اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


عدم تحمل اللاكتوز Lactose intolerance

الموضوع في 'ملتقى الصحة' بواسطة عذبة المعاني, بتاريخ ‏2013-01-13.


  1. عذبة المعاني

    عذبة المعاني مراقبة إدارية مراقبة عامة

    24,882
    40
    48
    ‏2009-01-10
    أنثى
    ..............
    [​IMG]




    إن عدم القدرة على تحمل اللاكتوز تعني عدم قدرتك على هضم اللاكتوز، وهو سكر طبيعي موجود في الحليب ومشتقات الحليب الأخرى. المشكلة غير خطرة عادة، لكن أعراضها قد تكون مزعجة.
    ‏المشكلة الكامنة وراء عدم القدرة على تحمل اللاكتوز هي نقص اللاكتاز في الأمعاء الدقيقة. واللاكتاز أنزيم يفكك اللاكتوز خلال العملية الهضمية.
    في الواقع، يكشف العديد من الأشخاص عن مستويات متأنية من اللاكتاز، لكن نسبة ضئيلة من هذه المجموعة الكبيرة تكشف عن علامات وأعراض ذات صلة.
    هناك أيضا الأشخاص الذين يعانون أساسا من عدم القدرة على تحمل اللاكتوز.
    ‏أعراض عدم تحمل اللاكتوز

    تبدأ علامات عدم القدرة على تحمل اللاكتوز بعد 30 ‏دقيقة إلى ساعتين من تناول أو شرب الأطعمة المحتوية على اللاكتوز. والعلامات والأعراض الشائعة تشمل:
    • الإسهال.
    • الغثيان.
    • تشنجات البطن.
    • الانتفاخ والغازات.
    ‏تكون أعراض عدم القدرة على تحمل اللاكتوز خفيفة عادة، لكنها قد تكون وخيمة أحيانا. وقد لا تبرز الحاجة إلى تفادي كل مشتقات الحليب تماما. فمعظم الأشخاص المصابين بعدم القدرة على تحمل اللاكتوز يستطيعون الاستمتاع ببعض مشتقات الحليب من دون أن يصابوا بأي أعراض، فهم يختارون بحذر ما يأكلونه.
    أنواع عدم تحمل اللاكتوز

    عدم تحمل اللاكتوز الأساسي : يحدث نتيجة التقدم في السن، حيث ينخفض إنتاج اللاكتاز مع تقدم العمر.
    عدم تحمل اللاكتوز الثانوي : يحدث نتيجة الجراحة أو إصابة الأمعاء الدقيقة بالأمراض، مثل أمراض الجهاز الهضمي ، كالتهاب المعدة والأمعاء ومرض كرون.
    عدم تحمل اللاكتوز الخلقي : حالة نادرة جدا، حيث يولد الطفل مصاباً بعدم تحمل اللاكتوز نتيجة الغياب الكامل لنشاط انزيم اللاكتاز.
    الرعاية الذاتية في المنزل

    ‏يستطيع الأشخاص المصابون بعدم القدرة على تحمل اللاكتوز تخفيف العلامات والأعراض عبر اختيار مشتقات الحليب بعناية، والحد من مأخوذها. والطرائق البسيطة لتعديل غذائك تشمل:
     
  2. turki ali

    turki ali عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    6,739
    0
    36
    ‏2009-12-26
    قوس قزح
    جزيل الشكر على المعلومات الهامه المفيده ...