اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


معلمو "الأبناء" يشكون تأخر تحسين المستويات.. و"التربية" تلزم الصمت

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة بدوع, بتاريخ ‏2013-02-27.


  1. بدوع

    بدوع تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    98
    0
    0
    ‏2008-09-08
    معلم لم يتحسن على الثاني
    معلمو "الأبناء" يشكون تأخر تحسين المستويات.. و"التربية" تلزم الصمت


    تبوك: محمد زامل 2013-02-26 11:31 PM

    فضلت وزارة التربية والتعليم عدم الرد على استفسارات "الوطن" على مدى أسبوعين كاملين، واختارت "الصمت" حيال قضية تحسين مستويات معلمي مدارس "الأبناء"، الذين تم دمجهم لوزارة التربية العام الماضي، لتبقى أبواب تلك الاستفسارات "مشرعة" تبحث عن إجابة تنهي معاناة نحو 2900 معلم ومعلمة يقبعون على مستويات وظيفية أقل من المستحقة لهم نظاما. بدورهم، طالب عدد من معلمي "الأبناء" وزارتهم الجديدة بحل مشكلة تحسين المستويات في أقرب وقت، وفق آلية واضحة تحقق العدالة والمساواة بين الجميع، كما ناشدوها باحتساب سنة التقديم المسجلة لهم في وزارة الدفاع سابقا، وأكد المعلمون في رسائل تلقتها "الوطن" أن ازدواجية القرارات في الوزارة تقف عائقا أمام حصولهم على حقوقهم الوظيفية، مشيرين إلى مقاضاة الوزارة أمام ديوان المظالم إن لم يحصلوا على حقوقهم. وذكر عضو اللجنة الإعلامية لمعلمي مدارس الأبناء بندر الرفيعي أنهم عانوا من بعض الصعوبات والإشكالات الإدارية بعد دمجهم مع وزارة التربية، وخاصة في جانب تحسين المستويات والمفاضلة ضمن حركة النقل الخارجية، مشيرا إلى أن تحسين مستوياتهم الوظيفية تأخر كثيرا دون أسباب مقنعة، وقال "في كل مرة يتم إبلاغنا أن سبب التأخير يعود لنقص بيانات بعض المعلمين والمعلمات"، وزاد "للأسف هذا ماكنا نحذر منه سابقا عندما خاطبنا الوزارة باعتراضنا على وجود المشرفين السابقين في إدارة الثقافة كممثلين لنا، لأننا نعلم أخطاءهم، والتأخير ديدنهم وعادتهم". فيما أبدى عضو اللجنة الإعلامية هشام الدهاش استياءه الشديد من حركة النقل الخارجي لهذا العام، حيث أشار إلى أن بعض معلمي "الأبناء" لم ينقلوا والبعض الآخر نقل على رغبة لا تتناسب مع خدمته الطويلة في مجال التعليم، مرجعا السبب في ذلك إلى شرط سنة التقديم حيث تمت مساواة معلمي مدارس "الأبناء" بالمستجدين في وزارة التربية، وأضاف "كنا نأمل أن نستثنى من هذا الشرط أسوة بزملائنا في التربية، الذين بلغت خدمتهم 20 عاما ونقلوا على الرغبة الأولى"، معتبرا تلك الإجراءات ازدواجية في المعايير بين معلمي الأبناء والتربية.


    بدوره أشار المعلم بندر فاضل الثبيتي إلى أن كل ما تعمله الوزارة معهم ما هو إلا اجتهادات شخصية، وقال "تتعامل الوزارة معنا بمنطق شعرة معاوية، إن غضب المعلمون تجد التصريحات المطمئنة، وإن هدؤوا تجد التصريحات النارية"، لافتا إلى أن معاناتهم ستؤثر سلبا على دافعيتهم للمهنة، وقال "ما نحن إلا بشر لدينا شعور وإحساس".
    أما المعلم نبيل الحارثي فقد أكد على أن التأخر في حل قضيتهم سبب لهم الكثير من المعاناة والتعب النفسي، حيث قال "زملاؤنا في التربية أخذوا حقوقهم فيما نحن معلمي الأبناء لم نحصل على شيء، مما سبب لنا الإحباط وعدم العمل بأريحيه تنعكس على إنتاجيتنا"، وزاد "عانينا من المماطلة في إعطائنا حقوقنا من قبل إدارة الثقافة والتعليم سابقا، وحاليا مع التربية"، مطالبا بحل القضية وإعطاء الحقوق أهلها.
    فيما أشار المعلم مسفر الخالدي إلى أنه ما زال يقبع في المستوى الثاني منذ تعيينه في مدارس الأبناء قبل 5 سنوات، لافتا إلى أن زملاءه من نفس الدفعة تعينوا في وزارة التربية وحصلوا على المستوى الخامس، وقال "هناك فارق كبير بيني وبينهم في الراتب، مما يدل على غياب العدل وضياع الحقوق".
    من جهتها تواصلت "الوطن" مع المتحدث الرسمي لوزارة التربية محمد الدخيني قبل أسبوعين، والذي طلب إرسال الاستفسارات على هاتفه، ثم عاد ليعتذر عن الرد بسبب وجود وكيل الوزارة للشؤون المدرسية الدكتور سعد آل فهيد في زيارة لمنطقة جازان بحكم أنه المعني بالرد بعد تكليفه بالشؤون الإدارية والمالية بالوزارة، وبعدها بأيام عاودت "الوطن" الاتصال به مرة ثالثة ليعد بالرد بعد مقابلته الفهيد في افتتاح المنتدى الدولي للتعليم، إلا أن ذلك "الوعد" ذهب أدراج الرياح، حيث لم يرد على الاتصالات والرسائل المتكررة طوال تلك المدة.

    المصدر / صحيفة الوطن الورقية

    http://www.alwatan.com.sa/Local/News...2&CategoryID=5
     
  2. بدوع

    بدوع تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    98
    0
    0
    ‏2008-09-08
    معلم لم يتحسن على الثاني
    صحيفة الوطن الورقية /
    معلمو " الأبناء" يشكون تأخر تحسين المستويات.. و"التربية" تلزم الصمت
    http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=135002&CategoryID=5


    الاخوة الزملاء /
    الرجاء من الجميع بلا استثناء الرد والتعليق على التحقيق الصحفي ونشره بين الجميع واذكر ببعض النقاط المهم ذكرها عند التعليق /
    - شكر الأستاذ الصحفي محمد زامل على مابذله من جهد في هذا التقرير الصحفي .
    - تأخير تحسين المستويات وان انتظارنا طال وقد وعدنا بأنها ستكون مع الميزانية .
    - تعذر الوزارة بتأخير التحسين بسبب نقص البيانات وعدم اكتمالها وترجع السبب في ذلك الى مشرفي ادارة الثقافة التعليم السابقين وقد وضعتهم مستشارين لها على معلمي الابناء رغم اعتراضنا على تمثيلهم لنا قبل 9 اشهر ولكن دون استجابة من مسئولي وزارة التربية والتعليم.
    - صبرنا كثيرا لاننا ننتظر تحقيق العدل بين الجميع في تحسين المستويات الذي وعدنا به الاستاذ صالح الحميدي عندما صرح بأنه تم اعتماد تحسين مستوياتنا من تاريخ 1-5-1430هـ وان معلمي ومعلمات الابناء يعتبرون اي مخالفة لما وعدوا به في آلية التحسين ظلما واستهدافا آخر يضاف لظلمهم في شرط سنة التقديم .
    - في حركة النقل الخارجي الاخيرة ظلم معلمو ومعلمات الابناء في هذه الحركة حيث تمت مساواتهم بالمعلمين المستجدين دون ادنى اعتبار او نظر لخدمتهم الطويلة في التعليم .
    - لم تتم مساواتهم بمعلمي الحرس الوطني عندما تم دمج مدارسهم في عام 1425هـ حيث تم تعديل بعض القرارات السابقة لتتوافق مع خدمة معلمي الحرس الوطني وهذا مالم يتم عمله مع معلمي الابناء .
    - معلمو ومعلمات الابناء لم يستثنوا من شرط سنة التقديم كما استثني من بلغت خدمته 20 عاما رغم ان عددهم اقل بكثير منهم ايضا لم يشمل القدامى منهم هذا الاستثناء لان الوزارة اشترطت التقديم على الحركة سابقا وهذا مالم يكن ممكنا للمعلمين القدامى من معلمي ومعلمات الابناء لذلك هذا الاستثناء وهذا الشرط يؤكدان بأن معلمي ومعلمات الابناء مستهدفون بالظلم من قبل وزارة التربية والتعليم .
    - الدكتور سعد الفهيد يلقي باللائمة والاسباب في عدم نقل معلمي ومعلمات الابناء على مسئولي الثقافة والتعليم السابقين في حركة نقل العام الماضي والواقع يثبت عدم صحة كلامه لان الكثير من مناطق المملكة لايوجد بها مدارس الابناء والدليل الاقوى على عدم صحة كلامه هو ان من ينتقدهم قد وضعهم مستشارين له فيما يخص التعامل معنا فكيف لخصوم الامس ان يدافعوا عن حقوقنا ويطالبوا بها .

    - بالنسبة لتهرب الوزارة عن الرد على وسائل الاعلام ممثلة بمتحدثها الرسمي والدكتور الفهيد /

    - وزارة التربية والتعليم تخالف الاوامر الملكية الملزمة بوجوب الرد على ماينشر في وسائل الاعلام وتطالبنا بالالتزام بتعاميمها التي تمنع التجمع امام مبناها لذلك عليها الالتزام بالاوامر الملكية حتى تقنع منسوبيها بالتقيد والامتثال لتعاميمها وفرق كبير بين مخالفة امر ملكي و مخالفة تعميم .
     
  3. أم فيصل

    أم فيصل مراقبة عامة مراقبة عامة

    3,695
    0
    0
    ‏2009-10-18
    جدي سيبويه
    عندي زميلة من مدارس الدفاع للآن على الرابع والمستحق الخامس
    عدلوا للنصف وتركوا النصف
    الله المستعان
     
  4. الليزر

    الليزر تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    44
    0
    0
    ‏2009-03-19
    معلم
    بصراحه الغاء سنة التقديم لكم سياخرنا بالنقل وانتم قبلتم العمل بمدارس الابناء وتعينتم مبكرا بالواسطات وانا متخرج من 12 سنه وماتعينت الا من 6 سنوات
     
  5. بدر البلوي

    بدر البلوي المدير العام إدارة الموقع

    15,731
    112
    63
    ‏2008-01-03
    وفقهم الله
    وأتمنى حقيقة من معلمي "الأبناء" المطالبة بالمستوى المستحق والدرجة المستحقة
    فهذه مطالبنا الآن .. يجب الحذر من المطالبة بمسواتهم بنا في مادة18أ والله سيظلمون كما ظُلمنا
    لذلك لابد أن نطالب كلنا بحقوقنا التي أقرها النظام
    اتمنى أن تصل رسالتي .. لمن يغامر بشرف مروم ولايرضى بما دون النجوم
    نقدّر حجم الظلم ..ولكن دعونا نطالب بحقوقنا فقد سئمنا الظلم
     
  6. بدوع

    بدوع تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    98
    0
    0
    ‏2008-09-08
    معلم لم يتحسن على الثاني
    أخي الكريم ليه الحسد نحن نطالب بحق من حقوقنا ، ما دام انك متعين من ست سنوات يعني من اول الناس بسنة التقديم ورزقك ربي بيكتبه لك
     
  7. بدوع

    بدوع تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    98
    0
    0
    ‏2008-09-08
    معلم لم يتحسن على الثاني
    ويوفقك ربي ولكن نحن نخشي أن تطبق علينا المادة 18/ أ من تاريخ العام الماضي اي 1433
    وبالتالي سيكون المعلمين المعينين في السنة الواحدة مختلفين بالدرجة أي سيكون الضرر أكبر نحن نريد مساواة كل معلم مع دفعته وبعد ذلك نبدأ المطالبة بالدرجة المستحقة
    * وقد يفتح لكم مجال لضرب النظام من خلال مدارس الأبناء
     
  8. أم فيصل

    أم فيصل مراقبة عامة مراقبة عامة

    3,695
    0
    0
    ‏2009-10-18
    جدي سيبويه
    ربع تعاونوا ماذلوا

    وفق الله الجميع ونصرنا وإياكم على من ظلمنا ...
     
  9. المسافر3966

    المسافر3966 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    60
    0
    0
    ‏2013-01-25
    معلم
    للتوضيح يااخ الليزر نحن معلمي الدفاع واتكلم عن الغالبيه العظمى تعين عن طريق الديوان مثلنا مثلك وليس الواسطه يعني مجبرين ورزقنا جاء على مدارس الابناء ايضا لست انت الوحيد الي جلس سنوات من غير توظيف انا متخرج 1420 ولم اتوظف غير 1426 نعم هناك معلمين قدامى عندهم واسطات تعينو بس قليل
    هل كان علينا ان نرفض المباشره في وزارة الدفاع وننتظر لحد ماتجينا وظيفه في التربيه وانت تعلم كم سنه سننتظر؟
    اخ الكريم نحن كان ارقامنا في الدفااع قررريب ع النقل يعني انا كان رقمي صفررررر على منطقتي والان اصبح 117 اليس ظلم؟
    انا مباشرتي 1426 ولالت مكاني ودفعت 29 وصلت للرغبه الاولى يعني ظلم قسم بالله
    ايضا الى الان لم نزال على المستويات الثاني والثالث
    من حقنا حدف سنه التقديم عنا لان قرار الدمج كان من 1428 ولكن التربيه والدفاع ماااااطلو كثير في التنفيذ
    عام 1430 عند اقرار سنه التقديم لم نكن معكم في الوزاره عشان نقدم في حركه النقل
    هل ذنبنا قرار ملكي بالدمج
    حسبي الله ونعم الوكيل