اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


أحمد قاسم..يُجيز كشف المرأة لوجهها وسفرها من دون محرم

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة ابو ارجوان, بتاريخ ‏2013-02-27.


  1. ابو ارجوان

    ابو ارجوان تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    355
    0
    0
    ‏2010-11-24
    معلم
    عالم سعودي يُجيز كشف المرأة لوجهها وسفرها من دون محرم
    ذكر أن الشيخ ابن جبرين ومحمد الحسن الددو أفتيا بجواز سفرها من دون محرم إن أمنت

    الرياض - هاني الصفيان
    أجاز الشيخ الدكتور أحمد بن قاسم الغامدي الرئيس السابق لفرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمكة المكرمة كشف المرأة لوجهها وأكلها مع الرجال وسفرها دون محرم.

    جاء ذلك في عدة تغريدات عبر حسابه في تويتر مستدلاً بأقوال العديد من علماء السلف، حيث ذكر أنه "أبيح للناس أن ينظروا إلى ما ليس بمحرم عليهم من النساء كوجوههن وأكفهن"، مبينا أن ذلك هو قول أبي حنيفة وأبي يوسف وذكره الشيباني والسرخسي.

    وأضاف الغامدي في تغريدة أخرى: قال الشافعي في "الأم" وكل المرأة عورة إلا كفيها ووجهها وظهر قدميها عورة واختاره البيهقي في السنن الكبرى وفي الآداب.

    وتابع في تغريداته: قال ابن حزم في المحلى (ج3/ ص216): بعدما ذكر الآية (وفيه نص على إباحة كشف الوجه)، وفى الموطأ سئل مالك: هل تأكل المرأة مع غير ذي محرم؟ فقال: ليس بذلك بأس إذا كان ذلك على وجه ما يُعرف للمرأة أن تأكل معه من الرجال.

    واستدل الغامدي على رأيه أيضا بقول ابن مفلح في الآداب الشرعية، قال العلماء رحمهم الله تعالى "وفي هذا حجة على أنه لا يجب على المرأة أن تستر وجهها في طريقها".

    وتحدث الغامدي عما ذكره ابن عبد البر في التمهيد "وأجمعوا على أنها لا تصلي منتقبة ولا عليها أن تلبس قفازين في الصلاة".

    كما أكد الغامدي جواز سفر المرأة بدون محرم إذا ما توفر الأمن، حيث قال في تغريدة: أفتى بجواز سفر المرأة بغير محرم من المعاصرين مع الأمن الشيخ عبدالرزاق عفيفي وابن جبرين والشيخ محمد الحسن الددو وغيرهم.

    وأضاف الشيخ الغامدي قال النووي قال بعض أصحابنا: يلزمها بوجود نسوة أو امرأة واحدة، وقد يكثر الأمن ولا تحتاج إلى أحد بل تسير وحدها في جملة القافلة وتكون آمنة.

    وأكد الغامدي في تغريدة أخرى: نهي النساء عن السفر بدون محرم ليس نهيا مقصودا لذاته، وإنما لعلة الأمن فمتى تحقق الأمن للمرأة لم يبق للنهي ‏معنى، فالراجح عندي جوازه مع الأمن.

    وسبق للشيخ أحمد بن قاسم الغامدي أن أفتى بجواز الاختلاط واعتبار الصلاة مع الجماعة سنة، وأباح الموسيقى.
    [
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏2013-02-27
  2. التركي الجغطائي

    التركي الجغطائي موقوف موقوف

    78
    0
    0
    ‏2013-01-11
    مدير مدرسة
    والله هذا المخلوق يذكرني بالمثل الشهير :

    من حفرة لدحديرة !

    والله يهديه ولا يبلانا
     
  3. ابو ارجوان

    ابو ارجوان تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    355
    0
    0
    ‏2010-11-24
    معلم
    الا خ شرحبيل عدلت المصدر وهذي عوايدك اخشى ان يظن البعض تأليفي للموضوع
     
  4. ماجد السليمان

    ماجد السليمان عضو شرف مجلس الإدارة عضو مجلس الإدارة

    23,169
    10
    0
    ‏2009-07-11
    معلم
    فتاوى لا تعبر الا عن رأي صاحبها

    كفانا الله شر الفتن
     
  5. ماجد السليمان

    ماجد السليمان عضو شرف مجلس الإدارة عضو مجلس الإدارة

    23,169
    10
    0
    ‏2009-07-11
    معلم
    موضوعك صحيح وتناولتة جميع الصحف الالكترونية
     
  6. ابو ارجوان

    ابو ارجوان تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    355
    0
    0
    ‏2010-11-24
    معلم
    الله يكفينا شر الفتن والشخص المفتي هذا كل فترة بفتوى غريبة

    الغريب صدر قرار بتنظيم الفتوى ما ادري هذا ما يلتزم
     
  7. عقدالياسمين

    عقدالياسمين تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    397
    0
    0
    ‏2013-01-26
    ____
    اتحفظ علي كلمه عالم سعودي فليتناننزل الناس منازلهم ليعرف كلاقدره.
    اصبح كل من تكلم في الدين داعبه, وكل من افتي اصبح عالم.
    نسال الله ان يهدي ضال المسلمين
     
  8. ابو ارجوان

    ابو ارجوان تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    355
    0
    0
    ‏2010-11-24
    معلم
    يا زمان العجايب وش بعد ما ظهر
     
  9. Mr.X

    Mr.X تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    705
    0
    0
    ‏2009-01-12
    معلم

    الناس عندنا يثورون على كل قول يخالف ماتعودوا سماعه من فتاوى متشددة تنسب لفئة ترى الصواب فيما تتبناه هي فقط وتلمز بقية الأقوال المخالفة بالانحراف والضلال

    وأحمد الغامدي ليس أول من قال بذلك .. فالألباني أجاز كشف الوجه قبله وكتب مؤلفا في ذلك تسبب بالتآمر عليه وطرده من أحد جامعاتنا

    الرجل ماجابها من كيسه .. عنده أدلة استند عليها وهذا ماوصل إليه اجتهاده .. فإن كان اجتهاد الغامدي يجعل منه مادة للسخرية والطعن في عقيدته فلعلمكم هناك اجتهادات تعتبر (طوام) لمن هم أكبر بكثير من الغامدي وإليكم إحداها

    [​IMG]
     
  10. عقدالياسمين

    عقدالياسمين تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    397
    0
    0
    ‏2013-01-26
    ____
    الطامه ان يرتقي رجل ليس بصاحب علم
    ولافقه ولادين ليخوض في شرع الله
    فليتك ايهاالفاضل ان تعرف قدرك
    ولاتجادل في مالايعنيك ولاينفعك
    واسلوبك اكبردليل علي جهلك
    وليس مثلك يردعليه.
     
  11. Mr.X

    Mr.X تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    705
    0
    0
    ‏2009-01-12
    معلم



    شكرا لك ..


    كيف لايعنيني ولا ينفعني ؟

    أنا مسلم وهذا ديني.. والإسلام حث على التدبر والتفكر ولم يخلق العقل عبثا.. ولا تبغونا كالقطيع الذي يحوشه الراعي وين مايبي !!

    فتكفير من قال بدوران الأرض في الفتوى السابقة لو عارضناها قبل أن يثبت العلم بطلانها لقلتم : لست بعالم ولست أهلا لانتقاد العلماء الذين أفتوا بذلك .


    تساؤلنا ومراجعة نتاجنا الفقهي والشرعي بيننا كمسلمين وتصحيحه أكرم للدين من يأتي أعداء الإسلام ليكشفوها للعالم ويستغلوها كمثالب في الشريعة ..


    لا أحد مقدس ولا أحد يملك الشرع ليكون معصوما عن النقد والرد عليه .. قال ابن تيميه : ( ولا يجب على أحد من المسلمين تقليد شخص بعينه من العلماء في كل ما يقول ، ولا يجب على أحد من المسلمين التزام مذهب شخص معين )
     
  12. رذاااذ المطر

    رذاااذ المطر عضوية تميّز عضو مميز

    1,660
    0
    0
    ‏2012-05-25
    Teacher
    بارك الله فيك يافاضلة وزادك حكمة ، اشكرك على ردك
    فحقيقة اعجبني ، هنيئاً لنا وللملتقى تواجدك معنا ..

    تقبلي شكري واحترامي ..
     
  13. ابو ارجوان

    ابو ارجوان تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    355
    0
    0
    ‏2010-11-24
    معلم
    حكم كشف الوجه واليدين للمرأة أمام الرجال الأجانب
    د. يوسف بن عبدالله الأحمد

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد .
    فقد اختلف العلماء رحمهم الله في حكم تغطيتهما وكثير من الناس يجهل ويخلط في هذه المسألة ، ولذا لابد من تحرير محل النزاع بين العلماء فيها .
    أولاً : محل الخلاف إنما هو الوجه واليدين ، أما ما عداهما فيجب فيها التغطية بالاتفاق ؛ كالقدم ، والساعد ، وشعر الرأس ، كل هذا عورة بالاتفاق .
    ثانياً : اتفق العلماء على وجوب تغطية الوجه واليدين إذا كان فيهما زينة كالكحل في العين ، والذهب والحناء في اليدين .
    ثالثاً : اتفق العلماء على وجوب تغطية الوجه واليدين إذا كان في كشفهما فتنة . وقد نص كثير من العلماء القائلين بأن وجه المرأة ليس بعورة على وجوب تغطية الشابة لوجهها دفعاً للفتنة .
    وعليه فإن كشف أكثر النساء اليوم لوجوههن أمر محرم باتفاق العلماء ؛ لكونها كاشفة عن مقدمة الرأس والشعر ، أو لأنها قد وضعت زينة في وجهها أويديها ؛ كالكحل أو الحمرة في الوجه ، أو الخاتم في اليد .
    فمحل الخلاف إذاً بين العلماء هو الوجه واليدين فقط ، إذا لم يكن فيهما زينة ، ولم يكن في كشفهما فتنة ، واختلفوا على قولين : الوجوب والاستحباب . فالقائلون بأن وجه المرأة عورة قالوا بوجوب التغطية ، والقائلون بأن وجه المرأة ليس بعورة قالوا يستحب تغطيته .
    ولم يقل أحد من أهل العلم إن المرأة يجب عليها كشف وجهها ، أو أنه الأفضل . إلا دعاة الفتنة ومرضى القلوب .
    أما العلماء فإنهم لما بحثوا المسألة بحثوا عورة المرأة ؛ هل الوجه عورة ؟ أو ليس بعورة . بمعنى هل تأثم المرأة إذا كشفت وجهها أو لا تأثم ؟ أما استحباب تغطية الوجه للمرأة فهو محل اتفاق بين القائلين بأن وجه المرأة ليس بعورة .
    ومن العلماء المعاصرين القائلين بأن وجه المرأة ليس بعورة الألباني رحمه الله ، لكنه يقول بالاستحباب ويدعو النساء إلى تغطية الوجه تطبيقاً للسنة حتى قال في كتابه جلباب المرأة المسلمة : " ولقد علمت أن كتابنا هذا كان له الأثر الطيب ـ والحمد لله ـ عند الفتيات المؤمنات ، والزوجات الصالحات ، فقد استجاب لما تضمنه من الشروط الواجب توافرها في جلباب المرأة المسلمة الكثيرات منهن ، وفيهن من بادرت إلى ستر وجهها أيضاً ، حين علمت أن ذلك من محاسن الأمور ، ومكارم الأخلاق ، مقتديات فيه بالنساء الفضليات من السلف الصالح ، وفيهن أمهات المؤمنين رضي الله عنهن " انتهى كلامه رحمه الله . ‎( جلباب المرأة المسلمة ص26 )
    وأردت بهذا أن يتميز كلام العلماء القائلين بأن وجه المرأة ليس بعورة ، وبين دعاة الرذيلة .
    فإن العلماء لم يدعُ واحد منهم إلى أن تكشف المرأة وجهها ، بل أقل ما قيل بينهم إن التغطية هو الأفضل. بخلاف دعاة السوء الذين يطالبون بكشف المرأة لوجهها . وما الذي يَضُرهم ، و ما الذي يُغيظهم من تغطية المرأة لوجهها ؟! إنه سؤال يحتاج منا إلى جواب . نسأل الله الكريم أن يحفظ نساء المسلمين من كيدهم .
    وأعود مرةً أخرى إلى محل النزاع في حكم تغطية المرأة لوجهها ويديها هل هو واجب أو مستحب ؟ الراجح من قولي العلماء وجوب تغطية المرأة لوجهها ويديها أمام الرجال الأجانب .
    والأدلة على ذلك كثيرة منها :
    الدليل الأول : قوله تعالى : " وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن " ( النور 30) .
    فالله جل وعلا يقول ( ولا يبدين زينتهن ) وقد استقر في فطر الناس أن أعظمَ زينة في المرأة هو وجهها ، ولذلك فإن أهم ما يراه الخاطب هو الوجه ، وكذلك الشعراء حاضراً وقديماً في غرض الغزل ، فالوجه أعظم مقياس عندهم للفتنة والجمال .
    وقد اتفق العلماء على وجب ستر المرأة لقدمها وشعرها أمام الرجال الأجانب ؛ فأيهما أعظم زينة الوجه واليدين أم القدم ؟! ، و لاشك بأن الوجه واليدين أعظم في الزينة وأولى بالستر .
    بل قد جعل الله ضرب المرأة بقدمها الأرض أثناء مشيها لسماع الرجال صوت الخلخال من الزينة المحرم ابداؤها كما في الآية التي تليها ( ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن ) (النور 31) وكشف المرأة لوجهها ويديها أمام الرجال الأجانب أعظم زينة من سماعهم لصوت خلخالها ، فوجوب ستر الوجه واليدين ألزم وأوجب .
    الدليل الثاني : حديث ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان) . أخرجه الترمذي بإسناد صحيح ( الإرواء 1/303) (وأصل الاستشراف: وضع الكف فوق الحاجب ورفع الرأس للنظر. والمعنى أن المرأة إذا خرجت من بيتها طمع بها الشيطان ليغويها أو يغوي بها).
    وهذا الحديث نص في أن المرأة كلها عورة ولم يستثن النبي صلى الله عليه وسلم منها شيء .
    الدليل الثالث : حديث عائشة رضي الله عنها في قصة الإفك وهم راجعون من غزوة بني المصطلق وقد نزلوا في الطريق فذهبت عائشة لقضاء حاجتها ثم عادت إليهم وقد آذنوا بالرحيل فلم تجد عقدها فرجعت تتلمسه في المكان الذي ذهبت إليه فلما عادت لم تجد أحداً فجلست . وقد حملوا هودجها على البعير ظناً منهم أنها فيه ولم يستنكروا خفة الهودج ؛ لأنها كانت خفيفة حديثة السن.
    وكان من فطنتها أن جلست في مكانها الذي كانت فيه ، فإنهم إن فقدوها رجعوا إليها .
    قالت رضي الله عنها : فبينما أنا جالسة في منزلي غلبتني عيني فنمت ، وكان صفوان بن المعطل السلمي ثم الذكواني من وراء الجيش ، فأصبح عند منزلي فرأى سواد إنسان نائم فعرفني حين رآني وكان رآني قبل الحجاب فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني ، فخمرت " وفي رواية : فسترت " وجهي عنه بجلبابي ...) متفق عليه .
    فصفوان بن المعطل رأى سواد إنسان فأقبل إليه . وهذا السواد هو عائشة ـ رضي الله عنها ـ وكانت نائمة ، كاشفة عن وجهها ، فعرفها صفوان ، فاستيقظتْ باسترجاعه ؛ أي بقوله : ( إنا لله وإنا إليه راجعون) فعائشة رضي الله عنها لما قالت ( فعرفني حين رآني ) بررت سبب معرفته لها ولم تسكت فكأن في ذهن السامع إشكال : كيف يعرفها وتغطية الوجه واجب . فقالت : (وكان رآني قبل الحجاب ) .
    وفي قولها (وكان رآني قبل الحجاب ) فائدة أخرى ، ودليل على أن تغطية الوجه هو المأمور به في آية الحجاب .
    ثم قالت عائشة ـ رضي الله عنها ـ (فخمرت " وفي رواية : فسترت " وجهي عنه بجلبابي ) وقولها هذا في غاية الصراحة .
    الدليل الرابع : قول عائشة -رضي الله عنها-: "كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم محرمات ، فإذا حاذوا بنا أسدلت إحدانا جلبابها على وجهها، فإذا جاوزونا كشفناه” أخرجه أحمد وأبو داود وسنده حسن .
    الدليل الخامس : عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت : ( كنا نغطي وجوهنا من الرجال ، وكنا نمتشط قبل ذلك في الإحرام ) إسناده صحيح أخرجه الحاكم وصححه ، ووافقه الذهبي ( انظر الإرواء 4/212) .
    ويقول بعض الناس إن النصوص الواردة في تغطية الوجه خاص بزوجات النبي صلى الله عليه وسلم . وهذه الشبهة الضعيفة تروج عند كثير من العامة والجواب عنها أن يقال :
    إن الأصل في نصوص الشرع هو العموم إلا إذا دل الدليل على التخصيص ، ولا دليل . هذا أولاً.
    ثانياً : أنه قد ثبت عن نساء الصحابة تغطية الوجه كما في أثر أسماء السابق ( كنا نغطي وجوهنا من الرجال) فأسماء ليست من زوجات النبي  ، وقولها ( كنا نغطي ) يعم نساء الصحابة .
    ثالثاً : أن الأمر بالحجاب ورد مصرحاً به لجميع نساء المؤمنين في قوله تعالى : " يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفوراً رحيماً ".

    وأنقل هنا أقوال بعض العلماء في وجوب تغطية المرأة لوجهها أمام الرجال الأجانب :
    قال أبو بكر الرازي الجصاص الحنفي (ت370هـ) في تفسيره لقوله تعالى : ( يدنين عليهن من جلابيبهن ) : " في هذه الآية دلالة على أن المرأة الشابة مأمورة بستر وجهها عن الأجنبيين ، وإظهار الستر و العفاف عند الخروج لئلا يطمع أهل الريب فيهن ".( أحكام القرآن 3/371) .
    قال أبو بكر بن العربي المالكي رحمه الله (ت 543هـ) عند تفسيره لقوله تعالى ( وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ) : " و المرأة كلها عورة ؛ بدنها وصوتها ، فلا يجوز كشف ذلك إلا لضرورة أو لحاجة ، كالشهادة عليها ، أو داء يكون ببدنها " (أحكام القرآن 3/616).
    قال النووي رحمه الله (ت676هـ) في المنهاج ( وهو عمدة في مذهب الشافعية ) : " و يحرم نظر فحل بالغ إلى عورة حرة كبيرة أجنبية وكذا وجهها وكفها عند خوف الفتنة ( قال الرملي في شرحه : إجماعاً ) وكذا عند الأمن على الصحيح " . قال ابن شهاب الدين الرملي رحمه الله (ت1004هـ) في شرحه لكلام النووي السابق : " و وجهه الإمام : باتفاق المسلمين على منع النساء أن يخرجن سافرات الوجوه ، وبأن النظر مظنة الفتنة ، و محرك للشهوة .. وحيث قيل بالتحريم وهو الراجح : حرم النظر إلى المنتقبة التي لا يبين منها غير عينيها و محاجرها كما بحثه الأذرعي ، و لاسيما إذا كانت جميلة ، فكم في المحاجر من خناجر "اهـ (نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج في الفقه على مذهب الشافعي 6/187ـ188) .
    قال النسفي الحنفي رحمه الله (ت701هـ) في تفسيره لقوله تعالى : ( يدنين عليهن من جلابيبهن ): " يرخينها عليهن ، و يغطين بها وجوههن وأعطافهن " (مدارك التنزيل 3/79) .
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله (ت728هـ): " وكشف النساء وجوههن بحيث يراهن الأجانب غير جائز. وعلى ولي الأمرِ الأمرُ بالمعروف والنهى عن هذا المنكر وغيره ، ومن لم يرتدع فإنه يعاقب على ذلك بما يزجره " ( مجموع الفتاوى 24 / 382 ) .
    قال ابن جزي الكلبي المالكي رحمه الله (ت741هـ) في تفسيره لقوله تعالى : ( يدنين عليهن من جلابيبهن ) : " كان نساء العرب يكشفن وجوههن كما تفعل الإماء ، وكان ذلك داعياً إلى نظر الرجال لهن ، فأمرهن الله بإدناء الجلابيب ليستر بذلك وجوههن " ( التسهيل لعلوم التنزيل 3/144).
    قال ابن القيم رحمه الله (ت751هـ) في إعلام الموقعين ( 2/80) : " العورة عورتان : عورة النظر ، وعورة في الصلاة ؛ فالحرة لها أن تصلي مكشوفة الوجه والكفين ، وليس لها أن تخرج في الأسواق و مجامع الناس كذلك ، والله أعلم ".
    وقال تقي الدين السبكي الشافعي رحمه الله (ت756هـ) : " الأقرب إلى صنيع الأصحاب أن وجهها و كفيها عورة في النظر " ( نهاية المحتاج 6/187) .
    قال ابن حجر في شرح حديث عائشة رضي الله عنها وهو في صحيح البخاري أنها قالت : " لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ ( وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ) أَخَذْنَ أُزْرَهُنَّ فَشَقَّقْنَهَا مِنْ قِبَلِ الْحَوَاشِي فَاخْتَمَرْنَ بِهَا " . قال ابن حجر (ت852هـ) في الفتح (8/347) : " قوله ( فاختمرن ) أي غطين وجوههن " .
    قال السيوطي (ت911هـ) عند قوله تعالى : ( يدنين عليهن من جلابيبهن ) : " هذه آية الحجاب في حق سائر النساء ، ففيها وجوب ستر الرأس والوجه عليهن " (عون المعبود 11/158 ) .
    قال البهوتي الحنبلي رحمه الله (ت1046هـ) في كشاف القناع ( 1/266) : " الكفان والوجه من الحرة البالغة عورة خارج الصلاة باعتبار النظر كبقية بدنها " .
    وغيرهم كثير ولولا خشية الإطالة لنقلت أقوالهم .
    وقد قال بوجوب تغطية المرأة لوجهها وكفيها جمع كبير من العلماء المعاصرين ، منهم أصحاب الفضيلة : عبدالرحمن بن سعدي ، ومحمد بن إبراهيم آل الشيخ ، ومحمد الأمين الشنقيطي ، و عبدالعزيز بن عبدالله بن باز ، وأبو بكر جابر الجزائري ، و محمد بن عثيمين ، وعبدالله بن جبرين ، وصالح الفوزان ، وبكر بن عبدالله أبو زيد ـ رحمهم الله ، وحفظ الأحياء منهم ـ وغيرهم كثير .
    و أنقل هنا كلام العلامة محمد بن عثيمين . قال رحمه الله بعد أن قرر وجوب تغطية المرأة لوجهها وكفيها : " وإني لأعجب من قوم يقولون : إنه يجب على المرأة أن تستر قدمها ، ويجوز أن تكشف كفيها !! فأيهما أولى بالستر ؟! أليس الكفان ؛ لأن نعمة الكف وحسن أصابع المرأة وأناملها في اليدين أشد جاذبية من ذلك في الرجلين .
    وأعجب أيضاً من قوم يقولون : إنه يجب على المرأة أن تستر قدميها ، ويجوز أن تكشف وجهها !! فأيهما أولى بالستر ؟! هل من المعقول أن نقول إن الشريعة الإسلامية الكاملة التي جاءت من لدن حكيم خبير توجب على المرأة أن تستر القدم ، وتبيح لها أن تكشف الوجه ؟! .
    الجواب : أبداً هذا تناقض ؛ لأن تعلق الرجال بالوجوه أكثر بكثير من تعلقهم بالأقدام .
    ( إلى أن قال رحمه الله ) : " أنا أعتقد أن أي إنسان يعرف مواضع الفتن ورغبات الرجال لا يمكنه إطلاقاً أن يبيح كشف الوجه مع وجوب ستر القدمين ، وينسب ذلك إلى شريعة هي أكمل الشرائع وأحكمها .
    ولهذا رأيت لبعض المتأخرين القول بأن علماء المسلمين اتفقوا على وجوب ستر الوجه لعظم الفتنة ؛ كما ذكره صاحب نيل الأوطار عن ابن رسلان .. " ( فتاوى المرأة المسلمة 1/403ـ404 ) .

    http://www.saaid.net/Doat/yusuf/5.htm
     
  14. رذاااذ المطر

    رذاااذ المطر عضوية تميّز عضو مميز

    1,660
    0
    0
    ‏2012-05-25
    Teacher
    ^
    ابو ارجوان
    بارك الله فيك ونفع بك وجزاك الله خير..
     
  15. سعيد آل شاكر

    سعيد آل شاكر عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    3,369
    4
    38
    ‏2011-04-08
    معلم

    لا زال الجدل قائماً في هذه المسألة ولن ينتهي ...

    مستر اكس ...

    إن كنت ترى أنه لا ضير من ذلك فاسمح لأهلك بكشف الوجه ، فأنت حر

    و نسائنا حرات في تغطية وجوههن ...

    الحلال بيّن ... والحرام بيّن ...
     
  16. ابو ارجوان

    ابو ارجوان تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    355
    0
    0
    ‏2010-11-24
    معلم
    سفر المرأة بدون محرم


    معنى المحرم:
    سبق وأن مر أن المَحرَم هو الزوج و كل من يحرم عليها على التأبيد بنسب أو رضاع أو مصاهرة.
    ويشترط فيه أن يكون كبيراً بالغاً احتياطاً قال عبد الرحمن ابن قدامة: " ويشترط في المحرم أن يكون بالغا عاقلا قيل لأحمد فيكون الصبي محرما؟ قال لا حتى يحتلم لأنه لا يقوم بنفسه فكيف تخرج معه امرأة وذلك لأن المقصود بالمحرم حفظ المرأة ولا يحصل ذلك من غير البالغ لأنه يحتاج إلى حفظ فلا يقدر على حفظ غيره". (الشرح الكبير 3 /194)
    فالمقصود هو رعاية شئون المرأة والعناية بها في السفر وهذا لا يتأتى من الطفل الصغير، وفي المميز الذي يكفي المرأة حاجاتها ويقوم بشئونها خلاف ليس هذا محله .
    والتأكيد في مسألة السفر على كونه كبيراً أعظم منه في الخلوة التي لا يلزم فيها إلا كونه مميزاً يستحيى من مثله على الصحيح كما سبق.
    حكم سفر المرأة بلا محرم:
    الأصل أن لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم لتوافر الأدلة من السنة على ذلك ومنها:
    • قول النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم, ولا يدخل عليها رجل إِلا ومعها محرم، فقال رجل: يا رسول الله إني أريد أن أخرج في جيش كذا وكذا وامرأتي تريد الحج. فقال: اخرج معها". ( البخاري 1763)
    • عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر تسافر مسيرة يوم إلا مع ذي محرم". (البخاري 1038 ، مسلم 1339)
    وقد رويت أحاديث كثيرة في النهي عن سفر المرأة بلا محرم وهي عامة في جميع أنواع السفر.

    تحرير محل النزاع:
    • اتفق أهل العلم على جواز سفر المرأة بلا محرم للضرورة من بلد الكفر إلى بلد الإسلام والانتقال من البلد المخوفة إلى حيث البلاد الآمنة.
    • واختلفوا في سفرها لحج الفريضة على قولين مشهورين عند أهل العلم.
    ولكن هل يجوز سفر المرأة بدون محرم لغير ضرورة ولغير حج الفريضة والعمرة الواجبة كالسفر لتجارة أو زيارة أهل ونحو ذلك؟
    1. ذهب جماهير أهل العلم إلى تحريم سفر المرأة بدون محرم لغير ضرورة وحكى بعضهم الإجماع عليه (حكاه القاضي عياض والبغوي) ولا يصح حكاية الإجماع لثبوت الخلاف قبل ذلك .
    أدلة الجمهور: تواتر الأدلة العامة على تحريم سفر المرأة بلا محرم ولم تفرق بين أمن الطريق وغيره.
    2. وذهب آخرون إلى جواز السفر بدون محرم بشروط يمكن منها أمن الفتنة كرفقة نساء وأمن الطريق وغير ذلك وهو مروي عن الحسن البصري ويروى عن الأوزاعي وداود الظاهري وقول عند الشافعية (المجموع 8/342) وهو قول عند الحنابلة اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية ذكره عنه أعلم الناس باختياراته ابن مفلح وإن كان له قول آخر تجده في شرح العمدة (2/172-177) والفتاوى الكبرى (5/381) ويبدو أن قوله الآخر - الموافق للجمهور- في أول حياته لا سيما وأنه في شرح العمدة الذي ألفه في أول أمره مقرراً للمذهب.
    فقد ذكر ابن مفلح في (الفروع) عن شيخ الإسلام ابن تيمية: "وعند شيخنا تحج كل امرأة آمنة مع عدم المحرم، وقال: إن هذا متوجه في كل سفر طاعة كذا قال ونقله الكرابيسي عن الشافعي في حجة التطوع. وقال بعض أصحابه فيه وفي كل سفر غير واجب كزيارة وتجارة ". (الفروع 3/177)
    و نقل النووي في المجموع (8/342): " قال الماوردي : ومن أصحابنا من جوَّز خروجها مع نساء ثقات ، كسفرها للحج الواجب ، قال: وهذا خلاف نص الشافعي ، قال ابو حامد ومن اصحابنا من قال لها الخروج بغير محرم في أي سفر كان واجبا كان أو غيره وهكذا ذكر المسألة البندنيجي وآخرون".
    وقال: "ولا يجوز في التطوع وسفر التجارة والزيارة ونحوهما إلا بمحرم . وقال بعض أصحابنا : يجوز بغير نساء ولا امرأة إذا كان الطريق آمنا . وبهذا قال الحسن البصري وداود ، وقال مالك : لا يجوز بامرأة ثقة : وإنما يجوز بمحرم أو نسوة ثقات.

    السفر بالطائرة ووسائل المواصلات الحديثة:
    لا شك أن الله أنعم علينا هذه الأيام بتقريب المسافات وذهاب كثير من الخوف والمهالك التي كانت تصيب الناس في سفرهم قديماً عبر تيسير وجود الطائرات والقطارات السريعة ونحو ذلك وما كان يقطع في أيام وأسابيع صار يقطع في ساعات معدودة.
    فهل تغير الأحول وسهولة السفر اليوم تغير في الحكم الشرعي في جواز سفر المرأة بلا محرم؟

    • إن قلنا أن العلة من التحريم هي السفر -وإن كانت الحكمة المحافظة على المرأة - (فالشارع يعلق الأحكام بالوصف الظاهر المنضبط ولا يعلقها بالحكمة التي يصعب ضبطها) فإن الحكم لا يختلف فالحكم معلق بالسفر حتى ولو كانت الحكمة منها المحافظة على المرأة فنقول برأي الجمهور.
    • وإن قلنا إن العلة من التحريم صيانة المرأة والمحافظة عليها فمتى ما حصل المعنى فقد تحقق الحكم الشرعي وتحصل مقصود الشارع .
    ولا شك أن السفر بالطائرة اليوم بحيث يوصلها المحرم إلى المطار ويركبها الطائرة فتسافر في رفقة من الرجال والنساء وطاقم الطائرة ويأخذها المحرم الآخر أو الرفقة المأمونة من المطار الآخر فيه قدر كبير من الأمان والحفاظ على المرأة ربما أبلغ من سيرها في طرقات المدينة والأمور التي تحصل نادراً في المطارات والطائرات في حكم النادر والنادر لا حكم له.
    وقد أفتى بذلك الشيخ عبد الرزاق عفيفي رحمه الله (انظر فتاوى ورسائل الشيخ عبد الرزاق 1/201)
    قال الإمام الباجي في كلام نفيس بعد نقل أقوال الفقهاء في سفر المرأة للحج بدون محرم: "ولعل هذا الذي ذكره بعض أصحابنا إنما هو في حال الانفراد والعدد اليسير ، فأما القوافل العظيمة والطرق المشتركة العامرة المأمونة فإنها عندي مثل البلاد التي يكون فيها الأسواق والتجار فإن الأمن يحصل لها دون محرم ولا امرأة وقد روي هذا عن الأوزاعي". المنتقى شرح الموطأ 3/17

    ويتأكد هذا عند النظر إلى:
    • قاعدة "ما حرم لذاته لا يباح إلا للضرورة، وما حرم لسد الذريعة فيباح للحاجة ". كما قرر ذلك شيخ الإسلام وتلميذه ابن القيم رحمهما الله، ولا شك أن سفر المرأة بغير محرم مما حرم سدًا للذريعة.
    • أن الأصل في العبادات بالنسبة إلى المكلَّف التعبد دون الالتفات إلى المعاني، وأصل العادات الالتفات إلى المعاني كما قرر ذلك الإمام الشاطبي رحمه الله وأطال الاستدلال له. (الموافقات 5/209)
    • ما جاء في حديث عدي بن حاتم مرفوعاً: "يوشك أن تخرج الظعينة من الحيرة تؤم البيت لا جوار معها". (رواه البخاري 9/125) فهو وإن كان من باب الإخبار إلا أنه في سياق مدح الزمان بانتشار الأمن ورفع منار الإسلام فيحمل على الجواز. (انظر عمدة القاري 16/148)

    فعلى هذا نقول :
    الأولى أن لا تسافر المرأة بدون محرم مطلقاً فهذا أكمل في الحفاظ عليها وصيانة كرامتها إلا أنه :
    يجوز للمرأة السفر بالطائرة مع رفقة مأمونة من النساء كعائلة مثلاً بالضوابط التي تحافظ على المرأة وتصونها ومن تلك الضوابط:
    1. إذا كانت هناك حاجة ملحة.
    2. استأذنت ولي أمرها.
    3. يصعب على المحرم مرافقتها أو امتنع من ذلك.
    4. لا يوجد توقف للطائرة أو ترانزيت ونزول في بلد وسيط.
    5. يوصلها محرمها للمطار ويأخذها من هناك محرم آخر أو رفقة أخرى.
    6. تحرص أن تكون ضمن رفقة نساء أو عائلة لتضمن من يجلس بجوارها.
    7. ليس سفراً طويلاً أو يخاف فيه من الإجراءات المعقدة وربما الانتظار لساعات أثناء التفتيش والدخول والتأكد من الأوراق الرسمية.


    http://www.fikhguide.com/almbt3th/48
     
  17. @بنت الرس@

    @بنت الرس@ تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1
    0
    0
    ‏2013-02-28
    معلم
    الحمدلله على نعمة الاسلام من يقول ان المراة ابيح لها كشف وجهها
    والسفر بدون محرم فالذي تعلمناه في مدراسنا انه لايجوز لها لا كشف وجهها

    او السفر بدون محرم لايجوز ولكن الغرب من يحرض المسلمين
    والمسلمات على هذه الافعال لكي يترك تعاليم الاسلام
    ولكن لن نتخلى عن الاسلام



     
  18. $ ~ سفانة ~ $

    $ ~ سفانة ~ $ مراقبة عامة مراقبة عامة

    2,355
    0
    0
    ‏2010-10-18
    معلمة
    وهل المدعو ( أحمد الغامدي ) في نظر البعض يُعدُ عالمآ ؟؟؟

    العالم هو من يتبع أمر الله جل وعلا ،، وأمر رسوله محمد صلى الله عليه وسلم !!

    لا ،، من يخالف القرآن والسنة وإجماع المسلمين !!

    فهذا الإنسان لانراه إلا مجتهدآ في إبطال شرائع الدين ،، ومحاولة ( تحليل ) كل أمر ( محرم أو منهيٌ عنه ) !!!


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    الأخ / Mr.X

    من .. قال لك : أننا نأخذ تعاليم ديننا من هذا السفيه وأمثاله ؟؟؟

    هذا ،، الذي تنعته بالعالم ،، لايمثلنا أبدآ !!! هو فقط عالمآ على من يبحث عن تهوين شرائع الدين تدريجيآ ،،

    والركض نحو تحليل المحرمات وفعل المنهيات والمكروهات ،، وترك الواجبات والمسنونات !!!

    فليته إكتفى بأقواله لنفسه ،، ولم يبثها للعامة من الجهلة الذين ينخدعون بمثل هؤلاء !!!

    ^^^^^^^^^^^^^^^^

    أما المسلم الفطن ،، الحريص على نيل رضى ربه جل وعلا !!!

    فهو يسعى جاهدآ للأخذ (( بأصح )) الأقوال ،، (( وأقوى )) الأدلة ،،،،

    فإن إشتبه عليه الأمر ،، رجع للقرآن الكريم وللأحاديث الصحيحة المروية عن نبينا عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم .

    وإن لم يجد أخذ باجماع الصحابة رضوان الله عليهم ،، ومن ثم جماعة علماء المسلمين !!


    * * * *

    ففي هذا الزمن بالتحديد الناس لايحتاجون من يُثبطهم عن دينهم ،،،،

    يكفيهم ماهم فيه من لهو وغفلة وصد عن سبيل الله ،، بفعل ماحولهم من فتن ومغريات وملذات وشهوات !!

    فهم بحاجة إلى من ينتشلهم من هذا السبات ،، ويوقظ هممهم ،، للإستعداد للقاء ربهم جل وعلا !!

    فالحذر .. الحذر من إغواء الناس عن عبادة ربهم على الوجه الصحيح !!!


    * * * *

    اللهم أرنا الحق حقآ وأرزقنا إتباعه ،، وأرنا الباطل باطلآ وأرزقنا إجتنابه

    وصلى الله على نبينا محمدوعلى آله وصحبه أجمعين


    .
     
    آخر تعديل: ‏2013-03-02
  19. $الحنين$

    $الحنين$ عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    6,725
    0
    36
    ‏2009-01-19
    معــــــلم
    أمر طبيعي من الكاتب ,, ان يكتب ذلك مثل هذه التفاهات التي لا تزيده الا جهل وحقارة

    في هذه الايام ,, من اراد الظهور إعلاميا فليكتب بما ينافي الدين الحنيف او يكتب بما يعكس عن عادات وتقاليد المجتمعات الاسلاميه المحافظه ,,

    هو لا يريد الا الظهور فقط وللاسف فقد ظهر بشكل مخزي لا يليق به كأنسان ينتمي لهذه الدولة التي تطبق شرع الله وبها بلاد الحرمين الشريفين

    أما من ناحية من يتجاوب معه في كتاباته او مع امثاله ,, انا اعتبره منفصم للشخصية ولايوجد لديه غيره على محارمه او اهله ,.,

    اسأل الله له ولغيره الهدايه ......
     
  20. نريد النقل

    نريد النقل تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    373
    0
    0
    ‏2011-09-16
    معلم
    ارجوعدم نشر وتداول مثل هذه الامور التي لاتفيد بشئ ابدا