اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


بداية تفتح الذكاء عند الطفل ... 3

الموضوع في 'ملتقى تطوير الذات' بواسطة مكنونات, بتاريخ ‏2013-01-02.


  1. مكنونات

    مكنونات قلم مميز عضو مميز

    4,729
    0
    0
    ‏2011-07-11
    تدريس
    ومما تم ملاحظته في تطور الفكر لدى الطفل ما يلي:
    - طفل في السنة الأولى من عمره يسحب وسادة صغيرة من طرف الأريكة ليلقيها أرضاً ويستخدمها بعد ذلك ليتسلق على الأريكة ويصعد إليها ليجلس وأسارير وجهه تنبئ عن انتصار كبير ، وسرور أكبر . إنه لم يشاهد أحداً من ذويه يقوم بمثل هذا العمل، إنه ولا شك تطور في المحاكمة ومؤشر لبداية نمو في الذكاء: فينتقل الفكر إذن من الوعي الغامض إلى الواضح ثم إلى إيجاد الحلول لما يعترضه من عقبات في تحقيقه كقصة الوسادة المارة الذكر.

    رغب عالم النفس الكبير " بول غليوم " الأستاذ في السوربون بباريس معرفة قمة ذكاء أرقى الحيوانات من القردة ( الشامبانزي ) . وقام بتجارب فعلق في قفص هذا الحيوان طعاماً بارتفاع لا يسمح لهذا الحيوان بالوصول إليه، ووضع في القفص عصا لتساعد القرد على جلب الطعام من مكانه المرتفع لالتهامه.

    وابتعد عن الحيوان ليراقب تصرفه بحرية . فقفز الشامبانزي في بادئ الأمر ليصل إلى الطعام وكرر قفزاته بعصبية دون أن يستطيع الحصول عليه. فأهمله بعد أن شعر بالفشل، والغضب باد على تكرار ذهابه في القفص وعودته.

    ووضع الأستاذ غليوم، بعد ذلك كرسياً داخل القفص، وابتعد عنه وإذ بالحيوان يسرع بالصعود على الكرسي ليحصل على الطعام فلم ينجح وقام بمحاولة أخرى ذكية، وهي وضع الكرسي تحت الطعام مباشرة وصعد عليه قابضاً العصا ونجح في إنزال الطعام والتهامه ، وبدا السرور على أساريره.

    أقرّ حينذاك بأن ذكاء أرفع القردة ذكاء – الشامبانزي – يساوي ذكاء الطفل في الثالثة من عمره.

    وربما البعض يعارض ذلك وذهب للقول بخلاف ما ذكره الأستاذ السالف الذكر فقال إن ذكاء القردة لا يتجاوز ذكاء طفل في السنة الأولى من عمره وأربعة أشهر.

    ودعم فكرته عن نمو الوعي عند الطفل . ذلك الوعي الذي يدل على ارتقاء، ونمو في الذكاء.