اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


إغاثة الملهوف لا تحتاج إلى ضجة

الموضوع في 'الملتقى الإســلامي' بواسطة الموهوب, بتاريخ ‏2013-02-23.


  1. الموهوب

    الموهوب عضوية تميّز عضو مميز

    440
    0
    0
    ‏2011-05-30
    معلم
    ذكر باسل شيخو في كتابه الماتع " هل فات الأوان لتبدأ من جديد " قصة جميلة عن إغاثة الملهوفين بدون ضجة أو ضوضاء ، فقال : " قدم سيرك مشهور إلى قرية في الريف الأمريكي ، فهرع أكثر سكان القرية مع أطفالهم ليزوروه ... وكان من بين أفراد الصف الطويل الذي تشكل أمام نافذة بطاقات الدخول مزارع متواضع المظهر ، وقف فخوراً بزوجه وأطفاله الأربعة الذين كادوا يطيرون تشوقاً وفرحاً بهذه المناسبة السعيدة ..
    ولما جاء دوره في شراء التذاكر طلب المزارع بطقات له ولعائلته .. إلا أن ما ذكرته البائعة عن ثمن البطاقات جاء كوقع الصاعقة على رأسه ، إذ كان الثمن أكثر مما توفر لديه من مال .. وبقي برهة واقفاً لا يعرف ماذا يفعل ..يده تتحسس النقود في جيبه ، والعرق يتصبب من جبينه ، وزوجه خافضة الرأس ، وأولاده يتطلعون إليه بتساؤل وجزع .. ولاحظ الرجل الذي كان يقف خلفه ما يجري ، وبالرغم من أنه لم يكن يبدو أيسر حالاً من المزارع ، إلا أنه أخرج خفية بعض النقود من جيبه وتركها تسقط على الأرض ، ثم ربّت على كتف المزارع أمامه قائلاً : ( عفواً سيدي .. لقد وقع منك مبلغ من المال .. ) ثم انحنى ليلتقط النقود ويعطيها له ..
    ونظر المزارع إلى الرجل والدمعة تسقط على وجنته نظرة حملت كل معاني التقدير والامتنان وهو يقول : " شكراً يا سيدي .. شكراً جزيلاً .. لن أنسى لك هذا الفضل ما حييت " .
    قلت : لقد جاء في الحديث الشريف أن من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله : ((ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه )) .
    قال الشيخ عطية محمد سالم ـ رحمه الله ـ في شرح الحديث : (( وهذا بيان لفضل الصدقة وأنها تكون مدعاة أو مستوجبة لأن تجعل صاحبها في ذلك الموقف العظيم وفي تلك النعمة؛ حينما يلجم الناس العرق، وتدنو الشمس من الرؤوس، فيكون المتصدق في ظل عرش الرحمن بسبب الصدقة الخفية، وفي الحديث الذي بعده: (المرء في ظل صدقته يوم القيامة).
     
  2. turki ali

    turki ali عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    6,739
    0
    36
    ‏2009-12-26
    قوس قزح
    ما أجملها من قصة تحث على الصدقه
    جزاك الله خيرا وبارك فيك ...
     
  3. الموهوب

    الموهوب عضوية تميّز عضو مميز

    440
    0
    0
    ‏2011-05-30
    معلم

    بارك الله فيك ، أشكر مرورك وتعليقك ، بورك فيك .