اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


التربية في الهـــواء الطلق "الكشافة"

الموضوع في 'ملتقى تطوير الذات' بواسطة مكنونات, بتاريخ ‏2013-01-03.


  1. مكنونات

    مكنونات قلم مميز عضو مميز

    4,729
    0
    0
    ‏2011-07-11
    تدريس
    التربية في الهواء الطلق " الكشافة
    [​IMG]
    وخير مثال للتدريس في أحضان الطبيعة والهواء الطلق هو ما يقوم به قائد الكشافة الذي يقود فرقته من المخيم إلى مرج قريب يجلس عليه هؤلاء الكشافون ليتلقوا من قائدهم المحاضرات الكشفية .

    وهكذا فإن الصغير الذي فتح عينيه على سواحل البحار أو البحيرات أو الأنهار أتقن السباحة منذ نعومة أظفاره ، وتعلم بالإضافة إلى ذلك صيد السمك واستخدام القوارب ، والشباك ، وصنعها .

    والصغير الذي يعيش في المناطق الجبلية تعلم تسلق الصخور والحياة الخشنة ، والذي يعيش ذووه في الصحاري تعود شظف العيش والاكتفاء بالقدر اليسير من الغذاء ، وتعود السير الطويل في الصحاري ذات الرمال المحرقة ومقاومة العطش في حر الظهيرة وتدرب أيضاً على اقتفاء الأثر.


    أما ساكن المناطق السهلية ذات البساتين الغنـاء فقد تعود زراعـة هذه التربة الطيبـة وسقيهـا من الجداول والينابيع والأنهار والتمتع بجمال الطبيعة وبحيراتها.

    فحياة الإنسان الأولى كفاح مستمر من أجل حفظ بقائه ، وهذا الكفاح ساعده في إخضاع الطبيعة لمصلحته وتأمين حاجاته إلى أن وصل في تطوره إلى مدينتها الحديثة ، ولذا فقد ضويت الأجسام وضعفت المقاومة إلى أن شعر الإنسان بضرورة العودة على الطبيعة فهي من صنع الخالق المبدع جل جلاله وبالإضافة إلى جمال تكوينها ودقة ارتباط حوادثها الواحدة مع الأخرى تسعد الشباب بهوائها النقي المنعش ، وتثير الشاهية إلى الطعام ، ولا أجمل من ذكر المثال التالي عن فضائل الحياة في أحضان الطبيعة .

    قال أحد التربويين خرجت مع فرقتي الكشفية ، أيام الشبـــاب ، إلى خارج المدينة .. صباح يوم من أيام الربيع الجميلة لنقضي يوماً في ضاحية حباها الله طبيعة خلابة فنضرب الخيام ونطهو الطعام ونعيش الحياة الكشفية .

    وعدنا إلى المدينة سيراً على الأقدام كما كنا قد سرنا صباحاً . ينشد الكشافون الأناشيد الوطنية ويهرجون، فهم سعداء فرحون .

    وفي اليوم التالي حضر والد أحد الكشافين إلى المدرسة التي كنت أدرس فيها ليسألني عن تلك الوجبة اللذيذة الطعم المطهوة بشكل جيد ؟ وتابع فقد قال لي ابني هكذا يكون الطعام وإلا فلا طعام يؤكل لديكم في العائلة. وتابع علماً بأن طعامنا باللحم والسمن بثخانة إصبع ، (وكان يقصد بأن طعامهم في المنزل طعام شهي ومغذ) فأجبته حينذاك مبتسماً.

    هل يطهو ولدك الطعام في الدار ؟ هل يسير مسافة طويلة ويجوع كثيراً قبل تناول طعام الدار من طهي والدته ؟ إن ابنك يا عزيزي تناول طعاماً بسيطاً جداً لا سمن فيه ولا زيت إلا ما قل وهو عدس مع البرغل . ولم ينضج طعامه بشكل مقبول وقد امتزج فيه القش والغبار . ما ساقته الرياح من البرية .

    ولكن جوع ابنك والهواء النقي والشمس كانت العوامل الأساسية في فتح شاهيته فأقبل على الطعام بحماس ولذة وقد شعر بأن هذا الطهي خير من طهي أمه.

    فابتسم الوالد وقال لي : إذن أكثروا من جولاتكم في الهواء الطلق والشمس على أن تكون لطيفة الأشعة وتمتعوا بجمال الطبيعة.


    [​IMG]
    بقلم / محمد فارس [​IMG]
    .........................................

     
  2. أمولته 26

    أمولته 26 عضوية تميّز عضو مميز

    1,390
    0
    0
    ‏2012-12-14
    انجبرت إداري
    رائع ماخطه قلم الكاتب محمد فارس
    راق لي كثيرا طرحك ....
    دمتي بالف خير