عدة... «التربية» تحدّد العام المقبل موعداً لتطبيق مشروع «رتب المعلمين»

    الرياض - سعد الغشام الحياة - 10/02/09//


    بدأت وزارة التربية والتعليم من خلال لجنة مختصة درس مشروع رتب المعلمين، الذي أقره مجلس الوزارة التعليمي في اجتماعه الأخير.
    وتوقّع مصدر في شؤون المعلمين في تصريح إلى «الحياة» تطبيق المشروع مع بداية انطلاق العام الدراسي المقبل، مشيراً إلى أن اللجنة ناقشت في اجتماعاتها التنظيمية بعض النصوص والشروط والضوابط واللوائح الخاصة بالرتب من حيث المزايا التي سيحظى بها المعلمون المرقون في جميع التخصصات التربوية.
    وأوضح أن رتب المعلمين ستكون وفق الآتي «معلم، معلم أول، معلم مشرف، خبير»، لافتاً إلى أن مميزات أخرى سيحظى بها المعلمون من خلال توليهم تلك الرتب «إذ سيحظى المعلم على رتبة خبير بمزايا عدة، منها الانتقال إلى منطقة تعليمية أخرى من دون الحاجة إلى انتظار موعد حركة النقل الخارجي وكذلك النقل الداخلي، إضافة إلى المشاركة في اللقاءات والمؤتمرات المهنية، مع وجود خفض في نصابه من الحصص». وأشار إلى أن تصنيف المعلمين وفق هذه الرتب سيكون بناء على المؤهلات العلمية والتربوية، وسنوات الخدمة في التعليم، والبرامج والدورات التدريبية، والإنتاج العلمي التربوي، وتقويم الأداء الوظيفي للمعلم.وأضاف أن ضوابط التدرج في الرتب تتضمن ألا تقل مدة خدمة المعلم في التعليم عن عشر سنوات، وألا يقل تقدير الأداء الوظيفي في السنوات الثلاث الأخيرة عن ممتاز، وأن يكون حاصلاً على الوحدة الأولى والثانية والثالثة من الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي أو ما يعادلها، مع اجتياز المستوى الثاني من اختبار كفايات المعلمين والانتظام في الحضور، وألا تزيد أيام غيابه من دون عذر على خمسة أيام خلال العام الدراسي. يذكر أن مجلس وزارة التربية العلمي درس الآلية المقترحة لمشروع الرتب ووافق على تبنيها من حيث المبدأ، مع تشكيل لجنة لمراجعة الملاحظات والآراء وعرضها على المجلس قبل إقراره.


    (الوطن)

    الأميرة البندري لـ"الوطن": حضور الطالبات للمدارس اختياري "التربية" تسعى لحماية طالبات الابتدائية من البرد وتطالبهن بمواصلة الدوام بعد إنهاء المناهج
    الرياض: فداء البديوي

    أصدرت وزارة التربية والتعليم تعميما إلى مختلف مناطق المملكة بـ"التأكيد على حماية الطالبات من البرد"، فيما أصدرت تعميما آخر يُعرض طالبات الابتدائية للبرد من خلال "إلزامهن بالدوام المدرسي أثناء الاختبارات الفصلية للمرحلتين المتوسطة والثانوية"؛ رغم إنهاء دراسة المناهج وعمليات التقويم. وبررت الوزارة دواعي الدوام في التعميم الثاني بـ"استثمار الأسبوعين في تقديم برامج تقوية دراسية وبرامج نشاط اختيارية، إلى نهاية الاختبارات وتتم الاستفادة من: أنشطة مصلى المدرسة، والمكتبة المدرسية المقروءة والسمعية، وتفعيل بعض الأنشطة العامة كالمسابقات والألعاب الحركية التربوية من كتابي الألعاب التربوية وبرامج النشاط المقترحة الصادرة من الإدارة العامة لنشاط الطالبات، وتفعيل برامج إرشاد الطالبات"، فيما شهدت فصول مدارس البنات الابتدائية بالرياض غياباً كبيراً لطالباتها.
    من جانبها، أكدت مساعد مدير عام التربية والتعليم للشؤون التعليمية بمنطقة الرياض الأميرة الدكتورة البندري بنت عبدالله بن مقرن آل سعود ، في تصريحها لـ"الوطن" أمس، أن حضور وغياب طالبات الابتدائية اختياري وليس إجبارياً؛ لافتة إلى عدم محاسبة الطالبة على تغيبها، نافية في الوقت نفسه وجود البرد في الرياض خلال هذه الفترة.
    وتشير الدكتورة البندري إلى ملاحظة رصدتها خلال الأيام الثلاثة الأولى من الاختبارات بعدم تأثير دوام طالبات الابتدائية على حركة السير.
    وتؤكد الدكتورة البندري أهمية هذين الأسبوعين في استغلالهما لتقديم دروس التقوية للطالبات اللاتي يعانين من قصور في بعض المهارات التعليمية.
    كما لفتت إلى تقسيم معلمات المرحلة الابتدائية إلى مجموعتين؛ الأولى لتقديم دروس التقوية، والثانية للقيام بمهمة المساندة في ملاحظة الاختبارات بالمدارس المتوسطة والثانوية الحكومية والأهلية.
    أما ما يختص باستمرار دوام رياض الأطفال، فتقول إن "رياض الأطفال لم يتم إيجادها إلاّ لأجل أطفال منسوبات التربية والتعليم؛ واستمرار الدوام في رياض الأطفال يخدم راحتهن خلال تواجدهن في المدارس، ويريح بالهن أكثر مما لو أبقت أطفالها وحدهم في البيت".

    عكاظ
    حلوى وعصائر لإزالة توتر الاختبارات في الأحساء
    تعليم المجمعة يتراجع عن استبدال الاختبارات ويحقق في القضية


    عـوض الشتيلي - المجمعة، فهد الغبيوي - عفيف، منال الصالح - الأحساء
    تراجعت إدارة التربية والتعليم في محافظة المجمعة أمس عن استبدال أسئلة امتحانات الثانوية الأهلية التي احتج طلابها، حيث وعد مدير التربية والتعليم في المحافظة الدكتور موسى العويس والذي باشر أمس بعد عودته من جنيف بتشكيل لجنة لبحث ملف القضية. وكانت الإدارة قدمت لطلاب مدرسة أهلية في المجمعة أسئلة من مدارس أخرى وهو ما اعتبره الطلاب ظلم لهم، وتجمعوا أمام مبنى الإدارة أمس الأول ليوضحوا للمسؤولين ما ارتكبه من خطأ في حقهم. وطبقا لعدد من طلاب المدرسة الذين التقتهم عكاظ بعد نهاية الامتحان أن أسئلة مادة الأحياء للصف الثالث ثانوي جاءت اليوم - أمس - من نفس المدرسة. وتمنى هؤلاء الطلاب من تعليم المجمعة أن يعيد اختباري مادتي الرياضيات والكيمياء. يشار إلى أن عكاظ نشرت تفاصيل تجمهر طلاب المدرسة أمام مقر إدارة التعليم في المجمعة أمس الأول. رشيدان المطيري - مالك المدرسة - أكد في اتصال هاتفي مع عكاظ أن اختبار مادة الأحياء للصف الثالث ثانوي جاءت أمس الاثنين من نفس مدرسته. وأضاف أنه يأمل من تعليم المجمعة المضي قدما في تصحيح الخطأ الذي وقع على مدرسته بإعادة اختباري مادة الرياضيات والكيمياء. من جهة أخرى استعانت إدارة التربية والتعليم في محافظة عفيف بالدوريات الأمنية والمرور لمنع التجمعات الطلابية أمام المدارس وأوضح العقيد إبراهيم بن راشد الشايقي أن الفرق الأمنية الميدانية تواجدت في عدد من المواقع للحيلولة دون حدوث أي ممارسات لاتحمد عقباها. فيما عززت إدارة المرور بعفيف تواجدها أمام المدارس والتقاطعات الرئيسية في المحافظة.
    وفي الأحساء وزعت إدارة إحدى المدارس الثانوية الحلوى والعصائر للطلاب قبيل دخولهم قاعات الاختبار وذلك بهدف إزالة التوتر والرهبة المصاحبة للامتحانات. وكانت الإذاعة الصباحية نظمت لقاءات مع مدير المدرسة والمعلمين للإجابة على أسئلة الطلاب حول الطرق المثلى للمذاكرة وذلك قبيل بدء الاختبارات.

    وفاة طالب ثانوي أثناء أدائه الاختبار

    عبدالله الغامدي - الرياض
    توفي طالب في الصف الأول الثانوي أمس، أثناء أدائه اختبار الفصل الدراسي الأول في مدرسة نهاوند، غربي الرياض. وأوضح مصدر مسؤول في مديرية التربية والتعليم في الرياض أن الطالب توفي قضاء وقدرا، نتيجة سكتة قلبية تعرض لها، مشيرا إلى أن المعلمين وزملاء الطالب أدوا الصلاة على زميلهم المتوفى أمس. وقدم مدير التربية والتعليم في الرياض الدكتور عبدالعزيز الدبيان التعازي لأسرة الطالب الفقيد.

    قبول المستجدين في الابتدائية 3 ربيع الأول

    عبد العزيز الثبيتي - الطائف
    حددت وزارة التربية والتعليم يوم السبت الثالث من ربيع الأول موعدا لبدء التسجيل المبكر للطلاب المستجدين في الصف الأول الإبتدائي للعام الدراسي المقبل 1430- 1431هـ، تيسيرا على أولياء أمورهم , وحتى تتهيأ المدارس في وقت مبكر لهذا الموعد. واشترطت الوزارة لقبول الطلاب المستجدين إكمال ست سنوات في أول يوم من بداية العام الدراسي الجديد الذي يبدأ في 7 / 10 / 1430 هـ ،ويستثنى من السن النظامي المحدد من تقل أعمارهم عن ست سنوات بتسعين يوما فقط أي من كان تاريخ ميلاده في 10 / 1 /1425هـ الموافق 1 / 3 / 2004م فما قبله. وأهابت الوزارة بإشعار أولياء الأمور بقواعد التسجيل وعدم تجاوزها بأي حال من الأحوال وتنفيذ ذلك بكل دقة.


    (الرياض)
    يواصلون الحضور إلى المدرسة اسبوعين آخرين رغم انتهاء التقويم بعد غد!!
    أولياء أمور ومعلمو طلاب المرحلة الابتدائية يتفاجأون بقرار «استمرار الدراسة» وتأخير توزيع الشهادات

    [​IMG]

    طلاب المرحلة الابتدائية يضطرون للانتظار اسبوعين آخرين للحصول على اشعارات الفصل الأول


    اصدرت الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض تعميماً لجميع مديري المدارس الابتدائية باستمرار الدراسة وشرح المعلمين للدروس الى اليوم الذي توزع فيه اشعارات نهاية الفصل الدراسي الأول، وهو آخر يوم من اختبارات المرحلتين المتوسطة والثانوية الموافق 26/2/1430ه
    وتنهي المدارس الابتدائية الدراسة وأعمال التقويم للطلاب يوم بعد غد الأربعاء، وينتظر الطلاب ومعلموهم اسبوعين آخرين الى حين انتهاء طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية من اختباراتهم ليتم توزيع اشعارات الفصل الدراسي الأول.
    وقد قوبل هذا القرار بامتعاض شديد من أولياء ءأمور الطلاب الى جانب المعلمين، مطالبين باعادة النظر في هذا القرار الذي لا يخدم العملية التعليمية.
    ويرى أولياء الأمور ان قرار تأجيل توزيع الشهادات لا يخدم الطالب، لاسيما ان النتيجة لن تتغير الآن او بعد اسبوعين، الى جانب أن بقاء ابنائهم طول هذه المدة دون جدوى، فالمنهج تم استكماله، والتقويم انتهى، ولم يتبق الا النتيجة، فلماذا كل هذا التأخير؟، ولماذا يحرم هؤلاء الطلاب من اجازتهم المقررة الى جانب ذلك هل ستكون «نفسية» المعلمين قادرة على مراجعة المنهج بعد هذا القرار؟.
    كما يرى بعض أولياء الأمور أن بقاء ابنائهم على مقاعد الدراسة طيلة اختبارات المرحلتين المتوسطة والثانوية هو غير منصف، فالاختبارات تنتهي الساعة العاشرة، وطلاب المرحلة الابتدائية يواصلون الدراسة حتى الساعة الثانية عشرة ظهراً!!، الى جانب ذلك فالطالب في المرحلة الابتدائية هو ضحية «المساواة» بين معلمي المراحل الثلاث، واذا كانت هذه المساواة مطلوبة فلماذا لا يكلف معلمو المرحلة الابتدائية بالتوجه للاشراف على اختبارات المرحلتين المتوسطة والثانوية ويخرج الطلاب من هذا الاشكال؟.
    اما المعلمون في المرحلة الابتدائية فيرون انهم مستهدفون بهذا «القرار الغريب» الذي لا يعكس واقع التخطيط، ولا يقدر حجم الجهد المبذول طوال الفصل الدراسي، مشيرين الى ان هناك اجتماعاً تم بين مديري مراكز الاشراف ومديري المدارس الابتدائية لأخذ آرائهم حول هذا القرار، وكان هناك اجماع على سلبيته، ومع ذلك صدر القرار!!. ويطرح المعلمون سؤالاً: ما فائدة الاجتماع اذاً؟، ولماذا الاصرار على تطبيقه رغم رفض الجميع له؟، ولماذا معلمو المرحلة الابتدائية بالذات؟.
     
  2. خالد السلمي

    خالد السلمي عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    10,828
    0
    0
    ‏2008-01-13
    معلم
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
     
  3. اخو زوبعة

    اخو زوبعة تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    46
    0
    0
    ‏2008-09-14
    معلم
    موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
     
  4. السااااري

    السااااري تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,354
    0
    0
    ‏2008-10-15
    معلم
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
     
  5. صك الباب

    صك الباب تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    187
    0
    0
    ‏2008-02-06
    معلم
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
     
  6. lialic

    lialic تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    302
    0
    0
    ‏2008-03-25
    معلم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
     
  7. فهد الشريف

    فهد الشريف تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    447
    0
    0
    ‏2009-01-19
    معلم
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
     
  8. ابوالبنات

    ابوالبنات تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,258
    0
    0
    ‏2008-05-25
    معلم
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .​
     
  9. فؤاد

    فؤاد تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    235
    0
    0
    ‏2008-03-06
    شكرا على مجهودك تقبل تحياتي