اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


بداية تفتح الذكاء عند الطفل ... 2

الموضوع في 'ملتقى تطوير الذات' بواسطة مكنونات, بتاريخ ‏2013-01-02.


  1. مكنونات

    مكنونات قلم مميز عضو مميز

    4,729
    0
    0
    ‏2011-07-11
    تدريس
    لذا يعتبر البعض بأن الطفل مجهز بأجهزة تسمح له بتلقي المؤثرات الخارجية التي تسهم في تكوين المفاهيم الأولية التي ستكون الركائز الأولى لخبرات ، هي بدء لهذه المفاهيم ، وهي معلومات لا بد منها في تكوين الذكاء من حكم إلى محاكمة إلى صورة عامة . وهذه الركائز التي تنمي الفكر هي ذاتها باعثة لتعلم الجمل والمفردات، والمفاهيم المجردة .

    ولهذا كله وجب على المربين والمهتمين بالطفولة والأهل مساعدة الطفل على تنمية وتهذيب حواسه والأدوات المختصة بنقل المؤثرات الخارجية والمعارف إلى الدماغ بوساطة الأعصاب الحسية.

    ولقد شبه لوك وكوندياك، الإنسان بالهيكل الذي يطلع على العالم الخارجي بوساطة النوافذ أي الحواس.

    إنه تشبيه جاف حقاً ذلك أنهما نسيا القوى الكامنة في عضوية هذا الإنسان التي تنفتح ويرتقي الإنسان بوساطتها عن مستوى باقي الحيوانات. واللغة ، ولا شك هي أجمل وسيلة لنقل الفكر الإنساني من الكبار إلى الصغار . ومن الأجيال إلى الأبناء فإمكانة نقل التراث الماضي إلى الأجيال المتعاقبة بوساطة اللغة والكتابة هي إمكانة لا يمتلكها سوى الجنس البشري.

    ولنتابع كلام طفل يحاول إفهام رغباته فإنه يبدأ بإصدار أصوات غير مفهومة مما يسميه علمــاء النفس " المناغاة " ثم تظهر الكلمات التي تدل على جمل – كقوله – بابا لاح – ويقصد بابا راح أي أنه ذاهب إلى العمل أو إلى النزهة أو أنني أرغب في الذهاب مع بابا وماما ، عندما يرغب الحصول منها على تحقيق رغبة ما . وكقوله مم عندما يرغب في تناول طعامه أو إشارة إلى أنه جائع وهكذا فإنه يلفظ بابا وماما قبل أن يلفظ أي شيء آخر.

    وغير ذلك من الجمل الناقصة التي تدل كلها على تصورات وانفعالات نفسية يسميها علماء النفس – كلمات جمل – أي كلمات ذات معان كاملة وبها يبدأ الوعي الغامض ثم الوضوح في المفاهيم تدريجياً.

    هذا وإن من أهم العوامل نمو الذكاء هي ملكة التقليد ثم إغناء خبرات الطفل من حوادث الطبيعة ومن سلوك أترابه وأهله تجاه المؤثرات المختلفة ، ثم طريقة فهمه لما يدور حوله بنظرة إجمالية سريعة.




     
  2. ام الحمد

    ام الحمد تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    307
    0
    0
    ‏2010-12-09
    مشكوررررررررررررررررررة
     
  3. أمولته 26

    أمولته 26 عضوية تميّز عضو مميز

    1,390
    0
    0
    ‏2012-12-14
    انجبرت إداري
    فعلا وجب علينا تنميه مواهب الطفل وتهذيب حواسه ....
    فلمعا ملتنا النصيب الاكبر في تقويم سلوكه فهو مجهز من الرب للتعليم والاستعياب

    موضوع مفيد بارك الله فيك ...